وصف و معنى و تعريف كلمة إنتاش:


إنتاش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و تاء (ت) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح إنتاش في معاجم اللغة العربية:



إنتاش

جذر [ناش]

  1. اِنتاشَ: (فعل)
    • انتَأشَ الشيءُ : تأخَّر وتباعد
    • انتَأشَ بماله : ظعَن به
    • انتَأشَ الله فلانًا : انتزعه
    • انْتَاشَ الشيءَ : ناوشه
    • انتاشني فلانٌ من الهلكة : أَنقذني
  2. أَنتَشَ: (فعل)
    • أنْتَشَ الثوبُ : أخْلَق
    • أنْتَشَ الحَبُّ : ابتلَّ فضَرَبَ نَتَشُهُ في الأرض
    • أنْتَشَ النباتُ : أخرج رأسَه من الأرض قبل أن تشتدَّ عروقُه فيها
  3. مُنتشٍ: (اسم)
    • مُنتشٍ : فاعل من إِنتَشَى
  4. مُنتشي: (اسم)

    • مُنتشي : فاعل من إِنتَشَى
  5. نَتَش: (اسم)
    • النَّتَشُ : أوَّلُ ما يبدو من النَّبات ويظهر
    • النَّتَشُ : البياضُ الذي يظهر في أصل الظُّفْر
    • النَّتَشُ : جذر البزرة الجنينيّ
  6. نَتَشَ: (فعل)
    • نتَشَ يَنتِش ، نَتْشًا وتَنْتاشًا ، فهو ناتش ، والمفعول مَنْتوش
    • نَتَشَ الشَّوْكَةَ : اِسْتَخْرَجَهَا
    • نَتَشَ شَعْرَهُ : نَتَفَهُ
    • نَتَشَهُ بِالْعَصَا : ضَرَبَهُ
    • نَتَشَهُ بِرِجْلِهِ : دَفَعَهُ ، نَحَّاهُ
    • نَتَشَ لِعِيَالِهِ : اِكْتَسَبَ
    • مَا نَتَشَ بِكَلِمَةٍ : مانَبَسَ ، ما نَطَقَ ، مَا تَكَلَّمَ بِهَا
    • ما نتَشَ منه شيئًا : ما أَخَذ
    • نَتَشَ اللحمَ ونحوَه : جذبَه قَرْصًا ونَهْشًا ، نَتَشَ يدَه
    • نَتَشَ فلانًا نَتْشًا وتَنْتاشًا : عابه سِرًا
  7. نَتْش: (اسم)
    • نَتْش : مصدر نَتَشَ
  8. نَوْش: (اسم)
    • نَوْش : مصدر ناشَ


  9. نَوش: (اسم)
    • مصدر ناشَ
,
  1. إِنتاش
    • إنتاش - انتياشا
      1 - إنتاش الشيء : طلبه . 2 - إنتاش الشيء : استخرجه . 3 - إنتاشه من كذا : أنقذه منه .

    المعجم: الرائد

  2. أَنتَش
    • أنتش - إنتاشا
      1 - أنتش الثوب : بلي ، تمزق . 2 - أنتش النبات : أخرج رأسه من الأرض قبل أن يثبت فيها . 3 - أنتش الحب : ابتل فضرب في الأرض « نتشه »، وهو أول ما يظهر من النبات .

    المعجم: الرائد

  3. نتش
    • " النَّتَشُ : البياضُ الذي يظهر في أَصل الظفر .
      والنَّتْشُ : النَّتْف للّحم ونحوه .
      والمِنْتَاش : المِنْقاش .
      الليث : النَّتْشُ : إِخراجُ الشوك بالمِنْتاش وهو المِنْقاش الذي يُنْتف به الشعرُ ، قال : والنَّتْش جذبُ اللحم ونحوه قَرْصاً ونَهْشاً .
      قال أَبو منصور : والعرب تقول للمِنْقاش مِنْتاخٌ ومِنْتاشٌ .
      ونتَشْتُ الشيء بالمِنْتاشِ أَي استخرجته .
      وأَنْتَشَ النباتُ ، وذلك حين يخرج رؤوسه من الأَرض قبل أَن يُعْرق ، ونَتَشُه : ما يَبْدُو منه .
      وأَنْتَش الحَبُّ : ابتلَّ فضَرب نَتَشَه في الأَرض بعدما يَبْدُو منه أَوّلَ ما ينبت من أَسفل وفوق ، وذلك النبات النَّتَشُ .
      ونَتَشَ الجرادُ الأَرضَ يَنْتِشها نَتْشاً : أَكل نباتَها .
      ونَتَشَ لأَهله يَنْتِش نَتْشاً : اكتسب لهم واحْتال ؛ اللحياني : هو يكْدِشُ لعياله ويَنْتِش ويَعْصِف ويَصْرِف .
      الفراء : النُّتَّاشُ النُّفَّاشُ والعَيَّارُون .
      وفي حديث أَهل البيت : لا يُحِبُّنا حامِلُ القِيْلةِ ولا النُّتَّاشُ ؛ قال ثعلب : هم النُّعَّاشُ والعيّارون ، واحدُهم ناتِشٌ ، والنَّتْشُ والنَّتْف واحدٌ كأَنهم انتُتِفوا من جملة أَهل الخير .
      وما نَتَشَ منه شيئاً يَنْتِشُ نَتْشاً أَي ما أَخذ .
      وما أَخذ إِلا نَتْشاً أَي قليلاً .
      ابن شميل : نَتَشَ الرجلُ برجله الحجرَ أَو الشيء إِذا دفعه برجله فنحّاه نَتْشاً .
      ونَتَشَه بالعصا نَتَشات : ضربه .
      ونُتَّاشُ الناس : رُذالُهم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وفي الحديث : جاء فلان فأَخذ خِيارَها ، وجاء آخر فأَخذ نُتَّاشَها أَي شِرارَها .
      "


    المعجم: لسان العرب

  4. نوش
    • " ناشَه بيدِه يَنُوشُه نَوْشاً : تناوَله ؛ قال دريد ابن الصمّة : فجئت إِليه ، والرِّماحُ تَنُوشُه ، كوَقْعِ الصَّياصي في النَّسِيج المُمَدَّدِ والانْتِياشُ مثله ؛ قال الراجز : باتتْ تَنُوشُ العَنَقَ انْتِياشا وتَناوَشَه كناشه .
      وفي التنزيل : وأَنَّى لهم التناوُشُ من مكان بعيد ؛ أَي فكيف لهم أَن يتناوَلوا ما بعُد عنهم من الإِيمان وامتنع بعْد أَن كان مبذولاً لهم مقبولاً منهم .
      وقال ثعلب : التناوُش ،.
      بلا همز ، الأَخْذُ من قُرْب ، والتناؤشُ ، بالهمز ، من بُعْد ، وقد تقدم ذكره أَولَ الفصل .
      وقال أَبو حنيفة : التناوُش بالواو من قُرْب .
      قال اللَّه تعالى : وأَنى لهم التناوُشُ من مكان بَعِيد ؛ قال أَبو عبيد : التَّناوُشُ بغير همز التَّناوُلُ والنَّوْشُ مثله ، نُشْتُ أَنوشُ نَوْشاً .
      قال الفراء : وأَهل الخجاز تركوا همْزَ التَّناوُشِ وجعَلوه من نُشْتُ الشيء إِذا تَناوَلْته .
      وقد تَناوشَ القومُ في القِتال إِذا تناوَلَ بعضُهم بعضاً بالرّماح ولم يَتدانَوْا كلَّ التَّداني .
      وفي حديث قيس ابن عاصم : كُنْتُ أُناوِشُهم وأُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُقاتِلُهم ؛ وقرأَ الأَعمش وحمزة والكسائي التناؤش بالهمز ، يجعلونه من نَأَشْت وهو البُطْء ؛

      وأَنشد : وجِئْتَ نَئِيشاً بعْدَما فاتَك الخَبَرْ أَي بَطيئاً متأَخراً ، مَنْ همز فمعناه كيف لهم بالحركة فيما لا جَدْوى له ، وقد ذكر ذلك في ترجمة نأَش .
      قال الزجاج : التَّناوُشُ ، بغير همز ، التناوُلُ ؛ المعنى وكيف لهم أَن يَتَناوَلوا ما كان مَبْذُولاً لهم وكان قريباً منهم فكيف يَتَناوَلونه حين بَعُدَ عنهم ، يعني الإِيمان باللَّه كانَ قَريباً في الحياة فضَيّعُوه ، قال : ومن هَمَز فهو الحركة في إِبْطاء ، والمعنى مِنْ أَين لهم أَن يتحركوا فيما لا حِيلَة لهم فيه ؛ الجوهري : يقول أَنَّى لهم تَناولُ الإِيمانِ في الآخرة وقد كَفَرُوا به في الدنيا ؟، قال : ولك أَن تَهْمِزَ الواو كما يقال أُقِّتَتْ ووُقِّتَتْ ، وقرئ بهما جميعاً .
      ونُشْتُ من الطعام شيئاً : أَصَبْتُ .
      وفي الحديث : يقول اللَّهُ يا محمد نَوِّش العلماءَ اليومَ في ضِيافَتي ؛ التَّنْوِيشُ للدَّعْوةِ : الوَعْدُ وتَقْدِيمَتُه ، قال ابن الأَثير :، قاله أَبو موسى .
      وناشَت الظَّبْية الأَراكَ : تناوَلَتْه ؛ قال أَبو ذؤيب : فما أُمُّ خَشْفٍ بالعَلايَةِ شادِنٍ تَنُوشُ البَرِيرَ ، حيث طابَ اهتِصارُها والناقةُ تَنُوشُ الحوضَ بفِيها كذلك ؛ قال غَيْلانُ ابن حُرَيث : فهي تَنُوشُ الحوض نَوْشاً مِنْ عَلا ، نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا الضميرُ في قوله فهي للإِبل .
      وتَنُوشُ الحوض : تَتََناوَل مِلأَه .
      وقولُه مِنْ علا أَي من فَوق ، يريد أَنها عاليةُ الأَجسام طِوالُ الأَعْناقِ ، وذلك النَّوْشُ الذي تَنالُه هو الذي يُعِينُها على قَطْع الفَلَوات ، والأَجْوازُ جمعُ جَوْزٍ وهو الوسط ، أَي تَتَناوَلُ ماءَ الحوضِ من فوق وتشرب شُرباً كثيراً وتقطع بذلك الشربِ فَلَواتٍ فلا تحتاج إِلى ماء آخر .
      وانْتاشَتْه فيهما : كناشَتْه ، قال : ومنه المُناوَشةُ في القتال .
      ويقال للرجل إِذا تناوَلَ رجُلاً ليأْخذ برأْسه ولِحْيَتِه : ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً .
      ورجل نَوُوشٌ أَي ذو بَطشٍ .
      ونُشْتُ الرجلَ نَوْشاً : أَنَلْته خيراً أَو شرّاً .
      وفي الصحاح : نُشْتُه خيراً أَي أَنَلْته .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام ، وسُئِل عن الوصيَّة فقال : الوَصيَّةُ نَوْشٌ بالمعروف أَي يَتَناوَلُ المُوصي المُوصى له بشيء من غير أَن يُجْحِفَ بمالِه .
      وقد ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً إِذا تَناوَلَه وأَخَذَه ؛ ومنه حديث قُتَيلةَ أُخت النَّضْر بن الحرث : ظَلَّتْ سُيوفُ بَني أَبيه تَنُوشُه ، لِلَّهِ أَرْحامٌ هناك تُشَقَّقُ أَي تَتَناوَلُه وتَأْخُذُه .
      وفي حديث عبد الملِك : لما أَراد الخروجَ إِلى مُصْعب بن الزُّبير ناشَتْ به امرأَته وبَكَتْ فبَكَتْ جَوارِيها ، أَي تَعَلَّقَتْ به .
      وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها ، رضي اللَّه عنهما : فانتاشَ الدِّينَ بِنَعْشِه أَي اسْتَدْرَكه واسْتَنْقَذَه وتنَاوَلَه وأَخذه من مَهْواتِه ، وقد يُهْمز من النَّئِيش وهو حركةٌ في إِبْطاء .
      يقال .
      نأَشْتُ الأَمر أَنْأَشُه وانْتأَشَ ، قال : والأَوّل أَوْجَهُ .
      ونُشْتُ الشيء نَوْشاً : طَلَبْتُه .
      وانْتَشْتُ الشيءَ : استخْرَجْته ؛

      قال : وانْتاشَ عائنَه من أَهل ذِي قارِ

      ويقال : انْتاشَني فلانٌ من الهَلَكةِ أَي أَنْقَذَني ، بغير همز ، بمعنى تَناوَلَني .
      وناوَشَ الشيءَ : خالَطَه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وبه فُسِّر قول أَبي العارم وذكَر غَيْثاً ، قال : فما زِلْنا كذلك حتى ناوَشْنا الدَّوَّ أَي خالَطْناه .
      وناقة مَنُوشةُ اللحمِ إِذا كانت رقيقةً اللحم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَوْشُ
    • ـ نَوْشُ : التَّنَاوُلُ ، والطَّلَبُ ، والمَشْي ، والإِسْرَاعُ في النُّهُوضِ .
      ـ نَووشُ : القويُّ .
      ـ تَناوُشُ : التَّناوُلُ ، كالانْتِياشِ ، والرجُوعُ .
      ـ انْتَاشَهُ : أخْرَجَهُ .
      ـ مُنَاوَشَةُ : المُنَاوَلَةُ في القِتَالِ .
      ـ تَنَوَّشَ يَدَه بالمِنْدِيلِ : مَشَّها من الغَمَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تناوشَ
    • تناوشَ يتناوش ، تناوُشًا ، فهو مُتناوِش ، والمفعول مُتناوَش ( للمتعدِّي ) :-
      تناوش القومُ تقاتلوا دون أن يقترب بعضُهم من بعض كثيرًا :- { وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ } .
      تناوش الشَّيءَ : تناوله :- { وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ }: أنَّى لهم تناول الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انْتَاشَ
    • انْتَاشَ الشيءَ : ناوشه .
      و انْتَاشَ استخرجه .
      ويقال : انتاشني فلانٌ من الهلكة : أَنقذني .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَنَوَّشَ
    • تَنَوَّشَ يدَه بالمِنديل : مَسَحَها به لينَظِّفها من الدَّسم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ناشَ
    • ناشَ يَنُوش ، نُشْ ، نَوْشًا ، فهو نَائِش ، والمفعول مَنُوش :-
      ناش الشّيءَ
      1 - تناوله وأخذه :- ناشه بيده ، - ناش نصيبًا من الطَّعام .
      2 - طلَبه :- قضى حياتَه وهو ينوش المالَ .
      ناشَ الشّخصَ بالشّيء : ناوله ، أو أصابه به :- ناشه بالعصا / بخَيْرٍ ، - ناش عدوَّه بالرّصاص .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تناوش الشّيء
    • تناوله :- { وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ }

    المعجم: عربي عامة

  7. تناوش القوم
    • تقاتلوا دون أن يقترب بعضُهم من بعض كثيرًا :- { وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. تَنَاوَشَ
    • تَنَاوَشَ القَوْمُ في القتال : تناول بعضُهم بعضاً بالرِّماح ولم يتدانَوْا كلَّ التَّداني .
      وفي التنزيل العزيز : سبأ آية 52 وَأَنَّى لَهُمُ التَّناوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تناوَش


    • تناوش - تناوشا
      1 - تناوش القوم في الحرب : تناول بعضهم بعضهم الآخر بالرماح ولم يتقاربوا كثيرا . 2 - تناوش الشيء : تناوله .

    المعجم: الرائد

  10. نوش
    • " ناشَه بيدِه يَنُوشُه نَوْشاً : تناوَله ؛ قال دريد ابن الصمّة : فجئت إِليه ، والرِّماحُ تَنُوشُه ، كوَقْعِ الصَّياصي في النَّسِيج المُمَدَّدِ والانْتِياشُ مثله ؛ قال الراجز : باتتْ تَنُوشُ العَنَقَ انْتِياشا وتَناوَشَه كناشه .
      وفي التنزيل : وأَنَّى لهم التناوُشُ من مكان بعيد ؛ أَي فكيف لهم أَن يتناوَلوا ما بعُد عنهم من الإِيمان وامتنع بعْد أَن كان مبذولاً لهم مقبولاً منهم .
      وقال ثعلب : التناوُش ،.
      بلا همز ، الأَخْذُ من قُرْب ، والتناؤشُ ، بالهمز ، من بُعْد ، وقد تقدم ذكره أَولَ الفصل .
      وقال أَبو حنيفة : التناوُش بالواو من قُرْب .
      قال اللَّه تعالى : وأَنى لهم التناوُشُ من مكان بَعِيد ؛ قال أَبو عبيد : التَّناوُشُ بغير همز التَّناوُلُ والنَّوْشُ مثله ، نُشْتُ أَنوشُ نَوْشاً .
      قال الفراء : وأَهل الخجاز تركوا همْزَ التَّناوُشِ وجعَلوه من نُشْتُ الشيء إِذا تَناوَلْته .
      وقد تَناوشَ القومُ في القِتال إِذا تناوَلَ بعضُهم بعضاً بالرّماح ولم يَتدانَوْا كلَّ التَّداني .
      وفي حديث قيس ابن عاصم : كُنْتُ أُناوِشُهم وأُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُقاتِلُهم ؛ وقرأَ الأَعمش وحمزة والكسائي التناؤش بالهمز ، يجعلونه من نَأَشْت وهو البُطْء ؛

      وأَنشد : وجِئْتَ نَئِيشاً بعْدَما فاتَك الخَبَرْ أَي بَطيئاً متأَخراً ، مَنْ همز فمعناه كيف لهم بالحركة فيما لا جَدْوى له ، وقد ذكر ذلك في ترجمة نأَش .
      قال الزجاج : التَّناوُشُ ، بغير همز ، التناوُلُ ؛ المعنى وكيف لهم أَن يَتَناوَلوا ما كان مَبْذُولاً لهم وكان قريباً منهم فكيف يَتَناوَلونه حين بَعُدَ عنهم ، يعني الإِيمان باللَّه كانَ قَريباً في الحياة فضَيّعُوه ، قال : ومن هَمَز فهو الحركة في إِبْطاء ، والمعنى مِنْ أَين لهم أَن يتحركوا فيما لا حِيلَة لهم فيه ؛ الجوهري : يقول أَنَّى لهم تَناولُ الإِيمانِ في الآخرة وقد كَفَرُوا به في الدنيا ؟، قال : ولك أَن تَهْمِزَ الواو كما يقال أُقِّتَتْ ووُقِّتَتْ ، وقرئ بهما جميعاً .
      ونُشْتُ من الطعام شيئاً : أَصَبْتُ .
      وفي الحديث : يقول اللَّهُ يا محمد نَوِّش العلماءَ اليومَ في ضِيافَتي ؛ التَّنْوِيشُ للدَّعْوةِ : الوَعْدُ وتَقْدِيمَتُه ، قال ابن الأَثير :، قاله أَبو موسى .
      وناشَت الظَّبْية الأَراكَ : تناوَلَتْه ؛ قال أَبو ذؤيب : فما أُمُّ خَشْفٍ بالعَلايَةِ شادِنٍ تَنُوشُ البَرِيرَ ، حيث طابَ اهتِصارُها والناقةُ تَنُوشُ الحوضَ بفِيها كذلك ؛ قال غَيْلانُ ابن حُرَيث : فهي تَنُوشُ الحوض نَوْشاً مِنْ عَلا ، نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا الضميرُ في قوله فهي للإِبل .
      وتَنُوشُ الحوض : تَتََناوَل مِلأَه .
      وقولُه مِنْ علا أَي من فَوق ، يريد أَنها عاليةُ الأَجسام طِوالُ الأَعْناقِ ، وذلك النَّوْشُ الذي تَنالُه هو الذي يُعِينُها على قَطْع الفَلَوات ، والأَجْوازُ جمعُ جَوْزٍ وهو الوسط ، أَي تَتَناوَلُ ماءَ الحوضِ من فوق وتشرب شُرباً كثيراً وتقطع بذلك الشربِ فَلَواتٍ فلا تحتاج إِلى ماء آخر .
      وانْتاشَتْه فيهما : كناشَتْه ، قال : ومنه المُناوَشةُ في القتال .
      ويقال للرجل إِذا تناوَلَ رجُلاً ليأْخذ برأْسه ولِحْيَتِه : ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً .
      ورجل نَوُوشٌ أَي ذو بَطشٍ .
      ونُشْتُ الرجلَ نَوْشاً : أَنَلْته خيراً أَو شرّاً .
      وفي الصحاح : نُشْتُه خيراً أَي أَنَلْته .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام ، وسُئِل عن الوصيَّة فقال : الوَصيَّةُ نَوْشٌ بالمعروف أَي يَتَناوَلُ المُوصي المُوصى له بشيء من غير أَن يُجْحِفَ بمالِه .
      وقد ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً إِذا تَناوَلَه وأَخَذَه ؛ ومنه حديث قُتَيلةَ أُخت النَّضْر بن الحرث : ظَلَّتْ سُيوفُ بَني أَبيه تَنُوشُه ، لِلَّهِ أَرْحامٌ هناك تُشَقَّقُ أَي تَتَناوَلُه وتَأْخُذُه .
      وفي حديث عبد الملِك : لما أَراد الخروجَ إِلى مُصْعب بن الزُّبير ناشَتْ به امرأَته وبَكَتْ فبَكَتْ جَوارِيها ، أَي تَعَلَّقَتْ به .
      وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها ، رضي اللَّه عنهما : فانتاشَ الدِّينَ بِنَعْشِه أَي اسْتَدْرَكه واسْتَنْقَذَه وتنَاوَلَه وأَخذه من مَهْواتِه ، وقد يُهْمز من النَّئِيش وهو حركةٌ في إِبْطاء .
      يقال .
      نأَشْتُ الأَمر أَنْأَشُه وانْتأَشَ ، قال : والأَوّل أَوْجَهُ .
      ونُشْتُ الشيء نَوْشاً : طَلَبْتُه .
      وانْتَشْتُ الشيءَ : استخْرَجْته ؛

      قال : وانْتاشَ عائنَه من أَهل ذِي قارِ

      ويقال : انْتاشَني فلانٌ من الهَلَكةِ أَي أَنْقَذَني ، بغير همز ، بمعنى تَناوَلَني .
      وناوَشَ الشيءَ : خالَطَه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وبه فُسِّر قول أَبي العارم وذكَر غَيْثاً ، قال : فما زِلْنا كذلك حتى ناوَشْنا الدَّوَّ أَي خالَطْناه .
      وناقة مَنُوشةُ اللحمِ إِذا كانت رقيقةً اللحم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إنتاش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَاشَ** - [ن و ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نُشْتُ**،** أَنُوشُ**،** نُشْ**، مص. نَوْشٌ. 1. "نَاشَ الْوَلَدُ" : مَشَى. 2. "نَاشَ الْجَالِسُ" : أَسْرَعَ فِي النُّهُوضِ. 3. "نَاشَ بِالْحَبْلِ" : تَعَلَّقَ بِهِ. 4. "نَاشَ الشَّيْءَ" : طَلَبَهُ. 5. "نَاشَهُ بِرُمْحٍ" : أَصَابَهُ بِهِ. 6. "نَاشَ صَاحِبَهُ خَيْراً" : أَنَالَهُ إِيَّاهُ. 7. "نَاشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً قَلِيلاً" : أَصَابَ، أَخَذَ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ نَوْشاً: مشى. وـ أسرع في النُّهوض. وـ بالشيء: تعلَّق. وـ الشيءَ: طلبه. وـ تناوله وأخذه. يقال: ناشه بيده. وـ فلاناً: تناوله برأسه ولحيته. وـ فلاناً بالشيء: ناوله أو أصابه به. يقال: ناشه بالرُّمْح، وناشه بخير. وـ فلاناً خيراً: أناله إيّاه.( نَاوَشَ ) الشّيءَ: خالطه. وـ فلاناً: اختبر قوّته قبل أن يقاتله. يقال: ناوشت العَدُوّ مقدمةُ الجيش.( انْتَاشَ ) الشيءَ: ناشه. وـ استخرجه. ويقال: انتاشنى فلان من الهلكة: أنقذني.( تَنَاوَشَ ) القومُ في القتال: تناول بعضهم بعضاً بالرّماح ولم يتدانَوْا كلّ التّداني. وفي التنزيل العزيز: {وأنى لهم التّناوش من مكان بعيد}.( تَنَوّش ) يدَه بالمنديل: مسحها به لينظّفها من الدّسم.( النَّووش ): القَوِيّ.
الرائد
* إنتاش انتياشا. (نوش) 1-الشيء: طلبه. 2-الشيء: استخرجه. 3-ه من كذا: أنقذه منه./
الرائد
* ناش ينوش: نوشا. (نوش) 1-الشيء: تناوله «ناشه بيده». 2-الشيء: طلبه. 3-ه: تناوله ليأخذ برأسه ولحيته. 4-من الطعام شيئا: أصاب، أخذ. 5-ه خيرا: أناله إياه. 6-الشيء بالشيء: تعلق به. 7-مشى. 8-أسرع في النهوض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: