وصف و معنى و تعريف كلمة إنسيين:


إنسيين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و سين (س) و ياء (ي) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح إنسيين في معاجم اللغة العربية:



إنسيين

جذر [نسي]

  1. إِنْسُ : (اسم)
    • الجمع : آناس و أناسيّ ، مفرد إنسيّ
    • الإِنْسُ : خِلاف الجن
    • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
    • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  2. أَنْسَى : (اسم)
    • أَنْسَى : فاعل من نَسيَ
  3. آسي : (اسم)
    • آسي : فاعل من أَسَى
  4. آسي : (اسم)
    • آسي : فاعل من أَسَا


  5. آسي : (اسم)
    • آسي : فاعل من أَسِيَ
  6. مُسيء : (اسم)
    • مُسيء : فاعل من أَسَاءَ
  7. أَسْي : (اسم)
    • أَسْي : مصدر أَسَى
  8. سَيَّأ : (فعل)
    • سَيَّأتِ الناقة ونحوُها: أَنزلت سَيْئَها ، اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ، يكون في أطراف الضَّرْع
    • سَيَّأ: فلانٌ الناقةَ ونحوها: حَلبَ سَيْئها
  9. مَسْي : (اسم)
    • مَسْي : مصدر مَسَى
,


  1. سيا
    • "سِيَةُ القَوْسِ، طَرَفُ قابِها، وقيل: رأْسُها، وقيل: ما اعْوَجَّ من رأْسِها، وهو بعدَ الطَّائِفِ، والنَّسَبُ إليه سِيَوِيٌّ.
      الأَصمعي: سِيةُ القَوْسِ ما عُطِفَ من طَرَفَيْها، ولها سِيَتَان، وفي السِّية الكُظْرُ وهو الفَرْضُ الذي فيه الوَتَرُ، وكان رؤبة ابن العجاج يهمز سِئَةَ القَوْسِ وسائرُ العَرب لا يهمِزونها، والجمعَ سِيَاتٌ، والهاء عوضٌمن الواو المحذوفةِ كعِدَةٍ، وفي الحديث: وفي يدِه قَوْسٌ آخِذٌ بِسِيَتِها؛ ومنه حديث أَبي سفيان: فَانْثَنَتْ عَلَيَّ سِيَتَاها، يعني سِيَتَيِ القَوْسِ.
      والسِّيةُ: عِرِّيسَةُ الأَسَد.
      والسَّايةُ: الطريق؛ عن أَبي علي، وحكي: ضَرَب عَلَيه سَايَتَه، وهو ثِقَله على ما جاءَ في وَزْنِ آيةٍ.
      والسِّيُّ، غيرُ مهموزٍ بكسر السين: أَرض في بلاد العَرَب مَعْروف؛ قال زهير: بالسِّيِّ تَنُّومٌ وآءُ"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. إِنْسُ
    • ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ .
      ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
      إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
      إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
      ـ الأُناسُ : الناسُ .
      ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ .
      ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها .
      ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ .
      ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ .
      ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ .
      ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ .
      ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ .
      ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ،
      ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ .
      ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ .
      ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به .
      ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ،
      ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ،
      ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ،
      ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ .
      ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن .
      ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ .
      ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ،
      ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ،
      ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ .
      ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ .
      ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ .
      ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ،
      ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ .
      ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ .
      ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ .
      ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ .
      ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ،
      ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِنْسانِيٌّ
    • [ أ ن س ]. ( مَنْسوبٌ إلى الإِنْسانِ ). :- يَقومُ بِعَمَلٍ إِنْسانِيٍّ :- : يَقُومُ بِعَمَلٍ نَموذَجِيٍّ فيهِ الخَيْرُ لِبَني البَشَرِ وَيَتَجاوَبُ مَعَ ما يَنْبَغي أَنْ يَكونَ عَلَيْهِ سُلوكُ الإِنْسانِ . :- سُلوكٌ إِنْسانِيٌّ :- :- رَجُلٌ إِنْسانِيٌّ :- :- عَمَلٌ إِنْسانِيٌّ :- :- الضَّميرُ الإِنْسانِيُّ .

    المعجم: الغني

  3. استأنسَ


    • استأنسَ / استأنسَ إلى / استأنسَ بـ / استأنسَ لـ يستأنس ، استئناسًا ‏ ، فهو مُستأنِس ، والمفعول مُستأنَس إليه :-
      استأنس الحيوانُ صار ‏ أليفًا ، ذهبت عنه وحشيَّته .
      استأنس الزَّائرُ : استأذن .
      استأنس إلى ‏ فلان / استأنس بفلان : أنِس به ؛ سكن إليه وذهبت به وحشتُه ، ألِفه ‏ واطمأنّ إليه :- طالت إقامته في البلد فاستأنس إلى أهله ، - استأنس ‏ بلقاء صديقه : فرح وسعِد به .
      استأنس برأيه : أخذ رأيَه وتشاور معه .
      • ‏ استأنس لفلان : وجد إيناسًا فأطال الجلوسَ معه ليصغى ويتسمَّع :- ‏‏ { وَلاَ مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ } . ‏

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِسْتِئْنَاسٌ
    • [ أ ن س ]. ( مصدر اِسْتَأْنَسَ ).
      1 . :- الاِسْتِئْنَاسُ بِالأصْحَابِ :- : الأُنْسُ بِهِمْ ومُجَالَسَتُهُمْ .
      2 . :- الاِسْتِئْنَاسُ بِالأَفْكَارِ الجَديدَةِ :-: الأَخْذُ بِهَا لِلاِسْتِنَارَةِ .

    المعجم: الغني

  5. إِستأنَس
    • إستأنس - استئناسا
      1 - إستأنس به أو إليه : أنس ، سكن إليه . 2 - إستأنس : ذهب توحشه . 3 - إستأنس الوحشي : أحس إنسيا . 4 - إستأنس له : تسمع . 5 - إستأنس الشيء : أبصره .

    المعجم: الرائد

  6. إنساني
    • تصف مجهودات شخص أو منظمة لترقية خير ورفاهية الإنسانية وخاصة منها التخفيف من معاناتها . فمنظمتا الصليب الأحمر والهلال الأحمر منظمتان إنسانيتان إذ تقومان بإرسال المساعدات إلى مناطق العالم التي استفحل فيها الفقر والجوع .
      مصطلحات سياسية



    المعجم: عربي عامة

  7. إنسانيّ
    • إنسانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى إنسان .
      2 - شخص خيريّ يُحسن إلى الناس بماله وعمله :- رجل إنسانيّ .
      3 - ذو نزعة إنسانيّة :- عمل إنسانيّ :-
      • عَمَلٌ غير إنسانيّ / عَمَلٌ لا إنسانيّ / تصرُّف غير إنسانيّ / تصرُّف لا إنسانيّ : منتهك للمشاعر الإنسانيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِنسانيّ
    • إنساني
      1 - إنساني من كان خيرا بطبعه محبا لإخوانه في الإنسانية . 2 - إنساني : « عمل إنساني » : حميد ، مفيد .

    المعجم: الرائد

  9. إِنْسانِيَّةٌ
    • [ أ ن س ]. ( مصدر صِناعِيٌّ ).
      1 . :- تَتَكاثَفُ الجُهودُ العِلْمِيَّةِ لِخِدْمَةِ الإِنْسانِيَّةِ :- : البَشَرِيَّةِ ، أَيْ لِخِدْمَةِ الجِنْسِ البَشَرِيِّ .
      2 . :- يُتابِعُ دِراسَتَهُ في كُلِّيَّةِ الآدابِ والعُلومِ الإِنْسانِيَّةِ :-: كُلِّ العُلومِ الَّتي لَها عَلاقَةٌ بِالدِّراساتِ الأَدَبِيَّةِ والفَلْسَفِيَّةِ والتَّاريخِيَّةِ والاجْتِماعِيَّةِ .

    المعجم: الغني



  10. إنسانيَّة
    • إنسانيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إنسان : :- مؤسّسة / أعمال إنسانيَّة .
      2 - مصدر صناعيّ من إنسان : مجموع خصائص الجنس البشريّ التي تميّزه عن غيره من الأنواع القريبة ، ضدّ البهيميّة أو الحيوانيّة .
      3 - مجموع أفراد النوع الإنسانيّ أو الجنس البشريّ :- تفخر الإنسانيّة برسول الله صلّى الله عليه وسلّم .
      • اللاَّإنسانيَّة : إهدار قيمة الإنسان وحقوقه ، والإيمان بالعنصريّة ، والقسوة في معاملة الآخرين :- وصلت إسرائيل في تعاملها مع الفلسطينيِّين إلى حالة من اللاَّإنسانيّة .
      • الدراسات الإنسانيِّة : دراسة الفلسفة والأدب والفنون المتعلِّقة بالإنسان وحضارته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِنسانيّة
    • إنسانية
      1 - إنسانية البشرية . 2 - إنسانية : ما اختص به الإنسان من الأعمال الصالحة . 3 - إنسانية في الفلسفة : هي الحياة والنطق والموت .

    المعجم: الرائد

  12. الإنسانِيَّة
    • الإنسانِيَّة : خلاف البهيميَّة .
      و الإنسانِيَّة جملة الصفات التي تميِّز الإنسان .
      أو جملة أفراد النوع البشريّ التي تصدق عليها هذه الصفات ، وهي في نظر :- أوجست كونت :- تؤلف كائنًا جماعيا يتطور مع الزمن .
      والإنسانية عند :- كانط :- هدفُ الأخلاق وأساسُ فكرة الواجب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِنْسٌ


    • جمع : أُناسٌ . ( أ ن س ).
      1 . النمل آية 17 وَحُشِرَ لِسُلَيْمانَ جُنودُهُ مِنَ الجِنِّ والإِنْسِ والطَّيْرِ ( قرآن ). البَشَرُ مِنَ جِنْسِ الإِنْسانِ .
      2 . :- هُو إِنْسُ فُلانٍ :- : صَدِيقُهُ وخَلِيلُهُ الوَفِيُّ .

    المعجم: الغني

  14. إنْس 1
    • إنْس 1 :-
      مصدر أنِسَ / أنِسَ إلى / أنِسَ بـ / أنِس لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. إنْس 2
    • إنْس 2 :-
      جمع الجمع آناس وأناسيّ ، مفرد إنسيّ : بَشَر ، جماعة الناس ، عكس جنّ :- { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إلاَّ لِيَعْبُدُونِ } - { وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. إنس
    • ‏ بني الإنسان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. الإِنْسُ
    • الإِنْسُ : خِلاف الجن .
      و الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ .
      يقال : هو ابن إِنْس فلان : خليلُهُ الخاصُّ به . والجمع : آناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. إِنْس
    • إنس - ج ، آناس
      1 - إنس بشر . 2 - إنس : صديق وفي .

    المعجم: الرائد

  19. استأنس إلى فلان / استأنس بفلان
    • أنِس به ؛ سكن إليه وذهبت به وحشتُه ، ألِفه واطمأنّ إليه :- طالت إقامته في البلد فاستأنس إلى أهله - استأنس بلقاء صديقه

    المعجم: عربي عامة

  20. استأنس الحيوان
    • صار أليفًا ، ذهبت عنه وحشيَّته .

    المعجم: عربي عامة

  21. استأنس الزّائر
    • استأذن :- { لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا }.

    المعجم: عربي عامة

  22. استأنس برأيه
    • أخذ رأيَه وتشاور معه .

    المعجم: عربي عامة

  23. استأنس لفلان
    • وجد إيناسًا فأطال الجلوسَ معه ليصغى ويتسمَّع :- { وَلاَ مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  24. اسْتَأْنَسَ
    • اسْتَأْنَسَ : أَنِسَ ، ويقال : استأْنس به وإليه .
      و اسْتَأْنَسَ الْوَحْشِيُّ : أَحَسَّ إِنْسِيًّا ، و اسْتَأْنَسَ له : تَسَمَّعَ .
      ويقال : إذا جاءَ الليل استأْنسَ كل وَحْشِيّ ، واستوحش كل إِنْسِيّ .
      و اسْتَأْنَسَ الزائرُ : استأْذن .
      و اسْتَأْنَسَ الشيءَ : أبصرَه .
      و اسْتَأْنَسَ الوَحْشِيَّ : أَذْهَبَ وحْشِيَّتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. اِسْتَأْنَسَ
    • [ أ ن س ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَأْنَسْتُ ، أَسْتَأْنِسُ ، يَسْتَأْنِسُ ، مصدر اِسْتِئْنَاسٌ .
      1 . :- اِسْتَأْنَسْتُ بِصُحْبَتِهِ :- : أَنِسْتُ بِهِ .
      2 . :- كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا يَسْتَأْنِسُ بِالآخَرِ :-: كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا يُذْهِبُ وَحْشَةَ الآخَرِ .
      3 . :- اِسْتَأْنَسَ بِأَفْكَارِهِ :-: أَخَذَ بِهَا لِلاِسْتِنَارَة . " لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا " ( قرآن . النور آية

    المعجم: الغني



معنى إنسيين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسِيَ** - [ن س ي]. (ف: ثلا. متعد).** نَسِيتُ**،** أَنْسَى**،** اِنْسَ**، مص. نَسْيٌ، نِسْيَانٌ. 1. "نَسِيَ الْمِحْفَظَةَ" : فَقَدَ ذِكْرَهَا أَوْ صُورَتَهَا، أَيْ لَمْ يَتَذَكَّرْهَا. 2. "لَيْسَ مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يَنْسَى وَقْتَ الصَّلاَةِ" : أَنْ تَغِيبَ عَنْ ذِهْنِهِ. **![البقرة آية 286]رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا**! (قرآن) l"إِنْ أَنْسَى لاَ أَنْسَى ذِكْرَاهُ" l إِنْ أَنْسَى لا أَنْسَى خبَّازاً مَرَرْتُ بِهِ | | يَدْحو الرُّقَاقَةَ في لَمْحِ البَصَرِ ---|---|--- (ابن الرومي). 3. "نَسِيَ نَفْسَهُ" : أَهْمَلَهَا.
معجم الغني
**نَسِيٌّ**، ةٌ - [ن س ي]. 1. "رَجُلٌ نَسِيٌّ" : كَثِيرُ النِّسْيَانِ. 2. "هُوَ نَسِيُّ قَوْمِهِ" : لاَ يُعَدُّ فِيهِمْ لِحَقَارَتِهِ.
معجم الغني
**نَسْيٌ** - ج:** أَنْسَاءٌ**. [ن س ي]. (مص. نَسِيَ). 1. "أَصْبَحَ نَسْياً مَنْسِيّاً" : أَيْ مَا نُسِيَ.**![مريم آية 23]**** وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً**! (قرآن). 2. "نَسْيُ الْمَتَاعِ" : مَا سَقَطَ وَتُرِكَ مِنْهُ لِرَذَالَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسيان [ مفرد ] : كثير الغفلة والنسيان ما أقل ما يحافظ النسيان على مواعيده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسية [مفرد]: مصدر نسَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسي ينسى ، انس ، نسيا ونسيانا ، فهو ناس ، والمفعول منسي• نسي الأمر : 1 - فقد ذكره أو صورته ، لم يحفظه ، عكسه حفظه نسي موعده مع الطبيب - ملاحظة لا تنسى - إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه [ حديث ] - { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا } ° لا ينسى : يبقى حيا في الذاكرة - نسي الجميل : جحده - نسي نفسه : غفل عن مكانة من يخاطبه . 2 - ضل { فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسي } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنسى ينسي ، أنس ، إنساء ، فهو منس ، والمفعول منسى• أنسى الشيء : محاه { ما ننسخ من ءاية أو ننسها } : نمحوها من قلبك وننسخ حكمها . • أنساه الشيء : حمله على تركه أو على نسيانه أنساه موعدا هاما - أنساه اللهو أداء واجباته المنزلية - { وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناسى يتناسى ، تناس ، تناسيا ، فهو متناس ، والمفعول متناسى• تناسى الشيء : 1 - حاول نسيانه تناسى آلامه / جراحه / أحزانه . 2 - تظاهر بنسيانه تناسى موعد أداء ديونه - تناسى وعوده - { ولا تناسوا الفضل بينكم } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسى ينسي ، نس ، تنسية ، فهو منس ، والمفعول منسى• نساه الشيء : أنساه ؛ حمله على تركه أو نسيانه نساه موعدا - { ولقد عهدنا إلى ءادم من قبل فنسي ولم نجد له عزما } [ ق ] - { وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنساء [ مفرد ] : مصدر أنسى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسية [ مفرد ] : مصدر نسى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نساء [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نسي : كثير النسيان أو سريع النسيان والشائع تسهيل الهمزة ( نساي ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسي [ مفرد ] : ج أنساء ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نسي . 2 - شيء منسي ، يقل الاعتداد به { وكنت نسيا منسيا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنسيّ [مفرد]: ج إنس، جج آناس وأناسيّ، مؤ إنسيَّة، ج مؤ إنسيَّات: 1- اسم منسوب إلى إنْس2. 2- واحد من البشر "{وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسيان [ مفرد ] : 1 - مصدر نسي ° صار في طي النسيان : اضمحل ذكره . 2 - ( نف ) اضطراب شديد في الحياة العقلية يسببه القلق أو الصراع النفسي وقد يكون مرضيا بسبب اضطراب أو عطب في المخ آفة العلم النسيان . • نسيان مطلق : ( نف ) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتية السابقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسي [ مفرد ] : ج أنساء ، مؤ نسي : 1 - صيغة مبالغة من - [ 2208 ] - نسي : كثير النسيان { وما كان ربك نسيا } . 2 - ما ينسى هو نسي قومه : لا يعد فيهم لحقارته .
المعجم الوسيط
نَسِيَ فلانٌ ـَ نَسىً: اشتكى نَسَاه. فهو نَسٍ وهي نَسِيَةٌ، وهو أنْسَى وهي نَسْيَاء. و ـ الشيءَ نَسْوَةً، ونَسَاوَةً، ونِسْيَاناً: تركه على ذُهول وغَفْلة، أو تركه على عَمْدٍ. و ـ الأمرَ: أهملَتْه ذاكرتُه ولم يَعِه. فهو ناس ونَسّاءٌ، وهي ناسيةٌ، ونَسَّاءَةٌ، وهو وهي نَسِيٌّ أيضاً.( أنْسَاهُ ) الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أو على نسيانه. وفي التنزيل العزيز: {فإنِّي نَسِيتُ الحُوتَ ومَا أنْسَانِيهُ إلا الشَّيْطانُ أنْ أذْكُرَهُ}.( نَاسَاهُ ) الشيءَ: أنْسَاهُ إيّاهُ. ويُقال: ناساه العداوةَ.( نَسَّاهُ ) الشيءَ: أنْسَاهُ.( تَنَاسَى ) الشيءَ: حاول أن يَنْسَاه. و ـ تظاهر أنه نَسِيَه.( الأنْسَى ) عِرْقٌ في السَّاق السُّفْلَى.( النَّسَا ) العَصَب الورَكيّ، وهو عصب يمتد من الوَرِك إِلى الكعب. مثنَّاهُ: نَسَوانِ، ونَسَيَان. ( ج ) أَنْسَاءٌ.( النِّسَاءُ ) جمع امرأة من غير لفظة.( النَّسْوَةُ ) الجُرعة من الشَّراب. يُقال: نَسْوَةٌ من لَبَن.( النُّسْوَةُ والنِّسْوَةُ ) النِّسَاء.( النِّسْوانُ ) النِّسَاء.( النَّسْيَانُ ) الكثير الغَفْلة والنسْيان.( النِّسْيَانُ ) عاهة النِّسْيان أو فقد الذاكرة، وهي عاهة تنشأ عن اضطرابٍ أو عطب في المُخِّ، أو عن اضطرابٍ شديدٍ في الحياة العقلية يسببه القلق أو الصراع النفساني. ( مج ).( النَِّسْيُ ) ما نُسِيَ. و ـ ما يقلُّ الاعتداد به. وفي التنزيل العزيز: {قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِياً}. ( ج ) أنْسَاءُ.( النَّسِيُّ ) ما نُسِي. ويُقال: هو نَسيُّ قومِه: لا يُعَدُّ فيهم لحقارته.
الرائد
* نسي ينسى: نسيا ونسيانا ونساية ونسوة. (نسي) الشيء: فقد ذكره أو صورته «نسي الدرس».
الرائد
* نسي ينسى: نسى. (نسي) شكا «نساه»، وهو عرق من الورك إلى الكعب.
الرائد
* نسي (الـ). *ر.*©نس©.
الرائد
* نسي. 1-كثير النسيان. 2-من لا يعد ويعتبر في القوم لحقارته. 3-ما ينسى.
الرائد
* نسي. ج أنساء. 1-مص. نسي ونسى. 2-ما ينسى. 3-ما سقط وترك في منازل المرتحلين من رديء الأمتعة ورذالها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: