وصف و معنى و تعريف كلمة إلهاف:


إلهاف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف همزة (إ) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح إلهاف في معاجم اللغة العربية:



إلهاف

جذر [لهف]

  1. إِلْهَاف: (اسم)
    • إلْهَاف : مصدر أَلهَفَ
  2. هُوفٌ: (اسم)
    • رَجُلٌ هُوفٌ : جَبَانٌ لاَ خَيْرَ فِيهِ
    • وَلَدٌ هُوفٌ : أَحْمَقُ
    • الهُوفُ : الريحُ الهوجاءُ حارَّةً كانت أَو باردة
  3. هَوف: (اسم)
    • اِشْتَدَّ هَوْفُ الصَّيْفِ : الرِّيحُ الشَّدِيدَةُ الْحَارَّةُ
    • اِشْتَدَّ هَوْفُ الشِّتَاءِ : الرِّيحُ البَارِدَةُ
  4. أَلهَفَ : (فعل)
    • ألْهَفَ، يُلْهِفُ، مصدر إلْهَافٌ
    • ألْهَفَ الرَّجُلُ : بَخِلَ
    • ألْهَفَ الضَّيْفُ : شَرِهَ


  5. لَهَف : (اسم)
    • لَهَف : مصدر لَهِفَ
  6. لَهِف : (اسم)
    • الجمع : لَهْفَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِفَ على
    • وَجَدْتُهُ لَهِفاً : مُتَحَسِّراً، حَزِيناً عَلَى مَا مَضَى
  7. لَهِف : (اسم)
    • لَهِف : فاعل من لَهِفَ
  8. لَهِفَ : (فعل)
    • لهِفَ على يَلهَف ، لَهَفًا ، فهو لاهف ولَهِف ولَهْفانُ / لَهْفانٌ ولَهيف وهي لاهفٌ، ولاهفةٌ، ولَهْفَى والجمع : لَهَافَى، ولُهُفٌ، ولِهَافٌ ، والمفعول ملهوف عليه
    • لهِف الشَّخْصُ على ما فات :حزِن عليه وتحسَّر ، وفي الحديث: حديث شريف اتقوا دَعْوَةَ اللَّهْفَانِ/
    • هو لاهفُ القلب: محترقُه
  9. لَهَّفَ : (فعل)
    • لَهَّفْتُ، أُلَهِّفُ، لَهِّفْ، مصدرتَلْهِيفٌ
    • لَهَّفَ الأَسِيرُ : اِسْتَغَاثَ
    • لَهَّفَ نَفْسَهُ : قَالَ : وَالَهْفَتَاهُ!
    • لَهَّفَ : استغاث
  10. لَهف : (اسم)


    • مصدر لهِفَ على
    • اللَّهْفُ : الحزن والأسى
    • يا لَهْفَ فلان: كلمة يُتَحَسَّرُ بها على ما فات ـ يالَهْفِي عليه، ويا لَهْفَ، ويالَهْفَا، ويالَهْفَ أَرضي وسمائي عليه، ويالَهْفاه
    • اللَّهْفُ :التطَلُّعُ والرغبة
  11. لُهُف : (اسم)
    • لُهُف : جمع لَهفان
  12. لُهُف : (اسم)
    • لُهُف : جمع لَّاهِفَةُ
  13. لُهُف : (اسم)
    • لُهُف : جمع لَّهِيف
  14. لُهِفَ : (فعل)
    • لُهِفَ لَهْفاً فهو ملهوفٌ
    • لُهِفَ لَهْفاً: كُرِبَ وظُلِمَ
  15. لهُف : (اسم)
    • لهُف : جمع لَّاهِفُ
  16. هَوَافٍ: (اسم)


    • هَوَافٍ : جمع هافية
  17. هافية: (اسم)
    • الجمع : هَوَافٍ
    • الهَافِيَةُ من الإِبل: الضالَّة
  18. رَجُلٌ هُوفٌ:
    • جَبَانٌ لاَ خَيْرَ فِيهِ.
  19. هُوفُ الشِّتَاءِ:
    • رِيحُهُ البَارِدَةُ.
  20. هُوفُ الصَّيْفِ:
    • رِيحُهُ الْحَارَّةُ.
  21. وَلَدٌ هُوفٌ:
    • أَحْمَقُ.
  22. اِشْتَدَّ هَوْفُ الشِّتَاءِ:


    • الرِّيحُ البَارِدَةُ.
  23. اِشْتَدَّ هَوْفُ الصَّيْفِ:
    • الرِّيحُ الشَّدِيدَةُ الْحَارَّةُ.
  24. تَهافَتَ : (فعل)
    • تهافتَ / تهافتَ إلى / تهافتَ على / تهافتَ لـ يتهافت ، تهافُتًا ، فهو متهافِت ، والمفعول متهافَت إليه
    • تهافت الشَّبابُ/ تهافت الشَّبابُ إلى دور السِّينما / تهافت الشَّبابُ على دور السينما/ تهافت الشَّبابُ لدور السينما: أتوها وازدحموا عليها
    • تَهَافَتَتِ الجُدْرَانُ عَلَى سَاكِني البَيْتِ : تَسَاقَطَتْ
    • تَهَافَتَ الثَّوْبُ: بَلِيَ
    • تهافُت الأعصاب: انهيارُها
    • تَهَافَتَ الْقَومُ : تَسَاقَطُوا مَوْتَى
    • تَهَافَتَتِ الآراءُ : نَقَضَ بَعْضُهَا بَعْضاً لِتِبْيَانِ ضَعْفِهَا
    • تهافت الفَراشُ على النَّار: تطاير إليه،
  25. هَتوف : (اسم)
    • صيغة مبالغة من هتَفَ/ هتَفَ إلى/ هتَفَ بـ: هتّاف؛ كثير الصّياح والنّواح (يستوي فيها المذكَّر والمؤنّث)
    • رَجُلٌ هَتُوفٌ : كَثِير الْهُتَافِ
    • سَحَابَةٌ هَتُوفٌ : رَاعِدَةٌ
    • قَوْسٌ هَتُوفٌ : مُرِنَّةٌ، مُصَوِّتَةٌ
    • رِيحٌ هَتُوفٌ : حَنَّانَةٌ
,
  1. الهَافُ
    • الهَافُ من الرِّجال: المهياف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لَهِفَ

    • ـ لَهِفَ: حَزِنَ وتَحَسَّرَ، كَتَلَهفَ عليه.
      ـ يا لَهْفَهُ: كَلِمَةٌ يُتَحَسَّرُ بها على فائِتٍ، ويقالُ: يا لَهْفِي عليك، ويا لَهْفَ، ويا لَهْفَا، ويا لَهْفَ أرْضي وسَمائِي عليك، ويا لَهْفَاهُ، ويا لَهْفَتَاهُ، ويا لَهْفَتِياهُ.
      ـ مَلْهُوفُ ولَهِيفُ ولَهْفَانُ واللاَّهِفُ: المَظْلُومُ المُضْطَرُّ، يَسْتَغِيثُ وَيَتَحَسَّرُ. وامرأةٌ لاهِفٌ ولاهِفَةٌ ولَهْفى، ونِسْوَةٌ لَهافى ولَهافٌ. ويقال: هو لَهيفُ القَلْبِ
      ـ لاهِفُهُ ومَلْهُوفُهُ: مُحْتَرِقُهُ.
      ـ لَهِيفُ: الطَّويلُ والغَليظُ.
      ـ إِلْهَافُ: الحِرْصُ والشَّرَهُ.
      ـ لَهَّفَ نفسَهُ وأمَّهُ تَلْهِيفاً: قال: وانَفْساهُ، واأُمَّياهُ، والَهْفَاهُ.
      ـ لَهَّفَ أمَّيْهِ: أبَوَيْهِ.
      ـ التَهَفَ: التَهَبَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هوف
    • "رجل هُوفٌ: لا خير عنده.
      والهُوفُ من الرَّياح: كالهَيْفِ، وهي الباردةُ الهُبوب، وفي الصحاح: الهوف الريح الحارّة؛ ومنه قول أُم تأَبَّط شرّاً: وابْناه ليس بعُلْفُوف تَلُفُّه هُوف حَشيّ من صُوف، وقيل: لم يسمع هذا إلاَّ في كلام أُم تأَبط شرّاً، وإنما، قالته لأَن فِقَر كلامها موضوعة على هذا، أَلا ترى أَن قبل هذا ما قدّمناه من قولها ليس بعُلْفُوف وبعده حشيّ من صوف؟ فإذا كان ذلك فهو من هيف، وسنذكره بعد ذلك إن شاء اللّه تعالى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أَلهَف
    • ألهف - إلهافا
      1- ألهف بخل. 2- ألهف : شره، اشتد ميله إلى الطعام.

    المعجم: الرائد

  5. لهف
    • "اللَّهْف واللَّهَف: الأَسى والحزن والغَيْظ، وقيل: الأَسى على شيء يفُوتُك بعدما تُشرف عليه؛ وأَما قوله أَنشده الأَخفش وابن الأَعرابي وغيرهما: فلَسْتُ بمُدْرِكٍ ما فات مِني بِلَهْفَ، ولا بلَيْتَ، ولا لوَأني فإنما أَراد بأَن أَقول والهَفا فحذف الأَلف.
      الجوهري: لَهِف، بالكسر،يَلْهَفُ لَهَفاً أَي حَزِن وتحسَّر، وكذلك التَّلهُّف على الشيء.
      وقولهم: يا لَهْف فلان كلمة يُتحسَّر بها على ما فات؛ ورجل لَهِف ولَهِيف؛ قال ساعدة بن جُؤية: صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنْبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَب؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون اللَّهِيف فاعلاً بصَبَّ، وأَن يكون خبر مبتدإٍ مضمر كأَنه، قال: صُبَّ السُّبُوبُ بطَغية، فقيل: مَن هو؟، قال: هو اللهيف، ولو، قال اللهيفَ فنصب على الترحم لكان حَسناً، قال: وهذا كما حكاه سيبويه من قولهم إنه المسكينَ أَحقُّ؛ وكذلك رجل لَهْفانُ وامرأَة لَهْفَى من قوم ونساء لَهافى ولُهُفٍ.
      ويقال: فلان يُلَهِّف نفْسَه وأُمّه إذ؟

      ‏قال: وانَفْساه وا أُمِّياه وا لَهْفَتاه وا لَهْفَتِياهْ، واللَّهْفانُ: المتَحسِّر.
      واللهْفانُ واللاهِفُ: المَكْروب.
      وفي الحديث: اتقوا دعْوة اللَّهْفان؛ هو المكروب.
      وفي الحديث: كان يحب إغاثة اللَّهْفان.
      ومن أَمثالهم: إلى أُمّه يَلْهَف اللهْفان؛ قال شمر: يَلْهَفُ من لَهِفَ.
      وبأُمه يَستَغيث اللَّهِفُ، يقال ذلك لمن اضْطُرْ فاستغاث بأَهل ثِقَته.
      قال: ويقال لهَّف فلان أُمَّه وأُمَّيْه، يريدون أَبويه؛ قال الجَعْدي: أَشْكى ولَهَّفَ أُمّيْه، وقد لَهِفَتْ أُمّاه، والأُم فيما تنحل الخبلا يريد أَباه وأُمه.
      ويقال: لَهِف لَهفاً، فهو لَهْفان، ولُهِف، فهو مَلْهوف أَي حَزين قد ذهب له مال أَو فُجع بحَميم؛ وقال الزَّفَيان: يا ابْن أَبي العاصِي إليكَ لَهَّفَت،تَشْكُو إليك سَنةً قد جَلَّفَتْ لهَّفت أَي استغاثتْ.
      ويقال: نادَى لَهَفه إذا، قال يا لَهَفي، وقيل في قولهم يا لهْفا عليه: أَصله يا لهْفي، ثم جعلت ياء الإضافة أَلفاً كقولهم: يا ويْلي عليه ويا ويْلا عليه.
      وفي نوادر الأَعراب: أَنا لَهِيفُ القلب ولاهِفٌ ومَلهوف أَي مُحْتَرِق القلب.
      واللَّهِيف: المضطر.
      والملْهوف: المظلوم ينادي ويستغيث.
      وفي الحديث: أَجِب المَلْهوفَ.
      وفي الحديث الآخر: تُعِين ذا الحاجة المَلْهُوفَ؛ واستعاره بعضهم للرُّبَعِ من الإبل فقال: إذا دعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ،نَوَّه منها الزَّجِلاتُ الحُوفُ كأَنَّ هذا الرُّبَعَ ظُلِم بأَنه فُطِم قبل أَوانه، أَو حِيل بينه وبين أُمه بأَمر آخر غير الفِطام.
      واللَّهوف: الطويل.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. هَوف
    • هوف
      1- هوف : ريح باردة. 2- هوف : ريح حارة. 3- هوف : أحمق، غبي. 4- هوف : جبان.

    المعجم: الرائد

  7. الهُوفُ
    • الهُوفُ : الريحُ الهوجاءُ حارَّةً كانت أَو باردة.
      و الهُوفُ الجبانُ لا خير فيه.
      و الهُوفُ الأَحمقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هُوفٌ
    • [هـ و ف].
      1. :-هُوفُ الصَّيْفِ :- : رِيحُهُ الْحَارَّةُ.
      2. :-هُوفُ الشِّتَاءِ :- : رِيحُهُ البَارِدَةُ.
      3. :-رَجُلٌ هُوفٌ :- : جَبَانٌ لاَ خَيْرَ فِيهِ.
      4. :-وَلَدٌ هُوفٌ :- : أَحْمَقُ.

    المعجم: الغني

  9. هَوْفُ
    • ـ هَوْفُ وهُوْفُ: الريحُ الحارَّةُ، والريحُ البارِدةُ الهبُوبِ، ضدٌّ،
      ـ هُوْفُ: الرجُلُ الخاوي الذي لا خَيْرَ عندَه، ولُغَةٌ في: الهَيْفِ: لنَكْباءِ اليَمنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. الهَافِيَةُ
    • الهَافِيَةُ من الإِبل: الضالَّة. والجمع : هَوَافٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الهَوْفُ
    • الهَوْفُ : الرِّيحُ الحارَّةُ.
      و الهَوْفُ الرِّيحُ الباردة الهبوب.
      [ضِدّ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. هُوف
    • هوف
      1- هوف : ريح باردة. 2- هوف : ريح حارة.

    المعجم: الرائد

  13. هافية
    • هافية
      1-الهافية من الإبل : الضالة، جمع : هواف

    المعجم: الرائد

  14. هَوْفٌ
    • [هـ و ف].
      1. :-اِشْتَدَّ هَوْفُ الصَّيْفِ :- : الرِّيحُ الشَّدِيدَةُ الْحَارَّةُ.
      2. :-اِشْتَدَّ هَوْفُ الشِّتَاءِ :- : الرِّيحُ البَارِدَةُ.

    المعجم: الغني

  15. هفا
    • "هَفا في المشي هَفْواً وهَفَواناً: أَسرع وخَفَّ فيه، قالها في الذي يَهْفُو بين السماء والأَرض.
      وهَفا الظَّبْي يَهْفُو على وجه الأَرض هَفْواً: خَفَّ واشْتَدَّ عَدْوُه.
      ومرَّ الظبيُ يَهْفُو: مثل قولك يَطْفُو؛ قال بشر يصف فرساً: يُشَبِّه شَخْصُها، والخَيْلُ تَهْفُو هُفُوًّا، ظِلَّ فَتْخاءِ الجَناحِ وهَوافِي الإِبل: ضَوالُّها كهَوامِيها.
      وروي أَن الجارُودَ سأَل النبي،صلى الله عليه وسلم، عن هَوافِي الابِلِ، وقال قوم هَوامِي الإِبل؛ واحدتها هافِيةٌ من هَفا الشيءِ يَهْفُو إِذا ذَهَب.
      وهَفا الطائرُ إِذا طارَ، والرِّيحُ إِذا هَبَّتْ.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَنه وَلَّى أَبا غاضِرةَ الهَوافِيَ أَي الإِبلَ الضَّوالَّ.
      ويقال للظليم إِذا عَدا: قد هَفا، ويقال الأَلف اللينة هافِيةٌ في الهَواء.
      وهَفا الطائرُ بجناحَيْهِ أَي خَفَقَ وطارَ؛

      قال: وهْوَ إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه،مِرْجَمُ حَرْبٍ تَلْتَظِي حِرابُ؟

      ‏قال ابن بري: وكذلك القَلْبُ والرِّيحُ بالمطر تَطْرُدُه، والهَفاء ممدود منه؛

      قال: أَبَعْدَ انْتِهاء القَلْبِ بَعْدَ هَفائِه،يَرُوحُ عَلَيْنا حُبُّ لَيْلَى ويَغْتَدِي؟ وقال آخر.
      أُولئكَ ما أَبْقَيْنَ لي مِنْ مُرُوءتي هَفاء، ولا أَلْبَسْنَني ثَوبَ لاعِبِ وقال آخر: سائلةُ الأَصْداغِ يَهفُو طاقُها والطاقُ: الكِساء، وأَورد الأَزهري هذا البيت في أثناء كلامه على وهف؛ وقال آخر: يا ربِّ فَرِّقْ بَيْنَنا، يا ذا النِّعَمْ،بشَتْوةٍ ذاتِ هَفاء ودِيَمْ والهَفْوَةُ: السَّقْطة والزَّلَّة.
      وقد هَفا يَهْفُو هَفْواً وهَفْوةً.
      والهَفْوُ: الذَّهاب في الهواء وهَفا الشيء في الهواء: ذهب.
      وهَفَت الصُّوفة في الهَواء تَهْفُو هَفْواً وهُفُوًّا: ذهبت، وكذلك الثوب.
      ورَفارِفُ الفُسطاط إِذا حرّكته الرّيح قلت: يَهْفُو وتَهْفُو به الرّيح، وهَفَت به الرّيحُ: حرَّكته وذَهَبت به.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِلى مَنابِتِ الشِّيحِ ومَهافِي الرِّيحِ؛ جمع مَهْفًى وهو موضع هُبُوبها في البراري.
      وفي حديث معاوية: تَهْفُو منه الرِّيحُ بجانِبٍ كأَنه جَناحُ نَسْرٍ، يعني بيتاً تهُبُّ من جانبه الرِّيحُ، وهو في صغره كجناح نَسْر.
      وهَفا الفُؤاد: ذهَب في أَثر الشيء وطَرِبَ.
      أَبو سعيد: الهَفاءة خَلَقَةٌ تَقْدُم الصَّبِيرَ، ليست من الغيم في شيء غير أَنها تَسْتُر عنك الصَّبِيرَ،فإِذا جاوَزَت بذلك الصَّبير (* قوله« فاذا جاوزت بذلك الصبير» كذا في الأصل وتهذيب الأزهري حرفاً فحرفاً ولا جواب لاذا، ولعله فذلك الصبير،فتحرفت الفاء بالباء)، وهو أَعْناقُ الغَمامِ السَّاطِعة في الأُفُق، ثم يَرْدُفُ الصِّبِيرَ الحَيُّ، وهو ما اسْتَكَفَّ منه، وهو رَحا السَّحابَة،ثم الرَّبابُ تحت الحَيِّ، وهو الذي يَقْدُم الماء، ثم روادفُه بعد ذلك؛

      وأَنشد: ‏ما رَعَدَتْ رَعْدَةً ولا بَرَقَتْ،لكِنَّها أَنْشَأَت لَنا خَلَقَهْ فالماءُ يَجْرِي ولا نِظامَ لهُ،لو يَجِدُ الماءُ مَخْرَجاً خَرَقَه؟

      ‏قال: هذه صفة غيث لم يكن برِيحٍ ولا رَعْدٍ ولا بَرْق، ولكن كانت دِيمةً، فوصف أَنها أَغْدَقَتْ حتى جَرَت الأَرضُ بغرِ نظام، ونِظامُ الماء الأَوْدِيةُ.
      النضر: الأَفاء القِطَعُ من الغيم، وهي الفِرَقُ يَجِئن قِطَعاً كما هي، قال أَبو منصور: الواحدة أَفاءةٌ، ويقال هَفاءةٌ أَيضاً.
      والهَفا، مقصور: مطر يَمْطُر ثم يَكُفُّ.
      أَبو زيد: الهَفاءة، وجمعها الهفاء،نحو من الرِّهْمة.
      العنبري: أَفاءٌ وأَفاءة؛ النضر: هي الهَفاءة والأَفاءة والسُّدُّ والسَّماحِيقُ والجِلْبُ والجُلْبُ.غيره:أَفاء وأَفاءةٌ كأَنه أَبدل من الهاء همزة، قال: والهَفاء من الغَلَط والزَّلَل مثله؛ قال أَعرابي خيَّرَ امرأَته فاختارت نفسها فَنَدم: إِلى الله أَشْكُو أَنَّ مَيّاً تَحَمَّلَتْ بِعَقْلِيَ مَظلوماً، ووَلَّيْتُها الأَمْرَا هَفاء مِن الأَمْرِ الدَّنِيِّ،ولم أُرِدْ بها الغَدْرَ يَوماً، فاسْتجازَت بيَ الغَدْرا وهَفَتْ هافِيةٌ من الناس: طَرَأَتْ، وقيل: طَرَأَتْ عن جَدْب، والمعروف هَفَّتْ هافَّةٌ.
      ورجل هَفاةٌ: أَحْمق.
      والأَهْفاء: الحَمْقَى من الناس.
      والهَفْو: الجُوع.
      ورجل هافٍ: جائع.
      وفلان جائع يَهْفُو فُؤادُه أَي يَخْفِقُ.
      والهَفُوةُ: المَرُّ الخفيف.
      والهَفاةُ: النَّظْرَةُ (* قوله« والهفاة النظرة» تبع المؤلف في ذلك الجوهري وغلطه الصاغاني، وقال: الصواب المطرة بالميم والطاء، وتبعه المجد.)"

    المعجم: لسان العرب

  16. إِهتاف
    • إهتاف - اهتيافا
      1-عطش

    المعجم: الرائد



معنى إلهاف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَهِفَ** - [ل هـ ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَهِفْتُ**،** أَلْهَفُ**،** اِلْهَفْ**، مص، لَهَفٌ. "لَهَفَ عَلَى الْمَاضِي" : حَزِنَ، تَحَسَّرَ. "لَهِفَ عَلَى فِرَاقِهِ".
معجم الغني
**لَهَّفَ** - [ل هـ ف]. (ف: ربا. لازمتع).** لَهَّفْتُ**،** أُلَهِّفُ**،** لَهِّفْ**، مص.تَلْهِيفٌ . 1. "لَهَّفَ الأَسِيرُ" : اِسْتَغَاثَ. 2. "لَهَّفَ نَفْسَهُ" : قَالَ : "وَالَهْفَتَاهُ! ".
معجم الغني
**لَهَفٌ** - [ل هـ ف]. (مص. لَهِفَ). "بِهِ لَهَفٌ" : بِهِ حُزْنٌ وَتَحَسُّرٌ.
معجم الغني
**لَهِفٌ** - ج:** لَهْفَى**. [ل هـ ف]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجَدْتُهُ لَهِفاً" : مُتَحَسِّراً، حَزِيناً عَلَى مَا مَضَى.
معجم الغني
**لَهْفٌ** - [ل هـ ف]. "يَا لَهْفَ! " : كَلِمَةٌ يُتَحَسَّرُ بِهَا عَلَى مَا فَاتَ. "يَا لَهْفِي عَلَيْكَ" "يَا لَهْفِي" "يَا لَهْفَاهُ".
معجم الغني
**لُهِفَ** - [ل هـ ف]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "لُهِفَ الرَّجُلُ لَهْفاً" : ظُلِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلهَّفَ إلى/ تلهَّفَ على يتلهَّف، تلهُّفًا، فهو مُتلهِّف، والمفعول مُتلهَّف إليه • تلهَّف إلى سماع القصَّة/ تلهَّف على سماع القصَّة: تشوَّق، رغب فيه "نظرة متلهِّفة- تلهَّف المحبّ لرؤية محبوبه". • تلهَّفَ الشَّخْصُ على ما فاتَ: لهِف، حزِن وتحسَّر "تلهَّف على عدم مواصَلَتِهِ التَّعلُّم- تلهَّف على أيّام الشَّباب- تلهَّف لفراق الأحبَّة: حزن وأسف".
المعجم الوسيط
على الفائت ـَ لَهَفاً: حزن وتحسَّر. فهو لَهِفٌ، ولَهِيفٌ، ولاهِفٌ، ولهفانُ. وفي الحديث: ( اتَّقُوا دَعْوَةَ اللَّهْفان ). وهي لاهف، ولاهفة، ولَهْفَى. ( ج ) لَهَافَى، ولُهُفٌ، ولِهَافٌ. ويُقال: هو لاهف القلب: محترقه.( لُهِفَ ) لَهْفاً: كُرِبَ وظُلِمَ. فهو ملهوف.( أَلْهَفَ ): حَرَصَ وشَرِه.( لَهَّفَ ): استغاث. و ـ فلانٌ نَفْسَه وأُمَّه: قال: وانَفْساه، واأُمَّاهُ، واأُمَّيَاه، والهفاه. ويُقال: لَهَّفَ أمِّه وأُمَّيْه ( غُلِّب الأنثى هنا على الذكر، لأن الأُمَّ أَشدُّ شفقةً وأَكثر حزناً على ولدها ).( تَلَهَّفَ ): على الفائت: حَزِن وتحسّر.( اللَّهْفُ ): الحزن والأَسى. يُقال: يا لَهْفَ فلان: كلمة يُتحسّر بها على ما فات. ويُقال: يا لَهْفِي عليه، ويا لَهْفَ، ويا لَهْفَا، ويا لَهْفَ أَرضي وسمائي عليه، ويا لَهْفاه.( اللَّهْفَانُ ): المتحسّر. و ـ المكروب.( اللَّهْفَةُ ): يُقال في التحسُّر على فائت: يا لَهْفَتاه، ويا لَهْفَتَياه.( اللَّهِيفُ ): المظلوم المضطَرُّ يستغيث ويتحسّر. ورجل لَهيف القلب: محترِفه.( المَلْهُوفُ ): اللهيف.
مختار الصحاح
ل ه ف : لَهِفَ من باب فهِم أي حزِن وتحسر وكذا التَّلَهُّفُ على الشيء و المَلْهُوفُ المظلوم يستغيث و اللَّهِيفُ المُضطر و اللَّهْفَانُ المُتحير
الصحاح في اللغة
لَهِفَ بالكسر يَلْهَفُ لَهَفاً، أي حَزِنَ وتحسَّر. وكذلك التَلَهُّفُ على الشيء. وقولهم: يا لَهَفَ فلانٍ: كلمة يُتَحَسَّرُ بها على ما فات. وقول الشاعر: فلستُ بمُدْرِكٍ ما فاتَ منِّي   بلَهْفَ ولا بَلَيْتَ ولا لَوانِّي أراد لَهْفاهُ فحذف. والمَلْهوفُ: المظلومُ يستغيث. واللَهيفُ: المضطر. واللَهْفانُ: المتحسِّر.
تاج العروس

لَهِفَ كفَرِحَ يَلهَفُ لَهَفاً : حَزِنَ وتَحَسَّرَ كتَلَهَّفَ عليهِ كما في الصَّحاح وقال غيرُه : اللَّهَفُ : الأَسَى والحُزْنُ والغَيظُ وقِيلَ : الأْسَى على شَيءٍ يَفُوتُكَ بعدَما تُشْرِفُ عليهِ قال الزَّفَيانُ :

" يا ابْنَ أَبِي العاصِي إلَيْكَ لَهِفَتْ

" تَشْكُو إلِيكَ سَنَةً قد جَلَّفَتْ

" أَمْوالَنا من أَصْلِها وجَرَّفَتْ وقوْلُهم : يا لَهْفَةُ : كلمَةٌ يُتَحَسَّرُ بِها على فائِتِ نقَلَه الجَوْهرِيُّ . وأَمّا ما أَنْشَدَه ابنُ الأَعرابِيِّ والأخْفَشُ من قَوْلِ الشاعِر :

فلَسْتُ بمُدْركٍ ما فاتَ مِنِّي ... بلَهْفَ ولا بِلَيْتَ ولا لَوانِّي

فإِنَّما أَرادَ بأَنْ أَقُولَ : والَهْفَا ؟ فحذَفَ الأَلِفَ . وقالَ الفَرّاءُ : يُقال : يا لَهْفِي عَلَيْكَ ويالَهْفَ عَلَيْكَ ويالَهْفَا عليكَ وأَصلُه يا لَهْفِي عليكَ ثم جُعِلَت ياءُ الإِضافَةِ أَلِفاً كقَوْلِهم : يا وَيْلاَ عليهِ وياوَيْلِي عليه كلُّ ذلِكَ مثلُ يا حَسْرَتِي عليهِ ويا لَهْفَ أَرْضِي وسَمائِي عَلَيْكَ ويُقال : يا لَهْفاهُ ويا لَهْفَتاه ويالَهْفَتِياهُ . والمَلْهُوف واللَّهِيفُ واللَّهْفانُ والَّلاهِفُ : المَظْلُومُ المُضْطَرُّ يَسْتَغِيثُ ويَتَحَسَّرُ وفيهِ لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ ففِي الصِّحاح : المَلُهُوفُ : المَظْلُوم يَسْتَغِيثُ واللَّهِيفُ : المُضْطَرُّ واللَّهْفانُ : المُتَحَسِّرُ وفي الحَدِيثِ : " اتَّقُوا دَعْوَةَ اللَّهْفانِ " هو المَكْرُوبُ وفي الحَدِيث : " كانَ يُحِبُّ إِغاثَةَ اللَّهْفانِ " . ويُقال : لَهِفَ لَهَفاً فهو لَهْفانُ ولُهِفَ فهو مَلْهُوفٌ وفي الحديث : " أَجِبِ المَلْهُوفَ " وفي آخرَ : " تُعِينُ ذا الحاجَةِ المَلْهُوفَ " وشاهِدُ اللَّهِيفِ قولُ ساعِدَةَ بنِ جُؤَيَّةَ :

صَبَّ اللَّهِيفُ لَها السُّبُوبَ بطَغْيَةٍ ... تُنْبِي العُقابَ كَما يُلَطُّ المِجْنَبُ وامْرَأَةٌ لاهِفٌ بلا هاءِ وزادَ ابنُ عبّاِد ولاهِفَةٌ ولَهْفَى كسَكْرَى ونِسْوَةٌ لَهافَي كسَكارَى ولِهافٌ بالكسر . ويُقالُ : هُوَ لَهِيفُ القلْب ولا هِفُه ومَلْهُوفُه : أَي هو مُحْتَرقُه كذا في نَوادِرِ الأعرابِ . واللَّهِيفُ كأَمِيرٍ هكذا في سائِر النُّسَخ والصَّوابُ كصَبُورٍ كما هو نَصُّ العَيْنِ واللِّسانِ والمحيطِ : الطَّوِيلُ . قال ابنُ عَبّادٍ : والغَلِيظُ أيضاً . قال : والإلْهافُ : الحِرْصُ والشَّرَهُ . وقال اللَّيْثُ : لَهَّفَ فلانٌ نفْسَه وأُمَّهُ تَلْهِيفاً : إِذا قالَ : وا نَفْسَاهُ وا أُمَّياهُ وا لَهْفَاهُ وا لهَفْتاهُ وا لَهْفَتياهُ . وقال شَمِرٌ : لَهَّفَ فلانٌ أُمَّهُ وأُمَّيْه : أَي أَبَوَيْه قالَ النابغةُ الجَعْدِيُّ رضي الله عنه :

أَشْلَى ولَهَّفَ أُمَّيْهِ وقَدْ لَهِفَتْ ... أُمّاهُ والأُمُّ مِمّا تُنْحَلُ الخَيَلاَ يُرِيدُ أَباه وأُمَّه قالَ شيخُنا : الأمّانِ : تَثْنِيَهُ أُمٍّ والقاعِدَةُ هي تَغْلِيبُ المُذَكَّرِ على المُؤَنَّث والمُفْرَدِ على المُرَكّب وهنا جاءَ خِلافَ ذلك فغَلَّبَ الأُنْثَى على الذَّكَرِ وثَنَّى أُمَّا وأباً على أُمَّيْنِ ولم يَقُلْ أَبَوَيْهِ ووَجْهُه أَن المَقْصُودَ هُنا من يَكْثُرُ لَهَفُه وحُزْنُه وهذا الوَصْفُ في النِّساءِ أَكثرُ منه في الرِّجالِ فلمّا كانت الأُمُّ أَشَدَّ شَفَقَةً وأَكْثَرَ حُزْناً عَلى وَلَدِها كانَتْ هُنا أَوْلَى من الأَبِ بالحُزْنِ والتَّلَهُّفِ وهو ظاهِرٌ والله أعلم . وقال ابنُ عَبّادٍ : الْتَهَفَ : الْتَهَبَ

ومما يُستدركُ عليه : اللَّهْفُ بالفتح : لغةٌ في اللَّهَفِ مُحَرَّكَةً بمعانِيه . ورَجُلٌ لَهِفٌ ككَتِفِ : أَيْ لَهِيفٌ . ونِسْوَةٌ لُهُفٌ بضَمَّتَيْنِ كلَهَافَى . ومن أَمْثالِهمْ : إلى أُمِّه يَلْهَفُ اللَّهْفانُ قال شمِرُ : يُقالُ ذلِكَ لمَنْ اضْطُرَّ فاسْتغاثَ بأَهْلِ ثِقَتِه . واسْتعارَ بعضهم المَلْهُوفَ للرُّبَعِ من الإِبلِ فقالَ :

" إِذا دَعاهَا الرُّبَعُ المَلْهُوفُ

" نَوَّهَ منْها الزَّجِلاتُ الحُوفُ كأَنّ هذا الرُّبَع ظُلِمَ بأَنَّه فُطِمَ قبلَ أَوانِه أو حِيلَ بينَهُ وبينَ أُمِّهِ بأَمْرٍ آخَرَ غيرِ الفَطامِ كما في اللِّسانِ

لسان العرب
اللَّهْف واللَّهَف الأَسى والحزن والغَيْظ وقيل الأَسى على شيء يفُوتُك بعدما تُشرف عليه وأَما قوله أَنشده الأَخفش وابن الأَعرابي وغيرهما فلَسْتُ بمُدْرِكٍ ما فات مِني بِلَهْفَ ولا بلَيْتَ ولا لوَأني فإنما أَراد بأَن أَقول والهَفا فحذف الأَلف الجوهري لَهِف بالكسر يَلْهَفُ لَهَفاً أَي حَزِن وتحسَّر وكذلك التَّلهُّف على الشيء وقولهم يا لَهْف فلان كلمة يُتحسَّر بها على ما فات ورجل لَهِف ولَهِيف قال ساعدة بن جُؤية صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنْبي العُقابَ كما يُلَطُّ المِجْنَبُ قال ابن سيده يجوز أَن يكون اللَّهِيف فاعلاً بصَبَّ وأَن يكون خبر مبتدإٍ مضمر كأَنه قال صُبَّ السُّبُوبُ بطَغية فقيل مَن هو ؟ قال هو اللهيف ولو قال اللهيفَ فنصب على الترحم لكان حَسناً قال وهذا كما حكاه سيبويه من قولهم إنه المسكينَ أَحقُّ وكذلك رجل لَهْفانُ وامرأَة لَهْفَى من قوم ونساء لَهافى ولُهُفٍ ويقال فلان يُلَهِّف نفْسَه وأُمّه إذا قال وانَفْساه وا أُمِّياه وا لَهْفَتاه وا لَهْفَتِياهْ واللَّهْفانُ المتَحسِّر واللهْفانُ واللاهِفُ المَكْروب وفي الحديث اتقوا دعْوة اللَّهْفان هو المكروب وفي الحديث كان يحب إغاثة اللَّهْفان ومن أَمثالهم إلى أُمّه يَلْهَف اللهْفان قال شمر يَلْهَفُ من لَهِفَ وبأُمه يَستَغيث اللَّهِفُ يقال ذلك لمن اضْطُرْ فاستغاث بأَهل ثِقَته قال ويقال لهَّف فلان أُمَّه وأُمَّيْه يريدون أَبويه قال الجَعْدي أَشْكى ولَهَّفَ أُمّيْه وقد لَهِفَتْ أُمّاه والأُم فيما تنحل الخبلا يريد أَباه وأُمه ويقال لَهِف لَهفاً فهو لَهْفان ولُهِف فهو مَلْهوف أَي حَزين قد ذهب له مال أَو فُجع بحَميم وقال الزَّفَيان يا ابْن أَبي العاصِي إليكَ لَهَّفَت تَشْكُو إليك سَنةً قد جَلَّفَتْ لهَّفت أَي استغاثتْ ويقال نادَى لَهَفه إذا قال يا لَهَفي وقيل في قولهم يا لهْفا عليه أَصله يا لهْفي ثم جعلت ياء الإضافة أَلفاً كقولهم يا ويْلي عليه ويا ويْلا عليه وفي نوادر الأَعراب أَنا لَهِيفُ القلب ولاهِفٌ ومَلهوف أَي مُحْتَرِق القلب واللَّهِيف المضطر والملْهوف المظلوم ينادي ويستغيث وفي الحديث أَجِب المَلْهوفَ وفي الحديث الآخر تُعِين ذا الحاجة المَلْهُوفَ واستعاره بعضهم للرُّبَعِ من الإبل فقال إذا دعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ نَوَّه منها الزَّجِلاتُ الحُوفُ كأَنَّ هذا الرُّبَعَ ظُلِم بأَنه فُطِم قبل أَوانه أَو حِيل بينه وبين أُمه بأَمر آخر غير الفِطام واللَّهوف الطويل
الرائد
* لهف يلهف: لهفا. على ما فات: حزن وتحسر.
الرائد
* لهف تلهيفا. 1-نفسه: قال: «والهفتاه!». 2-إستغاث، طلب المساعدة.
الرائد
* لهف. لهفا. ظلم.
الرائد
* لهف. حزين، متحسر.
الرائد
* لهف. 1-مص. لهف. 2-«يا لهف فلان»: كلام يتحسر به على ما فات. ويقال: «يا لهفي عليك»، و «يا لهف»، و «يا لهفا»، و «يا لهف أرضي وسمائي عليك»، و «يا لهفاه».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: