وصف و معنى و تعريف كلمة إنكال:


إنكال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح إنكال في معاجم اللغة العربية:



إنكال

جذر [كال]

  1. اِنْكَال: (اسم)
    • اِنْكَال : مصدر أَنكَلَ
  2. اِنكالَ: (فعل)
    • انْكَالُوا عليه : تكوَّلُوا
  3. أَنكَلَ: (فعل)
    • أَنْكَلَ ، يُنْكِلُ ، مصدر إِنْكَالٌ
    • أَنْكَلَهُ عَنِ الشَّيْءِ أَوِ الأمْرِ : صَرَفَهُ ، دَفَعَهُ ، أنْكَلَ صَاحِبَهُ عَنْ عَزْمِهِ
  4. كَيْل: (اسم)

    • كَيْل : مصدر كالَ
  5. كَيِّل: (اسم)
    • الكَيِّلُ : ما سقط عند بَرْد الذهب والفضة والحديد وغيرهما
  6. كَيل: (اسم)
    • الجمع : أَكْيالٌ
    • الكَيْلُ : ما يكال به من حديد أَو خشب أَو نحوهما
    • الكَيْلُ : ما يتناثر من الزَّنْد
    • طفَح الكَيْلُ : بلَغ الأمرُ حدًّا لا يُحتمل
    • الكَيْلُ : حِمْل
  7. كيَّلَ: (فعل)
    • كيَّلَ يكيِّل ، تَكْييلاً ، فهو مُكيِّل وهو كَيُّول ، والمفعول مُكيَّل
    • كيَّل القمحَ وغيرَه : حدَّد مقْدارَه بمكيال
    • كَيَّلَ الرَّجُلُ : ، كان كَيُّولاً ، جَبُنَ ، أَي كَانَ جَبَاناً
    • كَيَّلَ لَهُ القَمْحَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِالكَيْلِ
    • كَيَّلَ حَقْلَهُ : قَاسَ مِسَاحَتَهُ
  8. كيلَ: (فعل)
    • كِيلَ فهو مَكِيل ، ومَكُول
    • كِيلَ ، وكُولَ القمحُ : قُدِّر بالكَيل


  9. مَنكَل: (اسم)
    • الْمَنْكَلُ : ما ينكِّل بالإنسان
    • الْمَنْكَلُ : الصَّخرُ
  10. مُنكَّل: (اسم)
    • مُنكَّل : اسم المفعول من نَكَّلَ
  11. مُنكِّل: (اسم)
    • مُنكِّل : فاعل من نَكَّلَ
  12. مُنكلّ: (اسم)
    • مُنكلّ : فاعل من إِنكلَّ
  13. نَكَل: (اسم)
    • النَّكَلُ : حَبْلٌ يُشَدُّ في أسفل الدَّلْو العظيمة
    • النَّكَلُ : الشجُّاعُ المجرَّب
    • رجُلٌ نَكَلٌ ، وفرس نَكَلٌ : قويٌّ وفي الحديث الشريف : حديث شريف إِنَّ الله يُحِبّ النَّكَلَ على النَّكَل //: الفارسَ الشُّجاع على الفرس القويّ


  14. نَكَلَ: (فعل)
    • نكَلَ بـ / نكَلَ عن يَنكُل ، نُكولاً ، فهو ناكِل ، والمفعول منكول به
    • نكَل بخَصمِه : أصابه بنازلةٍ تكون عبرةً لغيره
    • نكَل عن العدوّ : نكَص ؛ تراجع وجَبُن
    • نَكَلَ فلانًا عن الشيء : نحّاه عنه
    • شخصٌ ناكل عن الأمور : جبان ضعيف
    • نَكَلَ عَنِ الْيَمِينِ : تَرَاجَعَ ، نَقَضَهُ ، نَكَثَ بِهِ
    • نكل بتعهُّده : لم يفِ به ، أخلَّ به ،
  15. نَكِلَ: (فعل)
    • نَكِلَ نَكَلاً
    • نَكِلَ عَنِ الأَمْرِ : أَحْجَمَ ، اِمْتَنَعَ ، جَبُنَ
  16. نَكَّلَ: (فعل)
    • نكَّلَ / نكَّلَ بـ ينكِّل ، تنكيلاً ، فهو مُنكِّل ، والمفعول مُنكَّل
    • نكَّل معدنًا : طلاه بالنَّيْكل فولاذ منكَّل ،
    • نَكَّلَ الشيءَ : قيَّدَه
    • نَكَّلَهُ عَنْ سَاحَتِهِ : صَرَفَهُ ، أَبْعَدَهُ ، مَنَعَهُ
    • نكَّل به : عاقبه بما يروِّع ويردع ويجعله عبرةً ودرسًا لغيره
    • نكّل به الدّهرُ : أصابه بنازلة
  17. نِكل: (اسم)
    • الجمع : أَنْكالٌ ، و نُكُولٌ
    • النِّكْلُ : قيدٌ شديد
    • النِّكْلُ : ضَرْبٌ من اللُّجُم
    • النِّكْلُ : حديدةُ اللِّجام أَو الزِّمام
    • رَجُلٌ نِكْلٌ : يَغْلِبُ أَقْرَانَهُ
    • هُوَ نِكْلُ شَرٍّ : قَوِيٌّ عَلَيْهِ
,
  1. إِنكال
    • إنكال - انكيالا
      1 - إنكال القوم عليه : أقبلوا عليه بالشتم والضرب


    المعجم: الرائد

  2. أَنكَل
    • أنكل - إنكالا
      1 - أنكله عنه او عن الشيء : صرفه عنه ، دفعه ، أبعده

    المعجم: الرائد

  3. نكل
    • " نَكَلَ عنه يَنْكِل (* قوله « نكل عنه ينكل إلخ » عبارة القاموس : نكل عنه كضرب ونصر وعلم نكولاً : نكص وجبن ) ويَنْكُل نُكولاً ونَكِلَ : نَكَصَ .
      يقال : نَكَل عن العدوّ وعن اليمين يَنْكُل ، بالضم ، أَي جَبُنَ ، ونَكَّله عن الشيء : صرفه عنه .
      ويقال : نكَل الرجل عن الأَمر يَنْكُل نُكولاً إِذا جَبُنَ عنه ، ولغة أُخرى نَكِل ، بالكسر ، يَنْكَل ، والأُولى أَجود .
      الليث : النّكل (* قوله « الليث النكل إلخ » عبارة التهذيب : الليث النكال اسم إلخ ) اسم لما جعلْته نَكالاً لغيره إِذا رآه خاف أَن يعمل عمله .
      الجوهري : نَكَّل به تَنْكِيلاً إِذا جعله نَكالاً وعِبْرة لغيره .
      ويقال : نَكَّلْت بفلان إِذا عاقبته في جُرْم أَجرمه عُقوبةُ تَنَكِّل غيره عن ارتكاب مثله .
      وأَنْكَلْت الرجلَ عن حاجته إِنْكالاً إِذا دفعته عنها .
      وقوله تعالى : فجعلناهما نَكالاً لما بين يَدَيْها وما خَلْفها ؛ قال الزجاج : أَي جعلنا هذه الفَعلة عِبرةً يَنْكُل أَن يفعل مثلَها فاعلٌ فَيناله مثل الذي نال اليهود المُعْتَدِين في السَّبْت .
      وفي حديث وِصالِ الصوم : لو تأَخَّر لزدْتُكُم كالتَّنْكِيل لهم أَي عُقوبة لهم .
      المحكم : ونَكَل بفلان إِذا صنع به صَنِيعاً يحذَر غيره منه إِذا رآه ، وقيل : نَكَله نحَّاه عما قِبَلَه .
      والنَّكال والنُّكْلة والمَنْكَل : ما نَكَلْت به غيرك كائناً ما كان .
      الجوهري : المَنْكَل الذي يُنَكِّل بالإِنسان .
      ونَكِل الرجل : قَبِلَ النَّكَالَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فاتَّقُوا اللهَ ، وخَلُّوا بيننا نَبْلغِ الثَّأْر ، ويَنْكَلْ مَنْ نَكِلْ وإِنه لَنِكْلُ شَرٍّ أَي يُنَكَّل به أَعداؤه ؛ حكاه يعقوب في المنطق ، وفي بعض النسخ : يُنْكَل به أَعداؤه .
      التهذيب : وفلان نِكْلُ شَرٍّ أَي قويّ عليه ، ويكون نِكْل شرّ أَي يُنَكِّل في الشر .
      ورجل نِكْل ونَكَلٌ إِذا نُكِّل به أَعداؤه أَي دُفِعوا وأُذِلُّوا .
      ورَماه الله بِنُكْلة أَي بما يُنَكِّله به .
      والنِّكْلُ ، بالكسر : القيد الشديد من أَي شيء كان ، والجمع أَنْكال .
      وفي التنزيل العزيز : إِنَّ لدينا أَنْكالاً وجَحِيماً ؛ قيل : هي قيود من نارٍ .
      وفي الحديث : يؤتى بقوم في النُّكُول ، بمعنى القُيود ، الواحد نِكْل ويجمع أَيضاً على أَنْكال ، وسميت القيود أَنْكالاً لأَنها يُنْكَل بها أَي يُمنع .
      والناكِلُ : الجَبانُ الضعيفُ .
      والنِّكْلُ : ضرْب من اللُّجُم ، وقيل : هو لِجام البَرِيدِ قيل له نِكْل لأَنه يُنْكَل به المُلْجَم أَي يُدفَع ، كما سميت حَكَمة الدابة حَكَمَة لأَنها تمنع الدابة عن الصُّعوبة .
      شمر : النِّكْل الذي يغلب قِرْنَه ، والنِّكْل اللِّجام ، والنِّكْل القيد ، والنِّكْل حديدة اللجام .
      والنَّكَلُ : عِناجُ الدَّلْوِ ؛

      وأَنشد ابن بري : تشدُّ عَقْدَ نَكَلٍ وأَكْراب ورجل نَكَل : قويٌّ مجرَّب شجاع ، وكذلك الفرَس .
      وفي الحديث : إِن الله يحب النَّكَل على النَّكَل ، بالتحريك ، قيل له : وما النَّكَل على النَّكَل ؟

      ‏ قال : الرجل القويُّ المجرَّب المبدئ المعيدُ أَي الذي أَبدأَ في غَزْوِه وأَعاد على مثله من الخيل ، وفي الصحاح : النَّكَل على النَّكَل يعني الرجل القويَّ المجرَّب على الفرس القوي المجرَّب ؛

      وأَنشد ابن بري للراجز : ضرْباً بكفَّيْ نَكَلٍ لم يُنْكَ ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : النَّكَل ، بالتحريك ، من التَّنْكِيل وهو المنع والتنحية عما يريد ؛ ومنه النُّكول في اليمين وهو الامتناع منها وترك الإِقدام عليها ؛ ومنه الحديث : مُضَرُ صَخْرة اللهِ التي لا تُنكل أَي لا تُدْفَع عمَّا سُلِّطت عليه لثبوتها في الأَرض .
      يقال : أَنْكَلْت الرجل عن حاجته إِذا دَفَعْتَه عنها ؛ ومنه حديث ماعِزٍ : لأَنْكُلَنَّه عنهنَّ أَي لأَمنَعنَّه .
      وفي حديث عليّ : غير نِكْلٍ في قَدَمٍ ولا واهناً في عزم أَي بغير جُبن ولا إِحْجام في الإِقدام ، وقد يكون القَدَم بمعنى التقدم .
      الفراء : يقال رجل نِكْل ونَكَل كأَنه تُنْكَل به أَعداؤه ، ومعناه قريب من التفسير الذي في الحديث ، قال : ويقال أَيضاً رجل بِدْل وبَدَل ومِثْل ومَثَل وشِبْه وشَبَه ، قال : ولم نسمع في فِعْل وفَعَل بمعنى واحد غير هذه الأَربعة الأَحرف .
      والمَنْكَلُ : اسم الصخر ، هذلية ؛

      قال : فارْمِ على أَقْفائهم بِمَنْكَل ، بصخرةٍ أَو عَرْض جَيشٍ جَحْفَل وأَنْكَلْت الحجَر عن مكانه إِذا دفعته عنه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. كيل
    • " الكَيْلُ : المِكْيال . غيره : الكَيْل كَيْل البُرِّ ونحوه ، وهو مصدر كالَ الطعامَ ونحوه يَكِيلُ كَيْلاً ومَكالاً ومَكِيلاً أَيضاً ، وهو شاذ لأَن المصدر من فَعَل يَفْعِل مَفْعِل ، بكسر العين ؛ يقال : ما في برك مَكالٌ ، وقد قيل مَكِيل عن الأَخفش ؛ قال ابن بري : هكذا ، قال الجوهري ، وصوابه مَفْعَل بفتح العين .
      وكِيلُ الطعامُ ، على ما لم يسم فاعله ، وإِن شئت ضممت الكاف ، والطعامُ مَكِيلٌ ومَكْيُول مثل مَخِيط ومَخْيوط ، ومنهم من يقول : كُولَ الطعامُ وبُوعَ واصْطُودَ الصَّيْدُ واسْتُوقَ مالُه ، بقلب الياء واواً حين ضم ما قبلها لأَن الياء الساكنة لا تكون بعد حرف مضموم .
      واكْتالَه وكالَه طعاماً وكالَه له ؛ قال سيبويه : اكْتَل يكون على الاتحاد وعلى المُطاوَعة .
      وقوله تعالى : الذين إِذا اكْتالوا على الناس يَسْتَوْفُون ؛ أَي اكْتالوا منهم لأَنفسهم ؛ قال ثعلب : معناه من الناس ، والاسم الكِيلَةُ ، بالكسر ، مثل الجِلْسة والرِّكْبة .
      واكْتَلْت من فلان واكْتَلْت عليه وكِلْت فُلاناً طعاماً أَي كِلْتُ له ؛ قال الله تعالى : وإِذا كالُوهمْ أَو وَزَنُوهم ؛ أَي كالُوا لهم .
      وفي المثل : أَحَشَفاً وسُوء كِيلة ؟ أَي أَتَجْمَعُ عليَّ أَن يكون المَكِيل حَشَفاً وأَن يكون الكَيل مُطَفَّفاً ؛ وقال اللحياني : حَشَف وسوء كِيلةٍ وكَيْلٍ ومَكِيلةٍ .
      وبُرٌّ مَكِيلٌ ، ويجوز في القياس مَكْيول ، ولغة بني أَسد مَكُول ، ولغة رديئة مُكالٌ ؛ قال الأَزهري : أَما مُكالٌ فمن لغات الحَضَرِيِّين ، قال : وما أَراها عربية محضة ، وأَما مَكُول فهي لغة رديئة ، واللغة الفصيحة مَكِيل ثم يليها في الجودة مَكْيول .
      الليث : المِكْيال ما يُكالُ به ، حديداً كان أَو خشباً .
      واكْتَلْتُ عليه : أَخذت منه .
      يقال : كال المعطي واكْتال الآخِذ .
      والكَيْلُ والمِكْيَلُ والمِكْيال والمِكْيَلةُ : ما كِيلَ به ؛ الأَخيرة نادرة .
      ورجل كَيَّال : من الكَيْل ؛ حكاه سيبويه في الإِمالة ، فإِما أَن يكون على التكثير لأَن فِعْله معروف ، وإِما يُفَرّ إِلى النسَب إِذا عُدِم الفعل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : حين تكالُ النِّيبُ في القَفِيزِ فسره فقال : أَراد حين تَغْزُر فيُكال لَبَنُها كَيْلاً فهذه الناقة أَغزرهنَّ .
      وكال الدراهمَ والدنانير : وزنها ؛ عن ابن الأَعرابي خاصة ؛

      وأَنشد لشاعر جعل الكَيْل وَزْناً : قارُروة ذات مِسْك عند ذي لَطَفٍ ، من الدَّنانيرِ ، كالُوها بمِثْقال فإِما أَن يكون هذا وَضْعاً ، وإِما أَن يكون على النسب لأَن الكَيْل والوزن سواء في معرِفة المَقادير .
      ويقال : كِلْ هذه الدراهمَ ، يريدون زِنْ .
      وقال مُرَّة : كُلُّ ما وزن فقد كِيلَ .
      وهما يتَكايَلان أَي يتَعارَضان بالشَّتْم أَو الوَتْرِ ؛ قالت امرأَة من طيِّءٍ : فيَقْتل خيراً بامرِئٍ لم يكن له نِواءٌ ، ولكن لا تَكَايُلَ بالدَّم ؟

      ‏ قال أَبو رِياش : معناه لا يجوز لك أَن تقتل إِلاَّ ثأْرَك ولا تعتبر فيه المُساواة في الفضل إِذا لم يكن غيره .
      وكايَل الرجلُ صاحبَه :، قال له مثل ما يقول أَو فَعَل كفعله .
      وكايَلْته وتكايَلْنا إِذا كالَ لَكَ وكِلْتَ له فهو مُكائِل ، بالهمز .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه نَهَى عن المُكايَلة وهي المُقايَسة بالقَوْل والفعل ، والمراد المُكافأَة بالسُّوءِ وتركُ الإِغْضاء والاحتمالِ أَي تقول له وتفعَل معه مثل ما يقول لك ويفعل معك ، وهي مُفاعلة من الكَيْل ، وقيل : أَراد بها المُقايَسة في الدِّين وترك العمل بالأَثر .
      وكالَ الزَّنْدُ يَكِيلُ كَيْلاً : مثل كَبا ولم يخرِج ناراً فشبه مؤخَّر الصفوف (* قوله « فشبه مؤخر الصفوف إلى قوله من كان فيه » هكذا في الأصل هنا ، وقد ذكره ابن الاثير عقب حديث دجانة ، ونقله المؤلف عنه فيما يأتي عقب ذلك الحديث ولا مناسبة له هنا فالاقتصار على ما يأتي احق ) في الحرب به لأَنه لا يُقاتِل مَن كان فيه .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : المِكْيال مِكْيال أَهل المدينة والمِيزانُ مِيزانُ أَهلِ مكة ؛ قال أَبو عبيدة : يُقال إِن هذا الحديث أَصل لكل شيء من الكَيْل والوَزْن ، وإِنما يأْتَمُّ الناس فيهما بأَهل مكة وأَهل المدينة ، وإِن تغيَّر ذلك في سائر الأَمصار ، أَلا ترى أَن أَصل التمر بالمدينة كَيْلٌ وهو يُوزَن في كثير من الأَمصار ، وأَنَّ السَّمْن عندهم وَزْن وهو كَيْل في كثير من الأَمصار ؟ والذي يعرف به أَصل الكَيْل والوَزْن أَن كل ما لَزِمه اسم المَخْتوم والقَفِيزِ والمَكُّوكِ والمُدِّ والصاعِ فهو كَيْل ، وكلُّ ما لزمه اسم الأَرْطالِ والأَواقيِّ والأَمْناءِ فهو وزن ؛ قال أَبو منصور : والتمر أَصله الكَيْل فلا يجوز أَن يباع منه رِطْل برطل ولا وزن بوزن ، لأَنه إِذا رُدَّ بعد الوزن إِلى الكيل تَفاضَل ، إِنما يُباع كَيْلاً بكَيْل سواء بسواء ، وكذلك ما كان أَصله مَوْزُوناً فإِنه لا يجوز أَن يُباع منه كَيْل بكَيْل ، لأَنه إِذا رُدَّ إِلى الوزن لم يؤْمن فيه التَّفاضُل ، قال : وإِنما احتيج إِلى هذا الحديث لهذا المعنى ، ولا يتَهافت الناس في الرِّبَا الذي نَهَى الله عز وجل عنه ، وكل ما كان في عَهْد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بمكة والمدينة مَكِيلاً فلا يُباعُ إِلا بالكَيْل ، وكل ما كان بها مَوْزُوناً فلا يُباع إِلا بالوزن لئلا يدخله الرِّبا بالتَّفاضُل ، وهذا في كل نوع تتعلق به أَحكام الشرع من حقوق الله تعالى دون ما يَتعامل به الناسُ في بِياعاتِهم ، فأَما المِكْيال فهو الصاع الذي يتعلَّق به وُجوب الزكاة والكفارات والنفقات وغير ذلك ، وهو مقدر بكيل أَهل المدينة دون غيرها من البُلْدان لهذا الحديث ، وهو مِفْعال من الكَيْل ، والميم فيه للآلة ؛ وأَما الوَزْن فيريد به الذهب والفضة خاصة لأَن حق الزكاة يتعلَّق بهما ، ودِرْهمُ أَهلِ مكة ستة دَوانيق ، ودراهم الإِسلام المعدَّلة كل عشرة دراهم سبعة مَثاقيل ، وكان أَهلُ المدينة يتَعاملون بالدراهم عند مَقْدَمِ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بالعَدَدِ فأَرْشَدَهم إِلى وزن مكة ، وأَما الدنانير فكانت تحمل إِلى العرب من الرُّوم إِلى أَن ضَرَبَ عبدُ الملك بن مَرْوان الدينار في أَيامه ، وأَما الأَرطالُ والأَمْناءُ فللناس فيها عادات مختلفة في البُلْدان وهم مُعاملون بها ومُجْرَوْن عليها .
      والكَيُّولُ : آخِرُ الصُّفوفِ في الحرب ، وقيل : الكَيُّول مؤخر الصفوف ؛ وفي الحديث : أَن رجلاً أَتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو يقاتِلُ العدوَّ فسأَله سيفاً يقاتِل به فقال له : فلَعَلَّك إِن أَعطيتك أَن تقوم في الكَيُّول ، فقال : لا ، فأَعطاه سيفاً فجعل يُقاتِل وهو يقول : إِنِّي امْرُؤٌ عهَدَني خَلِيلي أَن لا أَقومَ الدَّهْرَ في الكَيُّولِ أَضْرِبْ بسيفِ الله والرسولِ ، ضَرْبَ غُلامٍ ماجدٍ بُهْلولِ فلم يزل يقاتِل به حتى قُتِل .
      الأَزهري : أَبو عبيد الكَيُّولُ هو مؤخر الصفوف ، قال : ولم أَسمع هذا الحرف إِلا في هذا الحديث ، وسكن الباءَ في أَضْرِبْ لكثرة الحركات .
      وتَكَلَّى الرجلُ أَي قام في الكَيُّول ، والأَصل تَكَيَّل وهو مقلوب منه ؛ قال ابن بري : الرجَز لأَبي دُجَانَةَ سِمَاك بن خَرَشَةَ ؛ قال ابن الأَثير : الكَيُّول ، فَيْعُول ، من كالَ الزندُ إِذا كَبَا ولم يخرج ناراً ، فشبَّه مؤخَّر الصفوف به لأَن مَنْ كان فيه لا يُقاتِل ، وقيل : الكَيُّول الجَبَان ؛ والكَيُّول : ما أَشرف من الأَرض ، يُريد تقومُ فوقَه فتنظر ما يصنع غيرك .
      أَبو منصور : الكَيُّول في كلام العرب ما خرج من حَرِّ الزَّنْد مُسْوَدّاً لا نار فيه .
      الليث : الفرس يُكايِل الفرس في الجَرْي إِذا عارَضه وباراه كأَنه يَكِيل له من جَرْيهِ مثل ما يَكِيل له الآخر .
      ابن الأَعرابي : المُكَايلة أَن يتَشاتَم الرجلان فيُرْبِي أَحدهما على الآخر ، والمُواكلة أَن يُهْدِيَ المُدانُ للمَدِينِ ليُؤخِّر قضاءه .
      ويقال : كِلْتُ فلاناً بفلانٍ أَي قِسْتُه به ، وإِذا أَردْت عِلْمَ رجل فكِلْهُ بغيره ، وكِلِ الفرسَ بغيره أَي قِسْه به في الجَرْي ؛ قال الأَخطل : قد كِلْتُموني بالسَّوابِقِ كُلِّها ، فَبَرَّزْتُ منها ثانياً من عِنَانِيَا أَي سبقتها وبعض عِناني مَكْفوف .
      والكِيَالُ : المُجاراة ؛

      قال : أُقْدُرْ لنَفْسِكَ أَمْرَها ، إِن كان من أَمْرٍ كِيَالَهْ وذكر أَبو الحسن بن سيده في أَثناء خُطْبة كتابه المحكم مما قَصَدَ به الوَضْعَ من ابن السكيت فقال : وأَيُّ مَوْقِفةٍ أَخْزَى لِواقِفِها من مقامة أَبي يوسف يعق بن إِسحق السكيت مع أَبي عثمان المازني بين يدي المتوكِّل جعفر ؟ وذلك أَن المتوكل ، قال : يا مازني سل يعقوب عن مسأَلة من النحو ، فَتَلَكَّأَ المازني عِلْماً بتأَخر يعقوب في صناعة الإِعراب ، فعَزَم المتوكل عليه وقال : لا بدَّ لك من سؤاله ، فأَقبل المازني يُجْهِد نفسه في التلخيص وتَنكُّب السؤال الحُوشِيِّ العَوِيص ، ثم ، قال : يا أَبا يوسف ما وَزْن نَكْتَلْ من قوله عز وجل : فأَرْسِلْ معنا أَخانا نَكْتَلْ ، فقال له : نَفْعَل ؛ قال : وكان هناك قوم قد علموا هذا المِقْدار ، ولم يُؤْتَؤْا من حَظِّ يعقوب في اللغة المِعْشار ، ففاضوا ضَحِكاً ، وأَداروا من اللَّهْو فَلَكاً ، وارتفع المتوكِّل وخرج السِّكِّيتي والمازني ، فقال ابن السكيت : يا أَبا عثمان أَسأْت عِشْرَتي وأَذْويْتَ بَشَرتي ، فقال له المازني : والله ما سأَلتُك عن هذا حتى بحثت فلم أَجد أَدْنى منه مُحاوَلاً ، ولا أَقْرَب منه مُتَناوَلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إنكال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَالَ** - [ك ي ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كِلْتُ**،** أَكِيلُ**،** كِلْ**، مص. كَيْلٌ. 1. "كَالَ القَمْحَ" : عَيَّنَ مِقْدَارَهُ بِالصَّاعِ، وَهِيَ آلَةٌ خَاصَّةٌ بِوَزْنِ مَادَّةِ الْحُبُوبِ. 2. "كَالَهُ الطَّعَامَ وَكاَلَهُ لَهُ" : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِالكَيْلِ، مَكالٌ. 3. "كِلْتُ الضَّيْفَ الطَّعَامَ" : أَعْطَيْتُهُ إِيَّاهُ (الفِعْل يَتَعَدَّى هُنَا إِلَى مَفْعُولَيْنِ). 4. "كَالَ الثَّوْبَ بِالذِّرَاعِ" : قَاسَهُ بِالذِّرَاعِ. 5. "كَالَ لَهُ الشَّتَائِمَ" : أَوْسَعَهُ شَتْماً.


معجم الغني
**كَالَ** - [ك ي ل]. (ف: ثلا. لازم).** كَالَ**،** يَكِيلُ**، مص. كَيْلٌ. "كَالَ الزَّنْدُ" : لَمْ يُخْرِجْ نَاراً.
معجم الغني
**كَالٌّ** - [ك ل ل]. "صَارَ كَالاًّ مِنْ عَمَلِهِ الْمُرْهِقِ" : تَعِباً، مُرْهَقاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتالَ/ اكتالَ على/ اكتالَ من يكتال، اكْتَلْ، اكتيالاً، فهو مُكْتال، والمفعول مُكتال (للمتعدِّي) • اكتال القَمْحَ ونحوَه: اشتراه كَيْلاً أي بالمِكيال. • اكتال الشَّخصُ عليه/ اكتال الشَّخصُ منه: أخَذ منه وتولَّى الكَيْل بنفسه "كال المُعْطي، واكتال الآخِذ- {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ. الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ}- {فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ}".
المعجم الوسيط
الزَّنْدُ ـِ كَيْلاً، ومَكالاً: لم يخرج ناراً. وـ البُرّ وغيره: حدَّد مقداره بوساطة آلة مُعَدّة لذلك. وهو يتعدى إلى مفعولين، فيقال: كِلت فلاناً الطعام. وقد تدخل اللام على المفعول الأوّل فيقال: كلت له الطعام. ويقال: هذا طعام لا يكيلني: لا يكفيني كيله. وـ الصيرفُ الدراهم: وزنها. وـ الشيء بالشيء: قاسه به. وكال الفرس بغيره: قاسه به في الجري.( كِيلَ، وكُولَ ) القمحُ: قُدِّر بالكَيْل. فهو مَكِيل، ومَكُول.( كايَلْت ) فلاناً: كال لي وكلت له. وـ الرَّجل صاحبه: قال له مِثْل مقاله أو فعل كفعله، أو شاتمه فأربى عليه. وـ الفرس الفرس: عارضه وباراه. وـ فلاناً صاعاً بصاع: كافأه.( كَيَّلَ ) فلانٌ: كان كَيُّولاً: جباناً. وـ لفلان البُرّ: مبالغة في كال.( اكْتَاَل ) منه، وعليه: أخذ منه وتولّى الكَيْل بنفسه. يقال: كال المعطي واكتال الآخذ. وفي التنزيل العزيز: {ويل للمطفّفين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون}.( تَكَايَلَ ) الرجلان: كال أحدهما للآخر. وـ تعارضا بالشَّتْم أو الوَتْر: ( الثأر ).( الكِيَالَة ): أجرة الكيّال. وـ حرفته.( الكَيْل ): ما يكال به من حديد أو خشب أو نحوهما. وـ ما يتناثر من الزَّنْد. ( ج ) أكيال.( الكَيْلَة ): وعاء يكال به الحبوب، ومقداره الآن ثمانية أقداح. ( ج ) كَيْلات.( الكَيْلَجَة ): كيل لأهل العراق يسع مَناً وسبعة أثمان مَناً. ( ج ) كيالجة، وكيالج.( الكِيلَة ): اسم هيئة الكَيْل. وفي المثل: ( أحَشَفاً وسُوء كِيلَة؟! ).( الكَيَّال ): من حرفته الكيل.( الكَيِّل ): ما سقط عند بَرْد الذهب والفضة والحديد وغيرهما.( الكَيُّول ): آخر صفوف الحرب. وـ الجبان. وـ ما أشرف من الأرض.( المِكْيَال ): ما يكال به. ( ج ) مكاييل.
الرائد
* إنكال انكيالا. (كول) القوم عليه: أقبلوا عليه بالشتم والضرب.
الرائد
* كال يكيل: كيلا ومكيلا ومكالا. (كيل) 1-الحب أو غيره: عين مقداره بآلة معدة لذلك «كال القمح، كاله قمحا، كال له قمحا». 2-الدراهم: وزنها. 3-الشيء بالشيء: قاسه «كال الثوب بالذراع».
الرائد
* كال يكيل: كيلا (كيل) «الزند»، وهو عود تقدح به النار: لم يخرج نارا.
الرائد
* كال. آلة معوجة كالصنارة تهدم بها الحصون في الحرب.
الرائد
* كال. 1-فا. 2-تعب.
الرائد
* كال (الكالي). *ر.*©كالىء©، ج كوال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: