وصف و معنى و تعريف كلمة إنعال:


إنعال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و عين (ع) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح إنعال في معاجم اللغة العربية:



إنعال

جذر [عال]

  1. إِنعال: (اسم)
    • إنعال : مصدر أَنعَلَ
  2. أَنعَلَ: (فعل)
    • أنعلَ يُنعل ، إنعالاً ، فهو مُنعِل ، والمفعول مُنعَل
    • أَنعَلَتِ الدَّابَّةُ : بدا البياضُ بأَرساغِها
    • أنْعَلَ الدَّابَّةَ : نَعَلَهَا ، أيْ ألْبَسَهَا النَّعْلَ
    • أنعلَ ولدَه نعَله ، ألبسه نعلاً
    • أنعلَ الخفَّ : وضع في أسفله جلدًا
    • أنعلَ الفرسَ : نعَلَه ، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه أنعل الدَّابة
    • مُنْعِل الخيل : البَيْطار
  3. مَنعَل: (اسم)
    • الْمَنْعَلُ ، والْمَنْعَلَةُ : الأَرضُ الغليظة
  4. مُنعَل: (اسم)

    • مُنعَل : اسم المفعول من أَنعَلَ
  5. مُنعِل: (اسم)
    • مُنعِل : فاعل من أَنعَلَ
  6. مُنعَّل: (اسم)
    • مُنعَّل : اسم المفعول من نَعَّلَ
  7. مُنعِّل: (اسم)
    • مُنعِّل : فاعل من نَعَّلَ
  8. نَعَلَ: (فعل)
    • نعَلَ يَنعَل ، نَعْلاً ، فهو ناعل ، والمفعول مَنْعول
    • نَعَلَهُ النَّعْلَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
    • نَعَلَ الدَّابَّةَ : كسا حافرَها أَو خُفَّها ما يقيه


  9. نَعِلَ: (فعل)
    • نَعِلْتُ ، أَنْعَلُ ، اِنْعَلْ ، مصدر نَعَلٌ
    • نَعِلَ الْوَلَدُ : لَبِسَ نَعْلاً
  10. نَعْل: (اسم)
    • نَعْل : مصدر نَعَلَ
  11. نَعَّلَ: (فعل)
    • نعَّلَ ينعِّل ، تنعيلاً ، فهو مُنعِّل ، والمفعول مُنعَّل
    • نعَّلَ الفرسَ : نعلَه ، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه
    • نَعَّلَ الحذاءَ أَو الخُفَّ : وضعَ في أَسفلِهِ جِلدًا
  12. نَعل: (اسم)
    • الجمع : نِعالٌ و أَنْعُلٌ
    • النَّعْل : الحِذاءُ
    • النَّعْل : حديدٌ متقوِّس يوقَى به حافرُ الدَّابَّة ، أَو جلدٌ يوقَى به الخفُّ
    • ونَعْلُ السَّيف : حديدةٌ في أسفل جَفنه
    • النَّعْل : الأَرضُ الغليظة لا تُنبت والجمع : نِعَالٌ
    • اخضرَّت نِعالُ القوم : أَخصَبُوا
    • ورَقت نعالُهم : أُتْرِفُوا
    • جمع أنعُل ( لغير المصدر ) ونِعال ( لغير المصدر ):
    • مصدر نعَلَ
    • حذاء ، ما يُلبس في القدم ليقيها ( مؤنّث وقد يذكّر ) نعلٌ من جلدٍ طبيعيّ ،
    • أذلّ من النَّعل [ مثل ]: يُضرب في الذَّليل يحاول التَّرفُّع ،
    • النَّعل الباطن : الجُزْء الدَّاخلي المثبَّت في عَقِب الحذاء ،
    • خَصْرا النَّعْل : مُسْتَدَقُّهما من النَّاحيتين ،
    • رقَّت نِعال القوم : أُترفوا ،
    • عِضادَتا النَّعْل : الجِّلدتان اللَّتان تقعان على النَّعل ،
    • فَرْدتا النَّعْل : المتساويان في الدَّناءة ،
    • نَعْل الحذاء : الجزء السُّفلي منه ،
    • وَتَدا النَّعْليْن : الناتِئان في أُذُنيهما
    • قطعة من جلدٍ أو مطّاط تكون أسفل الحذاء وعادة ما تتضمَّن الكعب
    • حديد مقوّس لحماية حافِر الدّابّة نِعال البغال ،
    • نعلُ الفرس
    • النَّعْلان : الحذاء للرِّجْلَيْن
    • جمع : نِعَالٌ ، أَنْعُلٌ ( مصدر نَعَلَ ) ( مؤ )
    • نَعِلَالنَّعْلَ : نَعِلَ الْحِذَاءَ
    • نَعْلُ الْحِذَاءِ أَوْ نَعْلَتُهُ : جِلْدٌ سَمِيكٌ يُوضَعُ أَسْفَلَ الْحِذَاءِ
    • نَعْلُ الدَّابَّةِ أَوْ نَعْلُها : حَدِيدَةٌ مُقَوَّسَةٌ يُوقَى بِهَا الْحَافِرُ لِحِمَايَتِهِ
,
  1. أَنعَل
    • أنعل - إنعالا
      1 - أنعل الدابة : ألبس حافرها النعل


    المعجم: الرائد

  2. نعل
    • " النَّعْل والنَّعْلةُ : ما وَقَيْت به القدَم من الأَرض ، مؤنثة .
      وفي الحديث : أَن رجلاً شكا إِليه رجلاً من الأَنصار فقال : يا خيرَ من يَمْشي بنَعْلٍ فرْد ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : النَّعْل مؤنثة وهي التي تُلبَس في المَشْي تسمَّى الآن تاسُومة ، ووصفها بالفرد وهو مذكر لأَن تأْنيثها غير حقيقي ، والفَرْدُ هي التي لم تُخْصَف ولم تُطارَق وإِنما هي طاقٌ واحد ، والعرب تمدَح برقَّة النِّعال وتجعلها من لِباس المُلوك ؛ فأَما قول كثيِّر : له نَعَلٌ لا تَطَّبِي الكَلْب رِيحُها ، وإِن وُضِعَتْ وَسْطَ المجَالس شُمَّت فإِنه حرَّك حرف الحلق لانفتاح ما قبله كما ، قال بعضهم : يَغَدُو وهو مَحَمُوم ، في يَغْدو وهو مَحْموم ، وهذا لا يعدّ لغة إِنما هو مُتْبَع ما قبله ، ولو سئل رجل عن وزن يَغَدُو وهو مَحَموم لم يقل إِنه يَفَعَل ولا مَفَعُول ؛ والجمع نِعال .
      ونَعِلَ يَنْعَل نَعَلاً وتَنَعَّل وانْتَعَل : لبِس النَّعْل .
      والتَّنْعِيل : تَنْعِيلك حافرَ البِرْذَوْن بطَبَق من حديد تَقِيه الحجارة ، وكذلك تَنْعِيل خفِّ البعير بالجلد لئلا يَحفَى .
      ونَعْل الدابة : ما وُقِيَ به حافرُها وخفُّها .
      قال الجوهري : النَّعْل الحِذاء ، مؤنثة وتصغيرها نُعَيْلة .
      قال ابن بري : وفي المثل : مَنْ يكن الحَذَّاء أَباه تَجُدْ نَعْلاه أَي من يكن ذا جِد يَبِنْ ذلك عليه .
      ونعَلَ القومَ : وهَب لهم نِعالاً ؛ عن اللحياني ، وأَنْعَلوا وهُمْ ناعِلون ، نادر : كثُرتْ نِعالهم ؛ عنه أَيضاً ، قال : وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطْعَمْتهم أَو وَهَبْت لهم قلت فَعَلْتهم بغير أَلف ، وإِذا أَردت أَن ذلك كثر عندهم قلت أَفْعَلوا .
      وأَنْعَل الرجلُ دابَّتَه إِنْعالاً ، فهو مُنْعِل .
      وقال ابن سيده : أَنْعَل الدابةَ والبعيرَ ونَعَّلَهما .
      ويقال : أَنعلت الخيل ، بالهمزة .
      وفي الحديث : إِن غَسَّان تُنْعِل خيلَها .
      ورجل ناعِل ومُنْعِل : ذو نَعْل (* قوله « ومنعل ذو نعل » هكذا ضبط في الأصل ، وفي القاموس : ومنعل كمكرم ذو نعل ) وأَنشد ابن بري لابن مَيَّادة : يُشَنْظِرُ بالقَوْمِ الكِرامِ ، ويَعْتَزي إِلى شَرِّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ وإِذا قلت مُنْتَعِل فمعناه لابسٌ نَعْلاً ، وامرأَة ناعِلة .
      وفي المثل : أَطِرِّي فإِنك ناعِلة ؛ أَراد أَدِلِّي على المشي فإِنك غليظةُ القدمين غير محتاجة إِلى النعلين ، وأَحال الأَزهري تفسير هذا المثل على موضعه في حرف الطاء ، وسنذكره في موضعه (* قوله « وسنذكره في موضعه » هكذا في الأصل ، وقد تقدم له شرح هذا المثل في مادة طرر ).
      وحافر ناعلٌ : صُلْب ، على المثَل ؛

      قال : يَرْكَب فَيْناهُ وقِيعاً ناعلا (* قوله « يركب فيناه » هكذا في الأصل هنا بالفاء وتقدم في مادة وقع قيناه بالقاف ).
      الوَقِيعُ : الذي قد ضُرب بالمِيقَعة أَي المِطْرقة ، يقول : قد صَلُب من توقيع الحجارة حتى كأَنه مُنْتَعِل .
      وفرس مُنْعَل : شديدُ الحافر .
      ويقال لحمار الوحش : ناعل ، لصلابة حافره .
      قال الجوهري : وأَنْعَلْت خُفِّي ودابَّتي ، قال : ولا يقال نَعَلْت .
      وفرسٌ مُنْعَلُ يَدِ كذا أَو رجل كذا أَو اليدين أَو الرجلين إِذا كان البَياض في مآخِير أَرْساغِ رجليه أَو يديه ولم يَسْتَدِرْ ، وقيل : إِذا جاوز البياضُ الخاتمَ ، وهو أَقلُّ وضَحِ القوائم ، فهو إِنْعال ما دام في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافرَ .
      قال الأَزهري :، قال أَبو عبيدة من وَضَح الفَرس الإِنْعال ، وهو أَن يُحيط البياض بما فوق الحافر ما دام في موضع الرُّسغ .
      يقال : فرس مُنْعَل ، قال : وقال أَبو خيرة هو بياض يَمَسُّ حَوافِرَه دون أَشاعِره ، قال الجوهري : الإِنْعال أَن يكون البياض في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافر على الأَشْعَر لا يَعْدُوه ولا يَستدير ، وإِذا جاوز الأَشاعر وبعضَ الأَرْساغ واستدار فهو التَّخْدِيم .
      وانْتَعَل الرجلُ الأَرض : سافرَ راجلاً ؛ وقال الأَزهري : انْتَعَل فلان الرَّمضاء إِذا سافَر فيها حافياً .
      وانْتَعَلت المَطيُّ ظِلالها إِذا عَقَل الظلُّ نصف النهار ؛ ومنه قول الراجز : وانْتَعَلَ الظِّلَّ فكان جَوْرَبا ‏

      ويروى : ‏ وانْتَعِلِ الظِّلَ .
      قال الأَزهري : وانْتَعل الرجلُ إِذا ركب صِلاب الأَرض وحِرارها ؛ ومنه قول الشاعر : في كلّ آنٍ قَضاهُ الليلُ يَنْتعِلُ ابن الأَعرابي : النَّعْلُ من الأَرض والخفُّ والكُراعُ والضِّلَعُ كل هذه لا تكون إِلا من الحَرَّة ، فالنَّعْلُ منها شبيةٌ بالنَّعْل فيها ارتفاعٌ وصلابةٌ ، والخُفُّ أَطول من النَّعْل ، والكُراعُ أَطول من الخُفِّ ، والضِّلَعُ أَطول من الكُراعِ ، وهي مُلْتَوِية كأَنها ضِلَع .
      قال ابن سيده : النَّعْل من الأَرض القطعة الصُّلْبة الغليظة شبه الأَكَمة يَبْرق حَصاها ولا تنبت شيئاً ، وقيل : هي قطعة تسيل من الحَرَّة مؤنثة ؛

      قال : فِدًى لامْرئٍ ، والنَّعْلُ يبني وبينه ، شَفَى غيْمَ نَفْسي من رؤوس الحَواثِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : النَّعْل نَعْل الجبل ، والغَيْمُ الوَتْرُ والذَّحْلُ ، وأَصله العطش ، والحَواثِر من عبد القيس ، والجمع نِعال ؛ قال امرؤ القيس يصف قوماً منهزمين : كأَنهم حَرْشَفٌ مبْثُوث بالحَرِّ ، إِذ تَبْرُقُ النِّعالُ (* قوله « بالحر » تقدم في مادة حرشف بدله بالجو ).
      وأَنشد الفراء : قَوْم ، إِذا اخضرَّتْ نِعالُهمُ ، يَتَناهَقُون تَناهُقَ الحُمُرِ ومنه الحديث : إِذا ابْتَلَّت النِّعالُ فالصلاة في الرحال ؛ قال ابن الأَثير : النِّعالُ جمع نَعْل وهو ما غلُظ من الأَرض في صَلابة وإِنما خصها بالذكر لأَن أَدنى بَلَلٍ يُنْدِّيها بخلاف الرِّخْوَة فإِنها تَنْشَف الماءَ ؛ قال الأَزهري : يقول إِذا مُطِرت الأَرَضون الصِّلاب فَزَلِقَتْ بمن يمشي فيها فصلُّوا في مَنازلكم ، ولا عليكم أَن لا تشهدوا الصلاة في مساجد الجماعات .
      والمَنْعَل والمَنْعلةُ : الأَرض الغليظة اسمٌ وصفةٌ .
      والنَّعْلُ من جَفْن السيف : الحديدةُ التي في أَسفل قِرابه .
      ونَعْل السيف : حديدة في أَسفلِ غِمْده ، مؤنثة ؛ قال ذو الرمة : إِلى مَلِكٍ لا تَنْصُفُ الساقَ نَعْلُهُ ، أَجَلْ لا ، وإِن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ ‏

      ويروى : ‏ حَمائلُهْ ، وصفه بالطول وهو مدح .
      ونَعْل السيف : ما يكون في أَسفل جَفْنِه من حديدة أَو فضَّة .
      وفي الحديث : كان نَعْلُ سيفِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، من فِضَّة ؛ نعْلُ السيف : الحديدة التي تكون في أَسفل القِراب .
      وقال أَبو عمرو : النَّعْل حديدة المِكْرب ، وبعضهم يسميه السِّنَّ .
      والنَّعْلُ : العَقَب الذي يُلْبَسه ظهر السِّيَة من القوس ، وقيل : هي الجلدة التي على ظهر السِّيَةِ ، وقيل : هي جلدتها التي على ظهرها كله .
      والنَّعْل : الرجل الذليل يُوطَأُ كما تُوطَأُ الأَرض ؛

      وأَنشد للقُلاخ : ولم أَكُنْ دارِجةً ونَعْلا (* قوله « وأنشد للقلاخ إلخ » هكذا في الأصل ، والشطر في التهذيب غير منسوب وعبارة الصاغاني عن ابن دريد ، قال القلاخ : شر عبيد حسباً وأصلا * دراجة موطوءة ونعلا ويروى دارجة ).
      وبنو نُعَيْلة : بطن .
      قال الأَزهري : إِذا قُطعت الوَدِيَّة من أُمِّها بِكَرَبها قيل : ودِيَّة مُنْعَلة ؛ قال ابن بري : هذا قول أَبي عبيد وأَنكره الطوسي ، وقال : صوابه بكَرَبة ، يريد تقطع بكَرَبةٍ من الأُمّ أَي مع كَرَبة منها ، وذلك أَن الوَدِيَّة تكون في أَصل النَّخْلة مع أُمِّها ، وأَصلها في الأَرض ، وتكون في جذع أُمِّها فإِذا قُلِعت مع كَرَبةٍ من أُمِّها قيل : وَدِيَّة مُنْعَلة .
      أَبو زيد : يقال رماه بالمُنْعِلات أَي بالدواهي ، وتركت بينهم المُنْعِلات .
      قال ابن بري : يقال لزوجة الرجل هي نَعْلُه ونَعْلَتُه ؛

      وأَنشد للراجز : شَرُّ قَرِينٍ للكبير نَعْلَتُهْ ، تُولِغُ كلْباً سُؤْرَه أَو تَكْفِتُهْ والعرب تكني عن المرأَة بالنَّعْل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَنعَل
    • أنعل - إنعالا
      1 - أنعل الدابة : ألبس حافرها النعل

    المعجم: الرائد

  2. اِنْتِعالٌ
    • [ ن ع ل ]. ( مصدر اِنْتَعَلَ ). :- اِنْتِعالُ حِذاءٍ :- : لِبْسُهُ .



    المعجم: الغني

  3. إِنتَعَل
    • إنتعل - انتعالا
      1 - إنتعل : لبس « النعل »، أي الحذاء . 2 - إنتعل الشيء : وطئه . 3 - إنتعل الأرض : سار فيها راجلا .

    المعجم: الرائد

  4. انتعل الشّخص
    • احْتَذَى ، لبس الحذاءَ :- انتعَل جزمتَه / خفَّه / حذاءَه :- ° انتعَل الأرضَ

    المعجم: عربي عامة

  5. انْتَعَلَ
    • انْتَعَلَ : لَبِسَ النَّعْلَ .
      ويقال : انتعل الأَرضَ : سافر فيها راجلاً بغير دابّة .
      و انْتَعَلَ الشيءَ : وطِئَه .
      ويقال : انتعلتِ المطيُّ ظِلالَها : انقبضَ الظِّلُّ عند انتصاف النهار .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. اِنْتَعَلَ
    • [ ن ع ل ].( فعل : خماسي لازم متعد ). اِنْتَعَلْتُ ، أَنْتَعِلُ ، اِنْتَعِلْ ، مصدر اِنْتِعالٌ .
      1 . :- اِنْتَعَلَ الحافِي :- : لَبِسَ النَّعْلَ .
      2 . :- اِنْتَعَلَ الثَّوْبَ :- : وَطِئَهُ .
      3 . :- اِنْتَعَلَ الأرْضَ :- : سافَرَ فيها راجِلاً بِغَيْرِ دابَّةٍ .

    المعجم: الغني

  7. تنعّل الشّخص
    • انتعل ، لبس الحذاء .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَنَعَّلَ
    • تَنَعَّلَ : لَبِسَ النَّعْلَ .
      و تَنَعَّلَ الشيءَ : انتعله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَنَعَّلَ


    • [ ن ع ل ]. ( ف : خماسي لازم ). تَنَعَّلْتُ ، أتَنَعَّلُ ، تَنَعَّلْ ، مصدر تَنَعُّلٌ . :- تَنَعَّلَ الرَّجُلُ :- : لَبِسَ النَّعْلَ .

    المعجم: الغني

  10. تَنَعُّلٌ
    • [ ن ع ل ]. ( مصدر تَنَعَّلَ ). :- تَنَعُّلُ الرَّجُلِ :- : لُبْسُهُ النَّعْلَ .

    المعجم: الغني

  11. تنعَّل
    • تنعل - تنعلا
      1 - لبس « النعل »، أي الحذاء

    المعجم: الرائد

  12. انتعلَ
    • انتعلَ ينتعل ، انتِعالاً ، فهو مُنتعِل :-
      انتعل الشَّخصُ احْتَذَى ، لبس الحذاءَ :- انتعَل جزمتَه / خفَّه / حذاءَه :-
      انتعَل الأرضَ : سافر فيها راجِلاً بدون دابّة ، - انتعَل الرَّمضاءَ : سافر فيها حافيًا ، - انتعل كلّ شيء ظلَّه : دلالة على انتصاف النّهار حيث ينكمش الظلّ تحت الجسم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أنعل الخفّ
    • وضع في أسفله جلدًا .

    المعجم: عربي عامة

  14. أنعل الفرس
    • نعَلَه ، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه :- أنعل الدَّابة :- ° مُنْعِل الخيل

    المعجم: عربي عامة

  15. أنعل ولده
    • نعَله ، ألبسه نعلاً .

    المعجم: عربي عامة

  16. أنْعَلَ
    • [ ن ع ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أنْعَلْتُ ، أُنْعِلُ ، أَنْعِلْ ، مصدر إِنْعَالٌ .
      1 . :- أنْعَلَتِ الدَّابَّةُ :- : بَدَا البَيَاضُ بأرْسَاغِهَا .
      2 . :- أنْعَلَ الدَّابَّةَ :- : نَعَلَهَا ، أيْ ألْبَسَهَا النَّعْلَ .

    المعجم: الغني

  17. أَنعَلَتِ
    • أَنعَلَتِ الدَّابَّةُ : بدا البياضُ بأَرساغِها .
      و أَنعَلَتِ الدَّابَّةَ : نَعَلَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تنعَّلَ
    • تنعَّلَ يتنعّل ، تنعُّلاً ، فهو مُتنعِّل :-
      تنعَّل الشَّخصُ انتعل ، لبس الحذاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أنعلَ
    • أنعلَ يُنعل ، إنعالاً ، فهو مُنعِل ، والمفعول مُنعَل :-
      أنعلَ ولدَه نعَله ، ألبسه نعلاً .
      أنعلَ الخفَّ : وضع في أسفله جلدًا .
      أنعلَ الفرسَ : نعَلَه ، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه :- أنعل الدَّابة :-
      مُنْعِل الخيل : البَيْطار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. نعل
    • " النَّعْل والنَّعْلةُ : ما وَقَيْت به القدَم من الأَرض ، مؤنثة .
      وفي الحديث : أَن رجلاً شكا إِليه رجلاً من الأَنصار فقال : يا خيرَ من يَمْشي بنَعْلٍ فرْد ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : النَّعْل مؤنثة وهي التي تُلبَس في المَشْي تسمَّى الآن تاسُومة ، ووصفها بالفرد وهو مذكر لأَن تأْنيثها غير حقيقي ، والفَرْدُ هي التي لم تُخْصَف ولم تُطارَق وإِنما هي طاقٌ واحد ، والعرب تمدَح برقَّة النِّعال وتجعلها من لِباس المُلوك ؛ فأَما قول كثيِّر : له نَعَلٌ لا تَطَّبِي الكَلْب رِيحُها ، وإِن وُضِعَتْ وَسْطَ المجَالس شُمَّت فإِنه حرَّك حرف الحلق لانفتاح ما قبله كما ، قال بعضهم : يَغَدُو وهو مَحَمُوم ، في يَغْدو وهو مَحْموم ، وهذا لا يعدّ لغة إِنما هو مُتْبَع ما قبله ، ولو سئل رجل عن وزن يَغَدُو وهو مَحَموم لم يقل إِنه يَفَعَل ولا مَفَعُول ؛ والجمع نِعال .
      ونَعِلَ يَنْعَل نَعَلاً وتَنَعَّل وانْتَعَل : لبِس النَّعْل .
      والتَّنْعِيل : تَنْعِيلك حافرَ البِرْذَوْن بطَبَق من حديد تَقِيه الحجارة ، وكذلك تَنْعِيل خفِّ البعير بالجلد لئلا يَحفَى .
      ونَعْل الدابة : ما وُقِيَ به حافرُها وخفُّها .
      قال الجوهري : النَّعْل الحِذاء ، مؤنثة وتصغيرها نُعَيْلة .
      قال ابن بري : وفي المثل : مَنْ يكن الحَذَّاء أَباه تَجُدْ نَعْلاه أَي من يكن ذا جِد يَبِنْ ذلك عليه .
      ونعَلَ القومَ : وهَب لهم نِعالاً ؛ عن اللحياني ، وأَنْعَلوا وهُمْ ناعِلون ، نادر : كثُرتْ نِعالهم ؛ عنه أَيضاً ، قال : وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطْعَمْتهم أَو وَهَبْت لهم قلت فَعَلْتهم بغير أَلف ، وإِذا أَردت أَن ذلك كثر عندهم قلت أَفْعَلوا .
      وأَنْعَل الرجلُ دابَّتَه إِنْعالاً ، فهو مُنْعِل .
      وقال ابن سيده : أَنْعَل الدابةَ والبعيرَ ونَعَّلَهما .
      ويقال : أَنعلت الخيل ، بالهمزة .
      وفي الحديث : إِن غَسَّان تُنْعِل خيلَها .
      ورجل ناعِل ومُنْعِل : ذو نَعْل (* قوله « ومنعل ذو نعل » هكذا ضبط في الأصل ، وفي القاموس : ومنعل كمكرم ذو نعل ) وأَنشد ابن بري لابن مَيَّادة : يُشَنْظِرُ بالقَوْمِ الكِرامِ ، ويَعْتَزي إِلى شَرِّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ وإِذا قلت مُنْتَعِل فمعناه لابسٌ نَعْلاً ، وامرأَة ناعِلة .
      وفي المثل : أَطِرِّي فإِنك ناعِلة ؛ أَراد أَدِلِّي على المشي فإِنك غليظةُ القدمين غير محتاجة إِلى النعلين ، وأَحال الأَزهري تفسير هذا المثل على موضعه في حرف الطاء ، وسنذكره في موضعه (* قوله « وسنذكره في موضعه » هكذا في الأصل ، وقد تقدم له شرح هذا المثل في مادة طرر ).
      وحافر ناعلٌ : صُلْب ، على المثَل ؛

      قال : يَرْكَب فَيْناهُ وقِيعاً ناعلا (* قوله « يركب فيناه » هكذا في الأصل هنا بالفاء وتقدم في مادة وقع قيناه بالقاف ).
      الوَقِيعُ : الذي قد ضُرب بالمِيقَعة أَي المِطْرقة ، يقول : قد صَلُب من توقيع الحجارة حتى كأَنه مُنْتَعِل .
      وفرس مُنْعَل : شديدُ الحافر .
      ويقال لحمار الوحش : ناعل ، لصلابة حافره .
      قال الجوهري : وأَنْعَلْت خُفِّي ودابَّتي ، قال : ولا يقال نَعَلْت .
      وفرسٌ مُنْعَلُ يَدِ كذا أَو رجل كذا أَو اليدين أَو الرجلين إِذا كان البَياض في مآخِير أَرْساغِ رجليه أَو يديه ولم يَسْتَدِرْ ، وقيل : إِذا جاوز البياضُ الخاتمَ ، وهو أَقلُّ وضَحِ القوائم ، فهو إِنْعال ما دام في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافرَ .
      قال الأَزهري :، قال أَبو عبيدة من وَضَح الفَرس الإِنْعال ، وهو أَن يُحيط البياض بما فوق الحافر ما دام في موضع الرُّسغ .
      يقال : فرس مُنْعَل ، قال : وقال أَبو خيرة هو بياض يَمَسُّ حَوافِرَه دون أَشاعِره ، قال الجوهري : الإِنْعال أَن يكون البياض في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافر على الأَشْعَر لا يَعْدُوه ولا يَستدير ، وإِذا جاوز الأَشاعر وبعضَ الأَرْساغ واستدار فهو التَّخْدِيم .
      وانْتَعَل الرجلُ الأَرض : سافرَ راجلاً ؛ وقال الأَزهري : انْتَعَل فلان الرَّمضاء إِذا سافَر فيها حافياً .
      وانْتَعَلت المَطيُّ ظِلالها إِذا عَقَل الظلُّ نصف النهار ؛ ومنه قول الراجز : وانْتَعَلَ الظِّلَّ فكان جَوْرَبا ‏

      ويروى : ‏ وانْتَعِلِ الظِّلَ .
      قال الأَزهري : وانْتَعل الرجلُ إِذا ركب صِلاب الأَرض وحِرارها ؛ ومنه قول الشاعر : في كلّ آنٍ قَضاهُ الليلُ يَنْتعِلُ ابن الأَعرابي : النَّعْلُ من الأَرض والخفُّ والكُراعُ والضِّلَعُ كل هذه لا تكون إِلا من الحَرَّة ، فالنَّعْلُ منها شبيةٌ بالنَّعْل فيها ارتفاعٌ وصلابةٌ ، والخُفُّ أَطول من النَّعْل ، والكُراعُ أَطول من الخُفِّ ، والضِّلَعُ أَطول من الكُراعِ ، وهي مُلْتَوِية كأَنها ضِلَع .
      قال ابن سيده : النَّعْل من الأَرض القطعة الصُّلْبة الغليظة شبه الأَكَمة يَبْرق حَصاها ولا تنبت شيئاً ، وقيل : هي قطعة تسيل من الحَرَّة مؤنثة ؛

      قال : فِدًى لامْرئٍ ، والنَّعْلُ يبني وبينه ، شَفَى غيْمَ نَفْسي من رؤوس الحَواثِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : النَّعْل نَعْل الجبل ، والغَيْمُ الوَتْرُ والذَّحْلُ ، وأَصله العطش ، والحَواثِر من عبد القيس ، والجمع نِعال ؛ قال امرؤ القيس يصف قوماً منهزمين : كأَنهم حَرْشَفٌ مبْثُوث بالحَرِّ ، إِذ تَبْرُقُ النِّعالُ (* قوله « بالحر » تقدم في مادة حرشف بدله بالجو ).
      وأَنشد الفراء : قَوْم ، إِذا اخضرَّتْ نِعالُهمُ ، يَتَناهَقُون تَناهُقَ الحُمُرِ ومنه الحديث : إِذا ابْتَلَّت النِّعالُ فالصلاة في الرحال ؛ قال ابن الأَثير : النِّعالُ جمع نَعْل وهو ما غلُظ من الأَرض في صَلابة وإِنما خصها بالذكر لأَن أَدنى بَلَلٍ يُنْدِّيها بخلاف الرِّخْوَة فإِنها تَنْشَف الماءَ ؛ قال الأَزهري : يقول إِذا مُطِرت الأَرَضون الصِّلاب فَزَلِقَتْ بمن يمشي فيها فصلُّوا في مَنازلكم ، ولا عليكم أَن لا تشهدوا الصلاة في مساجد الجماعات .
      والمَنْعَل والمَنْعلةُ : الأَرض الغليظة اسمٌ وصفةٌ .
      والنَّعْلُ من جَفْن السيف : الحديدةُ التي في أَسفل قِرابه .
      ونَعْل السيف : حديدة في أَسفلِ غِمْده ، مؤنثة ؛ قال ذو الرمة : إِلى مَلِكٍ لا تَنْصُفُ الساقَ نَعْلُهُ ، أَجَلْ لا ، وإِن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ ‏

      ويروى : ‏ حَمائلُهْ ، وصفه بالطول وهو مدح .
      ونَعْل السيف : ما يكون في أَسفل جَفْنِه من حديدة أَو فضَّة .
      وفي الحديث : كان نَعْلُ سيفِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، من فِضَّة ؛ نعْلُ السيف : الحديدة التي تكون في أَسفل القِراب .
      وقال أَبو عمرو : النَّعْل حديدة المِكْرب ، وبعضهم يسميه السِّنَّ .
      والنَّعْلُ : العَقَب الذي يُلْبَسه ظهر السِّيَة من القوس ، وقيل : هي الجلدة التي على ظهر السِّيَةِ ، وقيل : هي جلدتها التي على ظهرها كله .
      والنَّعْل : الرجل الذليل يُوطَأُ كما تُوطَأُ الأَرض ؛

      وأَنشد للقُلاخ : ولم أَكُنْ دارِجةً ونَعْلا (* قوله « وأنشد للقلاخ إلخ » هكذا في الأصل ، والشطر في التهذيب غير منسوب وعبارة الصاغاني عن ابن دريد ، قال القلاخ : شر عبيد حسباً وأصلا * دراجة موطوءة ونعلا ويروى دارجة ).
      وبنو نُعَيْلة : بطن .
      قال الأَزهري : إِذا قُطعت الوَدِيَّة من أُمِّها بِكَرَبها قيل : ودِيَّة مُنْعَلة ؛ قال ابن بري : هذا قول أَبي عبيد وأَنكره الطوسي ، وقال : صوابه بكَرَبة ، يريد تقطع بكَرَبةٍ من الأُمّ أَي مع كَرَبة منها ، وذلك أَن الوَدِيَّة تكون في أَصل النَّخْلة مع أُمِّها ، وأَصلها في الأَرض ، وتكون في جذع أُمِّها فإِذا قُلِعت مع كَرَبةٍ من أُمِّها قيل : وَدِيَّة مُنْعَلة .
      أَبو زيد : يقال رماه بالمُنْعِلات أَي بالدواهي ، وتركت بينهم المُنْعِلات .
      قال ابن بري : يقال لزوجة الرجل هي نَعْلُه ونَعْلَتُه ؛

      وأَنشد للراجز : شَرُّ قَرِينٍ للكبير نَعْلَتُهْ ، تُولِغُ كلْباً سُؤْرَه أَو تَكْفِتُهْ والعرب تكني عن المرأَة بالنَّعْل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إنعال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَالٌ** - [ع ي ل]. "مَا لَهُ عَالٌ وَلاَ مَالٌ" : مَا لَهُ شَيْءٌ.
معجم الغني
**عَالٍ**،** الْعَالِي**، ةٌ - ج: ـون، ـات،** عَوَالٍ**،** الْعَوَالِي**. [ع ل و]. (فا. مِنْ عَلاَ). 1. "يَتَحَدَّثُ بِصَوْتٍ عَالٍ" : بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ. "جَبَلٌ عَالٍ" "جِبَالٌ عَالِيَةٌ". 2. "رَجُلٌ عَالِي الْكَعْب" : نَبِيلٌ، شَرِيفٌ، لَهُ شُهْرَةٌ. 3. "أَتَاهُ مِنْ عَالٍ" : مِنْ فَوْقُ. 4. "أَنْفٌ عَالٍ": شَامِخٌ. 5. "عَالِيَةُ الْوَادِي" : حَيْثُ يَنْحَدِرُ الْمَاءُ مِنْهُ.
معجم الغني
**عَالَ** - [ع ي ل]. (ف: ثلا. لازم).** عِلْتُ**،** أَعِيلُ**، مص. عَيْلٌ. 1. "عَالَ الرَّجُلُ" : كَثُرَ عِيَالُهُ. 2. "عَالَ الرَّجُلُ" : اِفْتَقَرَ.
معجم الغني
**عَالَ** - [ع و ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عُلْتُ**،** أَعُولُ**،** عُلْ**، مص. عَوْلٌ. 1. "عَالَ رَبُّ الأُسْرَةِ عِيَالَهُ" : كَفَاهُمْ مَعِيشَتَهُمْ. 2. "عَالَ أَمْرُ القَوْمِ" : اِشْتَدَّ، عَظُمَ. 3. "عَالَ الرَّجُلُ": اِفْتَقَرَ. 4. "عَالَ اليَتِيمَ" : كَفَلَهُ وَقَامَ بِأَمْرِ مَعَاشِهِ. 5. "عالَ الْمِيزانُ" : لَمْ يَسْتَوِ طَرَفَاهُ. 6. "عالَ في الْمِيزانِ" : خَانَ. 7. "عالَ الحَكَمُ" : مَالَ عَنِ الْحَقِّ فَظَلَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تعالَ [كلمة وظيفيَّة]: اسم فعل أمر للمذكَّر بمعنى أقْبِل، هَلُمَّ، وتتَّصل به الضَّمائرُ فيبقى على فتحِهِ؛ تعالَيْ للمؤنَّث وتعالَيَا للمثنَّى وتعالَوْا للجمع المذكَّر وتعالَيْن للجمع المؤنَّث، وربمّا تضمّ اللام مع جمع المذكّر وتكسر مع المؤنث "تعالَ نسْتَرحْ قليلاً- تعالَيَا نسْتمعْ إلى الأنباء- أيا جارتا ما أنصف الدهرُ بيننا ... تعالِي أُقاسمْك الهموم تعالِي- {تَعَالُوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ} [ق]- {تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ}- {فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ}". II تعالٍ [مفرد]: 1- مصدر تعالى/ تعالى على. 2- مجاوزة العالم الحسيّ. 3- (سف) مجاوزة الحدود المألوفة.
المعجم الوسيط
الميزانُ ـُ عَوْلاً: لم يستو طرفاه، فمال أحدهما وارتفع الآخر. وـ فلانٌ في الميزان: خان. وـ السّهمُ: مال عن الهدف فلم يصبه. وـ الحكَمُ: مال عن الحقّ فظلم. وـ أمرُ القوم: اشتدّ وعظم. وـ الأنصباءُ ( في تقسيم الميراث ): دخلها العَوْل. وـ الرجلُ عيالَه: قام بما يحتاجون إليه من طعام وكساء وغيرهما. فهو عائل. وفي الحديث: ( وابدأ بمن تعول ). وـ الأمرُ فلاناً: مال عليه وثقل واشتدّ.( عِيلَ ) صبرُه: نَفِدَ. فهو مَعُول.( أعال ) الرجلُ: كثر عياله فأثقلوه. وـ رفع صوتَه بالبكاء والصياح.( عَوَّل ) الرجلُ: اتَّخذ عالة. وـ رفع صوته بالبكاء والصياح. وـ عليه: اعتمد عليه واتَّكَل. وـ استعان به. يقال: عوَّلنا على فلان في حاجتنا فوجدناه نِعْم المُعَوَّل. وـ على السفر: وطَّن نفسه عليه.( العَائِل ): النبات الذي يعتمد عليه نبات آخر طفيليّ ويستمدّ منه غذاءه مثل نبات الفول الذي يتطفّل الهالوك على جذوره. ( مج ). و- الكائن الحيُّ الذي يعيشُ عليه كائنٌ حيٌّ آخرُ مُتَطَفِّلاً يستمدُّ منه غِذَاءَهُ، مثل الإِنْسَان لدودة البلهارسيا، ونبات القَمْح لفُطر المَرَض الفحمي.( العَائِلَة ): من يضمّهم بيت واحد، من الآباء والأبناء والأقارب. ( مو ). وهي فاعلة بمعنى مفعولة.( العَالَة ): شبه خيمة تصنع من الشجر للاستتار بها من المطر.( العَوْل ): المستعان به. وـ قوت العيال. وـ رفع الصّوت بالبكاء والصّياح. وـ ( في علم الفرائض ): زيادة الأنصباء على الفريضة فتنقص قيمتها بقدر الحصص.( العِوَل ): الاتِّكال والاستعانة. وـ العُمْدة. يقال: فلان عِوَلي من الناس: عمدتي.( العَوْلَة ): رفع الصّوت بالبكاء والصّياح. وـ حرارة الحزن والحب من غير نداء ولا بكاء. ( ج ) عِوَل.( العَويل ): العَوْلة.( العَيّل ): أهل بيت الرجل الذين ينفق عليهم ( للمذكر والمؤنث ). ( ج ) عيال،وعيائل، وعالة. ( و قد يراد بالعَيِّل الجمع، وبالعيال المفرد ). ويقال: هو عيال على غيره: كَلّ عليه لا يستقلّ بأمره.( المِعْوَل ): آلة من الحديد ينقر بها الصخر. ( ج ) معاول.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ عَيْلاً، وعَيْلة: افتقر. وـ كثر عياله. فهو عائل. ( ج ) عالة، وعُيَّل. وهو عَيِّل أيضاً. وـ في الأرض عَيْلاً، وعُيُولاً: ذهب ودار. وـ في مشيه: تمايل واختال وتبختر. فهو عائل، وعيَّال. وـ الميزانُ: نقص أو زاد. وـ فلانٌ: جار. وـ الشيءُ فلاناً عَيْلاً: أعجزه وأحوجه. وـ الضالةَ عَيلاً، وعَيَلاناً: لم يدر أين يطلبها ويجدها. وـ كلامَه: عرضه على من لا يريده وليس من شأنه.( أعَالَ ) الرجلُ: كثر عياله. وـ الشيءَ: التمسه. يقال: أعال الذئبُ والأسدُ والنمرُ والصائدُ: التمس صيداً. فهو مُعِيل.( أعْيَلَ ): كثر عياله. فهو مُعْيِل.( عَيَّلَ ): كثر عياله. وـ عيالَه: قاتهم وكفلهم وأنفق عليهم. وـ القومَ: أهملهم.( تَعَيَّل ) في مشيه: تمايل واختال وتبختر.( العَائِلَة ): ( انظر: عول ).( العَالَة ): الفقر والفاقة.( العَيْلَة ): الفقر والحاجة. ويقال: طالت عَيْلَتي إيّاك: أي طالما عُلْتك: أي منتك.( العَيِّل ): عيّل الرجل: أهل بيته الذين يكفلهم. ( ج ) عِيَال. يقال: عنده كذا وكذا عَيِّلاً: أي كذا وكذا نفساً من العيال. وـ الفقير. ( وانظر: العيّل، في: عول ).( المُعَيَّل ): رجل مُعَيَّل: ذو عيال. وـ المسيَّب، يقال: خليع مُعَيَّل.
الرائد
* عال يعول: عولا وعيالة وعؤولا. (عول) 1-عياله: قام بأمر معيشتهم. 2-اليتيم: كفله وقام بأمر معاشه. 3-افتقر.
الرائد
* عال يعول: عولا وعيالة. (عول) كثر عياله.
الرائد
* عال يعول: عولا. (عول) 1-في الميزان: غش وخان. 2-الميزان: نقص، لم يستو طرفاه. 3-في الحكم: ظلم ولم يعدل. 4-السهم: مال عن الهدف، لم يصب. 5-ه الشيء: ثقل عليه وغلبه. 6-أمر القوم: اشتد وعظم. 7-ت الناقة ذنبها: رفعته. 8-«عال عوله»: فقدته أمه. 9-«عال صبره»: غلب.
الرائد
* عال يعيل: عيلا وعيلة وعيولا ومعيلا. (عيل) 1-افتقر. 2-كثر عياله.
الرائد
* عال يعيل: عيلا ومعيلا. (عيل) 1-ه الشيء: أعوزه. 2-في مشيه: تمايل وتبختر.
الرائد
* عال يعيل: عيلا. (عيل) 1-في الميزان: غش وخان. 2-الميزان: نقص، لم يستو طرفاه. 3-ه الشيء: ثقل عليه وغلبه. 4-أمر القوم: اشتد وعظم. 5-ت الناقة ذنبها: رفعته.
الرائد
* عال يعيل: عيلا وعيولا وعيولا. (عيل) في الأرض: ذهب فيها ودار.
الرائد
* عال. «ما له عال ولا مال»: ليس له شيء.
الرائد
* عال (العالي). 1-فا. 2-مرتفع: «جبل عال». 3-«هو عالي الكعب»: أي شريف. 4-«أتاه من عال»: أي من فوق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: