وصف و معنى و تعريف كلمة إفسادكم:


إفسادكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (إ) و فاء (ف) و سين (س) و ألف (ا) و دال (د) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح إفسادكم في معاجم اللغة العربية:



إفسادكم

جذر [فسد]

  1. دَكَمَ: (فعل)
    • دَكَمَهُ دَكْمَاً
    • دَكَمَهُ : دَقَّ بعضَهُ على بعض
    • دَكَمَهُ :جَمَعَ بعضَهُ إلى بعض
    • دَكَمَ أَنْفَ فلانٍ: كَسَرَه
    • دَكَمَ فلاناً: زاحمه
    • دَكَمَ فلاناً في صدره: دَفَعَهُ
  2. دَكَّمَ: (فعل)
    • دَكَّمَ فلاناً برأْسه: نَطَحَهُ في وسط حنجرته
  3. دَكْمَ: (اسم)
    • دَكْمَ : مصدر دَكَمَ
  4. تَداكَمَ: (فعل)
    • تَدَاكَمَ القومُ: تدافعوا


  5. دَكَمَ أَنْفَ فلانٍ:
    • كَسَرَه.
  6. دَكَمَ فلاناً:
    • زاحمه.
  7. دَكَمَ فلاناً في صدره:
    • دَفَعَهُ.
  8. أَسْوَدَ : (فعل)
    • أسْوَدَ : أسادَ
  9. أُسُود : (اسم)
    • أُسُود : جمع أَسَد
  10. أسْوَدُ : (اسم)


    • الجمع : سُود و سُودان ، المؤنث : سوداءُ ، و الجمع للمؤنث : سَوْداوات و سُود
    • لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا، عكسه أبيض، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك كَمُّون/ عسلٌ أسود
    • والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك
    • هو أسْوَدُ الكبدِ: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداءٌ
    • والغنمُ سودُ البطون: مَهازيلُ
    • الأسْوَدُ من القلبِ: حبَّتُه
    • الأسْوَدُ من السّهام: المُبارَكُ يتيمَّنُ به
    • الأسْوَدُ : العصفورُ والجمع : سُودٌ، وسُودان
    • (الحيوان) حيَّة عظيمة، سوداء اللون، من أخبث وأنكى أنواع الحيّات
    • الأسْوَدُ من الناس: أكثرهُم سيادة
    • رِجالُ إِفْريقْيا سُودُ البَشَرَةِ : لَوْنُهُمْ أَكْحَلُ
    • قَبَّلَ الحَجَرَ الأسْوَدَ عِنْدَما أَدَّى مَناسِكَ الحَجِّ: حَجَرٌ كَريمٌ بالكَعْبَةِ الْمُشَرَّفَةِ
    • أسود القلب: حقود،
    • أسود الكبد: عدُوّ،
    • أسود فاحم/ أسود حالك: شديد السَّواد،
    • الأسود والأحمر: جميع النَّاس، البشرية،
    • الخيط الأسود: سواد الليل،
    • الذَّهب الأسود: النِّفْط،
    • الموت الأسود: الموت خنقًا،
    • اليوم الأسود: وقت الحاجة، الشِّدّة،
    • رَجُل أسود: زنجي، مُنتمٍ لطائفة ذات بشرة قاتمة اللون
    • الأسودان: التَّمر والماء، أو الحرَّة واللَّيل، أو الحيّة والعقرب، أو اللَّبن والماء
    • الأسود ذو الطَّرفين: ثعبان ذو إبرتين إحداهما في أنفه والأخرى في ذَنَبه
  11. أسوَدُ : (اسم)
    • أسوَدُ : فاعل من سَوِدَ
  12. مأسود : (اسم)
    • مأسود : اسم المفعول من أَسِدَ
  13. أَبادَ : (فعل)
    • أبادَ يُبيد ، أَبِدْ ، إبادةً ، فهو مُبيد ، والمفعول مُباد
    • أَبَادَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ، دَمَّرَهُمْ، سَحَقَهُمْ أبَادَ الجَيْشُ أعْدَاءَ الوَطَنِ عَنْ آخِرِهِمْ
    • أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم،
    • إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة
  14. أَيْدٍ : (اسم)
    • أَيْدٍ : جمع يَدُ
  15. أَيَّدَ : (فعل)
    • أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد
    • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
    • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
    • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
    • أَيَّدَه : قَوَّاه بالإياد
  16. أَيد : (اسم)


    • قوّة وقدرة وشِدّة
  17. أيْد : (اسم)
    • أيْد : مصدر آدَ
  18. أيِّد : (اسم)
    • أيِّد : فاعل من آدَ
  19. أيّد : (اسم)
    • الأيّد : القَويّ الشَّديد
  20. سَيِّد : (اسم)
    • الجمع : أسْياد و سادَة سيائدُ ، المؤنث : سيِّدة
    • السَّيِّدُ : المالكُ
    • السَّيِّدُ :المَلِكُ
    • السَّيِّدُ: الموْلَى ذو العبيد والخدمِ
    • السَّيِّدُ: كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ
    • أَيُّها السَّادَةُ والسَّيِّداتُ : عِبارَةٌ تُقالُ احْتِراماً لِلْحُضورِ
    • كانَ سَيِّدَ الْمَلْعَبِ : اللاَّعِبَ الَّذِي اسْتَطاعَ أَنْ يَفْرِضَ نَفْسَهُ بِلَعِبِهِ
    • السَّيِّدُ الْمَسيحُ : لَقَبُ النَّبِيِّ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ
    • السَّيِّدَةُ العَذْراءُ : لَقَبُ مَرْيَمَ العَذْراءَ
    • هُوَ سَيِّدُ نَفْسِهِ : أَي الْمُسْتَقِلِّ بِنَفْسِهِ
    • السَّيِّدانِ : الحَسَنُ والحُسَيْنُ ابْنا عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالِبٍ
  21. سادَ : (فعل)
    • سادَ / سادَ على / سادَ في يَسُود ، سُدْ ، سيادةً وسُؤدَدًا وسُؤْدُدًا ، فهو سائد وسيِّد ، والمفعول مَسُود - للمتعدِّي
    • سَادَ الرَّجُلُ : عَظُمَ، شَرُفَ الحَسُودُ لاَ يَسُودُ
    • سَادَ قَوْمَهُ : حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ
    • ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ: استقرّ واطّرد من دون تعكير
    • ساد الصَّمتُ المكانَ: أصبح لا يُسمع فيه صوت
    • سادت العادة: انتشرت، عمَّت، شاعت
    • سَادَ: اسوَدَّ
    • سَادَ :شرِب ماءً مَسْودَةً
    • سَادَ غَيرَهُ: سَبَقَه وخلَّفَهُ
    • سَادَ فلانًا: غلبَهُ في السِّيادة
    • سَادَه: سارَّهُ
  22. سادّ : (اسم)


    • هو سادّ القامة: مُستقيمُها
  23. سيِّد : (اسم)
    • سيِّد : فاعل من سادَ
  24. سيد : (اسم)
    • الجمع : سِيدانٌ
    • السِّيدُ : الذِّئْبُ
  25. فَسَاد : (اسم)
    • فَسَاد : مصدر فَسَدَ
,
  1. دكم (المعجم لسان العرب)
    • "دَكَمَ الشيءَ يَدْكُمُه دَكْماً: كَسر بعضَه في إثر بعض، وقيل: الدَّكْمُ دَوْسُ بعضِه على بعضٍ.
      الجوهري: دَكَمَ الشيء دَكْماً جمع بعضه على بعض.
      ودَكَمَ فاه دَكْماً: دَقَّهُ.
      ودَكَمَه دَكْماً: زحمه.
      ودَكَمَهُ دَكْماً ودَقَمَه دَقْماً إذا دفع في صدره، وزعم يعقوب أن كافه بدل من قاف دَقَمَ.
      وانْدَكَمَ علينا فلانٌ وانْدَقَمَ إذا انقحم.
      ورأَيتهم يَتَداكَمُون أي يتدافعون.
      "
  2. دَكَمَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ دَكَمَ في صدرِه: دَفَعَ،
      ـ دَكَمَ الشيءَ: دَقَّ بعضَه على بعضٍ.
      ـ تَداكَموا: تَدافَعوا.
      ـ انْدَكَمَ: انْقَحَمَ.
      ـ دَكْمَةُ:بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ دَكَّمَ تَدْكيماً: أدْخَلَ شيئاً في شيءٍ،
      ـ دَكَّمَ فُلاناً برأسِه: نَطَحَهُ في حاقِ حُنْجورَتِه.
      ـ دُكَيْم: اسمٌ.
  3. دَكَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَكَمَهُ دَكَمَهُ ُ دَكْمَاً: دَقَّ بعضَهُ على بعض.
      و دَكَمَهُ جَمَعَ بعضَهُ إلى بعض.
      و دَكَمَهُ أَنْفَ فلانٍ: كَسَرَه.
      و دَكَمَهُ فلاناً: زاحمه.
      و دَكَمَهُ فلاناً في صدره: دَفَعَهُ.
  4. دَكَم (المعجم الرائد)
    • دكم - يدكم ، دكما
      1- دكمه في صدره : دفعه. 2- دكم الشيء : دق بعضه على بعضه الآخر. 3- دكم الشيء : جمع بعضه إلى بعضه الآخر. 4- دكم : فمه أو أنفه : كسره. 5- دكمه : زاحمه.
  5. دَكَّم (المعجم الرائد)
    • دكم - تدكيما
      1- دكم الشيء في الشيء : أدخله فيه. 2- دكمه في رأسه : نطحه.
  6. تَداكَم (المعجم الرائد)
    • تداكم - تداكما
      1-تداكم القوم : دفع بعضهم بعضهم الآخر


  7. تَدَاكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَاكَمَ القومُ: تدافعوا.
  8. دَكَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَكَّمَ فلاناً برأْسه: نَطَحَهُ في وسط حنجرته.
  9. دكمة (المعجم الرائد)
    • دكمة
      1-لون يميل إلى السواد


معنى إفسادكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَسَدَ** \- [ف س د]. (ف: ثلا. لازم). فَسَدْتُ،** أَفْسِدُ**،** اِفْسِدْ**، مص. فَسَادُ. 1. "فَسَدَ الطَّعَامُ" : أَنْتَنَ، أَيْ لَمْ يَعُدْ صَالِحاً لِلأَكْلِ. 2. "فَسَدَتْ أَخْلاَقُهُ" : اِنْحَلَّتْ، اِنْحَرَفَتْ. 3. "فَسَدَتْ أُمُورُهُمْ" : اِضْطَرَبَتْ وَأَدْرَكَهَا الْخَلَلُ. ![الأنبياء آية 22]لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ الَّلهُ لَفَسَدَتَا! (قرآن). 4. "فَسَدَتْ آلاَتُ الْمَعْمَلِ" : أَصَابَهَا التَّلَفُ وَالْعَطَبُ وَالْخَلَلُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاسد [ مفرد ] : ج فاسدون وفسدى : اسم فاعل من فسد وفسد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفسدَ يُفسد، إفسادًا، فهو مُفسِد، والمفعول مُفسَد (للمتعدِّي) • أفسد بينهما: أوقع الخلاف بينهما "أفسد بين صديقين". • أفسد الشَّخصُ: كفر وارتكب المعاصي "{أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ}". • أفسده: 1- جعله فاسدًا؛ أتلفه، خرَّبه، عكسه أصلحه "أفسد طعامًا/ شرابًا/ الذوق/ الخطّة- هل يُصلح العَطَّارُ ما أفسد الدّهْرُ [مثل]: يضرب فيمن يحاول إصلاح ما لا يمكن صلاحه- {إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا}". 2- حرَّف، شوَّه، خدع "أفسد نصًّا/ مقالاً- {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ}: المُصرّين على الكفر المتمادين في الفساد". • أفسد عليه أمرَه: حال دون نجاحه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسد يفسد ويفسد ، فسادا وفسودا ، فهو فاسد وفسيد• فسد الرجل : جانب الصواب ، عكسه صلح فسد الفتى من سوء التربية - فسدت المرأة - فسدت أخلاقه / حياته . • فسد الطعام : عطب ، تلف ؛ أنتن ، ضد صلح فسدت الفاكهة - فسد العصير . • فسد العقد : بطل ، انتقض فسد الاتفاق / الوضوء . • فسد الحال أو الأمر أو الشيء : اضطرب ، خرب ، أصابه الخلل { لو كان فيهما ءالهة إلا الله لفسدتا } - { ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات والأرض } - { الذين طغوا في البلاد . فأكثروا فيها الفساد } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسد يفسد ، فسادا ، فهو فاسد• فسد الطعام : فسد ، تلف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفسد يفسد ، إفسادا ، فهو مفسد ، والمفعول مفسد ( للمتعدي ) • أفسد بينهما : أوقع الخلاف بينهما أفسد بين صديقين . • أفسد الشخص : كفر وارتكب المعاصي { أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء } . • أفسده : 1 - جعله فاسدا ؛ أتلفه ، خربه ، عكسه أصلحه أفسد طعاما / شرابا / الذوق / الخطة - هل يصلح العطار ما أفسد الدهر [ مثل ] : يضرب فيمن يحاول إصلاح ما لا يمكن صلاحه - { إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها } . 2 - حرف ، شوه ، خدع أفسد نصا / مقالا - { فإن تولوا فإن الله عليم بالمفسدين } : المصرين على الكفر المتمادين في الفساد . • أفسد عليه أمره : حال دون نجاحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فساد [ مفرد ] : 1 - مصدر فسد وفسد ° عاث في الأرض فسادا : أفسد ، أحدث فيها أضرارا أو خرابا . 2 - سلوك أو عادات شريرة أو خبيثة . 3 - جدب وقحط وكوارث { ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس } . 4 - إلحاق الضرر { ويسعون في الأرض فسادا } . 5 - ( حي ) انحطاط يحدث للخلايا المقومة فتقل قيمتها الوظيفية فساد الدم . • فساد حس : ( طب ) إحساس غير عادي سببه اضطراب وظائفي في الجهاز العصبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسود [ مفرد ] : مصدر فسد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسيد [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فسد : تالف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفسدة [ مفرد ] : ج مفاسد : ضرر ، ما يؤدي إلى الفساد إن هذا الأمر لمفسدة - الإسراف في اللهو مفسدة للأخلاق - أدت مفاسد الحكم إلى قيام الثورة - إن الشباب والفراغ والجده . . . مفسدة للمرء أي مفسده .
المعجم الوسيط
اللحمُ أو اللبن أو نحوهما ـُ فَساداً: أنتن أو عطب. وـ العقدُ ونحوه: بطل. وـ الرجلُ: جاوز الصواب والحكمة. وـ الأمور: اضطربت وأدركها الخلل. وفي التنزيل العزيز: {لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا}. فهو فاسد، وفسِيد. ( ج ) فَسْدَى.( أفْسَدَ ) الرجلُ: فسد. وـ الشيءَ: جعله فاسداً.( فَاسَدَ ) الرجل رهطه: أساء إليهم ففسدوا عليه.( فَسَّدَه ): مبالغة في فسده.( تَفَاسَدَ ) القومُ: تدابروا وقطعوا الأرحام.( اسْتَفْسَدَ ) الشيءَ: عمل على أن يكون فاسداً. يقال استفسد الزرع. وـ الأمرَ: وجده أو عدّه فاسداً. وـ الرجل رهطه: فاسده.( الفَسَاد ): التّلَف والعَطَب. وـ الاضطراب والخلل. وـ الجدب والقحط. وفي التنزيل العزيز: {ظهر الفساد في البَرّ والبحر بما كسبت أيدي الناس}. وـ إلحاق الضّرر. وفي التنزيل العزيز: {ويسعون في الأرض فساداً}.( المَفْسَدَة ): الضّرَر. يقال: هذا الأمر مفسدة لكذا: فيه فساده. وـ ما يؤدّي إلى الفساد من لهو ولعب ونحوهما. قال أبو العتاهية: إن الشباب والفراغ والجدة مفسدة للمرء أي مفسدة ( ج ) مَفَاسِد.
مختار الصحاح
ف س د : فَسَدَ الشيء يفسد بالضم فسَادا فهو فاسِدٌ و فَسُدض بالضم أيضا فَساداً فهو فَسِيدٌ و أفْسَدَهُ ففضسَد ولا تقل انفسد و المَفْسَدَةُ ضد المصلحة
الصحاح في اللغة
 فَسَدَ الشيء يَفْسُدُ فساداً، فهو فاسدٌ، وقومٌ فَسْدى. وكذلك فَسُدَ الشيء بالضم، فهو فَسيدٌ. ولا يقال: انْفَسَدَ. وأفْسَدْتُهُ أنا. والاسْتِفْسادُ: خلاف الاستصلاح. والمَفْسَدَةُ: خلاف المصلحة.
تاج العروس

فَسَدَ يَفْسُد وَيفسِدُ . وفَسُدَ كنَصَر وعَقَدَ وكَرُمَ الأُولَى هي المشهورةُ المعروفةُ وعليها اقتَصَرَ جماعةٌ كصاحِب المِصْباح وابنِ القُوطِيَّة ونقَل المصنِّف في البصائر . عن ابن دُرَيد : فسَدَ يَفْسِد مثل عَقَدَ يَعْقِد لغة ضعيفة قال شيخُنا : وأَغرَبَ من وَزْن الثانيةِ بعَقَد فإنه ليس من أَوزانه المشهورة ولو وَزَنَه بِضَرب كان أَقربَ فَساداً مصدر البابِ الثالثِ وفُسُوداً بالضم مصدر الباب الأَول : ضِدُّ صَلَحَ قال شيخُنا : وقد اخْتَلَفت عباراتُهم في معناه فقيل : فَسَد الشيءُ : بَطَلَ واضْمَحَلّ ويكون بمعنَى تَغَيَّرَ ومن الأَول عند الأَكثَر " لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إِلاَّ اللهُ لَفَسَدَتا " . فهو فاسِدٌ وفَسِيدٌ فيهمامِن قَوْمٍ فَسْدَى كسَكْرَى كما قالوا : ساقِطٌ وسَقْطَى قال سيبويه : جَمَعُوه جمْعَ هَلْكَى لتقارُبِهمَأ في المَعنَى ولم يُسْمَع عنهم انْفَسَدَ في مُطاوِع فَسَدَ وإلا فالقِيَاسُ لا يأْباه . والفَسَادُ : أَخْذُ المالِ ظُلْماً بغير حَقٍّ هكذا فَسَّر مُسْلِمٌ البطينُ قوله تعالى : " للَّذِينَ لا يُرِدُونَ عُلُوّاً في الأَرضِ ولا فَساداً " . ويقال : أَفْسَدَ المالَ يُفْسِدُه إِفْسَاداً وفَسَاداً . " واللهُ لا يُحِبُّ الفَسادَ " . وقوله عز وجل : " ظَهَرَ الفَسَادُ في البَرِّ والبَحْرِ " الفسادُ هنا : الجَدْبُ في البرِّ والقَحْطُ في البَحْرِ أَي في المُدُنِ التي على الأَنَهارِ وهذا قولُ الزَّجّاج . والمَفْسَدةُ ضِدُّ المَصْلَحَةِ وقالوا : هذا الأَمْرُ مَفْسَدةٌ لِكَذا أَي فيه فَسادٌ قال الشاعر :

" إِنَّ الشَّبَابَ والفَرَاغَ والجِدَهْ

" مَفْسَدةٌ للعَقْلِ أَيُّ مَفْسَدهْ وفي الخبر أن عبد الملك بن مروان أَشْرَف على أَصحابه وهم يَذكُرون سِيرَةَ عُمرَ فغاظَهُ ذلك فقال : إيهاً عن ذِكْرِ عُمَرَ فإنه إِزراءٌ على الوُلاةِ مَفْسَدةٌ للرَّعِيَّة . وعدَّى إِيهاً بِعَنْ لأَنْ فيه معنى : انتهوا . وفَسَّدَه تَفْسِيداً أَفْسَدَهُ وأَبارَهُ قال أبو جُنْدَبٍ الهُذَليُّ :

وقلتُ لَهُمْ قدْ أَدْرَكَتْكُمْ كَتِيبَةٌ ... مُفْسِّدَةُ الأَدبارِ ما لمْ تُخْفَّرِ أَي اشَدَّت على قَومٍ قَطَعَتْ أَدْبَارَهم ما لم تُخَفَّرِ الأَدْبَارُ أَي ما لم تُمْنَع . وتفاسَدُوا : قَطَعُوا الأَرْحَامَ وتَدَابَرُوا قال :

" يَمْدُدْنَ بالثُّدِيِّ في المَجَاسِدِ

" الى الرِّجَالِ خَشْيَةَ التَّفَاسُدِ يقول : يُخْرِجْنَ ثُدِيَّهُنَّ يَقُلْن : نَنْشُدُكُم الله إِلاَّ حَمَيْتُمُونَا يُحَرِّضْنَ بذلك الرِّجالَ . واسْتفْسَدَ فلانٌ إلى فلانٍ : ضِدُّ استصْلَحَ واستَفْسَدَ السُّلطَانُ قائِدَه إذا أَساءَ إليه حَتَّى استَعْصى عليه . وفي الحديث : كَرِه عَشْرَ خِلالٍ منها إِفسادُ الصَّبِيِّ غَيْرَ مُحَرِّمِهِ هو أن يَطأَ المَرْأَةَ المُرْضِعَ فإذا حَمَلَتْ فَسَد لَبَنُهَا وكان في ذلك فَسادُ الصَّبِيِّ وتسمى الغِيلَة وقوله : غير مُحَرِّمِهِ أَي أنه كَرِهَهُ ولم يَبْلُغْ به حَدَّ التَّحْرِيم . وبَقِيَ من الأُمورِ المشهورةِ : حَرْبُ الفَسَادِ وهي حَرْبٌ كانت بين بني شك وغَوْث من طيئٍ سُمِّيَت بذلك لأَن هؤلاءِ خَصَفُوا نِعَألَهُم بآذان هؤلاءِ وهؤلاءِ شَرِبُوا الشَّرَابَ بأَقْحافِ هؤلاءِ . ومن سَجَعَات الأَساس : من كَثُرتْ مَفَاسِدُه ظَهَرَتْ مَسَافِدُه . وفلانٌ يُفَاسِدُ رَهْطَهُ

لسان العرب
الفسادُ نقيض الصلاح فَسَدَ يَفْسُدُ ويَفْسِدُ وفَسُدَ فَساداً وفُسُوداً فهو فاسدٌ وفَسِيدٌ فيهما ولا يقال انْفَسَد وأَفْسَدْتُه أَنا وقوله تعالى ويَسْعَوْنَ في الأَرض فساداً نصب فساداً لأَنه مفعول له أَراد يَسْعَوْن في الأَرض للفساد وقوم فَسْدَى كما قالوا ساقِطٌ وسَقْطَى قال سيبويه جمعوه جمع هَلْكى لتقاربهما في المعنى وأَفَسَدَه هو واسْتَفْسَد فلان إِلى فلان وتَفَاسَدَ القومُ تدابَرُوا وقطعوا الأَرحام قال يَمْدُدْنَ بالثُّدِيِّ في المَجَاسِدِ إِلى الرجالِ خَشْيَةَ التَّفاسُدِ يقول يُخْرِجن ثُدِيَّهُنَّ يقلن نَنشدكم الله أَلا حميتمونا يحرضن بذلك الرجال واستفسد السلطانُ قائدَه إِذا أَساء إِليه حتى استعصى عليه والمَفْسَدَةُ خلاف المصْلَحة والاستفسادُ خلاف الاستصلاح وقالوا هذا الأَمر مَفْسَدَةٌ لكذا أَي فيه فساد قال الشاعر إِنَّ الشبابَ والفَراغَ والجِدَهْ مَفْسَدَةٌ للعَقْلِ أَيُّ مَفْسَدَهْ وفي الخبر أَن عبد الملك بن مروان أَشرف على أَصحابه وهم يذكرون سيرة عمر فغاظه ذلك فقال إِيهاً عن ذكر عمر فإِنه إِزْراءٌ على الوُلاةِ مَفْسَدَةٌ للرعية وعدَّى إِيهاً بعن لأَن فيه معنى انْتَهُوا وقوله عز وجل ظهر الفسادُ في البرّ والبحر الفساد هنا الجَدْب في البرّ والقحط في البحر أَي في المُدُن التي على الأَنهار هذا قول الزجاجِيِّ ويقال أَفْسَدَ فلان المالَ يُفَسِدُه إِفْساداً وفَساداً والله لا يحب الفساد وفَسَّدَ الشيءَ إِذا أَبَارَه وقال ابن جندب وقلتُ لهم قد أَدْرَكَتْكُمْ كَتِيبَةٌ مُفَسِّدَةُ الأَدْبارِ ما لم تُخَفَّرِ أَي إِذا شَدَّت على قَوْمٍ قَطَعَتْ أَدبارَهم ما لم تُخَفَّرِ الأَدبارُ أَي لم تمنع وفي الحديث كره عشر خِلال منها إِفسادُ الصَّبِيِّ غيرٍ مُحَرِّمِهِ هو أَن يَطأَ المرأَة المرضع فإِذا حملت فسد لبنها وكان من ذلك فساد الصبي وتسمى الغِيلَة وقوله غير محرّمه أَي أَنه كرهه ولم يبلغ به حد التحريم
الرائد
* فسد يفسد ويفسد: فسادا وفسودا. 1-كان فاسدا مبتعدا عن الصلاح. 2-الطعام أو نحوه: كان تآلفا غير صالح للأكل.
الرائد
* فسد يفسد: فسادا وفسودا. *ر.*©فسد©.
الرائد
* فسد تفسيدا. ه أو الشيء: جعله فاسدا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: