وصف و معنى و تعريف كلمة إنقاض:


إنقاض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و قاف (ق) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح إنقاض في معاجم اللغة العربية:



إنقاض

جذر [قاض]

  1. اِنقاضَ: (فعل)
    • انْقَاضَ ينقاض ، انْقَضْ ، انقياضًا ، فهو منقاض
    • اِنْقَاضَ الحَائِطُ : تَهَدَّمَ، اِنْهَدَمَ
    • اِنْقَاضَ التُّرَابُ : اِنْهَارَ، اِنْهَالَ
    • اِنْقَاضَتِ السِّنُّ: تَشَقَّقَتْ طُولاً
    • اِنْقَاضَ الرَّجُلُ : جَاءَ وَذَهَبَ وَلَمْ يَسْتَقِرَّ
    • انقاضتِ الصُّفوفُ والمجالسُ: تفرّقت انقاضت صفوفُ المتظاهرين بعد المسيرة
  2. اِنقاضَّ: (فعل)
    • انقاضَّ ينقاضّ ، انقيضاضًا ، فهو مُنقاضّ
    • اِنْقَاضَّ الحَائِطُ : اِنْشَقَّ، تَصَدَّعَ وَلَمْ يَقَعْ
    • انقاضَّ الجدارُ انهدم وانهال شيئًا فشيئًا
  3. إِنقاض: (اسم)
    • إنقاض : مصدر أَنقَضَ
  4. أَنْقَاض: (اسم)
    • أَنْقَاض : جمع نَقض


  5. نَقض: (اسم)
    • الجمع : أَنْقَاضٌ ، نُقُوضٌ
    • مصدر نَقَضَ
    • نَقْضُ الْحُكْمِ : إِبْطَالُهُ، إِلْغَاؤُهُ
    • نَقْضُ مُعَاهَدَةٍ : خَرْقُهَا
    • نَقْضُ عَهْدٍ : النَّكْثُ بِهِ
    • مَحْكَمَةُ النَّقْضِ وَالإِبْرَامِ : الْمَحْكَمَةُ الْعُلْيَا فِي الْبِلاَدِ لَهَا الْكَلِمَةُ الأَخِيرَةُ وَأَحْكَامُهَا مُلْزِمَةٌ لِلْمَحَاكِمِ الأُخْرَى
    • حقُّ النَّقض: (السياسة) الفيتو؛ حقّ خُصّت به الدّول الخمس ذات المقعد الدَّائم في مجلس الأمن التَّابع لهيئة الأمم المتحدة في نقض قرارات المجلس وإبطالها
    • محكمة النَّقض: (القانون) هي المحكمة العليا في البلاد وتعدّ المبادئ المستمدة من أحكامها ملزمة للمحاكم الأخرى
  6. نِقض: (اسم)
    • الجمع : أَنْقَاضٌ ، نُقُوضٌ
    • النِّقْضُ : ما نُقِضّ
    • النِّقْضُ :المهزول من السير / حصانٌ نِقْضٌ
    • النِّقْضُ :العَسَلُ يُسَوَّسُ فيؤخذُ النَّحْلُ فتعسَّل فيه
  7. أَنْقَاض: (اسم)
    • أَنْقَاض : جمع نَّقَّاضُ
  8. أَنْقَاض: (اسم)
    • أَنْقَاض : جمع نِّقْضَةُ
  9. أنقاض: (اسم)
    • جمع نَقْض: بقايا هدم البناء خرج حيًّا من تحت الأنقاض،
  10. الإنقاض: (اسم)


    • صوت الدجاجة عند وضع البيض ؛ صوت قرع الأصابع ببعض ؛ صوت لدعاء العنز والعير والخيل باللسان
  11. الإِنْقاض: (اسم)
    • صوت الصغير من الإِبل
  12. النقض: (اسم)
    • صوت الشيء عامة ؛ صوت الضفدع ؛ صوت العلك
  13. نَقَض: (اسم)
    • النَّقَضُ : ما انتكث ثم أُعيد عَزْلُه
  14. نَقَضَ: (فعل)
    • نقَضَ يَنقُض ، نقْضًا ، فهو ناقض ، والمفعول مَنْقوض
    • نقَض الأمرَ ونحوَه : أفسَده بعد إحكامِه
    • نقض المعاهدةَ: أعلن إبطالَها،
    • نقَض الولاءَ والطّاعةَ: تمرّد وخرج على السّلطة الشَّرعيَّة، خلع الطَّاعة
    • نقَض حكمًا: أصدر حكمًا قضائيًّا بإلغاء حكم سابق وإعلان بُطلانه
    • نَقَضَ وِتْرَهُ : أَخَذَ ثَأْرَهُ
    • نَقَضَتِ الكَمْأَةُ وَجْهَ الأَرْضِ : كَسَرَتْهُ، شَقَّتْهُ
  15. نَقَّضَ: (فعل)
    • نَقَّضَ ، يُنَقِّضُ، مصدر تَنْقِيضٌ
    • نَقَّضَ النَّبَاتُ : تَقَشَّرَتْ عَنْهُ قِشْرَةُ الأَرْضِ، أَنْقَضَ
    • نَقَّضَ النَّبَاتُ الأَرْضَ : شَقَّ تُرَابَهَا، صَدَعَ تُرَابَهَا
  16. نقْض: (اسم)


    • نقْض : مصدر نَقَضَ
  17. أَنقَضَ: (فعل)
    • أنقضَ يُنقض ، إنقاضًا ، فهو مُنقِض ، والمفعول مُنقَض
    • أَنْقَضَ النَّباتُ: انشقَّت عنه الأَرضُ
    • أَنقَضَتِ الأَرضُ: بدا نباتُها
    • أنقضَ الحملُ الظَّهرَ :أثقلَه، حمَّلَه ما لا يطيق
    • أنقض ظهرَه الهمُّ: بلَغ منه وبرَّح به
    • أَنْقَضَ عن الكمأَةِ ونحوِها: أَخرجها من الأَرض
    • أَنْقَضَ العَنْزَ: دعَا بها
    • أَنْقَضَ الشيءَ: جَعَلَه يصوِّت
    • أَنْقَضَ أَصابِعَهُ : فَرْقَعَها جَعَلَها تُصَوِّتُ
    • أَنْقَضَتِ الدَّجاجَةُ عِنْدَ البَيْضِ : قاقَتْ، صَوَّتَتْ
  18. اِنْقَاضَ التُّرَابُ:
    • اِنْهَارَ، اِنْهَالَ.
  19. اِنْقَاضَ الحَائِطُ:
    • تَهَدَّمَ، اِنْهَدَمَ.
  20. اِنْقَاضَ الرَّجُلُ:
    • جَاءَ وَذَهَبَ وَلَمْ يَسْتَقِرَّ.
  21. انقاض الجدار:
    • قاضَ؛ انْهدم ''انقاضتِ الدُّور''.
  22. اِنقَضَّ: (فعل)


    • انقضَّ / انقضَّ على ينقضّ ، انْقَضِضْ / انْقَضَّ ، انْقِضاضًا ، فهو مُنْقَضّ ، والمفعول مُنْقَضٌّ عليه
    • اِنْقَضَّ العُقابُ على الصَّيْدِ : اِرْتَمَى، وَقَعَ عَلَيْهِ يَنْهَشُهُ بِمَخالِبِهِ
    • اِنْقَضَّ الجَيْشُ على العَدُوِّ : أَسْرَعَ إِلَيْهِ، هَجَمَ عَلَيْهِ
    • اِنْقَضَّ الطَّائِرُ : سَقَطَ مِنَ الجَوِّ بِسُرْعَةٍ، هَوَى
    • اِنْقَضَّتْ جُدْرانُ البَيْتِ : تَصَدَّعَتْ، اِنْهارتْ
    • انقضَّت عليه المصائبُ: نزلت عليه فجأة وبقسوة
  23. مُنْقَضٍ: (اسم)
    • مُنْقَضٍ : فاعل من إِنقَضَى
  24. مُنْقَضّ: (اسم)
    • مُنْقَضّ : فاعل من إِنقَضَّ
  25. مُنْقَضّ: (اسم)
    • مُنْقَضّ : اسم المفعول من إِنقَضَّ
,
  1. نقض
    • "النَّقْضُ: إِفْسادُ ما أَبْرَمْتَ من عَقْدٍ أَو بِناء، وفي الصحاح: النَّقْضُ نَقْضُ البِناء والحَبْلِ والعَهْدِ.غيره:النقْضُ ضِدُّ الإِبْرام، نقَضَه يَنْقُضُه نَقْضاً وانْتَقَضَ وتَناقَضَ.
      والنَّقْضُ: اسمُ البِناء المَنْقُوضِ إِذا هُدم.
      وفي حديث صوم التَّطَوُّع: فناقَضَني وناقَضْتُه، هي مُفاعَلةٌ من نَقْض البناء وهو هَدْمُه، أَي يَنْقُضُ قولي وأَنْقُضُ قوله، وأَراد به المُراجَعةَ والمُرادَّةَ.
      وناقضَه في الشيء مُناقَضةً ونِقاضاً: خالَفَه؛

      قال: وكان أَبُو العَيُوفِ أَخاً وجاراً وذا رَحِمٍ، فقُلْتُ له نِقاضا أَي ناقَضْتُه في قوله وهَجْوِه إِيّاي.
      والمُناقَضةُ في القول: أَن يُتَكَلَّم بما يتناقَضُ معناه.
      والنَّقِيضةُ في الشِّعْرِ: ما يُنْقَضُ به؛ وقال الشاعر: إِنِّي أَرَى الدَّهْرَ ذا نَقْضٍ وإِمرارِ أَي ما أَمَرَّ عادَ عليه فنقَضَه، وكذلك المُناقَضةُ في الشِّعْر يَنْقُضُ الشاعرُ الآخرُ ما، قاله الأَوّل، والنَّقِيضةُ الاسم يجمع على النَّقائض، ولذلك، قالوا: نَقائضُ جرير والفرزدق.
      ونَقِيضُك: الذي يُخالِفُك، والأُنثى بالهاء.
      والنَّقْضُ: ما نَقَضْتَ، والجمع أَنْقاض.
      ويقال: انْتَقَضَ الجُرْحُ بعد البُرْء، وانتَقض الأَمْرُ بعد التِئامه، وانتقَض أَمرُ الثغْرِ بعد سَدِّه.
      والنِّقْضُ والنِّقْضةُ: هما الجملُ والناقةُ اللذان قد هَزَلْتَهما وأَدْبَرْتَهما، والجمع الأَنْقاضُ؛ قال رؤبة: إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَي، نِقْضا والنِّقْضُ، بالكسر: البعير الذي أَنْضاه السفر، وكذلك الناقة.
      والنِّقْضُ: المَهْزُول من الإِبل والخيل، قال السيرافي: كأَنَّ السفَرَ نقَض بِنْيتَه، والجمع أَنْقاضٌ؛ قال سيبويه: ولا يُكَسَّر على غير ذلك، والأُنثى نِقْضةٌ والجمع أَنْقاضٌ كالمذكر على توَهُّمِ حذْفِ الزائد.
      والانْتِقاضُ: الانْتِكاثُ.
      والنَّقْضُ: ما نُكث من الأَخبية والأَكْسِيةِ فغُزل ثانية، والنُّقاضةُ: ما نُقض من ذلك.
      والنِّقْضُ: المَنْقُوضُ مثل النِّكْث.
      والنِّقْضُ: مُنْتَقِضُ الأَرض من الكَمْأَةِ، وهو الموضع الذي يَنتَقِضُ عن الكمأَة إذا أَرادت أَن تخرج نقَضت وجه الأَرض نَقْضاً فانْتَقَضت الأَرض؛

      وأَنشد: كأَنَّ الفُلانِيَّاتِ أَنْقاضُ كَمْأَةٍ لأَوَّلِ جانٍ، بالعَصا يَسْتَثِيرُها والنَّقّاضُ: الذي يَنْقُضُ الدِّمَقْسَ، وحِرْفَتُه النِّقاضةُ؛ قال الأَزهري: وهو النَّكّاثُ، وجمعه أَنْقاض وأَنْكاث.
      ابن سيده: والنِّقْضُ قِشْرُ الأَرض المُنْتَقِضُ عن الكَمْأَة، والجمع أَنْقاض ونُقوضٌ، وقد أَنْقَضْتُها وأَنقَضْت عنها، وتَنقَّضَت الأَرض عن الكمأَة أَي تقطَّرَت.
      وأَنْقَضَ الكَمْءُ ونقَّض: تَقَلْفَعَتْ عنه أَنقاضه؛

      قال: ونَفَّضَ الكَمْءُ فأَبْدَى بَصَرَهْ (* قوله «ونقض الكمء» تقدم انشاده في مادة بصر: ونقض الكمء بالفاء ونصب الكمء تبعاً للأَصل والصواب ما هنا.) والنِّقْضُ: العسَلُ يُسَوِّسُ فيؤخذ فيُدَقّ فيُلْطَخ به موضع النحل مع الآس فتأْتيه النحل فتُعَسِّلُ فيه؛ عن الهَجَرِيّ.
      والنَّقِيضُ من اَلأَصْواتِ: يكون لِمفاصل الإِنسانِ والفَرارِيجِ والعَقْرَبِ والضِّفْدَعِ والعُقابِ والنَّعامِ والسُّمانى والبازِي والوبْرِ والوزَغ، وقد أَنْقَض؛

      قال: فلمَّا تَجاذَبْنا تَفَرْقَعَ ظَهْرُه،كما يُنْقِضُ الوُزْغانُ، زُرْقاً عُيونُها وأَنْقَضت العُقابُ أَي صوَّتَت؛

      وأَنشد الأَصمعي: تُنْقِضُ أَيْدِيها نَقِيضَ العِقْبانْ وكذلك الدجاجةُ؛ قال الراجز: تُنْقِضُ إِنْقاضَ الدَّجاجِ المُخَّضِ والإِنْقاضُ والكَتِيتُ: أَصوات صغار الإِبل، والقَرْقَرةُ والهَديرُ: أَصوات مَسانِّ الإِبل؛ قال شِظاظٌ وهو لِصٌّ من بني ضَبّة: رُبَّ عَجُوزٍ من نُمَيْرٍ شَهْبَرَهْ،عَلَّمْتُها الإِنْقاضَ بَعْدَ القَرْقَرهْ أَي أَسْمَعْتُها، وذلك أَنه اجْتازَ على امرأَة من بني نُمير تَعْقِلُ بعيراً لها وتَتَعَوَّذُ من شِظاظٍ، وكان شِظاظ على بكر، فنزل وسرَق بعيرها وترك هناك بَكْرَه.
      وتنَقَّضت عِظامُه إِذا صوَّتت.
      أَبو زيد: أَنْقَضْتُ بالعنز إِنْقاضاً دَعَوْتُ بها.
      وأَنْقَضَ الحِمْلُ ظهرَه: أَثقله وجعله يُنْقِضُ من ثِقَله أَي يُصَوِّتُ.
      وفي التنزيل العزيز: ووضَعْنا عنك وِزْرَك الذي أَنْقَض ظهرَك؛ أَي جعلَه يُسْمَعُ له نَقِيضٌ من ثِقَلِه.
      وجاء في التفسير: أَثْقل ظهرك، قال ذلك مجاهد وقتادةُ، والأَصل فيه أَن الظهر إِذا أَثقله الحِمل سُمع له نَقِيض أَي صوت خفي كما يُنْقِض الرَّجل لحماره إِذا ساقَه، قال: فأَخبر اللّه عزّ وجلّ أَنه غفر لنبيه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَوزارَه التي كانت تراكمت على ظهره حتى أَثقلته،وأَنها لو كانت أَثقالاً حملت على ظهره لسمع لها نقيض أَي صوت؛ قال محمد‎ ‎بن‎ المكرّم، عفا اللّه عنه: هذا القول فيه تسَمُّح في اللفظ وإغلاظ في النطق،ومن أَين لسيدنا رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَوزار تتراكم على ظهره الشريف حتى تثقله أَو يسمع لها نقيض وهو السيد المعصوم المنزه عن ذلك، صلّى اللّه عليه وسلّم؟ ولو كان، وحاش للّه، يأْتي بذنوب لم يكن يجد لها ثِقَلاً فإِن اللّه تعالى قد غفر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأَخر،وإِذا كان غفر له ما تأَخر قبل وقوعه فأَين ثقله كالشرِّ إِذا كفاه اللّه قبل وُقوعه فلا صُورة له ولا إِحْساسَ به، ومن أَين للمفسِّر لفظ المغفرة هنا؟ وإِنما نص التلاوة ووَضَعْنا، وتفسير الوِزْر هنا بالحِمل الثقيل، وهو الأَصل في اللغة، أَولى من تفسيره بما يُخْبَر عنه بالمغفرة ولا ذكر لها في السورة، ويحمل هذا على أَنه عزّ وجلّ وضع عنه وزره الذي أَنقض ظهره من حَمْلِه هَمَّ قريش إِذ لم يسلموا، أَو هَمَّ المنافقين إِذ لم يُخْلِصوا، أَو همّ الإِيمانِ إِذ لم يُعمّ عشيرته الأَقربين، أَو همّ العالَمِ إذ لم يكونوا كلهم مؤمنين، أَو همّ الفتح إِذ لم يعجَّل للمسلمين، أَو هموم أُمته المذنبين، فهذه أَوزاره التي أَثقلت ظهره، صلّى اللّه عليه وسلّم، رغبة في انتشار دعوته وخَشْيةً على أُمته ومحافظة على ظهور ملته وحِرْصاً على صفاء شِرْعته، ولعل بين قوله عزّ وجلّ: ووضعنا عنك وزرك، وبين قوله: فلعلك باخع نفسك على آثارهم إِن لم يؤمنوا بهذا الحديث أَسفاً،مناسبةً من هذا المعنى الذي نحن فيه، وإِلا فمن أَين لمن غفر اللّه له ما تقدّم من ذنبه وما تأَخَّر ذنوب؟ وهل ما تقدَّم وما تأَخَّر من ذنبه المغفور إِلا حسنات سواه من الأَبْرار يراها حسنة وهو سيّد المقربين يراها سيئة،فالبَرُّ بها يتقرَّب والمُقَرَّبُ منها يتوب؛ وما أَوْلى هذا المكان أَن يُنْشَد فيه: ومِنْ أَيْنَ للوجْهِ الجَمِيل ذُنوب وكل صوت لمَفْصِل وإِصْبَع، فهو نَقِيضٌ.
      وقد أَنْقَضَ ظهرُ فلان إِذا سُمع له نَقِيض؛

      قال: وحُزْن تُنْقِضُ الأَضْلاعُ منه،مُقِيم في الجَوانِحِ لنْ يَزُولا ونَقِيضُ المِحْجَمةِ: صوتها إِذا شدَّها الحَجّامُ بمَصِّه، يقال: أَنْقَضَتِ المِحْجَمةُ؛ قال الأَعشى: زَوَى بينَ عَيْنَيْه نَقِيضُ المَحاجِم وأَنْقَضَ الرَّحْلُ إِذا أَطَّ؛ قال ذو الرمة وشبَّه أَطِيطَ الرِّحالِ بأَصوات الفراريج: كأَنَّ أَصْواتَ، من إِيغالِهِنَّ بِنا،أَواخِرِ المَيْسِ، إِنْقاضُ الفَرارِيج؟

      ‏قال الأَزهري: هكذا أَقرأَنِيه المُنْذِري رواية عن أَبي الهيثم، وفيه تقديم أُريد التأْخير، أَراد كأَنَّ أَصواتَ أَواخِرِ المَيْسِ إِنْقاضُ الفراريج إِذا أَوْغَلَت الرِّكابُ بنا أَي أَسْرَعَت، ونَقِيضُ الرّحال والمَحامِل والأَدِيمِ والوَتَرِ: صوتُها من ذلك؛ قال الراجز: شَيَّبَ أَصْداغي، فَهُنَّ بِيضُ،مَحامِلٌ لقِدِّها نَقِيضُ وفي الحديث: أَنه سمع نَقيضاً من فوقه؛ النَّقِيضُ الصوت.
      ونَقِيضُ السقْفِ: تحريك خشبه.
      وفي حديث هِرَقْلَ: ولقد تنقَّضَتِ الغُرفةُ أَي تشقَّقت وجاء صوتها.
      وفي حديث هوازِنَ: فأَنْقَضَ به دُرَيْد أَي نَقَرَ بلسانه في فيه كما يُزْجَرُ الحِمار، فَعَله اسْتجهالاً؛ وقال الخطابي: أَنْقَضَ به أَي صَفَّق بإحدى يديه على الأُخرى حتى سُمع لها نَقِيضٌ أَي صوتٌ،وقيل: الإِنْقاضُ في الحَيوان والنَّقْضُ في المَوَتان، وقد نقَض يَنْقُضُ ويَنْقِضُ نَقْضاً.
      والإِنْقاضُ: صُوَيْت مثل النَّقْرِ.
      وإِنْقاضُ العِلْك: تَصويته، وهو مكروه.
      وأَنْقَضَ أَصابعه: صوَّت بها.
      وأَنْقض بالدابة: أَلصقَ لسانه بالغار الأَعلى ثم صوَّت في حافتيه من غير أَن يرفع طَرفه عن موضعه، وكذلك ما أَشبهه من أَصوات الفراريج والرِّحال.
      وقال الكسائي: أَنْقَضْتُ بالعنزِ إِنْقاضاً إِذا دعوتها.
      أَبو عبيد: أَنْقَضَ الفرْخُ إِنْقاضاً إِذا صأَى صَئِيّاً.
      وقال الأَصمعي: يقال أَنْقَضْتُ بالعَيْر والفرس، قال: وكلُّ ما نقَرْت به، فقد أَنْقَضْتَ به.
      وأَنْقَضَت الأَرضُ: بدَا نباتُها.
      ونَقْضا الأُذنين (* قوله «وتقضا الأذنين» كذا ضبط في الأَصل.
      مُسْتدارُهما.
      والنُّقَّاضُ: نَبات.
      والإِنْقِيضُ: رائحة الطِّيب، خُزاعية.
      وفي النوادر: نقَّضَ الفرسُ ورَفَّضَ إِذا أَدْلَى ولم يَسْتَحْكِم إِنْعاظُه، ومثله سيَا وأَسابَ وشَوَّلَ وسبَّح وسمَّل وانْساحَ وماسَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اِنْقَاضَ

    • [ق و ض]. (فعل: رباعي لازم). اِنْقَاضَ ، يَنْقَاضُ، مصدر اِنْقِيَاضٌ.
      1. :-اِنْقَاضَ الحَائِطُ :- : تَهَدَّمَ، اِنْهَدَمَ.
      2. :-اِنْقَاضَ التُّرَابُ :- : اِنْهَارَ، اِنْهَالَ.
      3. :-اِنْقَاضَتِ السِّنُّ :-: تَشَقَّقَتْ طُولاً.
      4. :-اِنْقَاضَ الرَّجُلُ :- : جَاءَ وَذَهَبَ وَلَمْ يَسْتَقِرَّ.

    المعجم: الغني

  3. انْقَاضَ
    • انْقَاضَ الجدار أو الكثيبُ: انهدم وانهال، أو تَصدَّعَ.
      و انْقَاضَ الرَّكِيّة.
      أو السِّنُّ: تشقّقت.
      و انْقَاضَ البيضة: تصدَّعَت.
      وتشققت ولم تتفلّق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِنقاض
    • إنقاض - انقياضا
      1- إنقاض الحائط : انهدم. 2- إنقاض الرمل : انهال، انهار. 3- إنقاضت السن أو غيرها : تشققت طولا. 4- إنقاضت البيضة : تشققت ولم تنفلق.

    المعجم: الرائد

  5. انْقَاضَ
    • انْقَاضَ ينقاض ، انْقَضْ ، انقياضًا ، فهو منقاض :-
      انقاضَ البناءُ مُطاوع قاضَ: تهدَّم :-أقامت البلديَّة أبنية جديدة مكان تلك التي انقاضت.
      • انقاضتِ الصُّفوفُ والمجالسُ: تفرّقت :-انقاضت صفوفُ المتظاهرين بعد المسيرة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. انْقَاضَ
    • انْقَاضَ ينقاض ، انْقَضْ ، انقياضًا ، فهو مُنقاض :-
      انقاض الجدارُ قاضَ؛ انْهدم :-انقاضتِ الدُّور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. انْقَاضَ
    • انْقَاضَ البناءُ:تهدّم و انْقَاضَ فلانٌ: جاء وذهب ولم يستقر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِنْقَاضَّ
    • [ق ض ض]. (فعل: سداسي لازم). اِنْقَاضَّ، ينْقَاضُّ، مصدر اِنْقِيضاضٌ. :-اِنْقَاضَّ الحَائِطُ :- : اِنْشَقَّ، تَصَدَّعَ وَلَمْ يَقَعْ.

    المعجم: الغني

  9. انقاضَّ
    • انقاضَّ ينقاضّ ، انقيضاضًا ، فهو مُنقاضّ :-
      انقاضَّ الجدارُ انهدم وانهال شيئًا فشيئًا :- {فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَاضَّ فَأَقَامَهُ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إنقاض
    • إنقاض - انقيضاضا
      1-إنقاض الحائط أو نحوه : تصدع وتزعزع ولم يقع

    المعجم: الرائد

  11. نَقْضُ
    • ـ نَقْضُ في البِناءِ والحَبْلِ والعَهْدِ وغيرِه: ضِدُّ الإِبْرامِ، كالانْتِقاضِ والتَّناقُضِ،
      ـ نِقْضُ: المَنْقوضُ، والنِّفْضُ، بالفاءِ، والمَهْزولُ من السَّيْرِ ناقةً أو جَمَلاً، أو هي نِقْضَةٌ، وما نُكِثَ من الأَخْبِيَةِ والأَكْسِيَة، فَغُزِلَ ثانِيةً، وقِشْرُ الأرضِ المُنْتَقِضُ عن الكَمْأَةِ، ج: أنْقاضٌ ونُقوضٌ،
      ـ نِقْضُ من الفراريجِ والعَقْرَبِ والضِفْدَعِ والعُقابِ والنَّعامِ والسُّمانَى والبازِي والوَبْرِ والوَزَغِ ومَفْصِلِ الآدَمِي: أصْواتُها، وقد أنْقَضوا.
      ـ نُقْضُ: ما انْتَقَضَ من البُنْيانِ.
      ـ نُقَضُ: نَوْعٌ من الصِّراعِ.
      ـ نَقيضُ الأَدَمِ والرَّحْلِ والوَتَرِ والنِّسْعِ والرِّحالِ والمَحاملِ والأصابعِ والأضْلاعِ والمَفاصلِ: أصْواتُها،
      ـ نَقيضُ من المِحْجَمَةِ: صَوْتُ مَصِّكَ إيَّاها. أو الإِنْقاضُ في الحَيَوانِ، والنَّقْضُ في المَوَتانِ، والفعلُ، نَقَضَ.
      ـ أنْقَضَ أصابِعَه: ضَرَبَ بها لِتُصوِّتَ،
      ـ أنْقَضَ بالدَّابةِ: ألْصَقَ لِسانَه بالحَنَكِ، ثم صَوَّتَ في حافَتَيْهِ،
      ـ أنْقَضَ العُقابُ: صَوَّتَتْ،
      ـ أنْقَضَ الكَمْأَةَ: أخْرَجَها من الأرضِ،
      ـ أنْقَضَ بالمَعَزِ: دَعابِها،
      ـ أنْقَضَ العِلْكَ: صَوَّتَه، وهو مَكْروهٌ.
      ـ نَقَّضَ الفَرَسُ تَنْقيضاً: أدْلَى ولم يَسْتَحْكِمْ إنْعاظُه.
      ـ نُقاضةُ: ما نُقضَ من حَبْلِ الشَّعَرِ.
      ـ نُقَّاضُ: نَباتٌ.
      ـ نَقَّاضُ: لَقَبُ الفَقيهِ اسماعيلَ بنِ أحمدَ الشاشِيِّ
      ـ {الذي أنْقَضَ ظَهْرَكَ}: أثْقَلَه حتى جَعَلَه نِقْضاً، أي: مَهْزولاً، أو أثْقَلَه حتى سُمِعَ نَقيضُه.
      ـ نَقيضةُ: الطَّريقُ في الجَبَلِ، وأنْ يقول شاعِرٌ شِعْراً، فَيَنْقُضَ عليه شاعِرٌ آخَرُ حتى يَجيءَ بغَيْرِ ما قال.
      ـ إِنْقيضُ: الطِّيبُ الذي له رائِحةٌ طَيِّبَةٌ.
      ـ تَنَقَّضَ الدَّمُ: تَقَطَّرَ،
      ـ تَنَقَّضَتْ عِظامُه: صَوَّتَتْ،
      ـ تَنَقَّضَ البيتُ: تَشَقَّقَ فسُمع له صوتٌ.
      ـ مُناقَضةُ في القَولِ: أن يَتَكَلَّمَ بما يَتَناقضُ مَعْناه، أي: يَتخالَفُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. أنقاض
    • أنقاض :-
      مفرد نَقْض: بقايا هدم البناء :-خرج حيًّا من تحت الأنقاض، - إزالة الأنقاض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. قيض
    • "القَيْضُ: قِشرةُ البَيْضة العُلْيا اليابسةُ، وقيل: هي التي خرج فرْخُها أَو ماؤها كلُّه، والمَقِيضُ موضِعُها.
      وتَقَيَّضَتِ البيضةُ تَقَيُّضاً إِذا تكسرت فصارت فِلَقاً، وانْقاضَت فهي مُنْقاضةٌ: تَصدَّعَت وتشقَّقت ولم تَفَلَّقْ، وقاضَها الفرْخُ قَيضاً: شقها، وقاضَها الطائرُ أَي شقها عن الفرخ فانقاضت أَي انشقّت؛

      وأَنشد: إِذا شِئت أَن تَلْقَى مَقِيضاً بقَفْرةٍ،مُفَلَّقةٍ خِرْشاؤها عن جَنِينِها والقَيْضُ: ما تَفَلَّقَ من قُشور البيض.
      والقَيْضُ: البيض الذي قد خَرج فرْخُه أَو ماؤُه كله.
      قال ابن بري:، قال الجوهري والقَيْضُ ما تفلَّق من قُشور البيض الأَعلى، صوابه من قِشْر البيض الأَعلى بإفراد القشر لأَنه قد وصفه بالأَعلى.
      وفي حديث عليّ، رضوان اللّه عليه: لا تكونوا كقَيْض بَيْضٍ في أَداحٍ يكون كسْرُها وِزْراً، ويخرج ضغانها (* قوله «ضغانها» كذا بالأَصل، وفي النهاية هنا حضانها.) شرّاً؛ القَيْضُ: قِشْر البيض.
      وفي حديث ابن عباس: إِذا كان يوم القيامة مُدّتِ الأَرضُ مَدّ الأَديم وزِيدَ في سَعَتها وجُمع الخلقُ جِنُّهم وإِنْسُهم في صَعيدٍ واحد، فإِذا كان كذلك قِيضَتْ هذه السماء الدنيا عن أَهلها فنُثِرُوا على وجه الأَرض،ثم تُقاضُ السمواتُ سماء فسماء، كلما قِيضَت سماء كان أَهلُها على ضِعْفِ مَن تحتَها حتى تُقاضَ السابعةُ، في حديث طويل؛ قال شمر: قِيضَت أَي نُقِضَتْ، يقال: قُضْتُ البِناء فانْقاضَ؛ قال رؤبة: أَفْرخ قَيْض بَيْضِها المُنْقاضِ وقيل: قِيضت هذه السماء عن أَهلها أَي شُقَّتْ من قاضَ الفرْخُ البيضةَ فانْقاضَتْ.
      قال ابن الأَثير: قُضْتُ القارُورةَ فانْقاضَت أَي انْصَدَعَت ولم تَتَفَلَّقْ، قال: ذكرها الهروي في قوض من تَقْوِيضِ الخِيام،وأَعاد ذكرها في قيض.
      وقاضَ البئرَ في الصخْرةِ قَيْضاً: جابَها.
      وبئر مَقِيضةٌ: كثيرة الماء،وقد قِيضَتْ عن الجبلة.
      وتَقَيَّضَ الجِدارُ والكَثِيبُ وانْقاضَ: تهدَّم وانْهالَ.
      وانْقاضَت الرَّكِيَّةُ: تكسَّرت.
      أَبو زيد: انْقاضَ الجِدارُ انْقِياضاً أَي تصدّع من غير أَن يسقط، فإِن سقط قيل: تَقَيَّضَ تَقَيُّضاً، وقيل: انْقاضَت البئرُ انْهارَت.
      وقوله تعالى: جِداراً يُريد أَن يَنْقَضَّ، وقرئ: يَنْقاضَ ويَنْقاضَ، بالضاد والصاد، فأَمّا يَنْقَضَّ فيسقط بسرْعة من انقضاض الطير وهذا من المضاعف، وأَما يَنْقاضَ فإِنَّ المنذري روى عن أَبي عمرو انْقاضَ وانْقاضَ واحد أَي انشقّ طولاً، قال وقال الأَصمعي: المُنْقاضُ المُنْقَعِرُ من أَصله، والمُنْقاضُ المنشق طولاً؛‏

      يقال: ‏انْقاضَتِ الرَّكِيّةُ وانقاضَت السِّنّ أَي تشققت طولاً؛

      وأَنشد لأَبي ذؤيب: فِراقٌ كَقَيْضِ السنّ، فالصَّبْرَ إِنّه لكلِّ أُناسٍ عَثْرةٌ وجُبورُ ويروى بالصاد.
      أَبو زيد: انْقَضَّ انْقِضاضاً وانْقاضَ انْقِياضاً كلاهما إِذا تصدّع من غير أَن يسقُط، فإِن سقط قيل تَقَيَّضَ تَقَيُّضاً،وتقَوَّضَ تقَوُّضاً وأَنا قوّضْتُه.
      وانْقاضَ الحائطُ إِذا انهدمَ مكانه من غير هَدْمٍ، فأَمّا إِذا دُهْوِرَ فسقط فلا يقال إِلا انْقَضَّ انْقِضاضاً.
      وقُيِّضَ: حُفِرَ وشُقَّ.
      وقايَضَ الرجلَ مُقايضةً: عارضه بمتاع؛ وهما قَيِّضانِ كما يقال بَيِّعانِ.
      وقايَضَهُ مُقايضةً إِذا أَعطاه سِلْعةً وأَخذ عِوَضَها سِلْعةً،وباعَه فرَساً بفرسَيْن قَيْضَيْن.
      والقَيْضُ: العِوَضُ.
      والقَيْضُ: التمثيلُ.
      ويقال: قاضَه يَقِيضُه إِذا عاضَه.
      وفي الحديث: إِن شئتَ أَقِيضُكَ به المُخْتارةَ من دُروعِ بدْر أَي أُبْدِلُكَ به وأُعَوِّضُكَ عنه.
      وفي حديث معاوية:، قال لسعيد بن عُثمان بن عفّان: لو مُلِئَتْ لي غُوطةُ دِمَشْقَ رِجالاً مِثْلَكَ قِياضاً بيَزِيدَ ما قَبِلْتُهم أَي مُقايَضةً به.
      الأَزهريُّ: ومن ذوات الياء.
      أَبو عبيد: هما قَيْضانِ أَي مِثْلان.
      وقَيَّضَ اللّه فلاناً لفلان: جاءه به وأَتاحَه له.
      وقَيَّضَ اللّه قَرِيناً: هَيَّأَه وسَبَّبَه من حيث لا يَحْتَسِبُه.
      وفي التنزيل: وقَيَّضْنا لهم قُرنَاء؛ وفيه: ومَن يَعْشُ عن ذِكر الرحمن نُقَيِّضْ له شَيْطاناً؛ قال الزجاج: أَي نُسَبِّبْ له شيطاناً يجعل اللّه ذلك جَزاءه.
      وقيضنا لهم قُرناء أَي سبَّبْنا لهم من حيث لم يَحْتَسِبوه، وقال بعضهم: لا يكون قَيَّضَ إِلا في الشرّ، واحتج بقوله تعالى: نقيض له شيطاناً، وقيضنا لهم قرناء؛ قال ابن بري: ليس ذلك بصحيح بدليل قوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: ما أَكْرَم شابٌّ شَيْخاً لسِنِّه إِلاَّ قَيَّضَ له اللّه مَن يُكْرِمُه عند سِنِّه.
      أَبو زيد: تَقَيَّضَ فلان أَباه وتَقَيَّلَه تقَيُّضاً وتقَيُّلاً إِذا نزَع إِليه في الشَّبَه.
      ويقال: هذا قَيْضٌ لهذا وقِياضٌ له أَي مساوٍ له.
      ابن شميل: يقال لسانه قَيِّضةٌ، الياء شديدة.
      واقْتاضَ الشيءَ: استأْصَلَه؛ قال الطرمّاح: وجَنَبْنا إِليهِم الخيلَ فاقْتِيضَ حِماهم، والحَرْبُ ذاتُ اقْتِياضِ والقَيِّضُ: حجر تُكْوى به الإِبل من النُّحاز، يؤخذ حجر صغير مُدَوَّر فيُسَخَّنُ، ثم يُصْرَعُ البعيرُ النَّحِزُ فيوضع الحجر على رُحْبَيَيْهِ؛ قال الراجز: لَحَوْت عَمْراً مِثْلَ ما تُلْحَى العَصا لَحْواً، لو انَّ الشَّيبَ يَدْمَى لَدَما كَيَّكَ بالقَيْضِ قدْ كان حَمَى مواضِعَ النّاحِزِ قد كان طنَى وقَيْضَ إِبله إِذا وسَمَها بالقَيِّضِ، وهو هذا الحجر الذي ذكرناه.
      أَبو الخطّابِ: القَيِّضةُ حجَر تُكْوى به نُقَرةُ الغنم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. نقضة
    • نقضة - ج، أنقاض
      1- نقضة النوع من نقض. 2- نقضة : ناقة أضعفها السفر وهزلها.

    المعجم: الرائد

  15. انقاض البناء
    • مُطاوع قاضَ

    المعجم: عربي عامة

  16. انقاض الجدار
    • قاضَ؛ انْهدم :-انقاضتِ الدُّور.

    المعجم: عربي عامة

  17. انقاضّ الجدار
    • انهدم وانهال شيئًا فشيئًا :- {فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَاضَّ فَأَقَامَهُ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  18. أنقضَ
    • أنقضَ يُنقض ، إنقاضًا ، فهو مُنقِض ، والمفعول مُنقَض :-
      أنقضَ الحملُ الظَّهرَ أثقلَه، حمَّلَه ما لا يطيق :- {وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ. الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ} :-
      أنقض ظهرَه الهمُّ: بلَغ منه وبرَّح به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أَنقَض
    • أنقض - إنقاضا
      1- أنقض النبات : نبت، خرج من الأرض. 2- أنقضت الأرض : ظهر نباتها. 3- أنقض الكمأة أو عنه ا : أخرجها من الأرض. 4- أنقضت أصابعه : صوتت. 5- أنقض : أصابعه : جعلها تصوت. 6- أنقضت العقاب : صوتت. 7- أنقض الحمل الظهر : أثقله. 8- أنقض العنز أو بها : دعاها.

    المعجم: الرائد

  20. الإنقاض
    • صوت الدجاجة عند وضع البيض

    المعجم: معجم الاصوات

  21. الإِنْقاض
    • صوت الصغير من الإِبل

    المعجم: معجم الاصوات

  22. الإنقاض
    • صوت قرع الأصابع ببعض

    المعجم: معجم الاصوات

  23. الإنقاض
    • صوت لدعاء العنز والعير والخيل باللسان

    المعجم: معجم الاصوات

  24. قاضَ
    • ـ قاضَ البناءَ: هَدَمَهُ، كقَوَّضَهُ،
      ـ تَقْوِيضُ: نَقْضٌ من غيرِ هَدْمٍ، أو هو نَزْعُ الأعْوادِ والأطْنَابِ،
      ـ تَقَوَّضَ: انْهَدَمَ، كانْقاضَ،
      ـ تَقَوَّضَ الرجُلُ: جاء، وذَهَبَ.
      ـ هذا بِذا قَوْضاً بقَوْضٍ: بَدلاً ببدَلٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. نقَضَ
    • نقَضَ يَنقُض ، نقْضًا ، فهو ناقض ، والمفعول مَنْقوض :-
      نقَض الأمرَ ونحوَه
      1 - أفسَده بعد إحكامِه :-نقَض التَّجربةَ الكيميائيَّة، - {وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا} .
      2 - فكَّه وحلّه :-نقَض الحبلَ.
      نقَض الحائِطَ: هدَمه :-نَقْضُ المباني بالقذائف.
      نقَض العهدَ أو اليمينَ: نكَثه ولم يعمل به :-نقض وعودَه، - نقض المعاهدةَ: أعلن إبطالَها، - {وَلاَ تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} .
      نقَض الولاءَ والطّاعةَ: تمرّد وخرج على السّلطة الشَّرعيَّة، خلع الطَّاعة :-نقض ولاءَه للسّلطة الحاكمة.
      نقَض حكمًا: أصدر حكمًا قضائيًّا بإلغاء حكم سابق وإعلان بُطلانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى إنقاض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَاضٍ**،** الْقَاضِي**، ةٌ - ج:** قُضَاةٌ**. [ق ض ي]. 1. "نَطَقَ الْقَاضِي بِالْحُكْمِ" : الْحَاكِمُ فِي الْمَحَاكِمِ، قَاضِي الشَّرْعِ. 2. "قَاضِي الْقُضَاةِ" : رَئِيسُهُمْ. 3. "قَاضِي التَّحْقِيقِ" : الًّذِي يَتَحَقَّقُ مِنَ الْقَضَايَا قَبْلَ رَفْعِهَا إِلَى الْحَاكِمِ. 4. "رَأْيٌ قَاضٍ" : نِهَائِيٌّ. 5. "سُمٌّ قَاضٍ" : قَاتِلٌ.
معجم الغني
**قَاضَ** - [ق و ض]. (ف: ثلا. متعد).** قُضْتُ**،** أَقُوضُ**،** قُضْ**، مص. قَوْضٌ . "قَاضَ البِنَاءَ" : هَدَمَهُ.
معجم الغني
**قَاضَ** - [ق ي ض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قِضْتُ**،** أَقِيضُ**،** قِضْ**، مص. قَيْضٌ. 1. "قَاضَ الْحَائِطُ" : تَشَقَّقَ أَواِنْهَالَ، تَهَدَّمَ. 2. "قَاضَتِ السِّنُّ" : تَحَرَّكَتْ مِنْ أَصْلِهَا. 3. "قَاضَ الفَرْخُ البَيْضَةَ" : شَقَّهَا. 4. "قَاضَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ" : مَثَّلَهُ بِهِ. 5. "قَاضَ الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ" : أَبْدَلَهُ بِهِ، عَاضَهُ عَنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنقاض [جمع]: مف نَقْض: بقايا هدم البناء "خرج حيًّا من تحت الأنقاض- إزالة الأنقاض".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I انْقَاضَ ينقاض، انْقَضْ، انقياضًا، فهو منقاض • انقاضَ البناءُ: مُطاوع قاضَ: تهدَّم "أقامت البلديَّة أبنية جديدة مكان تلك التي انقاضت". • انقاضتِ الصُّفوفُ والمجالسُ: تفرّقت "انقاضت صفوفُ المتظاهرين بعد المسيرة". II انْقَاضَ ينقاض، انْقَضْ، انقياضًا، فهو مُنقاض • انقاض الجدارُ: قاضَ؛ انْهدم "انقاضتِ الدُّور". III انقاضَّ ينقاضّ، انقيضاضًا، فهو مُنقاضّ • انقاضَّ الجدارُ: انهدم وانهال شيئًا فشيئًا "{فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَاضَّ فَأَقَامَهُ} [ق]".
المعجم الوسيط
البناءَ ـُ قَوْضاً: هدمه. ويقال: قاض الخيمة.( قَوَّضَ ) البناء: قاضه. ويقال: قوَّض الصُّفوف والمجالس: فَرَّقَها. وبنى فلان ثم قَوَّضَ: أحسن ثم أساء.( انْقَاضَ ) البناء: تهدَّم. وـ فلان: جاء وذهب ولم يستقرّ. و(تقوَّضت): الصُّفوف والمجالس: تفرَّق من فيها.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ قَيْضاً: تشقَّق. وـ الجدارُ: تهدَّم وانهال. وـ السنّ: تحركت. وـ الفرخ البيضة: شقّها. وـ فلاناً بالشيء: عاضه عنه وأبدله به. وـ فلاناً بفلان: مثَّلَه به.( قَايَضَ ) فلاناً قِياضاً، ومُقايضة: بادله سلعة بسلعة.( قَيَّضَ ) الله له كذا: قدَّره له وهيّأه. وـ الله فلاناً لفلان: أتاحه له.( اقْتَاضَ ) الشيءَ: استأصله.( انْقَاضَ ) الجدار أو الكثيب: انهدم وانهال، أو تَصَدَّعَ. وـ الرَّكِيّة أو السّنّ: تشقَّقَت. وـ البيضة: تصدَّعَت وتشقَّقت ولم تفلَّق.( تَقَيَّضَ ) الجدار أو الكثيب: تهدَّم وانهال. وـ البيضة ونحوها: تكسَّرت فصارت فِلَقاً. وـ الشيء له: تقدَّر وتسبَّب. وـ فلان أباه: نزع إليه في الشَّبَه.( القَيْض ): القِشْرَة العليا اليابسة على البيضة. وـ المُساوي. يقال: هذا قَيْض لهذا. وهما قيضان: مِثلان.( القِيْضَة ): القطعة الصغيرة من العظم. ( ج ) قِيَض.( القَيِّض ): أحد المتقايضين. وـ حجر صغير مدوَّر يُسَخَّن وتُكْوَى به الإبل أو الغنم من داء.
الرائد
* إنقاض انقياضا. (قوض®، ®قيض). 1-الحائط: انهدم. 2-الرمل: انهال، انهار. 3-ت السن أو غيرها: تشققت طولا. 4-ت البيضة: تشققت ولم تنفلق.
الرائد
* إنقاض انقيضاضا. (قضض) الحائط أو نحوه: تصدع وتزعزع ولم يقع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: