وصف و معنى و تعريف كلمة إنقلبت:


إنقلبت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و قاف (ق) و لام (ل) و باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح إنقلبت في معاجم اللغة العربية:



إنقلبت

جذر [نقلب]

  1. اِنقَلَبَ: (فعل)
    • انقلبَ / انقلبَ إلى / انقلبَ على ينقلب ، انقلابًا ، فهو مُنْقَلِب ، والمفعول مُنْقَلَب إليه
    • اِنْقَلَبَتِ السَّيَّارَةُ : تَدَحْرَجَتْ ، صارَ ظَهْرُها إلى أَسْفَلَ أَوْ على الجانِبِ وَعَجَلاتُها إلى الأَعْلى
    • اِنْقَلَبَ على زَميلِهِ : وَقَفَ مِنْهُ مَوْقِفاً مُضادّاً ، تَغَيَّرَ رَأْيُهُ فِيهِ
    • اِنْقَلَبَ على عَقِبَيْهِ : رَجَعَ
    • اِنْقَلَبَ ضَحِكُهُ حُزْناً : تَحَوَّلَ اِنْقَلَبَ الوَضْعُ رَأْساً على عَقِبٍ إِذَا زادَ الشَّيْءُ عَنْ حَدِّهِ اِنْقَلَبَ إلى ضِدِّهِ
    • انْقَلَبَ : مطاوع قلبه
    • انْقَلَبَ : رَجَعَ وانصرف
    • انقلبَتِ التَّدابيرُ عليه : ارتدَّت ، انعكست عليه
,
  1. قَلَبَه
    • ـ قَلَبَه يَقْلِبُه : حَوَّلَه عن وجْهِه ، كأَقْلَبَه وقَلَّبَه ، وأصابَ فُؤادَه ، يَقْلُبُه ويَقْلِبُهُ ،
      ـ قَلَبَ الشيءَ : حَوَّلَه ظَهْراً لِبَطْنٍ ، كقَلَّبَه ،
      ـ قَلَبَ اللَّهُ فلاناً إليه : تَوفَّاه ، كأَقْلَبَه ،
      ـ قَلَبَ النَّخْلَةَ : نَزَعَ قَلْبَها ،
      ـ قَلَبَ البُسْرَةُ : احْمَرَّتْ .
      ـ قَلْبُ : الفُؤادُ ، أو أخَصُّ منه ، والعَقْلُ ، ومَحْضُ كلِّ شيءٍ ، وماءٌ بِحَرَّةِ بني سُلَيْمٍ معروف ،
      ـ قُلْبُ : سِوارُ المرأة ، والحَيَّةُ البَيْضاءُ ، وشَحْمَةُ النَّخْلِ ، أو أجْوَدُ خُوصِها ، كالقِلْبُ والقَلْبُ ، الجمع : أقْلابٌ وقُلوبٌ وقِلَبَةٌ .
      ـ قُلْبَةُ : الحُمْرَةُ ، والخالصَةُ النَّسَبِ .
      ـ قَليبُ : البِئرُ ، أو العادِيَّةُ القَديمةُ منها ، ويُؤَنَّثُ ، الجمع : أقْلِبَةٌ وقُلْبٌ وقُلُبٌ .
      ـ قالِبُ : البُسْرُ الأَحْمَرُ ، وكالمِثالِ يُفْرَغُ فيه الجَواهِرُ ، وفتح لامِهِ أكثرُ .
      ـ شاةٌ قالبُ لَوْنٍ : على غيرِ لَوْنِ أُمّها .
      ـ قِلِّيبُ وقَلُّوْبٌ وقِلَّوْبٌ وقَلْوب وقِلَابٌ : الذِّئْبُ .
      ـ ما به قَلَبَةٌ : داءٌ ، وتَعَبٌ .
      ـ أقْلَبَ العِنَبُ : يَبِسَ ظاهرُهُ ،
      ـ أقْلَبَ الخُبْزُ : حانَ له أنْ يُقْلَبَ .
      ـ تَقَلَّبَ في الأُمورِ : تَصَرَّفَ كيفَ شاءَ .
      ـ حُوَّلٌ قُلَّبٌ ، وحُوَّلِيُّ قُلَّبِيُّ ، وحُوَّلِيُّ قُلَّبٌ : مُحْتالٌ بَصيرٌ بِتَقَلُّبِ الأُمورِ .
      ـ مِقْلَبٌ : حَديدَةٌ تُقْلَبُ بها أرضُ الزِّراعة .
      ـ مَقْلوبَةُ : الأُذُنُ .
      ـ قَلَبُ : انقِلابُ الشَّفَةِ . رَجُلٌ أقْلَبُ ، وشَفَةٌ قَلْباءُ .
      ـ قَلُوبُ : المُتَقَلِّبُ ، الكثيرُ التَّقَلُّبِ .
      ـ قُلُبُ : مِياهٌ لِبَني عامِرٍ .
      ـ قُلَيْبٌ : ماءٌ بِنَجْدٍ لِرَبيعَةَ ، وجَبَلٌ لِبَنِي عامِرٍ ، وأبو بَطْنٍ من تَميمٍ وخَرَزَةٌ للتَّأخيذِ .
      ـ قُلَيْبٌ وقَلَيْبٌ : جَبَلٌ لِبَنِي عامِرٍ ،
      ـ بَنُو القُلَيْبِ : بَطْنٌ من تَميمٍ .
      ـ ذُو القَلْبَيْنِ : جَميلُ بنُ مَعْمَرٍ ، وفيه نَزَلَتْ { ما جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ من قَلْبَيْنِ }.
      ـ رَجُلٌ قَلْبٌ وقُلْبٌ : مَحْضُ النَّسَبِ .
      ـ أبُو قِلابَةَ : تابِعِيُّ .
      ـ مُنْقَلَبُ : للمَصْدَرِ وللِمكانِ .
      ـ قُلابُ : جَبَلٌ بِديارِ أسَدٍ ، وداءٌ لِلقَلْبِ ، وداءٌ للبَعيرِ يُميتُه من يَوْمه . وقد قُلِبَ ، فهو مَقْلوبٌ .
      ـ أقْلَبوا : أصابَ إبِلَهُمُ القُلاَبُ .
      ـ قُلْبَيْنُ وقُلْبِيْنُ : قرية بِدِمَشْق .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَقْلب
    • أقلب - إقلابا
      1 - أقلب الخبز : نضج وجه منه وحان له أن يقلب . 2 - أقلب الخبز : حوله عن وجهه : الذي نضج لينضج الآخر . 3 - أقلبه الله إليه : أماته . 4 - أقلب القوم : أصاب دوابهم « القلاب »، وهو داء في القلب . 5 - أقلب العنب : يبس ظاهره .

    المعجم: الرائد

  3. انقلبَ
    • انقلبَ / انقلبَ إلى / انقلبَ على ينقلب ، انقلابًا ، فهو مُنْقَلِب ، والمفعول مُنْقَلَب إليه :-
      انقلب الشَّيءُ مُطاوع قلَبَ : انكبَّ ، صار أعلاه أسفله أو يمينه شماله أو باطنه ظاهره :- انقلب الوعاءُ ، - انقلبَت سيَّارةٌ ، - انقلب على ظهره من شدّة الضَّحك .
      انقلب الحُكْمُ : تغيَّر :- انقلب وجهُ فلان ، - انقلبتِ الأدوارُ .
      انقلب الشَّخصُ إلى أهله : رجَع :- { لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا إِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمْ } - { يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ } - { إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ } .
      انقلب على وجهه / انقلب على عقبيه : رجع عن رأيه أو عقيدته ، انصرف ، ارتدَّ :- { انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ } .
      • انقلبَتِ التَّدابيرُ عليه : ارتدَّت ، انعكست عليه .
      انقلب على فلان : ناصبه العداءَ ، تغيَّر نحوَه أو خاصَمَه بعد مودّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إنقلاب
    • إنقلب ينقلب إنقلابا ، ولغة ; - الرجوع فيقال إنقلب إلى أهله أي رجع إليهم .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. إنقلاب
    • إنقلاب
      1 - مصدر إنقلب . 2 - إستيلاء جماعة على الحكم وقلب الأوضاع القائمة بالقوة . 3 - تحول الشمس عن برج إلى برج .

    المعجم: الرائد

  6. أَقْلَبَ
    • أَقْلَبَ الخبزُ : حان له أَن يُقلب .
      و أَقْلَبَ القومُ : أَصَاب دَوابَّهم القُلابُ .
      و أَقْلَبَ العِنبُ : يَبِسَ ظاهرُه فَحُوِّل .
      و أَقْلَبَ الخُبزَ : حوَّله لينضَجَ باطنُه بعدَ أَن نَضِجَ ظاهرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أقْلَبَ
    • [ ق ل ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أقْلَبَ ، يُقْلِبُ ، أَقْلِبْ ، مصدر إِقْلاَبٌ .
      1 . :- أقْلَبَ الخُبْزُ :- : حانَ لَهُ أنْ يُقْلَبَ .
      2 . :- أقْلَبَ الخُبْزَ :- : حَوَّلَ ظَاهِرَهُ بَعْدَ نُضْجِهِ لِيَنْضُجَ بَعْدَ ذَلِكَ بَاطِنُهُ .
      3 . :- أقْلَبَ العِنَبُ :- : يَبِسَ ظَاهِرُهُ فَحُوِّلَ .
      4 . :- أَقْلَبَهُ اللهُ إِلَيْهِ :-: أَمَاتَهُ .

    المعجم: الغني

  8. أَقْلَب
    • أقلب
      1 - من كانت شفته منقلبة ، جمع : قلب ، مؤنث قلباء

    المعجم: الرائد



  9. انقلب الحكْم
    • تغيَّر :- انقلب وجهُ فلان - انقلبتِ الأدوارُ .

    المعجم: عربي عامة

  10. انقلب الشّخص إلى أهله
    • رجَع :- { لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا إِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمْ } - { يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ } - { إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. انقلب الشّيء
    • مُطاوع قلَبَ

    المعجم: عربي عامة



  12. انقلب على فلان
    • ناصبه العداءَ ، تغيَّر نحوَه أو خاصَمَه بعد مودّة .

    المعجم: عربي عامة

  13. انقلب على وجهه / انقلب على عقبيه
    • رجع عن رأيه أو عقيدته ، انصرف ، ارتدَّ :- { انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ }.

    المعجم: عربي عامة

  14. انْقَلَبَ
    • انْقَلَبَ : مطاوع قلبه .
      و انْقَلَبَ رَجَعَ وانصرف ، وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 174 فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللهِ وَفَضْلٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِنْقَلَبَ
    • [ ق ل ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْقَلَبَ ، يَنْقَلِبُ ، مصدر اِنْقِلابٌ .
      1 . :- اِنْقَلَبَتِ السَّيَّارَةُ :-: تَدَحْرَجَتْ ، صارَ ظَهْرُها إلى أَسْفَلَ أَوْ على الجانِبِ وَعَجَلاتُها إلى الأَعْلى .
      2 . :- اِنْقَلَبَ على زَميلِهِ :- : وَقَفَ مِنْهُ مَوْقِفاً مُضادّاً ، تَغَيَّرَ رَأْيُهُ فِيهِ .
      3 . :- اِنْقَلَبَ على عَقِبَيْهِ :- : رَجَعَ .
      4 . :- اِنْقَلَبَ ضَحِكُهُ حُزْناً :- : تَحَوَّلَ . :- اِنْقَلَبَ الوَضْعُ رَأْساً على عَقِبٍ :- :- إِذَا زادَ الشَّيْءُ عَنْ حَدِّهِ اِنْقَلَبَ إلى ضِدِّهِ .
      5 . الشعراء آية 227 وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبونَ ( قرآن ) : سَيَعْلَمُونَ أَيَّ انْقِلابٍ سَيَعْرِفونَهُ ، أَيْ سَيَجْعَلُ أَعْلاهُمْ أَسْفَلَهُمْ .


    المعجم: الغني

  16. انقلاب
    • ثورة مفاجئة يتم فيها الاستيلاء على السلطة بالقوة وقد تعني الكلمة أيضا ضربة سياسية مفاجئة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  17. اِنْقِلابٌ
    • جمع : ـات . [ ق ل ب ]. ( مصدر اِنْقَلَبَ ).
      1 . :- حَدَثَ انْقِلابٌ مُفاجِئٌ في الطَّقْسِ :- : حَدَثَ تَغَيُّرٌ في الطَّقْسِ مِنْ حالَةٍ إلى حالَةٍ أُخرَى .
      2 . :- وَقَعَ انْقِلابُ السَّيَّارَةِ في مُنْعَطَفِ الطَّريقِ :- : أَيْ صارَ أَعْلاَهَا أَسْفَلَها .
      3 . :- فَشِلَ الانْقِلابُ العَسْكَرِيُّ :- : مُحاوَلَةُ الاسْتيلاَءِ على السُّلْطَةِ بِالقُوَّةِ لِقَلْبِ نِظامِها وَبِأَساليبَ غَيْرِ شَرْعِيَّةٍ وَغَيْرِ دُسْتورِيَّةٍ .
      4 . :- دائِرَةُ الانْقِلابِ :- ( فك ): دائِرَةٌ وَهْمِيَّةٌ مُوازِيَةٌ لِخَطِّ الاسْتِواءِ .
      5 . :- دائِرَةُ الانْقِلابِ الصَّيْفِي :- ( فك ): مَدارُ السَّرَطانِ .
      6 . :- دائِرَةُ الانْقِلابِ الشَّتَوِيِّ :- : مَدارُ الجَدْيِ .

    المعجم: الغني

  18. انْقِلاب
    • انْقِلاب :-
      جمع انقلابات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر انقلبَ / انقلبَ إلى / انقلبَ على .
      2 - تحوُّل الشّيء عن وجهه .
      3 - ( السياسة ) تغيير في نظام الحُكْم واستيلاءٌ عليه بالقوَّة ، ويقوم به في العادة بعضُ رجال الجيش :- انقلابٌ عَسْكَرِيٌّ / سياسيٌّ ، - حركة انقلابيَّة .
      • الانقلاب الشِّتويّ : ( الجغرافيا ) الوقت الذي ترتدّ فيه الشّمسُ من أقصى انحرافها بالنِّسبة إلى الأرض ، ويكون في أوّل يوم من أيّام فصل الشِّتاء .
      • الانقلاب الصَّيفيّ : ( الجغرافيا ) الوقت الذي ترتدّ فيه الشَّمسُ من أقصى انحرافها بالنِّسبة إلى الأرض ، ويكون في أوّل يوم من أيّام فصل الصَّيف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. الانقلاب الشّتويّ
    • ( جغ ) الوقت الذي ترتدّ فيه الشّمسُ من أقصى انحرافها بالنِّسبة إلى الأرض ، ويكون في أوّل يوم من أيّام فصل الشِّتاء .

    المعجم: عربي عامة

  20. الانقلاب الصّيفيّ
    • ( جغ ) الوقت الذي ترتدّ فيه الشَّمسُ من أقصى انحرافها بالنِّسبة إلى الأرض ، ويكون في أوّل يوم من أيّام فصل الصَّيف .

    المعجم: عربي عامة

  21. الانْقِلابُ
    • الانْقِلابُ : تحوُّلُ الشيءِ عن وجهه .
      و الانْقِلابُ تغييرٌ مفاجىءٌّ في نظام الحكم يقوم به في العادة بعضُ رجال الجيش .
      و الانْقِلابُ ( في اصطلاح الجغرافيا ) : الوقت ترتد فيه الشمس من أَقصى انحرافها بالنسبة إلى الأرض .
      وهو شتوي ، ويكون في أَول يوم من أَيام فصل الشتاء ، وصَيفيٌّ ، ويكون في أَول يوم من أَيام فصل الصيف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إِنقَلَب
    • إنقلب - انقلابا
      1 - إنقلب الشيء : جعل أعلاهاسفله ، أو يمينه شماله ، أو باطنه ظاهره ، أو بالعكس . 2 - إنقلب : رجع .

    المعجم: الرائد

  23. قلب
    • " القَلْبُ : تَحْويلُ الشيءِ عن وجهه .
      قَلَبه يَقْلِـبُه قَلْباً ، وأَقْلَبه ، الأَخيرةُ عن اللحياني ، وهي ضعيفة .
      وقد انْقَلَب ، وقَلَبَ الشيءَ ، وقَلَّبه : حَوَّله ظَهْراً لبَطْنٍ .
      وتَقَلَّبَ الشيءُ ظهراً لبَطْنٍ ، كالـحَيَّةِ تَتَقَلَّبُ على الرَّمْضاءِ .
      وقَلَبْتُ الشيءَ فانْقَلَبَ أَي انْكَبَّ ، وقَلَّبْتُه بيدي تَقْلِـيباً ، وكلام مَقْلوبٌ ، وقد قَلَبْتُه فانْقَلَب ، وقَلَّبْتُه فَتَقَلَّب .
      والقَلْبُ أَيضاً : صَرْفُكَ إِنْساناً ، تَقْلِـبُه عن وَجْهه الذي يُريده .
      وقَلَّبَ الأُمورَ : بَحَثَها ، ونَظَر في عَواقبها .
      وفي التنزيل العزيز : وقَلَّبُوا لك الأُمور ؛ وكُلُّه مَثَلٌ بما تَقَدَّم .
      وتَقَلَّبَ في الأُمور وفي البلاد : تَصَرَّف فيها كيف شاءَ .
      وفي التنزيل العزيز : فلا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبهم في البلاد .
      معناه : فلا يَغْرُرْكَ سَلامَتُهم في تَصَرُّفِهم فيها ، فإِنَّ عاقبة أَمْرهم الهلاكُ .
      ورجل قُلَّبٌ : يَتَقَلَّبُ كيف شاءَ .
      وتَقَلَّبَ ظهراً لبطْنٍ ، وجَنْباً لجَنْبٍ : تَحَوَّل .
      وقولُهم : هو حُوَّلٌ قُلَّبٌ أَي مُحتالٌ ، بصير بتَقْليبِ الأُمور .
      والقُلَّبُ الـحُوَّلُ : الذي يُقَلِّبُ الأُمُورَ ، ويحْتال لها .
      وروي عن مُعاوية ، لما احْتُضِرَ : أَنه كان يُقَلَّبُ على فراشه في مَرَضه الذي مات فيه ، فقال : إِنكم لتُقَلِّبُونَ حُوَّلاً قُلَّباً ، لو وُقيَ هَوْلَ الـمُطَّلَعِ ؛ وفي النهاية : إِن وُقيَ كُبَّةَ النار ، أَي رجلاً عارفاً بالأُمور ، قد رَكِبَ الصَّعْبَ والذَّلُول ، وقَلَّبهما ظَهْراً لبَطْنٍ ، وكان مُحْتالاً في أُموره ، حَسَنَ التَّقَلُّبِ .
      وقوله تعالى : تَتَقَلَّبُ فيه القُلُوبُ والأَبصار ؛ قال الزجاج : معناه تَرْجُف وتَخِفُّ من الجَزَع والخَوْفِ .
      قال : ومعناه أَن من كانَ قَلْبُه مُؤْمِناً بالبَعْثِ والقيامة ، ازدادَ بصيرة ، ورأَى ما وُعِدَ به ، ومن كانَ قلبه على غير ذلك ، رأَى ما يُوقِنُ معه أَمْرَ القيامة والبَعْث ، فعَلِم ذلك بقلبه ، وشاهَدَه ببصره ؛ فذلك تَقَلُّبُ القُلُوب والأَبصار .
      ويقال : قَلَبَ عَيْنَه وحِمْلاقَه ، عند الوَعيدِ والغَضَبِ ؛

      وأَنشد :، قالبُ حِمْلاقَيْهِ قد كادَ يُجَنّ وقَلَب الخُبْزَ ونحوَه يَقْلِـبه قَلْباً إِذا نَضِج ظاهرُه ، فَحَوَّله ليَنْضَجَ باطنُه ؛ وأَقْلَبها : لغة عن اللحياني ، وهي ضعيفة .
      وأَقْلَبَتِ الخُبْزَةُ : حان لها أَن تُقْلَبَ .
      وأَقْلَبَ العِنَبُ : يَبِسَ ظاهرُه ، فَحُوِّلَ .
      والقَلَبُ ، بالتحريك : انْقِلابٌ في الشفة العُلْيا ، واسْتِرخاءٌ ؛ وفي الصحاح : انْقِلابُ الشَّفَةِ ، ولم يُقَيِّدْ بالعُلْيا .
      وشَفَة قَلْباءُ : بَيِّنَةُ القَلَب ، ورجل أَقْلَبُ .
      وفي المثل : اقْلِبـي قَلابِ ؛ يُضْرَب للرجل يَقْلِبُ لسانَه ، فيَضَعُه حيث شاءَ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : بَيْنا يُكَلِّمُ إِنساناً إِذ اندفَعَ جرير يُطْرِيه ويُطْنِبُ ، فأَقْبَلَ عليه ، فقال : ما تقول ياجرير ؟ وعَرَفَ الغَضَبَ في وجهه ، فقال : ذكرتُ أَبا بكر وفضله ، فقال عمر : اقْلِبْ قَلاَّبُ ، وسكتَ ؛ قال ابن الأَثير : هذا مثل يُضْرَب لمن تكون منه السَّقْطة ، فيتداركها بأَن يَقْلِـبَها عن جِهتها ، ويَصْرِفَها إِلى غير معناها ؛ يريد : اقْلِبْ يا قَلاَّبُ ! فأَسْقَطَ حرفَ النداءِ ، وهو غريب ؛ لأَنه إِنما يحذف مع الأَعْلام .
      وقَلَبْتُ القومَ ، كما تقولُ : صَرَفْتُ الصبيانَ ، عن ثعلب .
      وقَلَبَ الـمُعَلِّم الصبيان يَقْلِـبُهم : أَرسَلَهم ، ورَجَعَهُم إِلى منازلهم ؛ وأَقْلَبَهم : لغةٌ ضعيفةٌ ، عن اللحياني ، على أَنه قد ، قال : إِن كلام العرب في كل ذلك إِنما هو : قَلَبْتُه ، بغير أَلف .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَنه كان يقالُ لـمُعَلِّم الصبيان : اقْلِبْهم أَي اصْرفْهُمْ إِلى منازلهم .
      والانْقِلابُ إِلى اللّه ، عز وجل : المصيرُ إِليه ، والتَّحَوُّلُ ، وقد قَلَبه اللّهُ إِليه ؛ هذا كلامُ العرب .
      وحكى اللحياني : أَقْلَبه ؛ قال وقال أَبو ثَرْوانَ : أَقْلَبَكُم اللّهُ مَقْلَب أَوليائه ، ومُقْلَبَ أَوليائه ، فقالها بالأَلف .
      والمُنْقَلَبُ يكون مكاناً ، ويكون مصدراً ، مثل الـمُنْصَرَف .
      والمُنْقَلَبُ : مَصِـيرُ العِـبادِ إِلى الآخرة .
      وفي حديث دعاءِ السفر : أَعوذُ بِكَ من كآبة الـمُنْقَلَب أَي الانْقِلابِ من السفر ، والعَوْدِ إِلى الوَطَن ؛ يعني أَنه يعود إِلى بيته فَيرى فيه ما يَحْزُنه .
      والانْقِلابُ : الرجوعُ مطلقاً ؛ ومنه حديث المنذر ابن أَبي أَسِـيدٍ ، حين وُلِدَ : فاقْلِـبُوه ، فقالوا : أَقْلَبْناه يا رسول اللّه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في صحيح مسلم ، وصوابه قَلَبْناه أَي رَدَدْناه .
      وقَلَبه عن وجهه : صَرَفَه ؛ وحكى اللحيانيُّ : أَقْلَبه ، قال : وهي مَرْغُوبٌ عنها .
      وقَلَبَ الثوبَ ، والحديثَ ، وكلَّ شيءٍ : حَوَّله ؛ وحكى اللحياني فيهما أَقْلَبه .
      وقد تقدم أَن المختار عنده في جميع ذلك قَلَبْتُ .
      وما بالعليل قَلَبةٌ أَي ما به شيء ، لا يُسْتَعْمَل إِلا في النفي ، قال الفراءُ : هو مأْخوذ من القُلابِ : داءٍ يأْخذ الإِبل في رؤُوسها ، فيَقْلِـبُها إِلى فوق ؛ قال النمر : أَوْدَى الشَّبابُ وحُبُّ الخالةِ الخَلِـبه ، * وقد بَرِئْتُ ، فما بالقلبِ من قَلَبَهْ أَي بَرِئْتُ من داءِ الـحُبِّ ؛ وقال ابن الأَعرابي : معناه ليست به علة ، يُقَلَّبُ لها فيُنْظَرُ إِليه .
      تقول : ما بالبعير قَلَبة أَي ليس به داءٌ يُقْلَبُ له ، فيُنْظَرُ إِليه ؛ وقال الطائي : معناه ما به شيءٌ يُقْلِقُه ، فَيَتَقَلَّبُ من أَجْلِه على فراشه .
      الليث : ما به قَلَبة أَي لا داءَ ولا غائلة .
      وفي الحديث : فانْطَلَق يَمشي ، ما به قَلَبة أَي أَلمٌ وعلة ؛ وقال الفراءُ : معناه ما بهِ علة يُخْشى عليه منها ، وهو مأْخوذ مِن قولهم : قُلِبَ الرجلُ إِذا أَصابه وَجَعٌ في قلبه ، وليس يَكادُ يُفْلِتُ منه ؛ وقال ابن الأَعرابي : أَصلُ ذلك في الدَّوابِّ أَي ما به داءٌ يُقْلَبُ منه حافرُه ؛ قال حميدٌ الأَرْقَطُ يصف فرساً : ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ ، * ولا لِـحَبْلَيْه بها حَبارُ أَي لم يَقْلِبْ قَوائمَها من عِلَّة بها .
      وما بالمريضِ قَلَبَة أَي علة يُقَلَّبُ منها .
      والقَلْبُ : مُضْغةٌ من الفُؤَاد مُعَلَّقةٌ بالنِّياطِ .
      ابن سيده : القَلْبُ الفُؤَاد ، مُذَكَّر ، صَرَّح بذلك اللحياني ، والجمع : أَقْلُبٌ وقُلوبٌ ، الأُولى عن اللحياني .
      وقوله تعالى : نَزَلَ به الرُّوحُ الأَمِـينُ على قَلْبك ؛ قال الزجاج : معناه نَزَلَ به جبريلُ ، عليه السلام ، عليك ، فَوَعاه قَلْبُك ، وثَبَتَ فلا تَنْساه أَبداً .
      وقد يعبر بالقَلْبِ عن العَقْل ، قال الفراءُ في قوله تعالى : إِن في ذلك لَذِكْرى لمن كان له قَلْبٌ ؛ أَي عَقْلٌ .
      قال الفراءُ : وجائزٌ في العربية أَن تقولَ : ما لَكَ قَلْبٌ ، وما قَلْبُك معك ؛ تقول : ما عَقْلُكَ معكَ ، وأَين ذَهَبَ قَلْبُك ؟ أَي أَين ذهب عَقْلُكَ ؟ وقال غيره : لمن كان له قَلْبٌ أَي تَفَهُّمٌ وتَدَبُّرٌ .
      وَرُوي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : أَتاكم أَهل اليَمن ، هم أَرَقُّ قلوباً ، وأَلْـيَنُ أَفْئِدَةً ، فوَصَفَ القلوبَ بالرِّقة ، والأَفْئِدَةَ باللِّين .
      وكأَنَّ القَلْبَ أَخَصُّ من الفؤَاد في الاستعمال ، ولذلك ، قالوا : أَصَبْتُ حَبَّةَ قلبِه ، وسُوَيْداءَ قلبه ؛

      وأَنشد بعضهم : لَيْتَ الغُرابَ رَمى حَماطَةَ قَلْبهِ * عَمْرٌو بأَسْهُمِه التي لم تُلْغَبِ وقيل : القُلُوبُ والأَفْئِدَةُ قريبانِ من السواءِ ، وكَرَّرَ ذِكْرَهما ، لاختلاف اللفظين تأْكيداً .
      وقال بعضهم : سُمِّي القَلْبُ قَلْباً لتَقَلُّبِه ؛

      وأَنشد : ما سُمِّيَ القَلْبُ إِلاَّ مِنْ تَقَلُّبه ، * والرَّأْيُ يَصْرِفُ بالإِنْسان أَطْوارا وروي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : سُبْحانَ مُقَلِّب القُلُوب ! وقال اللّه تعالى : ونُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهم وأَبصارَهم .
      قال الأَزهري : ورأَيت بعضَ العرب يُسَمِّي لحمةَ القَلْبِ كُلها ، شَحْمَها وحِجابَها : قَلْباً وفُؤَاداً ، قال : ولم أَرهم يَفْرِقُونَ بينهما ؛ قال : ولا أُنْكِر أَن يكون القَلْبُ هي العَلَقة السوداءُ في جوفه .
      وقَلَبه يَقْلِـبُه ويَقْلُبه ، الضم عن اللحياني وحدَه : أَصابَ قَلْبَه ، فهو مَقْلُوب ، وقُلِبَ قَلْباً : شَكا قَلْبه .
      والقُلابُ : داءٌ يأْخذ في القَلْبِ ، عن اللحياني .
      والقُلابُ : داءٌ يأْخُذُ البعير ، فيشتكي منه قَلْبَه فيموتُ مِنْ يومه ، يقال : بعير مَقْلُوبٌ ، وناقة مَقْلوبة .
      قال كراع : وليس في الكلام اسمُ داءٍ اشْتُقَّ من اسمِ العِضْو إِلا القُلاب من القَلْب ، والكُباد من الكَبِدِ ، والنُّكاف من النَّكَفَتَيْن ، وهما غُدَّتانِ تَكْتَنِفانِ الـحُلْقُومَ من أَصل اللَّحْي . وقد قُلِبَ قِلاباً ؛ وقيل : قُلِبَ البعير قِلاباً عاجَلَتْه الغُدَّة ، فمات .
      وأَقْلَبَ القومُ : أَصابَ إِبلَهم القُلابُ .
      الأَصمعي : إِذا عاجَلَتِ الغُدَّةُ البعيرَ ، فهو مَقْلُوب ، وقد قُلِبَ قِلاباً .
      وقَلْبُ النخلةِ وقُلْبُها وقِلْبُها : لُبُّها ، وشَحْمَتُها ، وهي هَنةٌ رَخْصةٌ بَيْضاءُ ، تُمْتَسخُ فتُؤْكل ، وفيه ثلاث لغات : قَلْبٌ وقُلْبٌ وقِلْبٌ .
      وقال أَبو حنيفة مَرَّة : القُلْبُ أَجْوَدُ خُوصِ النخلة ، وأَشدُّه بياضاً ، وهو الخُوص الذي يلي أَعلاها ، واحدته قُلْبة ، بضم القاف ، وسكون اللام ، والجمع أَقْلابٌ وقُلُوبٌ وقِلَبةٌ .
      وقَلَبَ النخلة : نَزَع قُلْبَها .
      وقُلُوبُ الشجر : ما رَخُصَ من أَجوافِها وعُروقها التي تَقُودُها .
      وفي الحديث : أَن يحيـى بن زكريا ، صلوات اللّه على نبينا وعليه ، كان يأْكل الجرادَ وقُلُوبَ الشجر ؛ يعني الذي يَنْبُتُ في وَسَطها غَضّاً طَريّاً ، فكان رَخْصاً مِنَ البُقولِ الرَّطْبة ، قبل أَن يَقْوَى ويَصْلُبَ ، واحدُها قُلْبٌ ، بالضم ، للفَرْق .
      وقَلْبُ النخلة : جُمَّارُها ، وهي شَطْبة بيضاءُ ، رَخْصَة في وَسَطِها عند أَعلاها ، كأَنها قُلْبُ فضة رَخْصٌ طَيِّبٌ ، سُمِّيَ قَلْباً لبياضه .
      شمر : يقال قَلْبٌ وقُلْبٌ لقَلْبِ النخلة ، ويُجْمَع قِلَبةً .
      التهذيب : القُلْبُ ، بالضم ، السَّعَفُ الذي يَطْلُع مِنَ القَلْب .
      والقَلْبُ : هو الجُمَّارُ ، وقَلْبُ كلّ شيءٍ : لُبُّه ، وخالِصُه ، ومَحْضُه ؛ تقول : جئْتُك بهذا الأَمرِ قَلْباً أَي مَحْضاً لا يَشُوبُه شيءٌ .
      وفي الحديث : إِن لكلِّ شيءٍ قَلْباً ، وقلبُ القرآن يس .
      وقَلْبُ العقْرب : منزل من منازل القَمَر ، وهو كوكبٌ نَيِّرٌ ، وبجانِبَيْه كوكبان .
      وقولهم : هو عربيّ قَلْبٌ ، وعربية قَلْبة وقَلْبٌ أَي خالص ، تقول منه : رجل قَلْبٌ ، وكذلك هو عربيٌّ مَحْضٌ ؛ قال أَبو وجْزَة يصف امرأَة : قَلْبٌ عَقيلةُ أَقوامٍ ذَوي حَسَبٍ ، * يُرْمَى الـمَقانبُ عنها والأَراجِـيلُ ورجل قَلْبٌ وقُلْبٌ : مَحْضُ النسَبِ ، يستوي فيه المؤَنث ، والمذكر ، والجمع ، وإِن شئت ثَنَّيْتَ ، وجَمَعْتَ ، وإِن شئت تركته في حال التثنية والجمع بلفظ واحد ، والأُنثى قَلْبٌ وقَلْبةٌ ؛ قال سيبويه : وقالوا هذا عَرَبيٌّ قَلْبٌ وقَلْباً ، على الصفة والمصدر ، والصفة أَكثرُ .
      وفي الحديث : كان عليٌّ قُرَشياً قَلْباً أَي خالصاً من صميم قريش .
      وقيل : أَراد فَهِماً فَطِناً ، من قوله تعالى : لَذِكْرى لمن كان له قَلْبٌ .
      والقُلْبُ من الأَسْوِرَة : ما كان قَلْداً واحداً ، ويقولون : سِوارٌ قُلْبٌ ؛ وقيل : سِوارُ المرأَة .
      والقُلْبُ : الحيةُ البيضاءُ ، على التشبيه بالقُلْب مِنَ الأَسْورة .
      وفي حديث ثَوْبانَ : أَن فاطمة حَلَّتِ الحسنَ والحسين ، عليهم السلام ، بقُلْبَيْن من فضة ؛ القُلْبُ : السوار .
      ومنه الحديث : أَنه رأَى في يد عائشة قُلْبَيْن .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها ، في قوله تعالى : ولا يُبْدينَ زينَتَهُنَّ إِلا ما ظَهَر منها ؛ قالت : القُلْبُ ، والفَتَخَةُ .
      والمِقْلَبُ : الحديدةُ التي تُقْلَبُ بها الأَرضُ للزراعة .
      وقَلَبْتُ الـمَمْلوكَ عند الشراءِ أَقْلِـبُه قَلْباً إِذا كَشَفْتَه لتنظر إِلى عُيوبه .
      والقُلَيْبُ ، على لفظ تصغير فَعْلٍ : خَرَزة يُؤَخَّذُ بها ، هذه عن اللحياني .
      والقِلِّيبُ ، والقَلُّوبُ ، والقِلَّوْبُ ، والقَلُوبُ ، والقِلابُ : الذئبُ ، يَمانية ؛ قال شاعرهم : أَيا جَحْمَتا بَكّي على أُم واهبٍ ، * أَكِـيلَةِ قِلَّوْبٍ ببعض الـمَذانبِ والقَلِـيبُ : البئرُ ما كانت .
      والقليبُ : البئر ، قبل أَن تُطْوَى ، فإِذا طُوِيَتْ ، فهي الطَّوِيُّ ، والجمع القُلُبُ .
      وقيل : هي البئر العاديَّةُ القديمةُ ، التي لا يُعْلم لها رَبٌّ ، ولا حافِرٌ ، تكونُ بالبَراري ، تُذكَّر وتؤَنث ؛ وقيل : هي البئر القديمة ، مَطْويَّةً كانت أَو غير مَطْويَّةٍ .
      ابن شميل : القَلِـيبُ اسم من أَسماءِ الرَّكِـيّ ، مَطْويَّةٌ أَو غير مَطْوية ، ذاتُ ماءٍ أَو غيرُ ذاتِ ماءٍ ، جَفْرٌ أَو غيرُ جَفْرٍ .
      وقال شمر : القَلِـيبُ اسمٌ من أَسماءِ البئر البَديءِ والعادِيَّة ، ولا يُخَصُّ بها العاديَّةُ .
      قال : وسميت قَليباً لأَنه قُلِبَ تُرابُها .
      وقال ابن الأَعرابي : القَلِـيبُ ما كان فيه عَيْنٌ وإِلا فلا ، والجمع أَقْلِـبةٌ ؛ قال عنترة يصف جُعَلاً : كأَنَّ مُؤَشَّرَ العضُدَيْنِ حَجْلاً ، * هَدُوجاً بينَ أَقْلِـبةٍ مِلاحِ وفي الحديث : أَنه وقَفَ على قَلِـيبِ بَدْرٍ .
      القَلِـيبُ : البئر لم تُطْوَ ، وجمع الكثير : قُلُبٌ ؛ قال كثير : وما دامَ غَيْثٌ ، من تِهامةَ ، طَيِّبٌ ، * بها قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرارُ والكِرارُ : جمعُ كَرٍّ للـحِسْيِ .
      والعاديَّة : القديمةُ ، وقد شَبَّه العجاجُ بها الجِراحاتِ فقال : عن قُلُبٍ ضُجْمٍ تُوَرِّي مَنْ سَبَرْ وقيل : الجمع قُلُبٌ ، في لغة مَنْ أَنـَّثَ ، وأَقْلِـبةٌ وقُلُبٌ جميعاً ، في لغة مَن ذَكَّر ؛ وقد قُلِـبَتْ تُقْلَبُ .
      ( يتبع

      .
      ..) ( تابع

      .
      .
      . ): قلب : القَلْبُ : تَحْويلُ الشيءِ عن وجهه

      .
      .
      .
      .

      .
      .
      . وقَلَبَتِ البُسْرَةُ إِذا احْمَرَّتْ .
      قال ابن الأَعرابي : القُلْبةُ الـحُمْرَةُ .
      الأُمَوِيُّ في لغة بَلْحرث بن كعب : القالِبُ ، بالكسر ، البُسْرُ الأَحمر ؛ يقال منه : قَلَبَتِ البُسْرةُ تَقْلِبُ إِذا احْمَرَّتْ .
      وقال أَبو حنيفة : إِذا تَغَيَّرَتِ البُسْرة كلُّها ، فهي القالِبُ .
      وشاة
      ، قالِبُ لونٍ إِذا كانت على غير لونِ أُمِّها .
      وفي الحديث : أَن موسى لما آجَرَ نَفْسَه من شعيب ، قال لموسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : لَكَ من غَنَمِـي ما جاءَت به ، قالِبَ لونٍ ؛ فجاءَتْ به كُلِّه ، قالِبَ لونٍ ، غيرَ واحدةٍ أَو اثنتين .
      تفسيره في الحديث : أَنها جاءَت بها على غير أَلوانِ أُمَّهاتها ، كأَنَّ لونَها قد انْقَلَب .
      وفي حديث عليٍّ ، كرّم اللّه وجهَه ، في صفة الطيور : فمنها مغموس في ، قالِـَبِ لونٍ ، لا يَشُوبُه غيرُ لونِ ما غُمِسَ فيه .
      أَبو زيد : يقال للبليغ من الرجال : قد رَدَّ ، قالِبَ الكلامِ ، وقد طَبَّقَ الـمَفْصِلَ ، ووَضَع الهِناءَ مواضِعَ النَّقْبِ .
      وفي الحديث : كان نساءُ بني إِسرائيل يَلْبَسْنَ القَوالِبَ ؛ جمع ، قالَبٍ ، وهو نَعْل من خَشَب كالقَبْقابِ ، وتُكسَر لامه وتفتح .
      وقيل : انه مُعَرَّب .
      وفي حديث ابن مسعود : كانت المرأَةُ تَلْبَسُ القالِبَيْنِ ، تطاولُ بهما .
      والقالِبُ والقالَبُ : الشيءُ الذي تُفْرَغُ فيه الجواهِرُ ، ليكون مِثالاً لما يُصاغُ منها ، وكذلك ، قالِبُ الخُفِّ ونحوه ، دَخِـيل .
      وبنو القلَيْب : بطن من تميم ، وهو القُلَيْبُ بنُ عمرو ابن تميم .
      وأَبو قِلابةَ : رجلٌ من المحدّثين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إنقلبت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
انْقِلاب [مفرد]: ج انقلابات (لغير المصدر): 1- مصدر انقلبَ/ انقلبَ إلى/ انقلبَ على. 2- تحوُّل الشّيء عن وجهه. 3- (سة) تغيير في نظام الحُكْم واستيلاءٌ عليه بالقوَّة، ويقوم به في العادة بعضُ رجال الجيش "انقلابٌ عَسْكَرِيٌّ/ سياسيٌّ- حركة انقلابيَّة". • الانقلاب الشِّتويّ: (جغ) الوقت الذي ترتدّ فيه الشّمسُ من أقصى انحرافها بالنِّسبة إلى الأرض، ويكون في أوّل يوم من أيّام فصل الشِّتاء. • الانقلاب الصَّيفيّ: (جغ) الوقت الذي ترتدّ فيه الشَّمسُ من أقصى انحرافها بالنِّسبة إلى الأرض، ويكون في أوّل يوم من أيّام فصل الصَّيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: