وصف و معنى و تعريف كلمة إنسال:


إنسال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و سين (س) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح إنسال في معاجم اللغة العربية:



إنسال

جذر [سال]

  1. إِنْسال: (اسم)
    • إِنْسال : مصدر أَنسَلَ
  2. أَنسَلَ: (فعل)
    • أَنْسَلَ ، يُنْسِلُ ، مصدر إِنْسالٌ
    • أَنْسَلَ الشَّعْرُ : اِنْفَصَلَ عَنْ غَيْرِهِ وَسَقَطَ ، نَسَلَ
    • أَنْسَلَ الرَّجُلُ : وَلَدَ وَلَداً
    • أَنْسَلَتِ الدَّابَّةُ : آنَ أَن يَنْسُلَ شَعْرُها أَو وَبَرُها
    • أَنْسَلَ الصُّوفُ أَوِ الرِّيشُ : سَقَطَ ، تَقَطَّعَ
    • أَنْسَلَ الصُّوفَ : نَفَشَهُ ، أَسْقَطَهُ
    • أَنْسَلَ في عَدْوِهِ : أَسْرَعَ
    • أَنْسَلَ الوَلَدَ : وَلَدَهُ ، نَسَلَهُ
  3. مُنسَلّ: (اسم)
    • مُنسَلّ : فاعل من إِنسَلَّ
  4. مُنسَّل: (اسم)

    • مُنسَّل : اسم المفعول من نسَّلَ
  5. مُنسِّل: (اسم)
    • مُنسِّل : فاعل من نسَّلَ
  6. مُنسلٍ: (اسم)
    • مُنسلٍ : فاعل من إِنسَلَى
  7. نَسَل: (اسم)
    • النَّسَلُ : اللَّبَنُ يخرُجُ من التِّين الأَخضر عند غمزه
  8. نَسَلَ: (فعل)
    • نسَلَ يَنسُل ، نُسُولاً ، فهو ناسل
    • نسَل الرِّيشُ والصوفُ : انتفش وسقط
    • نسَل الشّيءُ انفصَل عن غيره وسقَط
    • الأنبياء آية 96 وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ ( قرآن )
    • ( فعل : ثلاثي لازم ) نَسَلَ ، يَنْسُلُ ، مصدر نُسُولٌ
    • نَسَلَ الصُّوفُ : اِنْفَصَلَ عَنْ غَيْرِهِ وَسَقَطَ نَسَلَ رِيشُ الطَّائِرِ
    • نَسَلَ الثَّوْبُ عَنِ الإِنْسَانِ : اِنْفَصَلَ
    • نَسَلَ الشيءُ نَسَلَ نُسُولاً : انفصل عن غيره وسَقَطَ
    • نَسَلَ ريشُ الطائر ، ونَسَلَ الثَّوبُ عن الإِنسان
    • إِذا طلبتَ فضلَ إِنسان فخذْ ما نَسَل لك منه عفوًا
    • نَسَلَ فلانٌ نَسَلَ نَسْلاً : كثُر نَسْلُه
    • نَسَلَ الماشي : أَسرع
    • نَسَلَ ريشَ الطائر ، ونَسَلَ الصُّوفَ


  9. نَسْل: (اسم)
    • نَسْل : مصدر نسَلَ
  10. نَسل: (اسم)
    • الجمع : أَنْسَالٌ
    • النَّسْلُ : الولَدُ والذُّرِّيّة
    • مصدر نسَلَ
    • تحديد النَّسل : تنظيمه للحدّ من التضخّم السكانيّ في العالم عن طريق استخدام وسائل منع الحمل
    • علم تحسين النَّسْل : علم غايته دراسة الشروط الفُضلى للتناسُل وتحسين الجنس البشريّ
  11. نُسَّل: (اسم)
    • نُسَّل : جمع ناسِل
  12. نسَلَ: (فعل)
    • نسَلَ يَنسُل ، نَسْلاً ، فهو ناسل ، والمفعول مَنْسول
    • نَسَلَ الوَلَدَ أَوْ بِهِ : وَلَدَهُ
    • نسَل الحيوانَ : استثمره وأخذ منه نَسْلاً
    • نسَل ريشَ الطائر : فصله وأسقطه
    • نَسَلَ فِي مَشْيِهِ : أسرع في مشيه :
  13. نسَّلَ: (فعل)
    • نسَّلَ ينسِّل ، تنسيلاً ، فهو مُنسِّل ، والمفعول مُنسَّل - للمتعدِّي
    • نسَّل الثوبُ : سقطت خيوطُه وانحلّت
    • نسَّل نسيجًا : فكَّه ، حلّ خيوطه


,
  1. أَنسَل
    • أنسل - إنسالا
      1 - أنسل الشيء : انفصل عن غيره . 2 - أنسل : ولد ولدا . 3 - أنسل الصوف أو الريش : نفشه وأسقطه . 4 - أنسل الصوف أو الريش : سقط وتقطع . 5 - أنسل في ركضه : أسرع . 6 - أنسل القوم : تقدمهم . 7 - أنسلت الدابة : حان لها أن يسقط وبرها .

    المعجم: الرائد

  2. نسل
    • " النَّسْل : الخلْق .
      والنَّسْل : الولد والذرِّية ، والجمع أَنسال ، وكذلك النَّسِيلة .
      وقد نَسَل ينسُل نَسْلاً وأَنسَل وتَناسَلوا : أَنسَل بعضُهم بعضاً .
      وتناسَل بنو فلان إِذا كثر أَولادهم .
      وتَناسَلوا أَي وُلد بعضهم من بعض ، ونَسَلَت الناقةُ بولد كثير تنسُل ، بالضم .
      قال ابن بري : يقال نَسَل الوالدُ ولدَه نَسْلاً ، وأَنسَل لغة فيه ، قال : وفي الأَفعال لابن القطاع : ونَسَلت الناقة بولد كثير الوَبر أَسقطته .
      وفي حديث وفد عبد القيس : إِنما كانت عندنا حَصْبة تُعْلَفُها الإِبل فنَسَلناها أَي استثْمَرْناها وأَخذنا نَسْلها ، قال : وهو على حذف الجارّ أَي نَسَلْنا بها أَو منها نحو أَمرتُك الخيرَ أَي بالخير ، قال : وإِن شدِّد كان مثل ولَّدناها .
      يقال : نَسَل الولد يَنْسُل ويَنْسِل ونَسَلت الناقة وأَنسَلت نَسْلاً كثيراً .
      والنَّسُولة : التي تُقْتَنى للنَّسْل .
      وقال اللحياني : هو أَنسَلُهم أَي أَبعدُهم من الجَدِّ الأَكبر .
      ونَسَل الصوفُ والشعرُ والريشُ يَنْسُل نُسُولاً وأَنسَل : سقَط وتقطَّع ، وقيل : سقَط ثم نبَت ، ونَسَلَه هو نَسْلاً .
      وفي التهذيب : وأَنْسَله الطائرُ وأَنسَل البعيرُ وبَره .
      أَبو زيد : أَنسَل ريشُ الطائر إِذا سقط ، قال : ونَسَلْته أَنا نَسْلاً ، واسمُ ما سقَط منه النَّسِيل والنُّسال ، بالضم ، واحدته نَسِيلة ونُسالة .
      ويقال : أَنسَلَت الناقةُ وبرَها إِذا أَلقته تَنْسِله ، وقد نَسَلت بولد كثيرٍ تَنْسُل .
      ونُسالُ الطير : ما سقَط من ريشها ، وهو النُّسالة .
      ويقال : نَسَل الطائرُ ريشَه يَنْسُل ويَنْسِل نَسْلاً .
      ونَسَل الوبرُ وريش الطائر بنفسه ، يتعدَّى ولا يتعدّى ، وكذلك أَنسَل الطائر ريشَه وأَنسَل ريشُ الطائر ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      وأَنسَلَت الإِبلُ إِذا حان لها أَن تَنْسُل وبرَها .
      ونسَل الثوبُ عن الرجل : سقَط .
      أَبو زيد : النَّسُولة من الغنم ما يُتَّخَذ نسلُها .
      ويقال : ما لبني فلان نَسُولةٌ أَي ما يُطلَب نسلُه من ذوات الأَربع .
      وأَنسَل الصِّلِّيانُ أَطرافَه : أَبرَزَها ثم أَلقاها .
      والنُّسالُ : سُنْبُل الحَليِّ إِذا يَبس وطارَ ؛ عن أَبي حنيفة ؛ وقول أَبي ذؤيب (* قوله « أبي ذؤيب » كذا في الأصل وشرح القاموس ، والذي في المحكم : ابن ابي داود لأبيه ، ويوافقه ما نقدم للمؤلف في مادة بقل ): أَعاشَني بعدَكَ وادٍ مُبْقِلُ ، آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ ‏

      ويروى : ‏ وأُنسِل ، فمَن رواه وأَنسِل فمعناه سمِنت حتى سقط عني الشعر ، ومن رواه أُنسِل فمعناه تُنْسِل إِبلي وغنَمي .
      والنَّسِيلة : الذُّبالةُ ، وهي الفَتِيلة في بعض اللغات .
      ونَسَل الماشي يَنْسِل ويَنْسُل نسْلاً ونَسَلاً ونَسَلاناً : أَسرع ؛

      قال : عَسَلانَ الذئبِ أَمْسى قارِباً ، بَرَدَ الليلُ عليه فَنَسَلْ وأَنشد ابن الأَعرابي : عَسٌّ أَمامَ القوم دائم النَّسَلْ وقيل : أَصل النَّسلانِ للذئب ثم استعمِل في غير ذلك .
      وأَنسَلْت القومَ إِذا تقدَّمتهم ؛

      وأَنشد ابن بري لعَدِيِّ بن زيد : أَنْسَل الدرعان غَرْبٌ خَذِمٌ ، وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ (* قوله « أنسل الدرعان إلخ » هكذا في الأصل ).
      وفي التنزيل العزيز : فإِذا هُمْ من الأَجْداث إِلى ربهم يَنْسِلون ؛ قال أَبو إِسحق : يخرجون بسرعة .
      وقال الليث : النَّسَلان مِشْية الذئب إِذا أَسرع .
      وقد نسَل في العدْوِ يَنْسِل ويَنْسُل نَسْلاً ونَسَلاناً أَي أَسرع .
      وفي الحديث : أَنهم شكَوْا إِلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الضَّعْفَ فقال : عليكم بالنَّسْل ؛ قال ابن الأَعرابي : ببسط (* قوله « ببسط » هو هكذا في الأصل بدون نقط ) وهو الإِسراع في المشي .
      وفي حديث آخر : أَنهم شكوا إِليه الإِعْياء فقال : عليكم بالنَّسَلان ، وقيل : فأَمرهم أَن يَنْسِلوا أَي يسرعوا في المشي .
      وفي حديث لقمان : وإِذا سَعى القوم نَسَل أَي إِذا عَدَوْا لغارة أَو مَخافة أَسرع هو ، قال : والنَّسَلان دون السَّعْيِ .
      والنَّسَل ، بالتحريك : اللبن يخرج بنفْسه من الإِحليل .
      والنَّسِيل : العسل إِذا ذابَ وفارَق الشَّمَع .
      المحكم : والنَّسِيل والنَّسِيلةُ جميعاً العسل ؛ عن أَبي حنيفة .
      ويقال لِلَّبن الذي يَسِيل من أَخضر التِّين النَّسَل ، بالنون ، ذكره أَبو منصور في أَثناء كلامه على نلس (* قوله « على نلس » هكذا في الأصل بدون نقط ).
      واعتذر عنه أَنه أَغفله في بابه فأَثبته في هذا المكان .
      ابن الأَعرابي : يقال فلان يَنْسِل الوَدِيقة ويحمي الحقيقة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَسْلُ
    • ـ نَسْلُ : الخَلْقُ ، والوَلَدُ ، كالنَّسيلَةِ ، ج : أنْسالٌ .
      ـ نَسَلَ : وَلَدَ ، كأَنْسَلَ ،
      ـ نَسَلَ الصوفُ نُسولاً : سَقَطَ ، كأَنْسَلَ ونَسَلْتُهُ وأنْسَلْتُهُ ، وما سَقَطَ منه نَسيلٌ ونُسالٌ ، واحِدَتُهُما : نَسيلَةٌ ونُسالَةٌ .
      ـ الماشي يَنْسِلُ ويَنْسُلُ نَسْلاً ونَسَلاً ونَسلاناً : أسْرَعَ .
      ـ تَناسَلوا : أنْسَلَ بعضُهم بعضاً .
      ـ أنْسَلَ الصِّلِّيانُ أطْرافَهُ : أبْرَزَها ثم ألْقاها ،
      ـ أنْسَلَتِ الإِبِلُ : حانَ لها أن يَنْسُلَ وبَرُها ،
      ـ أنْسَلَ القومَ : تَقَدَّمَهُم .
      ـ نُسالُ : سُنْبُلُ الحَلِيِّ إذا يَبِسَ وتَطَايَرَ .
      ـ النَّسيلَةُ : الفَتيلةُ ، والعَسَلُ ، كالنَّسِيل .
      ـ نَسَلُ : اللبَنُ يَخْرُجُ من التينِ الأخْضَرِ .
      ـ فَخِذٌ ناسِلَةٌ : قَليلَةُ اللحْمِ ، كناشِلَةٍ

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَنسَل
    • أنسل - إنسالا
      1 - أنسل الشيء : انفصل عن غيره . 2 - أنسل : ولد ولدا . 3 - أنسل الصوف أو الريش : نفشه وأسقطه . 4 - أنسل الصوف أو الريش : سقط وتقطع . 5 - أنسل في ركضه : أسرع . 6 - أنسل القوم : تقدمهم . 7 - أنسلت الدابة : حان لها أن يسقط وبرها .

    المعجم: الرائد

  3. اِنْتِسَالٌ
    • [ ن س ل ]. ( مصدر اِنْتَسَلَ ).
      1 . :- اِنْتِسَالُ حَيَوَانٍ :-: اِسْتِثْمَارُهُ وَأَخْذُ نَسْلٍ مِنْهُ . وَهُوَ مَا يُقَابِلُ كَلِمَةَ اِسْتِنْسَاخ الَّتِي شَاعَتْ خَطَأ بَعْدَ تَجْرِبَةِ نَعْجَةِ :- دُولي .
      2 . :- الانْتِسالُ الاِصْطِناعِيّ :- : الحُصولُ بِواسِطَةِ اِخْتِباراتٍ بِيولوجِيَّةٍ على مَجْموعَةٍ مِنَ الجُزْئِيَّاتِ الْمُتَماثِلَةِ أَوْ كائِناتٍ أَحادِيَّةِ الخَلِيَّةِ أو مُتَعَدِّدَةِ الخلايا ( برمائيات ثَدْيِيّات ) مُزَوّدَةٌ بِعناصِرَ وِراثِيَّةٍ مُتَماثِلَةٍ ، ولَقَدْ تَمَّ تَطويرُ هَذِهِ الاخْتِباراتِ ، وهُوَ ما نَتَجَ عَنِ التَّجْرِبَةِ العِلْمِيَّةِ الَّتِي عُرِفَتْ بِنَعْجَةِ :- دُولي .

    المعجم: الغني

  4. انْتَسَلَ
    • انْتَسَلَ الشيءُ : نَسَل .
      يقال : نَسَلَه فانتَسَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِنْتَسَلَ


    • [ ن س ل ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِنْتَسَلَ ، يَنْتَسِلُ ، اِنْتَسِلْ مصدر اِنْتِسَالٌ .
      1 . :- اِنْتَسَلَ رِيشُ الطَّائِرِ :- : سَقَطَ ، اِنْفَصَلَ عَنْهُ .
      2 . :- اِنْتَسَلَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَ نَسْلُهُ .
      3 . :- اِنْتَسَلَ الْوَلَدَ :- : وَلَدَهُ .
      4 . :- اِنْتَسَلَ الْحَيَوَانَ :- : اِسْتَثْمَرَهُ وَأَخَذَ مِنْهُ نَسْلاً ، يُقَالُ : :- نَسَلَهُ فَانْتَسَلَ . وَهَذَا الْفِعْلُ هُوَ مَا يُقَابِلُ فِعْل اِسْتَنْسَخَ الَّذِي شَاعَ خَطَأ بَعْدَ تَجْرِبَةِ نَعْجَةِ :- دُولي .

    المعجم: الغني

  6. أَنْسَلَ
    • أَنْسَلَ الشيءُ : نَسَلَ .
      و أَنْسَلَ الحيوانُ : ولَدَ وَلَدًا .
      و أَنْسَلَ فلانٌ : حانَ أَن تَنْسُل أَنعامُه .
      و أَنْسَلَ الدَّابَّةُ : حان أَن يَنْسُل شعرُها أَو وبرُها .
      و أَنْسَلَ في عَدْوه : أَسرعَ .
      و أَنْسَلَ الشيءَ : نَسَلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَنْسَلَ
    • [ ن س ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنْسَلَ ، يُنْسِلُ ، مصدر إِنْسالٌ .
      1 . :- أَنْسَلَ الشَّعْرُ :-: اِنْفَصَلَ عَنْ غَيْرِهِ وَسَقَطَ ، نَسَلَ .
      2 . :- أَنْسَلَ الرَّجُلُ :- : وَلَدَ وَلَداً .
      3 . :- أَنْسَلَتِ الدَّابَّةُ :- : آنَ أَن يَنْسُلَ شَعْرُها أَو وَبَرُها .
      4 . :- أَنْسَلَ الصُّوفُ أَوِ الرِّيشُ :- : سَقَطَ ، تَقَطَّعَ .
      5 . :- أَنْسَلَ الصُّوفَ :-: نَفَشَهُ ، أَسْقَطَهُ .
      6 . :- أَنْسَلَ في عَدْوِهِ :- : أَسْرَعَ .
      7 . :- أَنْسَلَ الوَلَدَ :-: وَلَدَهُ ، نَسَلَهُ .

    المعجم: الغني

  8. نسل
    • " النَّسْل : الخلْق .
      والنَّسْل : الولد والذرِّية ، والجمع أَنسال ، وكذلك النَّسِيلة .
      وقد نَسَل ينسُل نَسْلاً وأَنسَل وتَناسَلوا : أَنسَل بعضُهم بعضاً .
      وتناسَل بنو فلان إِذا كثر أَولادهم .
      وتَناسَلوا أَي وُلد بعضهم من بعض ، ونَسَلَت الناقةُ بولد كثير تنسُل ، بالضم .
      قال ابن بري : يقال نَسَل الوالدُ ولدَه نَسْلاً ، وأَنسَل لغة فيه ، قال : وفي الأَفعال لابن القطاع : ونَسَلت الناقة بولد كثير الوَبر أَسقطته .
      وفي حديث وفد عبد القيس : إِنما كانت عندنا حَصْبة تُعْلَفُها الإِبل فنَسَلناها أَي استثْمَرْناها وأَخذنا نَسْلها ، قال : وهو على حذف الجارّ أَي نَسَلْنا بها أَو منها نحو أَمرتُك الخيرَ أَي بالخير ، قال : وإِن شدِّد كان مثل ولَّدناها .
      يقال : نَسَل الولد يَنْسُل ويَنْسِل ونَسَلت الناقة وأَنسَلت نَسْلاً كثيراً .
      والنَّسُولة : التي تُقْتَنى للنَّسْل .
      وقال اللحياني : هو أَنسَلُهم أَي أَبعدُهم من الجَدِّ الأَكبر .
      ونَسَل الصوفُ والشعرُ والريشُ يَنْسُل نُسُولاً وأَنسَل : سقَط وتقطَّع ، وقيل : سقَط ثم نبَت ، ونَسَلَه هو نَسْلاً .
      وفي التهذيب : وأَنْسَله الطائرُ وأَنسَل البعيرُ وبَره .
      أَبو زيد : أَنسَل ريشُ الطائر إِذا سقط ، قال : ونَسَلْته أَنا نَسْلاً ، واسمُ ما سقَط منه النَّسِيل والنُّسال ، بالضم ، واحدته نَسِيلة ونُسالة .
      ويقال : أَنسَلَت الناقةُ وبرَها إِذا أَلقته تَنْسِله ، وقد نَسَلت بولد كثيرٍ تَنْسُل .
      ونُسالُ الطير : ما سقَط من ريشها ، وهو النُّسالة .
      ويقال : نَسَل الطائرُ ريشَه يَنْسُل ويَنْسِل نَسْلاً .
      ونَسَل الوبرُ وريش الطائر بنفسه ، يتعدَّى ولا يتعدّى ، وكذلك أَنسَل الطائر ريشَه وأَنسَل ريشُ الطائر ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      وأَنسَلَت الإِبلُ إِذا حان لها أَن تَنْسُل وبرَها .
      ونسَل الثوبُ عن الرجل : سقَط .
      أَبو زيد : النَّسُولة من الغنم ما يُتَّخَذ نسلُها .
      ويقال : ما لبني فلان نَسُولةٌ أَي ما يُطلَب نسلُه من ذوات الأَربع .
      وأَنسَل الصِّلِّيانُ أَطرافَه : أَبرَزَها ثم أَلقاها .
      والنُّسالُ : سُنْبُل الحَليِّ إِذا يَبس وطارَ ؛ عن أَبي حنيفة ؛ وقول أَبي ذؤيب (* قوله « أبي ذؤيب » كذا في الأصل وشرح القاموس ، والذي في المحكم : ابن ابي داود لأبيه ، ويوافقه ما نقدم للمؤلف في مادة بقل ): أَعاشَني بعدَكَ وادٍ مُبْقِلُ ، آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ ‏

      ويروى : ‏ وأُنسِل ، فمَن رواه وأَنسِل فمعناه سمِنت حتى سقط عني الشعر ، ومن رواه أُنسِل فمعناه تُنْسِل إِبلي وغنَمي .
      والنَّسِيلة : الذُّبالةُ ، وهي الفَتِيلة في بعض اللغات .
      ونَسَل الماشي يَنْسِل ويَنْسُل نسْلاً ونَسَلاً ونَسَلاناً : أَسرع ؛

      قال : عَسَلانَ الذئبِ أَمْسى قارِباً ، بَرَدَ الليلُ عليه فَنَسَلْ وأَنشد ابن الأَعرابي : عَسٌّ أَمامَ القوم دائم النَّسَلْ وقيل : أَصل النَّسلانِ للذئب ثم استعمِل في غير ذلك .
      وأَنسَلْت القومَ إِذا تقدَّمتهم ؛

      وأَنشد ابن بري لعَدِيِّ بن زيد : أَنْسَل الدرعان غَرْبٌ خَذِمٌ ، وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ (* قوله « أنسل الدرعان إلخ » هكذا في الأصل ).
      وفي التنزيل العزيز : فإِذا هُمْ من الأَجْداث إِلى ربهم يَنْسِلون ؛ قال أَبو إِسحق : يخرجون بسرعة .
      وقال الليث : النَّسَلان مِشْية الذئب إِذا أَسرع .
      وقد نسَل في العدْوِ يَنْسِل ويَنْسُل نَسْلاً ونَسَلاناً أَي أَسرع .
      وفي الحديث : أَنهم شكَوْا إِلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الضَّعْفَ فقال : عليكم بالنَّسْل ؛ قال ابن الأَعرابي : ببسط (* قوله « ببسط » هو هكذا في الأصل بدون نقط ) وهو الإِسراع في المشي .
      وفي حديث آخر : أَنهم شكوا إِليه الإِعْياء فقال : عليكم بالنَّسَلان ، وقيل : فأَمرهم أَن يَنْسِلوا أَي يسرعوا في المشي .
      وفي حديث لقمان : وإِذا سَعى القوم نَسَل أَي إِذا عَدَوْا لغارة أَو مَخافة أَسرع هو ، قال : والنَّسَلان دون السَّعْيِ .
      والنَّسَل ، بالتحريك : اللبن يخرج بنفْسه من الإِحليل .
      والنَّسِيل : العسل إِذا ذابَ وفارَق الشَّمَع .
      المحكم : والنَّسِيل والنَّسِيلةُ جميعاً العسل ؛ عن أَبي حنيفة .
      ويقال لِلَّبن الذي يَسِيل من أَخضر التِّين النَّسَل ، بالنون ، ذكره أَبو منصور في أَثناء كلامه على نلس (* قوله « على نلس » هكذا في الأصل بدون نقط ).
      واعتذر عنه أَنه أَغفله في بابه فأَثبته في هذا المكان .
      ابن الأَعرابي : يقال فلان يَنْسِل الوَدِيقة ويحمي الحقيقة .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى إنسال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَالَ** - [ س ي ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَالَ**،** يَسِيلُ**، مص. سَيْلٌ، سَيَلاَنٌ. 1. "سَالَ الْمَاءُ فِي السَّوَاقِي": جَرَى، اِنْسَابَ. 2. "يَسِيلُ الْمَاءُ مِنَ السَّقْفِ" : يَقْطُرُ. "الدِّمَاءُ مَتَى سَالَتْ وَخَرَجَتْ اِنْعَقَدَتْ وَتَجَمَّدَتْ". (ابن طفيل). 3. "سَالَ لُعَابُهُ" : تَدَفَّقَ لُعَابُهُ، رِيقُهُ. 4. "سَالَتِ الأرْضُ، سَالتْ بِمَا فِيهَا" : تَدَفَّقَتْ. 5. "سَالَتْ عَلَيْهِ الخَيْلُ" : جَرتْ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ. 6. "سَالَ بِهِمُ السَّيْلُ" : وَقعوا فِي أمْرٍ شَدِيدٍ. 7. "سَالَتْ الغُرَّةُ" : اِسْتَطَالَتْ وَعَرُضَتْ فِي الجَبْهَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سالَ يَسيل، سِلْ، سَيْلاً وسَيَلانًا وسُيُولةً، فهو سائل • سال الماءُ ونحوُه: جَرَى "سال دمُه". • سال الوادي/ سال النَّهرُ/ سال السَّيلُ أو نحو ذلك: تدفّق، جرى الماءُ فيه "سال النَّبيذُ على الأرض: انسكب، انصبَّ- {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا}"| سال بهم السَّيلُ وجاش بنا البحرُ: وقعوا في أمر شديد ووقعنا نحن في أشدّ منه- سال لعابُه على شيء: تمنّى الحصول عليه، ثارت شهيَّته- ما دام دمي يسيل في عروقي: ما دمت حيًّا. • سالت شمعةٌ: ساحت، ذابت، تحوّلت إلى سائل، خلاف جمُدت.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ سُِوَالاً: ( انظر: سأل ).( سَوِلَ ) ـَ سَوَلاً، وسَوْلَةً: استرخى. يقال: سَوِل البطنُ. وـ فلان: استرخى بطنُه. فهو أسوَل، وهي سَوْلاء. ( ج ) سُولٌ.( سَوَّلَ ) له الشَّرَّ: حبَّبَه إليه وسَهَّله له وأغراهُ به. يقال: سوَّلَتْ له نفسه كذا، وسوَّل له الشيطان كذا، وهذا من تسويلات الشيطان.( تَسَوَّلَ ): سَوِل. وـ سألَ واستعطى. ( مو ).
المعجم الوسيط
ـِ سَيْلاً، وسيَلاناً، ومَسِيلاً، ومَسالاً: جرى. وـ طغى. ويقال: سالت الأرضُ ونحوها، وسالت بما فيها. وسالت عليه الخيْل وغيرُها: جرَتْ من كل وجه وتدفَّقَتْ. وسال بهمُ السَّيْلُ وجاش بنا البحر: وقعوا في أمر شديد ووقعنا نحن في أشَدَّ منه. وسالت الغُرَّةُ: استطالَت وعَرُضت في الجبهةِ وقصبَة الأنفِ. فهو سائلٌ، وسيَّال.( أسالَهُ ): أجراه. وـ أذابه. ويقال: أسال المعدنَ: أذابَه. وـ حدَّ النَّصْل: أطاله. وـ الغازَ: جعله وسطاً بَيْن الغازية والصَّلابَة. ( مج ).( سَيَّلَهُ ): أسالَهُ.( تسايَلَ ): سالَ. وـ الكتائبُ وغيرها: سالت من كلِّ وجه.( السائِلُ ): ( في الكيمياء ): حالة من حالات المادة الثَّلاث، وسط بين الصلابة والغازيَّة. ( ج ) سوائل. يقال: الزَّيْتُ نوعٌ من السوائل.( السَّائلَةُ ): مؤنَّث السائل. ويقال: رأيتُ سائلةً من الناس: جماعةً سالُوا من ناحية. ( ج ) سوائلُ.( السَّيَالُ ): شجر شائك متوسط الحجم من الفصيلة القرنية، له قشر أحمر يستعمل في الدباغة، أغصانه مُلْس، وثماره قرنية محزَّزة. ينبت في مصر العليا والنوبة والحبشة وبلاد العرب. وـ ما طال من السَّمُرِ. وـ شجرُ الخلافِ بلغة اليمن. واحدته: سَيَالة.( السَّيْلُ ): الماءُ الكثيرُ السائل. وـ ماء المطر إذا جرى مُسْرِعاً فوق سطح الأرض. ( ج ) سُيُولٌ.( السَّيَلانُ ): التهابُ المبال الجونوكُكِّي؛ وهو أحد الأمراض التناسلية. ( مج ).( السِّيلانُ ): ما يدخُل من السَّيف والسكين في المَقْبِض.( المَسِيلُ ): مجرى الماء وغَيرِه. ( ج ) مسايلُ، ومُسُلٌ، ومُسْلانٌ.
الرائد
* سال يسال: سوالا وسوالا. (سول) سأل.
الرائد
* سال يسيل: سيلا وسيلانا ومسيلا ومسالا. (سيل) 1-الماء أو نحوه: جرى. 2-ت الخيل أو نحوها: جرت من كل جهة. 3-ت «الغرة»، وهي بياض في جبهة الفرس: استطالت وعرضت على قصبة الأنف.
الرائد
* سال. ج سلان وسوال. 1-فا. 2-مسيل ضيق في الوادي. 3-سارق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: