وصف و معنى و تعريف كلمة إماعة:


إماعة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ميم (م) و ألف (ا) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح إماعة في معاجم اللغة العربية:



إماعة

جذر [معة]

  1. إِماعَة: (اسم)
    • إماعَة : مصدر أَماعَ
  2. إِماعة: (اسم)
    • الإِمَاعَةُ : تحويل جامدٍ إِلى سائل أَوغاز
  3. أَماعَ: (فعل)
    • أماعَ يُميع ، أمِعْ ، إماعَةً ، فهو مُمِيع ، والمفعول مُماع
    • أَمَاعَ الجسم إِماعا وإِماعة: أسَالَهُ
    • أماع الجامِدَ حوّله إلى سائل أو غاز ،أماعتِ السَّمْنَ،
  4. مُوَعٍّ: (اسم)
    • مُوَعٍّ : فاعل من وَعَّى


  5. مُوعٍ: (اسم)
    • مُوعٍ : فاعل من أَوعى
  6. مَيْع : (اسم)
    • مَيْع : مصدر ماعَ
  7. مَيع : (اسم)
    • مصدر ماعَ
  8. ميَّعَ : (فعل)
    • ميَّعَ يميِّع ، تمييعًا ، فهو مُميِّع ، والمفعول مُميَّع
    • ميَّع الغازَ: أماعه، حوَّله إلى سائل
    • مَيَّعَ جَوَّ النِّقَاشِ : أَفْسَدَهُ وَحَوَّلَهُ عَنْ مَجْرَاهُ الْحَقِيقِيِّ
  9. مُمِيع : (اسم)
    • مُمِيع : فاعل من أَماعَ
  10. مُميع : (اسم)


    • اسم فاعل من أماعَ
  11. مُميَّع : (اسم)
    • مُميَّع : اسم المفعول من ميَّعَ
  12. مُميِّع : (اسم)
    • مُميِّع : فاعل من ميَّعَ
  13. أماع الجامد:
    • حوّله إلى سائل أو غاز ''أماعتِ السَّمْنَ- أماعَ الجليدَ- تجري إماعة الغاز بإحداث ضغط شديد عليه''.
  14. أَمَاعَ الجسم إِماعا وإِماعة:
    • أسَالَهُ.
  15. وَعَّى : (فعل)
    • وعَّى يوعِّي ، وَعِّ ، تَوْعِيَةً ، فهو مُوَعٍّ ، والمفعول مُوَعًّى
    • وعَّى فلانًا :نَصحَهُ وحمله على إدراك موضوع من المواضيع الإعلام يعمل على توعية الجماهير،
  16. إِيعاء : (اسم)


    • مصدر أوعى
  17. مَوْعِيّ : (اسم)
    • مَوْعِيّ : اسم المفعول من وعَى
  18. مَوعيّ : (اسم)
    • هو مَوعِيُّ الرُّسغ: أي مُوَثَّقُهُ
  19. مُوَعّي : (اسم)
    • مُوَعّي : فاعل من وَعَّى
  20. مُوعي : (اسم)
    • مُوعي : فاعل من أَوعى
  21. أَوعى : (فعل)
    • أوعى يُوعي ، أَوْعِ ، إِيعاءً ، فهو مُوعٍ ، والمفعول مُوعًى
    • أوْعَى الزَّادَ : جَعَلَهُ فِي الوِعَاءِ
    • أوْعَى الدَّرْسَ : جَمَعَهُ وَحَفِظَهُ
    • أوْعَاهُ أَوْ عَلَيْهِ : بَخِلَ عَلَيْهِ، قَتَّرَ
    • أوعى الكلامَ: وعاه؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره أوعى الحديثَ، : المراد ما في قلوبهم
    • أوْعَى الكُتُبَ : أخَذَهَا كُلَّهَا
    • أَوْعَى جَدْعَهُ: أوْعَبَهُ
  22. مُتوع : (اسم)


    • مصدر متَعَ
  23. مُماع : (اسم)
    • مُماع : اسم المفعول من أَماعَ
  24. مُوَعّى : (اسم)
    • مُوَعّى : اسم المفعول من وَعَّى
  25. مُوعى : (اسم)
    • مُوعى : اسم المفعول من أَوعى
,
  1. أماعَ
    • أماعَ يُميع ، أمِعْ ، إماعَةً ، فهو مُمِيع ، والمفعول مُماع :-
      أماع الجامِدَ حوّله إلى سائل أو غاز :-أماعتِ السَّمْنَ، - أماعَ الجليدَ، - تجري إماعة الغاز بإحداث ضغط شديد عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إماعة

    • إماعة :-
      مصدر أماعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَماع
    • أماع - إماعة وإماعا
      1-أماع الشيء : أساله. 2- معدنا : أذابه

    المعجم: الرائد

  4. ميع
    • "ماعَ والدمُ والسَّرابُ ونحوه يَمِيعُ مَيْعاً: جرى على وجه الأَرض جرْياً منبسطاً في هِينةٍ، وأَماعَه إِماعَةً وإِماعاً؛ قال الأَزهري: وأَنشد الليث: كأَنَّه ذُو لِبَدٍ دَلَهْمَسُ،بساعِدَيْه جَسَدٌ مُوَرَّسُ،من الدِّماءِ، مائِعٌ ويُبَّسُ والمَيْعُ: مصدر قولك ماعَ السمْنُ يَمِيعُ أَي ذابَ؛ ومنه حديث ابن عمر: أَنه سئل عن فأْرةٍ وقَعَت في سَمْنٍ فقال: إِن كان مائعاً فأَرِقْه،وإِن كان جامِساً فأَلْقِ ما حوْلَه؛ قوله إِن كان مائعاً أَي ذائباً،ومنه سميت المَيْعَةُ لأَنها سائلةٌ، وقال عطاء في تفسير الويل: الوَيْلُ وادٍ في جهنم لو سُيِّرَت فيه الإِبلُ لَما عَت من حَرّه فيه أَي ذابَتْ وسالَتْ، نعوذ بالله من ذلك.
      وفي حديث عبد الله بن مسعود حين سئل عن المُهْلِ: فأَذابَ فِضَّةً فجعلت تَمَيَّعُ وتَمَوَّنُ فقال: هذا من أَشْبهِ ما أَنتم راؤُون بالمُهْلِ.
      وفي حديث المدينة: لا يريدها أَحد بِكَيْدٍ إِلا انْماعَ كما يَنْماعُ المِلْحُ في الماءِ أَي يَذُوبُ ويجري.
      وفي حديث جرير: ماؤُنا يَمِيعُ وجَنابُنا مَرِيعٌ.
      وماعَ الشيءُ والصُّفْرُ والفِضَّةُ يَمِيعُ وتَمَيَّعَ: ذابَ وسالَ.
      ومَيْعةُ الحُضْرِ والشَّبابِ والسُّكْرِ والنهارِ وجرْي الفَرَسِ: أَوَّلُه وأَنْشَطُه، وقيل: مَيْعةُ كلِّ شيء مُعْظَمُه.
      والمَيْعةُ: سَيَلانُ الشيء المَصْبُوبِ.
      والمَيْعةُ والمائِعةُ: ضرب من العِطْرِ.
      والمَيْعةُ: صَمْغٌ يسيل من شجر ببلاد الروم يؤخذ فيطبخ، فما صفا منه فهو المَيْعةُ السائلةُ، وما بَقِيَ منه شِبْهَ الثَّجِير فهو المَيْعةُ اليابسةُ؛ قال الأَزهري: ويقول بعضهم لهذه الهَنةِ مَيْعةٌ لسَيَلانِه؛ وقال رؤبة: والقَيْظُ يُغْشِيها لُعاباً مائِعا،فَأْتَجَّ لَفَّافٌ بها المَعامِعا ائْتَجَّ: تَوَهَّجَ، واللَّفَّافُ: القَيْظُ يَلُفُّ الحرّ أي يجمعه،ومَعْمَعةُ الحرّ: التِهابُه.
      ويقال لناصِيةِ الفرَس إِذا طالَتْ وسالتْ: مائعة؛ ومنه قول عدي: يهَزْهِزُ غُصناً ذا ذوائبَ مائعا أَراد بالغُصن الناصيةَ"

    المعجم: لسان العرب

  5. موع
    • ماعَ الفِضّةُ والصُّفْرُ في النار: ذاب.


    المعجم: لسان العرب

  6. الإِمَاعَةُ
    • الإِمَاعَةُ : تحويل جامدٍ إِلى سائل أَوغاز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أماع الجامد
    • حوّله إلى سائل أو غاز :-أماعتِ السَّمْنَ- أماعَ الجليدَ- تجري إماعة الغاز بإحداث ضغط شديد عليه.

    المعجم: عربي عامة

  8. مَوْعَةُ
    • ـ مَوْعَةُ الشَّبابِ: أوَّلُهُ وشَرْخُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. أَمَاعَ
    • أَمَاعَ الجسم إِماعا وإِماعة: أسَالَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أوعى
    • أوعى يُوعي ، أَوْعِ ، إِيعاءً ، فهو مُوعٍ ، والمفعول مُوعًى :-
      • أوعى الزَّادَ ونحوَه وعاه؛ جعله في الوِعاء :-الخير يبقى وإن طال الزمان به ... والشرّ أخبث ما أوعيت من زادِ، - {تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى. وَجَمَعَ فَأَوْعَى} .
      • أوعى الكلامَ: وعاه؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره :-أوعى الحديثَ، - {بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ. وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ}: المراد ما في قلوبهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وعَّى
    • وعَّى يوعِّي ، وَعِّ ، تَوْعِيَةً ، فهو مُوَعٍّ ، والمفعول مُوَعًّى :-
      • وعَّى فلانًا نَصحَهُ وحمله على إدراك موضوع من المواضيع :-الإعلام يعمل على توعية الجماهير، - التَّوعية الصِّحّيّة ضروريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. إِنماع
    • إنماع - انمياعا
      1-إنماع السمن أو نحوه : ذاب

    المعجم: الرائد

  13. وعي
    • "الوَعْيُ: حِفْظ القلبِ الشيءَ.
      وعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً وأَوْعاه: حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه، فهو واعٍ، وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ.
      وفي الحديث: نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَتي فوَعاها، فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعى من سامِعٍ.
      الأَزهري: الوَعِيُّ الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيه.
      وفي حديث أَبي أُمامة: لا يُعَذِّبُ اللهُ قَلْباً وَعَى القُرآنَ؛ قال ابن الأَثير: أَي عقَلَه إِيماناً به وعَمَلاً، فأَما من حَفِظ أَلفاظَه وضَيَّعَ حُدوده فإِنه غير واعٍ له؛ وقول الأَخطل: وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْسٍ شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغارُ إِنما معناه حَفِظَها أَي حَفِظَ هذه الخَمر، وعَنَى بالشَّوارِفِ الخَوابيَ القديمة.
      الأَزهري عن الفراء في قوله تعالى: والله أَعلم بما يُوعُونَ؛ قال: الإِيعاء ما يَجْمعون في صدورهم من التكذيب والإِثم.
      قال: والوَعْيُ لو قِيلَ: والله أَعلم بما يَعُون، لكان صواباً ولكن لا يستقيم في القراءة.
      الجوهري: والله أَعلم بما يُوعُونَ أَي يُضْمِرون في قلوبهم من التكذيب، وأُذُنٌ واعِيةٌ (* قوله« وأذن واعية» كذا هي في الأصل، إِلا أنها مخرجة بالهامش، وأصلها في عبارة الجوهري: وعى الحديث يعيه وعياً وأذن واعية.) الأَزهري: يقال أَوْعَى جَدْعَه واسْتَوْعاه إِذا اسْتَوْعَبه.
      وفي الحديث: في الأَنف إِذا اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ؛ هكذا حكاه الأَزهري في ترجمة وعوع.
      وأَوْعَى فلانٌ جَدْعَ أَنْفِه واسْتَوْعاه إِذا استَوْعَبه.
      وتقول: اسْتَوْعى فلان من فلان حَقَّه إِذا أَخذه كله.
      وفي الحديث: فاسْتَوْعى له حَقَّه؛ قال ابن الأَثير: استوفاه كله مأْخوذ من الوِعاء.
      ووَعَى العَظْمُ وَعْياً: بَرَأَ على عَثْمٍ؛

      قال: كأَنما كُسِّرَتْ سَواعِدُه،ثمَّ وَعى جَبْرُها وما الْتَأَم؟

      ‏قال أَبو زيد: إِذا جَبَرَ العظمُ بعد الكسر على عَثْمٍ، وهو الاعْوِجاجُ، قيل: وَعى يَعِي وَعْياً، وأَجَرَ يأْجِرُ أَجْراً ويأْجُرُ أُجُوراً.
      ووَعَى العظمُ إِذا انْجَبَر بعد الكسر؛ قال أَبو زيد: خُبَعْثِنَةٌ في ساعِدَيْه تَزايُلٌ،تَقُولُ وَعى مِنْ بَعْدِ ما قد تجَبَّرا هذا البيت كذا في التهذيب، ورأَيته في حواشي ابن بري: من بعد ما قد تكسرا؛ وقال الحطيئة: حتى وَعَيْتُ كَوَعْيِ عَظْمِ السَّاقِ لأْأَمَه الجَبائِرْ ووَعَتِ المِدَّةُ في الجُرْح وَعْياً: اجتمعَتْ.
      ووَعى الجُرْحُ وَعْياً: سالَ قَيْحُه.
      والوَعْيُ: القَيْحُ والمِدَّة.
      وبرئ جُرحُه على وَعْيٍ أَي نَغَلٍ.
      قال أَبو زيد: إِذا سالَ القَيْحُ من الجُرْح قيلَ وَعى الجُرْحُ يَعِي وَعْياً، قال: والوَعْيُ هو القيحُ، ومثله المِدَّة.
      وقال الليث في وَعْيِ الكَسر والمِدَّة مِثلَه، قال: وقال أَبو الدُّقَيْشِ إِذا وَعَتْ جايِئَتُه يعني مِدَّته.
      قال الأَصمعي: يقال بئسَ واعِي اليتيمِ ووالي اليتيمِ وهو الذي يقوم عليه.
      ويقال: لا وَعْيَ لك عن ذلك الأَمر أَي لا تَماسُك دونه؛ قال ابن أَحمر: تَواعَدْن أَنْ لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ،فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ عن ذاكَ مَغْضَرا ‏

      يقال: ‏تَغَضَّرْتُ عن كذا إذا انصرفْت عنه.
      وما لي عنه وَعْيٌ أَي بُدٌّ.
      وقال النضر: إنه لفي وَعْيِ رِجالٍ أَي في رجال كثيرة: والوِعاءُ والإعاءُ على البَدَل والوُعاءُ، كل ذلك: ظرف الشيء، والجمع أَوْعِيةٌ، ويقال لصدر الرجل وِعاء عِلْمِه واعْتِقادِهِ تشبيهاً بذلك.
      ووَعى الشيء في الوعاء وأَوْعاه: جَمَعَه فيه؛ قال أَبو محمد الحَذلَمِيُّ: تأْخُذُه بِدِمْنِه فَتُوعِيهْ أَي تجمع الماء في أَجوافها.
      الأزهري: أَوْعى الشيءَ في الوِعاء يُوعِيه إيعاء، بالألف، فهو مُوعًى.
      الجوهري: يقال أَوْعِيْتُ الزاد والمَتاع إذا جعلته في الوِعاء؛ قال عَبِيد بن الأَبرص: الخَيْرُ يَبْقى، وإنْ طالَ الزَّمانُ به، والشَّرُّ أَخْبَثُ ما أَوْعَيْتَ من زادِ وفي الحديث: الاسْتِيحاء من الله حقَّ الحَياء أَن لا تَنْسَوُا المَقابرَ والبِلَى والجوفَ وما وَعى أَي ما جمع من الطعام والشراب حتى يكونا من حِلِّهِما.
      وفي حديث الإِسْراء: ذكر في كل سماء أَنبياءَ قد سمَّاهم فأَوْعَيْتُ منهم إدْرِيس في الثانية؛ قال ابن الأثير: هكذا روي، فإن صح فيكون معناه أَدخلته في وِعاء قلبي؛ يقال: أَوْعَيْت الشيء في الوِعاء إذا أَدخلته فيه؛ قال: ولو روي وَعَيْتُ بمعنى حَفِظْت لكان أبين وأَظهر.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: حَفِظْتُ عن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، وِعاءَيْن منَ العلم؛ أَراد الكناية عن مَحَلّ العِلم وجَمْعِه فاستعار له الوعاء.
      وفي الحديث: لا تُوعِي فيُوعَى عَلَيْكِ أَي لا تَجْمَعي وتَشِحِّي بالنفَقة فَيُشَحَّ عَلَيْكِ وتُجازَيْ بَتَضْيِيقِ رِزْقِكِ.
      الأَزهري: إذا أَمرت من الوَعْي قلت عِهْ، الهاء عماد الوقوف لخفّتها لأَنه لا يُستطاع الابتداء والوُقوف معاً على حرف واحد.
      والوَعْيُ والوَعَى، بالتحريك: الجَلَبةُ والأَصوات، وقيل: الأَصوات الشديدة؛ قال الهذلي: كَأَنَّ وَعَى الخَمُوشِ، بجانِبَيهِ،وَعَى رَكْبٍ، أُمَيْمَ، ذَوِي زِياطِ وقال يعقوب: عينُه بدَل من غين وغَى، أَو غين وغَى بدل منه، وقيل: الوَعَى جلبة صوتِ الكِلابِ في الصَّيدِ.
      الأَزهري: الوَعَى جَلَبة أَصوات الكلاب والصَّيد، قال: ولم أَسمع له فعلاً.
      والواعيةُ: كالوَعَى، الأَزهري: الواعِيةُ والوَعَى والوَغََى كلها الصوت.
      والواعِيةُ: الصَّارِخَةُ،وقيل الواعِيةُ الصُّراخ على الميت لا فِعْلَ له.
      وفي حديث مقتل كعب‎ ‎بن‎ الأَشْرَف أَو أَبي رافعٍ: حتى سمعنا الواعِيةَ؛ قال ابن الأَثير: هو الصُراخ على الميت ونَعْيُه، ولا يُبْنى منه فِعل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي:إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ مِنْ عَطِيِّه،قَرَمَّشٌ لِزَادِه وَعِيَّه لم يفسر الوعية، قال ابن سيده: وأُرى أَنه مسْتَوْعِب لزاده يُوعِيه في بطنه كما يُوعَى المَتاعُ، هذا إن كان من صفة عطية، وإن كان من صفة الزاد فمعناه أَنه يَدَّخِرُه حتى يَخْنَزَ كما يَخْنَزُ القيح في القَرْح.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إماعة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إماعة [مفرد]: مصدر أماعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إماعة [ مفرد ] : مصدر أماع .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: