وصف و معنى و تعريف كلمة إمضائهم:


إمضائهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ميم (م) و ضاد (ض) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح إمضائهم في معاجم اللغة العربية:



إمضائهم

جذر [مضئ]

  1. إِمضاء : (اسم)
    • الجمع : إمضاءات
    • مصدر أمضى
    • إِمْضاءُ أَمْرٍ : تَنْفِيذُهُ، إِنْجازُهُ
    • إِمْضَاءُ وَثِيقَةٍ: التَّوْقيعُ عَلَيْهَا، عَلامَةٌ بِخَطِّ اليَدِ يَتَمَيَّزُ بِها كُلُّ واحِدٍ عَنْ غَيْرهِ وَيَصْعُبُ تَقْلِيدُها
    • تَوَصَّلْتُ بِرِسالَةٍ عَلَيْها إِمْضاءُ الْمُديرِ : خاتَمُهُ، طابَعُهُ، تَوْقِيعُهُ
  2. إِمضاء : (اسم)
    • إمضاء : مصدر أَمضى
  3. مَضَاء : (اسم)
    • مَضَاء : مصدر مضَى
  4. مَضاء : (اسم)
    • مصدر مَضَى
    • مَضَاءُ السَّيْفِ: حِدَّتُهُ وسُرْعَةُ قَطْعِهِ
    • مَضَاءُ العَزِيمَةِ : قُوَّتُهَا، شِدَّتُهَا


,
  1. زَوْرُ
    • ـ زَوْرُ : وسَطُ الصَّدْرِ ، أو ما ارْتَفَعَ منه إلى الكَتِفَيْنِ ، أو مُلْتَقَى أطْرافِ عِظامِ الصَّدْرِ حيثُ اجْتَمَعَتْ ، والزائِرُ ، والزائِرون ، كالزُّوَّارِ والزُّوَّرِ ، وعَسِيبُ النَّخْلِ ، والعقلُ ، ومَصْدَرُ زَارَ ، كالزِّيارَةِ والزُّوَارِ والمَزَارِ ، والسَّيِّدُ ، كالزويرِ والزُّوَيْرِ والزِّوَيْرِ ، والخَيالُ يُرَى في النَّوْمِ ، وقُوَّةُ العَزِيمةِ ، والحَجَرُ الذي يَظْهَرُ لحافِرِ البئْرِ ، فَيَعْجِزُ عن كَسْرِهِ ، فَيَدَعُهُ ظاهِراً ، أو وادٍ قربَ السَّوارِقِيَّةِ ، ويَوْمُ الزَّوْرِ لِبَكْرٍ على تَمِيمٍ ، لأَنَّهُمْ أخَذُوا بَعِيرَيْنِ فَعَقَلُوهُما ، وقالوا : هَذانِ زَوْرَانَا لَنْ نَفِرَّ حتى يَفِرَّا ،
      ـ زُوْرُ : الكَذِبُ ، والشِّرْكُ بالله تعالى ، وأعيادُ اليهودِ والنصارى ، والرئيسُ ، ومَجْلِسُ الغِناءِ ، وما يُعْبَدُ من دون الله تعالى ، والقُوَّةُ ، وهذِهِ وفاقٌ بين لُغةِ العَرَبِ والفُرْسِ ، ونَهَرٌ يَصُبُّ في دَجْلَةَ ، والرأيُ ، والعقلُ ، والباطِلُ ، وجَمْعُ الأَزْوَرِ ، ولَذَّةُ الطعامِ وطِيبُهُ ، ولِينُ الثوبِ ونَقاؤُهُ ، وملِكٌ بَنَى شَهْرَزُورَ ،
      ـ زَوَرُ : المَيْلُ ، وعِوَجُ الزَّوْرِ ، أو إِشرافُ أحدِ جانِبَيْهِ على الآخَرِ .
      ـ أَزْوَرُ : من به ذلكَ ، والمائِلُ ، وكلبٌ اسْتَدَقَّ جَوْشَنُ صَدْرِهِ ، والناظِرُ بمُؤْخِرِ عَيْنَيْهِ ، أو الذي يُقْبِل على شِقٍّ إذا اشْتَدَّ السَّيْرُ ، وإن لم يكنْ في صَدْرِهِ مَيَلٌ .
      ـ زِوَرُّ : السَّيْرُ الشديدُ ، والشديدُ ، والبعيرُ المُهَيَّأ للأَسْفارِ .
      ـ زِوارُ وزِيارُ : كُلُّ شيءٍ كانَ صلاحاً لشَيْءٍ وعِصْمَةً ، وحَبْلٌ يُجْعَلُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ ، ج : أزْوِرَةٌ .
      ـ زُرْتُ البَعيرَ : شَدَدْتُه به . وعَلِيُّ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ بَهْرامَ الزِّيارِيُّ : محدثٌ .
      ـ زَوْراءُ : مالٌ لأُحَيْحَةَ ، والبِئْرُ البَعيدَةُ ، والقَدَحُ ، وإناءٌ من فِضَّةٍ ، والقَوْسُ ، ودَجْلَةٌ ، وبَغْدادُ ، لأَنَّ أبوابَها الدَّاخِلَةَ جُعِلَتْ مُزْوَرَّةً عن الخارجَةِ ، وموضع بالمدينةِ قُرْبَ المَسْجِدِ ، ودارٌ كانت بالحِيرَةِ ، والبعيدَةُ من الأَرَاضِي ، وأرضٌ عندَ ذي خِيمٍ .
      ـ زَارَةُ : الجماعَةُ منَ الإِبِلِ ، والحَوْصَلَةُ ، كالزاوِرَةِ والزاوُورَةِ ، وحيٌّ من أزْدِ السَّراةِ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، منها مَرْزَبانُ الزارةِ ، وقرية بالصعيدِ ، وقرية بأطْرابُلُسِ الغربِ ، منها إبراهيمُ الزارِيُّ التاجِرُ المُتَموِّلُ .
      ـ زارَةُ : قرية من أعمالِ اشْتِيخَنَ ، منها يَحْيَى بنُ خُزَيْمَةَ الزارِيُّ .
      ـ زِيرُ : الزرُّ ، والكَتَّانُ ، والقِطْعَةُ : زِيرَةٌ ، والدَّنُّ ، أو الحُبُّ ، والعادَةُ ، ورَجُلٌ يُحِبُّ مُحادَثَةَ النِّساءِ ويُحِبُّ مُجالَسَتَهُنَّ بغيرِ شَرٍّ أو به . ج : أزْوارٌ وزِيَرَةٌ وأزْيارٌ ، وهي زِيرٌ أيضاً ، أو خاصٌّ بهم ، والدقيقُ من الأَوْتَارِ ، أو أحدُّها ،
      ـ زِرَةُ : هيئةُ الزِّيارَةِ .
      ـ زَيِّرُ : الغضبانُ .
      ـ زُورَةُ وزَورَةُ : موضع قربَ الكُوفَةِ ،
      ـ زَورَةُ : البُعْدُ ، والناقَةُ التي تَنْظُرُ بِمُؤخِرِ عَيْنِها لِشدَّتِها .
      ـ يومُ الزُّوَيْرِ : معروف .
      ـ أزارَهُ : حَمَلَهُ على الزِّيارَةِ .
      ـ زَوَّرَ : زَيَّنَ الكَذِبَ ،
      ـ زَوَّرَ الشيءَ : حَسَّنَهُ وقَوَّمَه .
      ـ زَوَّرَ الزائِرَ : ألْزَمَهُ ،
      ـ زَوَّرَتِ الشَّهادَةَ : أبْطَلَهَا ،
      ـ زَوَّرَ نَفْسَهُ : وسَمَها بالزُّورِ .
      ـ مُزَوَّرُ من الإِبِلِ : الذي إذا سَلَّهُ المُذَمِّرُ مِنْ بَطْنِ أمِّهِ ، اعْوَجَّ صَدْرُهُ ، فَيَغْمِزُهُ لِيُقِيمَهُ فَيَبقَى فيه من غَمْزِهِ أثَرٌ ، يُعْلَمُ منه أنه مُزَوَّرٌ .
      ـ اسْتَزارَهُ : سألَه أن يَزُورَهُ .
      ـ تَزاوَرَ عنه : عَدَلَ وانْحَرَفَ ، كازْوَرَّ وازْوارَّ ،
      ـ تَزاوَرَ القومُ : زارَ بعضُهم بعضاً .
      ـ زَوْرانُ : جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ التابِعِيِّ ،
      ـ زُورانَ : عبدُ اللّهِ بنُ زُورانَ الكازَرُونِيُّ ، وإسحاقُ بنُ زُورانَ السِّيرافِيُّ : محدثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَرِهَتْ
    • ـ مَرِهَتْ عَيْنُه : خَلَتْ من الكُحْلِ ، أو فَسَدَتْ لِتَرْكِهِ ، أو ابْيَضَّتْ حَماليقُها ، والنَّعْتُ : أمْرَهُ ومَرْهاءُ .
      ـ مُرْهَةُ : البياضُ لا يُخالِطُه غيرُهُ ، وشَرابٌ .
      ـ أمْرَهُ : من المرهة ، وحَفيرةٌ يَجْتَمِعُ فيها ماءُ السماءِ ، وأبو بَطْنٍ ،
      ـ مُراهَةٌ : امرأةٌ .
      ـ مُرَيْهَةُ : أُمُّ قَبيلةٍ .
      ـ ورجلٌ مَرِهُ الفُؤادِ : سَقيمُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَرَى
    • ـ مَرَى الناقةَ يَمْريها : مَسَحَ ضَرْعَها ، فَأمْرَتْ هي : دَرَّ لَبَنُها ، وهي : المُرْيَةُ والمِرْيَةُ .
      ـ أمْرَتْ الناقةَ : دَرَّ لَبَنُها ، وهي : المُرْيَةُ والمِرْيَةُ .
      ـ مَرَى الشيءَ : اسْتَخْرَجَهُ ، كامْتَراهُ ،
      ـ مَرَى حَقَّه : جَحَدَه ،
      ـ مَرَى فلاناً مِئَةَ سَوْطٍ : ضَرَبَه ،
      ـ مَرَى الفَرَسُ : جعلَ يَمْسَحُ الأرضُ بِيَدهِ أو رِجْلِه ، وَيَجُرُّها من كَسْرٍ أَو ظَلَعٍ .
      ـ ناقةٌ مَرِيٌّ : غَزِيرَةُ اللَّبَنِ ، أَو لاَ وَلَدَ لَهَا ، فهي تَدُرُّ بالمَرْيِ على يَدِ الحالِبِ .
      ـ مُمْرِي : الناقةُ التي جَمَعَتْ ماءَ الفَحْلِ في رَحِمِها .
      ـ مِرْيَةُ ومُرْيَةُ : الشَّكُّ ، والجَدَلُ .
      ـ ماراهَ مماراةً ومِراءً ، وامْتَرَى فيه ،
      ـ تمارَى : شَكَّ .
      ـ مارِيَّةُ : القَطاةُ المَلْساءُ ، والمرأةُ البَيْضاءُ البَرَّاقَةُ .
      ـ مَارِيُّ : ولَدُ البَقَرَةِ الأمْلَسُ الأبيضُ ، وهي : مَارِيَّةُ ، وكِساءٌ صغيرٌ له خُطوطٌ مُرْسَلَةٌ ، وإزارُ السَّاقِي من الصُّوفِ المُخَطَّطِ ، وصائِدُ القَطَا ، وثَوْبٌ خَلَقٌ إلى المَأْكِمَتَيْنِ .
      ـ مُمْرِيَةُ ومارِيَةُ : البَقَرَةُ ذاتُ الوَلَدِ المارِي . ومارِيَةُ بِنْتُ أرْقَمَ أو ظالِمٍ : كان في قُرْطِها مِئَتا دينارٍ ، أو جَوْهَرٌ قُوِّمَ بأَرْبَعِينَ ألْفَ دِينارٍ ، أو دُرَّتانِ كبَيْضَتَيْ حَمامَةٍ لم يُرَ مثْلُهُما قَطُّ ، فأَهْدَتْهُما إلى الكَعْبَةِ ، فقيلَ : خُذْه ولو بقُرْطَيْ ماريَةَ ، أو على كُلِّ حالٍ .
      ـ مَرِيَّةُ : بلد بالأنْدَلُس ، وموضع آخَرُ بها ، وقرية بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ .
      ـ مَرايَا : العُروقُ التي تَمْتَلِئُ وتَدُرُّ باللبنِ .
      ـ تَمَرَّى به : تَزَيَّنَ .
      ـ أمْرٌ مُمْرٍ : مُسْتقيمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مَرَّ
    • ـ مَرَّ مَرّاً ومُروراً : جازَ ، وذَهَبَ ، كاسْتَمَرَّ .
      ـ مَرَّهُ ومَرَّ به : جازَ عليه .
      ـ امْتَرَّ به وامْتَرَّ عليه : كَمَرَّ .
      ـ قَوْلُ الله تعالى : { حَمَلَتْ حَمْلاً خَفيفاً فَمَرَّتْ به }: اسْتَمَرَّتْ به .
      ـ أمَرَّهُ على الجِسْرِ : سَلَكَهُ فيه .
      ـ أمَرَّهُ به : جَعَلَهُ يَمُرُّ به .
      ـ مَارَّهُ : مَرَّ مَعَهُ .
      ـ اسْتَمَرَّ : مَضَى على طَريقَةٍ واحدَةٍ ،
      ـ اسْتَمَرَّ بالشيءِ : قَوِيَ على حَمْلِهِ .
      ـ مَرَّةُ : الفَعْلَةُ الواحِدَةُ ، ج : مَرٌّ ومِرارٌ ومِررٌ ومُرُورٌ .
      ـ لَقِيَهُ ذاتَ مَرَّةٍ : لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ ظَرْفاً ،
      ـ ذاتَ المِرارِ : مِراراً كثيرَةً .
      ـ جِئْتُهُ مَرًّا أو مَرَّيْنِ : مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ .
      ـ مُرُّ : ضِدُّ الحُلْوِ ، مَرَّ يَمَرُّ ، مَرارَةً وأمَرَّ ، ودَواءٌ معروفٌ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ولَسْعِ العقارِبِ ، ولدِيدانِ الأَمْعاءِ ، ج : أمْرارٌ ،
      ـ مَرُّ : الحَبْلُ ، والمِسْحاةُ ، أو مَقْبِضُها .
      ـ مُرَّةُ : شَجَرَةٌ ، أو بَقْلَةٌ ، ج : مُرٌّ وأمْرارٌ .
      ـ مُرِّيُّ : إِدامٌ كالكَامَخِ .
      ـ ما يُمِرُّ وما يُحْلِي : ما يَضُرُّ وما يَنْفُعُ .
      ـ لَقِي منه الأَمَرَّيْنِ والأَمَرِّيْنِ والمُرَّتَيْن : الشَّرَّ ، والأَمْرَ العظيمَ .
      ـ مُرارُ : شَجَرٌ مُرٌّ من أفْضَلِ العُشْبِ وأضْخَمِهِ ، إذا أكَلَتْها الإِبِلُ ، قَلَصَتْ مَشافِرُها ، فَبَدَتْ أسْنَانُها ، ولذلك قيلَ لجَدِّ امْرِئِ القَيْسِ : آكِلُ المُرارِ ، لكَشْرٍ كان به .
      ـ ذو المُرارِ : أرْضٌ .
      ـ ثَنِيَّةُ المُرارِ : مَهْبِطُ الحُدَيْبِيَةِ .
      ـ مَرارَةُ : هَنَةٌ لازِقَةٌ بالكَبِدِ ، لِكُلِّ ذي رُوحٍ إِلاَّ النَّعامَ والإِبِلَ .
      ـ مُرَيْراءُ : حَبٌّ أسْوَدُ يَكونُ في الطَّعامِ ، يُرْمَى به .
      ـ أمَرَّ الطَّعامُ : صارَ فيه .
      ـ مِرَّةُ : مِزاجٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ ، ومُررْتُ به ، مَجْهولاً ، أُمَرُّ مَرًّا ومِرَّةً : غَلَبَتْ عليَّ المِرَّةُ ، وقُوَّةُ الخَلْقِ وشِدَّتُهُ ، ج : مِرَرٌ وأمْرَارٌ ، والعَقْلُ ، والأَصالَةُ ، والإِحْكامُ ، والقُوَّةُ ، وطاقَةُ الحَبْلِ ، كالمَريرَةِ .
      ـ يُمارُّهُ : يَتَلَوَّى عليه ويُدِيرُهُ ليَصْرَعَهُ .
      ـ { ذو مِرَّةٍ }: جِبريلُ عليه السلامُ .
      ـ مَرِيرَةُ : الحَبْلُ الشديدُ الفَتْلِ ، أو الطويلُ الدَّقيقُ ، وعِزَّةُ النَّفْسِ ، والعَزيمَةُ ، كالمَرِيرِ .
      ـ مَريرُ : أرْضٌ لا شَيءَ فيها ، ج : مَرائرُ ، وما لَطُفَ من الحِبالِ .
      ـ قِرْبَةٌ مَمْرورَةٌ : مملُوءَةٌ .
      ـ أَمَرُّ : المَصارينُ يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ ، كالأعَمِّ للجماعَةِ .
      ـ مَرَّانُ شَنُوءَةَ : موضع باليمن .
      ـ بَطْنُ مَرٍّ ، ويُقالُ له : مَرُّ الظَّهْرانِ : ع على مَرْحَلَةٍ من مكةَ .
      ـ تَمَرْمَرَ الرَّمْلُ : مارَ .
      ـ مَرْمَرُ : الرُّخامُ ، وضَرْبٌ من تَقْطيعِ ثِيابِ النِّساءِ .
      ـ أَمَرَّانِ : الفَقْرُ والهَرَمُ ، أو الصَّبْرُ والثُّفَّاءُ .
      ـ مُرَّيانِ : الأَلاءُ والشِّيحُ ،
      ـ وبالضم : تَميمُ بنُ مُرِّ بنَ أُدِّ بنِ طابِخَةَ .
      ـ مُرُّ بنُ عَمْرٍو : من طَيِّئٍ .
      ـ مُرَّةُ بنُ كَعْب : أبو قبيلةٍ من قُرَيْشٍ ، وأبو قبيلةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ .
      ـ أبو مُرَّةَ : كُنْيَةُ إِبليسَ ، لَعَنَهُ اللّهُ تعالى .
      ـ مُرَّانُ : شَجَرٌ باسِقٌ ، ورِماحُ القَنَا .
      ـ عَقَبَةُ المُرَّانِ : مُشْرِفَةٌ على غُوطَةِ دِمَشْقَ .
      ـ مَرْمَرُ ومَرْمارُ : الرُّمانُ الكثيرُ الماءِ ، لا شَحْمَ له ، والناعِمُ المُرْتَجُّ ، كالمُرامِرِ .
      ـ مَرْمَرَةُ : المَطَرُ الكثيرُ .
      ـ مَرْمَرَ : غَضِبَ ،
      ـ مَرْمَرَ الماءَ : جَعَلَهُ يَمُرُّ على وجْهِ الأرضِ .
      ـ مارُورَةُ ومُرَيْراءُ ومُرْمُورَةُ ومَرْمارَةُ : الجاريَةُ الناعِمَةُ الرَّجْراجَةُ .
      ـ مَرٌّ المُؤَذِّنُ : محدِّثٌ .
      ـ ذاتٌ الأَمْرار : موضع .
      ـ مَرَّ بعيرَه : شَدَّ عليه الحَبْلَ .
      ـ مَرَّارُ : المَرَّارُ الكَلْبِيُّ ، وابنُ سَعيدٍ الفَقْعَسِيُّ ، وابنُ مُنْقِذٍ التَّمِيمِيُّ ، وابنُ سَلامَةَ العِجْلِيُّ ، وابنُ بَشيرٍ الشَّيْبانِيُّ ، وابنُ مُعاذٍ الحَرَشِيُّ : شُعَراءُ .
      ـ مُرامِرُ بنُ مُرَّةَ : أوَّلُ من وَضَعَ الخَطَّ العَرَبِيَّ .
      ـ مُرامِرُ : الباطِلُ .
      ـ مُمَرُّ : الذي يَتَغَفَّلُ البَكْرَةَ الصَّعْبَةَ ، فَيَتَمَكَّنُ من ذَنَبِها ، ثم يُوتِدُ قَدَمَيْهِ في الأرضِ لئَلاَّ تَجُرَّهُ ، إذا أرادَتِ الإِفْلاتَ منه .
      ـ أمَرَّها بذَنَبِها : صَرَفَها شِقًّا بِشِقٍّ ، حتى يُذَلِّلَها بذلك .
      ـ مَرَّرَهُ : جَعَلَهُ مُرًّا ، ودَحاهُ على وجْهِ الأرضِ .
      ـ تَمَرْمَرَ : اهْتَزَّ وتَرَجْرَجَ .
      ـ { سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ }: مُحْكَمٌ قَوِيٌّ ، أو ذاهِبٌ باطِلٌ .
      ـ { في يومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ }: قَوِيٍّ في نُحوسَتِهِ ، أو دائِم الشَّرِّ ، أو مُرٍّ ، أو نافِذٍ ، أو ماضٍ فيما أُمِرَ به وسُخِّرَ له ، أو هو يومُ الأَرْبِعاءِ الذي لا يَدُورُ في الشَّهْرِ .
      ـ اسْتَمَرَّتْ مَرِيرَتُهُ عليه : اسْتَحْكَمَ عليه ، وقَوِيَتْ شَكِيمَتُهُ .
      ـ هو بعيدُ المُسْتَمَرِّ : قَوِيٌّ في الخُصومَةِ ، لا يَسْأَمُ المِراسَ .
      ـ مارَّ الشيءُ مِراراً : انْجَرَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. إِمَّصَخ
    • إمصخ - إمصاخا
      1 - إمصخ الولد : فطم ، فصل عن الرضاع

    المعجم: الرائد

  7. أمضح

    • أمضح - إمضاحا
      1 - عرضه : عابه

    المعجم: الرائد

  8. أمَض
    • أمض - إمضاضا
      1 - أمضه الأمر المه وصعب عليه . 2 - أمضه الجرح المه ، أوجعه . 3 - أمضه جلده : أحكه .

    المعجم: الرائد

  9. إِمْضاغٌ
    • [ م ض غ ]. ( مصدر أَمْضَغَ ).
      1 . :- إِمْضاغُ اللَّحْمِ :-: اِسْتِطابَتُهُ وَأَكْلُهُ .
      2 . :- إِمْضاغُ التَّمْرِ :- : كَوْنُهُ قَدْ حانَ مَضْغُهُ .

    المعجم: الغني

  10. أَمضَغ
    • أمضغ - إمضاغا
      1 - أمضغ التمر : حان له أن يمضغ . 2 - أمضغ اللحم : أصبح صالحا للأكل والمضغ . 3 - أمضغه الشيء : جعله « يمضغه »، أي يلوكه بلسانه .


    المعجم: الرائد

  11. أمضَّ
    • أمضَّ يُمضّ ، أمْضِضْ / أمِضَّ ، إمضاضًا ، فهو مُمِضّ ، والمفعول مُمَضّ :-
      • أمضَّه الجرحُ وغيرُه مضّه ؛ آلمه وأَوْجعه :- أحداث مُمِضّة ، - أمضّه ظُلْمُ ذوي القربي / كلامُ فلان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أمضغَ
    • أمضغَ يُمضغ ، إمضاغًا ، فهو مُمْضِغ ، والمفعول مُمضَغ :-
      • أمضغتِ الأمُّ طِفلَها الطَّعامَ جعلته يمضَغه ويطحنه بأسنانه ليبتلعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إِمْضاءٌ
    • جمع : ـات . [ م ض ي ]. ( مصدر أَمْضى ).
      1 . :- إِمْضاءُ أَمْرٍ :- : تَنْفِيذُهُ ، إِنْجازُهُ .
      2 . :- إِمْضَاءُ وَثِيقَةٍ :-: التَّوْقيعُ عَلَيْهَا ، عَلامَةٌ بِخَطِّ اليَدِ يَتَمَيَّزُ بِها كُلُّ واحِدٍ عَنْ غَيْرهِ وَيَصْعُبُ تَقْلِيدُها .
      3 . :- تَوَصَّلْتُ بِرِسالَةٍ عَلَيْها إِمْضاءُ الْمُديرِ :- : خاتَمُهُ ، طابَعُهُ ، تَوْقِيعُهُ .

    المعجم: الغني



  14. إِمْضاء
    • إِمْضاء :-
      جمع إمضاءات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أمضى .
      2 - توقيع :- يحتاج إقرار هذا الموضوع إلى إمضاءات كثيرة ، - هو صاحب الإمضاء الذي على العقد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. إمضاء
    • إمضاء
      1 - مصدر أمضى . 2 - توقيع ، وهو علامة أو اسم يكتبه الإنسان بيده في ذيل رسالة أو صك أو نحوهما تثبيتا له .

    المعجم: الرائد

  16. أَمضى
    • أمضى - إمضاء
      1 - أمضى الحكم أو الأمر : أنفذه ، أتمه . 2 - أمضى البيع : أجازه ، عقد صفقة .

    المعجم: الرائد

  17. أمضى

    • أمضى يُمضي ، أَمْضِ ، إمضاءً ، فهو مُمْضٍ ، والمفعول مُمْضًى :-
      أمضى الحُكْمَ / أمضى الأمرَ أنفذه :- تلقّى الضابطُ الأمرَ فأمضاه ، - وَهَلْ لَكَ مِنْ مَالِكَ إلاَّ مَا تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ [ حديث ] .
      أمضى البيعَ ونحوَه : مضى عليه ، أجازه ، ووافق عليه .
      أمضى الوثيقَةَ : وقَّعها :- أنكر إمضاءَه ، - جمَع إمضاءاتٍ كثيرة .
      أمضى أيَّامَه في الدِّراسة : قضاها :- أمضى الشاعرُ حياتَه يتغزّل في محبوبته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. شيك مزوّر
    • تاريخه أو مبلغه أو اسم المستفيد منه معدّل أو محذوف ، وتعني بالانجليزية : altered cheque

    المعجم: مالية

  19. شيك مزوّر
    • شيك مزوّر بزيادة المبلغ المكتوب على وجهه ، وتعني بالانجليزية : raised cheque

    المعجم: مالية

  20. شيك مزوّر
    • شيك مسحوب على حساب أو بنك غير موجود ، وتعني بالانجليزية : bogus check

    المعجم: مالية

  21. مزوّر شيكات
    • من يصدر شيكات مسحوبة على حسابات وهمية ، وتعني بالانجليزية : check bouncer

    المعجم: مالية

  22. مُزَوَّرٌ
    • [ ز و ر ]. ( مفعول مِنْ زَوَّرَ ).
      1 . :- نَقْدٌ مُزَوَّرٌ :- : مَغْشُوشٌ ، مُزَيَّفٌ .
      2 . :- إِمْضَاءٌ مُزَوَّرٌ :- : وَقَعَ تَزْوِيرُهُ ، مُخَالِفٌ لِلأَصْلِ . :- وَثِيقَةٌ مُزَوَّرَةٌ .
      3 . :- شَهَادَةٌ مُزَوَّرَةٌ :- : كَاذِبَةٌ .

    المعجم: الغني

  23. مُزَوِّرٌ
    • جمع : ون ، ات . [ ز و ر ]. ( فاعل مِنْ زَوَّرَ ).
      1 . :- مُزَوِّرُ النُّقُودِ :- : مُزَيِّفُهَا . :- مُزَوِّرٌ الْوَثَائِقِ .
      2 . :- مُزَوِّرُ الأَخْبَارِ :- : الكَاذِبُ .

    المعجم: الغني

  24. زوَّرَ
    • زوَّرَ / زوَّرَ على يزوِّر ، تزويرًا ، فهو مزوِّر ، والمفعول مزوَّر :-
      زوَّر الكلامَ كذب فيه ، زخرفه وموّهه :- زوّر الشاهدُ ماوقع في الحادث .
      زوَّر توقيعَ المدير : قلّده وزيّفه بقصد الانتفاع به بغير حق :- اكتشف تزويرًا في المستندات ، - زوَّر النقودَ .
      زوَّر القاضي شهادتَه : أبطلها وعدَّها زورًا .
      • زوَّره المكانَ : جعله يزوره :- زوّر تلاميذه المتحف .
      زوَّر عليه : قال عنه الكذب والباطل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. ازورَّ
    • ازورَّ عن يزورّ ، ازْوَرِرْ / ازْوَرَّ ، ازورارًا ، فهو مزوَرّ ، والمفعول مزوَرٌّ عنه :-
      ازورَّ عن طريق الصَّواب ازوارّ ؛ مال عنه وانحرف :- { وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزْوَرُّ عَنْ كَهْفِهِمْ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: