وصف و معنى و تعريف كلمة إنبار:


إنبار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح إنبار في معاجم اللغة العربية:



إنبار

جذر [بار]

  1. النبْر: (اسم)
    • صوت صيحة الفَزَع
  2. مُنبرٍ: (اسم)
    • مُنبرٍ : فاعل من إِنبَرَى
  3. مِنبَر: (اسم)
    • الجمع : منابِرُ
    • المِنْبَرُ : منصّة ، مرقاة يصعد عليها الخطيبُ من إمام وغيره ليسمعه ويراه الناس
    • جمع : مَنَابِرُ
    • مِنْبَرُ العَدَالَةِ : مَكَانُ جُلُوسِ القَاضِي
    • مِنْبَرُ الرَّأْيِ : مُنْتَدَى
  4. مِنبريّة: (اسم)

    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مِنْبر
    • مصدر صناعيّ من مِنْبر : أسلوب فنّيّ يعتمد على المحسِّنات اللفظيّة والتأثير العاطفيّ قدَّم سلسلة مقالات أطاح فيها بالمنبريَّة والخطابة وشعر الطلاء اللفظيّ
  5. نَبَرَ: (فعل)
    • نبَرَ / نبَرَ في يَنبِر ، نَبْرًا ، فهو نابر ، والمفعول مَنْبور
    • نبَر الشَّيءَ : رفعه
    • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
    • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
    • نَبَرَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ
    • نَبَرَهُ بِلِسَانِهِ : نَالَ مِنْهُ
    • نَبَرَ الطَّعْنَةَ : اِخْتَلَسَهَا
    • نَبَرَ الرُّمْحَ عَنْهُ : رَفَعَهُ بِسُرْعَةٍ
    • نَبَرَ القُرَادُ الدَّابَّةَ : لَسَعَهَا
    • نَبَرَ الْحَرْفَ : لفظَه بقوَّةٍ أعظم ، أو بجرس مختلف
    • نَبْر الألفَ المعتلّة : تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة
    • نَبَرَ الْحَرْفَ : هَمَزَهُ ، أَيْ أَظْهَرَ هَمْزَتَهُ
  6. نَبْر: (اسم)
    • نَبْر : مصدر نَبَرَ
  7. نَبر: (اسم)
    • الجمع : أَنْبارٌ ، و نِبارٌ
    • مصدر نبَرَ / نبَرَ في
    • النَّبْرُ في النُّطْق : إِبراز أحد مقاطع الكلمة عند النُطْق
    • حامل النبْر : الذي يُلفظ برفاعة الصوت
    • النَّبْرُ : القُرادُ والجمع : أَنْبارٌ ، ونِبارٌ
  8. نِبر: (اسم)
    • الجمع : أَنْبَارٌ
    • نِبْرُ التَّخْزِينِ : هُوَ أَعْلَى بَيْتٍ فِي الْمَنْزِلِ ، صَالِحٌ لِخَزْنِ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ
    • وَلَدٌ نِبْرٌ : فَاحِشٌ ، لَئِيمٌ


,
  1. أنبر
    • أنبر - إنبارا
      1 - أنبر الأنبار : بناه

    المعجم: الرائد

  2. نبر
    • " النَّبْرُ بالكلامِ : الهَمْز .
      قال : وكلُّ شيء رفع شيئاً ، فقد نَبَرَه .
      والنبْرُ : مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه .
      وفي الحديث :، قال رجل للنبي ، صلى الله عليه وسلم : يا نَبيءَ الله ، فقال : لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ ، وفي رواية : فقال إِنَّا معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ ؛ والنبْرُ : هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها .
      ولما حج المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة عليه وقالوا : تنبرُ في مسجد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بالقرآن .
      والمَنْبور : المهموز .
      والنبْرَةُ : الهَمْزَةُ .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : أطْعُنُوا النَّبْرَ وانظروا الشَّزْرَ ؛ النبرُ الخَلْسُ ، أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ .
      ورجل نَبَّارٌ : فصيحُ الكلامِ ، ونَبَّارٌ بالكلام : فصيح بَلِيغٌ ، وقال اللحياني : رجل نبار صَيَّاحٌ .
      ابن الأَنباري : النبْر عند العرب ارتفاع الصوت .
      يقال : نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ ؛ وأَنشد : إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها ، فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُورا والنبْرُ : صيحة الفَزَعِ .
      ونبرة المغني : رفع صوْتِه عن خَفْضٍ .
      ونَبرَ الغلامُ : تَرَعْرَعَ .
      والنبرة : وسَطُ النُّقْرَةِ .
      وكل شيء ارتفع من شيء : نَبْرَة لانْتباره .
      والنبرَةُ : الورم في الجَسدِ ، وقد انتبر .
      ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه .
      إِياكم والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ منه أَي يَتَنَفَّطُ .
      وكلُّ مرتَفِع مُنْتَبِرٌ .
      وكلُّ ما رفَعْتَهُ ، فقد نبرْتَه تنبِره نبْراً .
      وانتبر الجرحُ : ارتفَعَ وورِمَ .
      الجوهري : نبَرْتُ الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه .
      وفي حديث : نَصَلَ رافعُ بن خَدِيجٍ غير أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه .
      وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت .
      وفي الحديث : إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم .
      والمِنْبَرُ : مَرْقاةُ الخاطب ، سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه .
      وانتبر الأَميرُ : ارتفع فوق المنبر .
      والنُّبَرُ : اللُّقَمُ الضِّخامُ ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَرا والنَّبِيرُ : الجُبْنُ ، فارسي ، ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه ؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين .
      والنَّبُورُ : الاسْتُ ؛ عن أَبي العَلاءِ ؛ قال ابن سيده : وأَرى ذلك لانْتِبارِ الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما .
      ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً : نال منه .
      ورجل نَبْرٌ : قليل الحياءِ يَنْبرُ الناسَ بلسانه .
      والنِّبْرُ : القُرادُ ، وقيل : النِّبر ، بالكسر ، دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها ، وقيل : النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ ، وقيل : هو الحُرْقُوص ، والجمع نِبارٌ وأَنبارٌ ؛ قال الراجز وذكر إِبلاً سَمِنَتْ وحملت الشُّحومَ : كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ ، دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ يقول : كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ ؛ قال ابن بري : البيتُ لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ ، ويروى عارِماتُ الأَنْبار ، يريد الخَبِيثاتِ ، مأْخوذ من العُرامِ ؛ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ من الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ ، ويروى كأَنها من سِمَنٍ وإِيقار ؛ وقوله من بُدُنٍ واسْتِيقار ، هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد أُوقِرَتْ من الشَّحْم ، وقد روي أَيضاً واسْتِيفار ، بالفاء ، مأْخوذ من الشيء الوافِرِ .
      وفي حديث حذيفة أَنه ، قال : تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها كأَثر جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس فيه شيءٌ ؛ قال أَبو عبيد : المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ .
      والنِّبْرُ : ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ .
      الليث : النِّبْرُ مِنَ السِّباعِ ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ ؛ قال أَبو منصور : ليس النِّبْرُ من جنس السِّباعِ إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ ، قال : والذي أَراد الليثُ البَبْر ، بباءين ؛ قال : وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب ، والفُرْسُ تُسَمِّيه بقرا .
      والأَنْبارُ : أَهْراءُ الطَّعامِ ، واحدُها نَبْرٌ ، ويُجْمَعُ أَنابِيرَ جمعَ الجمع ، ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضعه انْتَبَرَ أَي ارتَفَعَ .
      وأَنبارُ الطعام : أَكْداسُهُ ، واحدُها نِبْرٌ مثلُ نِقسٍ وأَنْقاسٍ .
      والأَنبارُ : بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ .
      والأَنبارُ : بَلَدٌ ، ليس في الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غيرُ الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ ، وإِن جاء فإِنما يجيءُ في أَسماءِ المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ ، وما سوى هذه فإِنما يأْتي جمعاً أَو صفةً ، كقولهم : قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ أَسماطٌ ونحو ذلك .
      والأَنبارُ : مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ ، وفي الصحاح : وأَنْبار اسم بَلَدٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَبَرَ
    • ـ نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبُرُهُ : هَمَزَهُ ،
      ـ نَبَرَ الشيءَ : رَفَعَهُ ، ومنه المِنْبَرُ ، وزَجَرَهُ ، وانْتَهَرَهُ ،
      ـ نَبَرَ الغُلامُ : تَرَعْرَعَ ،
      ـ نَبَرَ فلانَاً بِلِسانِهِ : نالَ منه .
      ـ نَبَّارُ : الفصيحُ ، والصَّيَّاحُ .
      ـ نَبْرَةُ : وسَطُ النُّقْرَةِ في ظاهِرِ الشَّفَةِ ، والهَمْزَةُ ، والوَرَمُ في الجَسَدِ ، وقد انْتَبَرَ ، وكلُّ مُرْتَفِعٍ من شيءٍ ، وإِقْليمٌ من عَمَلِ مارِدَةَ بالأَنْدَلُس ، وصَيْحَةُ الفَزَعِ ،
      ـ نَبْرَةُ من المُغَنِّي : رَفْعُ صَوْتِهِ عن خَفْضٍ .
      ـ طَعْنٌ نَبْرٌ : مُخْتَلَسٌ ، كأَنَّه يَنْبِرُ الرُّمْحَ عنه : يَرْفَعُهُ بسُرْعَةٍ .
      ـ نُبَرُ : اللُّقَمُ الضِّخامُ .
      ـ نُبَيْرُ : الرجلُ الكَيِّسُ .
      ـ نِبَّرُ : قرية بِبَغْدادَ .
      ـ نَبِيْرُ : الجُبْنُ .
      ـ نَبُوْرُ : الاسْتُ .
      ـ نَبْرُ : القليلُ الحياءِ ،
      ـ نِبْرُ : القُرادُ ، ودُوَيبَّةٌ إذا دَبَّتْ على البعيرِ ، تَوَرَّمَ مَدَبُّها ، أو ذُبابٌ ، أو سَبُعٌ ، والقَصيرُ الفاحِشُ اللَّئيمُ ج : أنْبارٌ ونِبارٌ ،
      ـ منصورُ بنُ محمدٍ الواسِطِيُّ النِّبْرِيُّ : شاعِرٌ مُفْلِقٌ أمِّيٌّ .
      ـ أَنْبارُ : بَيْتُ التاجِرِ يُنَضِّدُ فيه المتَاعَ ، الواحِدُ : نِبْرٌ ، وبلد بالعِراق قَديمٌ ، وأكْداسُ الطَّعامِ ، ومواضِعُ بَيْنَ البَرِّ والرِّيف ، وقرية بِبَلْخَ ، منها محمدُ بنُ عليٍّ الأَنْبارِيُّ المحدِّثُ .
      ـ سِكَّةُ الأَنْبارِ : بِمَرْوَ ، منها محمدُ بنُ الحُسْينِ بنِ عَبْدَوَيْهِ الأَنْبارِيُّ ، ووَهِمَ جَماعَةٌ ، فَنَسَبوهُ إلى البَلَدِ القَديمِ .
      ـ انْتَبَرَ : تَنَفَّطَ ،
      ـ انْتَبَرَ الخَطيبُ : ارْتَقَى .
      ـ أنْبَرَ الأَنْبارَ : بَناهُ .
      ـ قَصائدُ مَنْبورةٌ ومُنَبَّرَةٌ : مَهْموزَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. انتبرَ
    • انتبرَ ينتبر ، انتِبارًا ، فهو مُنتبِر :-
      انتبر الشَّيءُ مُطاوع نبَرَ / نبَرَ في : ارتفع :- انتبر ثديُ الفتاة ، - انتبر الجُرْحُ : تورَّم .
      انتبر الخطيبُ : صعد المنبر :- انتبر الواعِظ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِنتَبَر
    • إنتبر - انتبارا
      1 - إنتبر الشيء : ارتفع . 2 - إنتبر الجرح : تورم . 3 - إنتبر الخطيب : صعد المنبر . 4 - إنتبرت اليد : انتفخت وقرحت وتجمع فيها ماء بسبب العمل .

    المعجم: الرائد

  4. النَّبْرُ
    • النَّبْرُ : القُرادُ . والجمع : أَنْبارٌ ، ونِبارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النَّبْرُ


    • النَّبْرُ في النُّطْق : إِبراز أحد مقاطع الكلمة عند النُطْق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النبْر
    • صوت صيحة الفَزَع

    المعجم: معجم الاصوات

  7. أنبار
    • أنبار
      1 - بيت التاجر الذي فيه يجمع المتاع والغلال ، جمع : أنابر وأنابير وأنبارات

    المعجم: الرائد

  8. الأنْبَارُ
    • الأنْبَارُ : بيت التاجر الذي يجمع فيه المتاع والغلال .
      و الأنْبَارُ أَكداسُ البُرّ .
      واحدها : نِبْرٌ . والجمع : أنابيرُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نبر
    • نبر - ج ، نبار وأنبار
      1 - نبر بيت التاجر : الذي فيه يضع المتاع والغلال . 2 - نبر : حشرة تتعلق بالجمل ونحوه . 3 - نبر : قصير جدا . 4 - نبر : لئيم ، حقير .

    المعجم: الرائد

  10. انتبر الخطيب
    • صعد المنبر :- انتبر الواعِظ .

    المعجم: عربي عامة

  11. انتبر الشّيء
    • مُطاوع نبَرَ / نبَرَ في

    المعجم: عربي عامة



  12. انْتَبَرَ
    • انْتَبَرَ الشيءُ : ارتفع .
      ويقال : انْتبر الجُرْحُ : تورَّم .
      و انْتَبَرَ الخطيبُ : ارتقى المِنْبَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نبر
    • " النَّبْرُ بالكلامِ : الهَمْز .
      قال : وكلُّ شيء رفع شيئاً ، فقد نَبَرَه .
      والنبْرُ : مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه .
      وفي الحديث :، قال رجل للنبي ، صلى الله عليه وسلم : يا نَبيءَ الله ، فقال : لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ ، وفي رواية : فقال إِنَّا معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ ؛ والنبْرُ : هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها .
      ولما حج المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة عليه وقالوا : تنبرُ في مسجد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بالقرآن .
      والمَنْبور : المهموز .
      والنبْرَةُ : الهَمْزَةُ .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : أطْعُنُوا النَّبْرَ وانظروا الشَّزْرَ ؛ النبرُ الخَلْسُ ، أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ .
      ورجل نَبَّارٌ : فصيحُ الكلامِ ، ونَبَّارٌ بالكلام : فصيح بَلِيغٌ ، وقال اللحياني : رجل نبار صَيَّاحٌ .
      ابن الأَنباري : النبْر عند العرب ارتفاع الصوت .
      يقال : نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ ؛ وأَنشد : إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها ، فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُورا والنبْرُ : صيحة الفَزَعِ .
      ونبرة المغني : رفع صوْتِه عن خَفْضٍ .
      ونَبرَ الغلامُ : تَرَعْرَعَ .
      والنبرة : وسَطُ النُّقْرَةِ .
      وكل شيء ارتفع من شيء : نَبْرَة لانْتباره .
      والنبرَةُ : الورم في الجَسدِ ، وقد انتبر .
      ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه .
      إِياكم والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ منه أَي يَتَنَفَّطُ .
      وكلُّ مرتَفِع مُنْتَبِرٌ .
      وكلُّ ما رفَعْتَهُ ، فقد نبرْتَه تنبِره نبْراً .
      وانتبر الجرحُ : ارتفَعَ وورِمَ .
      الجوهري : نبَرْتُ الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه .
      وفي حديث : نَصَلَ رافعُ بن خَدِيجٍ غير أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه .
      وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت .
      وفي الحديث : إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم .
      والمِنْبَرُ : مَرْقاةُ الخاطب ، سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه .
      وانتبر الأَميرُ : ارتفع فوق المنبر .
      والنُّبَرُ : اللُّقَمُ الضِّخامُ ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَرا والنَّبِيرُ : الجُبْنُ ، فارسي ، ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه ؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين .
      والنَّبُورُ : الاسْتُ ؛ عن أَبي العَلاءِ ؛ قال ابن سيده : وأَرى ذلك لانْتِبارِ الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما .
      ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً : نال منه .
      ورجل نَبْرٌ : قليل الحياءِ يَنْبرُ الناسَ بلسانه .
      والنِّبْرُ : القُرادُ ، وقيل : النِّبر ، بالكسر ، دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها ، وقيل : النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ ، وقيل : هو الحُرْقُوص ، والجمع نِبارٌ وأَنبارٌ ؛ قال الراجز وذكر إِبلاً سَمِنَتْ وحملت الشُّحومَ : كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ ، دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ يقول : كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ ؛ قال ابن بري : البيتُ لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ ، ويروى عارِماتُ الأَنْبار ، يريد الخَبِيثاتِ ، مأْخوذ من العُرامِ ؛ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ من الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ ، ويروى كأَنها من سِمَنٍ وإِيقار ؛ وقوله من بُدُنٍ واسْتِيقار ، هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد أُوقِرَتْ من الشَّحْم ، وقد روي أَيضاً واسْتِيفار ، بالفاء ، مأْخوذ من الشيء الوافِرِ .
      وفي حديث حذيفة أَنه ، قال : تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها كأَثر جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس فيه شيءٌ ؛ قال أَبو عبيد : المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ .
      والنِّبْرُ : ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ .
      الليث : النِّبْرُ مِنَ السِّباعِ ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ ؛ قال أَبو منصور : ليس النِّبْرُ من جنس السِّباعِ إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ ، قال : والذي أَراد الليثُ البَبْر ، بباءين ؛ قال : وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب ، والفُرْسُ تُسَمِّيه بقرا .
      والأَنْبارُ : أَهْراءُ الطَّعامِ ، واحدُها نَبْرٌ ، ويُجْمَعُ أَنابِيرَ جمعَ الجمع ، ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضعه انْتَبَرَ أَي ارتَفَعَ .
      وأَنبارُ الطعام : أَكْداسُهُ ، واحدُها نِبْرٌ مثلُ نِقسٍ وأَنْقاسٍ .
      والأَنبارُ : بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ .
      والأَنبارُ : بَلَدٌ ، ليس في الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غيرُ الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ ، وإِن جاء فإِنما يجيءُ في أَسماءِ المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ ، وما سوى هذه فإِنما يأْتي جمعاً أَو صفةً ، كقولهم : قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ أَسماطٌ ونحو ذلك .
      والأَنبارُ : مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ ، وفي الصحاح : وأَنْبار اسم بَلَدٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. نتأ
    • " نَتَأَ الشيءُ يَنْتَأُ نَتْأً ونُتُوءاً : انْتَبَر وانْتَفَخَ .
      وكلُّ ما ارْتَفَعَ من نَبْتٍ وغيره ، فقد نَتَأَ ، وهو ناتِئٌ ، وأَما قول الشاعر : قَدْ وَعَدَتْنِي أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رَأْسِي ، وتُفَلِّيني وا وتَمْسَحَ القَنْفَاءَ ، حتى تَنْتا فإِنه أراد حتى تَنْتَأَ .
      فإِمَّا أَن يكون خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيًّا ، على ما ذَهب إليه أَبو عثمان في هذا النحو ، وإِما أَن يكون أَبدلَ إِبدالاً صحيحاً ، على ما ذهب إليه الأَخفش .
      وكل ذلك ليوافق قوله تا من قوله : وعدتني أُمُّ عمرو أَن تا ووَا من قوله : تمسح رأْسي وتفلِّيني وا ولو جعلها بين بين لكانت الهمزة الخفيفة في نية المحققة ، حتى كأَنه ، قال : تَنْتَأُ ، فكان يكون تا تَنْتَأُ مستفعلن .
      وقوله : رن أَن تا : مفعولن .
      وليني وا : مفعولن ، ومفعولن لا يجيءٌ مع مستفعلن ، وقد أَكْفَأَ هذا الشاعر بين التاءِ والواو ، وأَراد أَن تَمْسَح وتُفَلِّيَنِي وتَمْسَحَ ، وهذا مِن أَقْبَحِ ما جاءَ في الإِكْفَاءِ .
      وإِنما ذهب الأَخفش : أَن الرويَّ من تا ووا التاءُ والواو من قِبَل أَنَّ الأَلف فيهما إِنما هي لإِشباع فتحة التاءِ والواو ، فهي مدّ زائد لإِشباع الحركة التي قبلها ، فهي إِذاً كالأَلف والياءِ والواو في الجَرعا والأَيَّامِي والخِيامُو .
      ونَتَأَ مِنْ بَلَدٍ الى بَلَدٍ : ارتفع .
      ونَتَأَ الشيءُ : خَرَج من مَوْضِعه من غير أَن يَبِينَ ، وهو النُّتُوءُ .
      ونَتَأَتِ القُرْحةُ : وَرِمَتْ .
      ونَتَأْتُ على القوم : اطَّلَعْتُ عليهم ، مثل نَبَأْت .
      ونَتَأَتِ الجارِيةُ : بَلَغَتْ وارْتَفَعَتْ .
      ونَتَأَ على القوم نَتْأً : ارْتَفَعَ .
      وكلُّ ما ارْتَفَع فهو ناتِئٌ .
      وانْتَتَأَ إِذا ارْتَفَعَ .
      (* قوله « وانتتأ إِذا ارتفع إلخ » كذا في النسخ والتهذيب .
      وعبارة التكملة انتتأ أي ارتفع ، وانتتأ أَيضاً انبرى وبكليهما فسر قول أبي حازم العكلي : فلما إلخ .).
      وأَنشد أَبو حازم : فَلَمَّا انْتَتَأْتُ لِدِرِّيئِهِمْ ، * نَزَأْتُ عليه الْوَأَى أَهْذَؤُهْ لِدِرِّيئِهمْ أَي لعَرِّيفِهم .
      نَزَأْتُ عليه أَي هَيَّجْتُ عليه ونَزَعْتُ الْوَأَى ، وهو السَّيْف .
      أَهْذَؤُه : أَقْطَعُه .
      وفي المثل : تَحْقِرُه ويَنْتَأُ أَي يَرْتَفِعُ .
      يقال هذا للذي ليس له شاهِدُ مَنْظَر وله باطِنُ مَخْبَر ، أَي تَزْدَرِيهِ لسُكُونه ، وهو يُجاذِبُكَ .
      وقيل : معناه تَسْتَصْغِرُه ويَعْظُمُ .
      وقيل : تَحْقِرُه ويَنْتُو ، بغير همز ، وسنذكره في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إنبار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَارٍ**،** الباري** - [ب ر أ]. 1. "هُوَ اللَّهُ البَارِي" : الخَالِقُ. 2. "بَارِي السَّهْمِ" : نَاحِتُها. 3. "أَعْطِ القَوْسَ بَارِيَهَا" : أي مَنْ يُحْسِنُ اسْتِعْمَالَهَا، وَتُقَالُ مَجَازاً فِي الأمُورِ العَامَّةِ، أَيْ فَوِّضْ شُغْلَكَ إلَى مَنْ يُتْقِنُهُ.
معجم الغني
**بَارَ** - [ب و ر]. (ف: ثلا. لازم).** بَارَ**،** يَبُورُ**، مص. بَوْرٌ، بَوَارٌ. 1. "بَارَتِ السُّوقُ" : كَسَدَتْ، لاَ مَنْ يَشْتَرِي وَلاَ مَنْ يَبيعُ ·![فاطر آية 29]** يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ** !. 2. "بَارَتِ البِنْتُ" : أَيْ لَمْ تَتَزَوَّجْ. 3. "تَبُورُ الأرْضُ فِي سَنَوَاتِ الجَفَافِ" : لاَ تُزْرَعُ. 4. "بَارَ عَمَلُهُ" : لَمْ تُحَقِّقْ غَايَتُهُ وَهَدَفُهُ.
معجم الغني
**بَارٌّ** - ج:** بَرَرَةٌ**. [ب ر ر]. "تَرَكَ ابْناً بَارّاً" : صَادِقاً وَصَالِحاً وَمُحْسِناً. "اِبْنُكَ البارُّ يُحِبُّكَ" "لَمْ يُنْجِبْ إِلاَّ أبْنَاءً بَرَرَةً". بالشَّرْعَ يَنْبَغِي أنْ يَعْتَمِدَ التَّأْوِيلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بار [مفرد]: ج بارات: 1- حانة، خمّارة؛ مكان لتعاطي المشروبات المسكرة والبيرة. 2- طاولة مرتفعة تُقدَّم عليها المشروبات. 3- (فز) وحدة قياس الضّغط الجوّيّ. II بارَ يَبور، بُرْ، بَوْرًا وبَوارًا، فهو بائر • بارتِ الأرضُ: جدَبَت، لم تُزْرَع "أهمل الفلاح أرضه فبارت". • بارتِ السِّلعةُ: كسدت ولم تجد من يشتريها لكثرتها وابتذالها "بارت السّوق/ تجارتِه- {يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ}". • بار العملُ: 1- تعطَّل، كسد ولم يحقّق المقصود منه. 2- بطل "{وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ}". • بارتِ الفتاةُ: عنَسَت، لم تتزوّج، لم تُخطب. III بارٍ [مفرد]: اسم فاعل من برَى. • الباري: تخفيف البارئ، وهو من أسماء الله الحسنى بمعنى الخالِق. IV بارّ [مفرد]: ج بارّون وبَرَرة: 1- اسم فاعل من برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في وبرَّ2. 2- صادق وفيّ "عرفته بارًّا في يمينه". 3- كثير الخير والإحسان، صالح، حسن الخلق، عارِف بالجميل، رحيم بوالديه "{بِأَيْدِي سَفَرَةٍ. كِرَامٍ بَرَرَةٍ}: والمراد هنا الملائكة". • البارّ: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: فاعل البرّ والإحسان إلى عباده في الدُّنيا والدِّين وإصلاح أحوالهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَبار [مفرد]: مصدر تبِرَ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ بَوْراً، وبَوَاراً: هَلَك. و ـ كسد وتعطَّل. يُقال: بارت الأَرضُ: لم تُعَمَّر، أَو تُرِكَتْ سنةً لُتزْرَعَ من قابِل. وبار العملُ: لم يُحَقَّق المقصودَ منه. فهو بائرٌ. ( ج ) بَوْرٌ، وبُورٌ. و ـ الشيءَ، بَوْراً: اختبره.أَباره: أَهلكه. و ـ أَكسده.ابتارَه: بارَه.البارِياء: الحصير. ( فارسي معرَّب ).الباريّ: البارياء.الباريّة: البارياء.البَوار: الأَرض التي لم تزرع، أَو التي تُركت سنة لتُزْرَعَ من قابِل.البُور: الفاسد لا خيْر فيه ( للمفرد وغيره ). و ـ الأَرض البائرة.البُوريّ: الباريّ. و ـ نوعٌ من السمك منسوبٌ إِلى بُورة، وهي قريةٌ كانت بمصر بين تنِّيس ودمياط.
الرائد
* بار يبور: بورا وبوارا. (بور) 1-الشيء: كسد، لم ينفق «بارت السوق، بارت البضاعة». 2-ت الأرض: تركت فلم تزرع. 3-العمل: لم تحقق غايته. 4-هلك.
الرائد
* بار يبور: بورا. (بور) الشيء: اختبره.
الرائد
* بار مبارة. (برر) 1-ه: لاطفه. 2-ه: أحسن إليه.
الرائد
* بار. (حانوت الخمار، مكان تباع فيه الخمرة وتشرب.
الرائد
* بار. ج بررة. 1-فا. 2-من يحسن معاملة والديه ويطيعهما. 3-صالح. 4-صادق. 5-محسن.
الرائد
* بار (الباري). 1-فا. 2-خالق. 3-ناحت السهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: