وصف و معنى و تعريف كلمة إنزكان:


إنزكان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و زاي (ز) و كاف (ك) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح إنزكان في معاجم اللغة العربية:



إنزكان

جذر [نزك]

  1. نَزَكَ : (فعل)
    • نَزَكَ نَزْكًا
    • نَزَكَ فلانًا : طعنه بالنَّيْزَك
    • نَزَكَ فلانًا : عابَه وطعَنَ فيه بغير حقٍّ
  2. زَكَأَ: (فعل)
    • زَكَأَ زَكْئًا
    • زَكَأَ إِليه : لجأَ واستند
    • زَكَأَ المرأَةُ بولدِها: ولدتْهُ
    • زَكَأَ فلانًا كذا سَوْطًا: ضربه
    • زَكَأَ كذا درهمًا أو دينارًا: نَقَدَه إِياهُ، أَو عَجَّل نَقْدَهُ إِياهُ
    • زَكَأَ حَقَّهُ: قضاه
  3. زَكا: (فعل)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
    • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
    • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
    • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
    • هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به
  4. زَكاً: (اسم)
    • زَكاً : جمع زَكاة


  5. زكا: (اسم)
    • الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد
    • خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ
  6. زكا الشّخص أو الشّيء:
    • صلُح وطهُر ''زكا قلبُه/ مالُه- زكيّ النَّفس.
  7. زَكَا الرَّجُلُ:
    • صَارَ زَكِيّاً صالِحاً. بِالأَدَبِ تَزْكو العُقولُ. (ابن المقفع).
  8. زَكَأَ المرأَةُ بولدِها:
    • ولدتْهُ.
  9. زَكَأَ إِليه:
    • لجأَ واستند.
  10. زَكَأَ حَقَّهُ:


    • قضاه.
  11. زَكَأَ فلانًا كذا سَوْطًا:
    • ضربه.
  12. زَكَأَ كذا درهمًا أو دينارًا:
    • نَقَدَه إِياهُ، أَو عَجَّل نَقْدَهُ إِياهُ.
  13. زكا الزّرع:
    • نما وزاد ''العلم يزكو بالإنفاق''.
  14. ‏غير قابل للزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • ‏لا تجب فيه زكاة أو لا تؤخذ منه زكاة‏.
  15. خَسًا أَو زَكًا:
    • فردٌ أَو زوج.
  16. زَكاة : (اسم)


    • الجمع : زَكاً ، زَكَواتٌ
    • الزَّكاةُ : : البَرَكة والنَّماءُ
    • الزَّكاةُ : الطَّهارةُ
    • الزَّكاةُ : الصَّلاح
    • الزَّكاةُ : صفوةُ الشيءِ
    • الزَّكاةُ : (في الشرع) : حِصّةٌ من المال ونحوه يوجب الشرعُ بذلها للفقراءِ ونحوهم بشروط خاصة
    • زَكاةُ النَّفْسِ : طَهارَتُها، نَقاوَتُها، صَفاؤُها
    • مصدر زكَا
    • زكاة الفطر: (الفقه) صدقة واجبة يقدّمها المسلم الذي يملك قوت يومه إلى المحتاج من أول رمضان إلى ما قبل صلاة عيد الفطر
  17. زَكَتِ الأَرْضُ:
    • صارَتْ خِصْبَةً.
  18. هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ :
    • لا يليقُ به.
  19. زَكْئ : (اسم)
    • زَكْئ : مصدر زَكَأَ
  20. إِزكاء : (اسم)
    • إزكاء : مصدر أَزْكَى
  21. إِزكاء : (اسم)
    • مصدر أَزْكَى
    • إِزْكَاءُ الزَّرْعِ : نُمُوُّهُ
  22. زَكاء : (اسم)


    • هو زُكاءُ النَّقدِ: موسِرٌ عاجلُ النقدِ
    • مصدر زكَا
    • مصدر زكِيَ
  23. زَكاء : (اسم)
    • زَكاء : فاعل من زَكا
  24. زُكاة : (اسم)
    • زُكاة : جمع زّاكي
  25. زُكاة : (اسم)
    • زُكاة : جمع زاك
,
  1. زكا
    • "الزَّكاء، ممدود: النَّماء والرَّيْعُ، زَكا يَزْكو زَكاء وزُكُوّاً.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُو على الإِنْفاقِ، فاستعار له الزَّكاء وإِن لم يك ذا جِرْمٍ، وقد زَكَّاه اللهُ وأَزْكاه.
      والزَّكاء: ما أَخرجه الله من الثمر.
      وأَرضٌ زَكِيَّةٌ: طيِّبةٌ سمينة؛ حكاه أَبو حنيفة.
      زكا، والزَّرع يَزْكو زَكاء، ممدود،أَي نما.
      وأَزْكاه الله، وكلُّ شيء يزداد ويَنْمي فهو يَزْكو زكاء وتقول: هذا الأَمر لا يَزْكو بفلان زَكاء أَي لا يليق به؛

      وأَنشد: والمالُ يَزْكو بك مُسْتَكْبراً،يَخْتال قد أَشرق للناظرِ (* قوله «اشرق» كذا في الأصل بالقاف، وفي التهذيب بالفاء).
      ابن الأَنْباري في قوله تعالى: وحَناناً من لَدُنَّا وزَكاةً؛ معناه وفعلنا ذلك رحمةً لأَبويه وتَزْكِيةً له؛ قال الأَزهري: أَقام الاسم مُقامَ المصدر الحقيقي.
      والزَّكاةُ: الصلاحُ.
      ورجل تقيٌّ زَكِيٌّ أَي زاكٍ من قوم أَتْقياء أَزْكِياء، وقد زَكا زَكاء وزُكُوّاً وزَكِيَ وتَزَكَّى،وزَكَّاه الله، وزَكَّى نفسَه تَزْكِيةً: مدَحها.
      وفي حديث زينبَ: كان اسمُها بَرَّةَ فغَّيره وقال تُزَكِّي نفسَها.
      وزَكَّى الرجل نفسَه إِذا وصفها وأَثنى عليها.
      والزَّكاةُ: زَكاةُ المال معروفة، وهو تطهيره، والفعل منه زَكَّى يُزَكِّي تَزْكِيةً إِذا أَدّى عن ماله زَكاته غيره: الزَّكاة ما أَخرجته من مالك لتهطره به، وقد زَكَّى المالَ.
      وقوله تعالى: وتُزَكِّيهم بها؛ قالوا: تُطهِّرُهم.
      قال أَبو علي: الزَّكاةُ صفوةُ الشيء.
      وزَكَّاه إِذا أَخذ زَكاتَه.
      وتَزَكَّى أَي تصدَّق.
      وفي التنزيل العزيز: والذين هم للزَّكاةِ فاعِلُون؛ قال بعضُهم: الذين هم للزكاة مُؤْتُون، وقال آخرون: الذين هم للعمل الصالح فاعِلُون، وقال تعالى: خيراً منه زَكاةً؛ أَي خيراً منه عملاً صالحاً، وقال الفراء: زَكاةً صلاحاً، وكذلك قوله عز وجل: وحناناً من لدُنَّا وزَكاةً؛ قال: صلاحاً.
      أَبو زيد النحوي في قوله عز وجل: ولولا فضل الله عليكم ورحمتُه ما زَكا منكم من أَحد أَبداً ولكن الله يُزَكِّي من يشاء؛ وقرئ ما زَكَّى منكم، فمن قرأَ ما زَكا فمعناه ما صلح منكم، ومن قرأَ ما زَكَّى فمعناه ما أَصلح، ولكن الله يُزَكِّي من يشاء أَي يُصلح،وقيل لما يُخْرَج من المال للمساكين من حقوقهم زَكاةٌ لأَنه تطهيرٌ للمال وتَثْميرٌ وإِصْلاحٌ ونماء، كل ذلك قيل، وقد تكرر ذكر الزكاةِ والتَّزْكِيةِ في الحديث، قال: وأَصل الزكاة في اللغة الطهارة والنَّماء والبَركةُ والمَدْح وكله قد استعمل في القرآن والحديث، ووزنها فَعَلةٌ كالصَّدَقة،فلما تحرَّكت الواو وانفتحُ ما قبلها انقلبت أَلفاً، وهي من الأَسماء المشتركة بين المُخْرَج والفعل، فيطلق على العين وهي الطائفة من المال المُزَكَّى بها، وعلى المَعنى وهي التَّزْكِيَة؛ قال: ومن الجهل بهذا البيان أَتى من ظلم نفسَه بالطعن على قوله تعالى: والذي هم للزَّكاةِ فاعلون؛ ذاهباً إِلى العين، وإِنما المراد المعنى الذي هو التَّزْكِيةُ، فالزَّكاة طُهرةٌ للأَموال وزَكاةُ الفِطْرِ طهرةٌ للأَبدان.
      وفي حديث الباقر أَنه، قال: زَكاةُ الأَرض يُبْسُها، يريد طَهارَتَها من النجاسة كالبول وأَشباهه بأَن يجف ويذهب أَثرُه.
      والزَّكا، مقصور: الشَّفْعُ من العدد.
      الجوهري: وزَكاً الشَّفْعُ.
      يقال: خساً أَو زَكاً، والعرب تقول للفرد خَساً وللزوجين اثنين زَكاً، وقيل لهما زَكاً لأَن اثنين أَزْكى من واحد؛ قال العجاج:عن قبْضِ من لاقى أَخاسٍ أَمْ زَكا ابن السكيت: الأَخاسي جمع خَساً، وهو الفرد.
      اللحياني: زَِكِيَ الرجل يَزْكى وزَكا يَزْكو زُكوّاً وزَكاءً، وقد زَكَوْتَ وزَكِيتَ أَي صرت زاكياً.
      ابن الأَنباري: الزَّكاءُ الزِّيادة من قولك زَكا يَزْكو زكاءً، وهذا ممدود، وزكاً، مقصورٌ: الزوجان، ويجوز خَساً وزكاً باللإجْراء، ومن لم يُجْرِهما جعلهما بمنزلة مَثْنى وثُلاثَ ورُباعَ، ومن أَجراهما جعلهما نكرتين.
      وقال أَحمد بن عبيد: خَسا وزَكا لا ينوَّنان ولا تدخلهما الأَلف واللام لأَنهما على مذهب فَعَل وهي وعَفا؛

      وأَنشد للكميت: لادى خَسا أَو زَكا من سِنِيك إلى أَربعٍ فيقول انتظارا (* قوله «لادى» وضع له في الأصل علامة وقفة ولم نجده في غيره، والرسم قابل أن يكون لادّى، من التأدية فاللام مفتوحة، ولأن يكون أدنى من الدنوّ فاللام مكسورة).
      وقال الفراء: يكتب خَسا بالأَلف لأَنه من خَسأَ، مهموز، وزكا يكتب بالأَلف لأَنه من يزكو، والعرب تقول للزوج زَكاً وللفرد خَساً فتلحقه بباب فتىً، ومنهم من يقول زَكا وخَسا فيلحقه بباب زُفَرَ.
      ويقال: هو يُخَسِّي ويُزَكِّي إذا قبض على شيء في كفه وقال أَزَكا أَم خَسا، وهو مهموز.
      الأَصمعي: رجل زُكأَةٌ أَي موسر.
      اللحياني: إنه لمَلِيءٌ زُكأَةٌ أَي حاضر النَّقْد عاجِله.
      ويقال: قد زَكأَه إذا عجَّل نقده.
      وفي حديث معاوية أَنه قدِم المدينة بمال فسأل عن الحسن بن علي فقيل إنه بمكة فأَزْكى المالَ ومضى،فلحِق الحسن فقال: قدِمْتُ بمال فلما بلغني شُخُوصُك أَزْكَيْتُه، وها هوذا؛ قال: كأَنه يريد أَوْعَيْتُه.
      وزَكا الرجلُ يَزْكو زُكوّاً: تَنَعَّم وكان في خِصْب.
      وزَكِيَ يَزْكى: عَطِشَ.
      قال ابن سيده: أَثبته في الواو لعدم ز ك ي ووجود ز ك و؛ قاله ثعلب؛

      وأَنشد: كصاحِبِ الخَمْرِ يَزْكى كُلَّما نَفِدَتْ عنه، وإنْ ذاقَ شِرْباً هَشَّ لِلعَلَلِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. زكأ

    • "زَكَأَه مائةَ سَوْطٍ زَكْأً: ضربَه.
      وزَكَأَه مَائةَ دِرهم زَكْأً: نَقَده.
      وقيل: زَكَأَه زَكْأً: عَجَّلَ نَقْدَه.
      ومَلِيءٌ زُكَاءٌ وزُكَأَةٌ، مثل هُمَزةٍ وهُبَعةٍ: مُوسِرٌ كثير الدراهِم حاضِرُ النَّقْد عاجِلُه.
      وإِنه لَزُكاءُ النَّقْدِ.
      وزَكَأَتِ الناقةُ بوَلدها تَزْكَأُ زَكْأً: رَمَتْ به عند رِجْلَيْها.
      وفي التهذيب: رَمَتْ به عند الطَّلْقِ.
      قال: والمصدر الزَّكْءُ، على فَعْل، مهموز.
      ويقال: قَبَّحَ اللّهُ أُمًّا زَكَأَتْ به ولَكَأَتْ به أَي ولَدَته.
      ابن شميل: نَكَأْتُه حقَّه نَكْأً وزَكَأْته زَكْأً أَي قَضَيته.
      وازْدَكَأْتُ منه حَقِّي وانْتَكَأْته أَي أَخَذْتُه.
      ولَتَجِدَنَّه زُكَأَةً نُكَأَةً يَقْضِي ما عليه.
      وزَكَأَ اليه: اسْتَنَد.
      قال: وكَيْفَ أَرْهَبُ أَمراً، أَو أُراعُ لَه، * وقد زَكَأْتُ إِلى بِشْرِ بْنِ مَرْوانِ ونِعْمَ مَزْكَأُ مَن ضاقَتْ مَذاهِبُه؛ * ونِعْمَ مَنْ هُو في سِرٍّ وإِعْلانِ"

    المعجم: لسان العرب

  3. زكا
    • زكا - يزكو ، زكاء وزكوا وزكاة
      1- زكا الشيء : نما وزاد «زكا الزرع، زكا الحب في قلبه». 2- زكات الأرض : كانت خصبة. 3- زكا : صار زكيا. 4- زكا : صلح. 5- زكا : تنعم وكان في خصب.

    المعجم: الرائد

  4. زَكَأَ
    • زَكَأَ إِليه زَكَأَ َ زَكْئًا: لجأَ واستند.
      و زَكَأَ المرأَةُ بولدِها: ولدتْهُ.
      و زَكَأَ فلانًا كذا سَوْطًا: ضربه.
      و زَكَأَ كذا درهمًا أو دينارًا: نَقَدَه إِياهُ، أَو عَجَّل نَقْدَهُ إِياهُ.
      و زَكَأَ حَقَّهُ: قضاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. زَكَا
    • زَكَا الشيءُ زَكَا ُ زُكُوًّا، وزكاءً، وزَكاةً: نَمَا وَزَاد.
      و زَكَا فلانٌ: صلَحَ.
      و زَكَا تنَعَّمَ وكانَ في خِصْبٍ.
      فهو زَكِيُّ. والجمع : أَزْكِياءُ.
      ويقال: هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. زكَا
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّ :-
      زكا الزَّرعُ نما وزاد :-العلم يزكو بالإنفاق.
      زكا الشَّخصُ أو الشَّيءُ: صلُح وطهُر :-زكا قلبُه/ مالُه، - زكيّ النَّفس: طاهر من الذنوب، - {وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا} - {لأَهَبَ لَكِ غُلاَمًا زَكِيًّا} :-
      • هذا أمر لا يَزكُو بفلان: لا يليق به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. زَكَأ
    • زكأ - يزكأ ، زكأ
      1- زكأه : ضربه. 2- زكأ اليه : لجأ إليه، إستند إليه. 3- زكأه النقود : عجل نقده إياها. 4- زكأه حقه : قضاه.

    المعجم: الرائد

  8. زَكَا
    • ـ زَكَا يَزْكُو زَكاءً وزَكْواً: نَمَا، كأَزْكَى، وزَكَّاهُ الله تعالى، وأزْكاهُ،
      ـ زَكَا الرَّجلُ: صَلُحَ، وتَنَعَّمَ، فهو زكِيٌّ من أزْكياءَ.
      ـ زَكاةُ: صَفْوَةُ الشيءِ، وما أخْرَجْتَه من مالِكَ لتُطَهِّرَهُ به.
      ـ زَكَى: الشَّفْعُ من العددِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. زكا
    • ز ك ا: زَكَاةُ المال معروفة و زَكَّى ماله تَزْكِيَةً أدى عنه زكاتها و زكَّى نفسه أيضا مدحها وقوله تعالى {وتزكيهم بها} قالوا تطهرهم بها و زَكَّاهُ أيضا أخذ زكاته و تَزَكَّى تصدق و زَكَا الزرع زَكَاءً بالفتح والمد أي نما وغلام زَكِيٌّ أي زَاكٍ وقد زَكَا من باب سما و زَكَاءً أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  10. زَكا
    • [ز ك و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). زَكَوْتُ، أَزْكو، مصدر زَكاءٌ، زُكُوٌّ، زَكاةٌ.
      1. :-زَكا الزَّرْعُ :- : نَما، كَثُرَ.
      2. :-زَكَتِ الأَرْضُ :- : صارَتْ خِصْبَةً.
      3. :-زَكَا الرَّجُلُ :- : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً. :-بِالأَدَبِ تَزْكو العُقولُ. (ابن المقفع).
      4. :-يَزْكو في نِعَمِ اللَّهِ :- : يَتَنَعَّمُ في خِصْبٍ وَنَماءٍ.

    المعجم: الغني

  11. زكا الشّخص أو الشّيء
    • صلُح وطهُر :-زكا قلبُه/ مالُه- زكيّ النَّفس

    المعجم: عربي عامة

  12. زكأ
    • زكأ
      1-غني

    المعجم: الرائد

  13. زكا
    • زكا
      1-الزكا من العدد : الزوج

    المعجم: الرائد

  14. زكا الزّرع
    • نما وزاد :-العلم يزكو بالإنفاق.

    المعجم: عربي عامة

  15. ‏غير قابل للزكاة
    • ‏لا تجب فيه زكاة أو لا تؤخذ منه زكاة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. زَكَأَهُ
    • ـ زَكَأَهُ: ضَرَبَهُ،
      ـ زَكَأَهُ ألْفاً: نَقدَهُ، أو عَجَّلَ نَقْدَهُ،
      ـ زَكَأَ إليه: لَجَأَ واسْتَنَدَ،
      ـ زَكَأَ جَارِيَتَهُ: جامَعَها،
      ـ زَكَأَ النَّاقَةُ بِوَلَدِها: رَمَتْهُ عِنْدَ رِجْلِها.
      ـ رجُلٌ زُكَأٌ وزُكاءُ النَّقْدِ: مُوسِرٌ عاجِلُ النَّقْدِ.
      ـ ازْدَكأ منه حَقَّهُ: أَخَذَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. الزَّكا
    • الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد.
      يقال: خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. لزك
    • "لَزِكَ الجُرْحُ لَزَكاً: تم استواء لحمه ولم يبرأ بعدُ؛ قال أَبو منصور: لم أَسمع لَزِكَ بهذا المعنى ولا بغيره إلا لليث، قال: وما أَراه تصحيفاً والصواب بهذا المعنى الذي ذهب إليه لليث أَرَكَ الجُرْحُ يأرِكُ ويأْرُك أُروكاً إذا صَلَح وتَماثَلَ؛ وقال شمر: هو أَن تسقطُ جُلْبَتُه ويُنْبت لحماً.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إنزكان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
نيزك [ مفرد ] : ج نيازك : ( فك ) جرم سماوي يسبح في الفضاء فإذا دخل في جو الأرض احترق وظهر كأنه شهاب ثاقب متساقط .
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ نَزْكاً: طعنه بالنَّيْزَك. و ـ عابه وطعن فيه بغير حق.( النَّزَّاكُ ): العيَّاب الطَّعْان في النَّاس.( النُّزَكُ ): النَّزَّاك.( النَّزِيكُ ): المَعِيب.( النَّيْزَكُ ): الرمح القَصير. ( مع ). و ـ جرم سماوي يسبح في الفضاء فإِذا دخل في جو الأَرض احترق وظهر كأنه شهاب ثاقب متساقط. ( مع ).
الصحاح في اللغة
النزْكُ: ذكر الضبّ. والنَيْزَكُ: رمحٌ قصيرٌ، كأنَّه فارسيٌّ معرَّب، وقد تكلَّمت به الفصحاء، والجمع النَيازكُ. وقد نَزَكَهُ، أي طعنه، وكذلك إذا نَزَغَهُ وطعن فيه بالقول. ورجلٌ نَزَّاكٌ، أي عيَّابٌ.
تاج العروس

النِّزْكُ بالكَسرِ ويُفْتَحُ وهذه نَقَلَها ابن القَطّاعِ : ذَكَرُ الضُبِّ والوَرَلِ وله نِزْكانِ على ما تَزْعُم العَرَبُ قالَه أَبو زِياد أي قَضِيبانِ ومنهم من يَقُولُ نَيزَكانِ وللأُنْثَى قُرنَتانِ أي رَحِمانِ قالَ الأَزْهَرِيّ : وأَنْشَدَني غُلامٌ من كُلَيبٍ :

تَفَرَّقْتُمُ لازِلْتُمُ قَرنِ واحِدٍ ... تَفَرُّقَ نَزْكِ الضَّبِّ والأصْلُ وَاحِدُ وقال حُمْرانُ ذُو الغُصَّة :

سِبَحْلٌ له نِزْكانِ كانَا فَضِيلَةً ... عَلَى كُلِّ حافٍ في الأَنَامِ وناعِلِ وأَنْشَدَ الجاحِظُ لامْرَأَة وقَدْ لامَها ابْنُها في زَوْجِها :

وَدِدْتُ لو أنَهُ ضَبٌّ وأَنِّي ... ضُبيبَةُ كُدْيَةٍ وَجَدَا خَلاءَ أَرادَتْ بأَنّ له أَيْرَيْنِ وأَنَّ لَها رَحِمَيْنِ شَبَقًا وغُلْمَةً قال صاحب اللِّسانِ : رَأَيتُ في حَواشِي أَمالِي ابنِ بَري بخَط فاضِلٍ أَنَّ المُفَجَّعَ أَنْشَدَ في التَّرجُمانِ عن الكِسائي :

تَفَرَّقْتُمُ لازِلْتُمُ قَرنَ واحِدٍ ... تَفَرقَ أَيْرِ الضّبِّ والأَصْلُ واحِدُ قال : رَماهُم بالقِلَّةِ والذِّلَّةِ والقَطِيعَةِ والتَّفَرقِ قال : ويُقال : إِنَّ أَيْرَ الضَّبِّ له رَأسانِ والأَصْلُ واحِدٌ على خِلْقَةِ لِسانِ الحًيّةِ ولكُلِّ ضَبَّةٍ مَسلَكانِ

والنَّيزَكُ كحَيدَرٍ : الرمْحُ القَصِيرُ وقيل : هو نَحْوُ المِزْراقِ فارِسِيٌ مُعًرّبٌ وقد تَكلَّمَتْ بهِ الفُصَحاءُ ومنه قَوْلُ العَجّاج :

" مُطًرّرٌ كالنَّيزَكِ المَطْرُورِ ورُمْحٌ نَيزَكٌ : قَصِيرٌ لا يُلْحَقُ حكاه ثَعْلَبٌ وبهِ يَقْتُلُ عِيسَى عليه السَّلامُ الدَّجّالَ كما وَرَدَ في الحَدِيثِ وقِيلَ : النَّيزَكُ : ذو سِنانٍ وزج والعُكَّاز : له زُجٌّ ولا سِنانَ له والجَمْعُ النَّيازكُ قال ذُو الرمَةِ :

أَلاَ مَنْ لِقَلْب لا يَزال كأنه ... من الوَجْدِ شَكَّتْهُ صُدُورُ النَّيازكِ ونَزَكَه نَزْكًا طَعَنَه به أي بالنَّيزَكِ

ومن المَجازِ : نَزَكَ فُلانًا : إِذا أَساءَ القَوْلَ فِيهِ وقِيل : إِذا رَماهُ بغَيرِ حَق وهو من حَدِّ ضَرَبَ كما في العُبابِ وقال ابنُ الأَثِير وأَصْلُه من النَّيزَكِ : الرّمْح القَصِير وفي حَدِيث ابنِ عَوْنٍ وذُكِرَ عِنْدَه شَهْرُ بنُ حَوْشَبٍ فقال : إِنّ شَهْراً نَزَكُوهُ أي : طَعَنُوا عليهِ وعابُوه

ومن المَجاز : رَجُلٌ نُزَكٌ كصُرَد وهو العَيّابُ اللُّمَزَةُ الطَّعّانُ في النّاسِ وقالَ رُؤْبَة :

" فَلاَ تَسمّعْ قَوْلَ دَسّاسٍ نُزَكْ

" وارْعَ تُقَى اللِّه بنُسكٍ مُنْتَسَكْ والنَّزِيكاتُ : شِرارُ النّاسِ وشِرارُ المِعْزَى

ومما يستدرك عليه :

رَجلٌ نَزّاكٌ كشَدّاد : عَيّابٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وِالصاغانيُ والزَّمَخْشَريُّ ومنه حَدِيثُ الأبْدالِ : لَيسُوا بنَزّاكِينَ ولا مُعْجَبِينَ ولا مُتَماوِتِينَ وهي نَزِيكَةٌ : أي مَعِيبَة

وأَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ الحَسَنِ النِّيازَكِي بالكسرِ عن أَحْمَدَ بنِ محمد بن الجَلِيل - بالجِيمِ - عن البُخارِيِّ بكتابِ الأدَبِ له وعنه أَبو العَلاءِ الواسِطِي

وأَبو الفَتْحِ مُحًمّدُ بنُ مُوَفّق بن نِيازَك النِّيازَكِي عن أَبي عاصِمٍ الفُضَيلِي وعنه ابنُ عَساكِر

ونازِكُ كصاحب : ابْنَةُ مُحَمَّدِ بن إِبْراهِيمَ حَدَّثَ عنها سَعْدُ بنُ علي الزَّنْجاني نقله الحافِظُ

لسان العرب
النِّزْكُ بالكسر ذكَر الوَرَل والضَّبِّ وله نِزْكانِ على ما تزعم العرب ويقال نِزْكانِ أَي قضِيبان ومنهم من يقول نَيْزكانِ وللأُنثى قُرْنتان قال الأَزهري وأَنشدني غلام من بني كُلَيْبٍ تَفَرَّقْتُمُ لا زِلْتُمُ قَرْنَ واحدٍ تَفَرُّقَ نِزْكِ الضَّبِّ والأَصلُ واحدُ وقال أَبو الحجاج يصف ضبّاً وقال ابن بري هو لحُمْرانَ ذِي الغُصَّة وكان قد أَهدى ضِباباً لخالد ين عبد الله القَسْرِيّ فقال فيها جَبَى العامَ عُمَّالُ الخَراجِ وحِبْوَتي مُحَلَّقَةُ الأَذْناب صُفْرُ الشَّواكِلِ رَعَيْن الدَّبى والنَّقْدَ حتى كأَنَّما كَساهُنَّ سُلْطانٌ ثيابَ المَراجِلِ تَرى كُلَّ ذيَّالٍ إِذا الشمسُ عارَضَتْ سَما بين عِرْسَيْه سُمُوَّ المُخاتِلِ سِبَحْلٌ له نِزْكانِ كانا فَضِيلَةً على كل حافٍ في الأَنام وناعِلِ وحكى ابن القَطَّاع فيه النَّزْكَ بالفتح أَيضاً قال أَبو زياد الضب له نِزْكانِ وكذلك الوَرَل والحِرْباء والطُّحَنُ وجمعه طِحْنانٌ وللضَّبَعة والوَرَلَةِ رَحِمانِ أَنشد أَبو عثمان عمرو بن بَحْرٍ الجاحظ لامرأَة وقد لامها ابنها في زوجها وَدِدْتُ لو انه ضَبًّ وأَني ضُبَيْبِةُ كُذْيَةٍ وَحَداً خَلاءَا أَرادت بأَنه له أَيْرَيْنِ وأَن لها رَحِمين شَبَقاً وغُلمةً ورأَيت في حواشي أَمالي ابن بري بخط فاضل أَن المُفَجَّعَ أَنشد في التَّرْجُمان عن الكسائي تفرَّقتمُ لا زلتمُ قَرْنَ واحدٍ تفرُّقَ أَيْرِ الضَّبِّ والأصلُ واحدُ قال رماهم بالقِلَّة والذِّلَّة والقطيعة والتفرُّق قال ويقال إِن أَير الضب له رأْسان والأَصل واحد على خلقة لسان الحية ولكل ضبة مَسْلَكانِ والنَّزْكُ الطعن بالنَّيْزَك والنَّيْزَكُ الرمح الصغير وقيل هو نحو المِزْراقِ وقيل هو أَقصر من الرمح فارس معرب وقد تكلمت به الفصحاء ومنه قول العجاج مُطَرَّرٌ كالنَّيْزَكِ المُطْرُور وفي الحديث أَن عيسى عليه السلام يقتل الدجال بالنَّيْزَكِ والجمع النَّيازِكُ قال ذو الرمة أَلا من لِقَلْبٍ لا يَزالُ كأَنه من الوَجْدِ شَكَّتْه صُدور النَّيازِكِ ؟ وفي حديث ابن ذي يَزَنٍ لا يَضْجَرُونَ وإِنْ كَلَّتْ نَيازِكُهم هي جمع نَيْزَك للرمح القصير وحقيقته تصغير الرمح بالفارسية ورمح نَيْزَك قصير لا يُلْحَقُ حكاه ثعلب وبه يقتل عيسى عليه السلام الدجال ونَزَكَه نَزْكاً طعنه بالنَّيْزَك وكذلك إِذا نَزَعَه وطَعَن فيه بالقول والنَّيْزَكُ ذو سِنانٍ وزُجٍّ والعُكاز زُجٌّ ولا سنان له والنَّزْكُ سُوءُ القول في الإِنسان ورَمْيُك الإِنسان بغير الحق وتقول نَزَكَه بغير ما رأَى منه ورجل نُزَكٌ طَعَّان في الناس وفي الصحاح ورجل نَزَّاك أَي عَيَّاب أَبو زيد نَزَكْتُ الرجل إِذا خَرَّقْتَه وفي حديث أَبي الدرداء ذَكَر الأَبْدَال فقال ليسوا بنَزَّاكين ولا مَعْجِبِينَ ولا مُتَماوِتِينَ النَّزَّاك الذي يَعِيبُ الناس يقال نَزَكْتُ الرجلَ إِذا عِبْتَه كما يقالُ طَعَنْتُ عليه وفيه وأَصله من النَّيْزَكِ للرُّمْح القصير وفي حديث ابن عَوْنٍ وذُكِرَ عنده شَهْرُ بن حَوْشَبٍ فقال إِن شَهْراً نَزَكُوه أَي طعنوا عليه وعابوه
الرائد
* نزك ينزك: نزكا. 1-ه: طعنه «بالنيزك»، وهو الرمح القصير. 2-ه: أساء القول فيه وعابه بغير حق.
الرائد
* نزك. عياب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: