-
إفصاح تفاضلي
- الإفصاح عن معلومات متباينة ، وتعني بالانجليزية : differential disclosure
المعجم: مالية
-
أفض
- أفض - إفضاضا
1 - أفض العطاء : أوسعه ، أكثره
المعجم: الرائد
-
أَفْصَد
- أفصد - إفصادا
1 - أفصدت الشجرة : تفتحت براعمها
المعجم: الرائد
-
أَفْضَخ
- أفضخ - إفضاخا
1 - أفضخ العنقود : حان له أن يعصر . 2 - أفضخ النخل : نضجت ثماره . 3 - أفضخ الصبح : أشرق ، لمع
المعجم: الرائد
-
أفُصّ
- أفص - إفصاصا
1 - أفص إليه من حقه شيئا : أعطاه إياه ، أداه إليه
المعجم: الرائد
-
أفصل
- أفصل - إفصالا
1 - أفصل المولود : حان لهان يفطم
المعجم: الرائد
-
أفضح
- أفضح - إفضاحا
1 - أفضح الصبح : طلع . 2 - أفضح النخل : أحمر ثمره أو اصفر .
المعجم: الرائد
-
تفاضُليّ
- تفاضُليّ :-
اسم منسوب إلى تفاضُل .
• السِّعر التَّفاضليّ / المعدَّل التَّفاضليّ : اختلاف في قيمة الأجر المدفوع للعمل نفسه لاختلاف الظُّروف .
• أجور تفاضليّة : أجور تتفاوت بحسب الظروف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إفضاء
- إفضاء :-
مصدر أفضى / أفضى إلى / أفضى بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إفضاء
- الكلمة مشتقة من فض ، ولها معاني لغوية عديدة منها التفريق والتقسيم ، والكسر والفك . واصطلاحا هو اتحاد مسلك البول مع مسلك الحيض ، أو مع مسلك الغائط مع مسلك الحيض ، أو الجميع معا .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أَفْضَى
- أفضى - إفضاء
1 - أفضى اليه بسره : أعلمه به . 2 - أفضى اليه : وصل إليه . 3 - أفضى به إلى كذا : بلغ وانتهى به إليه . 4 - أفضى به : خرج به إلى الفضاء . 5 - أفضى المكان : اتسع . 6 - أفضى المكان : وسعه . 7 - أفضى : إفتقر .
المعجم: الرائد
-
إفصاح
- الإفصاح عن الحقائق والتفاصيل عن حالة شركة معيّنة . هذا وتطلب البورصات وهيئات الأوراق المالية من كلّ شركة أن تفصح إلى جميع المستثمرين عن الحقائق المتعلقة بإصداراتها والتي تؤثّر على اسعار أسهمها ، وتعني بالانجليزية : disclosure
المعجم: مالية
-
إفْصَاحٌ
- [ ف ص ح ]. ( مصدر أفْصَحَ ). :- فِي مِثْلِ هَذِهِ الْمَوَاقِفِ لاَ بُدَّ مِنَ الإفْصَاحِ عَنِ الرَّأيِ :- : التَّعْبِير عَنْهُ .
المعجم: الغني
-
إفصاح كامل
- الإدلاء بكلّ الحقائق المقترنة بالصفقة ، وتعني بالانجليزية : full disclosure
المعجم: مالية
-
أَفْصَح
- أفصح - إفصاحا
1 - أفصح : عن الشيء : بينه وكشفه « أفصح عن رأيه ». 2 - أفصح : تكلم بالفصاحة . 3 - أفصح : صار فصيحا . 4 - أفصح بين ما يريد . 5 - أفصح الصبح : ظهر ضوؤه . 6 - أفصح الأمر : وضح . 7 - أفصح النصارى أو اليهود : أتى فصحهم . 8 - أفصح من الأمر : تخلص منه . 9 - أفصح الفرس : صفا صهيله . 11 - أفصح اللبن : ذهبت رغوته . 12 - أفصح البول : صفا لونه . 13 - أفصحت الشاة : أعطت لبنا صافيا .
المعجم: الرائد
-
حدّ الإفصاح
- أكبر عدد من العقود المستقبلية التي يجوز للمستثمر الاحتفاظ بها بدون الإفصاح عنها إلى بورصة السلع ، وتعني بالانجليزية : reporting limit
المعجم: مالية
-
أفضى
- أفضى / أفضى إلى / أفضى بـ يُفضي ، أَفْضِ ، إفضاءً ، فهو مُفْضٍ ، والمفعول مُفْضًى ( للمتعدِّي ) :-
• أفضَى المكانُ
1 - اتَّسع .
2 - خلا .
• أفضَى المكانَ : وسَّعه وجعله فضاءً :- أفضى القاعة كي تتَّسع للضُّيوف :-
• لا يُفضي الله فاك : لا يجعله فضاءً واسعًا .
• أفضَى الشَّخصُ إليه : أسرع :- { ثُمَّ أَفْضُوا إِلَيَّ } [ قرآن ] .
• أفضَى الأمرُ إلى كذا / أفضَى به إلى كذا : انتهى إليه ، وصل ، أدّى :- أفضت المباحثات إلى توقيع معاهدة بينهما ، - أفضى إلى الخراب .
• أفضَى إليه بسرِّه : أعلمه به :- أفضى إليه بنبأ / بخبر عزله ، - أفضى بتصريحات / بمكنونات فكره .
• أفضَى إلى المرأة : خلا واتصل بها ، باشرها وجامعها :- { وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ } .
• أفضَى إلى ربِّه : مات ، تُوفِّيَ :- أفضى المريض إلى ربه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الإفصاح الانتقائي
- إفصاح شركة لمعلومات مهمّة إلى مجموعة منتقاة من الناس قبل الإفصاح عنها للجمهور عامّة ، وتعني بالانجليزية : selective disclosure
المعجم: مالية
-
أفصحَ
- أفصحَ / أفصحَ عن يُفصح ، إفصاحًا ، فهو مُفصِح ، والمفعول مُفصَح عنه :-
• أفصح الرَّجُلُ تكلَّم بكلام صحيح ولغة جيِّدة ، أعرب ، صار بليغًا .
• أفصح الأعجميُّ : تكلّم بالعربيّة فلم يلحن .
• أفصح اليهودُ والنَّصارى : أتى عيد فِصْحِهم .
• أفصحَ عن مراده : بيَّنه ، أظهره :- أفصح عن نواياه / أفكاره ، - ألمح إلى ما يريد ولكنه لم يفصح عنه ، - كان قليل الكلام نادرًا ما يُفصح عن مراده .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فصح
- " الفَصاحةُ : البَيان ؛ فَصُحَ الرجلُ فَصاحة ، فهو فَصِيح من قوم فُصَحاء وفِصاحٍ وفُصُحٍ ؛ قال سيبويه : كسروه تكسير الاسم نحو قضيب وقُضُب ؛ وامرأَة فَصِيحةٌ من نِسوة فِصاحٍ وفَصائحَ .
تقول : رجل فَصِيح وكلام فَصِيح أَي بَلِيغ ، ولسانه فَصِيح أَي طَلْقٌ .
وأَفْصَحَ الرجلُ القولَ ، فلما كثر وعرف أَضمروا القول واكتفوا بالفعل مثل أَحْسَنَ وأَسْرَعَ وأَبْطَأَ ، وإِنما هو أَحْسَنَ الشيءَ وأَسرعَ العملَ ، قال : وقد يجيء في الشعر في وصف العُجْم أَفْصَحَ يريد به بيان القول ، وإن كان بغير العربية ؛ كقول أَبي النجم : أَعْجَمَ في آذانِها فَصِيحا يعني صوت الحمار انه أَعجم ، وهو في آذان الأُتُن فصيح بَيِّنٌ .
وفَصُح الأَعجميُّ ، بالضم فَصاحة : تكلم بالعربية وفُهِمَ عنه ، وقيل : جادت لغته حتى لا يَلْحَنُ ، وأَفْصَح كلامه إِفْصاحاً .
وأَفْصَح : تكلم بالفَصاحةِ ؛ وكذلك الصبي ؛ يقال : أَفْصَحَ الصبيُّ في مَنْطِقِه إِفْصاحاً إِذا فَهِمْتَ ما يقول في أَوّل ما يتكلم .
وأَفْصَحَ الأَغْتَمُ إِذا فهمت كلامه بعد غُتْمَتِه .
وأَفْصَح عن الشيء إِفصاحاً إِذا بَيَّنه وكَشَفَه .
وفَصُح الرجلُ وتَفَصَّح إِذا كان عربيّ اللسان فازداد فَصاحة ؛ وقيل تَفَصَّح في كلامه .
وتَفاصَح : تكلَّف الفَصاحةَ .
يقال : ما كان فَصِيحاً ولقد فَصُحَ فَصاحة ، وهو البَيِّنُ في اللسان والبَلاغة .
والتَّفَصُّحُ : استعمال الفصاحة ، وقيل : التَّشَبُّه بالفُصَحاء ، وهذا نحو قولهم : التَّحَلُّم الذي هو إِظهار الحِلْم .
وقيل : جميعُ الحيوان ضربان : أَعجَمُ وفَصِيح ، فالفصيح كلُّ ناطق ، والأَعجمُ كلُّ ما لا ينطق .
وفي الحديث : غُفِر له بعدد كل فَصِيح وأَعْجَم ؛ أَراد بالفصيح بني آدم ، وبالأَعجم البهائم .
والفَصِيحُ في اللغة : المنطلق اللسان في القول الذي يَعْرف جَيِّدَ الكلام من رديئه ، وقد أَفْصَح الكلامَ وأَفْصَحَ به وأَفْصَح عن الأَمر .
ويقال : أَفْصِحْ لي يا فلان ولا تُجَمْجِمْ ؛ قال : والفصيح في كلام العامة المُعْرِبُ .
ويوم مُفْصِح : لا غَيْمَ فيه ولا قُرَّ .
الأَزهري :، قال ابن شميل : هذا يومٌ فِصْحٌ كما ترى إِذا لم يكن فيه قُرّ .
والفِصْحُ : الصَّحْو من القُرّ ، قال : وكذلك الفَصْيَةُ ، وهذا يومٌ فَصْيةٌ كما ترى ، وقد أَفْصَيْنا من هذا القُرّ أَي خرجنا منه .
وقد أَفْصَى يومُنا وأَفْصَى القُرّ إِذا ذهب .
وأَفصح اللبَنُ : ذهب اللِّبأُ عنه ؛ والمُفْصِحُ من اللبن كذلك .
وفَصُحَ اللبن إِذا أُخِذَتْ عنه الرَّغْوةُ ؛ قال نَضْلَةُ السُّلَمِيُّ : رَأَوْهُ فازْدَرَوْهُ ، وهو خِرْق ، ويَنْفَعُ أَهلَه الرجلُ القَبِيحُ فلم يَخْشَوْا مَصالَتَه عليهم ، وتحت الرَّغْوَةِ ، اللبَنُ الفَصِيحُ
ويروى : اللبن الصريح .
قال ابن بري : والرَّغوة ، بالضم والفتح والكسر .
وأَفْصَحَتِ الشاةُ والناقة : خَلَصَ لَبَنُهما ؛ وقال اللحياني : أَفْصَحَتِ الشاةُ إِذا انقطع لِبَؤُها وجاء اللبنُ بَعْدُ والفِصْحُ ، وربما سمي اللبن فِصْحاً وفَصِيحاً .
وأَفْصَحَ البَوْلُ : كأَنه صَفا ، حكاه ابن الأَعرابي ، قال : وقال رجل من غَنِيٍّ مَرِضَ : قد أَفْصَحَ بولي اليومَ وكان أَمسِ مثلَ الحِنَّاء ، ولم يفسره .
والفِصْحُ ، بالكسر : فِطْرُ النصارَى ، وهو عِيدٌ لهم .
وأَفْصَحُوا : جاء فِصْحُهم ، وهو إِذا أَفْطَرُوا وأَكلوا اللحم .
وأَفْصَحَ الصُّبحُ : بدا ضوءُه واستبان .
وكلُّ ما وَضَحَ ، فقد أَفْصَحَ .
وكلُّ واضح : مُفْصِحٌ .
ويقال : قد فَصَحَكَ الصُّبح أَي بان لك وغَلبَك ضوءُه ، ومنهم من يقول : فَضَحَكَ ، وحكى اللحياني : فَصَحه الصبحُ هجم عليه .
وأَفْصَح لك فلانٌ : بَيَّن ولم يُجَمْجِمْ .
وأَفْصَح الرجل من كذا إِذا خرج منه .
"
المعجم: لسان العرب
-
فضا
- " الفَضاءُ : المكان الواسع من الأَرض ، والفعل فَضا يَفْضُو فُضُوّاً (* قوله « يفضو فضوّاً » كذا بالأصل وعبارة ابن سيده يفضو فضاء وفضوّاً وكذا في القاموس فالفضاء مشترك بين الحدث والمكان ) فهو فاضٍ ؛ قال رؤبة : أَفْرَخَ فَيْضُ بَيْضِها المُنْقاضِ ، عَنكُم ، كِراماً بالمَقام الفاضي وقد فَضا المكان وأَفْضى إِذا اتسع .
وأَفْضى فلان إِلى فلان أَي وَصَل إِليه ، وأصله أَنه صار في فُرْجَته وفَضائه وحَيِّزه ؛ قال ثعلب بن عبيد يصف نحلاً : شَتَتْ كثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تتَّقي ، ولا الذِّئْب تَخْشى ، وهي بالبَلدِ المُفْضي أَي العَراء الذي لا شيء فيه ، وأَفْضى إِليه الأَمْرُ كذلك .
وأَفْضى الرجل : دخل على أَهله .
وأَفْضى إِلى المرأَة : غَشِيها ، وقال بعضهم : إِذا خلا بها فقد أَفْضى ، غَشِيَ أَو لم يَغْشَ ، والإِفضاء في الحقيقة الانتهاء ؛ ومنه قوله تعالى : وكيف تأْخُذونه وقد أَفضى بعضُكم إِلى بعض ؛ أَي انْتَهى وأَوى ، عدَّاه بإِلى لأَن فيه معنى وصَل ، كقوله تعالى : أُحلّ لكم ليلة الصِّيام الرَّفَثُ إِلى نسائكم .
ومَرَة مُفْضاة : مجموعة المَسْلَكين .
وأَفضى المرأَةَ فهي مُفضاة إِذا جامَعها فجعلَ مَسْلَكَيْها مَسْلَكاً واحداً كأَفاضها ، وهي المُفْضاة من النساء .
الجوهري : أَفضى الرجلُ إِلى امرأَته باشَرها وجامعها .
والمُفضاةُ : الشَّريمُ .
وأَلقى ثَوبه فَضاً : لم يُودعْه .
وفي حديث دُعائه للنابغة : لا يُفْضي اللهُ فاك ؛ هكذا جاء في رواية ، ومعناه أَن لا يجعله فَضاء لا سنَّ فيه .
والفَضاء : الخالي الفارغ الواسع من الأَرض .
وفي حديث معاذ في عذاب القبر : ضربه بِمرْضافةٍ وسَط رأْسه حتى يُفْضِيَ كلُّ شيء منه أَي يصير فَضاء .
والفَضاء : الساحةُ وما اتسع من الأَرض .
يقال : أَفضيت إِذا خرجت إِلى الفضاء .
وأَفْضَيت إِلى فلان بسرّي .
الفراء : العرب تقول لا يُفْضِ اللهُ فاك من أَفْضَيْت .
قال : والإِفضاء أَن تَسقط ثناياه من فوق ومن تحت وكل أَضراسه ؛ حكاه شمر عنه ؛ قال أَبو منصور : ومن هذا إِفْضاء المرأَة إِذا انقطع الحِتار الذي بين مسلكيها ؛ وقال أَبو الهيثم في قول زهير : ومَنْ يوفِ لا يذمم ، ومَنْ يُفْضِ قَلْبه إِلى مُطْمَئِنِّ البِرِّ لا يَتَجَمْجَمِ أَي مَن يَصر قلبُه إِلى فَضاء من البر ليس دونه ستر لم يَشتبه أَمره عليه فيتجَمجم أَي يتردّد فيه .
والفَضى ، مقصور : الشيء المختلط ، تقول : طعام فَضًى أَي فَوْضى مختلط .
شمر : الفَضاء ما استوى من الأَرض واتسع ، قال : والصحراء فَضاء .
قال أَبو بكر : الفِضاء ، ممدود ، كالحِساء وهو ما يجري على وجه الأَرض ، واحدته فَضِيَّةٌ (* قوله « واحدته فضية » هذا ضبط التكملة ، وفي الأصل فتحة على الياء فمقتضاه أنه من باب فعلة وفعال .)؛ قال الفرزدق : فصَبَّحْن قَبْلَ الوارِداتِ من القَطا ، ببَطْحاءِ ذِي قارٍ ، فِضاءً مُفَجَّرا والفَضْيةُ : الماء المُسْتَنْقِع ، والجمع فِضاء ، ممدود ؛ عن كراع ؛ فأَما قول عدي بن الرَّقاع : فأَوْرَدها ، لَمَّا انْجَلى الليلُ أَوْ دَنا ، فِضًى كُنَّ للجُونِ الحَوائِم مَشْرَب ؟
قال ابن سيده : يروى فَضًى وفِضًى ، فمن رواه فَضًى جعله من باب حَلْقةٍ وحَلَقٍ ونَشْفةٍ ونَشَفٍ ، ومن رواه فِضًى جعله كَبَدْرَةٍ وبِدَرٍ .
والفَضا : جانِب (* قوله « والفضا جانب إلخ » كذا بالأصل ، ولعله الضفا بتقديم الضاد إذ هو الذي بمعنى الجانب وبدليل قوله : ويقال في تثنيته ضفوان ، وبعد هذا فايراده هنا سهو كما لا يخفى ) الموضع وغيره ، يكتب بالأَلف ، ويقال في تثنيته ضَفَوانِ ؛ قال زهير : قَفْراً بِمُنْدَفِع النَّحائِتِ مِنْ ضَفَوَيْ أُلاتِ الضّالِ والسِّدْرِ النحائت : آبار معروفة .
ومكان فاضٍ ومُفْضٍ أَي واسع .
وأَرض فَضاء وبَرازٌ ، والفاضِي : البارِزُ ؛ قال أَبو النجم يصف فرسه : أَمّا إِذا أَمْسَى فَمُفْضٍ مَنْزِلُه ، نَجْعَلُه في مَرْبَطٍ ، نَجْعَلُه مُفْضٍ : واسع .
والمُفْضَى : المُتَّسَع ؛ وقال رؤبة : خَوْقاء مُفْضاها إِلى مُنْخاقِ أَي مُتَّسَعُها ؛ وقال أَيضاً : جاوَزْته بالقَوْم حتى أَفْضَى بهِم ، وأَمْضىَ سَفَرٌ ما أَمْضَى (* قوله « ما أمضى » كذا في الأصل ، والذي في نسخة التهذيب : ما أفضى .؟
قال : أَفْضَى بلغ بهم مكاناً واسعاً أَفْضَى بهم إِليه حتى انقطع ذلك الطريق إِلى شيء يعرفونه .
ويقال : قد أَفْضَيْنا إِلى الفَضاء ، وجمعه أَفْضِية .
ويقال : تركت الأَمر فَضاً أَي تركته غيرَ مُحْكَم .
وقال أَبو مالك : يقال ما بقي في كِنانته إِلاَّ سهم فَضاً ؛ فَضاً أَي واحد .
وقال أَبو عمرو : سهم فَضاً إِذا كان مُفْرداً ليس في الكِنابة غيره .
ويقال : بَقِيت من أَقْراني فَضاً أَي بقيت وحدي ، ولذلك قيل للأَمر الضعيف غير المحكم فَضاً ، مقصور .
وأَفْضَى بيده إِلى الأَرض إِذا مَسَّها بباطن راحته في سُجوده .
والفَضا : حب الزَّبيب .
وتمر فَضاً : منثور مختلط ، وقال اللحياني : هو المختلط بالزبيب ؛
وأَنشد : فَقُلْتُ لهَا : يا خالتي لَكِ ناقَتي ، وتمرٌ فَضاً ، في عَيْبَتي ، وزَبيبُ أَي منثور ، ورواه بعض المتأَخرين : يا عَمَّتي .
وأَمرُهم بينهم فَضاً أَي سواء .
ومَتاعُهم بينهم فَوْضَى فَضاً أَي مختلط مشترك . غيره : وأَمرهم فَوْضَى وفَضاً أَي سواء بينهم ؛
وأَنشد للمُعَذِّل البَكْريِّ : طَعامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحالِهم ، ولا يُحْسِنُون الشَّرَّ إِلاَّ تَنادِيا
ويقال : الناسُ فَوْضَى إِذا كانوا لا أَميرَ عليهم ولا مَنْ يجمعهم .
وأَمرُهُم فَضاً بينهم أَي لا أَمير عليهم .
وأَفْضَى إِذا افْتَقَرَ .
"
المعجم: لسان العرب
-
فضخ
- " الفضْخ : كسر كل شيء أَجوف نحو الرأْس والبطيخ ؛ فَضَخَه يفْضَخُه فضْخاً وافتضخه .
وفضخ رأْسه : شدخه .
وانفَضَخَ سَنامُ البعير : انشدخ .
وأَفضَخ العنقودُ : حان وصلح أَن يفتضخ ويُعْتَصر ما فيه .
وفضَخ الرُّطبَة ونحوها من الرطْب يفضَخها فضخاً : شدخها .
والفَضِيخُ : عصير العنَب ، وهو أَيضاً شراب يتخذ من البُسر المفضوخ وحده من غير أَن تمسه النار ، وهو المشدوخ .
وفضَخْتُ البسر وافتَضَخْته ؛ قال الراجز : بالَ سُهَيْلٌ في الفَضيخ فَفسَد يقول : لما طلع سهيل ذهب زمن البسر وأَرطب فكأَنه بال فيه ؛ وقال بعضهم : هو المفضوخ لا الفضيخ ؛ المعنى : أَنه يُسْكِرُ شاربه فيفضخه .
وسئل ابن عمر عن الفضيخ فقال : ليس بالفضيخ ولكن هو الفضوخ ، فعول من الفضيخة ، أَراد يُسْكِر شاربَه فيفضَخه ، وقد تكرر ذكر الفضيخ في الحديث .
والمِفْضَخَة : حجر يفضخ به البسر ويجفف .
والمفاضخ : الأَواني التي ينبذ فيها الفضيخ .
وكل شيء اتسعَ وعَرُض ، فقد انفضخ .
وانفَضَخَت القُرْحة وغيرُها : انفَتَحَت وانعصرت .
ودلو مِفْضَخَةٌ : واسعة ؛
قال : كأَنّ ظَهْرِي أَخذَتْهُ زُلَّخَهْ ، مِمَّا تَمطَّى بالفَرِيِّ المِفْضَخَهْ وقد قيل في الدلو : انفضجت ، بالجيم .
وانفضخ العرق .
ويقال : انفضخت العين ، بالخاء ، إِذا انفقأَت .
أَبو زيد : فضَخْتُ عينَه وفقأْتها فَقْأً وهما واحد للعين والبطن ، وكل وعاء فيه دهن أو شراب .
وفي حديث علي ، رضوان الله عليه ، أَنه ، قال : كنت رجلاً مَذَّاءً فسأَلت المقداد أَن يسأَل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : إِذا رأَيت المذي فتوضأْ واغسل مَذاكِيرَك ، وإِذا رأَيت فَضْخَ الماءِ فاغتسل ؛ يريد المنيّ .
وفَضْخُ الماءِ : دَفْقُه .
وانفضخ الدلو إِذا دفق ما فيه من الماء .
قال : والدلو يقال لها المِفْضَخة .
وحكي عن بعضهم أَنه قيل له ما الإِناء ؟ فقال : حيث تَفْضَخ الدلوْ أَي تدفق فتفيض في الإِناء .
ويقال : بينَا الإِنسانُ ساكتٌ إِذِ انْفَضَخ ؛ وهو شدة البكاء وكثرة الدمع .
والقارورة تنفضخ إِذا تكسرت فلم يبق فيها شيء .
والسقاء ينفضخ وهو ملآن فينشق ويسيل ما فيه .
أَبو حاتم : يقال للبن الذي أُكثر ماؤه حتى رق ، هو أَبيض مثل السَّمار ؛ ومثله الضَّيْح والخَضار والشِّجاج والفَضِيخُ والشُّهابة مثله ، بضم الشين ، وكذلك البِراح وهُو المِزْرَح والدِّلاحُ والمَذْقُ ، وقيل : هو الشُّهابُ .
"
المعجم: لسان العرب
-
فصص
- " فَصُّ الأَمرِ : أَصلُه وحقيقتُه .
وفَصُّ الشيءِ : حقيقتُه وكُنْهُه ، والكُنْهُ : جوهرُ الشيء ، والكُنْهُ : نهاية الشيء وحقيقتُه .
يقال : أَنا آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه ؛ قال الشاعر : وكم من فتى شاخِص عَقْلُه ، وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِه ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون ، ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّه ويروى : ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقاً ويروى : وآخَرَ تحسَبه جاهلا وفصُّ الأَمرِ : مَفْصِلُه .
وفَصُّ العينِ : حَدَقَتُها .
وفصُّ الماء : حَبَبُه .
وفَصُّ الخمرِ : ما يُرى منها .
والفَصُّ : المَفْصِل ، والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص ، وقيل : المَفاصِلُ كلها فُصوص ، واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها .
أَبو زيد : الفُصوصُ المفاصل في العظام كلها إِلا الأَصابع .
قال شمر : خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنها البَراجِم والسُّلامَيات .
ابن شميل في كتاب الخيل : الفصوص من الفَرس مفاصلُ ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن ؛
وأَنشد غيره في صفة الفحل من الإِبل : قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُه بقيدٍ ، ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَعا ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح : يقال فَصُّ الخاتَم ، وهو يأْتيك بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك .
وكل مُلْتَقَى عظمين ، فهو فَصٌّ .
ويقال للفرس : إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم ، والكلام في هذه الأَحرف الفتح .
الليث : الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم ، والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ .
وفَصُّ الخاتم وفِصُّه ، بالفتح والكسر : المُرَكَّبُ فيه ، والعامة تقول فِصّ ، بالكسر ، وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر ، والفِصُّ الاسم .
وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً ، لغة في فزّ : سال ، وقيل : سالَ منه شيءٌ وليس بكثير .
قال الأَصمعي : إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل : فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً ، وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً .
وفَصَّ العَرَقُ : رشَح .
وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه : صوتُه .
والفَصِيص : الصوت ؛
وأَنشد شمر قول امرئ القيس : يُغالِينَ فيه الجَزْءَ ، لولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعَى ، لهنَّ فَصِيصُ يُغالِين : يُطاوِلْنَ ، يقال : غاليت فلاناً أَي طاوَلْته .
وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير ؛ يقول : يُطاوِلْنَ الجزء لو قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن .
الليث : فصُّ العين حدقتُها ؛
وأَنشد : بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرقا ابن الأَعرابي : فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً .
وانفَصَّ الشيءُ من الشيءِ وانْفَصَى : انفصل .
قال أَبو تراب :، قال حترش فَصَصْت كذا من كذا وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته ، وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه ، وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته .
الفراء : أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَي أَخْرَجْت ، وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج ، وأَفصَّ إِليه من حقه شيئاً أَعطاه ، وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل .
ويقال : ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ ؛ قال الشاعر : لأُمِّكَ وَيْلةٌ ، وعليكَ أُخرى ، فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِيرُ والفَصِيصُ : التحرُّكُ والالتواء .
والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ ، بالكسر : الرَّطْبة ، وقيل : هي القَتُّ ، وقيل : هي رَطْبُ القَتِّ ؛ قال الأَعشى : أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُها نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا ؟ وقال أَوس : وقارَفَتْ ، وهي لم تَجْرَبْ ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت .
والنُّمِّيِّ : الفُلوس ، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة ، وقال يصف فرساً .
وفَصْفَصَ دابتَه : أَطْعَمَها إِيّاها .
وفي الحديث : ليس في الفَصافِص صدَقةٌ ، جمع فِصْفِصة ، وهي الرَّطْبة من علَفِ الدوابّ ، ويُسمى القَتّ ، فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ ، ويقال فِسْفِسة ، بالسين .
"
المعجم: لسان العرب
-
فصد
- " الفصدُ : شَقُّ العِرْقِ ؛ فَصدَه يَفْصِدُه فَصْداً وفِصاداً ، فهو مَفْصُودٌ وفَصِيدٌ .
وفَصَدَ الناقةَ : شَقَّ عِرْقَها ليستخرِجَ دَمَهَ فيشرَبَه .
وقال الليث : الفَصْدُ قطع العُروق .
وافْتَصَدَ فلانٌ إِذا قطعَ عرْقَه فَفَصَد ، وقد فَصَدَتْ وافْتَصدَتْ .
ومن أَمثالهم في الذي يُقْضَى له بعضُ حاجته دون تمامها : لم يُحْرَمْ من فُصْدَ له ، بإِسكان الصاد ، مأْخوذ من الفَصيدِ الذي كان يُصْنَعُ في الجاهلية ويؤْكل ، يقول : كما يتبلغ المضطر بالفصيد فاقنع أَنت بما ارتفع من قضاء حاجتك وإِن لم تُقْضَ كلُّها .
ابن سيده : وفي المثل : لم يُحْرَمْ من فُصْد له ، ويروي : لم يحرم من فُزْدَ له أَي فُصِدَ له البعير ، ثم سكنت الصاد تخفيفاً ، كما ، قالوا في ضُرِبَ : ضُرْبَ ، وفي قُتِلَ : قُتْلَ ؛ كقول أَبي النجم .
لو عُصْرَ منه البانُ والمِسْكُ انعَصَرْ فلما سكنت الصاد وضَعُفَتْ ضارَعوا بها الدال التي بعدها بأَن قلبوها إِلى أَشبه الحروف بالدال من مخرج الصاد ، وهو الزاي لأَنها مجهورة كم أن الدال مهجورة ، فقالوا ؛ فُزْد ، فإِن تحركت الصاد هنا لم يجز البدل فيها وذلك نحو صَدَرَ وصَدَفَ لا تقول فيه زَدَرَ ولا زَدَفَ ، وذلك أَن الحركة قوّت الحرف وحصنته فأَبعدته من الانقلاب ، بل قد يجوز فيها إِذا تحركت إِشمامها رائحة الزاي ، فأَما أَن تخلُص زاياً وهي متحركة كما تخلص وهي ساكنة فلا ، وإِنما تقلب الصاد زاياً وتشم رائحتها إِذا وقعت قبل الدال ، فإِن وقعت قبل غيرها لم يجز ذلك فيها ، وكل صاد وقعت قبل الدال فإِنه يجوز أَن تشمها رائحة الزاي إِذا تحركت ، وأَن تقلبها زاياً محضاً إِذا سكتت ، وبعضهم يقول : قُصْدَ له ، بالقاف ، أَي من أُعْطِيَ قَصْداً أَي قليلاً ، وكلام العرب بالفاء ؛ قال يعقوب : والمعنى لم يحرم من أَصاب بعض حاجته وإِن لم ينلها كلها ، وتأْويل هذا أَن الرجل كان يضيف الرجل في شدة الزمان فلا يكون عنده ما يَقْرِيه ، ويَشِحُّ أَن ينحر راحلته فيفصدها فإِذا خرج الدم سَخَّنَه للضيف إِلى أَن يَجْمُد ويَقْوَى فيطعمه إِياه فجرى المثل في هذا فقيل : لم يحرم من فَزْدَ له أَي لم يحرم القِرَى من فُصِدت له الراحلة فَحَظِيَ بدمها ، يستعمل ذلك فيمن طلب أَمراً فنال بعضه .
والفَصِيدُ : دَمٌ كان يوضع في الجاهلية في مِعًى من فَصْدِ عِرْقِ البعير ويُشْوى ، وكان أَهل الجاهلية يأْكلونه ويطعمونه الضيف في الأَزْمة .
ابن كُبْوَةَ : الفَصيدَة تمرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بشيء من دم وهو دواء يُداوَى به الصبيان ، قاله في تفسير قولهم : ما حُرِمَ من فُصْد له .
وفي حديث أَبي رجاء العُطاردي أَنه ، قال : لما بلغنا أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم .
أَخذ في القتل هرَبْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دَفيناً وفَصَدْنا عليها لا أَنسى تلك الأُكْلَةَ ؛ قوله : فَصَدْنا عليها يعني الإِبل وكانوا يَفْصِدونها ويعالِجون ذلك الدمَ ويأْكلونه عند الضرورة أَي فصدنا على شلو الأَرنب بعيراً وأَسلنا عليه دمه وطبخناه وأَكلنا .
وأَفْصَدَ الشجرُ وانفَصَدَ : انشقت عُيون ورقه وبَدَتْ أَطرافُه .
والمُنْفَصِدُ : السائل وكذلك المُتَفَصِّدُ .
يقال : تَفَصَّدَ جبينُه عَرَقاً ، إِنما يريدون تَفَصَّد عَرَقُ جبينِه ، وكذلك هذا الضرب من التمييز إِنما هو في نية الفاعل .
وانفَصَدَ الشيءُ وتَفصَّدَ : سالَ .
وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان إِذا نزل عليه الوحيُ تَفَصَّدَ عَرَقاً .
يقال : هو يتفصد عرقاً ويَتَبَضَّعُ عرقاً أَي يسيلُ عرقاً .
معناه أَي سالَ عَرَقُهُ تشبيهاً في كثرته بالفِصاد ، وعَرَقاً منصوب على التمييز .
وقال ابن شميل : رأَيت في الأَرض تفصيداً من السيل أَي تَشَقُّقاً وتَخَدُّداً .
وقال أَبو الدُّقَيْشِ : التفصيدُ أَن يُنْقَع بشيءٍ من ماءٍ قليل .
ويقال : فصَد له عطاءً أَي قَطع له وأَمضاهُ يَفْصِدُه فَصْداً .
"
المعجم: لسان العرب
-
فضح
- " الفَضْحُ : فعلُ مجاوز من الفاضح إِلى المَفْضُوح ، والاسم الفَضِيحةُ ، ويقال للمُفْتَضِح : يا فَضُوح ؛ قال الراجز : قومٌ ، إِذا ما رَهِبُوا الفَضائِحا على النساءِ ، لَبِسُوا الصَّفائِحا
ويقال : افْتَضَحَ الرجلُ يَفْتَضِحُ افْتِضاحاً إِذا ركب أَمراً سَيِّئاً فاشتهر به .
ويقال للنائم وقت الصباح .
فَضَحك الصُّبح فقُمْ معناه أَن الصُّبح قد استنار وتبين حتى بَيَّنك لمن يَراك وشَهَرَكَ .
وقد يقال أَيضاً : فَصَحك الصبح ، بالصاد ، ومعناهما مقارب ؛ وفي الحديث : أَن بلالاً أَتى ليُؤَذِّنَ بالصبح فَشَغَلَت عائشةُ بلالاً حتى فَضَحَه الصبح أَي دَهَمَتْه فُضْحةُ الصُّبح ، وهي بياضه ؛ وقيل : فَضَحَه كشفه وبَيَّنَه للأَعْيُن بضوئه ، ويروى بالصاد المهملة ، وهو بمعناه ؛ وقيل معناه : إِنه لما تبين الصبح جِدًّا ظهرت غفلته عن الوقت فصار كما يَفْتَضح بعيب ظهر منه .
وفضَحَ الشيءَ يَفْضَحُه فَضْحاً فافْتَضَح إِذا انكشفت مساويه ، والاسم الفَضاحَة والفُضُوحُ والفُضُوحَة والفَضِيحة .
ورجل فَضَّاحٌ وفَضُوح : يَفْضَحُ الناسَ .
وفَضَحَ القمرُ النجومَ : غلب ضوءُه ضوءَها فلم يتبين .
وفَضَّحَ الصُّبْحُ وأَفْضَحَ : بدا .
والأَفْضَحُ : الأَبيضُ ، وليس بشديد البياض ؛ قال ابن مقبل : فأَضْحَى له جُلْبٌ ، بأَكنافِ شُرْمةٍ ، أَجَشُّ سِماكِيٌّ من الوَبْلِ أَفْضَحُ الأَجَشُّ : الذي في رعده غِلَظٌ .
والسِّماكِيّ : الذي مُطِرَ بِنَوْءِ السِّماكِ .
وشُرمة : موضع بعينه .
وأَكنافها : نواحيها .
والجُلْب : السحابُ .
والاسم الفُضْحةُ ؛ وقيل : الفُضْحة والفَضَحُ غُبْرَةٌ في طُحلةِ يخالطها لونٌ قبيح يكون في أَلوان الإِبل والحمام ، والنعت أَفْضَحُ وفَضْحاءُ ، وهو أَفْضَحُ وقد فَضِحَ فَضَحاً .
والأَفْضَحُ : الأَسد للونه ، وكذلك البعير ، وذلك من فَضَحِ اللونِ .
قال أَبو عمرو : سأَلت أَعرابيّاً عن الأَفْضَح ، فقال : هو لون اللحم المطبوخ .
وأَفْضَحَ البُسْرُ إِذا بدت الحمرة فيه .
وأَفْضَح النخل : احمرَّ واصفرَّ ؛ قال أَبو ذؤَيب الهذلي : يا هلْ رأَيتَ حُمُولَ الحَيِّ عادِيَةً ، كالنخل ، زَيَّنَها .
يَنْعٌ وإِفْضاحُ وسئل بعضُ الفقهاء عن فضِيح البُسْر ، فقال : ليس بالفَضِيح ولكنه الفَضُوح ؛ أَراد أَنه يُسْكِر فَيَفضَحُ شاربه إِذا سكر منه .
والفَضِيحة : اسم من هذا لكل أَمر سَيّءٍ يَشْهَرُ صاحبَه بما يسوءُ .
"
المعجم: لسان العرب