وصف و معنى و تعريف كلمة إنكار:


إنكار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و كاف (ك) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح إنكار في معاجم اللغة العربية:



إنكار

جذر [كار]

  1. إِنكار: (اسم)
    • مصدر أَنْكَرَ
    • مِنْ صِفاتِهِ الذَّميمَةِ إِنْكارُ الجَميلِ : لا يَعْتَرِفُ بِما قُدِّمَ إلَيْهِ مِنْ مَعْروفٍ وَخَيْرٍ
    • لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ لِماذا يَسْتَمِرُّ في إِنْكارِ الحَقيقَةِ : جُحودها ، عَدَم الاعْتِرافِ بِها ، نَفْيها
    • ( فق ، قن ) خلاف الإقرار أصرّ المتّهمُ على إنكار ما نُسب إليه
    • إنكار الذَّات : اجتناب الأثرة والتَّضحية في سبيل الآخرين
  2. إِنكار: (اسم)
    • إنكار : مصدر أَنكَرَ
  3. ‏إنكار البعث‏: (مصطلحات)
    • ‏ أي عدم التصديق به ‏ . ( فقهية )
  4. ‏إنكار الزكاة: (مصطلحات)

    • منعها وعدم القيام بأدائها ‏ . ( فقهية )
  5. أَنكَرَ: (فعل)
    • أنكرَ يُنكر ، إنكارًا ، فهو مُنكِر ، والمفعول مُنكَر
    • أنكر الشَّيءَ : جهلَه مع علمٍ به
    • أَنْكَرَ مَعْرِفَتَهُ : جَهِلَهُ ، اِدَّعَى عَدَمَ مَعْرِفَتِهِ
    • أنكر على ولدِه الكذبَ : عابه عليه ونهاه عنه
  6. مُنَكَّر: (اسم)
    • مفعول من نَكَّرَ
    • رَجُلٌ : اِسْمٌ مُنَكَّرٌ : خِلاَفُ الْمُعَرَّفِ
  7. مُنْكَرونَ: (اسم)
    • مُنْكَرونَ : جمع مُنْكَرُ
  8. مُنكَر: (اسم)
    • الجمع : منكرات
    • اسم مفعول من أنكرَ
    • المُنْكَرُ : كلُّ ما تحكم العقولُ الصحيحةُ بقُبْحِه أَو يُقَبِّحُه الشَّرْعُ أَو يُحرِّمه أَو يكرهُه
    • مُنكر ونكير : ملكان يسألان الميِّتَ في قبره وهما فَتّانا القبور
    • جَرِيمَةٌ مُنْكَرَةٌ : مَعِيبَةٌ وشَنِيعَةٌ


  9. مُنكَر: (اسم)
    • مُنكَر : اسم المفعول من أَنكَرَ
  10. مُنكِر: (اسم)
    • فاعل من أَنْكَرَ
    • مُنْكِرُ الفَضْلِ : جَاحِدٌ بِهِ غَيْرُ مُعْتَرِفٍ بِهِ
    • مُنْكِرٌ كُلَّ التُّهَمِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ : غَيْرُ مُقِرٍّ بِها
  11. مُنكِر: (اسم)
    • مُنكِر : فاعل من أَنكَرَ
  12. مُنكَّر: (اسم)
    • مُنكَّر : اسم المفعول من نَكَّرَ
  13. مُنكِّر: (اسم)
    • مُنكِّر : فاعل من نَكَّرَ


  14. منكرات: (اسم)
    • منكرات : جمع مُنكَر
  15. نَكَر: (اسم)
    • نَكَر : مصدر نَكِرَ
  16. نَكُرَ: (فعل)
    • نكُرَ يَنكُر ، نَكارةً ، فهو نُكُر
    • نكُر الأمرُ : صعُب واشتدّ
    • نكُر الأمرُ : قبُح وكرهته النَّفس وصار مُنْكرًا
    • نَكُرَتِ الْمَسْأَلَةُ : اِسْتَغْلَقَتْ ، اِسْتَبْهَمَتْ
  17. نَكِر: (اسم)
    • الجمع : أنكار
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكِرَ
    • وَلَدٌ نَكِرٌ : ذَكِيٌّ ، فَطِنٌ ، نَبِهٌ
  18. نَكِرَ: (فعل)
    • نكِرَ يَنكَر ، نَكَرًا ونُكْرًا ونَكارةً ، فهو نكِر وناكِر والجمع : أَنْكارٌ ، والمفعول مَنْكور - للمتعدِّي
    • نَكِرَ الوَلَدُ : فَطِنَ ، جادَ رَأْيُهُ وَحَسُنَ
    • نكِر الشّيءَ : جَهله ونفر منه : جهلهم واستوحش منهم ونفر
    • نَكِرَ الرَّجُلَ تَمَاماً : لَمْ يَعْرِفْهُ ، جَهِلَهُ
    • نكِر الشّيءَ : جحده ولم يعترف به


  19. نَكَّرَ: (فعل)
    • نكَّرَ ينكِّر ، تنكيرًا ، فهو مُنكِّر ، والمفعول مُنكَّر
    • نكَّر الشّيءَ : غيّره حتى أصبح لا يُعرف : غيّروا شكلَه وهيئتَه
    • نكَّر الاسمَ : ( النحو والصرف ) جعله نكرة ، حذف منه أو لم يُضف إليه ( أل ) المعرِّفة
  20. نُكُر: (اسم)
    • الجمع : أنكار
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكُرَ
    • مُنكر ، يقبِّحه الشّرعُ والعقلُ جريمة نُكُرة ،
  21. نُكُر: (اسم)
    • نُكُر : فاعل من نَكُرَ
  22. نُكر: (اسم)
    • الجمع : أَنْكَارٌ
    • مصدر نكِرَ
    • النُّكْرُ : الدَّهاءُ والفطنة
    • رجلٌ نُكْرٌ : داهٍ فَطِنٌ
    • النُّكْرُ : مُنكَر ، كلُّ قول أو فعل تحكم العقولُ الصحيحة بقُبحه
  23. الإنكار: (مصطلحات)
    • النفي ، وهو ضد الإقرار ، ومنه : إنكار البنوة . ( فقهية )


  24. الإنكار: (مصطلحات)
    • النفي قطعا أو ظنا ً . ( فقهية )
,
  1. نَكْرُ
    • ـ نَكْرُ ونَكارَةُ ونَكْراءُ ونُكْرُ : الدَّهاءُ ، والفطْنَةُ . رجُلٌ نَكِرٌ ونَكُرٌ ونُكُرٌ ، من أنْكارٍ ومُنْكَرٌ ، من مَناكِيرَ . وامرأةٌ نُكُرٌ .
      ـ نُكْرُ ونُكُرُ : المُنْكَرُ ، كالنَّكْراءِ ، والأَمْرُ الشديدُ .
      ـ نَكِرَةُ : خِلافُ المَعْرِفَةِ ، وما يَخْرُجُ من الحُوَلاءِ والخُرَاجِ من دَمٍ أو قَيْحٍ ، وكذلكَ من الزحيرِ ، يقالُ : أسْهَلَ فُلانٌ نَكِرَةً ، ومالَهُ فِعْلٌ مُشْتَقٌّ .
      ـ نُكْرَةُ بنُ لُكَيْزٍ وعَمْرُو بنُ مالِكٍ ، وابْنُه يَحْيَى ، وحَفيدُهُ مالِكُ بنُ يَحْيَى ، ويَعْقوبُ بنُ إبراهيمَ ، وأخُوهُ أحمدُ بنُ إبراهيمَ ، وابنُ أخيهِ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ ، وأبو سَعيدٍ ، وخِداشٌ النُّكْرِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ اسْتَمْشَى فُلانٌ نَكراءَ : لَوْناً مما يُسْهِلُهُ عِندَ شُرْبِ الدَّواءِ .
      ـ نَكُرَ الأَمْرُ : صَعُبَ .
      ـ طَريقٌ يَنْكورٌ : على غيرِ قَصْدٍ .
      ـ تَناكَرَ : تَجاهَلَ ، ونَكِرَ فُلانٌ الأَمْرَ نَكَراً ونُكْراً ونُكوراً ونَكيراً .
      ـ تَناكَرَ القومُ : تَعادَوْا .
      ـ أنْكَرَهُ واسْتَنْكَرَهُ وتَناكَرَهُ : جَهِلَهُ .
      ـ مُنْكَرُ : ضِدٌّ المَعْروفِ .
      ـ نَكْراءُ : الداهِيَةُ .
      ـ مُنْكَرُ ونَكيرُ : فَتَّانَا القُبُورِ .
      ـ اسْتِنْكارُ : اسْتِفْهامُكَ أمْراً تُنْكِرُهُ .
      ـ نَكَرَةُ : اسمٌ من الإِنْكارِ ، كالنَّفَقَةِ من الإِنْفاقِ .
      ـ سَمَيْفَعُ بنُ ناكُورٍ : ذُو الكَلاعِ الأَصْغَرُ .
      ـ حِصْنٌ نَكيرٌ : حَصينٌ .
      ـ نَكيرُ : الإِنْكارُ .
      ـ مُناكَرَةُ : المُقاتَلَةُ ، والمُحارَبَةُ .
      ـ تَنَكُّرُ : التَّغَيُّرُ عن حالٍ تَسُرُّكَ إلى حالٍ تَكْرَهُها ، والاسمُ : النَّكيرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إنكار الذّات
    • اجتناب الأثرة والتَّضحية في سبيل الآخرين .

    المعجم: عربي عامة

  3. إِنْكارٌ
    • [ ن ك ر ]. ( مصدر أَنْكَرَ ).
      1 . :- مِنْ خِصالِهِ الحَميدَةِ إِنْكارُ الذَّاتِ :- : لا يُعْطِي أَهَمِّيَّةً لِذاتِهِ ، لِنَفْسِهِ .
      2 . :- مِنْ صِفاتِهِ الذَّميمَةِ إِنْكارُ الجَميلِ :- : لا يَعْتَرِفُ بِما قُدِّمَ إلَيْهِ مِنْ مَعْروفٍ وَخَيْرٍ .
      3 . :- لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ لِماذا يَسْتَمِرُّ في إِنْكارِ الحَقيقَةِ :- : جُحودها ، عَدَم الاعْتِرافِ بِها ، نَفْيها .


    المعجم: الغني

  4. إنكار
    • إنكار :-
      1 - مصدر أنكرَ .
      2 - ( فق ، قن ) خلاف الإقرار :- أصرّ المتّهمُ على إنكار ما نُسب إليه .
      إنكار الذَّات : اجتناب الأثرة والتَّضحية في سبيل الآخرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الإِنْكَارُ
    • الإِنْكَارُ : إِنكارُ الذات : مجانبةُ الأَثَرَة والتضحيةُ عن قصد في سبيل الغير ، ويُستعمَلُ خاصَّةً لدى الزُّهَّاد والأَخلاقيين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أنكَر
    • أنكر - إنكارا
      1 - أنكره : جهله . 2 - أنكر : حقه : جحده ، لم يعترف به . 3 - أنكر عليه فعله : عابه .

    المعجم: الرائد

  7. إنكار البعث ‏
    • ‏ أي عدم التصديق به ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. إنكار الزكاة
    • منعها وعدم القيام بأدائها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. إنكار الزكاة ‏
    • ‏ منعها وعدم القيام بأدائها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. أنكرَ
    • أنكرَ يُنكر ، إنكارًا ، فهو مُنكِر ، والمفعول مُنكَر :-
      أنكر الشَّيءَ
      1 - جهلَه مع علمٍ به :- أنكَر صديقًا / ابنَه ، - أنكر كلامًا : لم يعترف بأنّه صادر منه ، - إنكار تام : نفي قاطع ، - وأنكرتني وما كان الذي نكِرتْ ... من الحوادث إلاّ الشيب والصلعا .
      2 - نكِره ؛ جحَده ولم يعترف به :- أنكر دينَه / حقّه / عقيدة حزب / فضلَ والديه ، - لا يُنكر شيئًا : لا يخفيه أو يداريه ، - أمر لا يمكن إنكاره ، - { يَعْرِفُونَ نِعْمَةَ اللهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ } :-
      إنكار الجميل / إنكار النِّعمة : عدم الاعتراف بالفضل .
      أنكر على ولدِه الكذبَ : عابه عليه ونهاه عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. نكر
    • " النُّكْرُ والنَّكْراءُ : الدَّهاءُ والفِطنة .
      ورجل نَكِرٌ ونَكُرٌ ونُكُرٌ ومُنْكَرٌ من قوم مَناكِير : دَاهٍ فَطِنٌ ؛ حكاه سيبويه .
      قال ابن جني : قلت لأَبي عليّ في هذا ونحوه : أَفتقول إِنّ هذا لأَنه قد جاء عنهم مُفْعِلٌ ومِفْعالٌ في معنى واحد كثيراً ، نحو مُذْكِرٍ ومِذْكارٍ ومُؤْنِثٍ ومِئْناثٍ ومُحْمِق ومِحْماقٍ وغير ذلك ، فصار جمع أَحدهما كجمع صاحبه ، فإِذا جَمَعَ مُحْمِقاً فكأَنه جمع مِحْماقاً ، وكذلك مَسَمٌّ ومَسامّ ، كما أَن قولهم دِرْعٌ دِلاصٌ وأَدْرُعٌ دِلاصٌ وناقة هِجانٌ ونوقٌ هِجانٌ كُسِّرَ فيه فِعالٌ على فِعالٍ من حيث كان فِعالٌ وفَعِيلٌ أُختين ، كلتاهما من ذوات الثلاثة ، وفيه زائدة مَدَّة ثالثة ، فكما كَسَّرُوا فَعِيلاً على فِعالٍ نحو ظريف وظراف وشريف وشراف ، كذلك كَسَّرُوا فِعالاً على فِعال فقالوا درع دِلاصٌ وأَدْرُعٌ دِلاصٌ ، وكذلك نظائره ؟ فقال أَبو عليّ : فلست أَدفع ذلك ولا آباه .
      وامرأَة نَكرٌ ، ولم يقولوا مُنْكَرَةٌ ولا غيرها من تلك اللغات .
      التهذيب : امرأَة نَكْراء ورجل مُنْكرٌ دَاهٍ ، ولا يقال للرجل أَنْكَرُ بهذا المعنى .
      قال أَبو منصور : ويقال فلان ذو نَكْراءَ إِذا كان داهِياً عاقلاً .
      وجماعة المُنْكَرِ من الرجال : مُنْكَرُونَ ، ومن غير ذلك يجمع أَيضاً بالمناكير ؛ وقال الأُقيبل القيني : مُسْتَقْبِلاً صُحُفاً تدْمى طَوابِعُها ، وفي الصَّحائِفِ حَيَّاتٌ مَناكِيرُ والإِنْكارُ : الجُحُودُ .
      والمُناكَرَةُ : المُحارَبَةُ .
      وناكَرَهُ أَي قاتَلَهُ لأَن كل واحد من المتحاربين يُناكِرُ الآخر أَي يُداهِيه ويُخادِعُه .
      يقال : فلان يُناكِرُ فلاناً .
      وبينهما مُناكَرَةٌ أَي مُعاداة وقِتالٌ .
      وقال أَبو سفيان بن حرب : إِن محمداً لم يُناكِرْ أَحداً إِلا كانت معه الأَهوالُ أَي لم يحارب إِلا كان منصوراً بالرُّعْبِ .
      وقوله تعالى : أَنْكَرَ الأَصواتِ لَصَوْتُ الحمير ؛ قال : أَقبح الأَصوات .
      ابن سيده : والنُّكْرُ والنُّكُرُ الأَمر الشديد .
      الليث : الدَّهاءُ والنُّكْرُ نعت للأَمر الشديد والرجل الداهي ، تقول : فَعَلَه من نُكْرِه ونَكارَتِه .
      وفي حديث معاوية ، رضي الله عنه : إِني لأَكْرَهُ النَّكارَةَ في الرجل ، يعني الدَّهاءَ .
      والنَّكارَةُ : الدَّهاء ، وكذلك النُّكْرُ ، بالضم .
      يقال للرجل إِذا كان فَطِناً مُنْكَراً : ما أَشدّ نُكْرَه ونَكْرَه أَيضاً ، بالفتح .
      وقد نَكُرَ الأَمر ، بالضم ، أَي صَعُبَ واشتَدَّ .
      وفي حديث أَبي وائل وذكر أَبا موسى فقال : ما كان أَنْكَرَه أَي أَدْهاهُ ، من النُّكْرِ ، بالضم ، وهو الدَّهاءُ والأَمر المُنْكَرُ .
      وفي حديث بعضهم : (* قوله « وفي حديث بعضهم » عبارة النهاية : وفي حديث عمر بن عبد العزيز ) كنتَ لي أَشَدَّ نَكَرَةٍ ؛ النكرة ، بالتحريك : الاسم من الإِنْكارِ كالنَّفَقَةِ من الإِنفاق ، قال : والنَّكِرَةُ إِنكارك الشيء ، وهو نقيض المعرفة .
      والنَّكِرَةُ : خلاف المعرفة .
      ونَكِرَ الأَمرَ نَكِيراً وأَنْكَرَه إِنْكاراً ونُكْراً : جهله ؛ عن كراع .
      قال ابن سيده : والصحيح أَن الإِنكار المصدر والنُّكْر الاسم .
      ويقال : أَنْكَرْتُ الشيء وأَنا أُنْكِرُه إِنكاراً ونَكِرْتُه مثله ؛ قال الأَعشى : وأَنْكَرَتْني ، وما كان الذي نَكِرَتْ من الحوادثِ إِلا الشَّيْبَ والصَّلَعا وفي التنزيل العزيز : نَكِرَهُمْ وأَوْجَسَ منهم خِيفَةً ؛ الليث : ولا يستعمل نَكِرَ في غابر ولا أَمْرٍ ولا نهي .
      الجوهري : نَكِرْتُ الرجلَ ، بالكسر ، نُكْراً ونُكُوراً وأَنْكَرْتُه واسْتَنْكَرْتُه كله بمعنى .
      ابن سيده : واسْتَنْكَرَه وتَناكَرَه ، كلاهما : كنَكِرَه .
      قال : ومن كلام ابن جني : الذي رأَى الأَخفشُ في البَطِيِّ من أَن المُبْقاةَ إِنما هي الياءُ الأُولى حَسَنٌ لأَنك لا تَتَناكَرُ الياءَ الأُولى إِذا كان الوزن قابلاً لها .
      والإِنْكارُ : الاستفهام عما يُنْكِرُه ، وذلك إِذا أَنْكَرْتَ أَن تُثْبِتَ رَأْيَ السائل على ما ذَكَرَ ، أَو تُنْكِرَ أَن يكون رأْيه على خلاف ما ذكر ، وذلك كقوله : ضربتُ زيداً ، فتقول مُنْكِراً لقوله : أَزَيْدَنِيهِ ؟ ومررتُ بزيد ، فتوقل : أَزَيْدِنِيهِ ؟ ويقول : جاءني زيد ، فتقول : أَزَيْدُنِيه ؟، قال سيبويه : صارت هذه الزيادة عَلَماً لهذا المعنى كعَلمِ النَّدْبَةِ ، قال : وتحركت النون لأَنها كانت ساكنة ولا يسكن حرفان .
      التهذيب : والاسْتِنْكارُ استفهامك أَمراً تُنْكِرُه ، واللازمُ من فَعْلِ النُّكْرِ المُنْكَرِ نَكُرَ نَكارَةً .
      والمُنْكَرُ من الأَمر : خلاف المعروف ، وقد تكرر في الحديث الإِنْكارُ والمُنْكَرُ ، وهو ضد المعروف ، وكلُّ ما قبحه الشرع وحَرَّمَهُ وكرهه ، فهو مُنْكَرٌ ، ونَكِرَه يَنْكَرُه نَكَراً ، فهو مَنْكُورٌ ، واسْتَنْكَرَه فهو مُسْتَنْكَرٌ ، والجمع مَناكِيرُ ؛ عن سيبويه .
      قال أَبو الحسن : وإِنما أَذكُرُ مثل هذا الجمع لأَن حكم مثله أَن الجمع بالواو والنون في المذكر وبالأَلف والتاء في المؤنث .
      والنُّكْرُ والنَّكْراءُ ، ممدود : المُنْكَرُ .
      وفي التنزيل العزيز : لقد جئت شيئاً نُكْراً ، قال : وقد يحرك مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ ؛ قال الشاعر الأَسْوَدُ بنُ يَعْفُرَ : أَتَوْني فلم أَرْضَ ما بَيَّتُوا ، وكانوا أَتَوْني بِشيءٍ نُكُرْ ِلأُنْكِحَ أَيِّمَهُمْ مُنْذِراً ، وهل يُنْكحُ العبدَ حُرٌّ لِحُرّْ ؟ ورجل نَكُرٌ ونَكِرٌ أَي داهٍ مُنْكَرٌ ، وكذلك الذي يُنْكِرُ المُنْكَرَ ، وجمعهما أَنْكارٌ ، مثل عَضُدٍ وأَعْضادٍ وكَبِدٍ وأَكباد .
      والتَّنَكُّرُ : التَّغَيُّرُ ، زاد التهذيب : عن حالٍ تَسُرُّكَ إِلى حال تَكْرَهُها منه .
      والنَّكِيرُ : اسم الإِنْكارِ الذي معناه التغيير .
      وفي التنزيل العزيز : فكيف كان نَكِيري ؛ أَي إِنكاري .
      وقد نَكَّرَه فتَنَكَّرَ أَي غَيَّرَه فتَغَيَّرَ إِلى مجهولٍ .
      والنَّكِيرُ والإِنكارُ : تغيير المُنْكَرِ .
      والنَّكِرَةُ : ما يخرج من الحُوَلاءِ والخُراجِ من دَمٍ أَو قَيْحٍ كالصَّدِيد ، وكذلك من الزَّحِيرِ .
      يقال : أُسْهِلَ فلانٌ نَكِرةً ودَماً ، وليس له فِعْلٌ مشتق .
      والتَّناكُرُ : التَّجاهُلُ .
      وطريقٌ يَنْكُورٌ : على غير قَصْدٍ .
      ومُنْكَرٌ ونَكِيرٌ : اسما ملَكَينِ ، مُفْعَلٌ وفَعيلٌ ؛ قال ابن سيده : مُنْكَرٌ ونَكِيرٌ فَتَّانا القبور .
      وناكُورٌ : اسم .
      وابن نُكْرَةَ : رجل من تَيْمٍ كان من مُدْرِكي الخيلِ السوابق ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وبنو نُكْرَةَ : بطن من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إنكار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَارَ** - [ك و ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كُرْتُ**،** أَكُورُ**،** كُرْ**، مص. كَوْرٌ. 1. "كَارَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ" : لَفَّهَا عَلَيْهِ وَأَدَارَهَا. 2. "كَارَ الأَرْضَ" : حَفَرَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنكار [مفرد]: 1- مصدر أنكرَ. 2- (فق، قن) خلاف الإقرار "أصرّ المتّهمُ على إنكار ما نُسب إليه". • إنكار الذَّات: اجتناب الأثرة والتَّضحية في سبيل الآخرين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كار [ مفرد ] : ج كارات : حرفة وصنعة هم أصحاب كار واحد - أرباب الكارات ° ابن كار - عداوة الكار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنكار [ مفرد ] : 1 - مصدر أنكر . 2 - ( فق ، قن ) خلاف الإقرار أصر المتهم على إنكار ما نسب إليه . • إنكار الذات : اجتناب الأثرة والتضحية في سبيل الآخرين .
المعجم الوسيط
في مِشيته ـُ كَوْراً: أسرع. وـ الكَارَةَ: حملها. وـ الأرضَ: حفرها.( أكَارَ ) عليه: استذلَّه واستضعفه.( كَوَّرَ ) الشيءَ: لفَّه على جهة الاستدارة. وـ المتاع: ألقى بعضه على بعض أو جمعه وشدَّه. وـ الله اللَّيْل على النهار والنهار على اللَّيل: أدخل هذا في هذا، أو زاد في هذا من ذلك. وفي التنزيل العزيز: {يكوِّر الليل على النهار ويكور النهار على الليل}. وـ فلاناً: صرعه أو طعنه فألقاه.( كُوِّرَت ) الشمسُ: جُمِع ضوؤها ولُفّ كما تُلَفّ العِمامة، أو اضمحلَّت وذهبت.( اكْتَارَ ) الرجلُ: صُرِع. يقال: كوَّره فاكتار. وـ الفرس: رفع ذنبه عند العدو. وـ الناقة: شالت بذنبها عند اللّقاح. وـ لفلان: تهيّأ للسِّباب. وـ الشيءَ: ألقى بعضه على بعض.( تَكَوَّرَ ) الرَّجلُ: تشمَّر. وـ الجبل: سقط. وـ السائل: تقطَّر.( الكَارَة ): ما يجمع ويشدّ ويحمل على الظهر من طعام أو ثياب.( الكِوَار ): بيت يُتَّخَذ للنَّحل من قضبان ضيِّق المدخل تُعَسِّل فيه.( الكِوَارَة ): الكِوار. وـ خِرقة تجعلها المرأة على رأسها.( الكَوْر ): الجماعة الكثيرة من الإبل أو البقر. وـ الزيادة: يقال: نعوذ بالله من الحَوْر بعد الكور: من النقص بعد الزيادة. ( ج ) أكوار.( الكُور ): مِجمرة الحدَّاد. وـ الرَّحْل، أو هو الرّحْل بأداته. ( ج ) أكْوَار، وكِيران. وـ موضع الزّنابير. ( ج ) أكوار. وـ جهاز لإحماء المعادن. ( مج ).( الكُورَة ): الصُّقْع. وـ البُقعة التي يجتمع فيها قُرى ومَحَالّ. ( ج ) كُوَر.( الكُوَّارَة ): خليّة النّحل الأهلية. ( ج ) كُوَّارات.( المِكْوَرّ ): رجل مِكْوَرّ: فاحش مكثار.
المعجم الوسيط
الفرسُ ـِ كِياراً: جرى رافعاً ذنبه في جريه. فهو كَيِّر.( أكَارَ ) عليه يضربه: أقبل.( تَكَايَرَ ) الرّجلان: تضاربا.( الكِير ): جهاز من جلد أو نحوه يستخدمه الحدّاد وغيره للنفخ في النار لإشعالها. ( ج ) أكْيار، وكِيَرَة.
الرائد
* كار يكور: كورا. (كور) 1-العمامة أو نحوها على رأسه: لفها وأدارها. 2-الحمال الحمل: حمله. 3-الأرض: حفرها. 4-في مشيته: أسرع.
الرائد
* كار يكور: كيارا. (كور) الفرس ذنبه: رفعه في جريه.
الرائد
* كار يكير: كيارا. (كير) الفرس: رفع ذنبه في جريه.
الرائد
* كار. نوع من السفن، ج كارات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: