سبَّكَ يُسبِّك ، تسبيكًا ، فهو مُسبِّك ، والمفعول مُسَبَّك
سبَّكَ المعدنَ سبَكه، أذابَه وخلَّصه من الشَّوائب وأفرغه في قالب
سبَّك الطَّاهي الطَّعامَ: طهاه في إناء محكم، مع إضافة الدّهن والتوابل فوق نار هادئة
نَسا : (اسم)
الجمع : أنساء ، مثنى نَسَوان و نَسَيان
النَّسَا : العَصَبُ الورَكيّ، وهو عصبٌ يمتدّ من الوَرِك إِلى الكعب
نَسا : (فعل)
نَسَا نَسْبًا فهو مَنْسِيٌّ
نَسَا فلانًا : ضَرَبَ نسَاه،
,
كهم
"كَهُمَ الرجل وكَهَمَ يَكْهَمكَهامةً، فهو كَهامٌ وكَهِيمٌ،وتكَهَّمَ: بَطُؤَ عن النُّصرة والحرب؛ قال مِلْحة الجرمي: إِذا ما رَمى أَصْحابَه بِجَنيبِه،سُرى اللَّيلةِ الظلماء، لم يَتَكَهَّمِ (* قوله «بجنيبه» كذا بالأصل مضبوطاً، والذي في نسخة المحكم: بحنيبه،بالحاء المهملة بدل الجيم). وفَرَس كَهام: بِطيء عن الغاية. ورجل كَهام وكَهِيم: ثقيل مُسِنٌّ دَثور لا غَناء عنده، وقوم كَهامٌ أَيضاً. وسيف كَهام وكَهِيم: لا يقطع،كَلِيل عن الضربة. وفي مَقتل أَبي جهل: إِن سيفك كَهامٌ أَي كَليل لا يقطع. ولسان كَهيمٌ: كَليل عن البلاغة، وفي التهذيب: لسان كَهامٌ. الجوهري: لسان كَهام عَيِيٌّ. ويقال: أَكْهَمَ بَصَرُه إِذا كَلَّ ورَقَّ. وكهَّمَتْه الشدائدُ: نكَّصَتْه عن الإِقدام وجبَّنَتْه. وكَيْهمٌ: اسم. وقوله في حديث أُسامة: فجعل يتَكهَّمُ بهم؛ التَّكَهُّم: التعرُّض للشر والاقتحام به، وربما يَجْري مِجرى السُّخرية، ولعله إِن كان محفوظاً مقلوب من التَّهَكُّم، وهو الاستهزاء. الأَزهري في ترجمة كهكه: الكَهْكاهةُ المُتَهَيِّب، قال: وكَهْكامة،بالميم، مثل كَهْكاهةٍ المُتَهيِّبُ، وكذلك كَهْكَمٌ، قال: وأَصله كَهامٌ فزيدت الكاف؛
وأَنشد: يا رُبَّ شَيْخٍ مِن عَدِيٍّ كَهْكَمِ (* قوله «من عديّ» كذا في الأصل والتهذيب، والذي في التكملة على اصلاح بدل علي لكيز بصيغة التصغير). وأَنشد الليث قول أَبي العيال الهذلي: ولا كَهْكامةٌ بَرَمٌ،إِذا ما اشتَدَّتِ الحِقَبُ ورواه أَبو عبيد: ولا كَهكاهةٌ برم بالهاء، وسيأْتي ذكره. ابن الأَعرابي: الكَهْكمُ والكَهْكَبُ الباذِنجان. "
المعجم: لسان العرب
كهم
كهم - يكهم ، كهامةوكهوما 1- كهم بصره : كل، ضعف. 2- كهم السيف : كل ولم يقطع.
المعجم: الرائد
كَهَمَ
كَهَمَ الرَّجلُ كَهَمَ َ كهَامَةً بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب. فهو كَهَامُ. و كَهَمَ السيفُ: كلَّ. فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ. و كَهَمَ الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً.
المعجم: المعجم الوسيط
كهَام
كهام 1- كهام بطيء كليل : «فرس كهام». 2- كهام بطيء عن النصرة والمساعدة. 3- كهام : الذي لا مال عنده. 4- كهام : «سيف كهام» : أي كليل لا يقطع.
المعجم: الرائد
كهم
كهم - يكهم ، كهامة 1- كهم بطؤ عن الحرب والنصرة. 2- كهم السيف : كل ولم يقطع.
المعجم: الرائد
كَهُمَ
كَهُمَ بصرُهُ كَهُمَكَهَامَةً: كلَّ ورقَّ و كَهُمَ لسانُه: عَيَّ. فهو كَهَامٌ، وكهيمٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
أَكهَم
أكهم - إكهاما 1-أكهم بصره : تعب وضعف
المعجم: الرائد
تَكهَّم
تَكهَّم فلانٌ: كَهَم. و تَكهَّم تعرَّض للشر.
المعجم: المعجم الوسيط
تَكهَّم
تكهم - تكهما 1- تكهم : لم يبادر إلى النصرة والحرب. 2- تكهم : تعرض للشر.
المعجم: الرائد
أكهَمَ
أكهَمَ بصرُه: كَهُم.
المعجم: المعجم الوسيط
باوَكَهُمْ
باوَكَهُمْ : خَالطهم في جوار أَو صَحبة.
المعجم: المعجم الوسيط
كَهَمَتْهُ
ـ كَهَمَتْهُ الشَّدائدُ: جَبَّنَتْه عن الإِقدامِ. ـ أكْهَمَ بَصَرُهُ: كَلَّ، ورَقَّ. ـ سَيْفٌ ولِسانٌ وفَرَسٌ ورجلٌ كَهامٌ: كليلٌ عَيٌّ بطِيءٌ مُسِنٌّ، لا غَنَاءَ عندَه، ككَهِيمٍ. وقَوْمٌ كَهامٌ أيضاً. ـ كَيْهَمٌ: اسمٌ.
المعجم: القاموس المحيط
الهَمُّ
ـ الهَمُّ: الحَزَنُ,ج: هُمومٌ، وما هَمَّ به في نفسه. ـ هَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً: حَزَنَه، كأَهَمَّه فاهْتَمَّ، ـ هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَه: أذابَهُ، وأذْهَبَ لَحْمَه، ـ هَمَّ الشَّحْمَ: أذابه فانْهَمَّ، ـ هَمَّ اللَّبَنَ: حَلَبَه، ـ هَمَّ الغُزْرُ الناقَةَ: جَهَدَها، ـ هَمَّتْ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ: دَبَّتْ، ـ منه الهامَّةُ: للدابَّةِ,ج: هَوامُّ. ـ تَهَمَّمَ الشيءَ: طَلَبَه. ـ لا هَمامِ، أي: لا أَهُمُّ. ـ الهامومُ: ما أُذيبَ من السَّنامِ. ـ الهُمامُ: ما ذابَ منه، ـ الهُمامُ من الثَّلْجِ: ما سالَ من مائِهِ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ، خاصٌّ بالرجالِ، كالهَمْهامِ, ج: هِمامٌ، والأَسَدُ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ. ـ الهِمَّةُ، والهَمَّةُ: ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ، والهَوَى. ـ هذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ: حَسْبُكَ. ـ الهِمُّ والهِمَّةُ: الشَّيْخُ الفاني، وقد أهَمَّ,ج: أهمامٌ، وهي هِمَّةٌ, ج: هِمَّاتٌ وهَمائِمُ، والمصْدَرُ: الهُمومَةُ والهَمامة، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ. ـ الهَميمُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، كالتَّهْميمِ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ. ـ سَحابَةٌ هَمومٌ: صَبوب للمَطَرِ. ـ تَهَمَّمَه: طَلَبَه، وتَحَسَّسَه، ـ تَهَمَّمَ رأسَه: فَلاهُ. ـ الهَمومُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ. ـ الهَمْهَمَةُ: الكلامُ الخَفِيُّ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ، واسمُ رجلٍ. ـ الهِمْهيمُ: الأَسَدُ، كالهَمْهامِ والهُمْهومِ، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ. ـ الهَماهِمُ: الهُمومُ. ـ الهَمَّامُ: النَّمامُ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ مالِكٍ: صَحابيُّونَ، واليومُ الثالثُ من البَردِ. ـ الهَمَّامِيَّةُ: بلد بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ. ـ الهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ: العَكَرَةُ العظيمَةُ. ـ جاءَ زَيْدٌ هَمامِ، أي: يُهَمْهِمُ. ـ اسْتَهَمَّ: عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ. ـ إذا قيلَ: أبَقيَ شيءٌ، قُلْتَ: هَمْهامِ، أي: لم يَبْقَ شيءٌ.