وصف و معنى و تعريف كلمة إليهن:


إليهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (إ) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح إليهن في معاجم اللغة العربية:



إليهن

جذر [اله]

  1. لاَهَ : (فعل)
    • لاَهَ لَيْهًا
    • لاَهَتِ الْمَرْأَةُ : تَسَتَّرَتْ
    • لاَهَ الطَّيْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
  2. لاَهَ : (فعل)
    • لاَهَ، يَلُوهُ، مصدر لَوْهٌ، لَوَهَانٌ
    • لاَهَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ
    • لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ : خَلَقَهُمْ
  3. أَليَ: (فعل)
    • أَلِيَ أَلِيَ أَليًا، وآلَى، فهو أليَانُ وهي أَليَا، وهو آلٍ وآلى، وهي أَلْيَاءُ والجمع : أَلْيٌ
    • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  4. والَى: (فعل)
    • والى يوالي ، والِ ، مُوالاةً ، فهو مُوالٍ ، والمفعول مُوالًى - للمتعدِّي
    • والى بين الأمرين: تابع بينهما
    • وَالَى الشيءَ: تابَعَهُ
    • وَالَى فلانًا: أَحبَّهُ
    • وَالَى فلانًا: نَصَرَه
    • وَالَى فلانًا: حاباه
    • وَالَى صَاحِبَهُ فِي مَعَارِكِهِ : نَاصَرَهُ
    • وَالَى غَنَمَهُ : عَزَلَ بَعْضَهَا عَنْ بَعْضٍ وَمَيَّزَهَ


  5. أُلي: (حرف/اداة)
    • اسم موصول للجمع بنوعيه، بمعنى الذين لجمع المذكّر واللاّتي لجمع المؤنّث ، وهو جمعٌ لا واحد له من لفظه
  6. أَلي: (اسم)
    • أَلي : مصدر أَليَ
  7. أُلْي: (اسم)
    • أُلْي : جمع أَلْيَانَةُ
  8. أُلْي: (اسم)
    • أُلْي : جمع آلَى
  9. أُلْي: (اسم)
    • أُلْي : جمع آلي
  10. آليّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى آلة
    • الآليّ : (أو الذاتي) ، وهو مما يصدر تلقائيّاً عن الجسم، بدون توجيه شعوريّ أو استحابة لمؤَثّر خارجيّ
    • يَتَحَرَّكُ بِشَكْلٍ آلِيٍّ : بِشَكْلٍ ذَاتِيٍّ، مِنْ دَاخِلِهِ
    • الرُّبَّانُ الآلِيُّ : أدَاة لِتَسْيِيرِ الطَّائِراتِ وَالقِطَارَاتِ وَالسُّفُنِ ذَاتِيّاً، تِلْقَائِيّاً حَرَكَةٌ آلِيَّةٌ
    • حَرَكة آليَّة: تلقائيّة غير موجّهة أو مقصودة
    • إنسان آليّ: جهاز يشبه الإنسان ويكون مبرمجًا على القيام بأعمال معقّدة كنزع الألغام ونحوها
  11. آلي: (اسم)
    • آلي : فاعل من أَلا
  12. آلي: (اسم)
    • آلي : فاعل من أَليَ
  13. مُولّى: (اسم)
    • مُولّى : اسم المفعول من وَلَّى
  14. مولى: (اسم)
    • مولى : اسم المفعول من أَولَى
  15. أَلي: (اسم)
    • الأَلِيُ : الكثير الأيْمان
  16. مَولى: (اسم)


    • الجمع : مَوَالٍ ، مَوَالِي
    • الْمَوْلَى : الْمَالِكُ، السَّيِّدُ : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم
  17. مُؤلى: (اسم)
    • مُؤلى : اسم المفعول من آلَى
  18. إِمبِراطور: (اسم)
    • الجمع : أباطرة
    • لقب يُطلق على كلِّ من يحكم إمبراطوريّة وقد يُطلق على من لا يحكم إمبراطوريّة مثل إمبراطور الحبشة وإمبراطور اليابان، شخصٌ يحكم أو يتولَّى المُلك في منطقة بحكم الوراثة ولمدَى الحياة حكم الدولة الرومانيّة أباطرة كبار
    • لحية الإمبراطور: لحية صغيرة مستدقَّة نامية تحت الشَّفة السُّفلى
  19. إِيلاء: (اسم)
    • إيلاء : مصدر آلَى
  20. إِيلاء: (اسم)
    • إيلاء : مصدر أَولَى
  21. كُمُول: (اسم)
    • كُمُول : فاعل من كَمُلَ
  22. مَتَالٍ: (اسم)


    • مَتَالٍ : جمع مُتْلِيْ
  23. مُؤْتَلى: (اسم)
    • مُؤْتَلى : اسم المفعول من إِئتلى
  24. إِيلاء: (اسم)
    • مصدر آلى/ آلى على/ آلى من
    • (الفقه) باب من أبواب الفقه، ومضمونه حكم اليمين على ترك وطء الزّوجة مدة
    • مصدر أولى
  25. كُمول: (اسم)
    • مصدر كمَلَ وكمُلَ وكمِلَ
,
  1. أصبوا إليهنّ
    • أمِلْ إلى إجابتهنّ
      سورة :يوسف، آية رقم :33

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  2. مولى
    • مولى - ج، موال
      1- مولى : سيد ومالك. 2- مولى : عبد. 3- مولى : معتق، محرر. 4- مولى : معتق، محرر. 5- مولى من عم. 6- مولى من عم عليه. 7- مولى : محب. 8- مولى : صاحب، صديق. 9- مولى : حليف. 11- مولى : جار. 12- مولى : شريك. 13- مولى : ضيف. 14- مولى : إبن.

    المعجم: الرائد

  3. والى
    • والى يوالي ، والِ ، مُوالاةً ، فهو مُوالٍ ، والمفعول مُوالًى (للمتعدِّي) :-
      والى بين الأمرين تابع بينهما.
      والى الشَّيءَ: تابَعهُ :-والى المذيعُ تقديم الأنباء، - والى القائدُ جهادَه، - والى عمله.
      والى فلانًا:
      1 - ناصرهُ، حاباهُ، صادقه :-والى مَنْ والاه، - كان يوالي جارَه في أمورٍ كثيرة.
      2 - أحبَّه :-والى مواطنيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَلِيَ
    • أَلِيَ أَلِيَ أَليًا، وآلَى: عظمت ألْيَتُه، فهو أليَانُ وهي أَليَا، وهو آلٍ وآلى، وهي أَلْيَاءُ. والجمع : أَلْيٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. والَى
    • والى - موالاة وولاء
      1- والاه : صادقه، ناصره «وإلى النائب الحكومة». 2- والى الشيء : تابعه «والى المذيع تقديم الأنباء». 3- والى بين الأمرين : تابع. 4- والى : غنمه : عزل بعضها عن بعضها الآخر وميزها.


    المعجم: الرائد

  6. وَالَى
    • وَالَى بين الأَمرين مُوالاةٌ، ووِلاءً: تابَعَ.
      و وَالَى الشيءَ: تابَعَهُ.
      و وَالَى فلانًا: أَحبَّهُ.
      و وَالَى نَصَرَه.
      و وَالَى حاباه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَتَال
    • متال -
      1- متال : تابع. 2- متال : حاد. 3- متال : مراسل. 4- متال : الذي يصاحب المغني بصوته.

    المعجم: الرائد

  8. ألِيَ
    • [أ ل ي]. (فعل: ثلاثي لازم). أَلِيَ، يَأْلَى، مصدر أَلْيٌ، أَلىً. :-ألِيَ الكَبْشُ :- : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ.

    المعجم: الغني

  9. وَالَى
    • [و ل ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَالَيْتُ، أُوَالِي، وَالِ، مصدر مُوَالاَةٌ.
      1. :-وَالَى صَاحِبَهُ فِي مَعَارِكِهِ :- : نَاصَرَهُ.
      2. :-يُوَالِيهِ وَفَاءً :- : يُحِبُّهُ.
      3. :-وَالَى بَيْنَ العَمَلَيْنِ :- : تَابَعَ بَيْنَهُمَا. :-أَلْفَى نَفْسَهُ يَرْتَجِلُ الكَلاَمَ ارْتِجَالاً وَيُرْسِلُهُ إِرْسَالاً وَالسَّامِعُونَ لَهُ يُوَالُونَهُ بِتَصْفِيقٍ. (محمد تيمور).
      4. :-وَالَى غَنَمَهُ :- : عَزَلَ بَعْضَهَا عَنْ بَعْضٍ وَمَيَّزَهَا. :-وَالِ غَنَمَكَ عَنْ غَنَمِي :- :-وَالِ حِسَابَكَ عَنْ حِسَابِي.

    المعجم: الغني

  10. آليّ
    • آليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى آلة.
      2 - ما يصدر تلقائيًّا عن الجسم، بدون توجيه شعوريّ أو استجابة لمؤثّر خارجيّ :-حركة آليَّة:-
      • حَرَكة آليَّة: تلقائيّة غير موجّهة أو مقصودة.
      3 - مصنوع بواسطة آلة :-خُبْز آليّ.
      4 - ما يُدار بمحرّك، ذاتيّ الحركة :-محراث/ منشار آليّ:-
      • إنسان آليّ: جهاز يشبه الإنسان ويكون مبرمجًا على القيام بأعمال معقّدة كنزع الألغام ونحوها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مَوْلًى
    • مَوْلًى :-
      جمع موالٍ:
      1 - مالك وسيِّد :- {وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاَهُ} :-
      • مولانا/ مولاي: سيِّدي، تُستخدم كخطاب لمن هو أعلى رتبة خاصّةً الملك.
      2 - عبد :-مولى أجير.
      3 - وليّ، تابع، حليف :-كان من مواليه.
      4 - شريك.
      5 - لقب ملكيّ في بعض البلدان العربيّة.
      • المَوْلى: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المأمول منه النَّصر والمعونة؛ لأنه الملك، ولا ملجأ للمملوك إلا لمالكه :- {ذَلِكَ بِأَنَّ اللهَ مَوْلَى الَّذِينَ ءَامَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لاَ مَوْلَى لَهُمْ} - {ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ}: خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَلي
    • ألي
      1- ألي : كثير القسم. 2- ألي : كبش عظمت أليته .

    المعجم: الرائد

  13. أَلي
    • ألي - يألى ، أليا وألى
      1-ألي الكبش أو نحوه : عظمت أليته

    المعجم: الرائد

  14. والى الشّيء
    • تابَعهُ :-والى المذيعُ تقديم الأنباء- والى القائدُ جهادَه- والى عمله.

    المعجم: عربي عامة

  15. الإلَى
    • الإلَى الإلَى الأَلَى : النَّعمة. والجمع : آلاءٌ

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إمْبِراطور
    • إمْبِراطور :-
      جمع أباطرة: لقب يُطلق على كلِّ من يحكم إمبراطوريّة وقد يُطلق على من لا يحكم إمبراطوريّة مثل إمبراطور الحبشة وإمبراطور اليابان، شخصٌ يحكم أو يتولَّى المُلك في منطقة بحكم الوراثة ولمدَى الحياة :-حكم الدولة الرومانيّة أباطرة كبار:-
      • لحية الإمبراطور: لحية صغيرة مستدقَّة نامية تحت الشَّفة السُّفلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. آلي
    • آلي
      1- آلي من سوب إلى الآلة. 2- آلي : ذو حركة ذاتية.

    المعجم: الرائد

  18. والى فلانا
    • ناصرهُ، حاباهُ، صادقه :-والى مَنْ والاه- كان يوالي جارَه في أمورٍ كثيرة.

    المعجم: عربي عامة

  19. الآليّ
    • الآليّ : (أو الذاتي) ، وهو مما يصدر تلقائيّاً عن الجسم، بدون توجيه شعوريّ أو استحابة لمؤَثّر خارجيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَلِيُ
    • الأَلِيُ : الكثير الأيْمان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الإِلْيُ
    • الإِلْيُ، والأَليُ : النّعمة . والجمع : آلاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. آلِيٌّ
    • [أ و ل]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الآلةِ).
      1. :-يَتَحَرَّكُ بِشَكْلٍ آلِيٍّ :- : بِشَكْلٍ ذَاتِيٍّ، مِنْ دَاخِلِهِ.
      2. :-الرُّبَّانُ الآلِيُّ :- : أدَاة لِتَسْيِيرِ الطَّائِراتِ وَالقِطَارَاتِ وَالسُّفُنِ ذَاتِيّاً، تِلْقَائِيّاً. :-حَرَكَةٌ آلِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  23. إلي
    • إ ل ي: إلى حرف خافض وهو منتهى لابتداء الغاية تقول خرجت من الكوفة إلى مكة وجائز أن تكون دخلتها وجائز أن تكون بلغتها ولم تدخلها لأن النهاية تشمل أول الحد وآخره وإنما تمتنع مجاوزته وربما استعمل بمعنى عند قال الراعي فقد سادت إلي الغوانيا وقد تجيء بمعنى مع كقولهم الذود إلى الذود إبل وقال الله تعالى {ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم} وقال {من أنصاري إلى الله} وقال {لا ترى فيها عوجا ولا أمتا} أي انخفاضا وارتفاعا

    المعجم: مختار الصحاح

  24. الأُلَى
    • الأُلَى : جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. إمْبراطُورٌ
    • جمع: أبَاطِرَةٌ.: لَقَبٌ خَاصٌّ بِكُلِّ حَاكِمٍ يَحْكُمُ إمْبِرَاطُورِيَّةً، وَقَدْ يُطْلَقُ اعْتِبَاطاً وَلوْ مَعَ عَدَمِ وُجُودِ إمْبرَاطُورِيَّةٍ، مثل : إمْبرَاطُورُ اليَابَانِ. وَتُعْتَبَرُ زَوْجَةُ الإمْبِرَاطُورِ، إمْبرَاطُورَةً.

    المعجم: الغني



معنى إليهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إله [مفرد]: ج آلِهة، مؤ إلهة وإلاهة، ج مؤ آلِهة: كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة "يا إلهي! ما هذا الجمال؟- {قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ}"| إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين- إله الشِّعر والموسيقى: أبولّو عند قدماء اليونان- إلهة الخصب والأمومة: إيزيس عند قدماء المصريّين. • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ "{قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألوهيَّة [مفرد]: صفة الذات الإلهيّة. • توحيد الألوهيَّة: صرف جميع أنواع العبادة الظَّاهرة والباطنة لله تعالى دون شرك أو رياء كالخوف والرَّجاء والصَّلاة والزَّكاة.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ إلاَهةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً: عَبَدَ. وفلاناً أَلْهاً: أَجاره وآمنه.أَلِهَ فلانٌ ـَ إلاَهَةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً، عَبَدَ. و- أَلَهاً: تحيّر. و- إليه: لجأ. و- عليه: اشتدَّ جَزَعُه. و- بالمكان: أقام.ألَّهَهُ: اتخذه إلهاً. و- عدَّه إلهاً.تَأَلَّهَ: تَنَسَّكَ وتعبَّد. و- ادّعى الأُلُوهيّة.الإلهُ: كل ما اتُّخِذَ معبوداً. ( ج ) آلِهَة.والحق الإلهِيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوروبة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي. وقد اندثر من بعد. ( محدثة ).الإلاهِيّاتُ: كل ما يتعلق بذات الإله وصفاته.الإِلاهَةُ: الشمس. و- الحية العظيمة.الأَلِيهَةُ: الشمس.التَّأْلِيه: القَوْل بوجود إِله مدبّر للعالم، وهو ضربان: طبيعي: يُعوِّل على الأَدلَّة العَقْلِيَّة، ويرفض الوحي.وديني: يسلم بالعقل والنقل معاً ولا يرفض الوحي بحال.ويقابل الإِلحاد.( مج ).اللهُ: عَلَم على الإله المعبود بحق. أصله إله، دخلت عليه أَل، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان.اللَّهُمَّ: كلمة تستعمل في النداءِ مثل: يا أَلله. وقد تجيء بعدها إلاَّ، فتكون للإيذان بندرة المستثْنَى، مثل اللهمّ إلاَّ أن يكون كذا. أو للدلالة على تيقُّن المجيب للجواب المقترن به، مثل: اللهُمَّ نَعَم.
المعجم الوسيط
عرضٌ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ. أساسه الرقص على موسيقى خاصة، ويلتزم فيه لباس مُعيَّن يحكي قصة أو يعبر عن فكرة. وهو أنواع تعرف بالتمييز والوصف. ( مج ).
المعجم الوسيط
أَهدى إِليه شيئاً من الطَّعام عند قدومه من سَفَر.( لَهَّنَهُ ) أَطعمه اللُّهْنة.( تَلَهَّنَ ) فلانٌ: تعلَّل باللُّهْنة.( اللُّهْنَةُ ) ما تُهْدِيه للرجل إِذا قدم من سفر. و ـ ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره. والطَّعام الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء. و ـ ما يُتبلَّغ به. يُقال: ما وجدت الماشيةُ إِلاَّ لُهْنة قليلاً من المرعَى.
الصحاح في اللغة
أَلهَ بالفتح إِلاهَةً، أي عَبَدَ عِبَادَةً. وإلاهَةُ أيضاً: اسمٌ للشمس. والآلِهَةُ: الأصنامُ، سَمَّوها بذلك لاعتقادهم أنَّ العبادة تَحُقُّ لها، وأسماؤهم تَتْبَعُ اعتقاداتِهم لا ما عليه الشيء في نفسه. والتَأْليهُ: التعبيد. والتَأَلُّهُ: التَّنَسُّكُ والتَعَبُّدُ. قال رؤبة: سَبَّحْنَ واسْتَرْجَعْنَ من تأَلُّهي وتقول: أَلِهَ يَأْلَهُ أَلَهاً، أي تَحَيَّرَ؛ وأصله وَلِهَ يَؤْلَهُ وَلَهاً. وقد ألِهْتُ على فلانٍ، أي اشتدَّ جزعي عليه، مثل ولِهْتُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: