إلهاءكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (إ) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) و همزة (ء) و كاف (ك) و ميم (م) .
هاءَ / هاءَ لـ يَهاء ، هِئْ ، هَيْئَةً ، فهو هاءٍ ، والمفعول مَهِيءٌ له :- • هاء الشَّخصُ صار حسن الهيئة . • هاء الطَّالبُ للامتحان : استعدَّ له وتأهَّب :- { وَقَالَتْ هِئْتُ لَكَ } [ قرآن ]: تَهَيَّأتُ لك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
اِسْتِهْواءٌ
[ هـ وي ]. ( مصدر اِسْتَهْوَى ). 1 . :- أَثارَتِ الطَّبيعَةُ اسْتِهواءهُ :-: إِعْجابَهُ . 2 . :- رَغِبَ في اسْتِهوائِهِ :- : في جَذْبِهِ ، في إِغْوائِهِ .
المعجم: الغني
استهواء
استهواء :- مصدر استهوى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
إِستَهوَى
إستهوى - استهواء 1 - إستهواه الشيء : أعجبه وشغله « استهواه الجمال ، استهواه المنظر ». 2 - إستهواه الشيء : أثر فيه وجعله يتقبله . 3 - إستهواه : أحدث له حالة الاستهواء والانبهار والإيحاء .
المعجم: الرائد
هوأ
" هاءَ بِنَفْسِه إِلى الـمَعالِي يَهُوءُ هَوْءاً : رَفَعَها وسَما بها إِلى الـمَعالِي . والهَوْءُ ، الهِمَّةُ ، وإِنَّه لبَعِيدُ الهَوْءِ ، بالفتح ، وبَعِيدُ الشَّأْوِ أَي بَعِيدُ الهمَّة . قال الراجز : لا عاجِزُ الهَوْءِ ، ولا جَعْدُ القَدَمْ وإِنه لذو هَوْءٍ إِذا كان صائبَ الرَّأْي ماضِياً . والعامة تقول : يَهْوِي بِنَفْسِه . وفي الحديث : إِذا قامَ الرجلُ إِلى الصلاةِ ، فكان قَلْبُه وهَوْءُه إِلى اللّهِ انْصَرفَ كما ولَدَتْه أُمُّه . الهَوْءُ ، بوزن الضَّوْءِ : الهِمَّةُ . وفلان يَهُوءُ بنَفْسِه إِلى الـمَعالِي أَي يَرْفَعُها ويَهُمُّ بها . وما هُؤْتُ هَوْءَه أَي ما شَعَرْتُ به ولا أَرَدْتُه . وهُؤْتُ به خَيْراً فأَنا أَهُوءُ به هَوْءاً : أَزْنَنْته به ، والصحيح هُوتُ ، كذلك حكاه يعقوب ، وهو مذكور في موضعه . وقال اللحياني : هُؤْته بخير ، وهُؤْتُه بِشَرٍّ ، وهُؤْتُه بمال كثير هَوْءاً أَي أَزْنَنْتُه به . ووَقَع ذلك في هَوْئي وهُوئِي أَي ظَنِّي . قال اللحياني وقال بعضهم : إِني لأَهُوءُ بك عن هذا الأَمْر أَي أَرْفَعُكَ عنه . أَبو عمرو : هُؤْتُ به وشُؤْتُ به أَي فَرِحْتُ به . ابن الأَعرابي : هَأَى أَي ضَعُفَ ، وأَهَى إِذا قَهْقَهَ في ضَحِكه . وهَاوَأْتُ الرجلَ : فاخَرْتُه كَهاوَيْتُه . والـمُهْوَأَنُّ ، بضم الميم : الصَّحراءُ الواسعة . قال رؤبة : جاؤُوا بِأُخْراهُمْ على خُنْشُوشِ ، * في مُهْوَأَنٍّ ، بالدَّبَى مَدْبُوش ؟
قال ابن بري : جَعْلُ الجَوْهَريِّ مُهْوَأَنًّا ، في فصل هَوَأَ ، وَهَمٌ منه ، لأَنَّ مُهْوَأَنًّا وزنه مُفْوَعَلٌّ . وكذلك ذكره ابن جني ، قال : والواو فيه زائدة لأَن الواو لا تكون أَصلاً في بناتِ الأَربعة . والمَدْبُوشُ : الذي أَكَل الجَرادُ نَبْتَه . وخُنْشُوشٌ : اسم موضع . وقد ذكر ابن سيده الـمُهْوَأَنَّ في مقلوب هَنَأَ ، قال : الـمُهْوَأَنُّ : المكان البَعِيدُ . قال : وهو مثال لم يذكره سيبويه . وهاءَ كلمة تُسْتَعَمَلُ عند الـمُناولةِ تقول : هاءَ يا رجلُ ، وفيه لغات ، تقول للمذكر والمؤنث هاءَ على لفظ واحد ، وللمذكَّرَين هاءَا ، وللمؤَنثتين هائِيا ، وللمذكَّرِين هاؤُوا ، ولجماعة المؤَنث هاؤُنَّ ، ومنهم من يقول : هاءِ للمذكر ، بالكسر مثل هاتِ ، وللمؤَنث هائِي ، بإِثبات الياءِ مثل هاتي ، وللمذكَّرَيْنِ والـمُؤَنَّثَيْنِ هائِيا مثل هاتِيا ، ولجماعة المذكر هاؤُوا ، ولجماعة المؤَنث هائِينَ مثل هاتِينَ ، تُقِيمُ الهمزة ، في جميع هذا ، مُقامَ التاءِ ، ومنهم من يقول : هاءَ بالفتح ، كأَنَّ معناه هاكَ ، وهاؤُما يارجلان ، وهاؤُمُوا يا رِجال ، وهاءِ يا امْرَأَةُ ، بالكسر بلا ياءٍ ، مثل هاعِ . وهاؤُما وهاؤُمْنَ . وفي الصحاح : وهاؤُنَّ ، تُقِيمُ الهمز ، في ذلك كُلِّه ، مُقام الكاف . ومنهم من يقول : هَأْ يا رَجُل ، بهمزة ساكنة ، مثل هَعْ ، وأَصله هاءْ ، أُسقطت الأَلف لاجتماع الساكنين . وللاثنين هاءَا ، وللجميع هاؤُوا ، وللمرأَة هائِي ، مثل هاعِي ، وللاثنين هاءَا للرجلين وللمرأَتين ، مثل هاعا ، وللنسوة هَأْنَ ، مثل هَعَنْ ، بالتسكين . وحديث الرِّبا : لا تَبيعُوا الذهب بالذهب إِلا هاء ؛ وهاء نذكره في آخره الكتاب في باب الالف اللينة ، إِن شاءَ اللّه تعالى . وإِذا قيل لك : هاءَ بالفتح ، قلت : ما أَهاءُ أَي ما آخُذُ ، وما أَدري ما أَهاءُ أَي ما أُعْطِي ، وما أُهاءُ على ما لم يُسمَّ فاعله ، أَي ما أُعْطَى . وفي التنزيل العزيز : هاؤُمُ أَقْرَؤوا كِتابِيَهْ . وسيأْتي ذكره في ترجمة ها . وهاءَ ، مفتوح الهمزة مـمدود : كلمة بمعنى التَّلْبِيةِ . "
المعجم: لسان العرب
معنى إلهاءكم في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلهاء [مفرد]:
1- مصدر ألهى.
2- (سك) مناورة تُشَنّ لصرف أنظار العدُوّ عن عمليّة مخطَّطة خاصّة كجزء من إستراتيجيّة عسكريّة.