-
استهوى
- استهوى يستهوِي ، اسْتَهْوِ ، استهواءً ، فهو مُستهوٍ ، والمفعول مُستهوًى :-
• استهواه جمالُ الطَّبيعة فتنه ، أعجبه وشغل هواه .
• استهوى الكاتبُ قُرَّاءَه : استمالهم ، أثَّر فيهم حتَّى جعلهم يتقبَّلون رأيَه بدون تفكّر .
• استهواه الشَّيطانُ : أغواه وأضلَّه :- { كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هاءَ
- هاءَ / هاءَ لـ يَهاء ، هِئْ ، هَيْئَةً ، فهو هاءٍ ، والمفعول مَهِيءٌ له :-
• هاء الشَّخصُ صار حسن الهيئة .
• هاء الطَّالبُ للامتحان : استعدَّ له وتأهَّب :- { وَقَالَتْ هِئْتُ لَكَ } [ قرآن ]: تَهَيَّأتُ لك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِسْتِهْواءٌ
- [ هـ وي ]. ( مصدر اِسْتَهْوَى ).
1 . :- أَثارَتِ الطَّبيعَةُ اسْتِهواءهُ :-: إِعْجابَهُ .
2 . :- رَغِبَ في اسْتِهوائِهِ :- : في جَذْبِهِ ، في إِغْوائِهِ .
المعجم: الغني
-
استهواء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَهوَى
- إستهوى - استهواء
1 - إستهواه الشيء : أعجبه وشغله « استهواه الجمال ، استهواه المنظر ». 2 - إستهواه الشيء : أثر فيه وجعله يتقبله . 3 - إستهواه : أحدث له حالة الاستهواء والانبهار والإيحاء .
المعجم: الرائد
-
هوأ
- " هاءَ بِنَفْسِه إِلى الـمَعالِي يَهُوءُ هَوْءاً : رَفَعَها وسَما بها إِلى الـمَعالِي .
والهَوْءُ ، الهِمَّةُ ، وإِنَّه لبَعِيدُ الهَوْءِ ، بالفتح ، وبَعِيدُ الشَّأْوِ أَي بَعِيدُ الهمَّة .
قال الراجز : لا عاجِزُ الهَوْءِ ، ولا جَعْدُ القَدَمْ وإِنه لذو هَوْءٍ إِذا كان صائبَ الرَّأْي ماضِياً .
والعامة تقول : يَهْوِي بِنَفْسِه .
وفي الحديث : إِذا قامَ الرجلُ إِلى الصلاةِ ، فكان قَلْبُه وهَوْءُه إِلى اللّهِ انْصَرفَ كما ولَدَتْه أُمُّه .
الهَوْءُ ، بوزن الضَّوْءِ : الهِمَّةُ .
وفلان يَهُوءُ بنَفْسِه إِلى الـمَعالِي أَي يَرْفَعُها ويَهُمُّ بها .
وما هُؤْتُ هَوْءَه أَي ما شَعَرْتُ به ولا أَرَدْتُه .
وهُؤْتُ به خَيْراً فأَنا أَهُوءُ به هَوْءاً : أَزْنَنْته به ، والصحيح هُوتُ ، كذلك حكاه يعقوب ، وهو مذكور في موضعه .
وقال اللحياني : هُؤْته بخير ، وهُؤْتُه بِشَرٍّ ، وهُؤْتُه بمال كثير هَوْءاً أَي أَزْنَنْتُه به .
ووَقَع ذلك في هَوْئي وهُوئِي أَي ظَنِّي .
قال اللحياني وقال بعضهم : إِني لأَهُوءُ بك عن هذا الأَمْر أَي أَرْفَعُكَ عنه .
أَبو عمرو : هُؤْتُ به وشُؤْتُ به أَي فَرِحْتُ به .
ابن الأَعرابي : هَأَى أَي ضَعُفَ ، وأَهَى إِذا قَهْقَهَ في ضَحِكه .
وهَاوَأْتُ الرجلَ : فاخَرْتُه كَهاوَيْتُه .
والـمُهْوَأَنُّ ، بضم الميم : الصَّحراءُ الواسعة .
قال رؤبة : جاؤُوا بِأُخْراهُمْ على خُنْشُوشِ ، * في مُهْوَأَنٍّ ، بالدَّبَى مَدْبُوش ؟
قال ابن بري : جَعْلُ الجَوْهَريِّ مُهْوَأَنًّا ، في فصل هَوَأَ ، وَهَمٌ منه ، لأَنَّ مُهْوَأَنًّا وزنه مُفْوَعَلٌّ .
وكذلك ذكره ابن جني ، قال : والواو فيه زائدة لأَن الواو لا تكون أَصلاً في بناتِ الأَربعة .
والمَدْبُوشُ : الذي أَكَل الجَرادُ نَبْتَه .
وخُنْشُوشٌ : اسم موضع .
وقد ذكر ابن سيده الـمُهْوَأَنَّ في مقلوب هَنَأَ ، قال : الـمُهْوَأَنُّ : المكان البَعِيدُ .
قال : وهو مثال لم يذكره سيبويه .
وهاءَ كلمة تُسْتَعَمَلُ عند الـمُناولةِ تقول : هاءَ يا رجلُ ، وفيه لغات ، تقول للمذكر والمؤنث هاءَ على لفظ واحد ، وللمذكَّرَين هاءَا ، وللمؤَنثتين هائِيا ، وللمذكَّرِين هاؤُوا ، ولجماعة المؤَنث هاؤُنَّ ، ومنهم من يقول : هاءِ للمذكر ، بالكسر مثل هاتِ ، وللمؤَنث هائِي ، بإِثبات الياءِ مثل هاتي ، وللمذكَّرَيْنِ والـمُؤَنَّثَيْنِ هائِيا مثل هاتِيا ، ولجماعة المذكر هاؤُوا ، ولجماعة المؤَنث هائِينَ مثل هاتِينَ ، تُقِيمُ الهمزة ، في جميع هذا ، مُقامَ التاءِ ، ومنهم من يقول : هاءَ بالفتح ، كأَنَّ معناه هاكَ ، وهاؤُما يارجلان ، وهاؤُمُوا يا رِجال ، وهاءِ يا امْرَأَةُ ، بالكسر بلا ياءٍ ، مثل هاعِ .
وهاؤُما وهاؤُمْنَ .
وفي الصحاح : وهاؤُنَّ ، تُقِيمُ الهمز ، في ذلك كُلِّه ، مُقام الكاف .
ومنهم من يقول : هَأْ يا رَجُل ، بهمزة ساكنة ، مثل هَعْ ، وأَصله هاءْ ، أُسقطت الأَلف لاجتماع الساكنين .
وللاثنين هاءَا ، وللجميع هاؤُوا ، وللمرأَة هائِي ، مثل هاعِي ، وللاثنين هاءَا للرجلين وللمرأَتين ، مثل هاعا ، وللنسوة هَأْنَ ، مثل هَعَنْ ، بالتسكين .
وحديث الرِّبا : لا تَبيعُوا الذهب بالذهب إِلا هاء ؛ وهاء نذكره في آخره الكتاب في باب الالف اللينة ، إِن شاءَ اللّه تعالى .
وإِذا قيل لك : هاءَ بالفتح ، قلت : ما أَهاءُ أَي ما آخُذُ ، وما أَدري ما أَهاءُ أَي ما أُعْطِي ، وما أُهاءُ على ما لم يُسمَّ فاعله ، أَي ما أُعْطَى .
وفي التنزيل العزيز : هاؤُمُ أَقْرَؤوا كِتابِيَهْ .
وسيأْتي ذكره في ترجمة ها .
وهاءَ ، مفتوح الهمزة مـمدود : كلمة بمعنى التَّلْبِيةِ .
"
المعجم: لسان العرب