وصف و معنى و تعريف كلمة إنجيلهم:


إنجيلهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و جيم (ج) و ياء (ي) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح إنجيلهم في معاجم اللغة العربية:



إنجيلهم

جذر [جيل]

  1. إِنجيل : (اسم)
    • الجمع : أناجيلُ
    • الإنجيل: كتاب الله تعالى المنزَّل على نبيّه عيسى عليه السلام، وهي كلمة يونانيّة معناها البشارة، يذكّر ويؤنَّث، فمن أنَّثه أراد الصَّحيفةَ ومن ذكّره أراد الكتابَ
,
  1. انجالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انجالَ ينجال ، انْجَلْ ، انجيالاً ، فهو مُنْجال :-
      • انجال التُّرابُ ذهب وارتفع
      • انجالَ الهَمُّ: زال وارتفع.
  2. فنجل (المعجم لسان العرب)
    • "الفَنْجَلة والفَنْجَلى: مِشْية ضعيفة.
      ابن الأَعرابي: الفَنْجَلة أَن يمشي مُفَاجًّا، وقد فَنْجَل.
      والفَنْجَلة أَيضاً: تباعُد ما بين الساقين والقدَمين.
      والفَنْجَل من الرجال: الأَفْحَج.
      ورجل فَنْجَل: وهو المتباعد الفخذين الشديد الفَحَج؛

      وأَنشد: أَللهُ أَعْطانِيك غيرَ أَحْدَلا،ولا أَصَكّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلا والفُنُْجُل: عَناق الأَرض.
      "
  3. نجل (المعجم لسان العرب)

    • "النَّجْل: النَّسْل.
      المحكم: النَّجْل الولد، وقد نَجَل به أَبوه يَنْجُل نَجْلاً ونَجَلَه أَي ولَدَه؛ قال الأَعشى: أَنْجَبَ أَيَّامَ والِداهُ به،إِذ نَجَلاهُ فَنِعْم ما نَجَل؟

      ‏قال الفارسي: معنى والداه به كما تقول أَنا بالله وبِكَ.
      والناجِلُ: الكريم النَّجْل، وأَنشد البيت، وقال: أَنْجَب والداه به إِذ نَجَلاه في زمانه، والكلام مقدَّم ومؤخَّر.
      والانْتِجالُ: اختيار النَّجْل؛

      قال: وانْتَجَلُوا من خير فَحْلٍ يُنْتَجَلْ والنَّجْل: الوالد أَيضاً، ضدّ؛ حكى ذلك أَبو القاسم الزجاجي في نوادره.
      يقال: قَبَحَ اللهُ ناجِلَيْه.
      وفي حديث الزهري: كان له كَلْب صائد يطلب لها الفُحُولة يطلب نَجْلَه أَي ولدها.
      والنَّجْل: الرمي بالشيء، وقد نَجَل به ونَجَله؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ الحَصَى من خَلْفها وأَمامِها،إِذا أَنْجَلَتْه رِجْلُها، خَذْفُ أَعْسَرَا وقد نجَل الشيءَ أَي رمَى به.
      والناقة تَنْجُل الحَصَى مَناسِمُها نَجْلاً أَي ترمِي به وتدفعه.
      ونَجَلْت الرجلَ نَجْلَةً إِذا ضربته بمقدَّم رجلك فتدحرج.
      يقال: من نَجَل الناس نَجَلوه أَي من شارَّهم شارُّوه.
      وفي الحديث: من نَجَل الناس نَجَلوه أَي مَنْ عاب الناس عابوه ومَنْ سَبَّهم سبُّوه وقَطَع أَعْراضَهم بالشَّتْم كما يَقْطع المِنْجَل الحشيشَ، وقد صُحِّف هذا الحرف فقيل فيه: نَحَل فلان فلاناً إِذا سابَّه، فهو ينْحَله يُسابُّه؛

      وأَنشد لطرفة: فَذَرْ ذَا، وَانْحَل النُّعْمان قَوْلاً،كنَحْتِ الفَأْسِ، يُنْجِد أَو يَغُو؟

      ‏قال الأَزهري: قوله نَحَل فلان فلاناً إِذا سابَّه باطل وهو تصحيف لِنَجَل فلان فلاناً إِذا قَطَعه بالغيبةِ؛ قال الأَزهري:، قاله لليث بالحاء وهو تصحيف.
      والنَّجْل والفَرْض معناهما القَطْع؛ ومنه قيل للحديدة ذات الأَسنان: مِنْجَل، والمِنْجَل ما يُحْصَد به.
      وفي الحديث: وتُتَّخَذ السُّيوف مَناجِل؛ أَراد أَن الناس يتركون الجهاد ويشتغلون بالحَرْث والزِّراعة، والميم زائدة.
      والمِنْجَل: المِطْرَد؛ قال مسعود بن وكيع: قد حَشَّها الليل بِحادٍ مِنْجَلِ أَي مِطْرَد يَنْجلها أَي يسرع بها.
      والمِنْجَل: الذي يقضَب به العود من الشجر فيُنْجَل به أَي يرمَى به؛ قال سيبويه: وهذا الضرب مما يُعتمل به مكسور الأَول، كانت فيه الهاء أَو لم تكن؛ واستعاره بعض الشعراء لأَسْنان الإِبل فقال: إِذا لم يكن إِلاَّ القَتادُ، تَنَزَّعت مَناجِلُها أَصلَ القَتاد المُكالِب ابن الأَعرابي: النَّجَل نَقَّالو الجَعْوِ في السابِل، وهو مِحْمَل الطيَّانين، إِلى البَنَّاء.
      ونَجَل الشيءَ يَنْجُله نَجْلاً: شقَّه.
      والمَنْجُول من الجلود: الذي يُشق من عُرْقوبَيْه جميعاً ثم يسلَخ كما تسلخ الناس اليوم؛ قال المُخَبَّل:وأَنْكَحْتُمُ رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهاب، أَوْسَع السَّلْخَ ناجِلُهْ يعني بالرَّهْو هنا خُلَيدة بنت الزِّبْرقان، ولها حديث مذكور في موضعه.
      وقد نَجَلْت الإِهاب وهو إِهابٌ مَنْجول؛ اللحياني: المَرْجُول والمَنْجول الذي يُسلخ من رجليه إِلى رأْسه.
      أَبو السَّمَيْدع: المَنْجول الذي يُشقّ من رجله إِلى مذبحه، والمَرْجُول الذي يُشقّ من رجله ثم يقلَب إِهابه.
      ونَجَله بالرُّمْح يَنْجُله نَجْلاً: طَعَنه وأَوسع شَقَّه.
      وطَعْنة نَجْلاء أَي واسعة بَيِّنة النَّجَل.
      وسِنان مِنْجَل واسع الجُرْح.
      وطَعْنة نجلاء: واسعة.
      وبئر نَجْلاء المَجَمِّ: واسِعَته؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِنَّ لها بئراً بِشَرْقِيِّ العَلَمْ،واسعةَ الشُّقّة، نَجْلاءَ المَجَمْ والنَّجَل، بالتحريك: سعة شقِّ العين مع حُسْنٍ، نَجِل نَجَلاً وهو أَنْجَل، والجمع نُجْل ونِجال، وعين نَجْلاء، والأَسد أَنْجَل.
      وفي حديث الزبير: عينين نَجْلاويْن؛ عين نجلاء أَي واسعة.
      وسنان مِنْجَل إِذا كان يُوسِّع خرق الطعنة؛ وقال أَبو النجم: سِنانُها مثل القُدامَى مِنْجَل ومَزاد أَنْجَلُ: واسع عريض.
      وليل أَنْجَل: واسع طويل قد علا كلَّ شيء وأَلبَسَه، وليلة نَجْلاء.
      والنَّجْل: الماء السائل.
      والنَّجْل: الماءُ المُستنقِع، والولَد، والنَّزُّ، والجمع الكثير من الناس، والمَحَجَّة الواضحة، وسلْخ الجِلْد من قَفاه.
      والنَّجْل أَيضاً: إِثارة أَخفافِ الإِبل الكَمْأَة وإِظهارها.
      والنَّجْل: السير الشديد والجماعة أَيضاً تَجتمع في الخير.
      وروي عن عائشة،رضي الله عنها، أَنها، قالت: قَدِم رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،المدينةَ وهي أَوْبأُ أَرض الله وكان واديها يَجْري نَجْلاً؛ أَرادت أَنه كان نَزًّا وهو الماء القليل، تعني واديَ المدينة، ويجمع على أَنْجال؛ ومنه حديث الحرث بن كَلْدة:، قال لعمر البلادُ الوَبِئَة ذاتُ الأَنْجال والبَعوض أَي النُّزُوز والبَقِّ.
      ويقال: استَنْجلَ الموضع أَي كثُر به النَّجْل وهو الماء يظهر من الأَرض.
      المحكم: النَّجْل النزّ الذي يخرج من الأَرض والوادي، والجمع نِجال.
      واستَنْجلَتِ الأَرض: كثرت فيها النِّجال.
      واستنجَل النزَّ: استخرجه.
      واستنْجَل الوادي إِذا ظهرَ نُزُوزه.
      الأَصمعي: النَّجْل ماء يُستَنْجل من الأَرض أَي يستخرج.
      أَبو عمرو: النجْل الجمع الكثير من الناس، والنَّجْل المَحَجَّة.
      ويقال للجَمَّال إِذا كان حاذقاً: مِنْجَل؛ قال لبيد: بِجَسْرَة تنجُل الظِّرَّانَ ناجيةٍ،إِذا توقَّد في الدَّيْمُومة الظُّرَر أَي تثيرُها بخفها فترمي بها.
      والنَّجْل: مَحْوُ الصبيّ اللوح.
      يقال: نَجَل لوحَه إِذا محاه.
      وفحل ناجِل: وهو الكريم الكثير النَّجْل؛ وأَنشد:فزَوَّجُوه ماجِداً أَعْراقُها،وانْتَجَلُوا من خير فحل يُنْتَجَل وفرس ناجِل إِذا كان كريم النَّجْل.
      أَبو عمرو: التَّناجُل تنازع الناس بينهم.
      وقد تناجَل القومُ بينهم إِذا تنازعوا.
      وانْتَجَلَ الأَمرُ انتِجالاً إِذا استبان ومضى.
      ونَجَلْت الأَرض نَجْلاً: شقَقْتها للزراعة.
      والإِنْجِيل: كتاب عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، يؤَنث ويذكَّر، فمَن أَنث أَراد الصحيفة، ومن ذكَّر أَراد الكتاب.
      وفي صفة الصحابة، رضي الله عنهم: معه قومٌ صُدورُهم أَناجِيلُهم؛ هو جمع إِنجيل، وهو اسم كتاب الله المنزَّلِ على عيسى، عليه السلام، وهو اسم عِبرانيّ أَو سُرْيانيّ،وقيل: هو عربي، يريد أَنهم يقرؤون كتاب الله عن ظهر قلوبهم ويجمعونه في صدورهم حِفظاً، وكان أَهل الكتاب إِنما يقرؤون كتبهم في الصحف ولا يكاد أَحدهم يجمعها حفظاً إِلا القليل، وفي رواية: وأَناجِيلهم في صدورهم أَي أَن كتُبَهم محفوظة فيه.
      والإِنْجيل: مثل الإِكْلِيل والإِخْرِيط، وقيل اشتقاقه من النَّجْل الذي هو الأَصل، يقال: هو كريم النَّجْل أَي الأَصل والطَّبْع، وهو من الفِعل إِفْعِيل.
      وقرأَ الحسن: وليحكُم أَهل الأَنْجِيل، بفتح الهمزة، وليس هذا المثال من كلام العرب.
      قال الزجاج: وللقائل أَن يقول هو اسم أَعجمي فلا يُنكَر أَن يقع بفتح الهمزة لأَن كثيراً من الأَمثلة العجمية يخالف الأَمثلةَ العربية نحو آجَر وإِبراهيم وهابِيل وقابِيل.
      والنَّجِيل: ضرب من دِقِّ الحَمْض معروف، والجمع نُجُل.
      قال أَبو حنيفة: هو خير الحَمْض كله وأَلْيَنُه على السائمة.
      وأَنْجَلوا دوابَّهم: أَرسلوها في النَّجِيل.
      والنَّواجِلُ من الإِبل: التي ترعَى النجيل، وهو الهَرْم من الحَمْض.
      ونَجَلَتِ الأَرض: اخْضرَّتْ.
      والنَّجِيل: ما تكسَّر من ورَق الهَرْم، وهو ضرْب من الحَمْض؛ قال أَبو خراش يصف ماءً آجِناً: يُفَجِّين بالأَيْدي على ظهر آجِنٍ،له عَرْمَضٌ مُسْتَأْسِدٌ ونَجِيلُ (* قوله «يفجين إلخ» هكذا في الأصل بالجيم، وتقدم في مادة أسد يفحين بالحاء، والصواب ما هنا).
      ابن الأَعرابي: المِنْجَل السائق الحاذِق، والمِنْجَل الذي يمحو أَلْواح الصِّبْيان، والمِنْجَل الزرع الملتفُّ المُزْدَجُّ، والمِنْجَل الرجل الكثير الأَولاد، والمِنْجَل البعير الذي يَنْجُلُ الكَمْأَةَ بِخُفِّه.
      والصَّحْصَحانُ الأَنْجل: هو الواسع.
      ونَجَلْت الشيء أَي استخرجْته.
      ومَناجِلُ: اسم موضع؛ قال لبيد: وجادَ رَهْوَى إِلى مَناجِلَ فالصَّحْراء أَمْسَتْ نِعاجُه عُصَبا"
  4. نَجْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَجْلُ: الوَلَدُ، والوالِدُ، ضِدٌّ، والرَّمْيُ بالشيءِ، والعَمَلُ، والجَمْعُ الكثيرُ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والمَحَجَّةُ، ومَحْوُ الصَّبِيِّ لَوْحَهُ، والطَّعْنُ، والشَّقُّ، والنَّزُّ يَخْرُج من الأَرْضِ ومن الوادي،
      ـ اسْتَنْجَلَتِ الأَرْضُ: كَثُرَ نَجْلُهَا، والماءُ السائِلُ،
      ـ نُجْلُ: قرية أسْفَلَ صُفَيْنَةَ،
      ـ نَجَلُ: سَعَةُ العَيْنِ. نَجِلَ فهو أنْجَلُ، ج: نُجْلٌ ونِجَالٌ. ونَقَّالو الجَعْوِ لِطينِ اللَّبِنِ.
      ـ أَنْجَلُ: الواسِعُ العَرِيضُ الطَّويلُ.
      ـ نَجَلَهُ أبوهُ: وَلَدَهُ،
      ـ نَجَلَ الإِهابَ: شَقَّهُ عن عرقوبَيْه ثم سَلَخَهُ،
      ـ نَجَلَ فُلاناً: ضَرَبَهُ بِمُقَدَّمِ رِجْلِهِ،
      ـ نَجَلَتِ الأرْضُ: اخْضَرَّتْ،
      ـ نَجَلَ الناسَ: شارَّهُمْ،
      ـ نَجَلَ الشيءَ: أظْهَرَهُ.
      ـ ناجِلُ: الكَريمُ النَّسْلِ.
      ـ مِنْجَلُ: حَديدَةٌ يُقْضَبُ بها الزَّرْعُ، والواسِعُ الجُرْح من الأَسِنَّة، والزَّرْعُ المُلْتَفُّ، والرَّجُلُ الكَثيرُ الوَلَدِ، والبَعِيرُ الذي يَنْجُلُ الكَمْأَةَ بخُفِّهِ، وشيءٌ تُمْحَى به ألواحُ الصِّبْيَانِ.
      ـ مَنْجَلُ: جَبَلٌ.
      ـ إِنْجيلُ وأَنْجيلُ ويُؤَنَّثُ: كِتابُ عيسَى عليه السلامُ.
      ـ تَناجَلوا: تَنازَعوا.
      ـ انتَجَلَ الأَمْرُ: اسْتَبَانَ، ومَضَى.
      ـ نَجيلُ: ضَرْبٌ من الحَمْضِ، أَو ما تَكَسَّرَ من وَرَقِهِ ج: نُجُلٌ.
      ـ أنْجَلَ دابَّتَهُ: أرْسَلَها فيه.
      ـ نُجَيْلُ: موضع بالمَدِينَةِ، أَو من أعْراضِ يَنْبُعَ.
      ـ نَجِيلُ: قاعٌ قُرْبَ المَسْلَحِ.
      ـ نُجَيْلَةُ: ماء بوادي النَّشْناشِ بين اليمَامَةِ وضَرِيَّةَ.
      ـ انْتَجَلَ: صَفَّى ماءَ النَّجْلِ من أصْلِ حائِطِهِ.
      ـ مَناجِلُ: موضع.
  5. جول (المعجم لسان العرب)
    • "جالَ في الحَرْب جَوْلة، وجالَ في التَّطْواف يَجُول جَوْلاً وجَوَلاناً وجُؤُولاً؛ قال أَبو حية النميري: وجالَ جُؤُولَ الأَخْدَرِيِّ بوافد مُغِذٍّ، قَلِيلاً ما يُنِيخُ ليَهْجُدا وتَجاوَلوا في الحرب أَي جال بعضهُم على بعض، وكانت بينهم مُجاوَلات،وجالَ واجْتال وانْجال بمعنًى؛ قال الفرزدق: وأَبي الذي وَرَدَ الكُلابَ مُسَوَّماً بالخَيْل، تَحْتَ عَجاجِها المُنْجال والتَّجْوال: التَّطْواف.
      وفي الحديث: فاجْتالَتْهم الشياطين أَي اسْتَخَفَّتْهم فَجالوا معهم في الضلال، وجالَ واجْتال إِذا ذهب وجاء؛ ومنه الجَوَلان في الحرب.
      واجْتال الشيءَ إِذا ذهب به وساقه.
      والجائل: الزائل عن مكانه، وروي بالحاء المهملة، وسيأْتي ذكره؛ ومنه الحديث: لما جالَت الخيلُ أَهْوَى إِلى عنقي.
      يقال: جال يَجُول جَوْلة إِذا دار؛ ومنه الحديث: للباطل جَوْلةٌ ثم يَضْمَحِلُّ؛ هو من جَوَّل في البلاد إِذا طاف، يعني أَن أَهله لا يستقرّون على أَمر يعرفونه ويطمئنون إِليه.
      قال ابن الأَثير: وأَما حديث الصدِّيق: إِن للباطل نَزْوة ولأَهل الحقِّ جَوْلة، فإِنه يريد غَلَبة من جالَ في الحرب على قِرْنه، قال: ويجوز أَن يكون من الأَول لأَنه، قال بعده: يَعْفُو لها الأَثَرُ وتموت السُّنن.
      وجَوَّلْتُ البلادَ تجويلاً أَي جُلْت فيها كثيراً.
      وجَوَّل في البلاد أَي طَوَّف.
      ابن سيده: وجَوَّل تَجْوَالاً؛ عن سيبويه، قال: والتَّفْعال بناء موضوع للكثرة كفَعَّلْت في فَعَلْت.
      وجَوَّل الأَرضَ: جالَ فيها.
      وجال القومُ جَوْلة إِذا انكشفوا ثم كَرُّوا.
      والمِجْوَل: ثوب صغير تَجُول فيه الجارية.غيره:والمِجْوَل ثوب يُثْنَى ويُخَاط من أَحد شقيه ويجعل له جيب تَجُول فيه المرأَة، وقيل: المِجْوَل للصَّبيِّة والدِّرْع للمرأَة؛ قال امرؤ القيس: إِلى مِثْلِها يَرْنُو الحَلِيمُ صَبَابَةً،إِذا ما اسْبَكَرَّتْ بين دِرْعٍ ومِجْوَل أَي هي بين الصبِيّة والمرأَة.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا دخل علينا لَبِس مِجْوَلاً؛ قال ابن الأَعرابي: المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدَار؛ وروي الخطابي عن عائشة أَيضاً، قالت: كان له، صلى الله عليه وسلم، مِجْوَل؛ قال: تريد صُدْرة من حَدِيد يعني الزَّرَدِيَّة؛ قال الجوهري: وربما سمي التُّرْس مِجْوَلاً.
      وجال الترابُ جَوْلاً وانْجَال: ذَهَب وسَطَع.
      والجَوْل والجُول والجَوْلان والجَيْلان؛ الأَخيرة عن اللحياني: التراب والحصى الذي تجول به الريح على وجه الأَرض.
      ويوم جَوْلانيٌّ وجَيْلانيٌّ: كثير التراب والريح.
      ويومٌ جَوْلان وجَيْلان: كثير التراب والغبار؛ هذه عن اللحياني.
      وانْجَال الترابُ وجالَ، وانْجِيالُه انكِشاطُه.
      ويقال للقوم إِذا تركوا القَصْد والهُدَى: اجْتَالَهُم الشيطان أَي جالوا معه في الضلالة؛ وقول حميد: مُطَوَّقة خَطْباء تَسْجَع كُلَّما دَنَا الصّيفُ، وانْجال الرَّبيعُ فأَنْجَما انْجال أَي تَنَحَّى وذهب.
      أَبو حنيفة: الجائل والجَوِيل ما سَفَرَتْه الريحُ من حُطَام النَّبْت سواقط ورق الشجر فَجالَت به.
      واجْتالَهم الشيطان: حوَّلهم عن القَصْد.
      وفي الحديث: أَن الله تعالى، قال إِني خلقت عبادي حُنَفاء فاجْتالهم الشيطان أَي اسْتَخَفَّهم فجَالُوا معه.
      قال شمر: يقال اجْتال الرجلُ الشيءَ إِذا ذهب به وطرده وساقه، واجْتال أَموالَهم أَي ذهب بها، واسْتَجالها مثله.
      وفي حديث طَهْفة: وتَسْتَجِيل الجَهامَ أَي تراه جائلاً تذهب به الريح ههنا وههنا، ويروى بالخاء والحاء، وهو الأَشهر،وسيأْتي ذكرهما.
      والإِجالة: الإِدَارة، يقال في المَيْسِر: أَجِلِ السِّهام.
      وأَجالَ السهام بين القوم: حَرَّكها وأَفْضَى بها في القِسْمة.
      ويقال أَجالوا الرأْي فيما بينهم؛ وقول أَبي ذؤَيب: وَهَى خَرْجُه، واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه، وغُرِّم ماءً صَرِيحا (* قوله «وغرم» هكذا في الأصل هنا بالمعجمة المضمومة، وتقدم في ترجمة صرح: وكرم بالكاف وقال هناك وأراد بالتكريم التكثير، وفي الصحاح: وكرّم السحاب إذا جاد بالغيث).
      معنى اسْتُجيل كُرْكِرَ ومُخِض.
      والخَرْجُ: الوَدْق، وأَورد الأَزهري بيت أَبي ذؤَيب على غير هذا اللفظ فقال: ثَلاثاً، فَلمّا اسْتُجِيلَ الجَهَا مُ عَنْه، وغُرِّم ماءً صَرِيحا وقال: اسْتُجِيل ذهبت به الريح ههنا وههنا وتَقَطَّع.
      وأَجِلْ جائِلَتك أَي اقْضِ الأَمر الذي أَنت فيه.
      والجُول والجالُ والجِيلُ؛ الأَخيرة عن كراع: ناحيةُ البئرِ والقبرِ والبحر وجانبُها.
      والجُول، بالضم: جدار البئر؛ قال أَبو عبيد: وهو كل ناحية من نواحي البئر إِلى أَعلاها من أَسفلها؛

      وأَنشد: رَمَاني بأَمرٍ كنتُ منه وَوَالِدِي بَرِيًّا، ومن جُولِ الطَّوِيِّ رَمان؟

      ‏قال ابن بري: البيت لابن أَحمر؛ قال: وقيل هو للأَزرق بن طرفة‎ ‎بن‎ العَمَرَّد الفَراصِيّ، أَي رماني بأَمر عاد عليه قبحه لأَن الذي يَرْمي من جُول البئر يعود ما رَمَى به عليه، ويروى: ومن أَجْل الطَّوِيّ، قال: وهو الصحيح لأَن الشاعر كان بينه وبين خصمه حُكُومة في بئر فقال خصمه: إِنه لِصٌّ ابن لِصٍّ، فقال هذه القصيدة؛ وبعد البيت: دَعَانِيَ لِصًّا في لُصُوص، وما دَعا بها وَالِدِي، فيما مَضَى، رَجُلان والجالُ: مثل الجُول؛ قال الجعدي: رُدَّتْ مَعَاولُه خُثْماً مُفَلَّلةً،وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَينِ صَلاَّلا (* قوله «وصادفت» أي الناقة كما نص عليه الجوهري في ترجمة صلل حيث، قال: أي صادفت ناقتي الحوض يابساً).
      وقيل: جُولُ القبر ما حَوْله؛ وبه فسر قول أَبي ذؤَيب: حَدَرْناه بالأَثواب في قَعْرِ هُوَّةٍ شَدِيدٍ، على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ، جُولُها والجمع أَجْوال وجُوَالٌ وجُوَالة (* قوله «وجوال وجوالة»، قال شارح القاموس: هما في النسخ عندنا بالضم وفي المحكم بالكسر).
      والجول: العزيمة، ويقال العقل، وليس له جُول أَي عقل وعَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر لأَنها إِذا طُوِيَت كان أَشدَّ لها.
      ورجل ليس له جالٌ أَي ليس له عَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر؛

      وأَنشد: وليس له عند العزائم جُولُ والجُول: لُبُّ القلب ومَعْقُولة.
      أَبو الهيثم: يقال للرجل الذي له رَأْيٌ ومُسُكة له زَبْر وجُول أَي يَتَماسَك جُولُه، وهو مَزْبور ما فوق الجُول منه، وصُلْب ما تحت الزَّبْر من الجُول.
      ويقال للرجل الذي لا تَماسُك له ولا حَزْم: ليس لفلان جُول أَي ينهدم جُولُه فلا يُؤْمَن أَن يكون الزَّبْر يَسْقُط أَيضاً؛ قال الراعي يصف عبد الملك: فأَبُوك أَحْزَمُهم، وأَنت أَمِيرُهم،وأَشَدَّهم عند العزائم جُولا

      ويقال في مَثَل: ليس لفلان جُولٌ ولا جالٌ أَي حَزْم؛ ابن الأَعرابي: الجُول الصَّخْرة التي في الماء يكون عليها الطَّيُّ، فإِن زالت تلك الصخرة تَهَوَّر البئر، فهذا أَصل الجُول؛

      وأَنشد: أَوْفَى على رُكْنَين، فوق مَثَابة،عن جُولِ رازِحَة الرِّشاءِ شَطُون وفي حديث الأَحنف: ليس لك جُولٌ أَي عقل مأْخوذ من جُول البئر، بالضم،وهو جِدَارها.
      الليث: جالا الوادي جانِبا مائه، وجالا البحر: شَطَّاه، والجمع الأَجوال؛

      وأَنشد: إِذا تَنَازَعَ جالا مَجْهَلٍ قُذُف والأَجْوَلِيُّ من الخيل: الجَوَّال السريع؛ ومنه قوله: أَجْوَلِيٌّ ذو مَيْعةِ إِضْريجُ الأَصمعي: هو الجُول والجال لجانب القبر والبئر.
      وجَوَلان المال،بالتحريك: صِغاره ورَدِيئُه.
      والجَوْل: الجماعة من الخيل والجماعةُ من الإِبل.
      حكى ابن بري: الجُول والجَوْل، بالضم والفتح، من الإِبل ثلاثون أَو أَربعون، قال الراجز: قد قَرَّبوا للبَيْنِ والتَّمَضِّي جَوْل مَخاضٍ كالرَّدى المُنْقَضّ؟

      ‏قال: وكذلك هو من النعام والغنم.
      واجْتال منهم جَوْلاً: اختار؛ قال عمرو ذو الكلب يصف الذئب: فاجْتال منها لَجْبَةً ذاتَ هَزَم واجْتال من ماله جَوْلاً وجَوالة: اختار.
      الفراء: اجْتَلْت منهم جَوْلة وانْتَضَلْت نَضْلة، ومعناهما الاختيار.
      وجُلْتُ هذا من هذا أَي اخترته منه.
      واجْتَلْت منهم جَوْلاً أَي اخترت؛ قال الكميت يمدح رجلاً: وكائِنْ وكَم مِنْ ذي أَواصِرَ حَوْله،أَفادَ رَغِيباتِ اللُّهى وجِزالَها لآخَرَ مُجْتالٍ بغير قَرابة،هُنيْدَة لم يَمْنُن عليه اجْتِيالَها والجَوْل: الحَبْل ورُبَّما سمي العِنان جَوْلاً.
      الليث: وِشاحٌ جائل وبِطان جائل وهو السَّلِس.
      ويقال: وِشاح جالٌٍ كما يقال كَبْش صافٌٍ وصائف.
      والجَوْل: الوَعِل المُسِنُّ؛ عن ابن الأَعرابي، والجمع أَجْوال.
      والجَوْل: شجر معروف.
      وجَوْلى، مقصور: موضع.
      وجَوْلانُ والجَوْلانُ، بالتسكين: جبل بالشام،وفي التهذيب: قرية بالشام؛ وقال ابن سيده: الجَوْلان جبل بالشام، قال: ويقال للجبل حارث الجَوْلان؛ قال النابغة الذبياني: بَكى حارِثُ الجَوْلان من فَقْدِ رَبِّه،وحَوْرانُ نه مُوحِشٌ مُتَضائل وحارِث: قُلَّةٌ من قِلاله.
      والجَوْلان: أَرض، وقيل: حارثٌ وحَوْران جَبَلان.
      والأَجْوَل: جبل؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنَّ قَلُوصي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي بشَرْقيِّ سَلْمى، يومَ جَنْب قُشام وقال زهير: فشَرْقيِّ سَلْمى حَوْضه فأَجاوِله جَمَع الجَبَل بما حَوْله أَو جعل كل جزء منه أَجْوَل.
      والمِجْوَل: الفِضَّة؛ عن ثعلب.
      والمِجْوَل: ثوب أَبيض يُجْعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه الأَيْسار القِداح إِذا تَجَمَّعوا.
      التهذيب: المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدار، والمِجْوَل الدِّرْهَم الصحيح.
      والمِجْوَل: العُوذة.
      والمِجْوَل: الحِمار الوحشيّ.
      والمِجْوَل: هِلال من فِضَّة يكون في وَسَط القِلادَة.
      والجال: لغة في الخالِ الذي هو اللِّواء؛ ذكره ابن بري.
      "
  6. نَجيل (المعجم الرائد)
    • نجيل - ج، نجل
      1- نجيل : نبات تمتد جذوره في الأرض فيصعب اقتلاعها من أصلها بكاملها، وهو خطر على المزروعات. 2- نجيل : ما تكسر من ورق النجيل.
  7. انجلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • انجلى / انجلى عن ينجلي ، انْجلِ ، انجلاءً ، فهو مُنْجَلٍ ، والمفعول مُنجلًى عنه :-
      انجلى السِّكِّينُ ونحوُه مُطاوع جلا3: صار لامعًا، انصقل، زال عنه الصّدأ :-انجلى السيفُ.
      انجلى اللَّيْلُ: ذهب :-انجلى الضبابُ، - *ألا أيُّها اللَّيْلُ الطَّويلُ ألا انجلِ*.
      انجلى الصُّبحُ: مُطاوع جلا2/ جلا عن/ جلا من: ظهر، بان، تكشَّف :-انجلت الحقيقةُ.
      انجلى الهمُّ عن قلبه: انكشف وزال.
  8. مُنْجَلٍ (المعجم الغني)
    • [ج ل ي]. (فاعل من اِنْجَلَى). :-أَمْرٌ مُنْجَلٍ :- : ظَاهِرٌ، بَيِّنٌ. :-حَقِيقَةٌ مُنْجَلِيَةٌ :-
      يَا دِجْلَةَ الْخَيْرِ: لَيْتَ الشَّكَّ مُنْجَلِياً ... ... حَقِيقَةٌ دُونَ تَمْلِيحٍ وتَخْمِينِ
      (م. م. الجواهري).
  9. فُنْجُلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فُنْجُلُ: عَناقُ الأرضِ،
      ـ فَنْجَلُ: الرجُلُ الأفْحَجُ.
      ـ فَنْجَلَةُ: تَباعدُ ما بين الساقَيْنِ والقَدَمَيْنِ، ومِشْيَةٌ ضعيفةٌ، كالفَنْجَلَى.
  10. إِنجال (المعجم الرائد)
    • إنجال - انجيالا
      1- إنجال التراب أو الغبار : ارتفع وانتشر. 2- إنجال في البلاد : طاف فيها.


  11. الفِنْجالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِنْجالُ : قَدَحٌ صغيرٌ من الخَزَفِ ونحوِه تُشَربُ فيه القهوةُ ونحوُها . والجمع : فناجيل.
  12. النَّجيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجيلُ : نباتٌ عشبيّ من الفَصيلة النجيليّة، مُعمّر، ورقُهُ كورق البُرّ إِلا أَنه أقصر، يفترش على الأرض ويذهب ذهابًا بعيدًا وله سوق أَرضية ذاتُ عقد كثيرة وأنابيب قصيرة ذات طعم حلو مسيخ، يكثر في الأراضي التي تُسْقَى فيضر بالزروع.
  13. نَجَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجَلَ الحيوان نَجَلَ ُ نَجْلا: سار سَيْرًا شديدًا.
      و نَجَلَ الأرضُ: اخضرَّت وأَنبتت النجيل.
      و نَجَلَ الولدَ: نسَلَهُ.
      ويقال: نَجَل به.
      و نَجَلَ الأرضَ للزراعة: شَقَّها.
      و نَجَلَ المرعَى: حَشه بالمِنْجل.
      و نَجَلَ عدوَّه بالرُّمح: رماه به.
      ويقال: فلان يَنْجُل الناسَ: يعيبهم ويغتابهم.
      و نَجَلَ الرّجُلَ: ضَرَبَهُ بمقدَّم رجله فتدحرج.
  14. أنجَل (المعجم الرائد)
    • أنجل - ج، نجل ونجال ، -مؤ، نجلاء ج، نجل
      1- أنجل من اتسعت عيناه وحسنتا. 2- أنجل : واسع طويل عريض. 3- أنجل : «طعنة نجلاء» : جرح واسع عميق من طعنة رمح أو نحوه.
  15. جيل (المعجم لسان العرب)

    • "الجِيل: كل صِنْف من الناس، التُّرْك جِيل والصِّين جِيل والعرب جِيل والروم جِيل، والجمع أَجْيال.
      وفي حديث سعد بن معاذ: ما أَعْلَمُ من جِيل كان أَخبث منكم؛ الجِيل الصنف من الناس، وقيل الأُمَّة، وقيل كل قوم يختصون بِلُغَة جيل.
      وجِيلان وجَيْلان: قوم رَتَّبهم كِسْرى بالبحرين شِبْه الأَكَرة لخَرْص النَّخْل أَو لمِهْنَةٍ مّا؛ وقال عمرو بن بحر: جَيْلان وجِيلان فَعَلة المُلوك، وكانوا من أَهل الجَبَل؛

      وأَنشد: أُتِيحَ له جَِيْلانُ عند جَذاذِه،ورَدَّد فيه الطَّرْفَ حتى تَحَيَّرا وأَنشد الأَصمعي: أَرْسَل جَيْلان يَنْحِتُون له ساتِيذَما بالحَديدِ فانْصَدَعا (* قوله: ساتيذَما، هكذا في الأصل، وهو في معجم البلدان: ساتيدما بالدال، قيل إنه جبل وقيل إنه نهر).
      المُؤَرِّج في قوله تعالى: هو وقَبِيله؛ أَي جِيلُه، ومعناه جِنْسه.
      وجِيل جِيلان: قوم خلف الدَّيْلم.
      التهذيب: جِيلٌ من المشركين خلف الدَّيلم،يقال جِيل جَيلان.
      وجَيْلان، بفتح الجيم: حَيٌّ من عبد القيس.
      الجوهري: وجَيْلان الحَصى ما أَجالَته الريح منه؛ يقال منه: ريح ذات جَيْلان.
      "
  16. نَجِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجِلَ نَجِلَ َ نَجَلا: اتَّسَعَت.
      عينُه وحَسُنَت.
      و نَجِلَ الشَّجَّةُ: اتَّسعت.
      فهو أنْجَلُ. والجمع : نُجْلٌ، ونِجَال.
      وهي نَجْلاء. والجمع : نُجْلٌ.
  17. نَجَلَ (المعجم الغني)
    • [ ن ج ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَجَلَ، يَنْجُلُ، نَجْلٌ.
      1. :-نَجَلَ الوَلَدَ :- : وَلَدَهُ. :-نَجَلَ بِالْوَلَدِ :- :-نَجَلَهُ أَبٌ كَرِيمٌ.
      2. :-نَجَلَ الْحَيَوَانُ :- : سَارَ سَيْراً شَدِيداً.
      3. :-نَجَلَتِ الأَرْضُ :- : اِظْطَرَبَتْ وَأَنْبَتَتِ النَّجِيلَ.
      4. :-نَجَلَ الأَرْضَ لِلزِّرَاعَةِ :- : حَرَثَهَا، شَقَّهَا.
      5. :-نَجَلَهُ بِالرُّمْحِ :- : طَعَنَهُ.
      6. :-نَجَلَ الْوَلَدَ :- : ضَرَبَهُ بِمُقَدَّمِ رِجْلِهِ فَتَدَحْرَجَ.
      7. :-نَجَلَ جَارَهُ :- : خَاصَمَهُ.
  18. نجَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجَلَ / نجَلَ بـ يَنجُل ، نَجْلاً ، فهو ناجِل ، والمفعول مَنْجول :-
      • نجَل المولودَ/ نجَل بالمولود وَلَدَه، نَسَلَه.
  19. نجَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجَّلَ ينجِّل ، تنجيلاً ، فهو مُنجِّل ، والمفعول مُنجَّل :-
      • نجَّل الملعبَ زرعه نجيلاً.


  20. إنجيل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إنجيل :-
      جمع أناجيلُ
      • الإنجيل: كتاب الله تعالى المنزَّل على نبيّه عيسى عليه السلام، وهي كلمة يونانيّة معناها البشارة، يذكّر ويؤنَّث، فمن أنَّثه أراد الصَّحيفةَ ومن ذكّره أراد الكتابَ :- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ} :-
      • إنجيل الأساقفة: الإنجيل الذي طبع في لندن حوالي 1568 - إنجيل الفقراء: نوع من الكتب المصوَّرة التي ظهرت في القرون الوسطى والتي كانت تحتوي على موضوعات دينيّة، - الأناجيل الأربعة: مجموعة أعمال المسيح وأقواله كما وردت في أربع روايات (متى، - مرقس، - لوقا، - يوحنا)، وقد اتّفق المَجْمَع الكَنْسيّ على صحّتها.
  21. أنْجَلُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنْجَلُ :-
      جمع نِجال ونُجْل، مؤ نَجلاءُ، جمع مؤ نَجْلاوات ونُجْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نجِلَ
      • طعنة نَجْلاء: واسعة نافذة، قاتلة، - غادة نَجْلاء: واسعة العينين، - لَيْلَةٌ نَجْلاء: طويلة.
  22. نَجْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَجْل :-
      جمع أنْجال (لغير المصدر):
      1 - مصدر نجَلَ/ نجَلَ بـ.
      2 - أصل طيِّب، وطبع حسن :-هو كريم النَّجل.
      3 - وَلَدٌ، ابن، نَسْل :-أقرّ الله عينك بأنجالك، - وفي الأصل غشّ والفروع توابعُ ... وكيف وفاء النجل والأبُ غادرُ.
      4 - كلمة تستعمل للتمييز بين الوالد والابن عندما يحملان الاسم نفسه.
  23. نجِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجِلَ يَنجَل ، نَجَلاً ، فهو أنْجَلُ :-
      • نجِلتِ العينُ اتّسَعَت، وحَسُنت.


  24. إِستَنجَل (المعجم الرائد)
    • إستنجل - استنجالا
      1- إستنجل المكان : كثر فيه «النجل»، وهو الماء : الذي يتحلب أو يسيل من الأرض. 2- إستنجل النجل : استخرجه.
  25. أنْجَل (المعجم الرائد)
    • أنجل - إنجالا
      1- أنجل المكان : أنبت «النجيل»، وهو نبات. 2- أنجل الدابة : جعلها ترعى النجيل.


معنى إنجيلهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جِيلٌ** \- ج:** أَجْيَالٌ**. [ج ي ل]. 1. "جِيلُ العَرَبِ" : أُمَّةُ العَرَبِ. "جِيلُ التُّرْكِ" "جِيلُ الغَجَرِ". 2. "مَرَّ عَلَيْهِ جِيلٌ مِنَ الزَّمَانِ" : قَرْنٌ مِنَ الزَّمَانِ. 3. "عَرَفَ الجيلُ الْمُعَاصِرُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ" : أَهْلُ الزَّمَانِ الوَاحِدِ، وَتُقَدَّرُ حَيَاةُ جِيلٍ بِثُلُثِ القَرْنِ. "هُوَ مِنْ جِيلِي". 4. "جِيلُ الشَّبَابِ" : الصِّنْفُ مِنَ النَّاسِ. "الجِيلُ الصَّاعِدُ" "الجِيلُ الجَدِيدُ" "الأَجْيَالُ القَادِمَةُ". 5. "عَلَى مَرِّ الأَجْيَالِ" : بِمُرُورِ الزَّمَنِ. (J0670.htm)
معجم اللغة العربية المعاصرة
جيلي [مفرد]: حلوى هُلاميّة القوام تُعدّ بغلي السكر وعصير الفاكهة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جيلاتي [مفرد]: قشدة مثلَّجة مُحلاَّة "ما أجمل الجيلاتي في فصل الصَّيف".
المعجم الوسيط
كتاب الله المنزل على عيسى عليه السلام، وهي كلمةٌ يونانيَّة معناها البِشارة. ( ج ) أَناجِيل. ( مع ).
المعجم الوسيط
الأُمَّة. وـ الجِنسُ من الناس: فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل. وـ القرن من الزمن. وـ ثلث القرن يتعايش فيه الناس. ( ج ) أجيال.
المعجم الوسيط
مادةٌ بروتينية يحصل عليها بإغلاء العظام وبعض الأنسجة مع الماء، وهي لدْنة تعطي هلاماً مع الماء. ( مج ).
المعجم الوسيط
الأُمَّة. وـ الجِنسُ من الناس: فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل. وـ القرن من الزمن. وـ ثلث القرن يتعايش فيه الناس. ( ج ) أجيال.
المعجم الوسيط
مادةٌ بروتينية يحصل عليها بإغلاء العظام وبعض الأنسجة مع الماء، وهي لدْنة تعطي هلاماً مع الماء. ( مج ).
مختار الصحاح
ج ي ل : جِيلٌ من الناس أي صنف الترك جيل والروم جيلالحاء حرف هجاء يُمَدُّ ويُقصر
الصحاح في اللغة
جِيلٌ من الناس، أي صنفٌ. التركُ جيلٌ، والرومُ جِيل. وجَيْلانُ الحصى: ما أَجالَتْهُ الريحُ منه.
تاج العروس

الجِيلُ بالكسر : الصِّنْفُ من الناسِ فالتُّركُ جِيلٌ والرُّومُ جِيلٌ والصِّينُ جِيلٌ والجَمْع : أَجْيالٌ وجِيلانٌ كذا في المُحْكَم . جِيلُ بِلا لامٍ : ة على دَجلَةَ أسْفَلَ بَغْدَادَ مُعرَّب كِيل وقد نُسِب إليها صالِحُ بنُ شافِعٍ الجِيليُّ . وابنُه الحافظُ أبو الفضل أحمد . وحفيدُه أبو المَعالِي محمدُ بن أحمد سَمِع شُهْدَةَ . وجامِعُ بنُ شافِع بن صالح سَمِع من جَعْفَر الحَكّاك مات سنةَ 551 . وأحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمد بن أحمدَ بنِ صالح عن أبي الخَير وغيرِه . وكُوشِيارُ بن لَيالِيرُوز الجِيلِيُّ أبو عليٍّ معروفٌ . وجعفر بن باي أبو مُسلِم الجِيلِيُّ . ووَلدُ أبو منصور باي . وهِبَةُ اللّه بن أبي المحَاسِن الجِيلِيّ عن أبي الوَقْت . وعبدُ الرحمن بنُ نُعمانَ الجِيلِيُّ عن ابنِ المادِح . وزِيادُ بنُ جِيلٍ الأَبْناوِيُّ الصَّنْعاني روى عنه هِشامُ بنُ يوسُفَ . ويَزِيدُ بنُ جِيلٍ كوفيٌّ : مُحَدِّثان . وفاتَهُ محمدُ بنُ أبي نصر بنِ جِيلٍ الهَمْدانيّ متأخِّرٌ مقرئ رَوى عن ابنِ كُلَيب وغيرِه . واختُلِف في جَدِّ عبدِ الرحمن بنِ خالِدِ بن جِيلٍ . وجَيلانُ بالفَتح : حَيٌّ مِن عَبد القَيس نقلَه الصاغانيّ قال امرؤ القَيس :

أطافَتْ بِه جَيلانُ عِنْدَ قِطاعِهِ ... وَردَّتْ عليه الماءَ حَتَّى تَحيَّرا جَيلانُ : مِخْلافٌ باليَمَنِ شِقٌّ منه للطاعَةِ وشِقٌّ منه للعِصْيان نقله الصاغانيُّ . الجَيْلانُ مِن الحَصَى : ما أجالَتْه الريحُ هذا حَقُّه أن يُذكَرَ في ج - و - ل وقد تقَدّم هناك وإعادَته هنا تَكرارٌ وإن كان الصاغاني أيضاً أعادَه هنا . جِيلانُ بالكسر : إقْلِيمٌ بالعَجَمِ مُعَرَّب كِيلانَ بالإمالة وإليه نِسْبَةُ القُطْبِ سيدي عبدِ القادِر الجِيلانيّ . وأولادُهُ عبد الوهَّاب وعبد الرّزاق وعبدُ العزيز وموسى ويحيى ومحمّد حدثوا . وكان عبد الرزاق منهم حافظاً ثقة . وابنه نصر بن عبد الرزّاق كان عالِيَ الإسناد . قال الحافظ : حُدِّثْنا عن أصحابه . وابنُه أبو نصر محمدُ بن نصر مات سنةَ 656 . ووَلَده أبو السعود أحمدُ بن محمد بن نصر مات سنةَ 681 ، وآل بيتِهم . قلت : ومُوفَّقُ الدِّين أبو المحاسِن فَضْلُ اللّهِ بن عبد الرزّاق حَدَّث عنه الشَّرَفُ الدِّمياطيّ . وعبدُ القادِر بنُ خَليل بنِ عبد الوهّاب بن عبد العزيز سَمِع الخِلَعِيّات في جامِعِ المُظَفَّرِيّ سنةَ 698 . وسَيفُ الدِّين أبو موسى يحيى بنُ نَصر بنِ عبد الرّزاق حَدَّث عن أبي العباس بن أبي الغَنائِم الدَّقّاق وعنه الشَّرَفُ الدِّمْياطِيُّ . جِيلانُ : قَومٌ رَتَّبَهُم كِسرَى بالبَحْرَيْن لِخَرصِ النَّخْل أو لِمِهْنةٍ ما نقله ابنُ سِيدَه والصاغانيُّ وضَبَطاه بالفتح . جِيلانُ : اسمُ أبي الجَلْدِ بن فَروَةَ الأسَدِيّ بَصْريٌّ تابِعِيّ رَوى عنه أبو عِمرانَ الجَوْنيُّ وغيرُه . ويُقال : إنّ فَروَةَ كان يقرأ الكُتُبَ أوردَه ابنُ حِبَانَ

ومما يُسْتَدْرَك عليه : جِيلُ جَيْلَانَ : قومٌ خَلْف الدَّيْلَم عن ابن سِيدَه زاد الأزهريُّ : مِن المُشْرِكين . والجِيلُ : القَرْنُ . وقال ابنُ خِلِّكان : جِيلٌ : رجُلٌ كان أخا دَيْلَم نُسِب إليه أبو الحسن قابُوسُ بن أبي طاهر وَشْمَكِير الجِيلِي أَميرُ جُرْجان

فصل الحاء المهملة مع اللام

لسان العرب
الجِيل كل صِنْف من الناس التُّرْك جِيل والصِّين جِيل والعرب جِيل والروم جِيل والجمع أَجْيال وفي حديث سعد بن معاذ ما أَعْلَمُ من جِيل كان أَخبث منكم الجِيل الصنف من الناس وقيل الأُمَّة وقيل كل قوم يختصون بِلُغَة جيل وجِيلان وجَيْلان قوم رَتَّبهم كِسْرى بالبحرين شِبْه الأَكَرة لخَرْص النَّخْل أَو لمِهْنَةٍ مّا وقال عمرو بن بحر جَيْلان وجِيلان فَعَلة المُلوك وكانوا من أَهل الجَبَل وأَنشد أُتِيحَ له جَِيْلانُ عند جَذاذِه ورَدَّد فيه الطَّرْفَ حتى تَحَيَّرا وأَنشد الأَصمعي أَرْسَل جَيْلان يَنْحِتُون له ساتِيذَما بالحَديدِ فانْصَدَعا ( * قوله ساتيذَما هكذا في الأصل وهو في معجم البلدان ساتيدما بالدال قيل إنه جبل وقيل إنه نهر ) المُؤَرِّج في قوله تعالى هو وقَبِيله أَي جِيلُه ومعناه جِنْسه وجِيل جِيلان قوم خلف الدَّيْلم التهذيب جِيلٌ من المشركين خلف الدَّيلم يقال جِيل جَيلان وجَيْلان بفتح الجيم حَيٌّ من عبد القيس الجوهري وجَيْلان الحَصى ما أَجالَته الريح منه يقال منه ريح ذات جَيْلان
الرائد
* جيل. ج أجيال. 1-ناحية البئر. 2-قبر.
الرائد
* جيل. ج أجيال وجيلان. 1-قرن من الزمان. 2-جنس من الناس. 3-أهل الزمان الواحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: