وصف و معنى و تعريف كلمة إلهاؤكم:


إلهاؤكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (إ) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح إلهاؤكم في معاجم اللغة العربية:



إلهاؤكم

جذر [لهؤ]

  1. سُفَهاءُ : (اسم)
    • سُفَهاءُ : جمع سَفيه
  2. سُفهاءُ : (اسم)
    • سُفهاءُ : جمع سَّفِيهة
,
  1. السَّفَهُ
    • ـ السَّفَهُ ، وسَفَاهٌ وسَفاهةٌ : خِفَّةُ الحِلْمِ ، أو نَقِيضُهُ ، أو الجَهْلُ .
      ـ سَفِهَ نَفْسَهُ ورأيَهُ ، وسُفِهَ , وسِفِهَ : حَمَلَهُ على السَّفَهِ ، أو نَسَبَهُ إليه ، أو أهْلَكَهُ ،
      ـ سَفِهَ الطَّعْنَةُ : أسْرَعَ منها الدَّمُ ، وجَفَّ ،
      ـ سَفِهَ الشَّرابَ : أكْثَرَ منهُ فلم يَرْوَ .
      ـ وسَفِهَ ، وسَفُهَ ، علينا : جَهِلَ ، كتَسافَهَ ، فهو سَفيهٌ , ج : سُفَهاء وسِفاهٌ ، وهي : سَفِيهَةٌ , ج : سَفِيهَاتٌ وسَفَائِهُ وسُفَّهٌ وسِفاهٌ .
      ـ سَفَّهَهُ تَسْفِيهاً : جَعَلَهُ سَفِيهاً ، كسَفِهَهُ ، أو نَسَبَهُ إليه .
      ـ تَسَفَّهَه عن مالِه : خَدَعَهُ عنه ،
      ـ تَسَفَّهَه الريحُ الغُصونَ : أمالَتْها .
      ـ سافَهَهُ : شاتَمَهُ ، ومنه المَثَلُ : '' سَفِيهٌ لم يَجِدْ مُسافِهاً ''،
      ـ سافَهَهُ الدَّنَّ : قاعَدَهُ فَشَرِبَ منه ساعَةً بعد ساعةٍ ،
      ـ سافَهَهُ الشَّرابَ : أسْرَفَ فيه ، فَشَرِبَهُ جُزافاً ، كسَفِهَهُ ،
      ـ سافَهَتْهُ الناقةُ الطريقَ : لازَمَتْهُ بسَيْرٍ شديدٍ .
      ـ سَفِهْتُ ، وسَفَهْتُ : شَغَلْتُ ، أو تَشَغَّلْتُ ،
      ـ سَفِهْتُ نَصِيبي : نَسِيتُه .
      ـ ثَوْبٌ سَفيهٌ : لَهْلَهٌ سَخِيفٌ .
      ـ وادٍ مُسْفَهٌ : مَمْلوءٌ .
      ـ زِمامٌ سَفيهٌ : مُضطَّرِبٌ . وناقَةٌ سَفيهَةٌ الزِّمامِ .
      ـ طعامٌ مَسْفَهَةٌ : يَبْعَثُ على كَثْرَةِ شُرْبِ الماء .
      ـ سَفَهَ صاحِبَهُ : غَلَبَهُ في المُسافَهَةِ .
      ـ تَسَفَّهَتِ الرِّياحُ الغُصونَ : فَيَّأَتْها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَفَتِ


    • ـ سَفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ تَسْفِيه : ذَرَتْهُ ، أو حَمَلَتْه ، كأَسْفَتْه ، فهو سافٍ وسَفِيٌّ .
      ـ سافِياءُ : الغُبارُ ، أو رِيحٌ تَحْمِلُ تُراباً .
      ـ سَفَى : خِفَّةُ الناصِيَةِ ، وهو أسْفَى ، والتُّرابُ ، والهُزالُ ، وكلُّ شجرٍ له شَوْكٌ ، واحِدَتُه : سَفَةُ .
      ـ أسْفَتِ البُهْمَى : سَقَطَ سَفاها ،
      ـ أسْفَى الزَّرْعُ : خَشُنَ أطْرافُ سُنْبُلِه ،
      ـ أسْفَى فلانٌ : نَقَلَ التُّرابَ ، واتَّخَذَ بَغْلَةً سَفْواءَ ، للسَّرِيعةِ ،
      ـ أسْفَتِ الناقةُ : هُزِلَتْ ،
      ـ أسْفَى فلاناً : حَمَلَه على الطَّيْشِ والخِفَّةِ ،
      ـ أسْفَى به : أساءَ إليه .
      ـ سَفِيَ سَفًا وسَفًى : سَفِهَ ، كأسْفَى ، فهو سَفِيٌّ ،
      ـ سَفِيَ يَدُهُ : تَشَقَّقَتْ .
      ـ سَفاءُ : انْقطاعُ لَبَنِ الناقةِ .
      ـ سِفاءُ : الدَّواءُ .
      ـ سُفْيانُ وسِفْيانُ وسَفْيانُ : اسمٌ ،
      ـ سِفْيانُ : قرية بِهَراةَ ، أو هي بالفتح ، منها أبو طاهِرٍ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسماعيلَ بنِ الصَّبَّاحِ السَّـفْيانِي .
      ـ سَفَوانُ : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ سافاهُ : سافَهَهُ ، وداواهُ .
      ـ مُسْفِي : النَّمَّامُ .
      ـ سَفَوَى : موضع .
      ـ اسْتَفَى وجهَه : اصْطَرَفَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَفَاهٌ
    • [ س ف هـ ]. ( مصدر سَفَهَ ، سَفِهُ ، سَفُهَ ).
      1 . :- عَبَّرَ عَن سَفَاهِهِ :- : عَنْ جَهْلِهِ وَرَدَاءةِ خُلُقِهِ .
      2 . :- وَلَدٌ بِهِ سَفَاهٌ :- : طَيْشٌ ، خِفّةٌ .

    المعجم: الغني

  4. تَسْفِيهٌ
    • [ س ف هـ ]. ( مصدر سَفَّهَ ).
      1 . :- تَسْفِيهُ آرَائِهِ :- : تَبْيَانُ خِفَّتِهَا وَإِسْفَافِهَا .
      2 . :- تَسْفِيهُ الرَّجُلِ :- : جَعْلُهُ سَفِيهاً .

    المعجم: الغني

  5. سَفاه


    • سفاه
      1 - مصدر سفه وسفه وسفه . 2 - جهل ، خفة ، طيش ، رداءة خلق .

    المعجم: الرائد

  6. تَسَفَّهَ
    • [ س ف هـ ]. ( فعل : خماسي لازم . متعد بحرف ). تَسَفَّهَ ، يَتَسَفَّهُ ، مصدر تَسَفُّهٌ .
      1 . :- تَسَفَّهَ الوَلَدُ :- : أَظْهَرَ السَّفَاهَةَ ، الوَقَاحَةَ .
      2 . :- تَسَفَّهَ عَلَيْهِ :- : شَنَّعَ .
      3 . :- تَسَفَّهَتِ الرِّيَاحُ :-: اِضْطَرَبَتْ .
      4 . :- تَسَفَّهَ صَاحِبُهُ عَنْ شَيْءٍ :- : خَدَعَهُ .

    المعجم: الغني

  7. تَسَفُّهٌ
    • [ س ف هـ ]. ( مصدر تَسَفَّهَ ). :- تَسَفُّهُ الوَلَدِ :- : إِظْهَارُ السَّفَاهَةِ ، الوَقَاحَةِ .

    المعجم: الغني

  8. تسَفّه
    • تسفه - تسفها
      1 - تسفه : تكلف السفاهة . 2 - تسفه : أظهر السفاهة . 3 - تسفهت الريح : اضطربت . 4 - تسفهت الريح الشيء : حركته . 5 - تسفهه عن الشيء : خدعه عنه .



    المعجم: الرائد

  9. تسافه
    • تسافه - تسافه
      1 - كان جاهلا

    المعجم: الرائد

  10. سفَّهَ
    • سفَّهَ يُسفِّه ، تسفيهًا ، فهو مُسَفِّه ، والمفعول مُسَفَّه :-
      سفَّه الرَّجُلَ جعَله سَفيهًا ، نسبَه إلى السَّفه ، قال : إنّه سفيه ، استخفّ به :- سفَّه الجهلُ حلمَه : أطاشه وأخفّه ، - سفَّهه أمام أصحابه :-
      سفَّه وجهَه : شوَّه سُمْعتَه .
      سفَّه الأمرَ : أنكره وأظهر سفاهتَه ، استخفّ به :- سفّه حجَّتَه / كلامَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. سفِه
    • سفه - يسفه ، سفها وسفاها وسفاهة
      1 - سفه : كان ذا سفه . 2 - سفه عليه : جهل عليه . 3 - سفه الحق أو عليه : جهله . 4 - سفه : نصيبه : نسيه ، تركه . 5 - سفهت الطعنة : أسرع منها الدم وجف . 6 - سفه الشراب : أكثر منه فلم يرتو . 7 - سفه نفسه : أذلها .



    المعجم: الرائد

  12. تسافه الشّخص
    • تجاهل .

    المعجم: عربي عامة

  13. تسافه الشّخصان
    • مُطاوع سافهَ

    المعجم: عربي عامة

  14. تسفّه على جاره
    • شنَّع عليه .

    المعجم: عربي عامة



  15. تسافَهَ
    • تسافَهَ عليهم : سَفِهَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تسافهَ
    • تسافهَ يتسافه ، تَسَافُهًا ، فهو مُتَسَافِه :-
      تسافه الشَّخصُ تجاهل .
      تسافه الشَّخصان : مُطاوع سافهَ : تشاتما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تسفَّهَ
    • تسفَّهَ على يتسفَّه ، تسَفُّهًا ، فهو مُتَسَفِّه ، والمفعول مُتَسَفَّهٌ عليه :-
      تسفَّه على جاره شنَّع عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. سفه


    • " السَّفَهُ والسَّفاهُ والسَّفاهة : خِفَّةُ الحِلْم ، وقيل : نقيض الحِلْم ، وأَصله الخفة والحركة ، وقيل : الجهل وهو قريب بعضه من بعض .
      وقد سَفِهَ حِلْمَه ورأْيَه ونَفْسَه سَفَهاً وسَفاهاً وسَفاهة : حمله على السَّفَهِ .
      قال اللحياني : هذا هو الكلام العالي ، قال : وبعضهم يقول سَفُه ، وهي قليلة .
      وقولهم : سَفِهَ نَفْسَهُ وغَبِنَ رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَه ، كان الأَصلُ سَفِهَتْ نفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه ، فلما حُوِّل الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه ، لأَنه صار في معنى سَفَّهَ نَفْسَه ، بالتشديد ؛ هذا قول البصريين والكسائي ، ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامَه ضرب زيدٌ .
      وقال الفراء : لما حُوِّل الفعلُ من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليدل على أَن السَّفَه فيه ، وكان حكمه أَن يكون سَفِه زيدٌ نَفْساً ، لأَن ال مُفَسِّر لا يكون إلا نكرة ، ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها ، ولا يجوز عنده تقديمه لأَن المفسر لا يتقدَّم ؛ ومثله قولهم : ضِقْتُ به ذَرْعاً وطَبْتُ به نَفْساً ، والمعنى ضاق ذَرْعي به وطابت نفسي به .
      وفي التنزيل العزيز : إلاّ من سَفِهَ نَفْسَه ؛ قال أَبو منصور : اختلف النحويون في معنى سَفِهَ نَفْسه وانتصابه ، فقال الأَخفش : أَهل التأْويل يزعمون أَن المعنى سَفَّه ؛ ومنه قوله : إلا من سَفِهَ الحقَّ ، معناه من سَفَّه الحقَّ ، وقال يونس النحوي : أُراها لغة ذهب يونس إلى أَن فَعِلَ للمبالغة كما أَنَّ فَعَّلَ للمبالغة ، فذهب في هذا مذهب أَهل التأْويل ، ويجوز على هذا القول سَفِهْتُ زيداً بمعنى سَفَّهْتُ زيداً ؛ وقال أَبو عبيدة : معنى سَفِهَ نفسَه أَهلك نفسَه وأَوْبَقَها ، وهذا غير خارج من مذهب يونس وأَهل التأْويل ؛ وقال الكسائي والفراء : إن نفسه منصوب على التفسير ، وقالا : التفسير في النكرات أَكثر نحو طِبْتُ به نَفْساً وقَرِرْتُ به عيناً ، وقالا : إن أَصل الفعل كان لها ثم حوِّل إلى الفاعل ؛ أَراد أَن قولهم طبت به نفساً معناه طابت نفسي به ، فلما حول الفعل إلى صاحب النفس خرجت النفسُ مُفَسِّرة ، وأَنكر البصريون هذا القول ، وقالوا إن المفسرات نكرات ولا يجوز أَن تجعل المعارف نكرات ، وقال بعض النحويين : إن قوله تعالى : إلاَّ من سَفِهَ نَفْسَه ؛ معناه إلا من سَفِهَ في نفسه أَي صار سفيهاً ، إلا أَن في حذفت كما حذفت حروف الجر في غير موضع ؛ قال الله تعالى : ولاجُناحَ عليكم أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكم ؛ المعنى أَن تسترضعوا لأَولادكم ، فحذف حرف الجر من غير ظرف ؛ ومثله قوله : نُغالي اللَّحْمَ للأَضْيافِ نِيّاً ، ونَبْذُلُه إذا نَضِجَ القُدورُ المعنى : نغالي باللحم .
      وقال الزجاج : القول الجيد عندي في هذا أَن سَفِهَ في موضع جَهِلَ ، والمعنى ، والله أَعلم ، إلا مَنْ جَهِل نَفْسَه أَي لم يُفَكِّرْ في نفسه فوضع سَفِهَ في موضع جَهِلَ ، وعُدِّيَ كما عُدِّيَ ، قال : فهذا جميع ما ، قاله النحويون في هذه الآية ، قال : ومما يقوِّي قول الزجاج الحديث الثابتُ المرفوع حين سئل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن الكِبْر فقال : الكِبْرُ أَن تَسْفَهَ الحَقَّ وتَغْمِطَ الناسَ ، فجعل سَفِهَ واقعاً معناه أن تَجْهَلَ الحق فلا تراه حقّاً ، والله أَعلم .
      وقال بعض أَهل اللغة : أَصلُ السَّفَهِ الخُُِفَّةُ ، ومعنى السفيه الخفيفُ العقل ، وقيل أَي سَفِهَتْ نَفْسُه أي صارت سفيهة ، ونصب نفسه على التفسير المحوّل .
      وفي الحديث : إنما البَغْيُ من سَفِهَ الحقَّ أَي من جهله ، وقيل : من جهل نفسه ، وفي الكلام محذوف تقديره إنما البغي فِعْلُ من سَفِهَ الحقَّ .
      والسَّفَهُ في الأَصل : الخِفَّة والطَّيْشُ .
      ويقال : سَفِهَ فلانٌ رأْيه إذا جهله وكان رأْيه مضطرباً لا استقامة له .
      والسَّفيه : الجاهل .
      ورواه الزمخشري : من سَفَهِ الحَقِّ ، على أَنه اسم مضاف إلى الحق ، قال : وفيه وجهان : أَحدهما على أَن يكون على حذف الجار وإيصال الفعل كان الأَصلُ سَفِهَ على الحق ، والثاني أَن يضمن معنى فعل متعد كجهل ، والمعنى الاستخفاف بالحق وأَن لا يراه على ما هو عليه من الرُّجْحان والرَّزانة .
      الأَزهري : روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال الزّافِهُ السَّرابُ والسافِهُ الأَحمق .
      ابن سيده : سَفِهَ علينا وسَفُهَ جهل ، فهو سَفِيهٌ ، والجمع سُفَهاء وسِفَاهٌ ، قال الله تعالى : كما آمنَ السُّفَهاء ؛ أَي الجُهّال .
      والسفيه : الجاهل ، والأُنثى سفيهة ، والجمع سَفِيهات وسَفائِهُ وسُفَّهٌ وسِفاهٌ .
      وسَفَّه الرجلَ : جعله سفيهاً .
      وسَفَّهَهُ : نسبه إلى السَّفَه ، وسافَهه مُسافَهة .
      يقال : سَفِيه لم يَجِدْ مُسافِهاً .
      وسَفَّه الجهلُ حِلْمَه : أَطاشه وأَخَفَّه ؛

      قال : ولا تُسَفِّهُ عند الوِرْد عَطْشَتُها أَحلامَنا ، وشَريبُ السَّوْءِ يَضْطرِمُ وسَفِهَ نفْسَه : خَسِرَها جَهْلاً .
      وقوله تعالى : ولا تُؤْتوا السُّفَهاء أَموالكم التي جعل الله لكم قياماً .
      قال اللحياني : بلغنا أَنهم النساء والصبيان الصغار لأَنهم جُهّال بموضع النفقة .
      قال : وروي عن ابن عباس أَن ؟

      ‏ قال : النساءُ أَسْفَهُ السُّفهاء .
      وفي التهذيب : ولا تؤتوا السفهاء أَموالكم ، يعني المرأَة والولد ، وسميت سفيهة لضعف عقلها ، ولأَنها تُحْسِنُ سياسة مالها ، وكذلك الأَولاد ما لم يُؤنَس رُشْدُهم .
      وقولُ المشركين للنبي ، صلى الله عليه وسلم : أَتُسَفِّه أَحْلامنا ، معناه أَتُجَهِّلُ أَحْلامَنا .
      وقوله تعالى : فإن كان الذي عليه الحقُّ سفيهاً أَو ضعيفاً ؛ السفيه : الخفيفُ العقل من قولهم تَسَفَّهَتِ الرِّياحُ الشيءَ إذا استخفته فحركته .
      وقال مجاهد : السفيه الجاهل والضعيف الأَحمق ؛ قال ابن عرفة : والجاهل ههنا هو الجاهل بالأَحكام لا يحسن الإِملال ولا يدري كيف هو ، ولو كان جاهلاً في أَحواله كلها ما جاز له أَن يُداين ؛ وقال ابن سيده : معناه إن كان جاهلاً أَو صغيراً .
      وقال اللحياني : السفيه الجاهل بالإملال .
      قال ابن سيده : وهذا خطأٌ لأَنه قد ، قال بعد هذا أَو لا يَسْتطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ .
      وسَفُه علينا ، بالضم ، سَفاهاً وسَفاهَةً وسَفِهَ ، بالكسر ، سَفَهاً ، لغتان ، أَي صار سفيهاً ، فإذا ، قالوا سَفِهَ نَفْسَه وسَفِهَ رَأْيَه لم يقولوه إلاَّ بالكسر ، لأَن فَعُلَ لا يكون متعدّياً .
      ووادٍ مُسْفَه : مملوء كأَنه جاز الحدَّ فسَفُهَ ، فمُسْفَه على هذا مُتَوَهَّم من باب أَسْفَهْتُه وَجَدْته سفيهاً ؛ قال عَدِيُّ بن الرِّقاع : فما به بَطْنُ وادٍ غِبَّ نَضْحَتِه ، وإن تَراغَبَ ، إلا مُسْفَهٌ تَئِقُ والسَّفَهُ : الخِفَّة .
      وثوب سَفِيهٌ لَهْلَهٌ سَخِيف .
      وتَسَفَّهَتِ الرياحُ : اضطَرَبت : وتَسَفَّهت الريحُ الغُصونَ : حرَّكتها واستخفتها ؛ قال : مَشَيْنَ كما اهْتَزَّتْ رِماحٌ تَسَفَّهَتْ أَعالِيَها مَرُّ الرِّياحِ النَّواسِمِ وتَسَفَّهَتِ الريحُ الشجرَ أَي مالت به .
      وناقة سَفِيهة الزِّمامِ إذا كانت خفيفة السير ؛ ومنه قول ذي الرمة يصف سيفاً : وأَبْيَضَ مَوْشِيِّ القَمِيصِ نَصَبْتُه على ظَهْرِ مِقْلاتٍ سَفِيهٍ جَديلُها يعني خفيفٍ زِمامُها ، يريد أَن جديلها يضطرب لاضطراب رأْسها .
      وسافَهَتِ الناقةُ الطريقَ إذا خَفَّتْ في سيرها ؛ قال الشاعر : أَحْدُو مَطِيَّاتٍ وقَوْماً نُعَّسا مُسافِهاتٍ مُعْمَلاً مُوَعَّسا أَراد بالمُعْمَلِ المُوعَّسِ الطريقَ الموطوء ؛ قال ابن بري : وأَما قول خلف بن إسحق البَهْرانيّ : بَعْثنا النَّواعِجَ تَحْتَ الرِّحالْ ، تَسافَهُ أَشْداقُها في اللُّجُمْ فإنه أَراد أَنها تَترامى بلُغامِها يَمْنةً ويَسْرَة ، كقول الجَرْمي : تَسافَهُ أَشْداقُها باللُّغامْ ، فتَكْسُو ذَفارِيَها والجُنُوبا فهو من تَسافُهِ الأَشْداق لا تَسافُهِ الجُدُلِ ، وأَما المُبَرّدُ فجعله من تَسافُه الجُدُل ، والأَول أَظهر .
      وسَفِه الماءَ يَسْفَهُه سَفْهاً : أَكثر شربه فلم يَرْوَ ، والله أَسْفَهه إياه .
      وحكى اللحياني : سَفِهْتُ الماءَ وسافَهْتُه شربته بغير رِفْقٍ .
      وسَفِهْتُ الشرابَ ، بالكسر ، إذا أَكثرت منه فلم تَرْوَ ، وأَسْفَهَكَه الله .
      وسافَهْتُ الدَّنَّ أَو الوَطْبَ : قاعَدْتُه فشَرِبْتُ منه ساعةً بعد ساعة .
      وسافَهْتُ الشرابَ إذا أَسرفت فيه ؛ قال الشَّمَّاخ : فَبِتُّ كأَنني سافَهْتُ صِرْفاً مُعَتَّقَةً حُمَيَّاها تَدُورُ الأَزهري : رجل ساهِفٌ وسافِهٌ شديد العطش .
      ابن الأَعرابي : طعام مَسْهَفَة ومَسْفَهة إذا كان يَسْقِي الماءَ كثيراً .
      وسَفَهْتُ وسَفِهْتُ ، كلاهما ، شُغِلْتُ أَو شَغَلْتُ .
      وسَفِهْتُ نصيبي : نَسِيتُه ؛ عن ثعلب ، وتَسَفَّهْتُ فلاناً عن ماله إذا خدعته عنه .
      وتَسَفَّهْتُ عليه إذا أَسمعته .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: