وصف و معنى و تعريف كلمة إنكاد:


إنكاد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و كاف (ك) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح إنكاد في معاجم اللغة العربية:



إنكاد

جذر [كاد]

  1. أنكاد: (اسم)
    • أنكاد : جمع نَكِد
  2. إِنْكاد: (اسم)
    • إِنْكاد : مصدر أَنكَدَ
  3. نَكِد : (اسم)
    • الجمع : أنكاد و مَناكيدُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكِدَ
    • النَّكِدُ : الشَّحيحُ ، القليلُ النَّفع
    • عَيْشٌ نَكِدٌ : شَاقٌّ، صَعْبٌ، عَسِر
    • رجلٌ نكِد: سيِّئ الطَّبع لا يُطاق،
    • عيش نكِد: عسِر، شاقّ،
    • نَكِدُ الطَّالِعِ : سَيِّئُهُ
  4. نكِدَ : (فعل)
    • نكِدَ يَنكَد ، نَكَدًا ونَكادًا ، فهو نكِدٌ، ونَكَدٌ والجمع : أَنْكادٌ وهو أَنكَدُ، وهي نكْداءُ والجمع : نُكْدٌ
    • نكِد الأمرُ :عسُر واشتدّ
    • نكِد الشَّيءُ: نَزر، قلّ، شحّ
    • نَكِدَ : شَؤُمَ
    • نَكِدَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عُسْرُ عَيْشِهِ
    • نكِدَ فلانٌ: قلَّ عطاؤه
    • نَكِدَ بِحَاجَتِنَا : بَخِلَ بِهَا


  5. أَنكَدَ : (فعل)
    • أَنْكَدَ، يُنْكِدُ، مصدر إِنْكادٌ
    • أَنْكَدَ جارَهُ : وَجَدَهُ نَكِداً، أَيْ قَليلَ الخَيْرِ
    • أَنْكَدَ فلانٌ فيما طلب: أَكْدَى: لم يظفَر به
  6. نَكَدَ : (فعل)
    • نَكَدَ نَكْدًا
    • نَكَدَ حَاجَتَهُ : مَنَعَهُ إِيَّاهَا
    • نَكَدَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ
    • نَكَدَ الشيءَ: نَزَفَه
    • نكَدَ الناسُ فلانًا: استنفدوا ما عنده بكثرة السُّؤال
  7. نَكَد : (اسم)
    • الجمع : نِكاد
    • مصدر نَكِدَ
    • النَّكَدُ : كلُّ شيء جرّ على صاحبه شرًّا
    • رَجُلٌ نَكَدٌ : شُؤْمٌ عَسِرٌ
    • أَرْضٌ نَكَدٌ : قَليلَةُ الخَيْرِ والعَطاءِ
    • نكَدُ الحظّ: قِلَّته، سوءه
  8. نَكَد : (اسم)
    • نَكَد : فاعل من نكِدَ
  9. نَكْد : (اسم)
    • نَكْد : مصدر نَكَدَ
  10. نَكَّدَ : (فعل)


    • نكَّدَ / نكَّدَ على ينكِّد ، تنكيدًا ، فهو مُنكِّد ، والمفعول مُنكَّد
    • نكَّد العَيْشَ :كدّره، جعله نكِدًا، عسيرًا شديدًا
    • نكَّد زميلَه/ نكَّد عليه: أغاظه وضايقه، وأثار أعصابَه
    • نكَّد زميلَه/ نكَّد عليه: أتعسه، كدّر عيشه
    • نكّد عدوًّا: أرهقه وضايقه بالهجمات والغارات
  11. نُكْد : (اسم)
    • نُكْد : جمع ناكِدُ
  12. نُكْد : (اسم)
    • نُكْد : جمع أَنكَد
  13. نُكْد : (اسم)
    • نُكْد : جمع نَّكْدَاءُ
  14. نُكد : (اسم)
    • النُّكْدُ : قلَّةُ العطاء
    • ماءٌ نُكْدٌ: قليلٌ
  15. مَنَاكِيدُ : (اسم)
    • مَنَاكِيدُ : جمع مَنكود
  16. مَناكيدُ : (اسم)


    • مَناكيدُ : جمع نَكِد
  17. مُنَكَّد : (اسم)
    • مفعول من نَكَّدَ
    • عَيْشٌ مُنَكَّدٌ : عَيْشٌ مُكَدَّرٌ، مُنَغَّصٌ
  18. مُنَكِّد : (اسم)
    • فاعل من نَكَّدَ
    • مُنَكِّدٌ حَيَاةَ النَّاسِ : مَنْ يُنْغِّصُ، مُنَغِّصٌ، مُكَدِّرٌ
  19. مُنكَّد : (اسم)
    • مُنكَّد : اسم المفعول من نَكَّدَ
  20. مُنكِّد : (اسم)
    • مُنكِّد : فاعل من نَكَّدَ
  21. نَكَديّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى نكَد
    • شخص من شأنه أن يجلب الهَمَّ والحُزْنَ إلى نفسه وإلى مَنْ حوله
  22. الكيد: (اسم)


    • صوت صياح الغرب بجهد
  23. كَيد: (اسم)
    • الجمع : كِياد و كُيُود
    • مصدر كادَ
    • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق
    • غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ
  24. كايَدَ: (فعل)
    • كايدَ يكايد ، مكايدةً ، فهو مُكايِد ، والمفعول مُكايَد
    • كايد فلانًا :كاده؛ خدَعه ومكَر به
  25. تَكايَدَ: (فعل)
    • تكايدَ يتكايد ، تكايُدًا ، فهو مُتكايِد
    • تَكَايَدَ الرَّجُلان: تماكرا ،اِحْتالَ كُلٌّ مِنْهُما على الآخَرِ
    • في فلانٌ تكايُدٌ: تشدُّدٌ
,
  1. نكد
    • "النَّكَدُ: الشؤْمُ واللؤْمُ، نَكِدَ نَكَداً، فهو نَكِدٌ ونِكَدٌ ونَكْدٌ وأَنَكَدُ.
      وكل شيء جرّ على صاحبه شَرّاً، فهو نَكَدٌ، وصاحبه أَنكَدُ نَكِدٌ.
      ونَكِدَ عيشُهم، بالكسر، يَنْكَدُ نَكَداً: اشتدّ.
      ونَكِدِ الرجلُ نَكَداً: قَلَّلَ العَطاء أَو لم يُعْط البَتَّة؛

      أَنشد ثعلب: نَكِدْتَ، أَبا زُبَيْبةَ، إِذْ سأَلْنا ولم يَنْكَدْ بِحاجَتِنا ضَبابُ عدّاه بالباء لأَنه في معنى بَخِلَ حتى كأَنه، قال بخلت بحاجتنا.
      وأَرَضُونَ نِكادٌ: قليلة الخير.
      والنُّكْدُ والنَّكْد: قِلْةُ العَطاء وأَن لا يَهْنَأَه مَن يُعْطاه؛

      وأَنشد: ‏وأَعْطِ ما أَعْطَيْتَه طَيِّباً،لا خَيْرَ في المَنْكودِ والنَّاكدِ وفي الدعاء: نَكْداً له وجَحْداً ونُكْداً وجُحْداً.
      وسأَله فأَنَكَدَهُ أَي وجده عَسِراً مُقَلِّلاً، وقيل: لم يجد عنده إِلاَّ نَزْراً قليلاً.
      ونكَدَه ما سأَله يَنْكُدُه نَكْداً: لم يعظه منه إِلا أَقَلَّه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: مِنَ البِيضِ تُرْغِيمنا سُقاطَ حَديِثها،وتَنْكُدُنا لَهْوَ الحديثِ المُمَنَّعِ تُرْغِينا: تُعْطِينا منه ما ليس بصريح.
      ونكَدَه حاجتَه: منَعَه إِياها.
      والنُّكْدُ من الإِبل: النّوقُ الغَزيراتُ من اللَّبَنِ، وقيل: هي التي لا يبقى لها ولد؛ قال الكميت: ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها،ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقالِيتِ مَشْخَبُ وحارَدَتِ النُّكْدِ الجِلادُ، ولم يكن لِعُقْبَةِ قِدْرِ المُسْتَعِيرينَ مُعْقِبُ ‏

      ويروى: ‏ولم يَكُ في المُكْد، وهما بمعنى.
      وقال بعضهم: النُّكْدُ النوقُ التي ماتت أَولادُها فَغَزُرَتْ؛

      وقال: ولم تَبضِضِ النُّكْدُ للحاشِرِين،وأَنْفَدَتِ النَّمْلُ ملتَنْقُلُ وأَنشد غيره: ولم أَرْأَم الضَّيْمَ اخْتِتاءً وذِلَّةً،كما شَمَّتِ النَّكْداءُ بَوًّا مُجْلَّدا النَّكْداءُ: تأْنيث أَنكَدَ ونَكِدٍ.
      ويقال للناقة التي مات ولدها: نَكْداءُ وإِياها عنى الشاعر.
      وناقةٌ نَكْداءُ: مِقْلاتٌ لا يعيشُ لها ولد فتكثر أَلبانها لأَنها لا تُرْضِعُ.
      وفي حديث هوازن: ولا درها بماكِدٍ ولا ناكِدٍ؛ قال ابن الأَثير:، قال القتيبي: إِن كان المحفوظ ناكد فإِنه أَراد القليل لأَن الناكِدَ الناقة الكثيرة اللبن، فقال: ما درُّها بغزير.
      والناكِدُ أَيضاً: القليلة اللبن؛ وفي قصيد كعب: قامَتْ تُجاوِبُها نُكْدٌ مَثاكِيلُ النُّكْد: جمع ناكد، وهي التي لا يعيش لها ولد.
      وقوله تعالى: والذي خَبُتَ لا يخرُجُ إِلاَّ نَكِداً؛ قرأَ أَهل المدينة نَكَداً، بفتح الكاف،وقرأَت العامة نَكِداً؛ قال الزجاج: وفيه وجهان آخران لم يُقرأْ بهما: إِلاَّ نَكْدا ونُكْداً، وقال الفراء: معناه لا يخرج إِلا في نَكَدٍ وشِدّةٍ.
      ويقال: عطاء مَنْكُود أَي نَزِر قليل.
      ويقال: نُكِدَ الرجلُ، فهو مَنْكُود، إِذا كَثُرَ سؤَاله وقَلَّ خَيْرُه.
      ورجل نَكِدٌ أَي عَسِرٌ؛ وقومٌ أَنْكادٌ ومَناكِيدُ.
      وناكَده فلانٌ وهما يتَناكدان إِذا تَعاسَرا.
      وناقة نَكْداءُ: قليلة اللَّبن.
      ورجل مَنْكُود ومَعْروُك ومَشْفُوه ومَعْجُوزٌ: أُلِحَّ عليه في المسأَلة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وجاءَه مُنْكِداً أَي غير مَحْمُودِ المَجيء، وقال مرة: أَي فارغاً، وقال ثعلب: إِنما هو مُتْكِزاً من نَكِزَتِ البئرُ إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَحسن وإِن لم يسمع أَنْكَزَ الرجلُ ذا نَكَزَتْ مياه آباره.
      وماء نُكْدٌ أَي قليل.
      ونَكِدَتِ الرَّكِيَّةُ: قلَّ ماو ها.
      والأَنْكَدان: مازنُ بن مالك بن عَمْرو بن تَميم، ويَرْبُوعُ بن حنظلة؛ قال بُحَيْر بن عبد الله بن سلمة القشيري: الأَنْكَدانِ: مازِنٌ ويَرْبُوعْ،ها إِنَّ ذا اليَوْمَ لَشَرٌّ مَجْمُوعْ وكان بجير هذا قد التقى هو وقَعْنَب بن الحرث اليَرْبُوعي فقال بجير: يا قعنب، ما فَعَلَتِ البيضاءُ فَرسُكَ؟، قال: هي عندي، قال: فكيف شُكْرُك لها؟، قال: وما عسيت أَن أَشكرها، قال: وكيف لا تشكرها وقد نَجَّتك مني؟

      ‏قال قَعْنَبٌ: ومتى ذلك؟، قال: حيث أَقول.
      تَمَطَّتْ به البَيْضاءُ بَعْدَ اخْتِلاسِه على دَهَشٍ، وخِلْتُني لم أُكَذَّبِ فأَنكر قَعْنَب ذلك وتلاعنا وتداعيا أَن يقتل الصادِقُ منهما الكاذِب،ثم إِن بجيراً أَغار على بني العَنْبر فغنم ومضى واتبعته قبائل من تميم ولحق به بنو مازن وبنو يربوع، فلما نظر إِليهن، قال هذا الرجز، ثم إِنهم احْتَرَبوا قليلاً فحمل قعنب بن عِصْمة بن عاصم اليربوعي على بجير فطعنه فأَدَاره عن فرسه، فوثب عليه كَدّامُ بن بَجِيلةَ المازنّي فأَسره فجاءه قعنب اليربوعي ليقتله فمنع منه كَدّامٌ المازني، فقال له قعنب: مازِ، رأْسَك والسَّيْفَ فَخَلَّى عنه كَدّام فضربه قَعْنبٌ فأَطار رأْسَه؛ ومازِ: ترخيم مازن ولم يكن اسمه مازناً وإِنما كان اسمه كَدّاماً وإِنما سماه مازناً لأَنه من بني مازن، وقد تفعل العرب مثل هذا في بعض المواضع؛ قال ابن بري: وهذا المثل ذكرَ سيبويه في باب ما جرى على الأَمر والتحذير فذكره مع قولهم رأْسَك والجِداءَ، وكذلك تقدر في المثل أَبْقِ يا مازِنُ رأْسَك والسيف، فحذف الفعل لدلالة الحال عليه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَكِدَ

    • ـ نَكِدَ عَيْشُه: اشْتَدَّ وعَسُرَ،
      ـ نَكِدَ البِئْرُ: قَلَّ ماؤُها.
      ـ نَكَدَ الغُرابُ: اسْتَقْصى في شَحيجِهِ،
      ـ نَكَدَ زَيْدٌ حاجَةَ عَمْرٍو: مَنَعَهُ إيَّاها،
      ـ نَكَدَ فُلاناً: مَنَعَه ما سألَه، أو لم يُعْطِهِ إلا أقَلَّه،
      ـ نُكِدَ: كثُرَ سُؤالُهُ، وقَلَّ نائِلُهُ.
      ـ رَجُلٌ نَكِدٌ ونَكَدٌ ونَكْدٌ وأنْكَدُ: شُؤْمٌ عَسِرٌ، وقومٌ أنكادٌ ومَناكيدُ.
      ـ نُكْدُ: قِلَّةُ العَطاءِ، والغَزيراتُ اللَّبَنِ من الإِبِلِ، والتي لا لَبَنَ لها، ضدٌّ، عن ابنِ فارسٍ، والتي لا يَبْقى لها ولَدٌ، فَيَكْثُرُ لَبَنُها، لأنَّها لا تُرْضِعُ، الواحِدَةُ نَكْداءُ.
      ـ عَطاءٌ مَنْكودٌ: نَزْرٌ قَليلٌ.
      ـ نَكِيدى: مَدينةُ أبقْراطَ الحَكيمِ بالرُّومِ.
      ـ تَناكَدَا: تَعاسَرَا.
      ـ ناكَدَهُ: عاسَرَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَنكَد
    • أنكد - إنكادا
      1-أنكده : وجده بخيلا قليل الخير

    المعجم: الرائد

  4. كيد
    • "كاد يَفْعَل كذا كَيْداً: قارَب.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه: لم يستعملوا الاسم والمصدر اللذين في موضعهما يفعل في كاد وعَسَى، يعني أَنهم لا يقولون كادَ فاعِلاً أَو فعْلاً فترك هذا من كلامهم للاستغناء بالشيء عن الشيء، وربما خرج في كلامهم؛ قال تأَبَّط شرًّا.
      فأُبْتُ إِلى فَهْمٍ وما كِدْتُ آئباً،وكم مِثلِها فارَقْتُها، وهْيَ تَصْفر؟

      ‏قال: هكذا صحة هذا البيت، وكذلك هو في شعره، فأَما رواية من لا يضبطه وما كنت آئباً ولم أَكُ آئباً فلبعده عن ضبطه؛ قال:، قال ذلك ابن جني، قال: ويؤكد ما رويناه نحن مع وجوده في الديوان أَن المعنى عليه أَلا ترى أَن معناه فأُبْتُ وما كِدْتُ أَؤُوبُ؛ فأَما كنتُ فلا وجه لها في هذا الموضع،ولا أَفعلُ ذلك ولا كيداً ولا هَمّاً.
      قال ابن سيده: وحكى سيبويه أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زَيدٌ يفعل كذا؛ وقال أَبو الخطاب: وما زِيل يفعل كذا؛ يريدون كادَ وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِلَ كما نقلوا في فعِلْت؛ وقد روي بيتُ أَبي خِراش: وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي،وكِيدَ خِراشٌ يومَ ذلك يَيْتَ؟

      ‏قال سيبويه: وقد، قالوا كُدْتُ تَكادُ فاعتلت من فَعُلَ يفْعَل، كما اعتلت تموت عن فَعِلَ يَفْعُلُ، ولم يجئ تموت على ما كَثُرَ في فَعِلَ.
      قال: وقوله عز وجل: أَكاد أَخفيها؛ قال الأَحفَش: معناه أُخفيها.
      الليث: الكَيْدُ من المَكِيدَة، وقد كاده مَكِيدةً.
      والكَيْدُ: الخُبِثُ والمَكْرُ؛ كاده يَكمِيدَُهُ كَيْداً ومَكِيدَةً، وكذلك المكايَدةُ.
      وكلُّ شيء تعالجُه، فأَنت تَكِيدُه.
      وفي حديث عمرو بن العاص: ما قولك في عُقُولٍ كادها خالقها؟ وفي رواية: تلك عقولٌ كادها بارِئُها أَي أَرادها بسوء.
      يقال: كِدْتُ الرجلَ أَكِيدُه.
      والكَيْدُ: الاحتيالُ والاجتهاد، وبه سميت الحرب كيداً.
      وهو يَكِيدُ بنفسه كيداً: يجود بها ويسوق سِياقاً.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، دخل على سعد بن معاذ وهو يَكِيدُِ بنفسه فقال: حزاك الله من سيِّدِ قومٍ فقد صَدقْتَ اللهَ ما وعَدْتَه وهو صادقُك ما وعَدَك؛ يكيدُ بنفسه: يريد النَّزْعَ.
      والكَيْدُ: السَّوْقُ.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: تخرج المرأَة إِلى أَبيها يَكِيدُ بنفسه أَي عندَ نزع روحِه وموتِه.
      الفراء: العرب تقول: ما كِدْت أَبْلُغُ إِليك وأَنت قد بلَغت؛ قال: وهذا هو وجه العربية؛ ومن العرب من يدخل كاد ويكاد في اليقين وهو بمنزلة الظن أَصله الشك ثم يُجْعلُ يقيناً.
      وقال الأَخفش في قوله تعالى: لم يكد يراها؛ حمل على المعنى وذلك أَنه لا يراها، وذلك أَنك إِذا قلت كادَ يفعل إِنما تعني قارَب الفعل، ولم يَفعل على صحة الكلام، وهكذا معنى هذه الآية إِلا أَنَّ اللغة قد أَجازت لم يَكَد يَفْعل وقد فعَل بعد شدّة،وليس هذا صحة الكلام لأَنه إِذا، قال كادَ يفعل فإِنما يعني قارَبَ الفِعْل، وإِذا، قال لم يكَدُ يَفْعَل يقول لم يقارِبِ الفعل إِلا أَن اللغة جاءَت على ما فُسِّرَ، قال: وليس هو على صحة الكلمة.
      وقال الفراء: كلما أَخرج يده لم يكد يراها من شدّة الظلمة لأَنَّ أَقلَّ من هذه الظلمة لا تُرى اليد فيه، وأَما لم يكد يقوم فقد قام، هذا أَكثر اللغة.
      ابن الأَنباري:، قال اللغويون كِدْتُ أَفْعَلُ معناه عند العرب قاربْتُ الفعل، ولم أَفعل وما كِدْتُ أَفعَلُ معناه فَعَلْتُ بعد إِبْطاء.
      قال: وشاهده قوله تعالى: فذبحوها وما كادوا يفعلون؛ معناه فعلوا بعد إِبطاء لتعذر وِجْدانِ البقرة عليهم.
      وقد يكون: ما كِدْتُ أَفْعَلُ بمعنى ما فَعَلْتُ ولا قارَبْتُ إِذا أُكِّدَ الكلامُ بأَكادُ.
      قال أَبو بكر في قولهم: قد كاد فلان يَهْلِكُ؛ معناه قد قاربَ الهلاكَ ولم يَهْلِكْ، فإِذا قلت ما كاد فلانٌ يقوم،فمعناه قام بعد إِبطاء؛ وكذلك كاد يقوم معناه قارب القيامَ ولم يقم؛

      قال: وهذا وجه الكلام، ثم، قال: وتكون كاد صلة للكلام، أَجاز ذلك الأَخفش وقطرب وأَبو حاتم؛ واحتج قطرب بقول الشاعر: سَريعٌ إِلى الهَيْجاءِ شاكٍ سِلاحهُ،فما إِنْ يَكادُ قِرْنُه يَتَنَفَّسُ معناه ما يَتَنَفَّس قِرْنُه؛ وقال حسان: وتَكادُ تَكْسَلُ أَن تجيءَ فِراشَها معناه وتَكْسَل.
      وقوله تعالى: لم يكد يراها؛ معناه لم يرها ولم يُقارِبْ ذلك؛ وقال بعضهم: رآها من بعد أَن لم يكد يراها من شدة الظلمة؛ وقول أَبي ضبة الهذلي: لَقَّيْتُ لَبَّتَه السِّنانَ فَكَبَّه مِنَّي تَكايُدُ طَعْنَة وتَأَيُّد؟

      ‏قال السكري: تَكايُدٌ تَشَدُّدٌ.
      وكادت المرأَة: حاضت؛ ومنه حديث ابن عباس: أَنه نظر إِلى جَوارٍ قد كِدْنَ في الطريق فأَمر أَن يَتَنَحَّيْنَ؛ معناه حِضْنَ في الطريق.
      يقال: كادت تَكِيدُ كَيْداً إِذا حاضت.
      وكادَ الرجلُ: قاءَ.
      والكَيْدُ: القَيْءُ؛ ومنه حديث قتادة: إِذا بَلِغَ الصائمُ الكَيْدَ أَفطر؛ قال ابن سيده: حكاه الهروي في الغريبين.
      ابن الأَعرابي: الكَيْدُ صِياحُ الغُراب بجَهْد ويسمى إِجهادُ الغُرابِ في صياحه كيداً، وكذلك القيء.
      والكَيْدُ: إِخراج الزَّنْد النارَ.
      والكَيْدُ: التدبير بباطل أَو حَقّ.
      والكَيْدُ: الحيض.
      والكَيْدُ: الحرب.
      ويقال: غزا فلان فلم يلق كَيْداً.
      وفي حديث ابن عمر: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، غزا غزوة كذا فرجع ولم يلق كَيْداً أَي حرباً.
      وفي حديث صُلْح نَجْران: أَن عليهم عاريةَ السلاح إِن كان باليمن كَيْدٌ ذات غَدْرٍ أَي حرب ولذلك أَنَّثها.
      ابن بُزُرج: يقال مِن كادهما يَتَكايَدان وأَصحاب النحو يقولون يتكاودان وهو خطأٌ لأَنهم يقولون إِذا حُمِلَ أَحدهم على ما يَكْره: لا والله ولا كَيْداً ولا هَمًّا؛ يريد لا أُكادُ ولا أُهَمُّ.
      وحكى ابن مجاهد عن أَهل اللغة: كاد يكاد كان في الأَصل كَيِدَ يَكْيَدُ.
      وقوله عز وجل: إِنهم يَكِيدُون كَيْداً وأَكِيدُ كَيْداً؛ قال الزجاج: يعني به الكفار، إِنهم يُخاتلون النبي، صلى الله عليه وسلم، ويُظْهِرون ما هم على خلافه؛ وأَكِيد كيداً؛ قال: كَيْد الله تعالى لهم استدراجهم من حيث لا يعلمون.
      ويقال: فلان يكيد أَمراً ما أَدْرِي ما هو إِذا كان يُرِيغُه ويَحْتالُ له ويسعى له ويَخْتِلُه.
      وقال: بَلَغُوا الأَمر الذي كادوا، يريد: طلبوا أَو أَرادوا؛

      وأَنشد أَبو بكر في كاد بمعنى أَراد للأَفوه: فإِنْ تَجَمَّعَ أَوتادٌ وأَعْمِدَةٌ وساكِنٌ، بَلَغُوا الأَمرَ الذي كادوا أَراد الذي أَرادوا؛

      وأَنشد: كادَتْ وكِدْتُ، وتلك خَيرُ إِرادةٍ،لو كانَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابةِ ما مَضَ؟

      ‏قال: معناه أَرادتْ وأَرَدْتُ.
      قال: ويحتمله قوله تعالى: لم يكَدْ يراها، لأَن الذي عايَنَ من الظلمات آيَسَه من التأَمل ليده والإِبصار إِليها.
      قال: ويراها بمعنى أَن يراها فلما أَسقط أَن رفع كقوله تعالى: تأْمرونِّي أَعبُدُ؛ معناه أَن أَعبد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. كَيْدُ
    • ـ كَيْدُ: المَكْرُ والخُبْثُ، كالمَكيدَةِ، والحِيلَةُ والحَرْبُ، وإخْراجُ الزَّنْدِ النارَ، والقَيْءُ، واجْتِهادُ الغُرابِ في صِياحِهِ.
      ـ كادَ: قاءَ،
      ـ كادَ بنفْسِه: جادَ،
      ـ كادَتِ المرأةُ: حاضَتْ،
      ـ كادَ يَفْعَلُ كذا: قارَبَ، وهَمَّ، ككِيدَ.
      ـ فيه تَكايُدُ: تَشَدُّدٌ.
      ـ لا كَيْداً ولا هَمَّاً: لا أكادُ ولا أهُمُّ.
      ـ اكْتادَ: افْتَعَلَ من الكَيْدِ، وهُما يَتَكايَدانِ، ولا تَقُلْ: يَتَكاوَدانِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. الكَيْدُ
    • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغير خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاة أعمال الخلْق.
      وفي التنزيل العزيز: الطارق آية 15 الكَيْدُ 16إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْداً) ) .
      و الكَيْدُ الحربُ.
      يقال: غزَا فلان فلم يَلْقَ كَيْدًا. والجمع : كُيُودٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كايدَ
    • كايدَ يكايد ، مكايدةً ، فهو مُكايِد ، والمفعول مُكايَد :-
      كايد فلانًا كاده؛ خدَعه ومكَر به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. كَيْد

    • الجمع : كِياد و كُيُود
      مصدر كادَ
      الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق ، وفي التنزيل العزيز: الطارق آية 15 - 16 (إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْداً) )
      الكَيْدُ: الحربُ
      غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مَكيدة
    • مَكيدة :-
      جمع مكيدات ومكائدُ ومكايدُ:
      1 - مكر، خديعة، تدبير خبيث أو ماكر :-دبَّر مكيدة: نصَب فخًّا، أعدّها وهيّأها وحاكها، - مكيدة حربيّة، - من نام عن عدوِّه نبَّهته المكائدُ، - عُزل المحافظ ظلمًا لمكيدة دبِّرت له، - المكيدة في الحرب مشروعة.
      2 - (القانون) اتّفاق بين شخصين أو أكثر لارتكاب جريمة، أو لتحقيق غاية قانونيّة بوسيلة غير قانونيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تكايدَ
    • تكايدَ يتكايد ، تكايُدًا ، فهو مُتكايِد :-
      تكايد الرَّجلان تماكرا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. كَيْدٌ
    • [ك ي د]. (مصدر كَادَ). :-دَبَّرَ لَهُ كَيْداً :- : مَكْراً، خُبْثًا، مَكِيدَةً. :-رَدَّ كَيْدَهُ إِلَى نَحْرِهِ :-الطارق آآية 15، 16يَكيدونَ كَيْداً وَأَكيدُ كَيْداً . (قرآن).

    المعجم: الغني

  12. كَائِدٌ
    • جمع: ون، ات. [ك ي د]. (فاعل من كَادَ). :-كَائِدٌ مَاكِرٌ :- : مَنْ يَكِيدُ الكَيْدَ، الْمُتَآمِرُ. :-اللَّهُ هُوَ الكَفِيلُ بِرَدِّ كَيْدِ الكَائِدِ.

    المعجم: الغني

  13. المكِيدَة
    • المكِيدَة : الخديعةُ، والجمع مَكَايِدُ، ومَكائِدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَكايَدَ
    • [ك ي د]. (فعل: خماسي لازم). تَكايَدَ، يَتَكايَدُ، مصدر تَكايُدٌ. :-تَكايَدَ الْمُتَنافِسانِ :- : تَماكَرَا، اِحْتالَ كُلٌّ مِنْهُما على الآخَرِ.

    المعجم: الغني

  15. كَايَدَ
    • [ك ي د]. (فعل: رباعي متعد). كَايَدَ ، يُكَايِدُ، مصدر مُكَايَدَةٌ. :-كَايَدَ شَرِيكَهُ :- : مَكَرَ بِهِ، خَدَعَهُ.

    المعجم: الغني

  16. مَكِيدَةٌ
    • جمع: مَكَائِدُ. [ك ي د]. (مصدركَادَ). :-كَادَ لَهُ مَكِيدَةً :- : خَدِيعَةً، مَكْراً، خُبْثاً. :-ذَهَبَ ضَحِيَّةَ مَكَائِدِ الْحَاسِدِينَ :- :-مَا يَسْلَمُ يَوْمٌ مِنْ شَرِّ يُبَيَّتُ أَوْ مَكِيدَةٍ تُذْهَبُ. (إسحق الحسيني).

    المعجم: الغني

  17. كَيديّ
    • كَيديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى كَيْد
      • بلاغٌ كَيْديّ.
      2 - معطِّل :-عمل كَيْديّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. كايَد
    • كايد - مكايدة
      1-كايده : خدعه

    المعجم: الرائد

  19. مكيدة
    • مكيدة - ج، مكايد
      1- مصدر كاد يكيد. 2- خديعة. 3- خبث. 4- مؤامرة.

    المعجم: الرائد

  20. استكدَّ
    • استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ :-
      استكدَّ المزارعُ العمَّالَ طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تكايَد
    • تكايد - تكايدا
      1-تكايد الشخصان : احتال كل منه ما على الآخر

    المعجم: الرائد

  22. الإِكَادُ
    • الإِكَادُ : حِزام يُرْبط به ويُشَدّ. والجمع : أَكائِدُ.
      (وانظر: وكد) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الكَيَّادُ
    • الكَيَّادُ : الكثيرُ الكَيْدِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَكَايَدَ
    • تَكَايَدَ الرَّجُلان: تماكرا.
      و يقال: في فلانٌ تكايُدٌ: تشدُّدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. كايَدَهُ
    • كايَدَهُ : كادَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى إنكاد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَادَ** - [ك و د].** كِدْتُ**،** أَكَادُ**، مص. كَوْدٌ، مَكَادٌ، مَكَادَةٌ. "كَادَ الوَلَدُ يَغْرَقُ" : هَمَّ، قَارَبَ الغَرَقَ وَلَكِنَّهُ لَمْ يَغْرَقْ. "كَادَ" مِنْ أَفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ وَيَنْدُرُ اقْتِرَانُ خَبَرِهِ بِأَنْ. "يَكَادُ الْمَطَرُ يُغْرِقُ الْمَدِينَةَ" ![البقرة آية 20]** يَكَادُ البَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ** ! ( قرآن).
معجم الغني
**كَادَ** - [ك ي د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَادَ**،** يَكِيدُ**، مص. كَيْدٌ، مَكِيدَةٌ. 1. "كَادَ لَهُ كَيْداً" : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ. 2. "كَادَ لِشَرِيكِهِ" : اِحْتَالَ لَهُ. 3. "كَادَهُ بِسُوءٍ" : أَرَادَهُ بِهِ. 4. "كَادَ مَكْراً" : دَبَّرَهُ. 5. "كَادَ بِنَفْسِهِ" : جَادَ بِهَا مَعَ مُعَانَاةٍ.
المعجم الوسيط
يفعل كذا ـَ كَوْداً: همَّ وقارب ولم يفعل، كما في التنزيل العزيز: {يكاد البرق يخطف أبصارهم}، و: {يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار}.و( كاد ): فعل ماض ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن، ومعناها: مقاربة الشيء، وهي كغيرها من الأفعال نفيها نفي للمقاربة، وإثباتها إثبات للمقاربة، وقد تكون كاد بمعنى أراد، ومنه - في رأي بعض المفسرين - في التنزيل العزيز: {أكاد أخفيها}. وعرف فلان ما يكاد منه: يراد. وعن بعض العرب: كُدْت أفعل كذا، بضم الكاف. وـ فلاناً عن الشيء ـُ كَوْداً، ومَكاداً: منعه. وـ بنفسه: جاد.( كَوَّدَ ) الشيءَ: جمعه وجعله كُثْبَة واحدة.( اكْوأدَّ ) الشيخ. ( انظر: كأد ).( الكَوْدَة ): كلّ ما جمعته وجعلته كُثَباً، من طعام وتراب ونحوه. ( ج ) أكواد.( المَكَادَة ): تقول: لا مهمَّة لي ولا مكادة: لا أهُمّ ولا أكاد. وتقول لمن يطلب إليك شيئاً ولا تريد أن تعطيه: لا ولا مكادة ولا مَهَمَّة، ولا مكاداً ولا مَهَمًّا.
المعجم الوسيط
الغرابُ ـِ كَيْداً، ومَكِيدَة: صاح بجَهْد. وـ الزَّنْدُ: أخرج النار. وـ بنَفْسه: قاسى المشقّة عند نَزْعها. وـ فلاناً: خدعه ومكر به. ويقال: كاد له: احتال. وـ أراده بسوء، وفي التنزيل العزيز: {وتالله لأكيدنّ أصنامكم}. وـ القوم: حاربهم. وـ الشيءَ: عالجه.( كايَدَه ): كاده.( اكْتَادَه ): كاده.( تَكَايَدَ ) الرّجلان: تماكرا. ويقال: في فلان تكايُد: تشدّد.( الكَيْد ): إرادة مضرّة الغير خِفْيَة، وهو من الخَلْق: الحِيلَة السّيّئة، ومن الله: التّدبير بالحَقّ لمجازاة أعمال الخلق. وفي التنزيل العزيز: {إنّهم يكيدون كيداً وأكيد كيداً}. وـ الحرب. يقال: غزا فلان فلم يلق كيداً. ( ج ) كُيُود.( الكَيَّاد ): الكثير الكَيْد.( المَكِيدَة ): الخديعة. ( ج ) مَكايِد.
الرائد
* كاد يكود: كودا. (كود) 1-ه: منعه. 2-بنفسه: جاد بها، عرضها للخطر.
الرائد
* كاد يكاد: كودا ومكادا ومكادة. (كود) هم وقارب الفعل ولم يفعله. وهو من أفعال المقاربة، يرفع الاسم وينصب الخبر، نحو: «كاد المطر يسقط»، أي قارب السقوط ولكنه لم يسقط.
الرائد
* كاد يكيد: كيدا ومكيدة. (كيد) 1-ه: خدعه. 2-ه: علمه الكيد. 3-ه: حاربه. 4-ه: أراده بسوء. 5-له: احتال له. 6-العود الذي تقدح به النار: أخرج النار. 7-الشيء: عالجه. 8-بنفسه: جاد بها، عرضها للخطر.
الرائد
* كاد (الكادي). 1-فا. 2-من الماء: بطيء الجري.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: