وصف و معنى و تعريف كلمة إلب:


إلب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف همزة (إ) و لام (ل) و باء (ب) .




معنى و شرح إلب في معاجم اللغة العربية:



إلب

جذر [الب]

  1. إِلب: (اسم)
    • الإِلْبُ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان
    • الإِلْبُ الفِتْر
  2. أَلَبَ: (فعل)
    • أَلَبَ أَلْبًا
    • أَلَبَ القومُ : تجمَّعُوا
    • أَلَبَ السماءُ : دام مطرها ، فهي أَلُوب
    • أَلَبَ الزرعُ أَو النخلُ : أَفرخَ
    • أَلَبَ الجرحُ : بَرِئَ ظاهرُهُ دون باطنِهِ فانتقض
    • أَلَبَ القومُ إِليه : أَتَوْهُ من كل جانب
    • أَلَبَ فلانٌ القومَ وغيرَهم : جَمَعَهُمْ
    • أَلَبَ عليه الناسَ : حَرَّضهم
  3. أَلَبَّ: (فعل)
    • أَلَبَّ ، يُلِبُّ ، مصدر إِلْبَابٌ
    • أَلَبَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • أَلَبَّ عَلَى الأَمْرِ : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
    • أَلَبَّ الزَّرْعُ : بَدَأَ ظُهُورُ ثَمَرِهِ
    • أَلَبَّ لَهُ الشَّيْءُ : عَرَضَ
    • أَلَبَّ السَّرْجَ : عَمِلَ لَهُ لَبَباً
    • أَلَبَّ الدَّابَّةَ : جَعَلَ لَهَا لَبَباً ، أَي مَا يُشَدُّ فِي صَدْرِهَا لِيَمْنَعَ تَأَخُّرَ الرَّحْلِ وَالسَّرْجِ
    • أَلَبَّ داري دارَ فلانٍ : حاذتها وامتدَّت معها
  4. أَلُبّ: (اسم)

    • أَلُبّ : جمع لُبّ
  5. أَلِبَ: (فعل)
    • أَلِبَ أَلَبًا
    • أَلِبَ الجُرحُ : أَلَب
  6. أَلْب: (اسم)
    • أَلْب : مصدر أَلَبَ
  7. أَلْبُ: (اسم)
    • الأَلْبُ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان
    • أَلْبٌ أَلُوبٌ : كثيرٌ مجتمع
    • الأَلْبُ ميل النفس إِلى الهَوَى
    • الأَلْبُ شدَّة الحرِّ والعطش
    • الأَلْبُ شدة الحُمَّى
  8. أَلَّبَ: (فعل)
    • ألَّبَ يؤلِّب ، تأليبًا ، فهو مُؤلِّب ، والمفعول مُؤلَّب - للمتعدِّي
    • ألَّبَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ بَيْنَ النَّاسِ
    • يُؤَلِّبُ بَيْنَ النَّاسِ فِي كُلِّ آنٍ : يَزْرَعُ بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ وَيُحَرِّضُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعضٍ
    • ألَّبَ عَلَيْهِ الجُمْهُورَ دُونَ أنْ يَشْعُرَ : حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ


  9. لَبَكَ: (فعل)
    • لبَكَ يلبُك ، لَبْكًا ، فهو لابك ، والمفعول مَلْبوك
    • لَبَكَ شُغْلَهُ : خَلَطَهُ
    • لَبَكَ الشيءَ والأَمرَ : خلطه
  10. لَبِك: (اسم)
    • أَمْرٌ لَبِكٌ : مُلْتَبِسٌ ، مُخْتَلِطٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِكَ
  11. لَبِك: (اسم)
    • لَبِك : فاعل من لَبِكَ
  12. لَبِكَ: (فعل)
    • لبِكَ يلبَك ، لَبَكًا ، فهو لَبِك
    • لبِكَ الأمرُ : التبك ، اختلط والتبس
  13. لَبْك: (اسم)
    • لَبْك : مصدر لَبَكَ


  14. لَبك: (اسم)
    • اللَّبْكُ : الشيءُ المخلوط
  15. لبَّكَ: (فعل)
    • لبَّكَ يلبِّك ، تلبيكًا ، فهو مُلبِّك ، والمفعول مُلبَّك
    • لبَّك الشّيءَ : لبَكه ؛ خلطه وليَّنه
    • لبَّكت المعدةَ : أصابها بسوء الهضم
,
  1. أَلَبَ
    • ـ أَلَبَ القَوْمُ إليه : أَتَوْهُ من كلّ جانبٍ ،
      ـ أَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبُها : ساقَها ،
      ـ أَلَبَتِ الإِبلُ : انْساقَتْ ، وانْضَمَّ بعْضُها إلى بعض ،
      ـ أَلَبَ الحمارُ طَريدَتَهُ : طَرَدَها شديداً ، كألَّبَها ، وجَمَعَ ، واجْتَمَعَ ، وأسْرَعَ ، وعادَ ،
      ـ أَلَبَتِ السماءُ : دامَ مَطَرُها .
      ـ تَأْلَبُ : الغَليظُ المُجْتَمِعُ مِنَّا ومن حُمُرِ الوَحْشِ ، والوَعْلُ ، وهي تَأْلَبَةٌ ، وشَجَرٌ .
      ـ إِلْبُ : الفِتْرُ ، وشجَرَةٌ كالأُتْرُجِّ سَمٌّ ،
      ـ أَلْبُ : نشاطُ السَّاقي ، ومَيْلُ النَفْس إلى الهَوَى ، والعَطَشُ ، والتَّدبيرُ على العَدُوِّ من حيثُ لا يَعْلَمُ ، ومَسْكُ السَّخْلَة ، والسَّمُّ ، والطَّرْدُ الشديدُ ، وشِدَّةُ الحُمَّى والحَرِّ ، وابتدَاءُ بُرءِ الدُّمَّلِ .
      ـ ريحٌ أَلُوبٌ : باردَةٌ ، تَسْفي التُّرَابَ .
      ـ رجُلٌ ألُوبٌ : سريعُ إخراجِ الدَّلْوِ ، أو نَشيطٌ .
      ـ هُم عليه أَلْبٌ وإلْبٌ واحدٌ : مُجْتَمعون عليه بالظُّلْمِ والعَداوة .
      ـ أُلْبَةُ : المَجاعةُ ،
      ـ أَلَبَةُ : اليَلَبَةُ .
      ـ تَأْليبُ : التَّحْريضُ ، والإِفسادُ .
      ـ مِئْلَبُ : السريعُ .
      ـ أَلبانُ : بلد .
      ـ أَلابٌ : موضع قُرْبَ المدينة .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَبْكُ
    • ـ لَبْكُ : الخَلْطُ ، كالتَّلْبيكِ ، والشيءُ المَخْلوطُ ، كاللبْكَةِ ، وجَمْعُ الثَّريدِ لِيَأكُلَهُ .
      ـ أمرٌ لَبِكٌ : مُلْتَبِسٌ مُخْتَلِطٌ .
      ـ التَبَكَ الأمرُ : اخْتَلَطَ .
      ـ لَبيكَةُ : البَكيلَةُ ، والجَماعةُ ، كاللُّباكَةِ ، وأقِطٌ ودَقيقٌ ، أو تَمْرٌ وسَمْنٌ يُخْلَطُ .
      ـ لَبَكَةُ : اللُّقْمَةُ ، أو القِطْعَةُ من الثَّريدِ أو الحَيْسِ .
      ـ إِلْباكُ : الإِخْناءُ ، والإِخْطاءُ في المَنْطِقِ .
      ـ تلَبَّكَ الأمرُ : تَلَبَّسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إلب
    • إلب
      1 - إلب : قوم مجتمعون على عداوة إنسان : « هم عليه إلب واحد ». 2 - إلب : فسحة في اليد ما بين الإبهام والسبابة .

    المعجم: الرائد

  4. الإِلْبُ
    • الإِلْبُ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان .
      و الإِلْبُ الفِتْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ألب
    • " أَلَبَ إِليك القَوْمُ : أَتَوْكَ من كل جانب .
      وأَلَبْتُ الجيشَ إِذا جَمَعْتَه .
      وتَأَلَّبُوا : تَجَمَّعُوا .
      والأَلْبُ : الجمع الكثير من الناس .
      وأَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبها أَلْباً : جَمَعَها وساقَها سَوْقاً شَديداً .
      وأَلَبَتْ هي انْساقَتْ وانْضَمَّ بعضُها إِلى بعض .
      أَنشد ابن الأَعرابي .
      (* قوله « أنشد ابن الأعرابي » أي لمدرك بن حصن كما في التكملة وفيها أَيضاً ألم تريا بدل ألم تعلمي .): أَلَمْ تَعْلَمي أَنّ الأَحادِيثَ في غَدٍ ، * وبعدَ غَدٍ ، يَأْلِبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ أَي يَنْضَمُّ بعضُها إِلى بعض .
      التهذيب : الأَلُوبُ : الذي يُسْرِعُ ، يقال أَلَبَ يَأْلِبُ ويَأْلُبُ .
      وأَنشد أَيضاً : يَأْلُبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ ، وفسره فقال : أَي يُسْرِعْن .
      ابن بُزُرْجَ .
      المِئْلَبُ : السَّرِيعُ ، قال العجاج : وإِنْ تُناهِبْه تَجِدْه مِنْهَبا * في وَعْكةِ الجِدِّ ، وحِيناً مِئْلَبَا والأَلْبُ : الطَّرْدُ .
      وقد أَلَبْتُها أَلْباً ، تقدير عَلَبْتُها عَلْباً .
      وأَلَبَ الحِمارُ طَرِيدَتَه يَأْلِبُها وأَلَّبَها كلاهما : طَرَدَها طَرْداً شَدِيداً .
      والتَّأْلَبُ : الشدِيدُ الغَلِيظُ الـمُجْتَمِعُ من حُمُرِ الوَحْشِ .
      والتَّأْلَبُ : الوَعِلُ ، والأُنثى تَأْلَبةٌ ، تاؤه زائدة لقولهم أَلَبَ الحِمارُ أُتُنَه .
      والتَّأْلَب ، مثال الثَّعْلبِ : شجَر .
      وأَلَبَ الشيءُ يأْلِبُ ويَأْلُبُ أَلْباً : تَجَمَّعَ .
      وقوله : وحَلَّ بِقَلْبي ، مِنْ جَوَى الحُبِّ ، مِيتةٌ ، * كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على أَلْبِ لم يفسره ثعلب إلا بقوله : أَلَبَ يَأْلِبُ إِذا اجتمع .
      وتَأَلَّبَ القومُ : تَجَمَّعُوا .
      وأَلَّبَهُمْ : جَمَّعَهم .
      وهم عليه أَلْبٌ واحد ، وإِلْبٌ ، والأُولى أَعرف ، ووَعْلٌ واحِدٌ وصَدْعٌ واحد وضِلَعٌ واحدةٌ أَي مجتمعون عليه الظلم والعَداوةِ .
      وفي الحديث : إِنّ الناسَ كانوا علينا إِلْباً واحِداً .
      الالب ، بالفتح والكسر : القوم يَجْتَمِعُون على عَداوةِ إِنْسانٍ .
      وتَأَلَّبُوا : تَجَمَّعُوا .
      قال رؤبة : قد أَصْبَحَ الناسُ عَلَيْنا أَلْبَا ، * فالنَّاسُ في جَنْبٍ ، وكُنَّا جَنْبا وقد تَأَلَّبُوا عليه تَأَلُّباً إِذا تَضافَروا .
      (* قوله « تضافروا » هو بالضاد الساقطة من ضفر الشعر إِذا ضم بعضه إِلى بعض لا بالظاء المشالة وان اشتهر .) عليه .
      وأَلْبٌ أَلُوبٌ : مُجْتَمِعٌ كثير .
      قال البُرَيْقُ الهُذَلِيُّ : بِأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ ، * لَدَى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمِ وفي حديث عَبْدِاللّه بن عَمْرو ، رضي اللّه عنهما ، حين ذَكَر البَصْرةَ فقال : أَمـَا إِنه لا يُخْرِجُ مِنْها أَهْلَها إِلاّ الأُلْبَةُ : هي الـمَجاعةُ .
      مأْخوذ من التَّأَلُّبِ التَّجَمُّعِ ، كأَنهم يَجْتَمِعُون في الـمَجاعةِ ، ويَخْرُجُون أَرْسالاً .
      وأَلَّبَ بينهم : أَفْسَدَ .
      والتَّأْلِيبُ : التَّحْرِيضُ .
      يقال حَسُودٌ مُؤَلَّبٌ .
      قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيُّ : بَيْنا هُمُ يَوْماً ، هُنالِكَ ، راعَهُمْ * ضَبْرٌ ، لِباسُهُم القَتِيرُ ، مُؤَلَّبُ والضَّبْرُ : الجَماعةُ يَغْزُونَ .
      والقَتِيرُ : مَسامِيرُ الدِّرْعِ ، وأَرادَ بها ههنا الدُّرُوعَ نَفْسَها .
      وراعَهُم : أَفْزَعَهُم .
      والأَلْبُ : التَّدْبِيرُ على العَدُوِّ مِن حيث لا يَعْلَمُ .
      ورِيحٌ أَلُوبٌ : بارِدةٌ تَسْفي التُّراب .
      وأَلَبَتِ السَّماءُ تَأْلِبُ ، وهي أَلُوبٌ : دامَ مَطَرُها .
      والأَلْبُ : نَشاطُ السَّاقي .
      ورجل أَلُوبٌ : سَرِيعُ إِخْراج الدَّلو ، عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : تَبَشَّرِي بِماتِحٍ أَلُوبِ ، * مُطَرِّحٍ لِدَلْوِه ، غَضُوبِ وفي رواية : مُطَرِّحٍ شَنَّتَه غَضُوبِ والأَلْبُ : العَطَشُ .
      وأَلَبَ الرَّجلُ : حامَ حولَ الماء ، ولم يَقْدِرْ أَن يَصِل إِليه ، عن الفارسي .
      أَبو زيد : أَصابَتِ القومَ أُلْبةٌ وجُلْبةٌ أَي مَجاعةٌ شَديدةٌ .
      والأَلْبُ : مَيْلُ النَّفْسِ إِلى الهَوى .
      ويقال : أَلْبُ فُلانٍ معَ فُلانٍ أَي صَفْوُه مَعَه .
      والأَلْبُ : ابْتِداءُ بُّرْءِ الدُّمَّل ، وأَلِبَ الجُرْحُ أَلَباً وأَلَبَ يَأْلِبُ أَلْباً كلاهما : بَرِئَ أَعْلاه وأَسْفَلُه نَغِلٌ ، فانْتَقَضَ .
      وأَوالِبُ الزَّرْعِ والنَّخْلِ : فِراخُه ، وقد أَلَبَتْ تَأْلِبُ .
      والأَلَبُ : لغة في اليَلَبِ .
      ابن المظفر : اليَلَبُ والأَلَبُ : البَيْضُ من جُلُود الإِبل .
      وقال بعضهم : هو الفُولاذُ من الحَديدِ .
      والإِلْبُ : الفِتْرُ ، عن ابن جني ؛ ما بينَ الإِبْهامِ والسَّبَّابةِ .
      والإِلْبُ : شجرة شاكةٌ كأَنها شجرةُ الأُتْرُجِّ ، ومَنابِتها ذُرَى الجِبال ، وهي خَبِيثةٌ يؤخَذ خَضْبُها وأَطْرافُ أَفْنانِها ، فيُدَقُّ رَطْباً ويُقْشَبُ به اللَّحمُ ويُطْرَح للسباع كُلِّها ، فلا يُلْبِثُها إِذا أَكَلَتْه ، فإِن هي شَمَّتْه ولم تأْكُلْه عَمِيَتْ عنه وصَمَّتْ منه .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى إلب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القومُ ـُ أَلْباً: تجمَّعُوا. وـ السماءُ: دام مطرها، فهي أَلُوب. وـ الزرعُ أو النَّخلُ: أفرخَ. وـ الجرحُ: بَرئ ظاهرُهُ دون باطنه فانتقض. وـ القومُ إليه: أتوه من كل جانب. وـ فلانٌ القومَ وغيرهم: جمعَهم. وـ عليه الناسَ: حرَّضَهُم.أَلِبَ: الجُرحُ ـَ أَلَباً: أَلَبَ.ألَّبَ القومَ: جمعهم. وـ بينهم: أفسد ما بينهم. وـ عليه الناسَ: حَرَّضهم.تأَلَّبُوا: تجمَّعُوا. وـ عليه: تضافروا.الأَلْبُ: القوم يجتمعون على عداوة إنسان. يقال: هم عليه ألْبٌ واحد. ويقال: أَلْبٌ أَلُوبٌ: كثيرٌ مجتمع. وـ ميل النفس إلى الهَوَى. وـ شدَّة الحرِّ والعطش. وـ شدَّة الحُمَّى.الإِلْبُ: القوم يجتمعون على عداوة إنسان. وـ الفِتْر.الأُلْبَةُ: المجاعة. أو المجاعة الشديدة.المِئْلَب: السريع. ( ج ) مآلب.
الصحاح في اللغة
الفرّاء: ألَب الإِبل يَألِبها ويألُبها ألْباً:

جمعها وساقها. وأَلَبْتُ الجَيْشَ، إذا جَمَعْتَهُ. وتَأَلَّبوا: تَجَمَّعوا. وهم أَلْبٌ وإِلْبٌ، إذا كانوا مجتمعين. قال رُؤْبةُ: قَدْ أَصْبَحَ الناسُ عليها أَلْبـا   فالناسُ في جَنْبٍ وكُنَّا جَنْبا وكذلك الأُلْبَةُ، بالضم. والتأليبُ: التحْريضُ، يقال: حَسودٌ مُؤلَّبٌ. والتَأْلَبُ: شَجَرٌ. ألت أَلَتَهُ حَقَّهُ يَأْلِتُهُ أَلْتاً، أي نَقَصَهُ. وأَلَتَهُ أيضاً: حبَسَهُ عن وجهه وصَرَفَهُ.
تاج العروس

أَلَبَ القَوْمُ إِلَيْهِ أَي أَتَوْهُ مِنْ كُلِّ جَانِب وأَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُهَا ويضأْلُبُهَا أَلْباً : جَمَعَهَا وسَاقَهَا سَوْقاً شَدِيداً وأَلَبْت الجَيْشَ إذَا جَمَعْتَهُ وأَلَبَتِ الإِبِلُ هِيَ إِذَا طَاوَعَتْ وانْسَاقَتْ وانْضَمَّ بَعْضُهَا إلَى بَعْض أَنْشَدَ ابنُ الأَعرابيّ :

" أَلَمْ تَعْلَمِي أَنَّ الأَحَادِيثَ فِي غَدٍوبَعْدَ غَد يَأْلِبْنَ أَلْبَ الطَّرَائِدِ أَيْ يَنْضَمُّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ وقِيلَ يُسْرِعْنَ وسَيَأْتِي وأَلَبَ الحِمَارُ طَرِيدَتَه يَأْلِبُهَا : طَرَدَهَا طَرْداً شَدِيداً كَأَلَّبَهَا مُضَعَّفاً وأَلَبَ الجَيْشَ والإِبِلَ : جَمَعَ وأَلَبَ الشَّيْءُ يَأْلِبُ ويَأْلُبُ أَلْبَا إِذَا اجْتَمَعَ قَالَهُ ثَعْلَبٌ وبه فَسَّرَ قَوْلَ الشاعر :

" وحَلَّ بِقَلْبِي مِن جَوَى الحُبِّ مِيتَةٌكَمَامَاتَ مَسْقِيُّ الضَّيَاحِ عَلَى أَلْبِ وقِيلَ : تَجَمَّعَ بَدَل اجْتَمَعَ وتَأَلَّبُوا : اجْتَمَعُوا وقد تَأَلَّبُوا عَلَيْه تَأَلُّباً إذَا تَضافروا عَلَيْهِ . وأَلَّبَهُمْ تَأْلِيباً : جَمَعَهُمْ

وأَلَبَ أَسْرَعَ ومنه الأَلُوبُ والمِئْلَبُ وسيأْتِي يَأْلِبُ ويَأْلُبُ وفسر قول الشاعر وهو مُدْرِكُ بْنُ حِصْنٍ :

" أَلَمْ تَرَيَا أَنَّ الأَحَادِيثَ فِي غَدٍوبَعْدَ غَدٍ يَأْلِبْنَ أَلْبَ الطَّرَائِدِ أَي يُسْرِعْنَ نقله الصاغانيّ

وأَلَبَ إِلَيْهِ : عَادَ ورَجَعَ وهو من حَدِّ ضَرَبَ نقله الصاغانيّ وأَلَبَتِ السَّمَاءُ تَأْلِبُ وهي أَلُوبٌ : دَامَ مَطرُهَا

والتَّأْلَبُ كثَعْلَب صَرِيحٌ في أَنَّ تَاءَه زَائِدَةٌ وسيأْتي له في التَّاءِ أَنَّ مَحَلَّ ذِكره هناك ولم يُنَبِّهْ هُنَا فهو عَجِيبٌ منه قاله شيخُنَا : هُوَ الشَّدِيدُ الغَليظُ المُجْتَمِعُ مِنَّا . وقال بعضُهُم هو مِنْ حُمُرِ الوَحْشِ والتَّأْلَبُ : الوَعِلُ وهِيَ أَي أُنْثَاهُ تَأْلَبَةٌ بِهَاءٍ تَاؤُه زَائدَةٌ والتَّأْلَبُ : شَجَرٌ

والإِلْبُ بالكَسْرِ : الفِتْرُ فِي اليَدِ

مَا بَيْنَ الإِبْهَامِ والسَّبَّابَةِ عن ابن جِنّى والإِلْبُ : شَجَرَةٌ شَاكَةُ كالأُتْرُجّ ومَنَابتُهَا ذُرَا الجِبَالِ وهي سُمٌّ يُؤْخَذُ خَضْبُهَا وأَطْرَافُ أَفْنَانِهَا فَيُدَقُّ رَطْباً ويُقْشَبُ بِهِ اللَّحْمُ ويُطْرَحُ لِلسِّبَاعِ كُلِّهَا فَلاَ يُلْبِثُهَا إذَا أَكَلَتْهُ فإِنْ هِيَ شَمَّتْهُ ولمْ تَأْكُلْهُ عَمِيَتْ عَنْهُ وصَمَّتْ منْهُ كَذَا في لسان العرب . وقال أَبُو حَنِيفَةَ : وأَخْبَثُ الإِلْبِ إلْبُ حَفَرْضَضٍ وهو جبَلٌ مِنَ السَّرَاةِ في شِقِّ تِهَامَةَ قاله أَبُو الحَسَن المَقْدِسِيُّ ونقله شيخنا

والأَلْبُ بالفَتْحِ : نَشَاطُ السَّاقي ومَيْلُ النَّفْسِ إلى الهَوَى يقال أَلْبُ فُلاَنٍ مَعَ فُلاَنٍ أَيْ صَفْوُه مَعَهُ والأَلْبُ : العَطَشُ يقال : أَلَبَ الرَّجُلُ أَلْباً إِذَا حَامَ حَوْلَ المَاءِ ولمْ يَقْدِرْ أَنْ يَصلَ إليه عن الفَارسيّ والأَلْبُ : التَّدْبِيرُ عَلى العَدُوِّ منْ حَيْثُ لاَ يَعْلمُ

والأَلْبُ : مَسْك السخْلَةِ بالفَتْحِ أَي جِلْدُهَا والأَلْبُ : السُّمُّ القَاتِلُ والأَلْب : الطَّرْدُ الشَّديدُ وقَدْ أَلَبْتُهَا أَلْباً مثْلُ غَلَبْتُهَا غَلْباً . والأَلْبُ : شِدَّةُ الحُمَّى والحَرِّ والأَلْبُ : ابْتدَاءُ بُرْءِ الدُّمَّلِ وأَلِبَ الجُرْحُ أَلَبَا وأَلَبَ يَأْلِبُ أَلْباً كِلاَهُمَا : بَرَأَ أَعْلاَهُ وأَسْفَلُهُ نَغِلٌ فانْتَقَضَ

والأَلَبُ مُحرَّكَةً : لُغَةٌ في اليَلَبِ سيأْتي ذِكرُهُ

ويقال : رِيحٌ أَلُوبٌ أَي بَارِدَةٌ تَسْفِي التُّرَابَ وسَمَاءٌ أَلُوبٌ : دائِمٌ مَطَرُهَا ورَجُلٌ أَلُوبٌ هو الذي يُسْرِعُ عن ابن الأَعْرَابيّ وقيل : هو سَرِيعُ إِخْرَاجِ الدَّلْوِ عن ابن الأَعْرَابِيّ أَيضاً وأَنشد :

" تَبَشَّرِي بمَاتِحٍ أَلُوبِ

" مُطَرِّحٍ لِدَلْوِهِ غَضُوب أَو رَجُلٌ أَلُوبٌ أَي نَشِيطٌ مِنَ الأَلْبِ وهو نَشَاطُ السَّاقي وأَلْبٌ أَلُوبٌ مُتَجمِّعٌ كَبير قال البُرَيْقُ الهُذَليُّ :

بأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابَةٍ ... لَدَى مَتْنِ وَازِعِهَا الأَوْرَمُ وأَلْبُهُمْ : جَمْعُهُمْ والأَلْبُ : الجَمْعُ الكَثِيرُ مِنَ النَّاسِ وهُمْ عَلَيْه أَلْبٌ وَاحدٌ بالفَتْح وإِلْبٌ وَاحِدٌ بالكَسْرِ والأَوَّلُ أَعْرَفُ وَوَعْلٌ وَاحِدٌ وصَدْعٌ وَاحِدٌ وضِلَعٌ وَاحِدٌ أَي مُجْتَمِعُونَ عليه بالظُّلْم والعَدَاوَةِ وفي الحديث إِنَّ النَّاسَ كَانُوا عَلَيْنَا إِلْباً وَاحِداً " الإلْبُ بالفَتْح والكَسْرِ : القَوْمُ يَجْتَمِعُونَ عَلَى عَدَاوَةِ إِنْسَان قال رؤبة :

" قَدْ أَصْبَحَ النَّاسُ علَيْنَا إِلْبَا

" فَالنَّاسُ فِي جَنْبٍ وكُنّا جَنْبَا والأُلْبَةُ بالضَّمِّ في حديث عَبْدِ اللهِ ابن عَمْرٍو حِينَ ذَكَرَ البَصًْرَةَ فَقَالَ : " أَمَا إِنَّهُ لاَ يُخْرِجُ مِنْهَا أَهْلَهَا إِلاَّ الأُلْبَةُ " هِيَ المَجَاعَةُ مَأْخُوذٌ مِنَ التَّالُّبِ : التَّجَمُّعِ كَأَنَّهُمْ يجْتَمعُونَ فِي المَجَاعةِ ويَخْرُجُونَ أَرْسَالاً وقال أَبُو زَيْدٍ : أَصَابَتِ القَوْمَ أُلْبَةٌ وجُلْبَة أَي مَجَاعَةٌ شَديدَة

والأَلَبَةُ بالتَّحْرِيكِ لُغَةٌ في اليَلَبَةِ عنِ ابْن المُظْفَّرِ هُمَا البَيْضُ منْ جُلُودِ الإِبِلِ وقال بعضهم : الأَلَبُ هُوَ الفُولاَذُ مِنَ الحَدِيدِ مِثْلُ اليَلَبِ

والتَّأْلِيبُ : التحْرِيضُ والإِفْسَادُ

وأَلَّبَ بَيْنَهُمْ : أَفْسَدَ يُقَالُ : حَسُودٌ مُؤَلَّبٌ قَالَ سَاعِدَةُ بنُ جُؤَبَّةَ الهُذَلِيُّ :

بَيْنَاهُمُ يَوْماً هُنَالِكَ رَاعَهُمْ ... ضَبْرٌ لِبَاسُهُمُ القَتِيرُ مُؤَلَّبُ الضَّبْرُ : الجَمَاعَةُ يَغْزُونَ والقَتِيرُ : مسَامِيرُ الدِّرْعِ وأَرادَ بها هُنَا الدُّرُوعَ نفسهَا ورَاعَهُمْ : أَفْزَعَهُم

والمِئْلبُ كمِنْبَرٍ قال أَبُو بِشْرٍ عنِ ابْنِ بُزُرْجَ : هو السَّرِيعُ قال العجّاج :

" وإنْ تُنَاهِبْهُ تَجِدْهُ مِنْهَبَا

" فِي وَعْكَةِ الجِدِّ وحِيناً مِئْلَبَاوأَلْبَان كأَنَّه تَثْنِيَةُ أَلْب : د ولكن الذي في المعجم أَنّه جَمْعُ لَبَنٍ كأَجْمَال وجَمَلٍ في شِعْرِ أَبِي قِلاَبةَ الهُذَلِيّ ورَوَاه بعضُهم أَلْيَان باليَاءِ آخِر الحُرُوفِ فَمَحَلُّه حينئذٍ النُّونُ لا البَاءُ وفي مُخْتَصَرِ المَرَاصِدِ : هِيَ عَلَى مَرْحَلَتَيْنِ من غَزْنِين بَيْنَهَا وبَيْنَ كَابُلَ وأَهْلُه مِنْ نَسْلِ الأَزَارِقَةِ الذين شَرَّدَهُمُ المُهَلَّبُ وهُمْ إِلى الآنَ علَى مَذْهَبِ أَسْلاَفِهِمْ إلاَّ أَنَّهُمْ يُذْعِنُونَ للسَّلاَطِينِ وفيهم تُجَّار مَيَاسِير وأُدَبَاءُ وعُلَمَاءُ يُخَالِطُونَ مُلُوكَ السِّنْدِ والهِنْدِ الذين يَقْرُبُونَ من بَلَدِهِم ولكل واحد من رُؤَسَائِهِم اسمٌ بالعَرَبيّة واسم بالهِنْدِيَّةِ انتهى وأَلاَبُ كسَحَابٍ : ع وفي المعجم : شُعْبَةٌ واسِعَةٌ في دِيَار مُزَيْنَةَ قُرْبَ المَدِينَةِ على ساكنها أَفضلُ الصلاة والسلام

الرائد
* إلب. 1-قوم مجتمعون على عداوة إنسان: «هم عليه إلب واحد». 2-فسحة في اليد ما بين الإبهام والسبابة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: