وصف و معنى و تعريف كلمة إنشال:


إنشال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و شين (ش) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح إنشال في معاجم اللغة العربية:



إنشال

جذر [شال]

  1. إِنْشال: (اسم)
    • إِنْشال : مصدر أَنشَلَ
  2. إِنشال: (اسم)
    • مصدر أَنْشَلَ
    • إنْشالُ اللَّحْمِ مِنَ القِدْرِ : أَخْذُهُ بِاليَدِ
  3. اِنشالَ: (فعل)
    • انشالَ ينشال ، انْشَلْ ، انشيالاً ، فهو مُنشال
    • انشَالَ : ارتفَعَ ، وهو مطاوِعُ شالَهُ أو شالَ به
  4. أَنشَلَ: (فعل)

    • أَنْشَلَ ، يُنْشِلُ ، مصدر إِنْشالٌ
    • أَنْشَلَ الَّلحْمَ مِنَ القِدْرِ : أَخْرَجَهُ بِيَدِهِ مِن غَيْرِ أَداةٍ ، نَشَلَهُ
    • أَنْشَلَ ما على العَظْمِ بِفَمِهِ : أَخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنانِهِ
    • أَنْشَلَ الشيءَ : نَشَلَه
  5. مُنشلّ: (اسم)
    • مُنشلّ : فاعل من إِنشَلَّ
  6. مِنشَل: (اسم)
    • اسم آلة من نشَلَ
    • مِنْشال ، حديدة في رأسها عُقّافة يُنشل بها اللّحمُ من القدر
  7. نَشَلَ: (فعل)
    • نَشَلَ نُشولاً
    • نَشَلَ الحيوانُ : قلَّ لحمُهُ
    • فهو ناشِلٌ ، وهي ناشِلةٌ
    • فخِذٌ ناشِلةٌ : قليلةُ اللحم
    • نَشَلَ الشيءَ نَشْلاً : أَسرع نزْعَه
    • نَشَلَ اللحمَ من القِدْر ، ونشَلَ الخاتَمَ من يده ، ونشَلَ الغريقَ من الماء
    • نَشَلَ الحيَّةُ فلانًا : لدَغَتْه
  8. نَشْل: (اسم)
    • نَشْل : مصدر نشَلَ


  9. نَشَّلَ: (فعل)
    • نَشَّلَ الأَضيافَ : عجَّل لهم شيئًا قبل الغَدَاء
  10. نَشل: (اسم)
    • مصدر نَشَلَ
    • نَشْلُ مِحْفَظَةِ نُقُودٍ : نَزْعُهَا ، خَطْفُهَا
  11. نشَلَ: (فعل)
    • نشَلَ يَنشُل وينشِل ، نَشْلاً ، فهو ناشل ، والمفعول مَنْشول ونشيل
    • نشَل مَحْفظةً : سرقها ، خَطفها بخفَّة يدٍ ورشاقة
    • نشَل الغريقَ : أنقذه
    • نشَل اللَّحمَ من القدر : أخرجه منها بيده
    • نشل خاتمًا / ساعة : أسرَع نزعه واقتلاعه
    • نَشَلَتِ الْحَيَّةُ الوَلَدَ : نَشَطَتْهُ ، لَدَغَتْهُ
,
  1. إِنْشالٌ
    • [ ن ش ل ]. ( مصدر أَنْشَلَ ). :- إنْشالُ اللَّحْمِ مِنَ القِدْرِ :- : أَخْذُهُ بِاليَدِ .

    المعجم: الغني



  2. إِنشال
    • إنشال - انشيالا
      1 - إنشال الشيء : ارتفع

    المعجم: الرائد

  3. أَنشَل
    • أنشل - إنشالا
      1 - أنشل اللحم من القدر : أخرجه بيده من غير أداة . 2 - أنشل : ما على العظم بفمه : أخذه بمقدم أسنانه .

    المعجم: الرائد

  4. نشل
    • " نَشَل الشيء يَنْشُله نَشْلاً : أَسرع نَزْعَه .
      ونَشَل اللحم يَنْشُله ويَنْشِله نَشْلاً وأَنشَله : أَخرجه من القِدْر بيده من غير مِغْرفة .
      ولحم نَشِيل : مُنْتَشَل .
      ويقال : انْتَشَلْت من القدر نَشِيلاً فأَكلتُه .
      ونَشَلْت اللحمَ من القدر أَنْشُله ، بالضم ، وانْتَشَلْته إِذا انتزَعته منها .
      والمِنْشَل والمِنْشال : حديدة في رأْسها عُقَّافَة يُنْشَل بها اللحم من القِدْر وربما (* هنا بياض في الأصل قدر ثلاث كلمات ).. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      مِنْشال من المَناشِل ؛

      وأَنشد : ولو أَنِّي أَشاءُ نَعِمْتُ بالاً ، وباكَرَني صَبُوحٌ أَو نَشِيلُ ونَشَل اللحمَ يَنْشُله ويَنْشِله نَشْلاً وانْتَشَله : أَخذ بيده عُضْواً فتَناول ما عليه من اللحم بفِيه ، وهو النَّشِيل .
      وفي الحديث : ذُكِر له رجل فقيل هو من أَطول أَهل المدينة صَلاةً ، فأَتاه فأَخذ بعَضُده فنَشَله نَشَلاتٍ أَي جَذَبه جَذَبات كما يفعل من يَنْشِل اللحم من القدر .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ على قِدْرٍ فانْتَشَل منها عَظْماً أَي أَخذه قبل النُّضْجِ ، وهو النَّشِيل .
      والنَّشِيل : ما طبخ من اللحم بغير نابَِل ، والفِعْل كالفِعْل ؛ قال لقيط بن زرارة : إِنَّ الشِّواءَ والنَّشِيلَ والرُّغُفْ ، والقَيْنَةَ الحَسْناء والكَأْسَ الأُنُفْ لِلضَّارِبِينَ الهامَ ، والخيلُ قُطُفْ الليث : النِّشْل لحم يطبَخ بلا توابِل يخرج من المَرَق ويُنْشَل .
      أَبو عمرو : يقال نَشِّلوا ضيفَكم وسَوِّدُوه ولَوُّوه وسَلِّفُوه بمعنى واحد .
      أَبو حاتم : النَّشِيل ما انْتَشَلْت بيدِك من قِدْر اللحم بغير مِغْرَفة ، ولا يكون من الشِّواء نَشِيل إِنما هو من القَدِير ، وهو من اللبَن ساعة يحلَب .
      والنَّشِيل : اللبن ساعة بحلَب وهو صَرِيفٌ ورَغْوَته عليه ؛

      قال : عَلِقْت نَشِيلَ الضَّأْنِ ، أَهْلاً ومَرْحَباً بِخالي ، ولا يُهْدَى لِخالك مِحْلَبُ وقد نُشِل .
      وعضُد مَنْشولة وناشِلة : دقيقة .
      وفخذ ناشِلة : قليلة اللحم ، نَشَلَت تَنْشُل نُشولاً ، وكذلك السّاقُ ، وقال بعضهم : إِنها لَمَنْشُولةُ اللحم ؛ وقال أَبو تراب : سمعت بعض الأَعراب يقول فَخِذٌ ماشِلةٌ بهذا المعنى ، وقيل : النُّشولُ ذهابُ لحم الساق .
      والنَّشِيلُ : السيفُ الخفيف الرقيقُ ؛ قال ابن سيده : أَراه من ذلك ؛ قال لبيد : نَشِيل من البِيضِ الصَّوارمِ بعدما تَقَضَّضَ ، عن سِيلانِه ، كلُّ قائِ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وسمعت الأَعراب يقولون للماء الذي يُسْتَخرَج من الركِيَّة قبل حَقْنِه في الأَسَاقي نَشِيل .
      ويقال : نَشِيلُ هذه الركيَّة طيِّبٌ ، فإِذا حُقِنَ في السقاء نَقَصَت عُذُوبَتُه .
      ونَشَلَ المرأَة يَنْشُلها نَشْلاً : نكحَها .
      أَبو تراب عن خليفة : نَشَلَتْه الحَيَّة ونَشَطَتْه بمعنى واحد .
      والمَنْشَلة ، بالفتح : ما تحت حَلْقة الخاتم من الإِصبع ؛ عن الزجاجي ، وفي الصحاح : موضع الخاتم من الخِنْصِر .
      ويقال : تَفَقَّدِ المَنْشَلةَ إِذا توضَّأْتَ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه :، قال لرجل في وُضوئه : عليك بالمَنْشلة ، يعني موضعَ الخاتم من الخنصِر ، سميت بذلك لأَنه إِذا أَراد غَسْلَه نَشَل الخاتمَ أَي اقْتلعه ثم غَسَله .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ناشِلَةٍ


    • ـ ناشِلَةٍ ، وقد نَشَلَتْ نُشولاً .
      ـ نَشَلَ الشيءَ : أسْرَعَ نَزْعَهُ ،
      ـ نَشَلَتِ المرأةَ : جامَعَها ،
      ـ نَشَلَ اللَّحْمَ يَنْشِلُهُ ويَنْشُلُهُ وانْتَشَلَهُ : أخْرَجَه من القِدْرِ بيَدِهِ بِلا مِغْرَفَةٍ ، فهو نَشيلٌ ومُنْتَشَلٌ ، أو أخَذَ بِيَدِهِ عُضْواً فَتناوَلَ ما عليه من اللَّحْمِ بِفيهِ .
      ـ نَشِيلُ : ما طُبخَ من اللَّحْمِ بغيرِ تابَلٍ ، والفِعْلُ كالفِعْلِ ، واللَّبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ ، والسَّيْفُ الخَفيفُ الرَّقيقُ ، والماءُ أوَّلَ ما يُسْتَخْرَجُ من الرَّكِيَّةِ .
      ـ مَنْشَلَة : المُسْتَحَبُّ تَفَقُّدُها في الطَّهارَةِ ما تَحْتَ الخاتَمِ من الإِصْبَعِ . وقولُ الجوهرِيّ : '' وهو في الحديثِ '' وَهَمٌ ، وإنَّما هو في كَلامِ بعضِ التابِعينَ .
      ـ مِنْشالُ : حَديدَةٌ يُنْشَلُ بها اللَّحْمُ من القِدْرِ ، كالمِنْشَلِ ، وفَرَسُ حُجْرِ بنِ مُعاوِيَةَ .
      ـ نَشِّلْ ضَيْفَكَ : سَلِّفْهُ .
      ـ نَشَّالُ : مَن يأخُذُ حَرْفَ الجَرْدَقَةِ فَيَغْمِسُه في القِدْرِ فيأكُلُه دونَ أصحابِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِنشال
    • إنشال - انشيالا
      1 - إنشال الشيء : ارتفع

    المعجم: الرائد

  3. أَنشَل
    • أنشل - إنشالا
      1 - أنشل اللحم من القدر : أخرجه بيده من غير أداة . 2 - أنشل : ما على العظم بفمه : أخذه بمقدم أسنانه .

    المعجم: الرائد

  4. اِنْتِشالٌ
    • [ ن ش ل ]. ( مصدر اِنْتَشَلَ ).
      1 . :- اِنْتِشالُ جُثَّةٍ مِنَ البَحْرِ :- : سَحْبُها ، إِخْراجُها .
      2 . :- اِنْتِشالُ خَنْجَرٍ :- : سَلُّهُ .



    المعجم: الغني

  5. إِنتَشَل
    • إنتشل - انتشالا
      1 - إنتشل الشيء : نشله ، نزعه بسرعة . 2 - إنتشله من الماء أو من الخطر أو غيرهما : سحبه منه ، خلصه .

    المعجم: الرائد

  6. أَنْشَلَ
    • أَنْشَلَ الشيءَ : نَشَلَه .
      يقال : أَنشل اللَّحمَ من القِدْر ، وأَنشَلَ ما على العَظْم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَنْشَلَ
    • [ ن ش ل ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْشَلَ ، يُنْشِلُ ، مصدر إِنْشالٌ .
      1 . :- أَنْشَلَ الَّلحْمَ مِنَ القِدْرِ :- : أَخْرَجَهُ بِيَدِهِ مِن غَيْرِ أَداةٍ ، نَشَلَهُ .
      2 . :- أَنْشَلَ ما على العَظْمِ بِفَمِهِ :- : أَخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنانِهِ .

    المعجم: الغني



  8. إِنْشالٌ
    • [ ن ش ل ]. ( مصدر أَنْشَلَ ). :- إنْشالُ اللَّحْمِ مِنَ القِدْرِ :- : أَخْذُهُ بِاليَدِ .

    المعجم: الغني

  9. انتشل صديقه من المشكلة
    • خلَّصه ، أنقذه منها :- انتشله من ورطته / الغرق - انتشله من الهمِّ

    المعجم: عربي عامة

  10. انْتَشَلَ
    • انْتَشَلَ الشيءَ : نَشَلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِنْتَشَلَ
    • [ ن ش ل ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِنْتَشَلْتُ ، أَنْتَشِلُ ، اِنْتَشِلْ ، مصدر اِنْتِشالٌ .
      1 . :- اِنْتَشَلُوهُ مِنَ الماءِ قَبْلَ أَنْ يَلْفَظَ أَنْفاسَهُ :- : اِنْتَزَعُوهُ ، سَحَبوهُ ، أَنْقَذُوهُ ، أَخْرَجوهُ . :- جاءَ رِجالُ الإِنْقاذِ لِيَنْتَشِلوا جُثَّةً مِنَ البَحْرِ .
      2 . :- اِنْتَشَلَ خَنْجَراً مِنْ تَحْتِ إِبْطِهِ :- : سَلَّهُ .
      3 . :- اِنْتَشَلَ ما في العَظْمِ بِفَمِهِ :-: اِنْتَهَشَهُ .

    المعجم: الغني

  12. انتشلَ
    • انتشلَ ينتشل ، انتشالاً ، فهو مُنتشِل ، والمفعول مُنتشَل :-
      انتشل السَّمكةَ نشَلها ، خطفها بسرعة :- انتشل محفظة نقوده من جيبه .
      انتشل صديقَه من المشكلة : خلَّصه ، أنقذه منها :- انتشله من ورطته / الغرق ، - انتشله من الهمِّ : أخرجه منه ، - انتشله حيًّا من تحت الأنقاض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. نشل
    • " نَشَل الشيء يَنْشُله نَشْلاً : أَسرع نَزْعَه .
      ونَشَل اللحم يَنْشُله ويَنْشِله نَشْلاً وأَنشَله : أَخرجه من القِدْر بيده من غير مِغْرفة .
      ولحم نَشِيل : مُنْتَشَل .
      ويقال : انْتَشَلْت من القدر نَشِيلاً فأَكلتُه .
      ونَشَلْت اللحمَ من القدر أَنْشُله ، بالضم ، وانْتَشَلْته إِذا انتزَعته منها .
      والمِنْشَل والمِنْشال : حديدة في رأْسها عُقَّافَة يُنْشَل بها اللحم من القِدْر وربما (* هنا بياض في الأصل قدر ثلاث كلمات ).. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      مِنْشال من المَناشِل ؛

      وأَنشد : ولو أَنِّي أَشاءُ نَعِمْتُ بالاً ، وباكَرَني صَبُوحٌ أَو نَشِيلُ ونَشَل اللحمَ يَنْشُله ويَنْشِله نَشْلاً وانْتَشَله : أَخذ بيده عُضْواً فتَناول ما عليه من اللحم بفِيه ، وهو النَّشِيل .
      وفي الحديث : ذُكِر له رجل فقيل هو من أَطول أَهل المدينة صَلاةً ، فأَتاه فأَخذ بعَضُده فنَشَله نَشَلاتٍ أَي جَذَبه جَذَبات كما يفعل من يَنْشِل اللحم من القدر .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ على قِدْرٍ فانْتَشَل منها عَظْماً أَي أَخذه قبل النُّضْجِ ، وهو النَّشِيل .
      والنَّشِيل : ما طبخ من اللحم بغير نابَِل ، والفِعْل كالفِعْل ؛ قال لقيط بن زرارة : إِنَّ الشِّواءَ والنَّشِيلَ والرُّغُفْ ، والقَيْنَةَ الحَسْناء والكَأْسَ الأُنُفْ لِلضَّارِبِينَ الهامَ ، والخيلُ قُطُفْ الليث : النِّشْل لحم يطبَخ بلا توابِل يخرج من المَرَق ويُنْشَل .
      أَبو عمرو : يقال نَشِّلوا ضيفَكم وسَوِّدُوه ولَوُّوه وسَلِّفُوه بمعنى واحد .
      أَبو حاتم : النَّشِيل ما انْتَشَلْت بيدِك من قِدْر اللحم بغير مِغْرَفة ، ولا يكون من الشِّواء نَشِيل إِنما هو من القَدِير ، وهو من اللبَن ساعة يحلَب .
      والنَّشِيل : اللبن ساعة بحلَب وهو صَرِيفٌ ورَغْوَته عليه ؛

      قال : عَلِقْت نَشِيلَ الضَّأْنِ ، أَهْلاً ومَرْحَباً بِخالي ، ولا يُهْدَى لِخالك مِحْلَبُ وقد نُشِل .
      وعضُد مَنْشولة وناشِلة : دقيقة .
      وفخذ ناشِلة : قليلة اللحم ، نَشَلَت تَنْشُل نُشولاً ، وكذلك السّاقُ ، وقال بعضهم : إِنها لَمَنْشُولةُ اللحم ؛ وقال أَبو تراب : سمعت بعض الأَعراب يقول فَخِذٌ ماشِلةٌ بهذا المعنى ، وقيل : النُّشولُ ذهابُ لحم الساق .
      والنَّشِيلُ : السيفُ الخفيف الرقيقُ ؛ قال ابن سيده : أَراه من ذلك ؛ قال لبيد : نَشِيل من البِيضِ الصَّوارمِ بعدما تَقَضَّضَ ، عن سِيلانِه ، كلُّ قائِ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وسمعت الأَعراب يقولون للماء الذي يُسْتَخرَج من الركِيَّة قبل حَقْنِه في الأَسَاقي نَشِيل .
      ويقال : نَشِيلُ هذه الركيَّة طيِّبٌ ، فإِذا حُقِنَ في السقاء نَقَصَت عُذُوبَتُه .
      ونَشَلَ المرأَة يَنْشُلها نَشْلاً : نكحَها .
      أَبو تراب عن خليفة : نَشَلَتْه الحَيَّة ونَشَطَتْه بمعنى واحد .
      والمَنْشَلة ، بالفتح : ما تحت حَلْقة الخاتم من الإِصبع ؛ عن الزجاجي ، وفي الصحاح : موضع الخاتم من الخِنْصِر .
      ويقال : تَفَقَّدِ المَنْشَلةَ إِذا توضَّأْتَ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه :، قال لرجل في وُضوئه : عليك بالمَنْشلة ، يعني موضعَ الخاتم من الخنصِر ، سميت بذلك لأَنه إِذا أَراد غَسْلَه نَشَل الخاتمَ أَي اقْتلعه ثم غَسَله .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إنشال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَالٌ** - ج: ـات. [ش ي ل]. "وَضَعَتْ عَلَى شَعْرِهَا شَالاً صَغِيراً بِلَونٍ يتَنَاسَبُ مَع المِعْطَفِ الرَّمَادِيِّ" : قِطْعَةٌ مَن النَّسِيجِ تُشَالُ، تُوضَعُ علَى الأكْتَافِ، أوْ تُلْقَى عَلَى العُنُقِ، أوْ يُلَفُّ بِهَا الرَّأْسُ.
معجم الغني
**شَالَ** - [ش ي ل]. (ف: ثلا. متعد).** شِلْتُ**،** أَشِيلُ**،** شِلْ**، مص. شَيْلٌ. 1. "شَالَ أثْقَالاً" : رَفَعَهَا. 2. "يَشِيلُ صَفَحَات الكِتَابِ" : يَنْزَعُهَا، أَو يَرْمِي بِها عالِياً.
معجم الغني
**شالَ** - [ش و ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَالَ**،** يَشُولُ**، مص. شَوْلٌ، شوَلانُ. 1. "شَالَ الميزَانُ" : اِرْتَفَعَتْ اِحْدَى كِفَّتَيْهِ. 2. "شَالَ الحَقِيبَةَ" : رَفَعَهَا. "شالَتِ النَّاقَةُ ذَنَبَها أَو بِذَنَبِها. 3. "شَالَتْ نَعَامَتُهُ" : غَضِبَ ثمَ هَدَأَ وَسَكَنَ. 4. "شَالَتْ نَعَامَتُهُ" : مَاتَ. 5. "شَالَتْ نَعَامَةُ القَوْمِ" : تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انشالَ ينشال، انْشَلْ، انشيالاً، فهو مُنشال • انشالَ الشَّيءُ: مُطاوع شالَ: ارتفع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شال [مفرد]: ج شالات وشِيلان: 1- مِلحفةٌ من القماش الخفيف، تُلقى على الرَّأس فتنسدل على الرَّقبة والكتفين، وغالبًا ما تكون بيضاءَ للرِّجال وسوداءَ للنِّساء "احتشمت بشالٍ أمام الرِّجال". 2- نسيج رقيق يُلفّ على الطربوش، ونحوه ليكون عمَّة. • الشَّال: (حن) سمكة نيليّة. II شال [مفرد]: ج شالات وشِيلان: (انظر: ش ا ل - شال). III شالَ يَشول، شُلْ، شَوْلاً وشَوَلانًا، فهو شائل، والمفعول مَشول (للمتعدِّي) • شال الشَّيءُ: ارتفع "شال الميزانُ: ارتفعت إحدى كفّتيه"| شال ميزانُ فلان: غُلِب في المفاخرة ونحوها. • شال فلانٌ: مات| شالت نَعامةُ القومِ: تفرَّقت كلمتهم، وذهب عزُّهم. • شال الشَّيءَ: رفعه وحمله "شال الحجرَ/ حِمْلاً- شال غطاءَ القدر- شال أمتعتَه ورحل"| شال الهَمَّ: احتمله وعاناه. IV شالَ يَشيل، شِلْ، شَيْلاً ومَشالاً، فهو شائل، والمفعول مَشِيل • شال الشَّيءَ: رفعه وحمله (انظر: ش و ل - شالَ) "شال الحجرَ/ حِمْلاً- شال غطاءَ القدر- شال أمتعتَه ورحل: "| شال الهَمَّ: احتمله وعاناه.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ شَوْلاً، وشَوَلاناً: ارتفع. وـ الميزان: ارتفعت إحدى كِفَّتَيْه. ويقال: شَالَ ميزان فلان: غُلِب في المُفاخرة ونحوها. وشالتْ نَعامَةُ فلان: أسرع إلى الغضب ثم هدأ. وـ مات. وشالت نَعامةُ القوم: تَفَرَّقَت كلمَتهم. وـ الشيء وبه: رَفَعَه. يقال: شال الرجل يديه، وشالت الناقة بذنبها.( أشَالَهُ ): رفعه.( شَاوَلَ ) الشيءَ: شَاله. وـ فلانٌ قِرْنَه: هايَجَه.( شَوَّلَ ) السائلُ: قلَّ. يقال: شَوَّلَ لبن الناقة، وشَوَّل ماء المزادة. ويقال: شَوَّلَت الناقة، وشوَّلت المزادة. وـ الدوابّ ونحوها: لَحِقَت بطُونُها بظهورها من الجوع والهُزَال. وـ في المزادَة: أبقى فيها بقية من الماء.( انْشَالَ ): ارتفَعَ، وهو مطاوع شالَه أو شال به.( تَشَاوَلَ ) القومُ عند القتال: رفع كلُّ فريق السلاح في وجه الفريق الآخر.( الشَّائِلُ ): كلُّ ما ارتفعَ. وـ الناقة اللاَّقِح التي تَشُول بذنَبِها للفحل. ( ج ) شُوَّلٌ، وشُوَّالٌ.( الشَّائِلَةُ ): مؤنَّث الشائِلِ. ويقال: فَرَس شائلة. وـ من النوق: التي خفَّ لبنها فارتفع ضرعها بعد الوضع أو الحمل. ( ج ) شوائل.( الشَّالُ ): رداء كالطَّيلسان يوضع على المنكبين ويلفُّ على الصدر، أو يوضع على الرأس. وـ نسيج رقيق يُلفّ عِمامة. ( ج ) شِيلان. وـ سمكة نيليّة. ( د ).( الشَّوْلُ ): البقيَّة من اللَّبَن في الضَّرْع. وـ بقيَّة الماء في الإناء. وـ الماء القليل. ( ج ) أشْوال.( الشَّوِلُ ): يقال: رجلٌ شَوِلٌ: نشيط سريع في عمله.( الشَّوْلَةُ ): ما ترفع العقرب من ذَنَبها. وـ الفَصْلة: وهي علامة من علامات الترقيم ترسم هكذا (، ) توضع بين الكلمات والجمل المتعاطفة، أو بين أنواع الشيء وأقسامه. ( محدثة ). وـ منزلة من منازل القَمَر، وهي نَجْمان متقابلان في بُرْج العقرب يَنزِلُهُما القمَر، يقال لهما: حُمَةُ العقرب، تشبيهاً بها؛ لأنَّ البرج كلَّه على صورة العقرب، وسُمِّيَت هذه المنزلة بشوكة العقرب.( الشَّوَّالُ ): الكثير الشَّول. وشَوَّال: أحد الشهور العربية، يلي شهر رمضان، وقد تدخله الألِف واللام فيقال: الشَّوَّال. ( ج ) شَواوِيل، وشَواوِل.( الشَّوَّالَةُ ): المرأة النَّمَّامة. وـ طائر إذا استقر من طَيَرانه خَطَر بذنَبِه كما تَصنع الناقة. وشوَّالةُ: علَم جنس للعقرب.( المِشوالُ ): آلةُ الرَّفْع. ( ج ) مَشاويل.( المِشْوَلُ ): آلةُ الرَّفْع. وـ منجل صغير. ( ج ) مشاولُ.( المِشْوَلَةُ ): المِشْوَلُ. ( ج ) مشاول.
الرائد
* إنشال انشيالا. (شول) الشيء: ارتفع.
الرائد
* شال يشول: شولا وشولانا. (شول) 1-الشيء: ارتفع «شال الذنب». 2-الشيء أو به: رفعه. 3-ت الدابة بذنبها: رفعته. 4-الميزان: ارتفعت إحدى كفتيه على الأخرى. 5-ت القربة أو نحوها: ارتفعت قوائمها عند الملء أو النفخ. 6-ت نعامة القوم: تفرقت كلمتهم. 7-ت نعامته: غضب ثم سكن. 8-ت نعامته: مات.
الرائد
* شال يشيل: شيلا. (شيل) الشيء: رفعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: