وصف و معنى و تعريف كلمة إنباط:


إنباط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و باء (ب) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح إنباط في معاجم اللغة العربية:



إنباط

جذر [باط]

  1. إِنْبَاط: (اسم)
    • إِنْبَاط : مصدر أَنبَطَ
  2. أَنبَطَ: (فعل)
    • أَنْبَطْتُ ، أُنْبِطُ ، أَنْبِطْ ، مصدر إِنْبَاطٌ
    • أَنْبَطَ الْحَافِرُ : بَلَغَ مَا يَحْفِرُ عَنْهُ وَيُرِيدُهُ
    • أَنْبَطَ السِّرَّ : أَظْهَرَهُ بَعْدَ خَفَاءٍ
    • أَنْبَطَ حُكْمَ الْقَضِيَّةِ : اِسْتَخْرَجَهُ بَعْدَ اجْتِهَادٍ وَمُعَانَاةٍ وَتَفْكِيرٍ وَبَحْثٍ ، نَبَطَهُ
  3. نَبَط: (اسم)
    • الجمع : أَنْبَاطٌ ، نُبُوطٌ
    • النَّبَطُ : الأنباطُ
    • نَبَطُ الْبِئْرِ : مَا يَظْهَرُ مِنْ مَائِهَا لِأَوَّلِ وَهْلَةٍ
    • وفلانٌ لا يُدْرَكُ نَبَطُهُ : لا يُعلَمُ غَوْرُهُ وغايةُ قَدْرِه وعِلْمِه
    • نَبَطُ الْفَرَسِ : بَيَاضٌ يَكُونُ تَحْتَ إِبْطِهِ وَبَطْنِهِ
    • نَبَطُ الإِنْسَانِ : بَاطِنُهُ
    • مِنْ أَهْلِ النَّبَطِ : قَوْمٌ كَانُوا يَسْكُنُونَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالأُرْدُنِ ، كَانَتْ لِدَوْلَتِهِمْ حَضَارَةٌ ، عَاصِمَتُهَا الْبَتْرَاءُ وَتُطْلَقُ الآنَ كَلِمَةُ أَنْبَاطٍ عَلَى أَخْلاَطِ النَّاسِ وَعَوَامِّهِمْ
  4. نَبَطَ: (فعل)

    • نَبَطَ نَبْطًا ، ونُبُوطًا
    • نَبَطَ الشيءُ : ظَهَرَ بعد خفائه
    • نَبَطَ الْمَاءُ : نَبَعَ ، ظَهَرَ
    • نَبَطَ الْمَعْدِنُ : ظَهَرَ
    • نَبَطَ الْبِئْرَ : اِسْتَخْرَجَ مَاءهَا
    • نَبَطَ الشيءَ نَبْطًا : أَظهره وأَبرزَهُ
    • نَبَطَ الأَخْبَارَ : أَظْهَرَهَا ، بَثَّهَا ، أَشَاعَهَا
  5. نَبْط: (اسم)
    • نَبْط : مصدر نَبَطَ
  6. نَبَّطَ: (فعل)
    • نَبَّطَهُ : مبالغة نَبَطَهُ
,
  1. نَبَطَ
    • ـ نَبَطَ الماءُ يَنْبِطُ ويَنْبُطُ نَبْطاً ونُبوطاً : نَبَع ،
      ـ نَبَطَ البئرَ : اسْتَخْرَجَ ماءَها .
      ـ نَبْطٌ : وادٍ بناحيةِ المدينةِ قُرْبَ حَوْراءَ التي بها مَعْدِنُ البِرامِ .
      ـ نَبْطاءُ : قرية لعبدِ القيسِ بالبَحْرَيْن ، وهَضْبَةٌ لبني نُمَيْرٍ بالشُّرَيْف من أرضِ نجدٍ .
      ـ إِنْبِطٌ : موضع ببلادِ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ ، وقرية بهَمَذانَ ،
      ـ إِنْبِطَةٌ : موضع .
      ـ فرسٌ أنْبَطُ ، بَيِّنُ النَّبَطِ وشاةٌ نَبطاءُ : بَيْضاءُ الشاكِلَةِ .
      ـ نَبَطُ : أوَّلُ ما يَظْهَرُ من ماءِ البئرِ ، كالنُّبْطَةِ ،
      ـ أنْبَطَ الحافِرُ : انتهى إليها ، وغَوْرُ المَرْءِ ، وجِيلٌ يَنْزِلونَ بالبَطائِح بين العِراقَينِ ، كالنَّبيطِ والأَنْباطِ ، وهو نَبَطِيُّ ونُباطيُّ ونَباطيُّ ونِباطيُّ ونَبَاطٍ .
      ـ تَنَبَّطَ : تَشَبَّهَ بِهِم ، أو تَنَسَّبَ إليهم ،
      ـ تَنَبَّطَ الكلامَ : اسْتَخْرَجَهُ .
      ـ نُبَيْطٌ : ابنُ شُرَيْطٍ ، صحابيٌّ .
      ـ نَبَطَ الرَّكِيَّةَ وأنْبَطَها واسْتَنْبَطَها وتَنَبَّطَها : أماهَها . وكلُّ ما أُظْهِرَ بعدَ خَفاءٍ فقد أُنْبِطَ واسْتُنْبِطَ .
      ـ نُبَيْطاءُ : جبلٌ بطريقِ مكةَ .
      ـ وَعْساءُ النُّبَيْطِ : موضع .
      ـ إِنْباطُ : التَّأثيرُ .
      ـ اسْتَنْبَطَ الفَقيهُ : اسْتَخْرَجَ الفِقْهَ الباطِنَ بفَهْمِه واجْتهادِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنبَط
    • أنبط - إنباطا
      1 - أنبط الحافر : بلغ ما يريده من الماء . 2 - أنبط البئر : استخرج ماءها . 3 - أنبط الشيء : أظهره بعد خفاء . 4 - أنبط الحكم أو الجواب : استخرجه بالإجتهاد والبحث .


    المعجم: الرائد

  3. نبط
    • " النَّبَط : الماء الذي يَنْبُطُ من قعر البئر إِذا حُفرت ، وقد نبَطَ ماؤها ينْبِطُ ويَنْبُطُ نَبْطاً ونُبوطاً .
      وأَنبطنا الماءَ أَي استنبطناه وانتهينا إِليه .
      ابن سيده : نبَطَ الرَّكِيّةَ نَبْطاً وأَنْبَطها واسْتَنْبَطها ونبّطها ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي : أَماهَها .
      واسم الماء النُّبْطةُ والنَّبَطُ ، والجمع أَنْباط ونُبوط .
      ونبطَ الماءُ ينْبُطُ وينْبِط نُبوطاً : نبع ؛ وكل ما أُظهر ، فقد أُنْبِط .
      واسْتَنْبَطه واستنبط منه علماً وخبراً ومالاً : استخرجه .
      والاسْتنْباطُ : الاستخراج .
      واستنبَطَ الفَقِيهُ إِذا استخرج الفقه الباطن باجتهاده وفهمِه .
      قال اللّه عزّ وجلّ : لعَلِمَه الذين يستنبطونه منهم ؛ قال الزجّاج : معنى يستنبطونه في اللغة يستخرجونه ، وأَصله من النبَط ، وهو الماء الذي يخرج من البئر أَوّل ما تحفر ؛ ويقال من ذلك : أَنْبَطَ في غَضْراء أَي استنبطَ الماء من طين حُرّ .
      والنَّبَطُ والنَّبِيطُ : الماء الذي يَنْبُِطُ من قعر البئر إِذا حُفرت ؛ قال كعب بن سعد الغَنَوِيُّ : قَريبٌ ثَراه ما يَنالُ عَدُوُّه له نَبَطاً ، عِند الهَوانِ قَطُوبُ (* قوله « عند الهوان » هو هكذا في الصحاح ، والذي في الاساس : آبي الهوان .) ‏

      ويروى : ‏ قريب نَداه .
      ويقال للرِكيّة : هي نَبَطٌ إِذا أُميهتْ .
      ويقال : فلان لا يُدْرَكُ له نَبَطٌ أَي لا يُعْلَمُ قَدْرُ علمه وغايَتُه .
      وفي الحديث : مَن غَدا مِن بَيتِه يَنْبِطُ عِلماً فَرَشَتْ له الملائكةُ أَجْنِحَتَها ، أَي يُظهره ويُفْشِيه في الناس ، وأَصله مِن نَبَطَ الماءُ ينبط إِذا نَبعَ .
      ومنه الحديث : ورجلٌ ارْتَبط فرساً ليَسْتَنْبِطَها أَي يَطلُب نَسْلها ونِتاجَها ، وفي رواية : يَسْتَبْطِنها أَي يطلب ما في بطنها .
      ابن سيده : فلان لا يُنالُ له نَبَطٌ إِذا كان داهياً لا يُدْرَك له غَوْر .
      والنبَط : ما يتَحَلَّبُ من الجَبل كأَنه عَرَق يخرج من أَعْراض الصخر .
      أَبو عمرو : حفَرَ فَأَثْلَجَ إِذا بلَغ الطين ، فإِذا بلغ الماء قيل أَنْبَطَ ، فإِذا كثُر الماء قيل أَماهَ وأَمْهَى ، فإِذا بلغ الرّملَ قيل أَسْهَبَ .
      وأَنبَط الحَفّارُ : بلغ الماء .
      ابن الأَعرابي : يقال للرجل إِذا كان يَعِدُ ولا يُنْجِزُ : فلان قريب الثَّرَى بعيدُ النَّبَطِ .
      وفي حديث بعضهم وقد سُئل عن رجل فقال : ذلك قريب الثرى بعيدُ النَبط ، يريد أَنه داني المَوْعِد بعيدُ الإِنْجاز .
      وفلان لا يُنال نَبَطُه إِذا وُصف بالعزّ والمَنَعةِ حتى لا يجد عدوُّه سبيلاً لأَن يتَهَضَّمَه .
      ونَبْطٌ : واد بعينه ؛ قال الهذلي : أَضَرَّ به ضاحٍ فَنَبْطا أُسالةٍ ، فَمَرٌّ ، فأَعلى حَوْزِها ، فَخُصورُها والنَّبَطُ والنُّبْطةُ ، بالضم : بَياض تحت إِبْط الفَرس وبطنِه وكلّ دابّة وربما عَرُضَ حتى يَغْشَى البطن والصدْر .
      يقال : فرس أَنْبَطُ بيِّن النَّبَط ، وقيل الأَنْبطُ الذي يكون البياض في أَعلى شِقّي بطنه مما يليه في مَجْرى الحِزام ولا يَصعَد إِلى الجنب ، وقيل : هو الذي ببطنه بياضٌ ، ما كان وأَين كان منه ، وقيل هو الأَبيض البطن والرُّفْغ ما لم يصعَد الى الجنبين ، قال أَبو عبيدة : إِذا كان الفرسُ أَبيضَ البطن والصدر فهو أَنبط ؛ وقال ذو الرمة يصف الصبح : وقد لاحَ للسّارِي الذي كَمَّل السُّرَى ، على أُخْرَياتِ الليْل ، فَتْقٌ مُشَهَّرُ كَمِثْل الحِصانِ الأَنْبَطِ البَطْنِ قائماً ، تَمايَل عنه الجُلُّ ، فاللَّوْنُ أَشْقَرُ شبّه بياضَ الصبح طالعاً في احْمِرار الأُفُق بفرس أَشْقَر قد مال عنه جُلُّه فبان بياضُ إِبْطه .
      وشاة نَبْطاء : بيضاء الشاكلة .
      ابن سيده : شاةٌ نَبطاء بيضاء الجنبين أَو الجنب ، وشاة نبطاء مُوشَّحةٌ أَو نَبْطاءُ مُحْوَرَّةٌ ، فإِن كانت بيضاء فهي نبطاء بسواد ، وإِن كانت سوداء فهي نبطاء ببياض .
      والنَّبِيطُ والنَبطُ كالحَبِيشِ والحَبَشِ في التقدير : جِيلٌ يَنْزِلُون السواد ، وفي المحكم : ينزلون سواد العراق ، وهم الأَنْباطُ ، والنَّسَبُ إِليهم نَبَطِيٌّ ، وفي الصحاح : ينزلون بالبَطائِح بين العِراقين .
      ابن الأَعرابي : يقال رجل نُباطيّ ، بضم النون (* قوله « بضم النون » حكى المجد تثليثها .)، ونَباطِيٌّ ولا تقل نَبَطِيٌّ .
      وفي الصحاح : رجل نَبَطيٌّ ونَباطِيٌّ ونَباطٍ مثل يَمنيّ ويمَانيّ ويمان ، وقد استنبطَ الرجلُ .
      وفي كلام أَيُّوبَ بن القِرِّيّةِ : أَهل عُمان عَرَبٌ اسْتَنْبَطُوا ، وأَهل البَحْرَيْن نَبِيطٌ اسْتَعْرَبُوا .
      ويقال : تَنَبَّطَ فلان إِذا انْتَمى إِلى النَّبَط ، والنَّبَطُ إِنما سُموا نَبَطاً لاسْتِنْباطِهم ما يخرج من الأَرضين .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : تَمَعْدَدُوا ولا تَسْتَنْبِطُوا أَي تَشبَّهوا بمَعَدٍّ ولا تشبَّهوا بالنَّبط .
      وفي الحديث الآخر : لا تَنَبَّطُوا في المدائن أَي لا تَشَبَّهوا بالنَّبط في سكناها واتخاذ العَقارِ والمِلْك .
      وفي حديث ابن عباس : نحن مَعاشِر قُريْش من النَّبط من أَهل كُوثَى رَبّاً ، قيل : إِن إِبراهيم الخليل ولد بها وكان النَّبطُ سكّانَها ؛ ومنه حديث عمرو بن مَعْدِيكَرِب : سأَله عُمر عن سَعْد بن أَبي وقّاص ، رضي اللّه عنهم ، فقال : أَعرابيٌّ في حِبْوتِه ، نَبَطِيٌّ في جِبْوتِه ؛ أَراد أَنه في جِبايةِ الخَراج وعِمارة الأَرضين كالنَّبط حِذقاً بها ومَهارة فيها لأَنهم كانُوا سُكَّانَ العِراقِ وأَرْبابَها .
      وفي حديث ابن أَبي أَوْفى : كنا نُسْلِف نَبِيط أَهل الشام ، وفي رواية : أَنْباطاً من أَنْباط الشام .
      وفي حديث الشعبي : أَن رجلاً ، قال لآخر : يا نَبَطيّ فقال : لا حَدّ عليه كلنا نَبطٌ يريد الجِوارَ والدار دُون الوِلاة .
      وحكى أَبو علي : أَن النَّبط واحد بدلالة جمعهم إِيَّاه في قولهم أَنباط ، فأَنباط في نَبَط كأَجْبال في جبَل .
      والنبِيطُ كالكليب .
      وعِلْكُ الأَنْباطِ : هو الكامان المذاب يجعل لَزُوقاً للجرح .
      والنَّبْطُ : الموْتُ .
      وفي حديث علي : وَدَّ السُّراةُ المُحكِّمةُ أَن النَّبْطَ قد أَتى علينا كلِّنا ؛ قال ثعلب : النَّبْطُ الموت .
      وَوَعْساء النُّبَيْطِ : رملة معروفة بالدّهْناء ، ويقال وعساء النُّمَيْطِ .
      قال الأَزهري : وهكذا سماعي منهم .
      وإِنْبِط : اسم موضع بوزن إِثْمِد ؛ وقال ابن فَسْوةَ : فإِنْ تَمْنَعُوا مِنها حِماكُم ، فإِنّه مُباحٌ لها ، ما بين إِنْبِطَ فالكُدْرِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَبَطَ
    • ـ نَبَطَ الماءُ يَنْبِطُ ويَنْبُطُ نَبْطاً ونُبوطاً : نَبَع ،
      ـ نَبَطَ البئرَ : اسْتَخْرَجَ ماءَها .
      ـ نَبْطٌ : وادٍ بناحيةِ المدينةِ قُرْبَ حَوْراءَ التي بها مَعْدِنُ البِرامِ .
      ـ نَبْطاءُ : قرية لعبدِ القيسِ بالبَحْرَيْن ، وهَضْبَةٌ لبني نُمَيْرٍ بالشُّرَيْف من أرضِ نجدٍ .
      ـ إِنْبِطٌ : موضع ببلادِ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ ، وقرية بهَمَذانَ ،
      ـ إِنْبِطَةٌ : موضع .
      ـ فرسٌ أنْبَطُ ، بَيِّنُ النَّبَطِ وشاةٌ نَبطاءُ : بَيْضاءُ الشاكِلَةِ .
      ـ نَبَطُ : أوَّلُ ما يَظْهَرُ من ماءِ البئرِ ، كالنُّبْطَةِ ،
      ـ أنْبَطَ الحافِرُ : انتهى إليها ، وغَوْرُ المَرْءِ ، وجِيلٌ يَنْزِلونَ بالبَطائِح بين العِراقَينِ ، كالنَّبيطِ والأَنْباطِ ، وهو نَبَطِيُّ ونُباطيُّ ونَباطيُّ ونِباطيُّ ونَبَاطٍ .
      ـ تَنَبَّطَ : تَشَبَّهَ بِهِم ، أو تَنَسَّبَ إليهم ،
      ـ تَنَبَّطَ الكلامَ : اسْتَخْرَجَهُ .
      ـ نُبَيْطٌ : ابنُ شُرَيْطٍ ، صحابيٌّ .
      ـ نَبَطَ الرَّكِيَّةَ وأنْبَطَها واسْتَنْبَطَها وتَنَبَّطَها : أماهَها . وكلُّ ما أُظْهِرَ بعدَ خَفاءٍ فقد أُنْبِطَ واسْتُنْبِطَ .
      ـ نُبَيْطاءُ : جبلٌ بطريقِ مكةَ .
      ـ وَعْساءُ النُّبَيْطِ : موضع .
      ـ إِنْباطُ : التَّأثيرُ .
      ـ اسْتَنْبَطَ الفَقيهُ : اسْتَخْرَجَ الفِقْهَ الباطِنَ بفَهْمِه واجْتهادِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استنبطَ


    • استنبطَ يستنبط ، استِنباطًا ، فهو مُستنبِط ، والمفعول مُستنبَط :-
      استنبط الشَّيءَ توصّل إليه من مبدأ عامّ أو عن طريق انتقال الذِّهن من قضيّة ، أو عدّة قضايا هي المقدِّمات إلى قضيّة أخرى هي النتيجة وفق قواعد المنطق :- استنبط الفقيهُ الحُكْمَ ، - استنبط قوانينَ جديدة في الرِّياضيّات ، - استنبط الجوابَ / النتائج ، - { وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ } .
      استنبط من فلان خبرًا : استخرجه بمحاولة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انْتَبَطَ
    • انْتَبَطَ الكلامَ : استخرجه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الأنْبَاطُ
    • الأنْبَاطُ : شعبٌ ساميُّ ، كانت له دولة في شماليّ شبه الجزيرة العربيَّة ، وعاصَمتهم سَلْع ، وتعرف اليوم بـ [ البتراء ].
      و الأنْبَاطُ المشتغلون بالزراعة ، واستُعمِلَ أخيرًا في أخلاط الناس من غير العرب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَنبَط
    • أنبط - إنباطا
      1 - أنبط الحافر : بلغ ما يريده من الماء . 2 - أنبط البئر : استخرج ماءها . 3 - أنبط الشيء : أظهره بعد خفاء . 4 - أنبط الحكم أو الجواب : استخرجه بالإجتهاد والبحث .



    المعجم: الرائد

  6. استنبط الشّيء
    • توصّل إليه من مبدأ عامّ أو عن طريق انتقال الذِّهن من قضيّة ، أو عدّة قضايا هي المقدِّمات إلى قضيّة أخرى هي النتيجة وفق قواعد المنطق :- استنبط الفقيهُ الحُكْمَ - استنبط قوانينَ جديدة في الرِّياضيّات - استنبط الجوابَ / النتائج - { وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  7. استنبط من فلان خبرا
    • استخرجه بمحاولة .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَنْبَطَ
    • اسْتَنْبَطَ فلانٌ : صَار نَبَطِيًّا .
      و اسْتَنْبَطَ الشيءَ : استخرجه مجتهدًا فيه .
      ويقال : استبط الفقيهُ الحُكْمَ .
      واستنبط الجوابَ : تلمَّسَه من ثنايا السؤال .
      واستنبط من فلان خبرًا : استخرجه بمحاولة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. اِسْتَنْبَطَ
    • [ ن ب ط ]. ( فعل : سداسي متعد بحرف ). اِسْتَنْبَطْتُ ، أَسْتَنْبِطُ ، اِسْتَنْبِطْ ، مصدر اِسْتِنْباطٌ .
      1 . :- اِسْتَنْبَطَ القاعِدَةَ مِنَ الأمْثِلَةِ :- : اِسْتَخْرَجَها ، اِسْتَنْتَجَ . :- اِسْتَنْبَطَ مِنْهُ عِلْماً أَوْ مالاً :- :- اِسْتَنْبَطَ مَعْنىً حَسَناً وَرَأْياً صائِباً :-
      النساء آية 83 لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ( قرآن ).
      2 . :- اِسْتَنْبَطَ آلَةً جَديدَةً :- : أَوجَدَها مِنْ شَيْءٍ ، اِخْتَرَعَها .

    المعجم: الغني

  10. اِسْتِنْباطٌ
    • [ ن ب ط ]. ( مصدر اِسْتَنْبَطَ ). :- اِسْتِنْباطُ آراءٍ جَديدَةٍ :- : اِسْتِخْراجُها بِفَهْمٍ واجْتِهادٍ ، اِسْتِنْتاجُها .

    المعجم: الغني

  11. استنباط
    • استنباط :-
      1 - مصدر استنبطَ .
      2 - ( آداب ) استخراج المعاني من النصوص بفرط الذِّهن وقوَّة القريحة .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) عمليَّة استنتاج تنشأ فيها النتيجة حتمًا من المقدِّمة المنطقيَّة .
      4 - ( الفقه ) استخراج المجتهد المعاني والأحكام الشرعيَّة من النصوص ومصادر الأدلّة الأخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. استنباط


    • ‏ الاستنباط هو استخراج المعاني الدقيقة من النصوص بعد المحاولة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. استنبط
    • ‏ وصل إلى حقيقة الأمور الصعبة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. الاستنباط
    • انتقال الذهن من قضية أو عدة قضايا هي المقدمات إلى قضية أخرى ، وتكون النتيجة وفق قواعد المنطق ، وليس ضرورياً أن يكون انتقالا من العام إلى الخاص أم من الكلي إلى الجزئي .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  15. الاستنباط
    • انتقال الذهن من قضية أو عدة قضايا هي المقدمات إلى قضية أخرى ، وتكون النتيجة وفق قواعد المنطق ، وليس ضرورياً أن يكون انتقالا من العام إلى الخاص أم من الكلي إلى الجزئي
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  16. إِستَنبَط
    • إستنبط - استنباطا
      1 - إستنبط الشيء : استخرجه . 2 - إستنبط الجواب : تلمسه من السؤال . 3 - إستنبط منه خبرا : استخرجه بمحاولة . 4 - إستنبط الشيء : اخترعه . 5 - إستنبط الشيء : أظهره بعد خفاء . 6 - إستنبط البئر : استخرج ماءها . 7 - إستنبط : صار نبطيا .

    المعجم: الرائد

  17. نبط
    • " النَّبَط : الماء الذي يَنْبُطُ من قعر البئر إِذا حُفرت ، وقد نبَطَ ماؤها ينْبِطُ ويَنْبُطُ نَبْطاً ونُبوطاً .
      وأَنبطنا الماءَ أَي استنبطناه وانتهينا إِليه .
      ابن سيده : نبَطَ الرَّكِيّةَ نَبْطاً وأَنْبَطها واسْتَنْبَطها ونبّطها ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي : أَماهَها .
      واسم الماء النُّبْطةُ والنَّبَطُ ، والجمع أَنْباط ونُبوط .
      ونبطَ الماءُ ينْبُطُ وينْبِط نُبوطاً : نبع ؛ وكل ما أُظهر ، فقد أُنْبِط .
      واسْتَنْبَطه واستنبط منه علماً وخبراً ومالاً : استخرجه .
      والاسْتنْباطُ : الاستخراج .
      واستنبَطَ الفَقِيهُ إِذا استخرج الفقه الباطن باجتهاده وفهمِه .
      قال اللّه عزّ وجلّ : لعَلِمَه الذين يستنبطونه منهم ؛ قال الزجّاج : معنى يستنبطونه في اللغة يستخرجونه ، وأَصله من النبَط ، وهو الماء الذي يخرج من البئر أَوّل ما تحفر ؛ ويقال من ذلك : أَنْبَطَ في غَضْراء أَي استنبطَ الماء من طين حُرّ .
      والنَّبَطُ والنَّبِيطُ : الماء الذي يَنْبُِطُ من قعر البئر إِذا حُفرت ؛ قال كعب بن سعد الغَنَوِيُّ : قَريبٌ ثَراه ما يَنالُ عَدُوُّه له نَبَطاً ، عِند الهَوانِ قَطُوبُ (* قوله « عند الهوان » هو هكذا في الصحاح ، والذي في الاساس : آبي الهوان .) ‏

      ويروى : ‏ قريب نَداه .
      ويقال للرِكيّة : هي نَبَطٌ إِذا أُميهتْ .
      ويقال : فلان لا يُدْرَكُ له نَبَطٌ أَي لا يُعْلَمُ قَدْرُ علمه وغايَتُه .
      وفي الحديث : مَن غَدا مِن بَيتِه يَنْبِطُ عِلماً فَرَشَتْ له الملائكةُ أَجْنِحَتَها ، أَي يُظهره ويُفْشِيه في الناس ، وأَصله مِن نَبَطَ الماءُ ينبط إِذا نَبعَ .
      ومنه الحديث : ورجلٌ ارْتَبط فرساً ليَسْتَنْبِطَها أَي يَطلُب نَسْلها ونِتاجَها ، وفي رواية : يَسْتَبْطِنها أَي يطلب ما في بطنها .
      ابن سيده : فلان لا يُنالُ له نَبَطٌ إِذا كان داهياً لا يُدْرَك له غَوْر .
      والنبَط : ما يتَحَلَّبُ من الجَبل كأَنه عَرَق يخرج من أَعْراض الصخر .
      أَبو عمرو : حفَرَ فَأَثْلَجَ إِذا بلَغ الطين ، فإِذا بلغ الماء قيل أَنْبَطَ ، فإِذا كثُر الماء قيل أَماهَ وأَمْهَى ، فإِذا بلغ الرّملَ قيل أَسْهَبَ .
      وأَنبَط الحَفّارُ : بلغ الماء .
      ابن الأَعرابي : يقال للرجل إِذا كان يَعِدُ ولا يُنْجِزُ : فلان قريب الثَّرَى بعيدُ النَّبَطِ .
      وفي حديث بعضهم وقد سُئل عن رجل فقال : ذلك قريب الثرى بعيدُ النَبط ، يريد أَنه داني المَوْعِد بعيدُ الإِنْجاز .
      وفلان لا يُنال نَبَطُه إِذا وُصف بالعزّ والمَنَعةِ حتى لا يجد عدوُّه سبيلاً لأَن يتَهَضَّمَه .
      ونَبْطٌ : واد بعينه ؛ قال الهذلي : أَضَرَّ به ضاحٍ فَنَبْطا أُسالةٍ ، فَمَرٌّ ، فأَعلى حَوْزِها ، فَخُصورُها والنَّبَطُ والنُّبْطةُ ، بالضم : بَياض تحت إِبْط الفَرس وبطنِه وكلّ دابّة وربما عَرُضَ حتى يَغْشَى البطن والصدْر .
      يقال : فرس أَنْبَطُ بيِّن النَّبَط ، وقيل الأَنْبطُ الذي يكون البياض في أَعلى شِقّي بطنه مما يليه في مَجْرى الحِزام ولا يَصعَد إِلى الجنب ، وقيل : هو الذي ببطنه بياضٌ ، ما كان وأَين كان منه ، وقيل هو الأَبيض البطن والرُّفْغ ما لم يصعَد الى الجنبين ، قال أَبو عبيدة : إِذا كان الفرسُ أَبيضَ البطن والصدر فهو أَنبط ؛ وقال ذو الرمة يصف الصبح : وقد لاحَ للسّارِي الذي كَمَّل السُّرَى ، على أُخْرَياتِ الليْل ، فَتْقٌ مُشَهَّرُ كَمِثْل الحِصانِ الأَنْبَطِ البَطْنِ قائماً ، تَمايَل عنه الجُلُّ ، فاللَّوْنُ أَشْقَرُ شبّه بياضَ الصبح طالعاً في احْمِرار الأُفُق بفرس أَشْقَر قد مال عنه جُلُّه فبان بياضُ إِبْطه .
      وشاة نَبْطاء : بيضاء الشاكلة .
      ابن سيده : شاةٌ نَبطاء بيضاء الجنبين أَو الجنب ، وشاة نبطاء مُوشَّحةٌ أَو نَبْطاءُ مُحْوَرَّةٌ ، فإِن كانت بيضاء فهي نبطاء بسواد ، وإِن كانت سوداء فهي نبطاء ببياض .
      والنَّبِيطُ والنَبطُ كالحَبِيشِ والحَبَشِ في التقدير : جِيلٌ يَنْزِلُون السواد ، وفي المحكم : ينزلون سواد العراق ، وهم الأَنْباطُ ، والنَّسَبُ إِليهم نَبَطِيٌّ ، وفي الصحاح : ينزلون بالبَطائِح بين العِراقين .
      ابن الأَعرابي : يقال رجل نُباطيّ ، بضم النون (* قوله « بضم النون » حكى المجد تثليثها .)، ونَباطِيٌّ ولا تقل نَبَطِيٌّ .
      وفي الصحاح : رجل نَبَطيٌّ ونَباطِيٌّ ونَباطٍ مثل يَمنيّ ويمَانيّ ويمان ، وقد استنبطَ الرجلُ .
      وفي كلام أَيُّوبَ بن القِرِّيّةِ : أَهل عُمان عَرَبٌ اسْتَنْبَطُوا ، وأَهل البَحْرَيْن نَبِيطٌ اسْتَعْرَبُوا .
      ويقال : تَنَبَّطَ فلان إِذا انْتَمى إِلى النَّبَط ، والنَّبَطُ إِنما سُموا نَبَطاً لاسْتِنْباطِهم ما يخرج من الأَرضين .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : تَمَعْدَدُوا ولا تَسْتَنْبِطُوا أَي تَشبَّهوا بمَعَدٍّ ولا تشبَّهوا بالنَّبط .
      وفي الحديث الآخر : لا تَنَبَّطُوا في المدائن أَي لا تَشَبَّهوا بالنَّبط في سكناها واتخاذ العَقارِ والمِلْك .
      وفي حديث ابن عباس : نحن مَعاشِر قُريْش من النَّبط من أَهل كُوثَى رَبّاً ، قيل : إِن إِبراهيم الخليل ولد بها وكان النَّبطُ سكّانَها ؛ ومنه حديث عمرو بن مَعْدِيكَرِب : سأَله عُمر عن سَعْد بن أَبي وقّاص ، رضي اللّه عنهم ، فقال : أَعرابيٌّ في حِبْوتِه ، نَبَطِيٌّ في جِبْوتِه ؛ أَراد أَنه في جِبايةِ الخَراج وعِمارة الأَرضين كالنَّبط حِذقاً بها ومَهارة فيها لأَنهم كانُوا سُكَّانَ العِراقِ وأَرْبابَها .
      وفي حديث ابن أَبي أَوْفى : كنا نُسْلِف نَبِيط أَهل الشام ، وفي رواية : أَنْباطاً من أَنْباط الشام .
      وفي حديث الشعبي : أَن رجلاً ، قال لآخر : يا نَبَطيّ فقال : لا حَدّ عليه كلنا نَبطٌ يريد الجِوارَ والدار دُون الوِلاة .
      وحكى أَبو علي : أَن النَّبط واحد بدلالة جمعهم إِيَّاه في قولهم أَنباط ، فأَنباط في نَبَط كأَجْبال في جبَل .
      والنبِيطُ كالكليب .
      وعِلْكُ الأَنْباطِ : هو الكامان المذاب يجعل لَزُوقاً للجرح .
      والنَّبْطُ : الموْتُ .
      وفي حديث علي : وَدَّ السُّراةُ المُحكِّمةُ أَن النَّبْطَ قد أَتى علينا كلِّنا ؛ قال ثعلب : النَّبْطُ الموت .
      وَوَعْساء النُّبَيْطِ : رملة معروفة بالدّهْناء ، ويقال وعساء النُّمَيْطِ .
      قال الأَزهري : وهكذا سماعي منهم .
      وإِنْبِط : اسم موضع بوزن إِثْمِد ؛ وقال ابن فَسْوةَ : فإِنْ تَمْنَعُوا مِنها حِماكُم ، فإِنّه مُباحٌ لها ، ما بين إِنْبِطَ فالكُدْرِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى إنباط في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ بَوْطاً: ذَلَّ بعد عِزٍّ. و ـ افتقر بعد غِنىً.بُوط: من نَبات المستنقعات المعمَّرة من جِنْس تيفا.
الرائد
* باط. يبوط: بوطا. (بوط) 1-ذل بعد عز. 2-إفتقر بعد غنى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: