وصف و معنى و تعريف كلمة إنغر:


إنغر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و غين (غ) و راء (ر) .




معنى و شرح إنغر في معاجم اللغة العربية:



إنغر

جذر [نغر]



معنى إنغر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَغَرَ** - [ن غ ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَغَرْتُ**،** أَنْغِرُ**، مص. نَغْرٌ، نَغِيرٌ، نَغَرَانٌ. 1. "نَغَرَتِ الْقِدْرُ" : غَلَتْ. 2. "نَغَرَ الدَّمُ" : اِنْفَجَرَ. 3. "نَغَرَ الرَّجُلُ" : غَلَى جَوْفُهُ مِنَ الْغَيْظِ. 4. "نَغَرَ النَّاقَةَ" : صَاحَ بِهَا.


معجم الغني
**نَغِرَ** - [ن غ ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَغِرْتُ**،** أَنْغَرُ**،** اِنْغَرْ**، مص. نَغَرٌ. 1. "نَغِرَتِ الْقِدْرُ" : غَلَتْ. 2. "نَغِرَ الْوَلَدُ" : غَلَى جَوْفُهُ مِنَ الْغَيْظِ، حَقِدَ. 3. "نَغِرَ مِنَ الْمَاءِ" : أَكْثَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغار [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نغر : كثير الغيظ والغضب ولد نغار ° عرق نغار / جرح نغار : ينزف بشدة كالذبيح .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نغر ينغر ، نغرا ، فهو نغر• نغر الشخص : غلى جوفه من الغيظ وغضب لاعب نغر - نغر عندما تبين له أنه خسر المسابقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغر [ مفرد ] : مصدر نغر .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نغر [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من نغر . 2 - غيور أصبح نغرا من تفوق أخيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغر [ مفرد ] : ج نغران : 1 - ( حن ) بلبل ، جنس عصافير غريدة من فصيلة الشرشوريات أنواعه عديدة وجميعها صغيرة الحجم لونها إلى الصفرة ، تألف القفص وتقتبس أدب التغريد . 2 - فرخ العصفور .


المعجم الوسيط
القِدْرُ ـِ نَغْراً، ونَغِيراً، ونَغَرَاناً: غلَت وفارت. و ـ فلانٌ: غلى جوفُه من الغيظ. و ـ الدمُ: انفجر.( نَغِرَتِ ) القِدْرُ ـَ نَغَراً: نغرت. و ـ فلانٌ: نَغَر. فهو نَغِرٌ، وهي نَغِرَةٌ.( أنْغَرَتِ ) البَيضةُ: فسَدَت. والشاةُ: نزل مع لبنها دَمٌ.( نَغَّرَ ) منه، وبه: صاح. و ـ الصَّبيَّ: دَغْدَغَه.( تَنَاغَرَ ) القومُ: تناكروا.( تَنَغَّرَ ) جوفُه: غَلَى من الغيظ. و ـ عليه: تنكَّر وتذمَّر.( المِنْغَارُ ): - يُقال: شاة مِنْغَارٌ: اعتادت أن ينزل مع لبنها دَمٌ.( النَّغَرُ ): عين الماء المِلْح.( النُّغَرُ ): فَرْخُ العُصْفور. و ـ البلبل. وفي الحديث: ( يا أبا عُمير، ما فَعَلَ النُّغَير ): مصغر النُّغَر. ( ج ) نِغْرَان.( النَّغَّارُ ): مبالغة من نَغَر. ويُقال: جُرْحٌ نَغَّارٌ: جَيَّاشٌ بالدم.
مختار الصحاح
ن غ ر : النُّغْرَةُ بوزن الهُمَزة واحدة النُّغَرِ وهي طير كالعصافير حُمْرُ المناقير وبتصغيره جاء الحديث { يا أبا عمير ما فعل النُّغَيْرُ } و النَّغِرُ بوزن الكَتِف هو الذي يغلي جوفه من الغيظ ومنه قول تلك المرأة في حديث علي رضي الله عنه { نَغِرَةً }


الصحاح في اللغة
النُغَرَةُ: واحدة النُغَرِ، وهي طيرٌ كالعصافير، حُمْرُ المناقير. قال الراجز: عَلِقَ حَوْضي نُغَرٌ مُكِبُّ إذا غَفَلْتُ غَفْلَةً يَعُبُّ وحُمَّراتٌ شُرْبُهُنَّ غِبُّ وبتصغيره جاء الحديث: "يا أبا عُمَيْرِ، ما فعل النُغَيْرُ". والجمع نِغْرانٌ. ونَغِرَ الرجل

بالكسر، أي اغتاظ. قال الأصمعيّ: هو الذي يغلي جوفُه من الغيظ. وفي حديث علي رضي الله عنه، أنَّ امرأة جاءته فذكرت أنَّ زوجها يأتي جاريتَها، فقال: إن كنتِ صادقةً رجمناه، وإن كنتِ كاذبةً جَلَدْناكِ. فقالت: ردُّوني إلى أهلي غَيْرى نَغِرَةٍ. ونَغِرَتِ القِدْرُ أيضاً: غَلَتْ. ويقال ظلَّ فلان يَتَنَغَّرُ على فلان، أي يتذمَّر عليه. وأنْعَرَتِ الشاةُ: لغةٌ في أمْغَرَتْ. وشاةٌ مِنْغارٌ، مثل مِمْغارٍ.
تاج العروس

نَغَرَ عليه كفرِحَ وَضَرَبَ وَمَنَعَ والأُولى أكثر يَنْغَر ويَنْغِر نَغَرَاً وَنَغَراناً محرَّكتَيْن . وتَنَغَّر تَنَغُّراً : غَلا جَوْفُه من الغَيْظ وغَضِبَ وهو نَغِرٌ وكلّ ذلك مجاز مأخوذٌ من نَغِرَت القِدرُ . نَغَرَت الناقةُ تَنْغِر : ضَمَّتْ مُؤَخَّرَها فَمَضَتْ وفي تهذيب ابن القَطّاع : وَنَهَضتْ . نَغَرَتْ القِدرُ تَنْغِر نَغيراً وَنَغَراناً ونَغِرَت : فارَتْ وفي اللسان : غَلَتْ ومثلُه لابن القَطّاع وزاد في مصادره نَغْرَاً بالفتح وَنَغَراً محرَّكةً . منَ المَجاز : امرأةٌ نَغِرَةٌ . إذا كانت غَيْرَى . وفي حديث عليّ رضي الله عنه : " أنّ امرأةً جاءَته فَذَكَرتْ له أنّ زوجها يأتي جارِيَتَها فقال : إن كنت صادقةً رَجَمْناه وإن كنتِ كاذبةً جَلَدْناكِ . فقالت : رُدُّوني إلى أهلي غَيْرَى نَغِرَةٌ " أي مُغتاظة يَغْلِي جَوْفِي غَلَيَان القِدر . قال الأصمعي : سألني شُعبَةُ عن هذا الحرفِ فقلتُ : هو مأخوذٌ من نَغَرِ القِدرِ وهو غَلَيَانُها وفَوْرُها أرادتْ أنّ جَوْفَها يَغْلِي من الغَيْظِ حيث لم تَجِدْ عند عليٍّ ما تريد . وكانت بعضُ نساءِ الأعراب عَلِقَةً ببَعْلِها فَتَزَوَّجَ عليها فتاهتْ وتَدَّهَت من الغَيْرة فمرّتْ يوماً برجلٍ يَرْعَى إبلاً له في رأسِ أبرقَ فقالت : أيها الأبرَق في رأسِ الرجل عسى رأيتَ جَريراً يجرُّ بعيراً ؟ فقال لها الرجلُ : أَغَيْرى أنتِ أم نَغِرَة ؟ فقالت له : ما أنا بالغَيْرى ولا بالنَّغِرَة :

" أُذيبُ أَجْمَالي وأَرْعَى زُبْدَتي

قال ابنُ سِيدَه : وعندي أنّ النَّغِرَة هنا : الغَضْبى لا الغَيْرى لقولِه أَغَيْرى أنتِ أم نَغِرَة فلو كانت النَّغِرَةُ هنا هي الغَيْرى لم يُعادِل بها قولَه أَغَيْرى أنتِ كما لا تقولُ للرجل : أقاعدٌ أنتَ أم جالسٌ . ونَغَّرَ بها تَنْغِيراً : صاحَ بها الضَّمير راجعٌ إلى الناقةِ وأقرَبُ المذكورين هنا المرأةُ وهو خلاف ما في أصول اللغة فكان الأَحرى أنْ يذكر هذا بعد قوله : والنّاقة إلخ . قال الراجز :

" وعَجُزٌ تَنْغِرُ للتَّنْغيرِ يعني تُطاوِعه على ذلك . نَغَّرَ الصبيُّ تَنْغِيراً : دَغْدَغه نقله الصَّاغانِيّ . والنُّغَر كصُرَد : البُلْبُل عند أهل المدينة أو فِراخُ العصافير واحدتُه نُغَرَةٌ كهُمَزَة . قيل : النُّغَر : ضَرْبٌ من الحُمَّر حُمْرُ المَناقيرِ وأصولِ الأَحْناكِ أو ذُكورُها وقال شَمِرٌ : النُّغَر : فَرْخُ العُصْفورِ تراه أبداً ضاوِياً . وقيل : هو من صغار العصافير ج نِغْرانٌ كصُرَدٍ وصِرْدان قال الشاعر يَصِفُ كَرْمَاً :

يَحْمِلْنَ أَزْقَاقَ المُدامِ كأنَّما ... يَحْمِلْنَها بأظافِرِ النِّغْرانِ وبتصغيرِها جاءَ الحديثُ : " أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم قال لبُنَيٍّ كان لأبي طَلْحَة الأنصاريّ وكان له نُغَرٌ فماتَ : يا أبا عُمَيْر ما فَعَلَ النُّغَيْر " . والنُّغَر : أولادُ الحَوامِل إذا صَوَّتَتْ ووَزَّغتْ أي صارتْ كالوَزَغ في خِلقَتِها صِغَرٌ . وقال الأَزْهَرِيّ : هذا تصحيفٌ وإنّما هو النُّعَرُ بالعَيْن . ونَغِرَ من الماء كفَرِح نَغَرَاً : أَكْثَرَ كمَغِرَ بالميم . وأَنْغَرتْ البيضةُ : فَسَدَتْ نقله الصَّاغانِيّ أَنْغَرت الشاةُ لغةٌ في أَمْغَرتْ وذلك إذا احمرَّ لَبَنُها ولم تُخرِط أو نزلَ مع لبنِها دمٌ . وقال اللِّحْيانيّ هو أن يكون في لبنِها شُكْلَةُ دمٍ . وقال الأصمعيّ : أَمْغَرتْ الشاةُ وأَنْغَرت وهي شاةٌ مُنغِرٌ ومُمْغِرٌ إذا حُلِبَت فخرجَ مع لبنِها دمٌ وإذا اعْتادَتْ فمِنْغارٌ ومِمْغارٌ . منَ المَجاز : جُرحٌ نَغَّارٌ ونَعَّارٌ وتَغَّارٌ كشَدَّاد في الكلّ : يسيل منه الدمُ وفي الأساس : جَيَّاشٌ بالدّم . وقال الصَّاغانِيّ : نَعَرَ الدمُ وَنَغَر وَتَغَرَ كلّ ذلك إذا انفجَرَ . قلتُ : وقال أبو عمرو : جرْح نَغَّارٌ : سَيَّال وما ذَكَرَه الصَّاغانِيّ فقد نَقَلَه أبو مالكٍ . وقال العُكْلِيُّ : شَخَبَ العِرقُ وَنَغَر وَنَعَرَ قال الكُمَيْت بن زيد :

وعاثَ فيهِنَّ مِن ذي لِيَّةٍ نُتِقَتْ ... أو نازِفٌ من عروقِ الجَوفِ نَغَّارُ أبو زُهَيْر يَحْيَى بنُ نُغَيْر النُّمَيْريّ كزُبَيْر ويقال : الأنْماريّ ويقال : التَّميميّ ويقال : ابن نُفَيْر بالفاءِ كذا في نسختنا . وفي التَّكْملَة بالقاف ومثله في التَّبْصير صَحابيٌّ روى عنهُ الحِمْصِيُّون . وَتَنَغَّرَ عليه : تَنَكَّرَ أو تَذَمَّرَ وقيل : غَلا جوفُه عليه من الغيظ . وهو مَجاز . والنَّغَر محرَّكة : عَيْنُ الماءِ المِلحِ نقله الصَّاغانِيّ . والتَّناغُر : التَّناكُر وهو مَجاز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نَغَّرْتُ منه تَنْغِيراً : صِحْتُ استدركه الصَّاغانِيّ . ونَغِرَ الرجلُ كفَرِحَ نَغَرَاً : حَقَدَ . وَنَغَرَ الشيءُ ونَغِرَ نَغَرَاً ونَغيراً : صَوَّتَ عن ابن القَطَّاع . ونَغَرُ محرَّكةً : مدينةٌ بالسِّنْد بينها وبين غَزْنِين ستّةُ أيّام . وكشَدَّاد نَغّار بن كَعْب بن دُلَفَ بن جُشَم بن قَيْسِ بن سَعْد : نقله الحافظ

لسان العرب
نَغِرَ عليه بالكسر نَغَراً ونَغَرَ يَنْغِرُ نَغَراناً وتَنَغَّر غَلَى وغَضِبَ وقيل هو الذي يَغْلِي جوفه من الغيظ ورجل نَغِر وامرأَة نَغِرَة غَيْرَى وفي حديث علي عليه السلام أَن امرأَة جاءَته فذكرت له أَن زوجها يأْتي جاريتها فقال إِن كنتِ صادقةً رجمناه وإِن كنتِ كاذبةً جَلَدْناكِ فقالت رُدُّوني إِلى أَهلي غَيْرَى نَغِرَةً أَي مغتاظة يغلي جوفي غَلَيانَ القِدْرِ قال الأَصمعي سأَلني شُعْبَةُ عن هذا الحرف فقلت هو مأْخوذ من نَغَرِ القِدر وهو غَلَيانُها وفَوْرُها يقال منه نَغِرَتِ القِدر تَنْغَر نَغَراً إِذا غلت فمعناه أَنها أَرادت أَن جوفها يغلي من الغيظ والغَيْرَةِ ثم لم تجد عند عليّ عليه السلام ما تريد وكانت بعض نساء الأَعراب عَلِقَةً ببعلها فتزوج عليها فتاهت وتَدَلَّهَتْ من الغَيْرَةِ فمرت يوماً برجل يرعى إِبلاً له في رأْس أَبرق فقالت أَيها الأَبرق في رأْس الرجل عسى رأَيت جَرِيراً يَجُرُّ بَعِيراً فقال لها الرجل أَغَيْرَى أَنت أَم نَعِرَةٌ فقالت له ما أَنا بالغَيْرَى ولا النَّغِرَة أُذِيبُ أَحْمالي وأَرْعَى زُبْدَتي قال ابن سيده وعندي أَن النَّغِرَةَ هنا الغَضْبى لا الغَيْرَى لقوله أَغْيْرَى أَنتِ أَم نَعِرَةٌ ؟ فلو كانت النَّغِرَةُ هنا هي الغَيْرَى لم يعادل بها قوله أُغَيْرَى كما لا تقول للرجل أَقاعد أَنت أَم جالس ؟ ونَغَرَتِ القِدْرُ تَنْغِرُ نَغِيراً ونَغَراناً ونَغِرَتْ غَلَتْ وظَلَّ فلان يَتَنَغَّرُ على فلان أَي يَتَذَمَّرُ عليه وقيل أَي يغلي عليه جوفه غَيْظاً ونَغَرَتِ الناقةُ تَنْغِرُ ضَمَّتْ مُؤَخَّرَها فَمَضَتْ ونَغَرَها صاحَ بها قال وعَجُز تَنْغِرُ للتَّنْغِير وروى بعضهم تنفر للتنفير يعني تطاوعه على ذلك والنُّغَرُ فِراخُ العصافير واحدته نُغَرَةٌ مثال هُمَزَة وقيل النُّغَرُ ضربٌ من الحُمَّرِ حُمْرُ المناقير وأُصُولِ الأَحْناكِ وجمعها نِغْرانٌ وهو البُلْبُلُ عند أَهل المدينة قال يصف كَرْماً يَحْمِلْنَ أَرقاقَ المُدامِ كأَنما يحْمِلْنَها بأَظافِرِ النِّغْرانِ شَبَّهَ مَعالق العِنَبِ بأَظافِرِ النَّغْرانِ الجوهري النَغَرَةُ مثال الهُمَزة واحدة النُّغَرِ وهي طير كالعصافير حُمْرُ المناقير قال الراجز عَلِقَ حَوْضِي نُغَرٌ مُكِبُّ إِذا غَفَلْتُ غَفْلَةً يَعُبُّ وحُمَّراتٌ شُرْبُهُنَّ غِبُّ ويتصغيره جاء الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لِبُنَيٍّ كان لأَبي طلحة الأَنصاري وكان له نُغَرٌ فمات فما فعل النُّغَيرُ يا أَبا عُمَيرٍ ؟ قال الأَزهري النُّغَر طائر يُشبه العُصْفُورَ وتصغيره نُغَيْرٌ ويجمع نِغْراناً مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ شمر النُّغَرُ فرخ العصفور وقيل هو من صغار العصافير تراه أَبداً صغيراً ضاوِيّاً والنُّغَرُ أَولاد الحوامل إِذا صَوَّتَتْ ووزَّغَتْ أَي صارت كالوَزَغِ في خلقتها صِغَرٌ قال الأَزهري هذا تصحيف وإِنما هو النُّعَرُ بالعين ويقال منه ما أَجَنَّتِ الناقةُ نُغَراً قط أَي ما حملت وقد مر تفسيره وأَنشد ابن السكيت كالشَّدَنِيَّاتِ يُساقِطْنَ النُّغَرْ ونَغِرَ من الماء نَغَراً أَكثر وأَنْغَرَت الشاةُ لغة من أَمْغَرَتْ وهي مُنْغِرٌ احمَرَّ لبنها ولم تُخْرِطْ وقال اللحياني هو أَن يكون في لبنها شُكْلَةُ دَمٍ فإِذا كان ذلك لها عادة فهي مِنغارٌ قال الأَصمعي أَمْغَرَتِ الشاةُ وأَنْغَرَتْ وهي شاة مُمْغِرٌ ومُنْغِرٌ إِذا حُلِبَتْ فخرج مع لبنها دم وشاة مِنْغارٌ مثل مِمْغار وجُرْحٌ نَغَّارٌ يسيل منه الدم قال أَبو مالك يقال نَغَرَ الدم ونَعَرَ وتَغَرَ كل ذلك إِذا انفجر وقال العُكْلِيُّ شَخَبَ لعِرْقُ ونَغَر ونَغَرَ قال الكُمَيْتُ بن زيد وعاثَ فيهنَّ من ذي ليَّةٍ نُتِقَتْ أَو نازِفٌ من عُرُوقِ الجَوْفِ نَغَّارُ وقال أَبو عمرو وغيره نَغَّارٌ سَيَّالٌ
الرائد
* نغر ينغر وينغر: نغيرا ونغرانا ونغرا. 1-ت القدر: غلت. 2-الدم: انفجر. 3-عليه: غلى جوفه عليه من الغضب. 4-الناقة: صاح بها.
الرائد
* نغر ينغر: نغرا. 1-حقد. 2-من الماء: أكثر. 3-ت القدر: غلت. 4-غلى جوفه من الغضب.
الرائد
* نغر تنغيرا. 1-الولد: دغدغه. 2-بالناقة: صاح بها.
الرائد
* نغر. 1-مص. نغر. 2-عين الماء المالح.
الرائد
* نغر. الذي يغلي جوفه من الغضب.
الرائد
* نغر. ج نغران. 1-بلبل. 2-فرخ العصفور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: