وصف و معنى و تعريف كلمة إمض:


إمض: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ميم (م) و ضاد (ض) .




معنى و شرح إمض في معاجم اللغة العربية:



إمض

جذر [امض]

  1. مَضَى: (فعل)
    • مضَى / مضَى على / مضَى في يَمضِي ، امْضِ ، مُضِيًّا ، فهو ماضٍ ، والمفعول مَمْضِيّ عليه
    • مضَى الشَّخْصُ : ذهب ، ابتعد فيما مضَى : في وقت سابق ، في الزمن الماضي
    • مَضَى على الأَمر ، وفيه : نَفَذَ
,
  1. مَضَّهُ
    • ـ مَضَّهُ الشيءُ مَضّاً ومضيضاً : بلغَ من قَلْبِهِ الحُزْنُ به ، كأمَضَّهُ ،
      ـ مَضَّ الخَلُّ فاهُ : أحْرَقَهُ ،
      ـ مَضَّ الكُحْلُ العيْنَ يَمُضُّها ويَمَضُّها : آلَمَها ، كأَمَضَّها ،
      ـ كُحْلٌ مَضٌّ : مُمِضٌّ ،
      ـ مَضَّتِ العَنْزُ مَضِيضاً : شَرِبَتْ ، وعَصَرَتْ مَرَمَّتيْها .
      ـ مَضِضَ : أَلِمَ .
      ـ أمَضَّهُ جِلْدُهُ فَدَلَكَهُ : أحَكَّهُ .
      ـ امرأةٌ مَضَّةٌ : لا تَحْتَمِلُ ما يسوؤها .
      ـ مَضَضُ : اللَّبَنُ الحامِضُ ، ووجَعُ المُصِيبَةِ ، مَضِضْتَ ، تَمَضُّ مَضضاً ومَضيضاً ومَضاضةً .
      ـ مَضُّ : المَصُّ ، أو أبْلَغُ منه ،
      ـ مِضُّ ، مَكْسُورَةً مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً : أن يقولَ بشفَتِهِ شِبْهَ لا وهو مُطْمِعٌ ، يقال : مِضٌّ ومِضًّا ومِضٍّ ،
      ـ مِضٌّ ، مُنَوَّنَةً : كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَلُ بِمَعْنَى لا ، وفي المثلِ : ‘‘ إنَّ في مِضٌّ لَمَطْمَعاً ’‘، و ’‘ إنَّ في مَضٍّ ’‘.
      ـ مَضُّ : حَجَرٌ في البِئْرِ العادِيَّةِ ، يُتْبَعُ ذلك حتى يُدْرَكَ فيه الماء ، ورُبَّما كان لها مَضَّانِ .
      ـ مَضَّةُ من الألبانِ : الحامِضَةُ .
      ـ رجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ : مُوجِعهُ .
      ـ مُضاضُ : الخالِصُ ، وابنُ عَمْرٍو الجُرْهُمِيُّ ، وشجرٌ ، والماء لا يُطاقُ مُلوحةً .
      ـ مَضَّضَ تَمْضيضاً : شرِبَهُ .
      ـ مِضْماضُ : الحُرْقَةُ ، والخفيفُ السَّريعُ من الرِّجالِ ،
      ـ مِضْماضُ ومَضْماضُ : وتحريكُ الماءِ في الفَمِ .
      ـ تَماضُّوا : تَلاحَوْا .
      ـ مَضْمَضَةُ : تحريكُ الماء في الفَمِ ، وغَسْلُ الإِناء وغيرِهِ .
      ـ تَمَضْمَضَ للوضُوء : مَضْمَضَ ،
      ـ تَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أثَرِهِ : هَرَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَمضى
    • أمضى - إمضاء
      1 - أمضى الحكم أو الأمر : أنفذه ، أتمه . 2 - أمضى البيع : أجازه ، عقد صفقة .

    المعجم: الرائد

  3. أمضى
    • أمضى يُمضي ، أَمْضِ ، إمضاءً ، فهو مُمْضٍ ، والمفعول مُمْضًى :-
      أمضى الحُكْمَ / أمضى الأمرَ أنفذه :- تلقّى الضابطُ الأمرَ فأمضاه ، - وَهَلْ لَكَ مِنْ مَالِكَ إلاَّ مَا تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ [ حديث ] .
      أمضى البيعَ ونحوَه : مضى عليه ، أجازه ، ووافق عليه .
      أمضى الوثيقَةَ : وقَّعها :- أنكر إمضاءَه ، - جمَع إمضاءاتٍ كثيرة .
      أمضى أيَّامَه في الدِّراسة : قضاها :- أمضى الشاعرُ حياتَه يتغزّل في محبوبته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَمَضٍّ
    • [ م ض ي ]. ( مصدر تَمَضَّى ).
      1 . :- تَمَضِّي الأمْرِ :- : نَفاذُهُ .
      2 . :- تَمضِّي الرَّجُلِ :- : تَقَدُّمُهُ .

    المعجم: الغني

  5. تَمَضَّى
    • تَمَضَّى الرجل

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَمَضَّى
    • [ م ض ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَمَضَّيْتُ ، أَتَمَضَّى ، مصدر تَمَضٍّ .
      1 . :- تَمَضَّى الأمْرُ :- : نَفَذَ .
      2 . :- تَمَضَّى الرَّجُلُ :- : تَقَدَّمَ .
      3 . :- تَمَضَّى أَكْلُ كَذا :- : جازَ .

    المعجم: الغني

  7. تَمَضَّى
    • تمضى - تمضيا
      1 - تمضى الأمر : نفذ ، تم . 2 - تمضى : تقدم . 3 - تمضى الشيء : جاز .

    المعجم: الرائد

  8. تَمْضِيَةٌ
    • [ م ض ي ] ( مصدر مَضَّى ).
      1 . :- تَمْضِيَةُ قَرارٍ :-: إِنْفاذُهُ .
      2 . :- تَمْضِيَةُ الوَقْتِ :- : قَضاؤُهُ

    المعجم: الغني



  9. تمضية
    • تمضية :-
      مصدر مضَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مضى
    • مضى - تمضية
      1 - مضى الأمر : أنفذه

    المعجم: الرائد

  11. إِمْضاءٌ
    • جمع : ـات . [ م ض ي ]. ( مصدر أَمْضى ).
      1 . :- إِمْضاءُ أَمْرٍ :- : تَنْفِيذُهُ ، إِنْجازُهُ .
      2 . :- إِمْضَاءُ وَثِيقَةٍ :-: التَّوْقيعُ عَلَيْهَا ، عَلامَةٌ بِخَطِّ اليَدِ يَتَمَيَّزُ بِها كُلُّ واحِدٍ عَنْ غَيْرهِ وَيَصْعُبُ تَقْلِيدُها .
      3 . :- تَوَصَّلْتُ بِرِسالَةٍ عَلَيْها إِمْضاءُ الْمُديرِ :- : خاتَمُهُ ، طابَعُهُ ، تَوْقِيعُهُ .

    المعجم: الغني



  12. إِمْضاء
    • إِمْضاء :-
      جمع إمضاءات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أمضى .
      2 - توقيع :- يحتاج إقرار هذا الموضوع إلى إمضاءات كثيرة ، - هو صاحب الإمضاء الذي على العقد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إمضاء
    • إمضاء
      1 - مصدر أمضى . 2 - توقيع ، وهو علامة أو اسم يكتبه الإنسان بيده في ذيل رسالة أو صك أو نحوهما تثبيتا له .

    المعجم: الرائد

  14. مضَّى
    • مضَّى يمضِّي ، مَضِّ ، تمضيةً ، فهو مُمَضٍّ ، والمفعول مُمَضًّى :-
      مضَّى الأمرَ أنفذه وأمضاه :- كلّما قرّر أمرًا مضَّاه .
      مضَّى الوقتَ : قضاه :- مضَّى وقتَه في اللَّعِب .
      مضَّى البيعَ : أمضاه ، أجازه :- مضّى الصفقةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أمضى أيّامه في الدّراسة
    • قضاها :- أمضى الشاعرُ حياتَه يتغزّل في محبوبته .


    المعجم: عربي عامة

  16. أمضى البيع ونحوه
    • مضى عليه ، أجازه ، ووافق عليه .

    المعجم: عربي عامة

  17. أمضى الحكْم / أمضى الأمر
    • أنفذه :- تلقّى الضابطُ الأمرَ فأمضاه - وَهَلْ لَكَ مِنْ مَالِكَ إلاَّ مَا تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  18. أمضى الوثيقة
    • وقَّعها :- أنكر إمضاءَه - جمَع إمضاءاتٍ كثيرة .

    المعجم: عربي عامة

  19. أَمْضَى
    • أَمْضَى الحُكْمَ والأَمرَ : أَنفذه .
      وفي الحديث : حديث شريف ليس لك من مالك إِلا ما تصدَّقتَ فأمضيتَ //.
      و أَمْضَى البيعَ ونحوه : أَجازه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَمْضى
    • [ م ض ي ]. ( أفْعَلُ التَّفْضيلِ ). :- أَمْضى مِنَ السَّيْفِ :- : أَكْثَرُ حِدَّةً مِنَ السَّيْفِ .

    المعجم: الغني

  21. أَمْضى
    • [ م ض ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَمْضَيْتُ ، أُمْضي ، أَمْضِ ، مصدر إِمْضاءٌ .
      1 . :- أَمْضَى الأَمْرَ بِمُجَرَّدِ ما تَوَصَّلَ بِهِ :- : نَفَّذَهُ ، أَنْجَزَهُ .
      2 . :- أَمْضى الأمينُ البَيْعَ :- : أَجازَهُ ، وافَقَ عَلَيْهِ .
      3 . :- أَمْضى فَتْرَةً مِنَ الوَقْتِ في الرَّاحَةِ :- : قَضَاها .
      4 . :- أَمْضى وَثيقَةً :- : ذَيَّلَها بِإمْضائِهِ .

    المعجم: الغني

  22. مضي
    • " مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا : خلا وذهب ؛ الأَخيرة على البدل .
      ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا ، وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء .
      ومَضَى بِسَبيله : مات .
      ومَضَى في الأَمر مَضاء : نَفَذَ .
      وأَمضى الأَمرَ : أَنفذه .
      وأَمضيت الأَمر : أَنفذته .
      وفي الحديث : ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه .
      ومَضَى السيفُ مَضاء : قطع ؛ قال الجوهري : وقول جَرير : فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ ، ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّل ؟

      ‏ قال : فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل ؛ قال ابن بري : وروي يُجارِينَ ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه ، قال : ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ ؛ وقال ابن القطاع : الصحيح غير ما صباً ، قال : وقد صحَّفه جماعة .
      ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه ، قال : أَصْبَحَ جِيرانُكَ ، بَعْدَ الخَفْضِ ، يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا ، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي ، جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ : ثلاثون من الإِبل .
      والمُضَواء : التَّقدُّم ؛ قال القطامي : فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه ، وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت ، وقال بعضهم : أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً ، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها .
      ومَضى وتَمَضَّى : تقدَّم ؛ قال عمرو بن شاس : تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ ، وظَلْماءَ حِنْدِسِ ‏

      يقال : ‏ مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه .
      ويقال : مَضَيْتُ بَيْعِي (* قوله « ويقال مضيت بيعي إلخ » كذا بالأصل .
      وعبارة التهذيب : ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ .) أَجَزْتُه .
      والمَضاءُ : اسم رجل ، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه : يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا ، فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إمض في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ أَمَضاً: عزم على الشيءِ ولم يبال المعاتبة. و- أَدَّى لسانُه غيرَ ما يُريدُ، فهو أَمِضٌ.
تاج العروس

" أَمِضَ كفَرِح " أَهملَهُ الجَوْهَرِيّ . وقال الليْثُ : أَي عَزَمَ و " لَمْ يُبالِ من المُعَاتبَةِ وعَزِيمَتُه باقِيَةٌ في قَلبهِ " فهو أَمِضٌ ككَتِفٍ . " وكَذَا إِذَا أَبْدَى لِسَانُه غيْرُ ما يُرِيدُه " فقد أَمِضَ فهُوَ أَمِضٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليْه : الأَمْضُ : البَاطِلُ وقِيلَ : الشَّكُّ عن أَبِي عَمْرٍو . ومن كَلامِ شِقٍّ : إِي ورَبِّ السَّمَاءِ والأَرْضِ وما بينهما من رَفْعٍ وخَفْض إِنَّ ما أَنْبَأْتُك به لَحَقٌّ ما فيه أَمْض



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: