وصف و معنى و تعريف كلمة إنفال:


إنفال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح إنفال في معاجم اللغة العربية:



إنفال

جذر [فال]

  1. إِنْفال: (اسم)
    • إِنْفال : مصدر أَنفَلَ
  2. أَنفَلَ: (فعل)
    • أَنْفَلْتُ ، أُنْفِلُ ، أُنْفُلْ ، مصدر إِنْفالٌ
    • أَنْفَلَ فلانٌ : أَخذ الفأْسَ وقطَعَ القَتادَ لإِبله
    • أَنْفَلَ له : حَلَفَ
    • أَنْفَلَهُ النَّفَلَ : أَعْطاهُ إِيَّاهُ
  3. مُنفَّل: (اسم)
    • مُنفَّل : اسم المفعول من نَفَّلَ
  4. مُنفِّل: (اسم)

    • مُنفِّل : فاعل من نَفَّلَ
  5. مُنفلّ: (اسم)
    • مُنفلّ : فاعل من إِنفَلَّ
  6. نَفَل: (اسم)
    • الجمع : نِفَالٌ ، أَنْفَالٌ
    • النَّفَلُ : غنيمة يستولي عليها الجيشُ المنتصر
    • النَّفَلُ : الهبَةُ
    • النَّفَلُ : جِنْسُ أعشاب مُحْوِلة أَو معمِّرة من الفصيلة القرنية [ الفَراشُيّة ] يُسَمَّى الطِّرِيفُلُن [ معرَّب : تِريفْل ]، فيه أَنواع بريَّة وأَنواعٌ تزرع فتكون كلأً ، ومنها النَّفَل الإسْكنْدريّ ، أَي البِرْسيم
    • النَّفَلُ : عطيَّة من الغنيمة زيادةً على النصيب المُستحَقّ بالقسمة
    • الأَنْفال : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 8 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها خمسٌ وسبعون آية
  7. نَفَل: (اسم)
    • نَفَل : جمع أَنفال
  8. نَفَل: (اسم)
    • نَفَل : جمع نَّفَلَةُ


  9. نَفَلَ: (فعل)
    • نفَلَ يَنفُل ، نَفْلاً ، فهو نافِل ، والمفعول مَنْفول
    • نفَل يتيمًا : أعطى له هبةً ، عطيَّةً ، نافلةً من المعروف
    • نَفَلَ الْقَائِدُ جُنْدَهُ : جَعَلَ لَهُمْ مَا غَنِمُوهُ
    • نَفَلَهُ عَنْ نَسَبِهِ : نَفَاهُ
    • نَفَلَ الرَّجُلُ : حلَفَ
  10. نَفْل: (اسم)
    • نَفْل : مصدر نَفَلَ
  11. نَفَّلَ: (فعل)
    • نفَّلَ ينفِّل ، تنفيلاً ، فهو مُنفِّل ، والمفعول مُنفَّل
    • نَفَّلَ فلانًا : مبالغة في نَفَلَه
    • نَفَّلَ فلانًا : أَعطاه زيادةً على نصيبه الواجب له
    • نَفَّلَ عن صاحبه : دفَع عنه
    • نَفَّلَ فلانًا : حلَّفَهُ
  12. نَفل: (اسم)
    • مصدر نَفَلَ
    • النَّفْلُ : : مَا شُرِعَ زِيَادَةً عَلَى الْفَرَائِضِ وَالْوَاجِبَاتِ ، مَا هُوَ مَنْدُوبٌ وَمُسْتَحَبٌّ
    • النَّفْلُ : البَرْدُ
  13. نُفَل: (اسم)
    • نُفَلُ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ : ثَلاَثُ لَيَالٍ مِنْهُ بَعْدَ الغُرَرِ


,
  1. نَفَلُ
    • ـ نَفَلُ : الغَنِيمةُ ، والهِبةُ ج : أنْفالٌ ونِفالٌ ، ونَبْتٌ من أَحْرارِ البُقولِ ، نَوْرُه أصْفَرُ طَيِّبُ الرائِحَةِ ، تَسْمَنُ عليه الخَيْلُ .
      ـ نُفَلُ : ثلاثُ لَيالٍ من الشَّهْرِ بعدَ الغُرَرِ .
      ـ نَفَلَهُ الننَّفَل ونَفَّلَهُ وأنْفَلَهُ : أعْطَاهُ إياهُ .
      ـ نَفَلَ : حَلفَ ، وأعْطَى نَافِلَةً من المَعروفِ .
      ـ نَفَلَ الإِمامُ الجُنْدَ : جَعَلَ لهم ما غَنِموا .
      ـ نافِلَةُ : الغَنيمَةُ والعَطِيَّةُ ، وما تَفْعَلُهُ مما لم يَجِب ، كالنَّفْلِ ، ووَلَدُ الوَلَدِ .
      ـ نَوْفَلُ : البَحْرُ والعَطِيَّةُ ، وبعضُ أولادِ السِباع ، وذَكَرُ الضِباعِ ، وابنُ آوَى ، والشِدَّةُ ، والرَّجُلُ المِعْطَاءُ ، والشابُّ الجَميلُ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ الحَارِثِ ، وابنُ طَلْحَةَ ، وابنُ عَبد الله ، وابنُ فَرْوَةَ ، وابنُ مُساحِقٍ ، وابنُ مُعاوِيَةَ : صَحابِيُّونَ ،
      ـ نَوْفَلَةُ : المَمْلَحَةُ .
      ـ انْتَفَلَ : طَلَبَ ،
      ـ انْتَفَلَ منه : تَبَرَّأَ وانْتَفَى .
      ـ التَّنْفيلُ : التَّحليفُ ، والدَّفْعُ عن صاحِبِكَ .
      ـ تَنَفَّلَ : صَلَّى النَّوافِلَ ، كانْتَفَلَ ،
      ـ انْتَفَلَ عَلَى أصْحابِهِ : أخَذَ أكْثَرَ مِمَّا أخَذوا مِنَ الغَنيمَةِ .
      ـ نَفْلُ : البَرْدُ .
      ـ نُفَيْلُ : اسمٌ .
      ـ نَوْفَلِيَّةُ : شَيْءٌ مِنْ صوف تَخْتَمِرُ عليه نِسَاءُ العَرَبِ .
      ـ إِنْفالُ : أخْذُ الفَأْسِ لِقَطْعِ القتادِ لإِبِلِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنفَل
    • أنفل - إنفالا
      1 - أنفله « النفل »، أي الغنيمة والعطية : أعطاه إياها . 2 - أنفل له : حلف .

    المعجم: الرائد

  3. نفل
    • " النَّفَل ، بالتحريك : الغنيمةُ والهبةُ ؛ قال لبيد : إِنَّ تَقْوَى رَبِّنا خيرُ نَفَلْ ، وبإِذْنِ اللهِ رَيْثي والعَجَلْ والجمع أَنْفال ونِفال ؛ قالت جَنُوب أُخت عَمْرو دي الكَلْب : وقد عَلِمَتْ فَهْمُ عند اللِّقاء ، بأَنهمُ لك كانوا نِفالا نَفَّله نَفَلاً وأَنْفَله إِيَّاه ونَفَله ، بالتخفيف ، ونفَّلْت فلاناً تنفيلاً : أَعطيته نَفَلاً وغُنْماً .
      وقال شمر : أَنفَلْت فلاناً ونَفَلْته أَي أَعطيته نافِلة من المعروف .
      ونَفَّلْته : سوَّغت له ما غَنِم ؛ وأَنشد : لَمَّا رأَيت سنة جَمادَى ، أَخَذْتُ فَأْسي أَقْطَعُ القَتادا ، رَجَاءَ أَن أُنفِلَ أَو أَزْدادَ ؟

      ‏ قال : أَنشدَتْه العُقَيْليَّة فقيل لها ما الإِنْفال ؟ فقالت : الإِنْفال أَخذُ الفأْس يقطع القَتادَ لإِبِله لأَن يَنْجُوَ من السَّنَة فيكون له فَضْل على مَنْ لم يقطع القَتاد لإِبله .
      ونَفَّل الإِمامُ الجُنْدَ : جعل لهم ما غَنِمُوا .
      والنافِلةُ : الغنيمة ؛ قال أَبو ذؤيب : فإِنْ تَكُ أُنْثَى من مَعَدٍّ كريمةً علينا ، فقد أَعطيت نافِلة الفَضْل وفي التنزيل العزيز : يَسأَلونك عن الأَنْفال ؛ يقال الغَنائم ، واحدُها نَفَل ، وإِنما سأَلوا عنها لأَنها كانت حراماً على مَن كان قبلهم فأَحلَّها الله لهم ، وقيل أَيضاً : إِنه ، صلى الله عليه وسلم ، نَفَّل في السَّرايا فكَرِهُوا ذلك ؛ في تأْويله : كما أَخْرَجَك رَبُّك من بيتك بالحَقِّ وإِنَّ فريقاً من المؤمنين لَكارِهُون ، كذلك تُنَفِّل مَنْ رأَيتَ وإِن كَرِهُوا ، وكان سيدُنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، جعلَ لكلِّ مَنْ أَتَى بأَسِير شيئاً فقال بعضُ الصحابة : يبقى آخرُ الناس بغير شيء .
      قال أَبو منصور : وجِماعُ معنى النَّفَل والنافِلة ما كان زيادة على الأَصل ، سمِّيت الغنائمُ أَنْفالاً لأَن المسلمين فُضِّلوا بها على سائر الأُمَمِ الذين لم تحلَّ لهم الغَنائم .
      وصلاةُ التطوُّع نافِلةٌ لأَنها زيادة أَجْرٍ لهم على ما كُتِبَ لهم من ثواب ما فرض عليهم .
      وفي الحديث : ونَفَّلَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، السَّرَايا في البَدْأَةِ الرُّبُعَ وفي القَفْلة الثُّلُثَ ، تفضيلاً لهم على غيرهم من أَهل العسكر بما عانَوْا من أَمر العَدُوِّ ، وقاسَوْهُ من الدُّؤُوب والتَّعَبِ ، وباشروه من القِتال والخوف .
      وكلُّ عطيَّةٍ تَبَرَّع بها مُعطيها من صدقةٍ أَو عملِ خير فهي نافِلةٌ .
      ابن الأَعرابي : النَّفَل الغنائمُ ، والنَّفَل الهبة ، والنَّفَل التطوُّع .
      ابن السكيت : تنفَّل فلان على أَصحابه إِذا أَخذ أَكثر مما أَخذوا عند الغنيمة .
      وقال أَبو سعيد .
      نَفَّلْت فلاناً على فلان أَي فضَّلته .
      والنَّفَل ، بالتحريك : الغنيمة ، والنَّفْل ، بالسكون وقد يحرّك : الزيادة .
      وفي الحديث : أَنه بَعَثَ بَعْثاً قِبَل نَجْد فبلغتْ سُهْمانُهم اثني عشر بعيراً ونَفَّلَهم بعيراً بعيراً أَي زادهم على سِهامهم ، ويكون من خُمْس الخُمْسِ .
      وفي حديث ابن عباس : لا نَفَل في غَنيمةٍ حتى يُقسَم جَفَّةً كلها أَي لا ينفِّل منها الأَمير أَحداً من المُقاتِلة بعد إِحْرازها حتى يقسم كلها ، ثم ينفِّله إِن شاء من الخمس ، فأَما قبل القِسْمة فلا ، وقد تكرر ذكر النَّفَل والأَنْفال في الحديث ، وبه سمِّيت النَّوافِل في العِبادات لأَنها زائدة على الفَرائض .
      وفي الحديث : لا يزال العَبْد يتقرَّب إِليّ بالنوافِل .
      وفي حديث قِيامِ رمضان : لو نَفَّلْتنا بقيَّة ليلتِنا هذه أَي زِدْتنا من صلاة النافلة ، وفي حديث آخر : إِنّ المَغانِمَ كانت محرَّمة على الأُمَمِ فنفَّلها الله تعالى هذه الأُمة أَي زادها .
      والنافِلةُ : العطيَّة عن يدٍ .
      والنَّفْل والنافِلةُ : ما يفعله الإِنسان مما لا يجب عليه .
      وفي التنزيل العزيز : فتهجَّدْ به نافِلةً لك ؛ النَّفْل والنافلةُ : عطية التطوُّع من حيث لا يجب ، ومنه نافِلةُ الصلاة .
      والتَّنَفُّل : التطوُّع .
      قال الفراء : ليست لأَحد نافلة إِلاَّ للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأَخَّر فعمَلُه نافِلةٌ .
      وقال الزجاج : هذه نافِلةٌ زيادة للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، خاصة ليست لأَحد لأَن الله تعالى أَمره أَن يزداد في عبادته على ما أَمرَ به الخلْق أَجمعين لأَنه فضَّله عليهم ، ثم وعده أَن يبعَثَه مَقاماً محموداً وصحَّ أَنه الشفاعة .
      ورجل كثير النَّوافِل أَي كثيرُ العَطايا والفَواضِل ؛ قال لبيد : لله نافِلةُ الأَجَلِّ الأَفْضَل ؟

      ‏ قال شمر : يريد فَضْل ما ينفِّل من شيء .
      ونَفَّل غيرَه يُنَفِّل أَي فضَّله على غيره .
      والنافِلةُ : ولدُ الولدِ ، وهو من ذلك لأَن الأَصلَ كان الولد فصار ولدُ الولدِ زيادةً على الأَصل ؛ قال الله عز وجل في قصة إِبراهيم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : ووهبنا له إِسحقَ ويعقوبَ نافلةً ؛ كأَنه ، قال وهبنا لإِبراهيم إِسحقَ فكان كالفَرْضِ له ، ثم ، قال : ويعقوب نافلةً ، فالنافِلةُ ليعقوبَ خاصةً لأَنه ولدُ الولد أَي وهبنا له زيادةً على الفَرْض له ، وذلك أَن إِسحقَ وُهِبَ له بدُعائه وزِيدَ يعقوب تفضُّلاً .
      والنَّوْفَلُ : العطية .
      والنَّوْفَل : السيِّدُ المِعْطاءُ يشبَّهان بالبحر ؛ قال ابن سيده : فدل هذا على أَن النَّوْفَل البَحْرُ ولا نصَّ لهم على ذلك أَعني أَنهم لم يصرِّحوا بذلك بأَن يقولوا النَّوْفَل البحر .
      أَبو عمرو : هو اليَمُّ والقَلَمَّسُ والنَّوْفَلُ والمُهْرُقانُ والدَّأْمَاءُ وخُضَارَةُ والأَخْضَرُ والعُلَيْم (* قوله « والعليم » هكذا في الأصل مضبوطاً ، والذي في القاموس : العليم أي كحيدر ).
      والخَسِيفُ .
      والنَّوْفَلُ : البحر (* قوله « والنوفل البحر » كذا في الأصل وهو مستغنى عنه ).
      التهذيب : ويقال للرجل الكثير النَّوافِل وهي العَطايا نَوْفَل ؛ قال الكميت يمدح رجلاً : غِياثُ المَضُوعِ رِئَابُ الصُّدُو ع ، لأْمَتُكَ الزُّفَرُ النَّوْفَلُ يعني المذكور ، ضاعَني أَي أَفْزَعَني .
      قال شمر : الزُّفَر القَويّ على الحَمالات ، والنَّوْفل الكثير النَّوافِل ، وقوم نَوْفَلون .
      والنَّوْفَلُ : العطية تشبَّه بالبحر .
      والنَّوْفَل : الرجل الكثيرُ العطاء ؛

      وأَنشد لأَعشى باهلة : أَخُو رَغائبَ يُعْطِيها ويَسْأَلُها ، يأْبَى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَر ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : قوله منه النَّوْفَل الزُّفَر ؛ النَّوْفَل : مَنْ ينفي عنه الظلْمَ من قومه أَي يَدْفعه .
      والنَّوْفَلة : المَمْحَلةُ ، وفي التهذيب : المَمْلَحةُ ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف النَّوْفلة بهذا المعنى .
      وانْتَفَلَ من الشيء : انْتَفى وتبرَّأَ منه .
      أَبو عبيد : انْتَفلْت من الشيء وانْتَفَيْت منه بمعنى واحد كأَنه إِبدال منه ؛ قال الأَعشى : لئن مُنِيتَ بنا عن جَدِّ مَعْرَكة ، لا تُلْفِنا عن دِماءِ القوم نَنْتَفِلُ وفي حديث ابن عمر : أَنَّ فلاناً انْتَفَل من وَلَده أَي تبرَّأَ منه .
      قال الليث :، قال لي فلان قولاً فانْتَفَلْت منه أَي أَنكرت أَن أَكون فَعَلْته ؛

      وأَنشد للمتَلَمِّس : أَمُنْتَفِلاً من نصر بُهْثَةَ دائباً ؟ وتَنْفُلُني من آلِ زيد فَبِئْسم ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : تَنْفُلُني تَنْفِيني .
      والنافِلُ : النافي .
      ويقال : انْتَفَل فلان إِذا اعتذر .
      وانْتَفَل : صَلَّى النَّوافِل .
      ويقال : نفَّلْت عن فلان ما قيل فيه تَنْفِيلاً إِذا نَضَحْت عنه ودَفَعْتَه .
      وفي حديث القَسامة :، قال لأَولِياء المَقْتول : أَتَرْضَوْن بِنَفْل خَمْسين من اليهود ما قَتَلُوه ؟ يقال : نَفَّلْته فنَفَل أَي حلَّفته فحلَف .
      ونَفَل وانْتَفَل إِذا حلَف .
      وأَصل النَّفْل النَّفْي .
      يقال : نَفَلْت الرجلَ عن نسَبه .
      وانْفُلْ عن نفسك إِن كنت صادقاً أَي انْفِ ما قيل فيك ، وسميت اليمين في القسامة نَفْلاً لأَنَّ القِصاص يُنْفَى بها ؛ ومنه حديث عليّ ، كرم الله وجهه : لَوَدِدْتُ أَنَّ بني أُمَيَّة رَضُوا ونَفَّلْناهم خمسين رجلاً من بني هاشم يَحْلِفُون ما قَتَلْنا عثمان ولا نعلم له قاتِلاً ؛ يريد نَفَّلْنا لهم .
      وأَتَيْتُ أَتَنَفَّله أَي أَطلبه ؛ عن ثعلب .
      وأَنْفَل له : حلَف .
      والنَّفَل : ضرْب من دِقِّ النبات ، وهو من أَحْرار البُقول تنبُت مُتَسَطِّحةً ولها حَسَك يَرْعاه القَطا ، وهي مثل القَثِّ لها نَوْرةٌ صفراءُ طيبةُ الريح ، واحدته نَفَلةٌ ، قال : وبالنَّفَل سمي الرجل نُفَيْلاً ؛ الجوهري : النَّفَل نبت في قول الشاعر هو القطامي : ثم استمرَّ بها الحادِي ، وجَنَّبها بَطْنَ التي نَبْتُها الحَوْذانُ والنَّفَلُ والعرب تقول : في ليالي الشهر ثلاث غُرَر ، وذلك أَول ما يَهِلُّ الهلال ، سمِّين غُرَراً لأَن بياضَها قليل كغرَّة الفرس ، وهي أَقل ما فيه من بياض وجهه ، ويقال لثلاث ليال بعد الغُرَر : نُفَل ، لأَن الغُرَر كانت الأَصل وصارت زيادة النُّفَل زيادة على الأَصل ، والليالي النُّفَل هي الليلة الرابعة والخامسة والسادسة من الشهر .
      والنَّوْفَليَّة : ضرْب من الامتِشاط ؛ حكاه ابن جني عن الفارسي ؛

      وأَنشد لجِران العَوْد : أَلا لا تَغُرَّنَّ امْرَأً نَوْفَلِيَّةٌ على الرأْسِ بَعْدِي ، والترائبُ وُضَّحُ ولا فاحِمٌ يُسْقى الدِّهانَ ، كأَنه أَساوِدُ يَزْهاها مع الليل أَبْطَحُ وكذلك روي : يَغُرَّنَّ ، بلفظ التذكير ، وهو أَعذر من قولهم حضر القاضيَ امرأَةٌ لأَن تأْنيث المِشْطة غير حقيقي .
      التهذيب : والنَّوْفلِيَّة شيء يتَّخذه نساءُ الأَعراب من صوف يكون في غلظ أَقل من الساعِد ، ثم يُحْشى ويعطف فتضعه المرأَة على رأْسها ثم تختمر عليه ، وأَنشد قول جِران العَوْد .
      وفي حديث أَبي الدَّرْداء : إِياكم والخَيْلَ المنَفِّلة التي إِن لَقِبَتْ فَرَّتْ وإِن غَنِمت غَلَّتْ ؛ قال ابن الأَثير : كأَنه من النَّفَل الغنيمةِ أَي الذين قصدُهم من الغَزْو الغنيمةُ والمالُ دون غيره ، أَو من النَّفْل وهم المُطَّوِّعة المتبرِّعون بالغَزْوِ الذين لا اسمَ لهم في الدِّيوان فلا يقاتِلون قِتالَ مَنْ له سَهْم ، قال : هكذا جاء في كتاب أَبي موسى من حديث أَبي الدرداء ، قال : والذي جاء في مسند أَحمد من رواية أَبي هريرة أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : إِياكم والخيلَ المُنَفِّلة ، فإِنها إِن تَلْقَ تَفِر ، وإِن تَغْنَم تَغْلُلْ ؛ قال : ولعلهما حديثان .
      ونَوْفَل ونُفَيْل : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى إنفال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَالَ** - [ف ي ل]. "رَجُلٌ فَالُ الرَّأْيِ" : ضَعِيفُهُ.
معجم الغني
**فَالَ** - [ف ي ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَالَ**،** يَفِيلُ**، مص. فَيْلٌ، فَيْلَةٌ، فُيُولَةٌ. "فَالَ رَأْيُهُ" : أَخْطَأَ وَضَعُفَ وَلَمْ يُصِبْ. "فَالَ الرَّجُلُ فِي رَأْيِهِ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تُفال [مفرد]: 1- تِفافة، بُصاق "من أعراض مرض الإنفلونزا كثرة التُّفال". 2- مادّة تتشكّل بعد تكرير أو تصفية البترول وغيره من السوائل.
المعجم الوسيط
رأيُه ـِ فَيْلاً، وفُيُولاً: أخطأ وضعف. ويقال: فال الرّأي، وفال الرّجل في رأيه.( فَايَلَه ) مُفَايَلَة، وفِيالاً: لاعبه الفِيال. فهو مفايل، قال طرفة: كما قسم التُّرْب المفايل باليد.( فَيَّلَ ) رأيه: ضعَّفه وخطَّأه.( تَفَيَّل ) رأيه: ضعُف. وـ سَمِن حتَّى صار كالفيل. وـ النّباتُ: اكتهل.( اسْتَفْيَلَ ) الجمل: أشبه الفيل في عظمه.( الفَائِل ): اللَّحم الذي على نُقْرة الورك. وـ عِرق في الفَخِذ. ومكنون فائله: دمه الذي كنّ فيه.( الفَائِلَتان ): مُضغتان من لحم، أسفلهما على الصَّلَوَيْن من لَدُن أدنى الحَجَبَتَيْن إلى العَجْب، مكتنفتا العُصْعُص، منحدرتان في جانبي الفخذ.


المعجم الوسيط
( الفِيل ): حيوان ضخم الجسم. من العواشب الثدييّة، ذو خرطوم طويل يتناول به الأشياء كاليد، وله نابان بارزان كبيران يُتَّخَذ منهما العاج. ( ج ) أفيال، وفِيَلَة. وهي فيلة. وداء الفيل: تضخم في الجلد وما تحته ينشأ عن سدّ الأوعية اللمفاويّة، ويحدثه جنس من الديدان الخيطيّة. ( مج ). وأصحاب الفيل: جنود أبرهة الحبشيّ الذي غزا مكة قبيل الإسلام، فهلك جيشه بمعجزة.( الفَيَّال ): مُرَوِّض الفيل. ( ج ) فَيَّالة.
الرائد
* فال يفيل: فيلة وفيولة وفيلولة. (فيل) 1-رأيه: أخطأ وضعف. 2-في رأيه: أخطأ فيه وضعف.
الرائد
* فال. 1-فأل. 2-«رجل فال الرأي»: ضعيفه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: