وصف و معنى و تعريف كلمة إنسيكم:


إنسيكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و سين (س) و ياء (ي) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح إنسيكم في معاجم اللغة العربية:



إنسيكم

جذر [نسي]

  1. إِيّا : (اسم)
    • ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ مَنْصُوبٌ تَتَّصِلُ بِهِ جَمِيعُ الضَّمائِرِ
    • الْمُتَكَلِّم : إيَّايَ ، إيَّانَا
    • الْمُخَاطَبُ : إيَّاكَ ، إيَّاكُمَا ، إيَّاكُمْ ، إيَّاكُنَّ
    • الغَائِبُ : إيَّاهُ ، إيَّاهَا ، إيَّاهُمْ ، إيَّاهُنَّ
    • يَأتِي لِلتَّحْذِيرِ
    • إيَّاكِ أَفْعَالَ الشَّرِّ
    • إِيَّاكَ أَنْ تُغَامِرَ : كُنْ حَذِراً
    • إيَّاكَ نَعْبُدُ - سورة الفاتحة آية 5
    • إيَّاكِ أعْنِي واسْمَعِي يَا جَارة)
  2. وَكِمَ : (فعل)
    • وَكِمَ (يَكِمُ) وَكْمًا
    • وَكِمَ من الشَّيء : اغتمَّ جَزِعَ
    • وَكِمَتِ الأَرض: وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ
  3. كَمَى : (فعل)
    • كَمَى كَمْيًا فهو كامٍ والجمع : كُماةٌ
    • كَمَى إِلَيْهِ : تَقَدَّمَ
    • كَمَى نَفْسَهُ : سَتَرَهَا بِالدِّرْعِ وَالْخُوذَةِ
    • كَمَى نفسَه: سترها بالدَّرع والبيْضة
    • كَمَى الشَّهادةَ: كَتمها
    • كَمَى فلانًا ما في ضميره: ستره عنه
  4. إِيا : (اسم)
    • الجمع : إيَاء
    • إيَا الشمسُ: ضوءها
    • إيَا الشمسُ: شُعاعها
    • إيَا الشمسُ: حُسنُها
    • وإِيَا النباتِ: حُسْنه وزَهْرُه


  5. وَكَمَ : (فعل)
    • وَكَمَهُ (يَكِمُهُ) وَكْمًا
    • وَكَمَهُ عن حاجته: ردَّه عنها أَشدَّ الردّ
    • وَكَمَ الأَمرُ فلانًا: حَزَنَهُ
    • وَكَمَ فلانٌ الكلامَ: قال: السلامُ عَلَيكِمْ [ بكسر الكاف من عليّكم ] وهي لغة لبعض العرب
  6. كَمُتَ : (فعل)
    • كَمُتَ، يَكْمُتُ، كَمَاتَةً، وكُمْتَةً
    • كَمُتَ الغَرْسُ : كَانَ لَوْنُهُ بَيْنَ الأَحْمَرِ وَالأَسْوَدِ
  7. فَيء : (اسم)
    • الجمع : أَفْياءٌ ، و فُيوءٌ
    • الفَيْءُ : الظِّلُّ بعد الزوال ينبسط شَرْقًا
    • الفَيْءُ :الخَرَاجُ
    • الفَيْءُ :الغنيمةُ تُنالُ بلا قتال
  8. كَمَتَ : (فعل)
    • كَمَتْتُ، أَكْمُتُ، اُكْمُتْ، مصدر كَمْتٌ
    • كَمَتَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ
  9. كَمَّ : (فعل)
    • كَمَّ كَمَمْتُ ، يَكُمّ ويَكِمّ ، اكْمُمْ / كُمَّ واكْمِمْ / كِمَّ ، كَمًّا وكُمومًا ، فهو كامّ ، والمفعول مَكْموم
    • كَمَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
    • كَمَّ الإِنَاءَ : غَطَّاهُ وَسَتَرَهُ
    • كَمَّ الدَّنَّ: شَدَّ رَأْسَهُ
    • كَمَّ الشَّهَادَةَ : أَخْفَاهَا
    • كَمَّ البَعِيرَ : جَعَلَ عَلَى فِيهِ الكِمَامَ
    • كمَّ فمَه: أسكته ومنعه عن الكلام
  10. اِكمَتَّ : (فعل)


    • اكْمَتَّ الفرسُ: أَكْمَتَ
  11. أَكَمَّ : (فعل)
    • أَكْمَّ، يُكِمَّ، مصدر إِكْمَامٌ
    • أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا
    • أَكَمَّ قَمِيصَهُ : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ
  12. أَكْمَى : (فعل)
    • أَكْمَى فلانٌ: قَتَلَ كَمِيَّ العسكر
    • أَكْمَى مَنْزِلَه :سَتَره عن العيون
    • أَكْمَى الشَّهادةَ: كَتَمَها
    • أَكْمَى على الأَمر: عَزَمَ عليه
  13. أَكْمأَ : (فعل)
    • أَكْمَأَ، يُكْمِئُ، مصدر إكْمَاءٌ
    • أكْمَأَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ بِهَا الكَمْءُ
    • أكْمَأَ ضَيْفَهُ : أطْعَمَهُ الكَمْءَ
    • أكْمَأَ السِّنُّ الرَّجُلَ : شَيَّخَهُ
  14. أَيّا : (فعل)
    • أيَّا بالمكان: تمكَّثَ وتلبَّث
    • أيَّا آيةً: وضع علامة
  15. أَيا : (حرف/اداة)
    • أيَا : حرف نداء للبعيد نحو: أيا صَاعد الجبل
  16. كَمَأَ : (فعل)


    • كَمَأَ كَمْئًا
    • كَمَأَ القومَ : أَطعمهم الكَمْأَةَ
  17. كَمَّتَ : (فعل)
    • كَمَّتْتُ، أُكَمِّتُ، كَمِّتْ، مصدر تَكْمِيتٌ
    • كَمَّتَ الثوبَ: صبغه بلونٍ أَحمرَ يخالطه سواد
  18. أَبِيَ : (فعل)
    • أبِيَ يَأبَى ، ائبَ ، أَبًى ، فهو أَبَيَان ، والمفعول مَأْبِيّ
    • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  19. أَبِيٌّ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أبَى/ أبَى على/ أبَى عن/ أبَى من
    • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
    • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  20. أَكْمام : (اسم)
    • أَكْمام : جمع كُمّ
  21. أُبِيّ : (اسم)
    • أُبِيّ : جمع آبي
  22. أبِيّ : (اسم)


    • أبِيّ : فاعل من أَبَى
  23. أكاميْم : (اسم)
    • أكاميْم : جمع كِمُّ
  24. سَيْل : (اسم)
    • سَيْل : مصدر سالَ
  25. سَيَّلَ : (فعل)
    • سيَّلَ يسيِّل ، تَسْييلاً ، فهو مُسَيِّل ، والمفعول مُسَيَّل
    • سيَّل الشَّيءَ :أسالَه، أجراه، جعله يسيل
    • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة
    • سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
,
  1. إيّاكما
    • إيّاكما :-
      (انظر: إ ي ي ا - إيَّا).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. كمي

    • "كَمى الشيءَ وتَكَمَّاه: سَتَرَه؛ وقد تَأَوَّل بعضهم قوله: بَلْ لو شَهِدْتَ الناسَ إِذْ تُكُمُّوا إِنه من تَكَمَّيت الشيء.
      وكَمَى الشهادة يَكْمِيها كَمْياً وأَكْماها: كَتَمَها وقَمَعَها؛ قال كثيِّر: وإِني لأَكْمِي الناسَ ما أَنا مُضْمِرٌ،مخَافَةَ أَن يَثْرَى بِذلك كاشِحُ يَثْرى: يَفْرَح.
      وانْكَمَى أَي اسْتَخْفى.
      وتَكَمَّتْهم الفتنُ إِذا غَشِيَتْهم.
      وتَكَمَّى قِرْنَه: قَصَده، وقيل: كلُّ مَقْصود مُعْتَمَد مُتَكَمّىً.
      وتَكَمَّى: تَغَطَّى.
      وتَكَمَّى في سِلاحه: تَغَطَّى به.
      والكَمِيُّ: الشجاع المُتَكَمِّي في سِلاحه لأَنه كَمَى نفسه أَي ستَرها بالدِّرع والبَيْضة، والجمع الكُماة، كأَنهم جمعوا كامياً مثل قاضِياً وقُضاة.
      وفي الحديث: أَنه مر على أَبواب دُور مُسْتَفِلة فقال اكْموها، وفي رواية: أَكِيمُوها أَي استُرُوها لئلا تقع عيون الناس عليها.
      والكَمْوُ: الستر (* قوله« والكمو الستر» هذه عبارة النهاية ومقتضاها أن يقال كما يكمو.)، وأَما أَكِيموها فمعناه ارْفَعُوها لئلا يَهْجُم السيل عليها، مأْخوذ من الكَوْمة وهي الرَّمْلة المُشْرِفة، ومن الناقة الكَوْماء وهي الطَّويلة السَّنام، والكَوَمُ عِظَم في السنام.
      وفي حديث حذيفة: للدابة ثلاث خَرَجاتٍ ثم تَنْكَمِي أَي تستتر، ومنه قيل للشجاع كَمِيّ لأَنه استتر بالدرع، والدابةُ هي دابةُ الأَرض التي هي من أَشراط الساعة؛ ومنه حديث أَبي اليَسَر: فجِئْته فانْكَمى مني ثم ظهر.
      والكَمِيُّ: اللابسُ السلاحِ، وقيل: هو الشجاع المُقْدِمُ الجَريء، كان عليه سلاح أَو لم يكن، وقيل: الكَمِيُّ الذي لا يَحِيد عن قِرنه ولا يَرُوغ عن شيء، والجمع أَكْماء؛

      وأَنشد ابن بري لضَمْرة بن ضَمرة: تَرَكْتَ ابنتَيْكَ للمُغِيرةِ، والقَنا شَوارعُ، والأَكْماء تَشْرَقُ بالدَّمِ فأَما كُماةٌ فجمع كامٍ، وقد قيل إِنَّ جمع الكَمِيِّ أَكْماء وكُماة.
      قال أَبو العباس: اختلف الناس في الكَمِيِّ من أَي شيء أُخذ، فقالت طائفة: سمي كَمِيّاً لأَنه يَكْمِي شجاعته لوقت حاجته إِليها ولا يُظهرها مُتَكَثِّراً بها، ولكن إِذا احتاج إِليها أَظهرها، وقال بعضهم: إِنما سمي كَمِيّاً لأَنه لا يقتل إِلا كَمِيّاً، وذلك أَن العرب تأْنف من قتل الخسيس، والعرب تقول: القوم قد تُكُمُّوا والقوم قد تُشُرِّفُوا وتُزُوِّروا إِذا قُتل كَمِيُّهم وشَريفُهم وزَوِيرُهم.
      ابن بزُرْج: رجل كَمِيٌّ بيِّن الكَماية، والكَمِيُّ على وجهين: الكَمِيُّ في سلاحه، والكَمِيُّ الحافظ لسره.
      قال: والكامي الشهادة الذي يَكْتُمها.
      ويقال: ما فلان بِكَمِيٍّ ولا نَكِيٍّ أَي لا يَكْمِي سرّه ولا يَنْكِي عَدُوَّه.
      ابن الأَعرابي: كل من تعمَّدته فقد تَكَمَّيته.
      وسمي الكَمِيُّ كَمِيّاً لأَنه يَتَكَمَّى الأَقران أَي يتعمدهم.
      وأَكْمَى: سَتَر منزله عن العيون، وأَكْمى: قتَل كَمِيَّ العسكر.
      وكَمَيْتُ إِليه: تقدمت؛ عن ثعلب.
      والكِيمياء، معروفة مثال السِّيمياء: اسم صنعة؛ قال الجوهري: هو عربي،وقال ابن سيده: أَحسبها أَعجمية ولا أَدري أَهي فِعْلِياء أَم فِيعِلاء.
      والكَمْوى، مقصور: الليلة القَمْراء المُضِيئة؛

      قال: فَباتُوا بالصَّعِيدِ لهم أُجاجٌ،ولو صَحَّتْ لنا الكَمْوى سَرَينا التهذيب: وأَما كما فإِنها ما أُدخل عليها كاف التشبيه، وهذا أَكثر الكلام، وقد قيل: إِن العرب تحذف الياء من كَيْما فتجعله كما، يقول أَحدهم لصاحبه اسْمع كما أُحَدِّثك، معناه كَيْما أُحَدِّثك، ويرفعون بها الفعل وينصبون؛ قال عدي: اسْمَعْ حَدِيثاً كما يَوْماً تُحَدِّثه عن ظَهْرِ غَيْبٍ، إِذا ما سائلٌ سالا من نصب فبمعنى كَيْ، ومن رفع فلأَنه لم يلفظ بكى، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة، قال: وفي الحديث من حَلَف بِملَّةٍ غير مِلَّة الإِسلام كاذباً فهو كما، قال؛ قال: هو أَن يقول الإِنسان في يَمينه إِن كان كذا وكذا فهو كافر أَو يهوديّ أَو نصراني أَو بَريء من الإِسلام، ويكون كاذباً في قوله، فإِنه يصير إِلى ما، قاله من الكفر وغيره، قال: وهذا وإن كان يَنعقد به يمين، عند أَبي حنيفة، فإِنه لا يوجب فيه إِلا كفَّارة اليمين، أَما الشافعي فلا يعدّه يميناً ولا كفَّارة فيه عنده.
      قال: وفي حديث الرؤية فإِنكم تَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ القمَر ليلة البدْر، قال: وقد يُخيل إِلى بعض السامعين أَن الكاف كاف التشبيه للمَرْئىّ، وإِنما هو للرُّؤية، وهي فعل الرّائي، ومعناه أَنكم ترون ربكم رُؤية ينزاح معها الشك كرؤيتكم القمر ليلة البدر لا تَرتابون فيه ولا تَمْتَرُون.
      وقال: وهذان الحديثان‏ ليس ‏هذا موضعهما لأَن الكاف زائدة على ما، وذكرهما ابن الأَثير لأَجل لفظهما وذكرناهما نحن حفظاً لذكرهما حتى لا نخل بشيء من الأُصول.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كَمَّ
    • كَمَّ كَمَمْتُ ، يَكُمّ ويَكِمّ ، اكْمُمْ / كُمَّ واكْمِمْ / كِمَّ ، كَمًّا وكُمومًا ، فهو كامّ ، والمفعول مَكْموم :-
      • كمَّ السِّقاءَ غطّاه وستَره وأخفاه.
      • كمَّ الحيوانَ: شدَّ فمَه بالكِمامة :-كمَّ البعيرَ.
      • كمَّ فمَه: أسكته ومنعه عن الكلام :-كمَّ أفواهَ المعارضين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كَم
    • كم - يكم ، كما وكموما
      1- كمت النخلة : أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها. 2- كم الناس : اجتمعوا.

    المعجم: الرائد

  5. كَمَى
    • كمى - يكمي ، كميا
      1- كمى : شهادته أو غيرها : كتمها. 2- كمى نفسه : سترها بالدرع والخوذة.


    المعجم: الرائد

  6. كم
    • كم - يكم ، كما
      1- كم الشيء : ستره وغطاه. 2- كم الجمل : شد فمه بالكمام.

    المعجم: الرائد

  7. وَكَم
    • وكم - يكم ويوكم ، كمة
      1-حزن أشد الحزن

    المعجم: الرائد

  8. وكم
    • وكم - يكم ، وكما
      1- وكمه عن حاجته : رده عنها قسرا. 2- وكمه الأمر : أحزنه.

    المعجم: الرائد

  9. الكُمُّ
    • ـ الكُمُّ: مَدْخَلُ اليَدِ ومَخْرَجُها من الثَّوْبِ,ج: أكْمامٌ وكِمَمَةٌ،
      ـ الكِمُّ: وِعاءُ الطَّلْعِ، وغِطاءُ النَّوْرِ، كالكِمامَةِ, ج: أكِمَّةٌ وأكْمامٌ وكِمامٌ. وكُمَّتِ النَّخْلَةُ، فهي مَكْموم،
      ـ كَمَّ الفَسيلُ: أشْفِقَ عليه فَسُتِرَ حتى يَقْوَى.
      ـ تُكُمُّوا: أُغْمِيَ عليهم، وغُطُّوا.
      ـ أكَمَّ قَميصَهُ: جَعَلَ له كُمَّيْنِ،
      ـ أَكَمَّتْ النَّخْلَةُ: أخْرَجَتْ كِمامَها، كَكَمَّمَتْ.
      ـ الكِمامُ والكِمامَةُ: ما يُكَمُّ به فَمُ البعِيرِ لئَلاَّ يَعَضَّ،
      ـ كَمَّهُ: غَطَّاهُ،
      ـ كَمَّهُ الحُبَّ: سَدَّ رأسَهُ،
      ـ كَمَّ الناسُ: اجْتَمَعوا.
      ـ الكَمْكامُ: عِلْكٌ، أو قِرْفُ شَجَرِ الضِرْوِ، والقَصيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، وهي: الكَمْكامُه.
      ـ الكُمَّةُ: القَلَنْسُوَةُ المُدَوَّرَةُ.
      ـ تَكَمْكَمَ: لَبِسَها،
      ـ تَكَمْكَمَ في ثِيابِهِ: تَغَطَّى.
      ـ المِكَمَّةُ: شِبْهُ كيسٍ يوضَعُ على فَمِ الحِمارِ، والمِشْقَنُ تُكَمُّ به الأرضُ المَبْذورَةُ.
      ـ أكِمَّةُ الخُيولِ: مَخاليها المُعَلَّقَةُ على رُؤُوسِها.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى إنسيكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسِيَ** - [ن س ي]. (ف: ثلا. متعد).** نَسِيتُ**،** أَنْسَى**،** اِنْسَ**، مص. نَسْيٌ، نِسْيَانٌ. 1. "نَسِيَ الْمِحْفَظَةَ" : فَقَدَ ذِكْرَهَا أَوْ صُورَتَهَا، أَيْ لَمْ يَتَذَكَّرْهَا. 2. "لَيْسَ مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يَنْسَى وَقْتَ الصَّلاَةِ" : أَنْ تَغِيبَ عَنْ ذِهْنِهِ. **![البقرة آية 286]رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا**! (قرآن) l"إِنْ أَنْسَى لاَ أَنْسَى ذِكْرَاهُ" l إِنْ أَنْسَى لا أَنْسَى خبَّازاً مَرَرْتُ بِهِ | | يَدْحو الرُّقَاقَةَ في لَمْحِ البَصَرِ ---|---|--- (ابن الرومي). 3. "نَسِيَ نَفْسَهُ" : أَهْمَلَهَا.
معجم الغني
**نَسِيٌّ**، ةٌ - [ن س ي]. 1. "رَجُلٌ نَسِيٌّ" : كَثِيرُ النِّسْيَانِ. 2. "هُوَ نَسِيُّ قَوْمِهِ" : لاَ يُعَدُّ فِيهِمْ لِحَقَارَتِهِ.
معجم الغني
**نَسْيٌ** - ج:** أَنْسَاءٌ**. [ن س ي]. (مص. نَسِيَ). 1. "أَصْبَحَ نَسْياً مَنْسِيّاً" : أَيْ مَا نُسِيَ.**![مريم آية 23]**** وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً**! (قرآن). 2. "نَسْيُ الْمَتَاعِ" : مَا سَقَطَ وَتُرِكَ مِنْهُ لِرَذَالَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسيان [ مفرد ] : كثير الغفلة والنسيان ما أقل ما يحافظ النسيان على مواعيده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسية [مفرد]: مصدر نسَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسي ينسى ، انس ، نسيا ونسيانا ، فهو ناس ، والمفعول منسي• نسي الأمر : 1 - فقد ذكره أو صورته ، لم يحفظه ، عكسه حفظه نسي موعده مع الطبيب - ملاحظة لا تنسى - إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه [ حديث ] - { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا } ° لا ينسى : يبقى حيا في الذاكرة - نسي الجميل : جحده - نسي نفسه : غفل عن مكانة من يخاطبه . 2 - ضل { فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسي } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنسى ينسي ، أنس ، إنساء ، فهو منس ، والمفعول منسى• أنسى الشيء : محاه { ما ننسخ من ءاية أو ننسها } : نمحوها من قلبك وننسخ حكمها . • أنساه الشيء : حمله على تركه أو على نسيانه أنساه موعدا هاما - أنساه اللهو أداء واجباته المنزلية - { وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناسى يتناسى ، تناس ، تناسيا ، فهو متناس ، والمفعول متناسى• تناسى الشيء : 1 - حاول نسيانه تناسى آلامه / جراحه / أحزانه . 2 - تظاهر بنسيانه تناسى موعد أداء ديونه - تناسى وعوده - { ولا تناسوا الفضل بينكم } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسى ينسي ، نس ، تنسية ، فهو منس ، والمفعول منسى• نساه الشيء : أنساه ؛ حمله على تركه أو نسيانه نساه موعدا - { ولقد عهدنا إلى ءادم من قبل فنسي ولم نجد له عزما } [ ق ] - { وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنساء [ مفرد ] : مصدر أنسى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسية [ مفرد ] : مصدر نسى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نساء [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نسي : كثير النسيان أو سريع النسيان والشائع تسهيل الهمزة ( نساي ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسي [ مفرد ] : ج أنساء ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نسي . 2 - شيء منسي ، يقل الاعتداد به { وكنت نسيا منسيا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنسيّ [مفرد]: ج إنس، جج آناس وأناسيّ، مؤ إنسيَّة، ج مؤ إنسيَّات: 1- اسم منسوب إلى إنْس2. 2- واحد من البشر "{وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسيان [ مفرد ] : 1 - مصدر نسي ° صار في طي النسيان : اضمحل ذكره . 2 - ( نف ) اضطراب شديد في الحياة العقلية يسببه القلق أو الصراع النفسي وقد يكون مرضيا بسبب اضطراب أو عطب في المخ آفة العلم النسيان . • نسيان مطلق : ( نف ) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتية السابقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسي [ مفرد ] : ج أنساء ، مؤ نسي : 1 - صيغة مبالغة من - [ 2208 ] - نسي : كثير النسيان { وما كان ربك نسيا } . 2 - ما ينسى هو نسي قومه : لا يعد فيهم لحقارته .
المعجم الوسيط
نَسِيَ فلانٌ ـَ نَسىً: اشتكى نَسَاه. فهو نَسٍ وهي نَسِيَةٌ، وهو أنْسَى وهي نَسْيَاء. و ـ الشيءَ نَسْوَةً، ونَسَاوَةً، ونِسْيَاناً: تركه على ذُهول وغَفْلة، أو تركه على عَمْدٍ. و ـ الأمرَ: أهملَتْه ذاكرتُه ولم يَعِه. فهو ناس ونَسّاءٌ، وهي ناسيةٌ، ونَسَّاءَةٌ، وهو وهي نَسِيٌّ أيضاً.( أنْسَاهُ ) الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أو على نسيانه. وفي التنزيل العزيز: {فإنِّي نَسِيتُ الحُوتَ ومَا أنْسَانِيهُ إلا الشَّيْطانُ أنْ أذْكُرَهُ}.( نَاسَاهُ ) الشيءَ: أنْسَاهُ إيّاهُ. ويُقال: ناساه العداوةَ.( نَسَّاهُ ) الشيءَ: أنْسَاهُ.( تَنَاسَى ) الشيءَ: حاول أن يَنْسَاه. و ـ تظاهر أنه نَسِيَه.( الأنْسَى ) عِرْقٌ في السَّاق السُّفْلَى.( النَّسَا ) العَصَب الورَكيّ، وهو عصب يمتد من الوَرِك إِلى الكعب. مثنَّاهُ: نَسَوانِ، ونَسَيَان. ( ج ) أَنْسَاءٌ.( النِّسَاءُ ) جمع امرأة من غير لفظة.( النَّسْوَةُ ) الجُرعة من الشَّراب. يُقال: نَسْوَةٌ من لَبَن.( النُّسْوَةُ والنِّسْوَةُ ) النِّسَاء.( النِّسْوانُ ) النِّسَاء.( النَّسْيَانُ ) الكثير الغَفْلة والنسْيان.( النِّسْيَانُ ) عاهة النِّسْيان أو فقد الذاكرة، وهي عاهة تنشأ عن اضطرابٍ أو عطب في المُخِّ، أو عن اضطرابٍ شديدٍ في الحياة العقلية يسببه القلق أو الصراع النفساني. ( مج ).( النَِّسْيُ ) ما نُسِيَ. و ـ ما يقلُّ الاعتداد به. وفي التنزيل العزيز: {قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِياً}. ( ج ) أنْسَاءُ.( النَّسِيُّ ) ما نُسِي. ويُقال: هو نَسيُّ قومِه: لا يُعَدُّ فيهم لحقارته.
الرائد
* نسي ينسى: نسيا ونسيانا ونساية ونسوة. (نسي) الشيء: فقد ذكره أو صورته «نسي الدرس».
الرائد
* نسي ينسى: نسى. (نسي) شكا «نساه»، وهو عرق من الورك إلى الكعب.
الرائد
* نسي (الـ). *ر.*©نس©.
الرائد
* نسي. 1-كثير النسيان. 2-من لا يعد ويعتبر في القوم لحقارته. 3-ما ينسى.
الرائد
* نسي. ج أنساء. 1-مص. نسي ونسى. 2-ما ينسى. 3-ما سقط وترك في منازل المرتحلين من رديء الأمتعة ورذالها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: