وصف و معنى و تعريف كلمة إنشاط:


إنشاط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و شين (ش) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح إنشاط في معاجم اللغة العربية:



إنشاط

جذر [شاط]

  1. إِنشاط: (اسم)
    • مصدر أَنْشَطَ
    • إِنْشاطُ الوَلَدِ : جَعْلُهُ نَشيطاً
  2. إِنشاط: (اسم)
    • إنشاط : مصدر أَنشَطَ
  3. أَنشَطَ: (فعل)
    • أنشطَ يُنشط ، إنشاطًا ، فهو مُنشِط ، والمفعول مُنشَط
    • أَنْشَطَ فلانًا : صَّيَره نشيطًا
    • أَنْشَطَ العقدةَ : حلَّها وفكَّ أُنشوطَتَها
    • أَنْشَطَ الدَّابَّةَ من عقالِها : أَطلقَها منه
    • أَنْشَطَتِ الدَّابَّةُ : عَضَّتْ
  4. مَنشَط: (اسم)

    • الجمع : مَناشِطُ
    • المَنْشَطُ : ما يُخَفُّ إِليه ويُؤثَرُ فعلُه
    • المَنْشَطُ :: مجال للنشاط والعمل
  5. مُنَشَّط: (اسم)
    • مفعول من نَشَّطَ
    • حَفْلٌ مُنَشَّطٌ : جُعِلَ فِيهِ نَشَاطٌ وَحَيَوِيَّةٌ وَحَرَكَةٌ
    • فَحْمٌ مُنَشَّطٌ : مُسَعَّرٌ ، مُذَكىً
  6. مُنشَط: (اسم)
    • مُنشَط : اسم المفعول من أَنشَطَ
  7. مُنشِط: (اسم)
    • مُنشِط : فاعل من أَنشَطَ
  8. مُنشَّط: (اسم)
    • مُنشَّط : اسم المفعول من نَشَّطَ


  9. مُنشِّط: (اسم)
    • الجمع : منشِّطون و مُنشِّطات
    • اسم فاعل من نشَّطَ
    • مُنبِّه مادّة تعمل على تنبيه الفرد ذهنيًّا أو جسميًّا
    • الأدوية المنشِّطة : عقاقير يتعاطاها بعض الرياضيين لتمدّهم بالقوّة والنشاط غير العادي ،
    • تعاطى مُنشِّطًا : تناول مادّة لها تأثير مُنشِّط وضارّ
    • مُنَشِّطُ الْحَفْلَةِ : مَنْ يَكُونُ مَسْؤُولاً عَنْ تَنْشِيطِ الْحَفْلَةِ
  10. مُنشِّط: (اسم)
    • مُنشِّط : فاعل من نَشَّطَ
  11. مُنشِّطات: (اسم)
    • مُنشِّطات : جمع مُنشِّط
  12. مِنشَط: (اسم)
    • المِنْشَطُ : الكثيرُ النَّشاط
  13. نَشَطَ: (فعل)
    • نَشَطَ نَشْطًا
    • نَشَطَ مِنْ قَرْيَتِهِ : خَرَجَ مِنْهَا ، غَادَرَهَا
    • يَنْشِطُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ : يَتَحَوَّلُ ، يَنْتَقِلُ
    • نَشَطَتْ بِهِ الْهُمُومُ : أَزْعَجَتْهُ ، أَرْهَقَتْهُ
    • نَشَطَ الْمَسِيلُ : خَرَجَ عَنِ الْجَادَّةِ وَتَفَرَّقَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً
    • نَشَطَ الْحَبْلَ : عَقَدَهُ بِأُنْشُوطَةٍ نَشَطَ العُقْدَةَ وَتَهَيَّأَ للعَمَلِ
    • نَشَطَ صَاحِبَهُ : طَعَنَهُ
    • نَشَطَ الشيءَ : نزعَه وجذَبَه
    • نَشَطَتْهُ الْحَيَّةُ : نَشَلَتْهُ ، لَدَغَتْهُ


  14. نَشِط: (اسم)
    • نَشِط : فاعل من نَشِطَ
  15. نَشِطَ: (فعل)
    • نشِطَ إلى / نشِطَ في / نشِطَ لـ يَنشَط ، نشاطًا ، فهو ناشط ونشيط ونَشِط ، والمفعول مَنْشُوط إليه
    • نَشِطَ فِي عَمَلِهِ : عَمِلَ فِيهِ بِحَيَوِيَّةٍ وَخِفَّةٍ ، طَابَتْ نَفْسُهُ بِهِ ، جَدَّ فِيهِ
    • نَشِطَ مِنْ عِقَالِهِ : تَحَرَّرَ
    • نَشِطَ لَهُ وَإِلَيْهِ : خَفَّ لَهُ وَجَدَّ فِيهِ
  16. نَشْط: (اسم)
    • نَشْط : مصدر نَشَطَ
  17. نَشَّطَ: (فعل)
    • نشَّطَ ينشِّط ، تنشيطًا ، فهو مُنشِّط ، والمفعول مُنشَّط
    • نَشَّطَ الْحَبْلَ : عَقَدَهُ بِأُنْشُوطَةٍ
    • نَشَّطَهُ فِي العَمَلِ : جَعَلَهُ يَنْشَطُ فِيهِ ، جَعَلَهُ ذَا نَشَاطٍ
    • نشَّط العضوَ : زاد نشاطه بشكل مؤقّت
  18. نَشط: (اسم)
    • النَّشْطُ : اللّسْعُ في سرعة واختلاس
    • النَّشْطُ : جَذْب ونَزْع بسرعة : وقيل العقد الذي يسهل حلّه


  19. نُشَّط: (اسم)
    • نُشَّط : جمع ناشِط
,
  1. نَشِطَ
    • ـ نَشِطَ نَشاطاً ، فهو ناشِطٌ ونَشِيطٌ : طابَتْ نَفْسُه للعَمَلِ وغيرِه ، كتَنَشَّطَ ،
      ـ نَشِطَتِ الدابةُ : سَمِنَتْ . وأنْشَطَه ونَشَّطَه تَنْشيطاً .
      ـ أنْشَطَ : نَشِطَ أهْلُه ، أو دَوابُّه ، فهو مُنْشِطٌ ونَشيطٌ .
      ـ رجلٌ مُتَنَشِّطٌ : له دابةٌ يَرْكَبُها ، وإذا سَئِمَ ، نَزَلَ عنها .
      ـ نَشَطَ من المَكانِ يَنْشِطُ : خَرَجَ ،
      ـ نَشَطَ الدَّلْوَ : نَزَعَها بلا بَكَرَةٍ ،
      ـ نَشَطَتِ الحَيَّةُ تَنْشِطُ وتَنْشُطُ : عَضَّتْ بنابِها ، كأَنْشَطَتْ ،
      ـ نَشَطَ الحَبْلَ : عَقَدَه ، كنَشَّطَه .
      ـ أنْشَطَه : حَلَّه ،
      ـ أنْشَطَ العِقالَ : مَدَّ أُنْشُوطَتَه ،
      ـ أنْشَطَ الشيءَ : اخْتَلَسَه ، وأوْثَقَهُ .
      ـ ناشِطُ : الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ يَخْرُجُ من أرضٍ إلى أرضٍ .
      ـ { والناشِطاتِ نَشْطاً }: النُّجومُ تَنْشِطُ من بُرْجٍ إلى آخَرَ ، أو الملائِكَةُ تَنْشِطُ نَفْسَ المُؤْمِنِ بقَبْضها ، أي : تَحُلُّها حَلاًّ رَفيقاً ، أو النُّفوسُ المُؤْمِنَةُ تَنْشِطُ عندَ المَوْتِ نَشاطاً .
      ـ نَشيطَةُ في الغَنيمَةِ : ما أصابَ الرَّئيس قبلَ أن يَصيرَ إلى بَيْضَةِ القومِ ،
      ـ نَشيطَةُ من الإِبِلِ : التي تُؤْخَذُ فَتُساقُ من غير أن يُعْمَدَ لها ، وقد أنْشَطوه .
      ـ نَشُوطُ : سَمَكٌ يُمْقَرُ في ماءٍ ومِلْحٍ .
      ـ أُنْشوطةُ : عُقْدةٌ يَسْهُلُ انْحِلالُها كعَقْدِ التِّكَّةِ .
      ـ طريقٌ ناشِطٌ : يَنْشِطُ من الطَّريقِ الأَعْظَمِ يَمْنَةً ويَسْرَةً ، وكذلك النَّواشِطُ من المَسايل .
      ـ بِئْرٌ أنْشاطٌ وإِنْشَاطٌ : قَرِيبةٌ يَخْرُجُ منها الدَّلْوُ بجَذْبَةٍ . ونَشُوطٌ : عَكْسُها .
      ـ انْتَشَطَ السَّمكةَ : قَشَرَها ،
      ـ انْتَشَطَ المالُ الرِّعْيَ : انْتَزَعَه بالأَسْنان ،
      ـ انْتَشَطَ الحَبْلَ : مَدَّه حتى يَنْحَلَّ .
      ـ تَنَشَّطَ المَفازَة : جازَها ،
      ـ تَنَشَّطَتِ الناقةُ في سَيْرِها : شَدَّتْ .
      ـ اسْتَنْشَطَ الجِلْدُ : انْزَوَى ، واجْتَمَعَ .
      ـ نَشِيطٌ : تابِعيٌّ ، ورجُلٌ بَنَى لِزِيادٍ داراً بالبَصْرَة ، فَهَرَبَ إلى مَرْوَ قَبلَ إتْمامِها . وكُلَّما قيلَ له : تَمِّمْ ، قال : حتى يَرْجِعَ نَشيطٌ من مَرْوَ ، فلم يَرْجِعْ ، فَصارَ مَثَلاً .
      ـ نُشُطُ : ناقِضُو الحِبالِ في وقْتِ نَكْثِها لتُضْفَرَ ثانِيةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِنْشاطٌ
    • [ ن ش ط ]. ( مصدر أَنْشَطَ ). :- إِنْشاطُ الوَلَدِ :-: جَعْلُهُ نَشيطاً ...

    المعجم: الغني

  3. إِنشاط
    • إنشاط
      1 - مصدر أنشط . 2 - « بئر إنشاط » : قريبة القعر تخرج الدلو منها بسرعة .


    المعجم: الرائد

  4. أَنشَط
    • أنشط - إنشاطا
      1 - أنشطه : صيره نشيطا . 2 - أنشط : نشط أهله أو مواشيه . 3 - أنشط الدابة من عقالها : أطلقها منه . 4 - أنشط العقدة : حلها . 5 - أنشط الحبل : عقده . 6 - أنشط العشب الدابة : أسمنها . 7 - أنشطت الحية : عضت .

    المعجم: الرائد

  5. أنشطَ
    • أنشطَ يُنشط ، إنشاطًا ، فهو مُنشِط ، والمفعول مُنشَط :-
      أنشط الطَّالبَ صيَّره نشيطًا ، أي : خفيفًا للقيام بالأمر جادًّا فيه :- حُبُّه لأستاذه حرَّكه وأنشطه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. نشط
    • " النَّشاطُ : ضدّ الكَسَلِ يكون ذلك في الإِنسان والدابة ، نَشِطَ نَشاطاً ونَشِطَ إِليه ، فهو نَشِيط ونَشَّطَه هو وأَنْشطه ؛ الأَخيرة عن يعقوب .
      الليث : نَشِط الإِنسان يَنْشَط نَشاطاً ، فهو نَشِيط طيّب النفْس للعمل ، والنعت ناشِطٌ ، وتَنَشَّط لأَمر كذا .
      وفي حديث عُبادَة : بايَعْتُ رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، على المَنْشَطِ والمَكْره ؛ المَنْشَطُ مَفْعَل من النَّشاط وهو الأَمر الذي تنْشَط له وتَخِفُّ إِليه وتُؤثر فعله وهو مصدر بمعنى النشاط .
      ورجل نَشِيط ومُنْشِطٌ : نَشِطَ دوابُّه وأَهلُه .
      ورجلٌ مُتَنَشِّطٌ إِذا كانت له دابة يركبها ، فإِذا سَئِم الركوب نزل عنها .
      ورجل مُنْتَشِطٌ من الانْتِشاطِ إِذا نزل عن دابَّته من طُولِ الرُّكوب ، ولا يقال ذلك للراجل .
      وأَنْشَطَ القومُ إِذا كانت دوابُّهم نَشِيطةً .
      ونَشِطَ الدَّابةُ : سَمِنَ .
      وأَنْشَطه الكَلأُ : أَسْمَنه .
      ويقال : سَمِنَ بأَنْشِطةِ الكلإِ أَي بعُقْدتِه وإِحْكامه إِياه ، وكلاهما من أُنْشُوطةِ العُقْدةِ .
      ونشَط من المكان يَنْشِطُ : خرج ، وكذلك إِذا قطع من بلد إِلى بلد .
      والناشِطُ : الثَّوْر الوحْشِيّ الذي يخرج من بلد إِلى بلد أَو من أَرض إِلى أَرض ؛ قال أُسامة الهُذلي : وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَه ، وطَغْياً معَ اللَّهِقِ الناشِطِ وكذلك الحِمارُ ؛ وقال ذو الرمة : أَذاكَ أَمْ نَمِشٌ بالوَشْي أَكْرُعُه ، مُسَفَّعُ الخَدّ هادٍ ناشِطٌ شَبَبُ (* قوله « هاد » كذا بالأصل والصحاح ، وتقدم في نمش عاد بالعين المهملة .) ونَشَطَتِ الإِبلُ تَنْشِطُ نَشْطاً : مضت على هُدّى أَو غير هدى .
      ويقال للناقة : حَسُنَ ما نَشَطَتِ السيرَ يعني سَدْوَ يديها في سيرها .
      الليث : طريق ناشِطٌ يَنْشِط من الطريق الأَعظم يَمنة ويَسْرة .
      ويقال : نَشَط بهم الطريقُ .
      والناشِطُ في قول الطرماح : الطريق .
      ونشَط الطريقُ ينشِط : خرج من الطريق الأَعظم يَمنةً أَو يَسْرة ؛ قال حميد : مُعْتَزِماً بالطُّرُقِ النَّواشِطِ (* قوله « معتزماً إلخ » كذا في الأَصل والأَساس أَيضاً إِلا أَنه معدى باللام .) وكذلك النواشِطُ من المَسايل .
      والأُنْشُوطةُ : عُقْدة يَسْهُل انحلالها مثل عقدة التِّكة .
      يقال : ما عِقالُك بأُنْشوطةٍ أَي ما مَوَدَّتُك بوَاهِيةٍ ، وقيل : الأُنْشوطةُ عقدةٌ تَمدُّ بأَحدِ طرفيها فتَنحل ، والمُؤَرَّبُ الذي لا ينحل إِذا مُدَّ حتى يُحَلّ حلاًّ .
      وقد نشَط الأُنْشُوطةَ يَنْشُطُها نَشْطاً ونشَّطها : عقَدها وشدَّها ، وأَنْشَطها حلَّها .
      ونشَطْت العَقْد إِذا عقدته بأُنشوطة .
      وأَنشطَ البعير : حَلَّ أُنشوطته .
      وأَنشطَ العِقال : مَدَّ أُنشوطته فانحلَّ .
      وأَنشطْت الحبلَ أَي مدَدْتُه حتى ينحَل .
      ونشَطت الحبل أَنْشُطه نشْطاً : ربطْتُه ، وإِذا حللْتَه فقد أَنشَطْتَه ، ونشَطه بالنِّشاط أَي عقده .
      ويقال للآخِذ بسُرعة في أَيّ عمل كان ، وللمريض إِذا بَرأَ ، وللمَغْشِيّ عليه إِذا أَفاق ، وللمُرْسَل في أَمر يُسرع فيه عزِيمتَه : كأَنما أُنْشِط من عِقال ، ونَشِط أَي حُلَّ .
      وفي حديث السِّحر : فكأَنما أُنْشِط من عِقال أَي حُلّ .
      قال ابن الأَثير : وكثيراً ما يجيء في الرواية كأَنما نَشِط من عقال ، وليس بصحيح .
      ونَشَطَ الدَّلْوَ من البئر يَنْشِطُها وينشُطها نشْطاً : نَزَعها وجذَبَها من البئر صُعُداً بغير قامة ، وهي البَكْرة ، فإِذا كان بقامة فهو المَتْح .
      وبئر أَنْشاط وإِنشاط : لا تخرجُ منها الدلو حتى تُنْشَطَ كثيراً .
      وقال الأَصمعي : بئر أَنشاط قريبة القعر ، وهي التي تَخرج الدلُو منها بجَذْبة واحدة .
      وبئر نَشُوط : وهي التي لا تَخرج الدلو منها حتى تُنْشَط كثيراً .
      قال ابن بري : في الغريب لأَبي عبيد بئر إِنشاط ، بالكسر ، قال : وهو في الجمهرة بالفتح لا غير .
      وفي حديث عوف بن مالك : رأَيت كأَنَّ سبَباً من السماء دُلِّي فانْتُشِطَ النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، ثم أُعِيد فانتُشِط أَبو بكر ، رضي اللّه عنه ، أَي جُذِب إِلى السماء ورفع إِليها ؛ ومنه حديث أُمّ سَلمة : دخل علينا عَمَّار ، رضي اللّه عنهما ، وكان أَخاها من الرّضاعة فنَشَط زينبَ من حَجْرها ، ويروى : فانتشط .
      ونَشَطَه في جنبه ينْشُطه نشْطاً : طعَنَه ، وقيل : النشْطُ الطعْنُ ، أَيّاً كان من الجسد ونشَطَتْه الحيةُ تَنْشِطُه وتنْشُطُه نشطاً وأَنْشَطتْه : لدغَتْه وعضَّتْه بأَنيابها .
      وفي حديث أَبي المِنهال وذكرَ حَيَّات النار وعَقارِبَها فقال : وإِنَّ لها نَشْطاً ولَسْباً ، وفي رواية : أَنْشأْنَ به نَشطاً أَي لِسْعاً بسُرعة واخْتِلاس ، وأَنْشأْن بمعنى طَفِقْن وأَخذْن .
      ونَشَطَتْه شَعُوبُ نشطاً ، مثَلٌ بذلك .
      وانتشطَ الشيءَ : اختَلَسه .
      قال شمر : انتشط المالُ المَرْعَى والكلأَ انتزعه بالأَسنان كالاختلاس .
      ويقال : نشَطْتُ وانْتَشَطْت أَي انتزعت .
      والنَّشيطةُ : ما يغنَمُه الغُزاة في الطريق قبل البلوغ إِلى موضع الذي قصدوه .
      ابن سيده : النَّشِيطة من الغنيمة ما أَصاب الرئيسُ في الطريق قبل أَن يصير إِلى بَيْضةِ القوم ؛ قال عبد اللّه بن عَنَمة الضَّبِّي : لَكَ المِرْباعُ منها والصّفايَا ، وحُكْمُكَ والنَّشِيطةُ والفُضُولُ يخاطب بِسْطامَ بن قَيْس .
      والمِرْباعُ : ربع الغنيمة يكون لرئيس القوم في الجاهلية دون أَصحابه ، وله أَيضاً الصفايا جمع صَفِيّ ، وهو يَطْطَفِيه لنفسه مثل السيف والفرس والجارية قبل القسمة مع الربع الذي له .
      واصْطَفَى رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، سيفَ مُنَبِّه بن الحجَّاج من بني سَهْم بن عمرو بن هُصَيْصِ بن كَعب بن لُؤَي ذا الفَقارِ يوم بَدْر ، واصطفى جُوَيْرية بنت الحرث من بني المُصْطَلِق من خُواعةَ يوم المُرَيْسِيع ، جَعل صداقَها عِتقَها وتزوَّجها ، واصْطَفَى صَفِيَّةَ بنت حُيَيّ ففعل بها مثل ذلك ، وللرئيس أَيضاً النَّشِيطةُ مع الربع والصَّفيِّ ، وهو ما انْتُشِط من الغنائم ولم يُوجِفوا عليه بخيل ولا رِكاب .
      وكانت للنبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، خاصَّة وكان للرئيس أَيضاً الفُضُولُ مع الربعِ والصفيِّ والنشِيطة ، وهو ما فَضَل من القِسْمةِ مما لا تصح قِسمتُه على عدَد الغُزاةِ كالبعير والفرس ونحوهما ، وذهبت الفُضول في الإِسلام .
      والنشِيطةُ من الإِبل : التي تُؤْخَذ فتُساق من غير أَن يُعْمَد لها ؛ وقد انْتَشطوه .
      والنَّشُوط : كلام عراقي وهو سَمك يُمْقَر في ماء ومِلح .
      وانْتَشَطْتُ السمكةَ : قَشَرْتُها .
      والنَّشُوطُ : ضرب من السمك وليس بالشَّبُّوطِ .
      وقال أَبو عبيد في قوله عزَّ وجل : والنَّاشِطاتِ نَشْطاً ، قال : هي النجوم تَطْلُع ثم تَغِيب ، وقيل : يعني النجوم تَنْشِط من بُرْج إِلى برج كالثور الناشط من بلد إِلى بلد ، وقال ابن مسعود وابن عباس : إِنها الملائكة ، وقال الفراء : هي الملائكة تنشِط نفْس المؤْمن بقَبْضِها ، وقال الزجاج : هي الملائكة تنشِط الأَرْواحَ نشطاً أَي تَنْزِعُها نَزْعاً كما تنزِع الدَّلْوَ من البئر .
      ونَشَّطْتُ الإِبل تنشيطاً إِذا كانت ممنوعة من المَرْعى فأَرسلْتها تَرْعى ، وقالوا : أَصلها من الأُنشوطة إِذا حُلَّت ؛ وقال أَبو النجم : نَشَّطَها ذُو لِمّة لم تَقْمَلِ ، صُلْبُ العَصا جافٍ عن التَّعَزُّلِ أَي أَرْسلَها إِلى مَرْعاها بعدما شربت .
      ابن الأَعرابي : النُّشُطُ ناقِضُو الحِبال في وقت نَكْثها لتُضْفَر ثانية .
      وتَنَشَّطت الناقةُ في سيرها : وذلك إِذا شدّت .
      وتنشَّطت الناقةُ الأَرضَ : قطعَتْها ؛

      قال : تَنَشَّطَتْه كلُّ مِغْلاةِ الوَهَقْ يقول : تناوَلَتْه وأَسرعت رَجْع يديها في سيرها .
      والمِغْلاةُ : البعيدةُ الخَطْو .
      والوهَقُ : المُباراةُ في السير .
      قال الأَخفش : الحِمارُ يَنْشِطُ من بَلد إِلى بلد ، والهُمُومُ تَنْشِطُ بصاحِبها ؛ وقال هِمْيانُ : أَمْسَتْ هُمُومِي تَنْشِطُ المَناشِطا : الشامَ بي طَوْراً ، وطَوْراً واسِطا ونَشِيطٌ : اسم .
      وقولهم : لا حتى يرجِعَ نَشِيطٌ من مَرْو ، هو اسم رجل بَنى لزِياد داراً بالبَصرة فهَرَبَ إِلى مَرْو قبل إِتمامها ، فكان زياد كلما قيل له : تَمِّم دارك ، يقول : لا حتى يرجع نشيط من مرو ، فلم يَرجع فصار مثلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إنشاط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَاطَ** - [ش و ط]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَاطَ**،** يَشُوطُ**، مص. شَوْطٌ. 1. "شَاطَ بِهِ الغَضَبُ" : اِنْفَجَرَ، تَشَظَّى، تفَجَّرَ، اِشْتَدَّ. 2. "شَاطَ الفَرَسُ" : عَدَا إلَى غَايَةٍ مَحْدُودَةٍ.
معجم الغني
**شَاطَ** - [ش ي ط]. (ف: ثلا. لازم).** شَاطَ**،** يَشِيطُ**، مص. شَيْطٌ، شِيَاطَةٌ. 1. "شَاطَ الطَّبِيخُ" : اِحْتَرَقَ. 2. "شَاطَتِ القِدْرُ" : لَصِقَ بِأَسْفَلِهَا الطَّعَامُ الْمَطْبُوخُ وَاحْتَرَقَ فِيهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشاطَ يستشيط، اسْتَشِطْ، استشاطةً، فهو مُستشِيط • استشاط غضبًا: اشتدّ غضبُه واحتدم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشاطة [مفرد]: مصدر استشاطَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتاطَ على يشتاط، اشْتَطْ، اشتياطًا، فهو مُشتاط، والمفعول مُشتاطٌ عليه • اشتاط على فلان: اشتدّ غضبه عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شاطَ يَشوط، شُطْ، شَوْطًا، فهو شائط، والمفعول مَشوط (للمتعدِّي) • شاط الفَرسُ ونحوُه: جرى إلى غايته. • شاط الكُرةَ: قذفها برجله. II شاطَ/ شاطَ بـ/ شاطَ في يَشيط، شِطْ، شَيْطًا وشِياطةً، فهو شائط، والمفعول مَشِيط به • شاط اللَّحمُ: بدأ يحترق، قارب الاحتراقَ كلّه أو بعضه "شاط الطعامُ- شاطت القِدْرُ ونحوُها: التصق بأسفلها جزء محترق ممّا طُبخ فيها". • شاط به الغضبُ: اشتدّ واحتدم، اشتعل. • شاط في الأمر: عَجِل فيه. III شاطَّ يشاطّ، شاطِطْ/ شاطَّ، مُشاطّةً، فهو مُشاطّ، والمفعول مُشاطّ • شاطّ فلانًا: غالبه في تجاوز الحدّ والجور، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور.
المعجم الوسيط
الفرسُ وغيره ـُ شَوْطاً: عَدا إلى غايَةٍ.( شَوَّطَ ) المسافر: طال سفره. وـ الفرس: جرى به شوطاً.( تَشَوَّطَ ) الفرسَ ونحوَه: طَرَدَه إلى أن أعْيا.( الشَّوْطُ ): العَدْو مرة إلى الغاية. يقال: أجرى فرسَه شَوْطاً أو شوطين أو أكثر. ويطلق على الجزء من كلِّ عمل. ( ج ) أشواط. وـ مكان بين شَرَفَينِ من الأرض طوله مَدَى صَوْتِ داعٍ. ( ج ) شِيَاطٌ.
المعجم الوسيط
ـِ شَيْطاً، وشِياطَةً: قارب الاحتراق كلُّه أو بعضُه. ويقال: شاط الطعام: احترق بعضه. وشاطَت القدر ونحوها: لَصِق بأسفلها جزء محترق مما طبخ فيها. وـ فلان: هلَك. وـ بَطَلَ، أي ذهب هدراً. ويقال شاط دم القتيل.( أَشَاطَ ) الشيءَ: جعلهُ يَشِيط. وـ فلاناً: أهلكه. وـ دمَ الذبيحة: أراقه. وـ الحاكم دم الرجل: أهدره. وـ اللحم على القوم: قطَّعَه وقسَّمه عليهم.( شَيَّطَ ) الشيءَ: جعله يشيطُ. وـ الجلدَ: أحرَقَ ما عليه من شعر أو صوف. ويقال: شيَّط الصقيعُ النَّبْتَ. وـ اللحم: عَرَّضَه للنار ولم يُنضِجْه.( اشْتَاطَ ) عليه: اشتد غضبه.( تَشَيَّطَ ): احترق. وـ دم الرجل: غَلَى من شدة الغيظ. ويقال: تَشَيَّطَ به دمُه.( اسْتَشَاطَ ): اشتاطَ. وـ الحمام وغيره: طارَ نشيطاً. ويقال: استشاط في الحرب ونحوها: نشطَ واستمات. وـ في الضحِكِ: بالغ فيه وتهالك.( الشِّيَاطُ ): رائحة ما يحترق من قطن ونحوه.
الرائد
* إنشاط. (نشط) 1-مص. أنشط. 2-«بئر إنشاط»: قريبة القعر تخرج الدلو منها بسرعة.
الرائد
* شاط يشوط: شوطا. (شوط) 1-به الغضب: اشتعل، اشتد. 2-الفرس: عدا إلى غاية.
الرائد
* شاط يشيط: شيطا وشياطة وشيطوطة. (شيط) 1-الطعام: احترق بعضه. 2-ت القدر: لصق بأسفلها شيء من الطعام المحترق فيها. 3-هلك، مات. 4-الشيء: بطل، ألغي. 5-ت الذبيحة: توزع القوم لحمها فلم يبق منه شيء.
الرائد
* شاط مشاطة. (شطط) ه: غالبه في الشطط، والظلم.
الرائد
* شاط. 1-فا. 2-من الرجال: حسن القوام. 3-من الرجال: عريض الظهر.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: