وصف و معنى و تعريف كلمة إلانة:


إلانة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (إ) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح إلانة في معاجم اللغة العربية:



إلانة

جذر [لنة]

  1. إِلانة: (اسم)
    • إلانة : مصدر أَلاَنَ
  2. إِلاَنة: (اسم)
    • مصدر أَلاَنَ
    • إلاَنَةُ مَعْدِنٍ : جَعْلُهُ لَيْناً
  3. الأنن: (اسم)
    • صوت الأنن وهو طائر كالحمام أسود له طوق كطوق الدبسي أحمر الرجلين و المنقار
  4. أَنَّنَ: (فعل)
    • أنَّنَ يؤنِّن ، تأنينًا ، فهو مُؤَنِّن
    • أنَّنَ المريضُ أنَّ، تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّن مصاب
    • أَنَّنَهُ : تَرَضَّاه


  5. أُنَن: (اسم)
    • الأُنَنُ : طائر كالحمام، إِلاَّ أَنه أسود، له طَوْق كطوق الدُّبْسيّ، أَحمرُ الرِّجلين والمِنقار صَوْتُهُ يشبه الأنينَ
  6. أَلاَنَ: (فعل)
    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان
    • ألانَ المعدنَ وغيرَه :سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل
    • ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ
  7. لَيْن : (اسم)
    • لَيْن : فاعل من لانَ
  8. لَيِّن : (اسم)
    • الجمع : ليِّنون و أليناءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ/ لانَ لـ: قابل للانثناء، عكسه صُلْب
    • سهل، رقيق لا عنف فيه، كلام أو قول ليِّن،
    • ليِّن الجانب: سهل التعامل،
    • ليِّن العَرِيكة: سَلِس الخُلُق، سَهْل الانقياد، سَمْح،
    • ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ
    • الحنك اللَّيِّن/ الطَّبق اللَّيِّن: (التشريح) سقف الفم الرِّخو
    • صوت لَيِّن: (العلوم اللغوية) منطوق باسترخاء نسبيّ
    • لَيِّنُ الْجَانِبِ : هَادِئ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ، نَاعِمٌ لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ لَيِّنُ الطَّبْعِ
  9. لِين : (اسم)
    • لِين : جمع لينة
  10. ليَّنَ : (فعل)


    • ليَّنَ يليِّن ، تليينًا ، فهو مُلَيِّن ، والمفعول مُلَيَّن
    • لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ
    • ليَّنَ الشَّيءَ: جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا ليَّن الحديدَ بالنّار،
    • ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق،
    • ليَّن الأرضَ: بلَّلها بالماء
    • لَيَّنَ الْحَدِيثَ : جَعَلَهُ لَيِّناً
  11. لين : (اسم)
    • مصدر لاَنَ
    • عَامَلَهُ بِاللِّينِ : بِاللُّطْفِ وَالنُّعُومَةِ وَالْيُسْرِ
    • لِينُ الطَّبْعِ : هُدُوءُ الطَّبْعِ وَالْمُعَاشَرَةِ لِينُ الْجَانِبِ لِينُ الْكَلاَمِ قَيْدُ الْقُلُوبِ
    • حُرُوفُ اللِّينِ : هِيَ الأَلِفُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ، الصَّوَائِتُ
    • واللِّينُ: كلُّ نوع من أَنواع النَّخل سِوَى العَجْوة الواحدة: لِينة
    • لِين العِظام: (طب) مرض يصيب العظامَ ناتج عن فقدان فيتامين (د)، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوُّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض
  12. مُلين : (اسم)
    • مُلين : فاعل من أَلاَنَ
  13. أَليَنَ : (فعل)
    • ألْيَنْتُ، أُلْيِنُ، أَلْيِنْ، مصدر إِلْيَانٌ
    • ألْيَنَ الجِلْدَ : لَيَّنَهُ، أيْ جَعَلَهُ لَيِّناً، رَطْباً
  14. ألاينُ : (اسم)
    • ألاينُ : جمع ألين
  15. مَليَنة : (اسم)
    • إِنه لذو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانب سَهْلُه
  16. مُلَيَّن : (اسم)


    • مفعول من لَيَّنَ
    • جِلْدٌ مُلَيَّنٌ : مُرَطَّبٌ
    • بَطْنٌ مُلَيَّنٌ : بِهِ إِسْهَالٌ
  17. مُلَيَّن : (اسم)
    • مُلَيَّن : اسم المفعول من ليَّنَ
  18. مُلَيِّن : (اسم)
    • الجمع : مُليِّنات
    • فاعل من لَيَّنَ
    • مُلَيِّنُ الْحَدِيدِ : مَنْ يَجْعَلُهُ لَيِّناً مَرِناً
    • المُلَيِّنُ : دواء يسهِّل إِخراج الفضول من الأمعاء
  19. مُلَيِّن : (اسم)
    • مُلَيِّن : فاعل من ليَّنَ
  20. مُليِّنات : (اسم)
    • مُليِّنات : جمع مُلَيِّن
  21. ملين : (اسم)
    • ملين : اسم المفعول من لانَ
  22. أُنَنة: (اسم)


    • الأُنَنَة : الأَنَّانُ
    • الأُنَنَة الكثير البَثِّ والشكوى
  23. مُؤَنِّن: (اسم)
    • مُؤَنِّن : فاعل من أَنَّنَ
  24. تنأنأَ: (فعل)
    • تنأنأَ يتنأنأ ، تَنَأْنُؤًا ، فهو مُتنأنئ
    • تَنَأنَأ : ضعُف واسترخَى
  25. إِلآنَ: (اسم)
    • ظَرْفُ زَمَانٍ يَدُلُّ عَلَى الوَقْتِ الحَاضِر الَّذِي أَنْتَ فِيهِ
    • الآنَ وَلَيسَ غَداً : اِبْتِدَاءً مِنْ هَذِهِ اللَّحْظَةِ مِنَ الآنَ فَصَاعِداً
    • حَتىَّ الآنَ لَمْ يَحْضُرْ أحَدٌ: إِلَى هَذِهِ الَّلحْظَةِ
,
  1. الأَنَّة
    • الأَنَّة : مصدر المرّة.
      و الأَنَّة حديدةٌ معقوفةٌ، تُستخرَجُ بها الدَّلوُ من البئر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أنن

    • ... المرِيضُ، إلى عُوَّادِه، الوَصِبُ والأُنانُ، بالضم: مثل الأَنينِ؛ وقال المغيرة بن حَبْناء ... الرجلُ يَئِنُّ أَنّاً وأَنيناً وأُناناً وأَنَّةً تأَوَّه.
      التهذيب: أَنَّ الرجلُ يَئِنُّ ... نَئِيتاً بمعنى واحد.
      ورجل أَنّانٌ وأُنانٌ وأُنَنةٌ: كثيرُ الأَنين، وقيل: الأُنَنةُ الكثيرُ الكلام والبَثِّ والشَّكْوَى ... المَخْطوما،أَنين عَبْرَى أَسْلَمت حَميما.
      والأُنَنُ: طائرٌ يَضْرِبُ إلى السَّواد، له ... لَمَئِنّةٌ أَن يفعل ذلك، وأَنتما وإنّهنّ لَمَئِنّةٌ أَن تفعلوا ذلك بمعنى ... » هكذا في الأصل).
      أَبو عمرو: الأَنّةُ والمَئِنّة والعَدْقةُ والشَّوْزَب واحد؛ وقال ... : إنا كلَّ شيء خلْقناه بقَدَر، وإنَّا نحنُ نحْيي ونميت،ونحو ذلك ... قلت: إنَّ زيداً كائنٌ كعمْرو، وإنهم أَرادُوا الاهتمامَ بالتشبيه الذي عليه ... زيداً عمروٌ، إلا أَنَّ الكافَ الآنَ لمَّا تقدَّمت بطَل أَن تكون ... قلت إنَّ الكافَ في كأَنَّ الآن ليست متعلقة بفعل فليس ذلك ... لدُريد: أَريني جَواداً مات هَزْلاً، لأَنَّني أَرى ما تَرَيْنَ، أَو بَخيلاً ... جرير: هَلَ انْتُمْ عائجون بِنا لأَنَّا نرى العَرَصاتِ، أَو أَثَرَ الخِيام ... بَغاني،أَنا العَدْلُ المُبَيّنُ، فاعْرِفوني وأَنا لا تَثنيهَ له من لفظه ... ؟ فقيل: لمَّا لم تُجِزْ أَنا وأَنا لرجلٍ آخرَ لم يُثَنُّوا، وأَما ... كافُ التشبيه فتقول: أَنتَ كأَنا وأَنا كأَنتَ؛ حكي ذلك عن العرب ... أَنَ خمسُ لغات: أَنَ فعلتُ، وأَنا فعلْتُ، وآنَ فَعلتُ، وأَنْ فعلت ... حدّ زيد وزيدان.
      ويقال: رجل أُنَنَةٌ قُنَنَةٌ أَي بليغ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. إِلاَنَةٌ
    • [ل ي ن]. (مصدر أَلاَنَ). :-إلاَنَةُ مَعْدِنٍ :- : جَعْلُهُ لَيْناً.

    المعجم: الغني

  4. إلانة
    • إلانة :-
      مصدر ألانَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ألانَ
    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان :-
      ألانَ المعدنَ وغيرَه سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل :- {وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ} :-
      ألان للقوم جَناحه: أخذهم بالمُلاطفة/ عاملهم بلُطْفٍ ورقّة، - ألان موقفَه مع منافسيه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَلاَن
    • ألان - إلانة
      1- ألان الشيء : جعله لينا. 2- ألان : «ألان للقوم جناحه» : عاملهم باللطف واللين.

    المعجم: الرائد

  7. لين
    • "اللِّينُ: ضِدُّ الخُشونة.
      يقال في فِعْل الشيء اللَّيِّن: لانَ الشيءُ يَلِينُ لِيْناً ولَيَاناً وتَلَيَّن وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ، مخفف منه، والجمع أَلْيِناءُ.
      وفي الحديث: يَتْلُونَ كتابَ الله لَيِّناً أَي سَهْلا على أَلسنتهم، ويروى لَيْناً، بالتخفيف، لغة فيه.
      وأَلانه هو ولَيَّنه وأَلْيَنه: صَيَّرَه لَيِّناً.
      ويقال: أَلَنْتُه وأَلْيَنتُه على النقْصان والتمام مثل أَطَلْته وأَطْوَلْتُه.
      واستلانه: عَدَّه ليِّناً، وفي المحكم: رآه ليِّناً، وقيل: وجده ليِّناً على ما يغلب عليه في هذا النحو.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، في ذكر العلماء الأَتقياء: فباشَرُوا رُوحَ اليقين، واسْتلانُوا ما اسْتَخْشنَ المُترَفُون،واستَوْحَشُوا مما أَنِسَ به الجاهلون.
      وتلَيَّنَ له: تملَّقَ.
      واللَّيانُ: نَعْمَةُ العيْشِ؛

      وأَنشد الأَزهري: بيضاءُ باكرَها النَّعِيمُ، فصاغَها بلَيَانِه، فأَدَقَّها وأَجَلَّها يقول: أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلَّ كفَلَها أَي وَفَّرَه.
      واللَّيانُ،بالفتح: المصدر من اللِّين، وهو في لَيانٍ من العيش أَي رَخاء ونعيم وخفْضٍ.
      وإنه لذو مَلْينَةٍ أَي ليِّنُ الجانب.
      ورجل هَيْنٌ لَيْنٌ وهَيِّنٌ ليِّنٌ، العرب تقوله؛ وحديث عثمان بن زائدةَ، قال:، قالت جدّة سفيان لسفيان: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنُ،المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ،ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، ليِّن؟

      ‏قال: يأْتون بالميم مع النون في القافية؛

      وأَنشده أَبو زيد: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيْنُ،المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيْمُ،ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، لَْيْنُ وقال الكميت: هَيْنُونَ لَيْنُونَ في بُيوتِهم،سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ وقوم لَيْنُون وأَلْيِناءُ: إنما هو جمع لَيِّن مشدداً وهو فَيْعِل لأَن فَعْلاً لا يُجْمع على أَفْعلاء.
      وحكى اللحياني: إنهم قوم أَلْيِناءُ، قال: وهو شاذ.
      واللِّيانُ، بالكسر: المُلايَنة.
      ولايَنَ الرجلَ مُلايَنة ولِياناً: لانَ له.
      وقول ابن عمر في حديثه: خيارُكم أَلايِنُكم مَناكِبَ في الصلاةِ؛ هي جمع أَلْيَنَ وهو بمعنى السُّكُون والوَقار والخُشوع.
      واللَّيْنَةُ: كالمِسْوَرةِ يُتَوَسَّدُ بها؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك للِينِها ووَثارَتها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا عَرَّس بليل توَسَّدَ لَيْنةً، وإذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصَبَ ساعدَه؛ قال: اللَّيْنة كالمِسْوَرة أَو الرِّفادة، سميت لَيْنةً للينها؛ وقول الشاعر: قطَعْتَ عَليَّ الدَّهرَ سوفَ وعَلَّهُ،ولانَ وزُرْنا وانْتَظرْنا وأَبْشِرِ غَدٌ عِلَّةٌ لليوم، واليومُ عِلَّةٌ لأَمْسِ فلا يُقْضَى، وليس بمُنْظَرِ أَراد أَلانَ، فترك الهمز.
      وقوله في التنزيل العزيز: ما قطَعْتُم من لِينَةٍ؛ قال: كلُّ شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللِّينِ، واحدته لِينةٌ.
      وقال أَبو إسحق: هي الأَلوان، الواحدة لُونَةٌ، فقيل لِينة، بالياء،لانكسار اللام.
      وحروف اللِّينِ: الأَلفُ والياء والواو، كانت حركة ما قبلها منها أَو لم تكن، فالذي حركة ما قبله منه كنار ودار وفيل وقيلٍ وحُول وغُول، والذي ليس حركة ما قبله منه إنما هو في الياء والواو كبَيْتٍ وثَوْبٍ، فأَما الأَلف فلا يكون ما قبلها إلا منها.
      ولِينة: ماء لبني أَسد احْتَفره سليمان بن داود، عليهما السلام، وذلك أَنه كان في بعض أَسفاره فشكا جُنْدُه العَطش فنَظر إلى سِبَطْرٍ فوجده يضحك فقال: ما أَضحك؟ فقال: أَضحكني أَن العطش قد أَضَرَّ بكم والماء تحت أَقدامكم، فاحتَفَر لِينةَ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي، وقد يقال لها اللِّينة.
      قال أَبو منصور: ولِينَة موضع بالبادية عن يسار المُصْعِدِ في طريق مكة بحذاء الهَبِير؛ ذكره زهير فقال: من ماءِ لِينَةَ لا طَرْقاً ولا رَنَق؟

      ‏قال: وبها رَكايا عَذْبة حُفِرَت في حَجَرٍ رخْوٍ، والله أََعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. أنَّنَ
    • أنَّنَ يؤنِّن ، تأنينًا ، فهو مُؤَنِّن :-
      أنَّنَ المريضُ أنَّ، تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة :-أنَّن مصاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. الأُنَنَة
    • الأُنَنَة : الأَنَّانُ.
      و الأُنَنَة الكثير البَثِّ والشكوى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَلاَنَ
    • [ل ي ن]. (فعل: رباعي متعد). ألَنْتُ، أُلِينُ، أَلِنْ، مصدر إِلاَنَةٌ.
      1. :-ألاَنَ قَلْبَ صَدِيقِهِ :- : جَعَلَهُ لَيِّناً. :-أَلاَنَ الْمَعْدِنَ.
      2. :-ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ :- : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ.

    المعجم: الغني

  11. أُنَنة
    • أننة
      1- أننة : كثير الأنين. 2- أننة : كثير الشكوى.

    المعجم: الرائد

  12. الآن
    • ظرف للوقت الحاضر مبنيّ على الفتح :- {قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ} :-? إلى الآن/ حتى الآن

    المعجم: عربي عامة

  13. الآنَ
    • الآنَ : ظرف للوقت الحاضر؛ يُقال: حَضَرْتُ الآن.
      ويقال: الآنُ آنُكَ إنْ فَعَلْتَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الأنانِيَّة
    • الأنانِيَّة : الأَثَرَةُ.
      و الأنانِيَّة مذهب يرد كل :- الأنا :-، ويعد وجود كلّ الموجودات الأُخرى وهميًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الأُنَنُ
    • الأُنَنُ : طائر كالحمام، إِلاَّ أَنه أسود، له طَوْق كطوق الدُّبْسيّ، أَحمرُ الرِّجلين والمِنقار صَوْتُهُ يشبه الأنينَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أنانيَّة
    • أنانيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى أنا: على غير قياس :-شخصيَّة أنانيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من أنا: أثرة وحبّ الذات مع عدم التفكير في الآخرين وهي ضدّ الإيثار :-الأنانيّة تتنافى والتعاون مع الآخرين.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يردّ كلّ شيء إلى الأنا، ويعدّ وجودَ كلّ الموجودات الأخرى وهميًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أنانيّ
    • أنانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أنا: على غير قياس.
      2 - من لا يضع نُصْب عينيه إلاّ مصلحته الشخصيّة ولا يهمّه سوى ذاته، محِبّ لذاته، من آثر نفسه وأعجب بذاته وأغفل الآخرين :-رجل أنانيّ، - يحرص الأنانيّ على أن يكون له الخير والنفع دون سواه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أَنّان
    • أنان - و أنان
      1-كثير الأنين

    المعجم: الرائد

  19. تنأنأ
    • تنأنأ - تنأنؤا
      1- تنأنأ : ضعف. 2- تنأنأ في الرأي : قصر فيه ولم يحكمه.

    المعجم: الرائد

  20. أَلاَنَ
    • أَلاَنَ الشيءَ وأَلْيَنَهُ: جعله ليِّنًا.
      ويقال: أَلاَنَ للقوم جَناحَه: أخذهم بالملاطفة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَنَّنَهُ
    • أَنَّنَهُ : تَرَضَّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأَنَّانُ
    • الأَنَّانُ : وصف للمبالغة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَنَأنَأ
    • تَنَأنَأ : ضعُف واسترخَى.
      و تَنَأنَأ في الرأْي نَأنَأ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَنَّانٌ
    • [أ ن ن]. (صيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبالَغَةِ). :-رَجُلٌ أَنَّانٌ :- : كَثيرُ الأَنينِ وَالتَّأَوُّهِ.

    المعجم: الغني

  25. أَنانِيٌّ
    • جمع:ـون، ـات. (أنا). :-أَنانِيٌّ لاَ يَرَى إِلاَّ نَفْسَهُ :- : مَنْ يُحِبُّ نَفْسَهُ حُبّاً مُفْرِطاً وَلاَ يُفَكِّرُ في غَيْرِهِ، الْمُعْجَبُ بِذاتِهِ. :-لَيْسَ لِلأَنَانِيِّ صاحِبٌ.

    المعجم: الغني



معنى إلانة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إلانة [مفرد]: مصدر ألانَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلانة [ مفرد ] : مصدر ألان .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: