وصف و معنى و تعريف كلمة إماها:


إماها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح إماها في معاجم اللغة العربية:



إماها

جذر [مها]

  1. أَماهَ: (فعل)
    • أَمَاهَ يُميه ، أمِهْ ، إماهةً ، فهو مُمِيه ، والمفعول مُماه - للمتعدِّي
    • أمَاهَتِ الأرضُ: كثُرَ ماؤها وظهر فيها النَّزُّ
    • أمَاهَ مَن يحفِرُ: بَلَغَ الماءَ وأنبطَه
    • أماهَ البئرَ: أخرج ماءَها
    • أمَاهَ الشيءَ بالشيءِ: خلَطَهُ
    • أمَاهَ فلانًا وغيرَه: سقاهُ الماء
    • أماه الحوضَ: جمع فيه الماءَ
  2. أما : (اسم)
    • حَرْفُ اِسْتِفْتَاحٍ، وَيَكْثُرُ اِسْتِعْمَالُهُ قَبْلَ القَسَمِ: أَما وَالَّلهِ لَنْ أسْألَ عَنْهُ
    • حَرْفُ عَرْضٍ : أمَا تُسَافِرُ بِنَا يا أبَتَاهُ : وَهِيَ تُفِيدُ هُنَا عَرْضَ السَّفَرِ عَلَيْهِ
    • حَرْفُ تَنْبِيهٍ: أمَا عَلِمْتَ مَا حَدَثَ !
    • حرف بمعنى حقًّا أما أنّك ناجح
  3. مَوَّهَ: (فعل)
    • موَّهَ يموِّه ، تَمويهًا ، فهو مُمَوِّه ، والمفعول مُمَوَّه - للمتعدِّي
    • مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ، أَفْسَدَهَا
    • مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ
    • مَوَّهَ الْمَكَانُ : صَارَ ذَا مَاءٍ
    • مَوَّهَ الْمَسْبَحَ : جَعَلَ فِيهِ مَاءً
    • موّهتِ السَّماءُ: أسالت ماءً كثيرًا
    • موَّه الحقَّ: لبَسَه بالباطل، أفسده بظواهر خادعة عرض المتّهم الحقيقةَ مموَّهة
    • مَوَّهَ الشيءَ: طلاه بفِضَّة أَو ذهَبٍ وليس جوهرُه منها
    • مَوَّه الحديث: زخْزَفه ومَزَجه من الحقّ والباطل
    • مَوَّهَ عليه الخبرَ: زوَّره وزخرفه، أخبره بخلاف الحقيقة انتقل الخبرُ مُموَّهًا
  4. مَوْه: (اسم)
    • مَوْه : مصدر ماهَ


  5. مَوه: (اسم)
    • مصدر ماهَ
  6. مُوهٍ: (اسم)
    • مُوهٍ : فاعل من أَوهَى
  7. تَموَّهَ: (فعل)
    • تموَّهَ / تموَّهَ على يتموَّه ، تموُّهًا ، فهو مُتموِّه ، والمفعول مُتموَّه عليه
    • تموَّه عليه الشَّيءُ: خفِيت عليه حقيقتُه
    • تَمَوَّهَتِ الحَقِيقَةُ : اِمْتَزَجَ، اِخْتَلَطَ فِيهَا الحَقُّ بِالبَاطِلِ
    • تَمَوَّهَ الحَقُّ : زُيِّنَ بِالبَاطِلِ
    • تَمَوَّهَ الْمَعْدِنُ : طُلِيَ بِالفِضَّةِ أوِ الذَّهَبِ
    • تَمَوَّهَ الثَّمَرُ : اِمْتَلأ مَاءً وَقَارَبَ النُّضْجَ
  8. مُمَوَّه: (اسم)
    • مُمَوَّه : اسم المفعول من مَوَّهَ
  9. مُمَوِّه: (اسم)
    • مُمَوِّه : فاعل من مَوَّهَ
  10. مُمَوَّه: (اسم)


    • مفعول من مَوَّهَ
    • المُمَوَّهُ : المَطْليّ بذهب أو فضة وليس جوهره منهما
    • المُمَوَّهُ :المُلْبَسُ بالباطِلِ
    • المُمَوَّهُ: المُزَيَّن
    • المُمَوَّهُ :العين التي فيها الظْفَرَةُ، جُلَيدَةٌ تُغَشِّي العينَ
  11. مُمَوِّه: (اسم)
    • فاعل من مَوَّهَ
    • مُمَوِّهٌ مُحْتَالٌ : مَنْ يُقَدِّمُ الأَشْيَاءَ عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا
  12. مائيّ: (اسم)
    • منسوب إلى الماء
    • حَيَوَانٌ مَائِيٌّ : أَيْ يَعِيشُ فِي الْمَاءِ
    • لَوْحَةٌ فَنِّيَّةٌ مَائِيَّةٌ : أَيْ لَوْحَةٌ رُسِمَتْ بِصِبَاغَةٍ مُخْتَلِطَةٍ بِالْمَاءِ
    • ، أَلْعَابٌ رِيَاضِيَّةٌ مَائِيَّةٌ : أَلْعَابٌ تَتِمُّ وَسَطَ الْمَاءِ
  13. تَمَوُّه: (اسم)
    • مصدر تَمَوَّهَ
    • تَمَوُّهُ الحَقِيقَةِ : اِمْتِزَاجُ، اِخْتِلاَطُ الحَقِّ فِيهَا بِالبَاطِلِ
    • تَمَوُّهُ الْمَعْدِنِ : طَلْيُهُ بِالفِضَّةِ أَوِ الذَّهَبِ
  14. تَمويه: (اسم)
    • مصدر مَوَّهَ
    • حَاوَلَ التَّمْوِيهَ عَلَى الأَعْدَاءِ : إخْفَاءَ الوَاقِعِ الفِعْلِيِّ وَإظْهَارَ مَا لا قِيمَةَ لَهُ لِلإيقَاعِ بِهِمْ
    • (سك) أسلوب يتمّ خلاله إخفاء المعالم العسكريّة والمعدّات الحربيّة بجعلها تظهر وكأنَّها جزء من البيئة المحيطة بهدف تضليل العدوّ
  15. تمويه: (اسم)
    • مصدر موَّهَ
  16. تموَّهَ: (فعل)


    • تموَّه الحقُّ: أُلْبِس بالباطل
  17. تموُّه: (اسم)
    • تموُّه : مصدر تَموَّهَ
  18. مُماه: (اسم)
    • مُماه : اسم المفعول من أَماهَ
  19. مائيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى ماء
    • طائرة مائيّة: طائرة يمكنها السّير فوق سطح المياه،
    • بَثْرة مائيَّة: (طب) بَثْرة ممتلئة ماء بلا دم أو قيح
    • القوَّة المائيَّة: (الطبيعة والفيزياء) الطاقة الناتجة عن الماء الجاري أو السَّاقط والمستخدمة لإدارة الآلات، خاصَّة توليد الكهرباء
    • الصُّورة المائيَّة: (الثقافة والفنون) رسم أو لوحة استخدمت فيها الألوان المائيَّة
  20. إِماهة: (اسم)
    • مصدر أَمَاهَ
    • عمليّة الاتِّحاد بالماء كيميائيًّا، وقيل ازدواج ذرّة بعض المركّبات العضويّة عند تماسّ الماء
  21. إِماهة: (اسم)
    • إماهة : مصدر أَماهَ
  22. مُتموَّه: (اسم)


    • مُتموَّه : اسم المفعول من تَموَّهَ
  23. مُتموِّه: (اسم)
    • مُتموِّه : فاعل من تَموَّهَ
  24. موهة: (اسم)
    • المُوهَةُ : ماءُ الوَجْه ورَوْنَقُه
    • وكلامٌ عليه مُوهَةٌ: حُسْنٌ وحلاوة
  25. مَيْهَة: (اسم)
    • مَيْهَة : مصدر ماهَ
,
  1. أما
    • "الأَمَةُ: المَمْلوكةُ خِلاف الحُرَّة‏.
      ‏وفي التهذيب: الأَمَة المرأَة ذات العُبُودة، وقد أَقرّت بالأُمُوَّة‏.
      ‏تقول العرب في الدعاء على الإِنسان: رَماه الله من كل أَمَةٍ بحَجَر؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: وأُراهُ (* قوله «قال ابن سيده وأراه إلخ» يناسبه ما في مجمع الامثال: رماه الله من كل أكمة بحجر) ‏.
      ‏مِنْ كل أَمْتٍ بحَجر، وجمع الأَمَة أَمَواتٌ وإِماءٌ وآمٍ وإِمْوانٌ وأُمْوانٌ؛ كلاهما على طرح الزائد، ونظيره عند سيبويه أَخٌ وإِخْوانٌ:، قال الشاعر: أَنا ابنُ أَسْماءَ أَعْمامي لها وأَبي، إِذا تَرامى بَنُو الإِمْوانِ بالعار وقال القَتَّالُ الكِلابي: أَما الإِماءُ فلا يَدْعُونَني وَلَداً، إِذا تَرامى بَنُو الإِمْوانِ بالعار ‏

      ويروى: ‏بَنُو الأُمْوانِ؛ رواه اللحياني؛ وقال الشاعر في آم: مَحَلَّةُ سَوْءٍ أَهْلَكَ الدَّهْرُ أَهْلَها، فلم يَبْقَ فيها غَيْرُ آمٍ خَوالِفِ وقال السُّلَيْك: يا صاحِبَيَّ، أَلا لا حَيَّ بالوادي إِلا عبيدٌ وآمٍ بين أَذْواد وقال عمرو بن مَعْديكرب: وكُنْتُمْ أَعْبُداً أَوْلادَ غَيْلٍ، بَني آمٍ مَرَنَّ على السِّفاد وقال آخر: تَرَكْتُ الطيرَ حاجِلَةً عليه، كما تَرْدي إِلى العُرُشاتِ آمِ (* قوله «العرشات» هكذا في الأصل وشرح القاموس بالمعجمة بعد الراء، ولعله بالمهملة جمع عرس طعام الوليمة كما في القاموس‏.
      ‏وتردي: تحجل، من ردت الجارية رفعت إحدى رجليها ومشت على الأخرى تلعب) ‏.
      ‏وأَنشد الأَزهري للكميت: تَمْشِي بها رُبْدُ النَّعام تَماشِيَ الآمِ الزَّوافِ؟

      ‏قال أَبو الهيثم: الآم جمع الأمَة كالنَّخْلة والنَّخْل والبَقْلَة والبَقْل، وقال: وأَصل الأَمَة أَمْوَة، حذفوا لامها لَمَّا كانت من حروف اللين، فلما جمعوها على مثال نَخْلَة ونَخْل لَزِمَهم أَن يقولوا أَمَة وأَمٌ، فكرهوا أَن يجعلوها على حرفين، وكرهوا أَن يَرُدُّوا الواو المحذوفة لما كانت آخر الاسم، يستثقلون السكوت على الواو فقدموا الواو فجعلوها أَلفاً فيما بين الأَلف والميم‏.
      ‏وقال الليث: تقول ثلاث آمٍ، وهو على تقدير أَفْعُل، قال أَبو منصور: لم يَزد الليث على هذا، قال: وأُراه ذهب إِلى أَنه كان في الأَصل ثلاث أَمْوُيٍ، قال: والذي حكاه لي المنذري أَصح وأَقيس، لأَني لم أَرَ في باب القلب حرفين حُوِّلا، وأُراه جمع على أَفْعُل، على أَن الأَلف الأُولى من آم أَلف أَفْعُل، والألف الثانية فاء أَفعل، وحذفوا الواو من آمُوٍ، فانكسرت الميم كما يقال في جمع جِرْوٍ ثلاثة أَجْرٍ، وهو في الأَصل ثلاثة أَجْرُوٍ، فلما حذفت الواو جُرَّت الراء، قال: والذ؟

      ‏قاله أَبو الهيثم قول حَسَنٌ، قال: وقال المبرد أَصل أَمَة فَعَلة، متحركة العين، قال: وليس شيء من الأَسماء على حرفين إِلاَّ وقد سقط منه حرف، يُسْتَدَل عليه بجمعه أَو بتثنيته أَو بفعل إن كان مشتقّاً منه لأَن أَقلَّ الأُصول ثلاثة أَحرف، فأَمَةٌ الذاهب منه واو لقولهم أُمْوانٌ‏.
      ‏قال: وأَمَةٌ فَعَلة متحركة يقال في جمعها آمٍ، ووزن هذا أَفْعُل كما يقال أَكَمَة وآكُم، ولا يكون فَعْلة على أَفْعُل، ثم، قالوا إِمْوانٌ كما، قالوا إِخْوان‏.
      ‏قال ابن سيده: وحمل سيبويه أَمَة على أَنها فَعَلة لقولهم في تكسيرها آمٍ كقولهم أَكَمة وآكُم، قال ابن جني: القول فيه عندي أَن حركة العين قد عاقَبَتْ في بعض المواضع تاء التأْنيث، وذلك في الأَدواء نحو رَمِث رَمَثاً وحَبِطَ حَبَطاً، فإِذا أَلحقوا التاء أَسكنوا العين فقالوا حَقِلَ حَقْلةً ومَغِلَ مَغْلةً، فقد ترى إِلى مُعاقبة حركة العين تاءَ التأْنيث، ومن ثم قولهم جَفْنة وجَفَنات وقَصْعة وقَصَعات، لَمَّا حذفوا التاء حَرَّكوا العين، فلما تعاقبت التاءُ وحركة العين جَرَتا في ذلك مَجْرى الضِّدين المتعاقبين، فلما اجتمعا في فَعَلة تَرافَعا أَحكامَهما، فأَسقطت التاءُ حُكْمَ الحركة وأَسقطت الحركةُ حكمَ التاء، وآل الأَمر بالمثال إِلى أَن صارَ كأَنه فَعْلٌ، وفَعْلٌ بابٌ تكسيره أَفْعُل‏.
      ‏قال الجوهري: أَصل أَمَة أَمَوَة، بالتحريك، لأَنه يُجْمع على آمٍ، وهو أَفْعُل مثل أَيْنُق‏.
      ‏قال: ولا يجمع فَعْلة بالتسكين على ذلك‏.
      ‏التهذيب:، قال ابن كيسان يقال جاءَتْني أَمَةُ الله، فإِذا ثنَّيت قلت جاءَتني أَمَتا الله، وفي الجمع على التكسير جاءَني إِماءُ الله وأُمْوانُ الله وأَمَواتُ الله، ويجوز أَماتُ الله على النقص‏.
      ‏ويقال: هُنَّ آمٌ لزيد، ورأَيت آمِياً لزيد، ومرَرْت بآمٍ لزيد، فإِذا كَثُرت فهي الإِماء والإِمْوان والأُمْوان ‏.
      ‏ويقال: اسْتَأْمِ أََمَةً غير أَمَتِك، بتسكين الهمزة، أَي اتَّخِذ، وتَأَمَّيْتُ أَمةً‏.
      ‏ابن سيده: وتَأَمَّى أَمَةً اتَّخَذها، وأَمَّاها جعلَها أَمَة‏.
      ‏وأَمَتِ المرأَةُ وأَمِيَتْ وأَمُوَتْ؛ الأَخيرة عن اللحياني، أُمُوَّةُ: صارت أَمَةً‏.
      ‏وقال مُرَّة: ما كانت أَمَةً ولقد أَمُوَت أُمُوَّة‏.
      ‏وما كُنْتِ أَمَةً ولقد تَأَمَّيْتِ وأَمِيتِ أُمُوَّة‏.
      ‏الجوهري: وتَأَمَّيتُ أَمَةً أَي اتَّخَذت أَمَة؛ قال رؤبة: يَرْضَوْن بالتَّعْبِيدِ والتَّآمي ولقد أَمَوْتِ أُمُوَّة ‏.
      ‏قال ابن بري: وتقول هو يأْتَمِي بزيد أَي يَأْتَمُّ به؛ قال الشاعر: نَزُورُ امْرأً، أَمّا الإِلَه فَيَتَّقي، وأَمّا بفِعْل الصَّالحِينَ فَيَأْتَمِي والنسبة إِليها أَمَويٌّ، بالفتح، وتصغيرها أُمَيَّة ‏.
      ‏وبَنو أُمَيَّة: بطن من قريش، والنسبة إِليهم أُمَويٌّ، بالضم، وربما فَتَحوا‏.
      ‏قال ابن سيده: والنسب إِليه أُمَويٌّ على القياس، وعلى غير القياس أَمَويٌّ‏.
      ‏وحكى سيبويه: أُمَيِّيٌّ على الأَصل، أَجروه مُجْرى نُمَيْريّ وعُقَيْلّي، وليس أُمَيِّيٌّ بأَكثر في كلامهم، إِنما يقولها بعضهم‏.
      ‏قال الجوهري: ومنهم من يقول في النسبة إليهم أُمَيِّيٌّ، يجمع بين أَربع ياءَات، قال: وهو في الأَصل اسم رجل، وهما أُمَيَّتانِ: الأَكبر والأَصغر، ابنا عَبْدِ شمس بن عبد منافٍ، أَولاد عَلَّةٍ؛ فمِنْ أُمَيَّة الكُبْرى أَبو سفيان بن حرب والعَنابِسُ والأعْياصُ، وأُمَيَّة الصُّغْرى هم ثلاثة إِخوة لأُم اسمها عَبْلَة، يقال هم العَبَلات، بالتحريك‏.
      ‏وأَنشد الجوهري هذا البيت للأَحْوَص (* قوله «وأنشد الجوهري هذا البيت للاحوص» الذي في التكملة: أن البيت ليس للاحوص بل لسعد بن قرط بن سيار الجذامي يهجو أمه)‏.
      ‏وأَفرد عجزه: أَيْما إِلى جنة أَيما إِلى نا؟

      ‏قال:وقد تكسر‏.
      ‏قال ابن بري: وصوابه إِيما، بالكسر، لأَن الأَصل إِما، فأَما أَيْما فالأَصل فيه أَمّا، وذلك في مثل قولك أَمّا زيد فمنطلق، بخلاف إِمّا التي في العطف فإِنها مكسورة لا غير‏.
      ‏وبنو أَمَة: بطن من بني نصر بن معاوية ‏.
      ‏قال: وأَمَا، بالفتح، كلمة معناها الاستفتاح بمنزلة أَلا، ومعناهما حقّاً، ولذلك أَجاز سيبويه أَمَا إِنَّه منطلق وأَما أنه، فالكسر على أَلا إِنَّه، والفتح حقّاً أَنَّه‏.
      ‏وحكى بعضهم: هَما والله لقد كان كذا أَي أَما والله، فالهاء بدل من الهمزة‏.
      ‏وأَمَّا أَما التي للاستفهام فمركبة من ما النافية وأَلف الاستفهام‏.
      ‏الأَزهري:، قال الليث أَمَا استفهام جحود كقولك أَمَا تستحي من الله، قال: وتكون أَمَا تأْكيداً للكلام واليمين كقولك أَما إِنَّه لرجلٌ كريم، وفي اليمين كقولك: أَمَا والله لئن سهرت لك ليلة لأَدَعَنَّكَ نادماً، أَمَا لو علمت بمكانك لأُزعجنك منه‏.
      ‏وقال الفراء في قوله عز وجل: مِمّا خَطاياهم، قال: العرب تجعل ما صِلَةً فيما ينوى به الجزاء كأَنه من خطيئاتهم ما أغرقوا، قال: وكذلك رأَيتها في مصحف عبد الله وتأْخيرها دليل على مذهب الجزاء، ومثلها في مصحفه: أَيَّ الأَجَلَيْنِ ما قَضَيْتُ؛ أَلا ترى أَنك تقول حَيْثُما تكن أَكن ومهْما تَقُلْ أَقُلْ؟

      ‏قال الفراء:، قال الكسائي في باب أَمَّا وإِمَّا: إذا كنت آمراً أَو ناهياً أَو مخبراً فهو أَمّا مفتوحة، وإِذا كنت مشترطاً أَو شاكّاً أَو مُخَيِّراً أَو مختاراً فهي إِمَّا، بكسر الأَلف؛ قال: وتقول من ذلك في الأَول أَمَّا اللهَ فاعْبُدْه وأَمّا الخمر فلا تشرَبْها وأَمّا زيد فقد خرج، قال: وتقول في النوع الثاني إِذا كنت مشترطاً إِمّا تَشْتُمَنَّ فإِنه يَحْلُم عنك، وتقول في الشك: لا أَدري من قام إِمَّا زيد وإِمَّا عمرو، وتقول في التخيير: تَعَلَّمْ إِمَّا الفقه وإِما النحو، وتقول في المختار: لي دار بالكوفة فأَنا خارج إِليها، فإِما أَن أَسكنها، وإِمّا أن أَبيعها؛ قال الفراء: ومن العرب من يجعل إِمّا بمعنى أَمّا الشرطية؛ قال: وأَنشدني الكسائي لصاحب هذه اللغة إِلاَّ أَنه أبدل إِحدى الميمين ياء: يا لَيْتَما أُمَّنا شالت نَعامتُها، إِيما إلى جنة إِيما إِلى نا؟

      ‏قال الجوهري: وقولهم إِيما وأَيْما يريدون أَمّا، فيبدلون من إِحدى الميمين ياء‏.
      ‏وقال المبرد: إِذا أَتيت بإِمّا وأَما فافتحها مع الأَسماء واكسرها مع الأَفعال؛

      وأَنشد: إِمَّا أَقَمْتَ وأَمّا أَنت ذا سفر، فاللهُ يَحْفَظُ ما تأْتي وما تَذَرُ كسرت إِمّا أَقمتَ مع الفعل، وفتحت وأَمّا أَنت لأَنها وَلِيَت الاسم؛

      وقال: أَبا خُراشة أَمَّا أَنتَ ذا نَفَرٍ المعنى: إِذا كنت ذا نَفَر؛ قال:، قاله ابن كَيْسان‏.
      ‏قال: وقال الزجاج إِمّا التي للتخيير شبهت بأَن التي ضمت إِليها ما مثل قوله عز وجل: إِمّا أَن تُعذبَ وإِما أَن تَتَّخذَ فيهم حُسْناً؛ كتبت بالأَلف لما وصفنا، وكذلك أَلا كتبت بالأَلف لأَنها لو كانت بالياء لأَشبهت إِلى، قال:، قال البصريون أَمّا هي أَن المفتوحة ضمت إِليها ما عوضاً من الفعل، وهو بمنزلة إِذ، المعنى إِذا كنت قائماً فإِني قائم معك؛ وينشدون: أَبا خراشة أَمَّا كنت ذا نف؟

      ‏قالوا: فإِن ولي هذه الفعل كسرت فقيل إِمَّا انطلقتَ انطلقتُ معك؛

      وأَنشد: ‏إِمّا أَقمت وأَما أَنت مرتحلا فكسر الأُولى وفتح الثانية، فإِن ولي هذه المكسورة فعل مستقبل أَحدثت فيه النون فقلت إِمّا تذهبنَّ فإِني معك، فإِن حذفت النون جزمت فقلت إِما يأْكلْك الذئب فلا أَبكيك‏.
      ‏وقال الفراء في قوله عز وجل: انا هديناه السبيل إِمّا شاكراً وإِمَّا كفوراً، قال: إِمّا ههنا جزاء أَي إِن شكر وإِن كفر‏.
      ‏قال: وتكون على إِما التي في قوله عز وجل: إِمّا يعذبهم وإِما يتوب عليهم، فكأَنه، قال خلقناه شقيّاً أَو سعيداً‏.
      ‏الجوهري: وإِمّا، بالكسر والتشديد، حرف عطف بمنزلة أَو في جميع أَحوالها إِلا في وجه واحد، وهو أَنك تبتدئ بأَو متيقناً ثم يدركك الشك، وإما تبتدئ بها شاكّاً ولا بد من تكريرها‏.
      ‏تقول: جاءني إِمّا زيد وإِمّا عمرو؛ وقول حسان بن ثابت: إِمَّا تَرَيْ رأْسي تَغَيَّر لونُه شَمَطاً فأَصْبَح كالثَّغام المُمْحِل (* قوله «الممحل» كذا في الأصل، والذي في الصحاح: كالثغام المخلس، ولم يعز البيت لاحد) ‏.
      ‏يريد: إِنْ تَرَيْ رأْسي، وما زائدة؛ قال: وليس من إِمّا التي تقتضي التكرير في شيء وذلك في المجازاة تقول: إِمّا تأْتني أُكرمْك‏.
      ‏قال عز من قائل: فإِمَّا تَرَيِنَّ من البشر أَحداً‏.
      ‏وقولهم: أَمَّا، بالفتح، فهو لافتتاح الكلام ولا بد من الفاء في جوابه تقول: أَما عبد الله فقائم، قال: وإِنما احتيج إِلى الفاء في جوابه لأَن فيه تأويل الجزاء كأَنك قلت مهما يكن من شيء فعبد الله قائم‏.
      ‏قال: وأَمَا، مخفف، تحقيق للكلام الذي يتلوه، تقول: أَمَا إِن زيداً عاقل، يعني أَنه عاقل على الحقيقة لا على المجاز ‏.
      ‏وتقول: أَمَا والله قد ضرب زيد عمراً ‏.
      ‏الجوهري: أَمَتِ السِّنَّوْرُ تَأْمو أُماء أَي صاحت، وكذلك ماءت تَمُوءُ مُواء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. موه

    • "الماءُ والماهُ والماءةُ: معروف.
      ابن سيده: وحكى بعضهم اسْقِني ماً، مقصور، على أَن سيبويه قد نفى أَن يكون اسمٌ على حرفين أَحدهما التنوين، وهمزةُ ماءٍ منقلبة عن هاء بدلالة ضُروبِ تصاريفه، على ما أَذكره الآن من جَمْعِه وتصغيره، فإن تصغيره مَوَيْه، وجمعُ الماءِ أَمواهٌ ومِياهٌ،وحكى ابن جني في جمعه أَمْواء؛ قال أَنشدني أَبو علي: وبَلْدة، قالِصة أَمْواؤُها،تَسْتَنُّ في رَأْدِ الضُّحَى أَفْياؤُها،كأَنَّما قد رُفِعَتْ سَماؤُها أَي مطرُها.
      وأَصل الماء ماهٌ، والواحدة ماهةٌ وماءةٌ.
      قال الجوهري: الماءُ الذي يُشْرَب والهمزة فيه مبدلة من الهاء، وفي موضع اللام، وأَصلُه مَوَهٌ، بالتحريك، لأَنه يجمع على أَمْواه في القِلَّة ومِياهٍ في الكثرة مثل جَمَلٍ وأَجْمالٍ وجِمالٍ، والذاهبُ منه الهاءُ، لأَن تصغيره مُوَيْه، وإذا أَنَّثْتَه قلتَ ماءَة مثل ماعةٍ.
      وفي الحديث: كان موسى، عليه السلام، يغْتَسِلُ عند مُوَيْهٍ؛ هو تصغير ماء.
      قال ابن الأَثير: أَصل الماء مَوَهٌ.
      وقال الليث: الماءُ مدَّتُه في الأَصل زيادة، وإنما هي خلف من هاءٍ محذوفة، وبيان ذلك أَن تصغيرَه مُوَيْهٌ، ومن العرب من يقول ماءة كبني تميم يعْنُون الرَّكِيَّةَ بمائها، فمنهم مَنْ يَرْوِيها ممدوةً ماءة،ومنهم من يقول هذه ماةٌ مقصورة، وماءٌ كثير على قياسِ شاة وشاء.
      وقال أَبو منصور: أَصلُ الماء ماهٌ بوزن قاهٍ،فثَقُلَت الهاء مع الساكن قبلها فقلبوا الهاء مدَّةً، فقالوا ماء كما ترى:، قال: والدليل على أَن الأَصل فيه الهاء قولهم أَماهَ فلانٌ رَكِيَّتَه، وقد ماهَتِ الرَّكِيَّةُ، وهذه مُوَيْهةٌ عَذْبةٌ، ويجمع مِياهاً.
      وقال الفراء: يُوقَفُ على الممدود بالقصر والمدَّ شَرِبْت ماء، قال: وكان يجب أَن يكون فيه ثلاثُ أَلِفاتٍ، قال: وسمعت هؤلاء يقولون شربت مَيْ يا هذا، وهذه بَيْ يا هذا، وهذه بَ حَسَنة،فشبَّهوا الممدودَ بالمقصور والمقصورَ بالممدود؛

      وأَنشد: يا رُبَّ هَيْجا هي خَيْرٌ مِنْ دَعَهْ فقَصَر، وهو ممدود، وشبهه بالمقصور؛ وسَمَّى ساعدةُ بنُ جُؤَيَّة الدمَ ماءَ اللحمِ فقال يهجو امرأَة: شَرُوبٌ لماءِ اللحمِ في كلِّ شَتْوةٍ،وإِن لم تَجِدْ مَنْ يُنْزِل الدَّرَّ تَحْلُبِ وقيل: عَنَى به المَرَق تَحْسُوه دون عِيالِها، وأَراد: وإن لم تجد مَن يَحلُب لها حَلَبتْ هي، وحَلْبُ النساء عارٌ عند العرب، والنسبُ إلى الماء مائِيٌّ، وماوِيٌّ في قول من يقول عَطاوِيّ.
      وفي التهذيب: والنسبة إلى الماء ما هِيٌّ.
      الكسائي: وبئرٌ ماهَةٌ ومَيِّهةٌ أَي كثيرةُ الماء.
      والماوِيَّةُ: المِرْآةُ صفة غالبة.
      كأَنها منسوبة إلى الماء لصفائها حتى كأَنَّ الماءَ يجري فيها، منسوبة إلى ذلك، والجمع ماوِيٌّ؛

      قال: ترَى في سَنا الْمَاوِيِّ بالعَصْرِ والضُّحَى على غَفَلاتِ الزَّيْنِ والمُتَجَمّل والماوِيَّةُ: البقرةُ لبياضِها.
      وماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَماهُ وتَموهُ وتَمِيهُ مَوْهاً ومَيْهاً ومُؤُوهاً وماهَةً ومَيْهةً، فهي مَيِّهةٌ وماهةٌ: ظهر ماؤها وكثر،ولفظةُتَمِيه تأْتي بعدَ هذا في الياء هناك من باب باع يبيع، وهو هنا من باب حَسِبَ يَحْسِبُ كطاحَ يَطِيحُ وتاهَ يَتِيهُ، في قول الخليل، وقد أَماهَتْها مادَّتُها وماهَتْها.
      وحَفَر البئرَ حتى أَماهَ وأَمْوَه أَي بلغ الماءَ.
      وأَماهَ أَي أَنْبَط الماءَ.
      ومَوَّهَ الموضعُ: صارَ فيه الماءُ؛ قال ذو الرمّة: تَمِيميّة نَجْدِيّة دارُ أَهْلِها إذا مَوَّهَ الصَّمَّانُ مِن سَبَلِ القَطْرِ وقيل: مَوَّهَ الصَّمَّانُ صار مُمَوَّهاً بالبَقْل.
      ويقال: تَمَوَّهَ ثمرُ النخل والعنبِ إذا امْتلأ ماءً وتَهَيّأَ للنُّضْجِ.
      أَبو سعيد: شجرٌ مَوَهِيٌّ إذا كانَ مَسْقَوِيَّاً، وشجر جَزَوِيٌّ يشرب بعروقه ولا يُسْقَى.
      ومَوَّهَ فلانٌ حَوْضَه تَمْوِيهاً إذا جعل فيه الماءَ.
      ومَوَّهَ السحابُ الوَقائعَ.
      ورجلٌ ماهُ الفُؤادِ وماهي الفُؤادِ: جبان كأَن قَلبه في ماء؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: إنَّكَ يا جَهْضَمُ ما هي القلب؟

      ‏قال: كذا يُنْشِده، والأَصلُ مائِهُ القلبِ لأَنه مِن مُهْتُ.
      ورجل ماهٌ أَي كثيرُ ماءِ القلب كقولك رجل مالٌ؛

      وقال: إنَّك يا جَهْضَمُ ماهُ القلبِ،ضَخْمٌ عريضٌ مُجْرَئِشُّ الجَنْبِ ماهُ القلبِ: بلِيدٌ، والمُجْرئشُّ: المنتفخُ الجَنْبَين.
      وأَماهَتِ الأَرضُ: كثُر ماؤها وظهر فيها النَّزُّ.
      وماهَتِ السفينةُ تَماهُ وتَموه وأَماهَتْ: دخل فيها الماءُ.
      ويقال: أَماهَتِ السفينةُ بمعنى ماهَتْ.
      اللحياني: ويقال امْهِنِي اسْقِِني.
      ومُهْتُ الرجلَ ومِهْتُه، بضم الميم وكسرها: سقَيْتُه الماءَ.
      ومَوَّه القِدْرَ: أَكثر ماءَها.
      وأَماهَ الرجلَ والسِّكِّينَ وغيرٍَهما: سَقاهُ الماءَ، وذلك حينَ تَسُنُّه به.
      وأَمَهْتُ الدواةَ: صَبَبْتُ فيها الماء.
      ابن بُزُرْج: مَوَّهَت السماءُ أَسالَتْ ماءً كثيراً.
      وماهَت البئرُ وأَماهت في كثرة مائها، وهي تَماهُ وتَموه إذا كثُر ماؤها.
      ويقولون في حفْر البئر: أَمْهَى وأَماهَ؛ قال ابن بري: وقول امرئ القيس: ثم أَمْهاهُ على حَجَره هو مقلوبٌ من أَماهَه، ووزنه أَفعله.
      والمَها: الحجر، مقلوب أَيضاً،وكذلكَ المها ماءُ الفحل في رحم الناقة.
      وأَماهَ الفحلُ إذا أَلْقى ماءَه في رَحِم الأُنثى.
      ومَوَّهَ الشيءَ: طَلاهُ بذهبٍ أَو بفضةٍ وما تحت ذلك شََبَهٌ أَو نُحاسٌأَو حديدٌ، ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيسُ، ومنه قيل للمُخادِع: مُمَوِّه.
      وقد مَوَّهَ فلانٌ باطِلَه إذا زَيَّنه وأَراه في صورةِ الحقّ.
      ابن الأَعرابي: المَيْهُ طِلاءُ السيفِ وغيرِه بماء الذهب؛

      وأَنشد في نعت فرس: كأَنَّه مِيهَ به ماءُ الذَّهَبْ الليث: المُوهةُ لونُ الماء.
      يقال: ما أَحسن مُوهَةَ وجْهِهِ.
      قال ابن بري: يقال وَجْهٌ مُمَوَّهٌ أَي مُزَيَّنٌ بماء الشَّباب؛ قال رؤبة: لَمَّا رَأْْتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ والمُوهةُ: تَرَقْرُقُ الماء في وجه المرأَة الشابة.
      ومُوهةُ الشبابِ: حُسْنُه وصَفاؤه.
      ويقال: عليه مُوهةٌ من حُسْنٍ ومُواهةٌ ومُوَّهةٌ إذا مُنِحَه.
      وتَمَوَّهَ المالُ للسِّمَنِ إذا جرى في لحُومِه الربيعُ.
      وتَمَوَّه العنَبُ إذا جرى فيهِ اليَنْعُ وحَسُنَ لَوْنُه.
      وكلامٌ عليه مُوهةٌ أَي حُسْنٌ وحلاوةٌ، وفلانٌ مُوهةُ أَهلِ بيتِه.
      ابن سيده: وثَوْبُ الماء الغِرْسُ الذي يكون على المولود؛ قال الراعي: تَشُقُّ الطَّيْرُ ثَوْبَ الماء عنه،بُعَيْدَ حياتِه، إلا الْوَتِينا وماهَ الشيءَ بالشيء مَوْهاً: خَلَطَه؛ عن كراع.
      ومَوَّه عليه الخبرَ إذا أَخْبَره بخلاف ما سَأَلَه عنه.
      وحكى اللحياني عن الأَسَدِيَّ: آهَة وماهَة، قال: الآهَةُ الحَصْبةُ، والمَاهَةُ الجُدَرِيُّ.
      وماهٌ: موضع، يُذَكَّرُ ويؤنث.
      ابن سيده: وماهُ مدينةٌ لا تَنْصرف لمكان العُجْمة.
      وماهُ دينار: مدينة أَيضاً، وهي من الأَسماء المركبة.
      ابن الأَعرابي: الْمَاهُ قصَبُ البلدِ، قال: ومنه ضُربَ هذا الدينارُ بماهِ البَصْرة وماهِ فارسَ؛ الأَزهري: كأَنه معرّب.
      والْمَاهانِ: الدِّينَوَرُ ونَهاوَنْدُ، أَحدُهما ماهُ الكوفةِ، والآخرُ ماهُ البصرةِ.
      وفي حديث الحسن: كانَ أَصحابُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَشْتَرُون السَّمْنَ المائيَّ؛ قال ابن الأَثير: هو منسوب إلى مواضعَ تُسَمَّى ماه يُعْملُ بها، قال: ومنه قولهم ماهُ البصرةِ وماهُ الكوفةِ، وهو اسمٌ للأَماكِن المضافة إلى كل واحدة منهما، فقَلَب الهاءَ في النَّسَب همزةً أَو ياءً، قال: وليست اللفظةُ عربية.
      وماوَيْهِ: ماءٌ لبني العَنْبرِ ببطن فَلْج؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وَرَدْنَ على ماوَيْه بالأَمْسِ نِسْوةٌ،وهُنَّ على أَزْواجِهنَّ رُبوضُ وماوِيَّةُ: اسمُ امرأَة؛ قال طرفة: لا يَكُنْ حُبُّكِ داءً قاتِلاً،ليس هذا مِنْكِ، ماوِيَّ، بِحُر؟

      ‏قال: وتصغيرُها مُوَيّة؛ قال حاتم طيء يخاطب ماوِيَّةَ وهي امرأَته: فضارَتْه مُوَيُّ ولم تَضِرْني،ولم يَعْرَقْ مُوَيّ لها جَبينِي يعني الكَلِمةَ العَوْراء.
      وماهانُ: اسمٌ.
      قال ابن سيده:، قال ابن جني لو كان ماهانُ عربيّاً فكان من لفظ هَوَّمَ أَو هَيَّمَ لكان لَعْفانَ، ولو كان من لفظ الوَهْم لكان لَفْعانَ، ولو كان من لفظ هَمَا لكان عَلْفانَ،ولو وجد في الكلام تركيب وم هـ فكان ماهَانُ من لفظه لكان مثاله عَفْلانَ، ولو كان من لفظ النَّهْم لكان لاعافاً، ولو كان من لفظ المُهَيْمِنِ لكان عافالاً، ولو كان في الكلام تركيب م ن هـ فكان ماهانُ منه لكان فاعالاً، ولو كان ن م هـ لكان عالافاً.
      وماءُ السماءِ: لقب عامر بن حارثة الأَزْدِيّ، وهو أَبو عمرو مُزَيْقِيَا الذي خرج من اليمن لما أَحَسَّ بسيل العَرِم، فسمي بذلك لأَنه كان إذا أَجْدَبَ قومُه مانَهُمْ حتى يأْتيهم الخِصْبُ، فقالوا: هو ماءُ السماءِ لأَنه خَلَفٌ منه، وقيل لولده: بنو ماء السماء، وهم ملوك الشأْم؛ قال بعض الأَنصار: أَنا ابنُ مُزَيْقِيَا عَمْرو، وجَدِّي أَبوه عامرٌ ماءُ السماء وماءُ السماء أَيضاً: لقَبُ أُمّ المُنْذِر بن امْرِئِ القَيْس بن عَمْرو بن عَدِيّ بن ربيعة بن نَصْرٍ اللَّخْمِيّ، وهي ابنة عَوْفِ بن جُشَمَ من النَّمِر بن قاسِطٍ، وسميت بذلك لجمالها، وقيل لولدها بنُو ماءِ السماءِ، وهم ملوك العراق؛ قال زهير: ولازَمْتُ المُلوكَ مِنَ آلِ نَصْرٍ،وبعدَهُمُ بني ماءِ السماءِ وفي حديث أَبي هريرة: أُمُّكم هاجَرُ يا بني ماءِ السماء؛ يريد العربَ لأَنهم كانوا يَتَّبعون قَطْرَ السماء فينزلون حيث كان، وأَلفُ الماءِ منقَلبةٌ عن واو.
      وحكى الكسائي: باتت الشَّاءُ ليلَتَها ماء ماء وماه ماه،وهو حكاية صوتها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. موَّهَ
    • موَّهَ يموِّه ، تَمويهًا ، فهو مُمَوِّه ، والمفعول مُمَوَّه (للمتعدِّي) :-
      موَّه الموضِعُ صار فيه الماءُ :-موَّهتِ الضَّيعُةُ.
      موّهتِ السَّماءُ: أسالت ماءً كثيرًا.
      موَّه الكأسَ: طلاهُ بفضّة أو ذهب وليس جوهره منهما :-موَّه آنية، - موَّهه بماء الذَّهب.
      موَّه الحقَّ: لبَسَه بالباطل، أفسده بظواهر خادعة :-عرض المتّهم الحقيقةَ مموَّهة.
      مَوَّهَ عليه الخبرَ: زوَّره وزخرفه، أخبره بخلاف الحقيقة :-انتقل الخبرُ مُموَّهًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَماه
    • أماه - إماهة
      1- أماهه : سقاه الماء. 2- أماه الحوض : جمع فيه الماء. 3- أماه البئر : أخرج ماءها. 4- أماه الدواة : صب فيها الماء ليرق حبرها. 5- أماهت السماء : أسالت ماء كثيرا. 6- أماهت الأرض : كثر ماؤها. 7- أماه الحافر : بلغ الماء وأخرجه. 8- أماه السكين : بللها وسقاها وهو يشحذها ويسنها. 9- أماه الدواب : سقاها. 11- أماه الشيء : خلطه. 12- أماه الشيء : اختلط.

    المعجم: الرائد

  5. ماهَتِ
    • ماهَتِ البئرُ ماهَتِ ُ مَوْهًا، ومُؤوهًا: ظَهَرَ ماؤها.
      و ماهَتِ السّفينةُ: دخل فيها الماء.
      و ماهَتِ فلانًا مَوْهًا: سقاه الماءَ.
      و ماهَتِ الشيءَ بالشيءِ: خلطه به.
      ويقال: ماهَ ْفلانٌ في كلامه: خلَّط.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَوَّهَ
    • [م و هـ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). مَوَّهْتُ، أُمَوِّهُ، مَوِّهْ، مصدر تَمْوِيهٌ.
      1. :-مَوَّهَ مَعْدِناً :- : طَلاَهُ بِمَاءِ الذَّهَبِ أَوِ الفِضَّةِ أَوْ نَحْوِهِمَا.
      2. :-مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ :- : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ، أَفْسَدَهَا.
      3. :-مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ :- : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ. :-مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ.
      4. :-مَوَّهَ الْمَكَانُ :- : صَارَ ذَا مَاءٍ.
      5. :-مَوَّهَ الْمَسْبَحَ :- : جَعَلَ فِيهِ مَاءً.

    المعجم: الغني

  7. أَمَاهَ
    • أَمَاهَ يُميه ، أمِهْ ، إماهةً ، فهو مُمِيه ، والمفعول مُماه (للمتعدِّي) :-
      أماهتِ الأرضُ ماهت؛ كثُرَ ماؤُها.
      أماهَ البئرَ: أخرج ماءَها.
      أماه الحوضَ: جمع فيه الماءَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أمَاهَتِ
    • أمَاهَتِ الأرضُ: كثُرَ ماؤها وظهر فيها النَّزُّ.
      و أمَاهَتِ مَن يحفِرُ: بَلَغَ الماءَ وأنبطَه.
      يقال: حفَر فأماهَ، وحفَر بئرهُ حتَّى أَماهَها.
      و أمَاهَتِ الشيءَ بالشيءِ: خلَطَهُ.
      و أمَاهَتِ فلانًا وغيرَه: سقاهُ الماء.
      و أمَاهَتِ الحوضَ ونحوَه: جَمَعَ فيه الماء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تموَّهَ
    • تموَّهَ / تموَّهَ على يتموَّه ، تموُّهًا ، فهو مُتموِّه ، والمفعول مُتموَّه عليه :-
      تموَّه الحقُّ أُلْبِس بالباطل.
      تموَّه عليه الشَّيءُ: خفِيت عليه حقيقتُه :-تموّهتِ الأخبارُ على النَّاس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَوه
    • موه - تمويها
      1- موه الشيء بماء الذهب أو الفضة أو نحوهما : طلاه به. 2- موه الحق : أفسده بالباطل. 3- موه عليه الخبر : أخبره بخلاف ما هو وزوره عليه. 4- موه الموضع : صار ذا ماء. 5- موه القدر : أكثر ماءها. 6- موه الحوض : جعل فيه ماء.

    المعجم: الرائد

  11. مَائِيُّ
    • [م و هـ]. (منسوب إلى الماء).
      1. :-حَيَوَانٌ مَائِيٌّ :- : أَيْ يَعِيشُ فِي َالْمَاءِ، :-أَلْعَابٌ رِيَاضِيَّةٌ مَائِيَّةٌ :- : أَلْعَابٌ تَتِمُّ وَسَطَ الْمَاءِ.
      2. :-لَوْحَةٌ فَنِّيَّةٌ مَائِيَّةٌ :- : أَيْ لَوْحَةٌ رُسِمَتْ بِصِبَاغَةٍ مُخْتَلِطَةٍ بِالْمَاءِ.

    المعجم: الغني

  12. موه
    • م و ه: الماءُ معروف والهمزة فيه مُبدلة من الهاء في موضع اللام وأصله مَوَهٌ بالتحريك لأن جمعه أَمْواهٌ في القلة و مِياهٌ في الكَثرة مثل جمل وأجمال وجِمال والذاهب منه الهاء لأن تصغيره مُوَيْهٌ و مَوَّهَ الشيء تموِيهاً طلاه بفضة أو ذهب وتحت ذلك نُحاس أو حديد ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيس والنسبة إلى الماء مائِيٌّ وإن شئت ماوِيٌّ

    المعجم: مختار الصحاح

  13. مَاهَتِ
    • مَاهَتِ البئرُ مَاهَتِ ِ مَيْهًا : كثُرَ ماؤها .
      و مَاهَتِ فلانًا : سقاهُ الماءَ .
      و مَاهَتِ السَّيفَ بالذهب ونحوه : طَلاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَوَّهَ
    • مَوَّهَ الموضعُ: صَار فيه الماءُ.
      و مَوَّهَ السماءُ: أَسالت ماءً كثيرًا.
      و مَوَّهَ الشيءَ: طلاه بفِضَّة أَو ذهَبٍ وليس جوهرُه منها.
      و مَوَّهَ الحقَّ: لَبَسَهُ بالباطل.
      يقال: مَوَّه الحديث: زخْزَفه ومَزَجه من.
      الحقّ والباطل.
      و مَوَّهَ عليه.
      الخبرَ: أَخبره بخلاف ما سأله عته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَموَّهَ
    • [م و هـ]. (ف : خماسي لازم). تَمَوَّهَ، يتَمَوَّهُ، مصدر تَمَوُّهٌ.
      1. :-تَمَوَّهَتِ الحَقِيقَةُ :- : اِمْتَزَجَ، اِخْتَلَطَ فِيهَا الحَقُّ بِالبَاطِلِ.
      2. :-تَمَوَّهَ الحَقُّ :- : زُيِّنَ بِالبَاطِلِ.
      3. :-تَمَوَّهَ الْمَعْدِنُ :- : طُلِيَ بِالفِضَّةِ أوِ الذَّهَبِ.
      4. :-تَمَوَّهَ الثَّمَرُ :- : اِمْتَلأ مَاءً وَقَارَبَ النُّضْجَ.

    المعجم: الغني

  16. مُمَوَّهٌ
    • [م و هـ]. (مفعول من مَوَّهَ).
      1. :-مَعْدِنٌ مُمَوَّهٌ بِالذَّهَبِ :- : مَعْدِنٌ مَطْلِيٌّ بِمَاءِ الذَّهَبِ ولَيْسَ بِذَهَبٍ.
      2. :-حَقٌّ مُمَوَّهٌ :- : أَيْ أُلْبِسَ بِالبَاطِلِ.
      3. :-خَبَرٌ مُمَوَّهٌ :- : خَبَرٌ عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهِ. :-حَقَائِقُ مُمَوَّهَةٌ.

    المعجم: الغني

  17. مائيَّة
    • مائيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى ماء: :-حيوانات/ نباتات مائيّة، - طائرة مائيّة: طائرة يمكنها السّير فوق سطح المياه، - حيوانات لا/ غير مائيَّة.
      • بَثْرة مائيَّة: (طب) بَثْرة ممتلئة ماء بلا دم أو قيح.
      • القوَّة المائيَّة: (الطبيعة والفيزياء) الطاقة الناتجة عن الماء الجاري أو السَّاقط والمستخدمة لإدارة الآلات، خاصَّة توليد الكهرباء.
      • الصُّورة المائيَّة: (الثقافة والفنون) رسم أو لوحة استخدمت فيها الألوان المائيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تموَّه
    • تموه - تموها
      1- تموه الشيء : طلي بفضة أو ذهب. 2- تموه الحق : زين بالباطل. 3- تموه الحديث : امتزج فيه الحق بالباطل. 4- تموه الثمر : امتلأ ماء وقارب النضج.

    المعجم: الرائد

  19. المُوهَةُ
    • المُوهَةُ : ماءُ الوَجْه ورَوْنَقُه.
      وكلامٌ عليه مُوهَةٌ: حُسْنٌ وحلاوة.
      وفلان مُوهَةُ أَهل بيته

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. إماهة
    • إماهة :-
      1 - مصدر أَمَاهَ.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) عمليّة الاتِّحاد بالماء كيميائيًّا، وقيل ازدواج ذرّة بعض المركّبات العضويّة عند تماسّ الماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. ماهت البئر
    • ظَهَرَ ماؤُها :-ما إن ماهتِ البئرُ حتى أخذوا يمتاحون منها الماءَ.

    المعجم: عربي عامة

  22. تَمَوَّهَ
    • تَمَوَّهَ : مطاوع مَوَّه في الجميع.
      و تَمَوَّهَ الثَّمَرُ: امتَلأ ماءً وتهيَّأَ للنُّضْج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَمَوُّهٌ
    • [م و هـ]. (مصدر تَمَوَّهَ).
      1. :-تَمَوُّهُ الحَقِيقَةِ :- : اِمْتِزَاجُ، اِخْتِلاَطُ الحَقِّ فِيهَا بِالبَاطِلِ.
      2. :-تَمَوُّهُ الْمَعْدِنِ :- : طَلْيُهُ بِالفِضَّةِ أَوِ الذَّهَبِ.

    المعجم: الغني

  24. مُمَوِّهٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م و هـ]. (فاعل من مَوَّهَ). :-مُمَوِّهٌ مُحْتَالٌ :- : مَنْ يُقَدِّمُ الأَشْيَاءَ عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا.

    المعجم: الغني

  25. تمويه
    • تمويه
      1- مصدر موه. 2- في الحرب : فن إخفاء المعدات والجيوش عن أنظار الأعداء محافظة على سرية المواقع والأعداد والعدد وإبقاء على عنصر المفاجأة في القتال. 3- طلاء الشيء بماء الذهب أو الفضة أو نحوهما.

    المعجم: الرائد



معنى إماها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَهَا** - [م هـ و]. (ف : ثلا. لازم).** مَهَا**،** يَمْهُو**، مص. مَهاً. "مَهَتِ البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ" : نَصَعَ بَيَاضُهَا، اِشْتَدَّ وَبَانَ.
معجم الغني
**مَهَا** - [م هـ و]. (ف: ثلا. متعد).** مَهَوْتُ**،** أَمْهُو**،** اُمْهُ**، مص. مَهْوٌ. "مَهَا الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيداً.
مختار الصحاح
م ه ا : المَهَا بالفتح جمع مَهاةٍ وهي البقرة الوحشية والجمع مَهَواتٌ و المَهاةُ أيضا البلورة و أمْهَى الحديدة سقاها ماءً
الصحاح في اللغة
المَها بالفتح: جمع مَهاةٍ، وهي البقرة الوحشية، والجمع مَهَواتٌ. وقد مَهَتْ تَمْهو مَهًا في بياضها. والمُهاةُ بضم الميم: ماء الفحل في رحم الناقة، وهو من الياء، والجمع مُهًى. والمَهاةُ بالفتح أيضاً: البِلّورة. قال الأعشى: وتَبْسِمُ عن مَهًا شَبِمٍ غَرِيٍّ   إذا تُعْطي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ ويُجمع على مَهَياتٍ ومَهَواتٍ. والمَهْوُ: اللبن الرقيق الكثير الماء، يقال منه: مَهْوَ اللبنُ بالضم يَمْهو مَهاوَةً، وأمْهَيْتُهُ أنا. وناقةٌ مِمْهاةٌ: رقيقة اللبن. ونُطْفَةٌ مَهْوَةٌ: رقيقةٌ. قال الخليل: المَهاءُ ممدودٌ: عيبٌ وأوْدٌ يكون في القِدْحِ. والمَهْوُ: السيف الرقيق. قال صخر الغي: أبيضُ مَهْو في مَتْنِهِ رُبَد وحفر البئر حتَّى أمْهى: لغة في أماهَ على القلب. وأمْهَيْتُ الحديدة، إذا أحْدَدْتَها. وقال: راشَهُ من ريش ناهِضةٍ   ثم أمْهاهُ على حَجَـرِهْ وقال أبو زيد: أمْهَيْتُ الحديدة، أي سقيتها ماء. وأمْهَيْتُ الفرس، إذا أجريتَه وأحميته.
لسان العرب
المَهْوُ من السيوف الرَّقِيق قال صخر الغي وصارِم أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُه أَبْيَض مَهْو في مَتْنِهِ رُبَدُ وقيل هو الكثير الفِرِنْد وزنه فَلْعٌ مقلوب من لفظ ماه قال ابن جني وذلك لأَنه أُرِقَّ حتى صار كالماء وثوب مَهْوٌ رَقِيق شبّه بالماء عن ابن الأَعرابي وأَنشد لأَبي عطاء قَمِيصٌ من القُوهِيِّ مَهْوٌ بَنائِقُهْ ويروى زَهْوٌ ورَخْفٌ وكل ذلك سواء الفراء الأَمْهاء السُّيوف الحادة ومَهْوُ الذهَب ماؤه والمَهْوُ اللبن الرقيق الكثير الماء وقد مَهُوَ يَمْهُو مَهاوَةً وأَمْهَيْتُه أَنا والمُهاة بضم الميم ماء الفحل في رحم الناقة مقلوب أَيضاً والجمع مُهْيٌ حكاه سيبويه في باب ما لا يُفارق واحدَه إِلا بالهاء وليس عنده بتكسير قال ابن سيده وإِنما حمله على ذلك أَنه سمع العرب تقول في جمعه هو المُها فلو كان مكسراً لم يَسُغْ فيه التذكير ولا نظير له إِلا حُكاةٌ وحُكًى وطُلاةٌ وطُلًى فإِنهم قالوا هو الحُكَى وهو الطُّلَى ونظيره من الصحيح رُطبَةٌ ورُطَب وعُشَرةٌ وعُشَرٌ أَبو زيد المُهَى ماء الفحل وهو المُهْيةُ وقد أَمْهَى إِذا أَنزل الماء عند الضِّراب وأَمْهَى السمْنَ أَكثر ماءه وأَمْهَى قِدْرَهُ إِذا أَكثر ماءَها وأَمْهَى الشَّرابَ أَكثر ماءه وقد مَهُوَ هو مَهاوَةً فهو مَهْوٌ وأَمْهَى الحَدِيدة سَقاها الماء وأَحَدَّها قال امرؤ القَيس راشَه مِنْ رِيش ناهِضَةٍ ثم أَمْهاهُ على حَجَرِهْ وأَمْهَى النَّصْلَ على السِّنان إِذا أَحدَّه ورقَّقه والمَهْيُ تَرْقيق الشَّفْرة وقد مَهاها يَمْهِيها وأَمْهَى الفَرَس طَوَّلَ رَسَنَه والاسمُ المَهْيُ على المعاقبة ومَها الشيءَ يَمْهاهُ ويَمْهِيه مَهْياً معاقبة أَيضاً مَوَّهَه وحَفَر البئر حتى أَمْهَى أَي بلغ الماء لغة في أَماه على القلب وحَفَرْنا حتى أَمْهَيْنا أَبو عبيد حَفَرْتُ البئر حتى أَمَهْتُ وأَمْوَهْتُ وإِن شئت حتى أَمْهَيتُ وهي أَبعد اللغات كلها إِذا انتهيت إِلى الماء قال ابن هرمة فإِنَّكَ كالقَرِيحةِ عامَ تُمْهَى شَرُوبَ الماءِ ثُمَّ تعُودُ ماجَا ابن بُزُرْج في حَفْرِ البِئرِ أَمْهَى وأَماهَ ومَهَتِ العَيْنُ تَمْهُو وأَنشد تَقولُ أُمامةُ عندَ الفِرا قِ والعَيْنُ تَمْهُو على المَحْجَرِ قال وأَمْهَيْتها أَسَلْت دَمْعَها ابن الأَعرابي أَمْهى إِذا بَلَغ من حاجَته ما أَراد وأَصله أَن يبلُغَ الماءَ إِذا حَفَر بِئراً وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أَنه قال لعُتْبة بن أَبي سفيان وقد أَثنى عليه فأَحْسَن أَمْهَيْتَ يا أَبا الوليدِ أَمْهَيْت أَي بالغْتَ في الثناء واسْتَقْصَيْت من أَمْهَى حافِرُ البئرِ إِذا اسْتَقْصَى في الحَفْرِ وبَلَغَ الماءَ وأَمْهَى الفَرسَ إِمهاءً أَجْراه ليَعْرَقَ أَبو زيد أَمْهَيْتُ الفَرَس أَرْخَيت له من عنانه ومثله أَمَلْت به يَدِي إِمالَةً إِذا أَرْخَى له من عِنانه واسْتَمْهَيت الفَرَس إِذا اسْتَخْرَجْت ما عِنْدَه من الجَرْيِ قال عَدِيّ هُمْ يَسْتَجِيبُونَ للدَّاعِي ويُكْرِهُهمْ حَدُّ الخَمِيس ويَسْتَمْهُونَ في البُهَمِ والمَهْوُ شدَّةُ الجَرْيِ وأَمْهَى الحَبْلَ أَرْخاه وأَمْهَى في الأَمرِ حَبْلاً طَويلاً على المثل الليث المَهْيُ إِرْخاءُ ( * قوله « المهى إلخ » هكذا في الأصل والتهذيب ) الحَبل ونحوِه وأَنشد لطرفَة لَكا لطِّوَلِ المُمْهَى وثِنْياهُ في اليَدِ الأُموي أَمْهَيْت إِذا عَدَوْتَ وأَمْهَيْت الفرسَ إِذا أَجْرَيْته وأَحْمَيْته وأَمْهَيت السَّيفَ أَحْدَدْته والمَهاةُ الشمسُ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصلْب ثُمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبُّ رَحِيمٌ بمَهاةٍ شُعاعُها مَنْشُور واستشهد ابن بري في هذا المكان ببيت نسبه إِلى أَبي الصَّلْتِ الثَّقَفِي ثمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبٌ قَديرُ بمَهاةٍ لهَا صَفاءٌ ونُورُ ويقال للكَواكب مَهاً قال أُمية رَسَخَ المَها فيها فأَصْبَحَ لَوْنُها في الوارِساتِ كأَنَّهُنَّ الإِثْمِدُ وفي النوادر المَهْوُ البَرَدُ والمَهْو حصًى أَبيض يقال له بُصاقُ القَمَر والمَهْوُ اللُّؤْلُؤُ ويقال للثغر النَّقِيِّ إِذا ابيضَّ وكثر ماؤه مَهاً قال الأَعشى ومَهاً تَرِفُّ غُروبُه يَشْفِي المُتَيَّمَ ذا الحَرارهْ والمَهاة الحِجارة ( * قوله « والمهاة الحجارة » هي عبارة التهذيب ) البيض التي تَبْرُق وهي البلَّوْرُ والمَهاةُ البلَّوْرة التي تَبِصُّ لشدَّة بياضها وقيل هي الدُّرَّةُ والجمع مَهاً ومَهَواتٌ ومَهَياتٌ وأَنشد الجوهري للأَعشى وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ إِذا تُعْطي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وفي حديث ابن عبد العزيز أَن رجلاً سأَل ربُه أَن يُرِيَه مَوْقِع الشيطان من قَلْب ابنِ آدمَ فرأَى فيما يَرى النائمُ جَسَدَ رجُلٍ مُمَهًّى يُرى داخِلُه من خارجه المَها البِلَّوْرُ ورَأَى الشيطانَ في صورة ضِفْدع له خُرطُوم كخُرطومِ البَعُوضة قد أَدْخَله في مَنْكِبه الأَيسر فإِذا ذكَر اللهَ عز وجل خَنَسَ وكلُّ شيءٍ صُفِّيَ فأَشبه المها فهو مَمَهًّى والمَهاةُ بَقرةُ الوحش سُمِّيت بذلك لبياضها على التشبيه بالبِلَّورْة والدُّرَّة فإِذا شُبِّهت المرأَة بالمَهاةِ في البَياض فإِنما يُعنى بها البِلَّوْرة أَو الدُّرَّة فإِذا شُبهت بها في العينين فإِنما يُعنى بها البقرة والجمع مَهاً ومَهَوات وقد مَهَتْ تَمْهُو مَهاً في بياضها وناقةٌ مِمْهاء رَقِيقة اللَّبن ونُطْفة مَهْوةٌ رَقِيقة وسَلَحَ سَلْحاً مَهْواً أَي رقِيقاً والمَهاء بالمدّ عيب أَو أَوَدٌ يكون في القِدْحِ قال يقِيمُ مَهاءهُنَّ بإِصْبَعَيْهِ ومَهَوْت الشيءَ مَهْواً مثل مَهَيْتُه مَهْياً والمَهْوَةُ من التمر كالمَعْوةِ عن السيرافي والجمع مَهْوٌ وبنو مَهْوٍ بَطْن من عبد القيس أَبو عبيد من أَمثالهم في باب أَفْعَل إِنه لأَخْيَبُ مِن شيخ مَهْوٍ صَفْقةً قال وهم حيّ مِن عبد القَيْس كانت لهم في المَثَل قصة يَسْمُج ذِكرها والمِمْهى اسم موضع قال بشر بن أَبي خازم وباتَتْ لَيلةً وأَدِيمَ لَيْل على المِمْهى يُجَزُّ لها الثَّغامُ
الرائد
* مها يمهو: مها. (مهو) ت البقرة الوحشية: نصع بياضها، اشتد.
الرائد
* مها يمهو: مهوا. (مهو) ه: ضربه ضربا شديدا.
الرائد
* مها. 1-مص. مها. 2-أسنان نقية بيضاء. 3-كواكب، نجوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: