وصف و معنى و تعريف كلمة إناثا:


إناثا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و ألف (ا) و ثاء (ث) و ألف (ا) .




معنى و شرح إناثا في معاجم اللغة العربية:



إناثا

جذر [نثا]

  1. أَنُثَ: (فعل)
    • أَنُثَ أُنوثة، وأناثة
    • أَنُثَ : لان، فهو أَنِيث
  2. أَنَّثَ: (فعل)
    • أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث
    • أَنَّثَ كَلِمَةً : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً
    • أَنَّثَ في الأمْرِ : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ
    • أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ : عَدَّهُ أُنْثَى
    • أَنَّثَ وَلَدَهُ : خَنَّثَهُ
    • أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى
  3. أَنثَ: (فعل)
    • أَنثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد
    • أَنثَ الكلمة: أَلْحق بها علامة التأْنيث
  4. أَناثَ : (فعل)
    • أناثَهُ : أبعده


  5. أُنثَى : (اسم)
    • الجمع : إِناث و أُناثَى
    • الأُنْثَى : خلاف الذكر من كل شَيءٍ
    • وامرأَةٌ أُنْثَى: كاملة الأُنوثة
    • الْمَرْأَةُ الَّتِي تَحْبَلُ وَتَلِدُ النجم آية 45وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ والأُنثَى (قرآن)
  6. نَأَث : (فعل)
    • نَأَث نَأثًا
    • نَأَث عنه: بَعُدَ
    • نَأَث: أَبطأ
  7. مُؤنَّث: (اسم)
    • اسم مفعول من أنَّثَ/ أنَّثَ في
    • عكس المذكَّر
    • المُؤَنَّث من الرجال: من يُشْبه الأُنثى
    • جمع المؤنَّث السَّالم: (النحو والصرف) ما دلَّ على أكثر من اثنتين، وأغنى عن المتعاطفين، وخُتم بالألف والتَّاء الزائدتين
    • المُؤَنَّث من الطِّيب: ما تتطيب به النساء مما يَترك لوناً كالزعفران
    • كَلِمَةٌ مُؤَنَّثَةٌ: أَيْ مُلْحَقَةٌ بِعَلاَمَةِ التَّأْنِيثِ
  8. تأنَّثَ: (فعل)
    • تأنَّثَ / تأنَّثَ في يتأنَّث ، تأنُّثًا ، فهو متأنِّث ، والمفعول متأنَّثٌ فيه
    • تأنَّث الشَّخصُ مُطاوع أنَّثَ/ أنَّثَ في: تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره تأنَّث شابٌّ
    • تأنَّث له في الأمر: لان ولم يتشدّد معه
    • تَأَنَّثَ الشَّيْءُ : صَارَ مُؤَنَّثاً
  9. تأنيث: (اسم)
    • مصدر أنَّثَ/ أنَّثَ في
    • علامات التَّأنيث: (النحو والصرف) علامات تحوِّل المذكّر إلى مؤنّث، أو تدلّ على أن الكلمة مؤنّثة وهي التاء المربوطة في: طالبة، والألف المقصورة في: كُبرَى والألف الممدودة في: خضراء
  10. مؤنَّث: (اسم)


    • مؤنَّث : اسم المفعول من أَنَّثَ
  11. مؤنِّث: (اسم)
    • مؤنِّث : فاعل من أَنَّثَ
  12. أنيث: (اسم)
    • الأنِيثُ : حَديدٌ أَنيثٌ: غير صُلْب
    • وسيفٌ أَنيثٌ: ليِّن
    • ومكانٌ أَنيثٌ: سَهْلٌ مِنباتٌ
    • ورجلٌ أَنيثٌ: لين الكلام، متكسِّر الأعضاء
  13. آنَثَ: (فعل)
    • آنَثَتْ، تُؤَانِثُ، مصدر إِينَاثٌ
    • آنَثَتِ الحَامِلُ : وَلَدَتْ أُنْثَى
  14. إِينَاث: (اسم)
    • إِينَاث : مصدر آنَثَ
  15. أُنوثة: (اسم)
    • مجموعة الصفات التي تميِّز الأنثى هذه المرأة تنقصها الأنوثة
    • اللاَّأنوثة: فقدان المرأة للصفات التي تميِّزها كأنثى
    • سِنّ اللاَّأنوثة: سن اليأس
  16. مِئناث: (اسم)


    • الجمع : مآنيث
    • الْمِئْناث : امرأةٌ لا تلدُ إلاّ إناثًا، ويقال أيضاً: رجل مِئْناث
    • الْمِئْناث من الأرض: السَّهْلة الكثيرة الإنبات
    • الْمِئْناث من السيوف: الليِّن والجمع : مآنيث
    • :
  17. تأنُّث: (اسم)
    • تأنُّث : مصدر تأنَّثَ
  18. مآنيث: (اسم)
    • مآنيث : جمع مِئناث
  19. تاَنُّث: (اسم)
    • مصدر تَأَنَّثَ
    • تَأَنُّثُ الوَلَدِ : تَشَبُّهُهُ بِالأُنْثَى
  20. مِئناثة: (اسم)
    • مِئْناث،امرأةٌ لا تلدُ إلاّ إناثًا،
  21. متأنَّث: (اسم)
    • متأنَّث : اسم المفعول من تأنَّثَ
  22. متأنِّث: (اسم)


    • متأنِّث : فاعل من تأنَّثَ
  23. إِناث : (اسم)
    • إناث : جمع أُنْثَى
  24. نَثا : (فعل)
    • نَثَا، يَنْثُو، مصدر نَثْوٌ
    • نَثَا الْحَدِيثَ أَوِ الْخَبَرَ : حَدَّثَ بِهِ، أَشَاعَهُ، أَذَاعَهُ، كَشَفَهُ
    • نَثَا جَارَهُ : عَابَهُ، اِغْتَابَهُ
    • نَثَا عَلَيْهِ قَوْلاً : أَخْبَرَ بِهِ عَنْهُ
  25. إِنجيل : (اسم)
    • الجمع : أناجيلُ
    • الإنجيل: كتاب الله تعالى المنزَّل على نبيّه عيسى عليه السلام، وهي كلمة يونانيّة معناها البشارة، يذكّر ويؤنَّث، فمن أنَّثه أراد الصَّحيفةَ ومن ذكّره أراد الكتابَ
,
  1. أنث
    • "الأُنْثى: خلافُ الذكر من كل شيء، والجمع إِناثٌ؛ وأُنُثٌ: جمع إِناث، كحمار وحُمُر‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: إِن يَدْعُون من دونه إِلا إِناثاً؛ وقرئ: إِلا أُنُثاً، جمع إِناث، مثل تِمارٍ وتُمُر؛ ومَن قرأَ إِلا إِناثاً، قيل: أَراد إِلا مَواتاً مثل الحَجَر والخَشَب والشجر والمَوات، كلُّها يخبر عنها كما يُخْبر عن المُؤَنث؛ ويقال للمَوات الذي هو خلاف الحَيوان: الإِناثُ‏.
      ‏الفراء: تقول العرب: اللاَّتُ والعُزَّى وأَشباهُها من الآلهة المؤَنثة؛ وقرأَ ابن عباس: إِن يَدْعون من دونه إِلا أُثُناً؛ قال الفراءُ: هو جمع الوَثَنْ فضم الواو وهمزها‏.
      ‏كما، قالوا: وإِذا الرسل أُقِّتَتْ‏.
      والمُؤَنَّث: ذَكَرٌ في خَلْق أُنْثى؛ والإِناثُ: جماعة الأُنْثى ويجيءُ في الشعر أَناثى‏.
      ‏وإِذا قلت للشيءِ تُؤَنِّثه، فالنَّعْتُ بالهاء، مثل المرأَة، فإِذا قلت يُؤَنث، فالنعت مثل الرجل بغير هاءٍ، كقولك مؤَنثة ومؤَنث ‏.
      ‏ويقال للرجل: أَنَّثْتُ تَأْنيثاً أَي لِنْتَ له، ولم تَتَشَدَّد ‏.
      ‏وبعضهم يقول: تَأَنَّثَ في أَمره وتَخَنَّثَ‏.
      والأَنِيثُ من الرجال: المُخَنَّثُ، شِبْه المرأَة؛ وقال الكميت في الرجل الأَنيثِ: وشَذَّبْتَ عنهم شَوْكَ كلِّ قَتادةٍ بفارسَ، يَخْشاها الأَنِيثُ المُغَمَّزُ والتأْنِيثُ: خلافُ التذكير، وهي الأَناثةُ ‏.
      ‏ويقال: هذه امرأَة أُنثى إِذا مُدِحَتْ بأَنها كاملة من النساء، كما ‏

      يقال: ‏رجل ذَكَر إِذا وُصِفَ بالكمال‏.
      ‏ابن السكيت: يقال هذا طائرٌ وأُنْثاه، ولا يقال: وأُنْثاتُه ‏.
      وتأْنيثُ الاسم: خلافُ تذكيره؛ وقد أَنَّثْته، فتَأَنَّثَ ‏.
      ‏والأُنثَيان: الخُصْيتانِ، وهما أَيضاً الأُذُنانِ، يمانية؛

      وأَنشد الأَزهري لذي الرمة: وكُنَّا، إِذا القَيْسيُّ نَبَّ عَتُودُه، ضَرَبْناه فوقَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْد؟

      ‏قال ابن سيده، وقول الفرزدق: وكنّا، إِذا الجَبَّارُ صَعَّر خَدَّه، ضَرَبْناه تحتَ الأُنْثَيينِ على الكَرْ؟

      ‏قال: يعني الأُذُنَيْن، لأَنَّ الأُذُنَ أُنثى‏.
      ‏وأَورد الجوهري هذا البيت على ما أَورده الأَزهري لذي الرمة، ولم يَنْسُبْه لأَحد؛ قال ابن بري: البيت للفرزدق، قال والمشهور في الرواية: وكنا إِذا الجَبَّار صَعَّرَ خَدَّه كما أَورده ابن سيده‏.
      ‏والكَرْدُ: أَصل العُنق؛ وقول العجاج: وكلُّ أُنْثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني المِنْجَنيقَ لأَنها مؤَنثة؛ وقولها (* هكذا وردت مؤنثةً.) في صفة فرس: تَمَطَّقَتْ أُنْثَياها بالعَرَقْ، تَمَطُّقَ الشَّيْخِ العَجُوزِ بالمَرَقْ عَنَتْ بأُنْثَييها: رَبَلَتَيْ فَخِذَيْها‏.
      ‏والأُنْثَيان: من أَحياءِ العرب بَجيلة وقُضاعة، عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي؛

      وأَنشد للكميت: فيا عَجَبا للأُنْثَيَيْن تَهادَنا أَذانيَ، إِبْراقَ البَغايا إِلى الشَّرْبِ وآنَثَتِ المرأَةُ، وهي مُؤْنِثٌ: وَلَدَتِ الإِناثَ، فإِن كان ذلك لها عادةً، فهي مِئْناثٌ، والرجلُ مِئْناثٌ أَيضا، لأَنهما يستويان في مِفْعال‏.
      ‏وفي حديث المُغيرةِ: فُضُلٌ مِئْناثٌ‏.
      المئْناثُ: التي تَلِدُ الإِناثَ كثيراً، كالمِذْكارِ: التي تَلِدُ الذكور‏.
      ‏وأَرض مِئْناثٌ وأَنيثةٌ: سَهْلة مُنْبِتة، خَلِيقةٌ بالنَّبات، ليست بغليظة؛ وفي الصحاح: تُنْبتُ البَقْلَ سَهْلةٌ ‏.
      ‏وبلدٌ أَنِيثٌ: لَيِّنٌ سَهْل؛ حكاه ابن الأَعرابي‏.
      ‏ومكانٌ أَنِيثٌ إِذا أَسْرَع نباتُه وكَثُر؛ قال امرؤ القيس: بمَيْثٍ أَنيثٍ في رياضٍ دَمِيثةٍ، يُحيلُ سَوافِيها بماءِ فَضِيضِ ومن كلامهم: بلد دَمِيثٌ أَنِيثٌ طَيِّبُ الرَّيْعةِ، مَرْتُ العُودِ ‏.
      ‏وزعم ابن الأَعرابي أَني المرأَة إِنما سميت أُنثى، من البلد الأنيث، قال: لأَن المرأَة أَلْيَنُ من الرجل، وسميت أُنثى للينها‏.
      ‏قال ابن سيده: فأَصْلُ هذا الباب، على قوله، إِنما هو الأَنيثُ الذي هو اللَّيِّنُ؛ قال الأَزهري: وأَنشدني أَبو الهيثم: كأَنَّ حِصانا وفِضُّها التينُ، حُرَّةً، على حيثُ تَدْمى بالفِناءِ حَصيرُه؟

      ‏قال، يقوله الشماخ: والحَصانُ ههنا الدُّرَّة من البحر في صَدَفَتِها تُدْعَى التِّينَ‏.
      ‏والحَصِيرُ: موضعُ الحَصِير الذي يُجْلَس عليه، شَبَّه الجاريةَ بالدُّرَّة‏.
      والأَنِيثُ: ما كان من الحَديد غيرَ ذَكَر‏.
      ‏وحديدٌ أَنيثٌ: غير ذَكِير‏.
      والأَنيثُ من السُّيوف: الذي من حديدٍ غير ذَكَر؛ وقيل: هو نحوٌ من الكَهام؛ قال صَخْرُ الغَيِّ: فيُعْلِمهُ بأَنَّ العَقْل عِنْدي جُرازٌ، لا أَفَلُّ، ولا أَنِيثُ أَي لا أُعْطِيهِ إِلا السَّيْفَ القاطعَ، ولا أُعْطيه الدِّيةَ ‏.
      والمُؤَنَّثُ: كالأَنِيث؛

      أَنشد ثعلب: وما يَسْتَوي سَيْفانِ: سَيْفٌ مُؤَنَّثٌ، وسَيْفٌ، إِذا ما عَضَّ بالعَظْمِ صَمَّما وسيفٌ أَنِيثٌ: وهو الذي ليس بقاطع‏.
      ‏وسيف مِئْناثٌ ومِئناثة، بالهاءِ، عن اللحياني إِذا كانت حَديدتُه لَيِّنة، بالهاء، تأْنِيثُه على إِرادة الشَّفْرة، أَو الحديدة، أَو السلاح‏.
      ‏الأَصمعي: الذَّكَرُ من السُّيوف شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ، ومَتْناه أَنيثٌ، يقول الناسُ إِنها من عَمَل الجن ‏.
      ‏وروى إِبراهيم النحعي أَنه، قال: كانوا يَكْرَهُون المُؤَنَّثَ من الطِّيب، ولا يَرَوْنَ بذُكُورته بأْساً؛ قال شمر: أَراد بالمُؤَنَّثِ طِيبَ النساءِ، مثل الخَلُوق والزَّعْفران، وما يُلَوِّنُ الثيابَ، وأَما ذُكورةُ الطِّيبِ، فما لا لَوْنَ له، مثلُ الغالية والكافور والمِسْكِ والعُود والعَنْبَر، ونحوها من الأَدهان التي لا تُؤَثِّرُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. إناثا

    • أصناما يُزيّنونها كالنّساء
      سورة :النساء، آية رقم :117

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. جعلوا الملائكة إناثا
    • سمَّوهم :- {وَجَعَلُوا الْمَلاَئِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا}.

    المعجم: عربي عامة

  4. أنَّثَ
    • أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث :-
      أنَّث الشَّيءَ جعله مؤنَّثًا، عدَّه أُنثى :-وما التأنيث لاسم الشمس عيب ... وما التذكير فخرٌ للهلالِ.
      أنَّث الكلمةَ: (النحو والصرف) أضاف إليها علامة التأنيث.
      أنَّث في الأمر: لان ولم يتشدّد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تأنَّثَ
    • تأنَّثَ / تأنَّثَ في يتأنَّث ، تأنُّثًا ، فهو متأنِّث ، والمفعول متأنَّثٌ فيه :-
      تأنَّث الشَّخصُ مُطاوع أنَّثَ/ أنَّثَ في: تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره :-تأنَّث شابٌّ.
      تأنَّث له في الأمر: لان ولم يتشدّد معه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَنَّثَ
    • [أ ن ث]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنَّثَ، يُؤَنِّثُ، أَنِّثْ، مصدر تَأْنيثٌ.
      1. :-أَنَّثَ كَلِمَةً :- : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً.
      2. :-أَنَّثَ في الأمْرِ :- : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ.
      3. :-أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ :- : عَدَّهُ أُنْثَى.
      4. :-أَنَّثَ وَلَدَهُ :- : خَنَّثَهُ.
      5. :-أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ :- : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى.

    المعجم: الغني

  7. أَنث
    • أنث - يأنث ، أنثا وأنوثة وأناثة
      1-أنث الشيء : لان

    المعجم: الرائد

  8. تَأَنَّثَ
    • [أ ن ث]. (فعل: خماسي لازم). تَأَنَّثَ، يَتَأَنَّثُ، مصدر تَأَنُّثٌ.
      1. :-تَأَنَّثَ الوَلَدُ :- : تَشَبَّهَ بِالأُنْثَى فِي كَلاَمِهِ وَمَشْيِهِ وَزِينَتِهِ.
      2. :-تَأَنَّثَ الشَّيْءُ :- : صَارَ مُؤَنَّثاً.

    المعجم: الغني

  9. الأنِيثُ
    • الأنِيثُ : يقال: حَديدٌ أَنيثٌ: غير صُلْب.
      وسيفٌ أَنيثٌ: ليِّن.
      ومكانٌ أَنيثٌ: سَهْلٌ مِنباتٌ.
      ورجلٌ أَنيثٌ: لين الكلام، متكسِّر الأعضاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الْمِئْناث
    • الْمِئْناث : صوت مبالغة للتي من عادتها ولادةُ الإناث.
      ويقال أيضاً: رجل مِئْناث.
      و الْمِئْناث من الأرض: السَّهْلة الكثيرة الإنبات.
      و الْمِئْناث من السيوف: الليِّن. والجمع : مآنيث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَنُثَ
    • [أ ن ث]. (فعل: ثلاثي لازم). أَنُثَ، يَأْنُثُ، مصدر أُنوثَةٌ، أَنْثٌ، أَناثَةٌ. :-أَنُثَ الحَديدُ :- : لاَنَ.

    المعجم: الغني

  12. مُؤَنَّثٌ
    • جمع: ـون، ـات. [أ ن ث]. (مفعول مِنْ أَنَّثَ).
      1. :-بُومٌ مُؤَنَّثُهُ بُومَةٌ :- : عَكْسَ الْمُذَكَّرِ.
      2. :-كَلِمَةٌ مُؤَنَّثَةٌ :-: أَيْ مُلْحَقَةٌ بِعَلاَمَةِ التَّأْنِيثِ.
      2. :-رَجُلٌ مُؤَنَّثٌ :- : يُشْبِهُ الأُنْثَى.

    المعجم: الغني

  13. تأنيث
    • تأنيث :-
      مصدر أنَّثَ/ أنَّثَ في.
      • علامات التَّأنيث: (النحو والصرف) علامات تحوِّل المذكّر إلى مؤنّث، أو تدلّ على أن الكلمة مؤنّثة وهي التاء المربوطة في: طالبة، والألف المقصورة في: كُبرَى والألف الممدودة في: خضراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أَنُث
    • أنث - تأنيثا
      1- أنث في الأمر : لان فيه وتساهل. 2- أنث الكلمة : جعلها مؤنثة. 3- أنثه : عده أنثى. 4- أنثه : خنثه.

    المعجم: الرائد

  15. تأنَّث
    • تأنث - تأنثا
      1- تأنث : تخنث، تشبه بالأنثى في لينه وحديثه وتراخي أعضائه. 2- تأنث : لان. 3- تأنث الشيء : صار مؤنثا.

    المعجم: الرائد

  16. أَنُثَ
    • أَنُثَ أَنُثَ أُنوثة، وأناثة: لان، فهو أَنِيث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَأَنَّثَ
    • تَأَنَّثَ : مطاوع أَنَّثَهُ.
      و تَأَنَّثَ لان ولم يتشدَّد.
      يقال: تأَنَّث له في الأَمر.
      و تَأَنَّثَ تشبّه بالأُنثى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أنيث
    • أنيث
      1- أنيث من الحديد : غير الصلب. 2- أنيث من السيوف اللين غير القاطع. 3- أنيث من الرجال المخنث المتكسر الأعضاء. 4- أنيث من الأمكنة السهل الكثير النبات.

    المعجم: الرائد

  19. مؤنَّث
    • مؤنث
      1- مؤنث : ما له علاقة بالنساء. 2- مؤنث : رجل يشبه المرأة في لينه وحديثه وتكسره. 3- مؤنث في الصرف : صيغة تتعلق بالإناث من كل جنس.

    المعجم: الرائد

  20. مُؤنَّث
    • مُؤنَّث :-
      1 - اسم مفعول من أنَّثَ/ أنَّثَ في.
      2 - عكس المذكَّر.
      3 - من يُشبه الأنثى من الرِّجال في كلامه ومظهره وحركاته.
      • جمع المؤنَّث السَّالم: (النحو والصرف) ما دلَّ على أكثر من اثنتين، وأغنى عن المتعاطفين، وخُتم بالألف والتَّاء الزائدتين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أَنثَ
    • أَنثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد.
      و أَنثَ الكلمة: أَلْحق بها علامة التأْنيث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأُنْثَيان
    • الأُنْثَيان : الخُصْيتان.
      و الأُنْثَيان الأُذنان.
      يقال: ضربه تحت أُنثَييه

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المُؤَنَّث
    • المُؤَنَّث من الرجال: من يُشْبه الأُنثى.
      و المُؤَنَّث من الطِّيب: ما تتطيب به النساء مما يَترك لوناً كالزعفران.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَأَنُّثٌ
    • [أ ن ث]. (مصدر تَأَنَّثَ). :-تَأَنُّثُ الوَلَدِ :- : تَشَبُّهُهُ بِالأُنْثَى.

    المعجم: الغني

  25. أُنوثة
    • أُنوثة :-
      مجموعة الصفات التي تميِّز الأنثى :-هذه المرأة تنقصها الأنوثة.
      • اللاَّأنوثة: فقدان المرأة للصفات التي تميِّزها كأنثى.
      • سِنّ اللاَّأنوثة: سن اليأس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى إناثا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَثَا** - [ن ث و]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَثَا**،** يَنْثُو**، مص. نَثْوٌ. 1. "نَثَا الْحَدِيثَ أَوِ الْخَبَرَ" : حَدَّثَ بِهِ، أَشَاعَهُ، أَذَاعَهُ، كَشَفَهُ. 2. "نَثَا جَارَهُ" : عَابَهُ، اِغْتَابَهُ. 3. "نَثَا عَلَيْهِ قَوْلاً" : أَخْبَرَ بِهِ عَنْهُ.
الصحاح في اللغة
النَثا مقصورٌ مثل الثَناءِ، إلا أنه في الخير والشر جميعاً، والثَناءُ في الخير خاصّةً. ونَثَوْتُ الخبر نَثْواً: أظهرته. وتَناثَوا الشيء، أي تذاكَروه.
لسان العرب
نَثا الحَديثَ والخَبر نَثْواً حَدَّث به وأَشاعَه وأَظْهَره وأَنشد ابن بري للخنساء قامَ يَنْثُو رَجْعَ أَخْباري وفي حديث أَبي ذر فجاءَ خالُنا فنَثا علينا الذي قيل له أَي أَظْهَرَه إِلينا وحَدَّثَنا به وفي حديث مازِنٍ وكُلُّكُمْ حين يُنثى عَيْبُنا فَطِن وفي حديث الدُّعاء يا مَن تُنْثى عنده بَواطِنُ الأَخبار والنَّثا ما أَخْبَرْتَ به عن الرجل من حَسَن أَو سَيِّء وتَثْنِيتُه نَثَوانِ ونَثَيانِ يقال فلان حسن النَّثا وقَبيح النِّثا ولا يشتق من النَّثا فعل قال أَبو منصور الذي قال إِنه لا يشتق من النَّثا فعل لم نعرفه وفي حديث ابن أَبي هالة في صفة مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تُنْثى فَلَتاتُه أَي لا تُشاعُ ولا تُذاعُ قال أَبو عبيد معناه لا يُتَحدَّث بتلك الفَلَتات يقال منه نَثَوْتُ الحديث أَنْثُوه نَثْواً والاسم منه النَّثا وقال أَحمد بن جَبَلة فيما أَخبر عنه ابن هاجَك معناه أَنه لم يكن لمجلسه فَلَتات فَتُنْثى قال والفَلَتاتُ السَّقَطات والزَّلاَّت ونَثا عليه قولاً أَخْبَر به عنه قال سيبويه نَثا يَنْثُو نَثاء ونَثاً كما قالوا بذا يَبْذُو بذاء وبَذاً ونَثَوْتُ الحديث ونَثَيْتُه والنَّثْوة الوَقِيعة في الناس والنَّثا في الكلام يُطْلق على القَبيح والحَسن يقال ما أَقبح نَثاه وما أَحسن نَثاه ابن الأَعرابي يقال أَنْثى إِذا قال خيراً أَو شرّاً وأَنثى إِذا اغْتاب والنَّاثي المُغْتابُ وقد نَثا يَنْثُو قال ابن الأَنباري سمعت أَبا العباس يقول النَّثا يكون للخير والشر يقال هو يَنْثو عليه ذُنُوبه ويكتب بالأَلف وأَنشد فاضِلٌ كامِلٌ جَمِيلٌ نَثاهُ أَرْيَحِيٌّ مُهَذَّبٌ مَنْصُورُ شمر يقال ما أَقْبَح نَثاه وقال قال ذلك ابن الأَعرابي ويقال هم يَتَناثَوْنَ الأَخبار أَي يُشِيعُونها ويَذْكُرونها ويقال القوم يَتَناثَوْن أَيامهم الماضِيةَ أَي يذكرونها وتَناثى القومُ قَبائحَهم أَي تَذاكَرُوها قال الفرزدق بما قد أَرى لَيْلى ولَيْلى مُقِيمَةٌ بهِ في جَمِيعٍ لا تُناثَى جَرائرُهْ الجوهري النَّثا مقصور مثل الثَّنا إِلا أَنه في الخير والشر والثَّنا في الخير خاصة وأَنْثَى الرجلُ إِذا أَنِفَ من الشيء إِنْثاءً ونَثا الشيءَ يَنْثُوه فهو نَثِيٌّ ومَنْثِيٌّ أَعادَه والنَّثِيُّ والنَّفِيُّ ما نَثاه الرِّشاء من الماء عند الاستقاء وليس أَحدهما بدلاً عن الآخر بل هما أَصلان لأَنَّا نَجِد لكل واحد منهما أَصلاً نردّه إِليه واشتقاقاً نحمله عليه فأَما نَثِيٌّ فَفَعِيل من نَثا الشيءَ يَنْثُوه إِذا أَذاعَه وفَرَّقَه لأَن الرِّشاء يُفَرِّقه ويَنْشُره قال ولام الفعل واو لأَنها لام نَثَوْتُ بمنزلة سَرِيٍّ وقَصِيٍّ والنَّفِيُّ فَعِيل من نَفَيْتُ لأَنَّ الرِّشاء يَنْفِيه ولامه ياء بمنزلة رَمِيٍّ وعَصِيٍّ قال ابن جني وقد يجوز أَن تكون الفاء بدلاً من الثاء ويؤنسك لنحو ذلك إِجْماعُهم في بيت امْرئ القيس ومَرَّ على القَنانِ منْ نَفَيانِه فأَنْزَلَ مِنْهُ العُصْمَ مِنْ كلِّ مَنْزِلِ فإِنهم أَجمعوا على الفاءِ قال ولم نسمعهم قالوا نَثَيانِه والنُّثاءَة ممدود موضع بعينه قال ابن سيده وإِنما قضينا بأَنها ياء لأَنها لام ولم نجعله من الهمز لعدم ن ث ء والله أَعلم
الرائد
* نثا ينثو. نثوا. (نثو) 1-الحديث: حدث به، أشاعه، أذاعه. 2-الشيء: فرقه وأذاعه. 3-ه: عابه، اغتابه. 4-عليه قولا: أخبر به عنه. 5-الشيء: أعاده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: