وصف و معنى و تعريف كلمة إنما:


إنما: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح إنما في معاجم اللغة العربية:



إنما

جذر [نما]

  1. إنّما: (حرف/اداة)
    • أداة حصر مركّبة من ( إنّ )( ما ) الكافَّة الزائدة التي منعتها من العمل ، وتفيد التوكيد
    • حرف بمعنى بل أو لكن القدس لا تَهُمُّ العرب وحدهم وإنّما تهمُّ المسلمين والمسيحيِّين في العالم كلِّه
  2. نَمَم: (اسم)
    • النَّمَمُ : النَّميمَةُ
,
  1. إنّما
    • إنّما :-
      1 - أداة حصر مركّبة من ( إنّ ) و ( ما ) الكافَّة الزائدة التي منعتها من العمل ، وتفيد التوكيد ( انظر : إ ن ن - إنَّ ) :- { قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ } .
      2 - حرف بمعنى بل أو لكن :- القدس لا تَهُمُّ العرب وحدهم وإنّما تهمُّ المسلمين والمسيحيِّين في العالم كلِّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. إنما النجوى
    • المَنهيّ عنها
      سورة : المجادلة ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. إنما توعدون
    • من البَعْثْ ( جَوَاب القـَـسَم )
      سورة : المرسلات ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. نمم
    • " النَّمُّ : التوريشُ والإغْراءُ ورَفْع الحديثِ على وجه الإشاعةِ والإفْسادِ ، وقيل : تَزْيينُ الكلام بالكذب ، والفعلُ نَمَّ يَنِمُّ ويَنُمُّ ، والأصل الضم ، ونَمَّ به وعليه نَمّاً ونَميمةً ونميماً ، وقيل : النَّمِيمُ جمعُ نميمةٍ بعدَ أن يكون اسماً .
      التهذيب : النَّمِيمةُ والنَّمِيمُ هما الاسم ، والنعتُ نَمّامٌ ؛

      وأَنشد ثعلب في تعدية نَمَّ بِعلى : ونَمَّ عليك الكاشِحُونَ ، وقَبْلَ ذا عليك الهَوَى قد نَمَّ ، لو نَفَعَ النَّمُّ ورجل نََمومٌ ونَمّامٌ ومِنَمٌّ ونَمٌّ أَي قَتّاتٌ من قومٍ نَمِّين وأَنِمّاءَ ونُمٍّ ، وصرَّح اللحياني بأَنَّ نُمّاً جمع نَمومٍ ، وهو القياس ، وامرأَة نَمَّة .
      قال أَبو بكر :، قال أَبو العباس النَّمّام معناه في كلام العرب الذي لا يُمْسِك الأَحاديثَ ولم يَحْفَظْها ، من قولهم جُلودٌ نَمَّةٌ إذا كانت لا تُمْسِك الماءَ .
      يقال : نَمَّ فلانٌ يَنِمُّ نَمّاً إذا ضيَّعَ الأَحاديثَ ولم يحفظها ؛

      وأَنشد الفراء : بَكَتْ من حديثٍ نَمَّه وأَشاعَه ، ولَصَّقَه واشٍ منِ القومِ واضِعُ

      ويقال للنَّمَّام : القَتّاتُ ، يقال : قَتَّ إذا مشى بالنَّميمة .
      ويقال للنَّمّام قَسّاسٌ ودَرَّاجٌ وغَمّازٌ وهَمّازٌ ومائسٌ ومِمْآسٌ ، وقد ماسَ من القوم ونَمِلَ .
      الجوهري : نَمَّ الحديثَ يَنِمُّه ويَنُمُّه نمّاً أي قَتَّه ، والاسم النَّميمةُ ، وقد تكرر في الحديث ذكرُ النميمةِ ، وهو نَقْلُ الحديث من قومٍ إلى قوم على جهة الإفْسادِ والشَّرِّ .
      ونَمَّ الحديثَ : نقَلَه .
      ونمَّ الحديث : إذا ظهر ، فهو متعدٍّ ولازمٌ .
      والنميمةُ : صوتُ الكتابةِ والكتابةُ ، وقيل : هو وَسْواسُ هَمْسِ الكلام ؛ قال أَبو ذؤَيب : فشَربْنَ ثمَّ سَمِعْنَ حِسّاً دُونَه شرف الحجاب ، وريبُ قَرْعٍ يَقْرع ونَمِيمة من قانِصٍ مُتَلَبّبٍ ، في كفِّه جَشْءٌ أَجَشّ وأَقْطَع ؟

      ‏ قال الأَصمعي : معناه أَنه سمع ما نَمَّ على القانص .
      وقال غيره : النَّميمةُ الصوت الخفيّ من حركة شيء أَو وَطْءِ قدَمٍ ، وقال الأَصمعي : أَراد به صوت وَتَرٍ أو ريحاً اسْتَرْوَحَته الحُمُرُ ، وأَنكر : وهَماهِماً من قانِصٍ ، قال : لأَنه أَشد خَتْلاً في القَنِيص من أَن يُهَمْهِمَ للوحش ؛ ألا ترى لقول رؤبة : فباتَ والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَقْ في الزَّرْبِ ، لو يُمْضَعُ شَرْىاً ما بَصَقْ والفَشَقُ : الانتشار .
      والنامّة : حياة النَّفْسِ .
      وفي الحديث : لا تُمَثِّلوا بنامَّةِ الله أي بخَلْق الله ، وناميةِ الله أَيضاً ؛ هذه الأخيرة على البدل .
      والنَّميمة : الهَمس والحركة .
      وأَسكت الله نامّته أي جَرْسَه ، وما يَنِمُّ عليه من حَرَكته ؛ قال : وقد يهمز فيجعل من النَّئِيم .
      وسَمِعْتُ نامَّتَه ونَمَّتَه أي حِسَّه ، والأَعرفُ في ذلك نأْمَتَه .
      ونَمَّ الشيءُ : سَطَعتْ رائحتُه .
      والنَّمَّام : نبت طيِّب الريح ، صفة غالبة .
      ونَمْنَمَت الريحُ الترابَ : خَطَّتْه وتَرَكَتْ عليه أَثراً شِبْه الكتابة ، وهو النِّمْنِمُ والنِّمْنِيمُ ؛ قال ذو الرمة : فَيْفٌ عليها لذَيْلِ الريحِ نِمْنِيمُ والنَّمْنَمةُ : خُطوطٌ متقارِبة قِصارٌ شِبْهُ ما تُنَمْنِمُ الريحُ دُقاقَ التراب ، ولكل وَشْيٍ نَمْنَمةٌ .
      وكتابٌ مُنَمْنَمٌ : مُنقَّش .
      ونَمْنَمَ الشيءَ نَمْنَمة أي رَقَّشه وزَخْرفه .
      وثوبٌ مُنَمْنَمٌ : مرقوم مُوَشّىً .
      والنِّمْنِمُ والنُّمْنُمُ : البياض الذي على أَظْفارِ الأحداثِ ، واحدته نِمْنِمةٌ ، بالكسر ، ونُمنُمَةٌ ؛ قال رؤبة يصف قوساً رُصِّع مَقْبِضُها بسُيورٍ مُنَمْنَمةٍ : رصْعاً كَساها شِيَةً نَمِيما أي نقَشها .
      ابن الأَعرابي : النَّمَّة اللُّمْعة من بياضٍ في سوادٍ وسوادٍ في بياضٍ .
      والنِّمَّةُ : القَمْلة .
      وفي حديث سُويَد بن غَفَلة : أُتي بناقةٍ مُنَمْنَمةٍ أَي سَمِينةٍ مُلْتَفَّة .
      والنبتُ المُنَمْنَمُ : المُلْتَفّ المجتمِع .
      والنِّمّةُ : النَّمْلة في بعض اللغات .
      والنُّمِّيُّ : فلوس الرَّصاص ، رومية ؛ قال أَوس بن حجر : وقارَفَت ، وهي لم تَجْرَبْ ، وباعَ لها ، مِنَ الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ ، سِفْسِيرُ واحدته نُمِّيَّة ، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة يصف فرساً (* قوله « يصف فرساً » في التكملة ما نصه : هذا غلط ، وليس يصف فرساً وإنما يصف ناقة ، وقبل البيت : هل تبلغينهم حرف مصرمة * أجد الفقار وإدلاج وتهدير قدعريت نصف حول أشهراً جدداً * يسفي على رحلها بالحيرة المور والبيت لأوس بن حجر لا للنابغة ).
      والنُّمِّيُّ : الضَّنْجةُ .
      والنُّمِّيُّ : العَيْبُ ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد لمِسْكينٍ الدارِميِّ : ولو شِئْتُ أَبْدَيْتُ نُمِّيَّهم ، وأَدخلْتُ تحت الثِّيابِ الإبَر ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال الوزير المَغْرِبيّ أَراد بالنُّمِّيّ هنا العيبَ وأَصله الرَّصاصُ .
      جعله في العيب بمنزلة الرَّصاص في الفِضَّة .
      التهذيب : النُّمِّيُّ الفَلْسُ بالرومية ، بالضم .
      وقال بعضهم : ما كان من الدراهم فيه رَصاصٌ أَو نحاس فهو نُمِّيٌّ ، قال : وكانت بالحِيرة على عهد النُّعمانِ بن المنذر .
      وما بها نُمِّيٌّ أَي ما بها أَحدٌ .
      والنُّمِّيّةُ : الطبيعة ؛ قال الطرماح : بلا خَدَبٍ ولا خَوَرٍ ، إذا ما بَدَتْ نُمِّيّةُ الخُدْبِ النُّفاةِ ونُمِّيُّ الرجلِ : نُحاسُه وطَبْعُه ؛ قال أَبو وجزة : ولولا غيرهُ لكشَفْتُ عنه ، وعن نُمِّيَّةِ الطَّبْعِ اللَّعينِ "

    المعجم: لسان العرب



,
  1. نَمَشُ
    • ـ نَمَشُ : نُقَطٌ بيضٌ وسودٌ ، أو بُقَعٌ تَقَعُ في الجِلْدِ تُخَالِفُ لَوْنَهُ ، وقد نَمِشَ ، وخُطوطُ النُّقُوشِ من الوَشْيِ وغيرِهِ .
      ـ بعيرٌ نَمِشٌ : في خُفِّهِ أثَرٌ يَتَبَيَّنُ في الأرضِ ، من غيرِ أُثْرَةٍ .
      ـ سيفٌ نَمِش : فيه شُطَبٌ .
      ـ نَمْشُ : النَّميمةُ ، كالإِنْماشِ ، والسِرَارُ ، والالْتِقَاطُ في الأرضِ كالعابِثِ ، والكذِبُ ، وأكلُ الجَرادِ ما على الأرضِ .
      ـ تَنْميشُ : الإِسْرارُ .
      ـ نامشُ : قرية ببَيْهَقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَكَسَهُ
    • ـ نَكَسَهُ : قَلَبَهُ على رأسِهِ ، كنَكَّسَهُ .
      ـ يَقْرَأُ القرآنَ مَنْكُوساً : يَبْتَدِئُ من آخِرِهِ ، ويَخْتِمُ بالفاتحَةِ ، أو من آخِرِ السُّورَةِ فَيَقْرَؤُهَا إلى أوَّلهَا مَقْلُوباً ، وكِلاهُمَا مَكْرُوهٌ ، لا الأوَّلُ في تَعْلِيمِ الصِّبْيَةِ .
      ـ مَنْكُوسُ في أشْكَالِ الرَّمْلِ : الإِنْكيسُ .
      ـ الوِلادُ المَنْكُوسُ : أن تخْرُجَ رِجْلاَهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ نُكْسُ ونُكاسُ : عَوْدُ المَرَضِ بعدَ النَّقَهِ ، نُكِسَ فهو مَنْكُوسٌ . وتَعْساً له ونُكْساً ، وقد يفتحُ ازْدِوَاجاً .
      ـ ناكِسُ : المُتَطأطِئُ رأسُهُ ، ج : نَواكِسُ شاذٌّ .
      ـ نَكَسَ الطَّعامُ وغيرُهُ داءَ المَرِيضِ : أعادَهُ .
      ـ نُكُسُ : المُدْرَهِمُّونَ من الشُّيوخِ بعدَ الهَرَمِ ،
      ـ نِكْسُ : السَّهْمُ يَنْكَسِرُ فُوقُهُ ، فَيُجْعَلُ أعْلاهُ أسْفَلَهُ ، والقَوْسُ جُعِلَ رِجْلُهَا رأسَ الغُصْنِ ، كالمَنْكُوسَةِ ، وهو عَيْبٌ ، والضعيفُ ، والنَّصْلُ يَنْكَسِرُ سِنْخُهُ ، فَتُجْعَلُ ظُبَتُهُ سِنْخاً ، واليَتْنُ من الأولادِ ، والمُقَصِّرُ عن غايةِ الكَرَمِ ، ج : أنْكَاسٌ .
      ـ مُنَكِّسُ : الفرسُ لا يَسْمُو برأسِهِ ولا بِهادِيهِ إذا جَرَى ضَعْفاً ، أو الذي لم يَلْحَقِ الخَيلَ .
      ـ انْتَكَسَ : وَقَعَ على رأسِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. موجّه إنمائياً
    • وصف لسياسة أو اتّجاه يستهدف تحقيق أغراض إنمائية ، وتعني بالانجليزية : development – oriented

    المعجم: مالية



  4. إِنكَمَش
    • إنكمش - انكماشا
      1 - إنكمش الجلد أو الثوب : تقلص وتقبض . 2 - إنكمش على نفسه : انطوى وانقبض وانفرد بنفسه . 3 - إنكمش في الأمر : أسرع فيه .

    المعجم: الرائد

  5. إِنكَمَى
    • إنكمى - انكماء
      1 - إستخفى ، استتر

    المعجم: الرائد

  6. إِنماث
    • إنماث - انمياثا
      1 - إنماث الشيء بالشيء : اختلط به . 2 - إنماث الشيء في الماء : ذاب فيه .

    المعجم: الرائد



  7. أنمس
    • أنمس - إنماسا
      1 - أنمس بين القوم : أفسد بينهم

    المعجم: الرائد

  8. أنمش
    • أنمش - إنماشا
      1 - أنمش بين القوم : أفسد بينهم

    المعجم: الرائد

  9. إِنمار
    • إنمار - انميارا
      1 - إنمار الصوف أو الشعر أو الوبر : سقط

    المعجم: الرائد

  10. أنْمُر
    • أنمر - إنمارا
      1 - صادف ماء « نميرا »، أي عذبا


    المعجم: الرائد

  11. إِنْمَاءٌ
    • [ ن م ي ]. ( مصدر أنْمَى ). :- إنْمَاءُ اقْتِصَادِ البِلاَدِ :-: إِنْعَاشُهُ وَتَطْوِيرُهُ . :- تَاجِرٌ يُحْسِنُ إنْمَاءَ ثَرْوَتِهِ .

    المعجم: الغني

  12. إنماء
    • إنماء :-
      مصدر أنمى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إنماء
    • إنماء :-
      مصدر أنمى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. صندوق إنماء الأسواق الناشئة
    • صندوق منبثق عن مؤسّسة التمويل الدولية بمجموعة البنك الدولي ، وتعني بالانجليزية : emerging markets growth fund

    المعجم: مالية

  15. صندوق إنماء مجمع
    • صندوق موجّه يستثمر في أسهم شركات صغيرة ومتوسّطة ، وتعني بالانجليزية : pooled development fund

    المعجم: مالية

  16. أَنمَى
    • أنمى - إنماء
      1 - أنمى الشيء : جعله ناميا « أنمى النبات ». 2 - أنمى الشيء : زاده . 3 - أنمى الحديث : أذاعه على وجه النميمة والفساد . 4 - أنمى الصيد : رماه فأصابه ثم ذهب الصيد بعيدا فمات . 5 - أنماه الى فلان : نسبه إليه . 6 - أنمى الراعي ماشيته : باعد ما بينها في المرعى . 7 - أنمى العشب الماشية : سمنها . 8 - أنمى الكرم : ظهرت فيه « النوامي »، وهي قضبان عليها عناقيد .

    المعجم: الرائد

  17. أنمى
    • أنمى يُنمي ، أَنْمِ ، إنماءً ، فهو مُنمٍ ، والمفعول مُنمًى ( للمتعدِّي ) :-
      ( انظر ن م ي - أنمى ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أنمى
    • أنمى يُنمي ، أَنْمِ ، إنماءً ، فهو مُنمٍ ، والمفعول مُنمًى ( للمتعدِّي ) :-
      أنمى العنبُ ظهرت قضبانُه التي تحملُ العناقيدَ .
      أنمى إنتاجَه : نمّاه وزاده :- أنمى ثروتَه ، - إنماء رأس المال : استثمارُه ، - أنمى مالَه بالدأب والحرص .
      أنمى حديثًا : أذاعه على وجه النَّميمة :- استاء منه حين رآه يُنمي حديثَ جاره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ميث
    • " ماثَ الشيءَ مَيْثاً : مَرَسَه .
      وماثَ المِلحَ في الماء : أَذابه ؛ وكذلك الطين ، وقد انماثَ .
      الليث : ماث يُمِيثُ مَيْثاً : أَذابَ الملح في الماء حتى امَّاثَ امِّياثاً .
      وكلُّ شيءٍ مَرَسته في الماء فذاب فيه ، من زعفرانٍ وتمرٍ وزبيبٍ وأَقِط ، فقد مِثْتَه ومَيَّثْتَه .
      وأَماث الرجلُ (* قوله « وأَماث الرجل إلخ » صوابه وامتاث .
      كذا بهامش الأَصل بخط السيد مرتضى ، والعهدة عليه في ذلك .
      وقوله إِذا مرسته إلخ لعل صوابه مرسه في الماء وشربه كما هو ظاهر .) لنفسه أَقِطاً إِذا مَرَسْتَه في الماء وشرِبْتَه ؛ وقال رؤبة : فَقُلْتُ ، إِذا أَعْيا امْتِياثاً مائِثُ ، وطاحتِ الأَلْبانُ والْعَبائِثُ يقول : لو أَعياه (* قوله « لو أَعياه إلخ » المشاهد في البيت اذ أعيا ، فلعله سبق القلم .) المَريسُ من التمر والأَقِط فلم يجد شيئاً يمتاثُه ويشرب ماءه ، فيتبلغ به لقلة الشيء وعَوَزِ المأْكول .
      ابن السكيت : ماث الشيءَ يموثُه ويَمِيثُه ، لغة ، إِذا دافَه .
      الجوهري : مِثْتُ الشيءَ في الماء أَمِيثه لغة في مُثْتُه إِذا دُفْتَه فيه .
      وفي حديث أَبي أُسَيد : فلما فرغ من الطعام أَماثَتْه فسقته إِياه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روى أَماثَتْه ، والمعروف ماثَتْه .
      وفي حديث عليّ : اللهمَّ مِثْ قلوبَهم ، كما يُماثُ الملح في الماء .
      والمَيْثاءُ : الأَرضُ اللينةُ من غير رمل وكذلك الدَّمِثَة ؛ وفي الصحاح : المَيْثاء الأَرض السَّهلة ، والجمع مِيثٌ ، مثل هَيْفاءَ وهِيفٍ .
      وتَمَيَّثَت الأَرضُ إِذا مُطِرَت فلانت وبرَدَت .
      والمَيْثاءُ : الرملة السَّهلة والرابية الطَّيِّبة .
      والمَيْثاء : التَّلْعة التي تَعْظُم حتى تكون مثلَ نصف الوادي أَو ثُلُثيه .
      ومَيَّثَ الرجلَ : ذلله .
      ومَيَّثَهُ : لَيَّنَهُ ؛

      وأَنشد لمتمم : وذو الهَمِّ تُعْديه صَرِيمَةُ أَمْرِهِ ، إِذا لم تُمَيِّثْه الرُّقَى وتُعادِل ومَيَّثَه الدهرُ : حَنَّكَهُ وذَلَّلَهُ .
      والامْتِياثُ : الرَّفاهِيَةُ وطِيبُ العَيش .
      أَبو عمرو : يقال لِغِرْقِئِ البَيضِ : المُسْتَميثُ .
      ومَيْثاءُ : اسم امرأَة ؛ قال الأَعشى : لِمَيْثاءَ دارٌ قد تَعَفَّتْ طُلولُها ، عَفَتْها نَضِيضاتُ الصَّبا ، فمَسِيلُها "

    المعجم: لسان العرب

  20. نمش
    • " النَّمَشُ : خُطوط النُّقوشِ من الوَشْي وغيرِه ؛

      وأَنشد : أَذاكَ أَم نَمِشٌ بالوَشْي أَكْرُعُه ، مُسَفَّعُ الخَدِّ عادٍ ناشِطٌ شَبَبُ ؟ والنَمَشُ ، بالتحريك : نُقَطٌ بيض وسُود ؛ ومنه ثور نَمِشٌ ، بكسر الميم ، وهو الثور الوحشي الذي فيه نقط .
      والنَّمَشُ : بياضٌ في أُصول الأَظفار يذهب ويعود ، والنَّمَشُ يقَعُ على الجِلْد في الوجه يخالف لونَه ، وربما كان في الخَيل ، وأَكثرُ ما يكون في الشُّقْر ، نَمِشَ نَمَشاً وهو أَنْمَشُ .
      ونَمَشَه يَنْمِشُه نَمْشاً : نَقََه ودَبَّجَه .
      ونَمِشٌ نعتٌ للأَكْرُعِ ، أَراد بالشِّعْر : أَذاك أَمْ ثَوْرٌ نَمِشٌ أَكْرُعُه .
      وفي الحديث : فعَرَفْنا نَمَشَ أَيديهم في العُذوقِ .
      والنَّمشُ ، بفتح الميم وسكونها : الأَثرُ ، أَي أَثَرَ أَيديهم فيها ، وأَصلُ النَّمَشِ نُقطٌ بيض وسود في اللَّون .
      وثَوْر نَمِشٌ ، بالكسر .
      الليث : النَّمْشُ النميمةُ والسِّرارُ ، والنَّمْشُ الالتِقاطُ للشيء كما يَعْبَثُ الإِنسان بالشيء في الأَرض ؛ وروى المنذري أَن أَبا الهيثم أَنشده : يا مَنْ لقَوْمٍ رأْيُهمْ خُلْفٌ مَدَنْ ، إِنْ يَسْمَعُوا عَوْراءَ أَصْغَوْا في أَذَنْ ، ونَمَشُوا بكَلِمٍ غير حَسَن ؟

      ‏ قال : نَمَشُوا خَلَطُوا .
      وثورٌ نَمِشُ القوائِم : في قوائمه خطوطُ مختلفة ؛ أَرادَ : خَلَطُوا حديثاً حسَناً بقبيح ، قال : ويُرْوى نَمَّشُوا أَي أَسَرُّوا وكذلك هَمَشُوا .
      وعَنْز نَمْشاءُ أَي رَقْطاء .
      ويقال في الكذب : نَمَشَ ومَشَنَ وفَرَشَ ودَبَشَ .
      وبعير نَمِشٌ ونَهِشٌ إِذا كان في خُفِّه أَثر يتبيّن في الأَرض من غير إِثْرة .
      ونَمَشَ الكلامَ : كذَب فيه وزوّرَه ؛ قال الراجز :، قال لها ، وأُولِعَتْ بالنَّمْشِ : هل لكِ يا خَلِيلتي في الطَّفْشِ ؟ استعمل النَّمْشَ في الكَذِب والتَّزْوير ؛ ومثله قول رؤبة : عاذِلَ ، قد أُولِعْتِ بالتَّرْقُِيشِ ، إِليّ سِرّاً فاطْرُقي ومِيشِي يعني بالترقيش التزيينَ والتزويرَ .
      ونَمَشَ الدَّبى الأَرضَ يَنْمُشُها نَمْشاً : أَكلَ من كَلَئِها وترك .
      والنَّمْشُ : الالتِقاطُ والنَّمِيمةُ ، وقد نَمشَ بينهم ، بالتخفيف ، وأَنمَشَ .
      ورجل مُنْمِشٌ : مُفْسِد ؛

      قال : وما كُنْت ذا نَيْرَبٍ فيهمُ ، ولا مُنْمِشٍ منهمُ مُنْمِل جَرّ مُنْمِشاً على توهم الباء في قوله ذا نَيْرَب حتى كأَنه ، قال : وما كنت بذي نَيْرَبٍ ؛ ونظيرُه ما أَنشده سيبويه من قول زهير : بَدا لِيَ أَني لسْتُ مُدْرِكَ ما مَضى ، ولا سابقٍ شيئاً إِذا كان جائيَا "

    المعجم: لسان العرب

  21. مير
    • " المِيرَةُ : الطعامُ يَمْتارُه الإِنسان .
      ابن سيده : المِيرَةُ جَلَب الطعام ، وفي التهذيب : جلَب الطعام للبيع ؛ وهم يَمتارُون لأَنفسهم ويَمِيرُون غيرهم مَيْراً ، وقد مار عيالَه وأَهلَه يَمِيرُهم مَيْراً وامْتارَ لهم .
      والمَيَّارُ : جالبُ المِيرَة .
      والمُيَّارُ : جَلاّبة ليس بِجمْعِ مَيَّار إِنما هو جمع مائِرٍ .
      الأَصمعي : يقال مارَه يمُورُه إِذا أَتاه بِمِيرَة أَي بطعام ، ومنه يقال : ما عنده خَيْر ولا مَيْر ، والامْتِيارُ مِثلُه ، وجمع المائِر مُيَّارٌ مثل كُفَّارٍ ، ومَيَّارَةٌ مثل رَجَّالةٍ ، يقال : نحن ننتظر مَيَّارَتَنا ومُيَّارَنا .
      ويقال للرُّفْقة التي تنهض من البادية إِلى القُرى لِتَمْتار : مَيَّارَةٌ .
      وفي الحديث : والحَمُولَة المائِرَةُ لهم لاغِيةٌ ؛ يعني الإِبل التي تُحْمَلُ عليها الميرة وهي الطعام ونحوه مما يجلب للبيع ، لا يُؤْخَذُ منها زكاةٌ لأَنها عَوامِلُ .
      ويقال مارَهم يَمِيرُهم إِذا أَعطاهم الميرة .
      وتمايَرَ ما بينهم : فَسَدَ كتماءَرَ .
      وأَمارَ أَوداجَه : قطعها ؛ قال ابن سيده : على أَن أَلف أَمارَ قد يجوز أَن تكون منقلبة من واو لأَنها عين .
      وأَمارَ الشيءَ : أَذابَه .
      وأَمار الزعفرانَ : صَبَّ فيه الماء ثم دافَه ؛ قال الشماخ يصف قوساً : كأَنّ عليها زَعْفَرَاناً تُمِيرُه خَوازِنُ عَطَّارٍ يَمانٍ كوانِزُ ‏

      ويروى : ‏ ثمان ، على الصفة للخوزان .
      ومِرْتُ الدواءَ : دُفْتُه .
      ومِرْتُ الصُّوفَ مَيْراً : نفشْتُه .
      والمُوارَةُ : ما سقط منه ، وواوه منقلبة عن ياء للضمة التي قبلها .
      ومَيَّارٌ : فَرس قُرطِ بن التَّوْأَم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. كمش
    • " الكَمْشُ : الرجلُ السريع الماضي .
      رجل كَمْشٌ وكَمِيشٌ : عَزُومٌ ماضٍ سريعٌ في أُموره ، كَمِشَ كَمَشاً وكَمُشَ ، بالضم ، يَكْمُش كَماشَةً وانْكَمَشَ في أَمرِه .
      الأَصمعي : انْكَمَشَ في أَمرِه وانْشَمَرَ وجَدَّ بمعنى واحد .
      وفي حديث عليّ : بادَرَ مِنْ وجَلٍ وأَكْمَشَ في مَهَلٍ .
      وفي كتاب عبد الملك إِلى الحجاج : فاخْرُجْ إِليهما كَمِيشَ الإِزار أَي مشمِّراً جادّاً .
      وكَمَّشْته تَكْمِيشاً : أَعْجَلْته فانْكَمَشَ وتَكَمَّش أَي أَسرع .
      قال ابن سيده :، قال سيبويه الكَمِيشُ الشجاعُ ، كَمُشَ كَماشةً كما ، قالوا شَجُع شَجاعةً .
      وأَكْمَشَ في السير وغيره .
      أَسْرَعَ .
      وفرسٌ كَمْشٌ وكَمِيشٌ : صغيرُ الجُرْدانِ قصيرُه .
      أَبو عبيدة : الكَمْشُ من الخيل القصيرُ الجُرْدانِ ، وجمعه كِمَاشٌ وأَكْماشٌ .
      قال الليث : والكَمْشُ إِن وُصِفَ به ذَكَرٌ من الدوابّ فهو القصيرُ الصعيرُ الذكَرِ ، وإِن وُصِفت به الأُنثى فهي الصغيرةُ الضَّرعِ ، وهي كَمْشةٌ ، وربما كان الضرع الكَمْشُ مع كُمُوشِه دَرُوراً ؛

      وأَنشد : يَعُسُّ جِحاشُهنَّ إِلى ضُروعٍ كِمَاشٍ ، لم يُقَبِّضْها التَّوادِي الكسائي : الكَمْشة من الإِبل الصغيرةُ الضَّرْع ، وقد كَمُشَت كماشةً ، وخُصْيةٌ كَمْشةٌ : قصيرةٌ لاصقةٌ بالصِّفاق ، وقد كَمُشت كُموشةً .
      وفي حديث موسى وشعيب ، سلام اللَّه على نبينا وعليهما : ليس فيها فَشُوشٌ ولا كَمُوشٌ ؛ الكَمُوشُ : الصغيرةُ الضرع ، سميت بذلك لانْكِماشِ ضَرعها وهو تقلّصُه .
      والكَمْشَةُ .
      الناقةُ الصغيرةُ الضرعِ .
      وضرعٌ كَمْشٌ بَيّن الكُمُوشةِ : قصيرُ صغيرٌ .
      وأَكْمَش بناقتِه : صَرَّ جميع أَخْلافِها .
      وامرأَةٌ كَمْشةٌ : صغيرةُ الثدْيِ ، وقد كَمُشَت كَماشةً .
      والأَكْمَشُ : الذي لا يكاد يُبْصِر ، زاد التهذيب : من الرجال ؛ قال أَبو بكر : معنى قولهم قد تكَمَّشَ جلدُه أَي تقبّض واجتمع وانْكَمَشَ في الحاجة ، معناه اجتمع فيها .
      ورجل كَمِيشُ الإِزارِ : مُشَمِّرُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. نمس
    • " النَّمَسُ ، بالتحريك : فساد السَّمْن والغَالِية وكلِّ طِيبٍ ودُهْن إِذا تغير وفسد فساداً لَزِجاً .
      ونَمِسَ الدهن ، بالكسر ، يَنْمَسُ نَمَساً ، فهو نَمِسٌ : تغير وفسد ، وكذلك كل شيء طيِّب تغير ؛ قال بعض الأَغفال : وبِزُيَيْتٍ نَمِسٍ مُرَيْرِ ونَمَّسَ الشعرُ : أَصابه دهن فتوسخ .
      والنَّمَسُ : ريح اللبَنِ والدَّسَم كالنَّسَم .
      ويقال : نَمِسَ الوَدَكُ ونَسِمَ إِذا أَنْتَن ، ونمَّسَ الأَقِطُ ، فهو مُنَمِّسٌ إِذا أَنتن ؛ قال الطرماح : مُنَمِّسُ ثِيرانِ الكَريصِ الضَّوائِن والكريص : الأَقِطُ .
      والنِّمْسُ : سَبُع من أَخبث السُّبُع (* قوله « سبع » هكذا بالأصل مضبوطاً ولم نجده مجموعاً إلا على سباع وأَسبع كرجال وأَفلس .).
      وقال ابن قتيبة : النِّمْسُ دُوَيْبَّةٌ تقتل الثُّعْبان يتخذها الناظر إِذا اشتد خوفه من الثعابين ، لأَن هذه الدابة تتعرض للثعبان وتَتَضاءَلُ وتَسْتَدِقُّ حتى كأَنها قطعة حبل ، فإِذا انطوى عليها الثُّعْبان زَفَرَتْ وأَخذت بنَفَسِها فانتفخ جوْفها فيتقطع الثعبان ، وقد ينطوي عليها (* قوله « ينطوي عليها » كذا بالأَصل .
      ولعل الضمير للثعبان وهو يقع على الذكر والأنثى .) النِّمْسُ فَظَعاً من شدة الزَّفْرَة ؛ غيره : النِّمْس ، بالكسر ، دوَيْبَّة عريضة كأَنها قطعة قَدِيدٍ تكون بأَرض مصر تقتل الثعبان .
      والنَّامُوس : ما يُنَمِّسُ به الرجل من الاحْتِيالِ .
      والنامُوسُ : المَكْرُ والخِداع .
      والتَّنْمِيسُ : التَّلْبيس .
      والنامِسُ والنامُوس : دوَيْبَّة أَغْبَرُ كهيئة الذَّرَّة تلكع الناس .
      والنامُوسُ : قُتْرة الصائد التي يَكْمُن فيها للصيد ؛ قال أَوس بن حجر : فَلاقَى عليها من صُباحٍ مُدَمِّراً لِنامُوسِه من الصَّفِيح سَقائِفُ .
      قال ابن سيده : وقد يهمز ، قال : ولا أَدري ما وجه ذلك .
      والنامُوسُ : بيت الراهب .
      ويقال للشَّرَكِ نامُوس لأَنه يُوارَى تحت الأَرض ؛ وقال الراجز يصف الركاب يعني الإِبل : يَخْرُجْنَ من مُلْتَبِسٍ مُلَبَّسِ ، تَنْمِيسَ نامُوسِ القَطا المُنَمَّسِ يقول : يخرجن من بلد مشتبه الأَعلام يشتبه على من يسلكه كما يشتبه على القطا أَمر الشَّرَكِ الذي ينصب له .
      وفي حديث سعد : أَسَدٌ في نامُوسِه ؛ الناموسُ : مَكْمَن الصياد فشبه به موضع الأَسد .
      والنَّامُوس : وِعاء العِلْم .
      والنَّاموس : جبريل ، صلى اللَّه على نبينا محمد وعليه وسلم ، وأَهل الكتاب يسمون جبريل ، عليه السلام : الناموس .
      وفي حديث المَبْعَث : أَن خديجة ، رضوان اللَّه عليها ، وصفت أَمر النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لِوَرَقَة بن نَوْفَل وهو ابن عمها ، وكان نصرانيّاً قد قرأَ الكتب ، فقال : إِن كان ما تقولين حقّاً فإِنه ليَأْتِيه النامُوس الذي كان يأْتي موسى ، عليه السلام ، وفي رواية : إِنه ليأْتيه النَّاموس الأَكبر .
      أَبو عبيد : النامُوس صاحب سر الملِك أَو الرجل الذي يطلعه على سِرِّه وباطن أَمره ويخصه بما يستره عن غيره .
      ابن سيجه : نامُوسُ الرجل صاحبُ سِرِّه ، وقد نَمَسَ يَنْمِسُ نَمْساً ونامَسَ صاحبَه مُنامَسَةً ونِماساً : سارَّه .
      وقيل : النامُوسُ السِّرُّ ، مثل به سيبويه وفسره السيرافي .
      ونَمَسْتُ الرجلَ ونامَسْتُه إِذا سارَرْته ؛ وقال الكميت : فأَبْلِغْ يَزِيد ، إِنْ عَرَضْتَ ، ومُنْذراً وعَمَّيْهِما ، والمُسْتَسِرَّ المُنَامِسا ونَمَسْتُ السِّرَّ أَنْمِسُه نَمْساً : كَتَمْتُه .
      والمُنَامِسُ : الداخل في الناموس ، وقيل : النامُوس صاحب سِرّ الخير ، والجاسُوسُ صاحب سِرّ الشر ، وأَراد به وَرَقَةُ جبريلَ ، عليه السلام ، لأَن اللَّه تعالى خصه بالوحي والغيب اللذين لا يطَّلع عليهما غيره .
      والنَّامُوسُ : الكذَّاب .
      والنَّاموس : النمَّام وهو النمَّاس أَيضاً .
      قال ابن الأَعرابي : نَمَسَ بينهم وأَنْمَسَ أَرَّشَ بينهم وآكل بينهم ؛

      وأَنشد : وما كنتُ ذا نَيْرَبٍ فيهمُ ، ولا مُنْمِساً بينهم أُنْمِلُ أَدِبُّ وذو النُّمْلَةِ المُدْغِلُ أُؤَرِّشُ بينهمُ دائباً ، ولكِنَّنني رائبٌ صَدْعَهُمْ ، رَقُوءٌ لِما بينَهُمْ مُسْمِلُ رَقُوءٌ : مُصْلِحٌ .
      رَقأْتُ بينهم ، أَصلحت .
      وانَّمَسَ في الشيء : دخل فيه .
      وانَّمَسَ فلان انِّماساً : انْغَلَّ في سُتْرةٍ .
      الجوهري : انَّمَسَ الرجلُ ، بتشديد النون ، أَي استتر ، وهو انْفَعَلَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. نمر
    • " النُّمْرَةُ : النُّكْتَةُ من أَيِّ لونٍ كان .
      والأَنْمَرُ : الذي فيه نُمْرَةٌ بيضاء وأُخرى سوداء ، والأُنثى نَمْراءُ .
      والنَّمِرُ والنِّمْرُ : ضربٌ من السباع أَخْبَثُ من الأَسد ، سمي بذلك لنُمَرٍ فيه ، وذلك أَنه من أَلوان مختلفة ، والأُنثى نَمِرَةٌ والجمع أَنْمُرٌ وأَنْمارٌ ونُمُرٌ ونُمْرٌ ونُمُورٌ ونِمارٌ ، وأَكثر كلام العرب نُمْرٌ .
      وفي الحديث : نهى عن ركوب النِّمارِ ، وفي رواية : النُّمُورِ أَي جلودِ النُّمورِ ، وهي السباع المعروفة ، واحدها نَمِرٌ ، وإِنما نهى عن استعمالها لما فيها من الزينة والخُيَلاء ، ولأَنه زِيُّ العجم أَو لأَن شعره لا يقبل الدباغ عند أَحد الأَئمة إِذا كان غير ذَكِيٍّ ، ولعل أَكثر ما كانوا يأْخذون جُلودَ النُّمور إِذا ماتت لأَن اصطيادها عسير .
      وفي حديث أَبي أَيوب : أَنه أُتِيَ بدابة سَرْجُها نُمُورٌ فَنَزَع الصُّفَّةَ ، يعني المِيْثَرَةَ ، فقيل الجَدَياتُ نُمُورٌ يعني البِدَادَ ، فقال : إِنما ينهى عن الصُّفَّةِ .
      قال ثعلب : من ، قال نُمْرٌ ردَّه إِلى أَنْمَر ، ونِمارٌ عنده جمع نِمْرٍ كذئبٍ وذئابٍ ، وكذلك نُمُورٌ عنده جمع نِمْرٍ كَسِتْرٍ وسُتُورٍ ، ولم يحك سيبويه نُمُراً في جمع نَمِرٍ .
      الجوهري : وقد جاء في الشعر نُمُرٌ وهو شاذ ، قال : ولعله مقصور منه ؛

      قال : فيها تَماثِيلُ أُسُودُ ونُمُر ؟

      ‏ قال ابن سيده : فأَما ما أَنشده من قوله : فيها عَيايِيلُ أُسُودٌ ونُمُرْ فإِنه أَراد على مذهبه ونُمْرٌ ، ثم وقف على قول من يقول البَكُرْ وهو فَعْلٌ ؛ قال ابن بري البيت الذي أَنشده الجوهري : فيها تَماثِيلُ أُسُودٌ ونُمُرْ هو لحُكَيْم بن مُعَيَّةَ الرَّبَعِيِّ ، وصواب إِنشاده : (* قوله « وصواب إنشاده إلخ » نقل شارح القاموس بعد ذلك ما نصه : وقال أبو محمد الاسود صحف ابن السيرافي والصواب غياييل ، بالمعجمة ، جمع غيل على غير قياس كما نبه عليه الصاغاني .) فيها عَيايِيلُ أُسُودٌ ونُمُر ؟

      ‏ قال : وكذلك أَنشده ابن سيده وغيره .
      قال ابن بري : وصف قناة تنبت في موضع محفوف بالجبال والشجر ؛ وقبله : حُفَّتْ بأَطوادِ جبالٍ وسَمُرْ ، في أَشَبِ الغِيطانِ مُلْتَفِّ الحُظُرْ يقول : حُفَّ موضع هذه القناة الذي تنبت فيه بأَطواد الجبال وبالسَّمُرِ ، وهو جمع سَمُرَةٍ ، وهي شجرة عظيمة .
      والأَشَبُ : المكان المُلْتَفُّ النَّبْتِ المتداخل .
      والغِيطانُ : جمع غائط ، وهو المنخفض من الأَرض .
      والحُظُرُ : جمع حظيرة .
      والعَيَّالُ : المُتَبَخْتِرُ في مشيه .
      وعَيايِيلُ : جمعه .
      وأُسُودٌ بدل منه ، ونُمُر معطوفة عليه .
      ويقال للرجل السيء الخُلُقِ : قد نَمِرَ وتَنَمَّرَ .
      ونَمَّرَ وجهَه أَي غَيَّره وعَبَّسَه .
      والنَّمِرُ لونه أَنْمَرُ وفيه نُمْرَةٌ مُحْمَرَّةٌ أَو نُمْرَةٌ بيضاء وسوداء ، ومن لونه اشتق السحابُ النَّمِرُ ، والنَّمِرُ من السحاب : الذي فيه آثار كآثار النَّمِر ، وقيل : هي قِطَعٌ صغار متدان بعضها من بعض ، واحدتها نَمِرَةٌ ؛ وقول أَبي ذؤيب : أَرِنِيها نَمِرَة أُرِكْها مَطِرَة ، وسحاب أَنْمَرُ وقد نَمِرَ السحابُ ، بالكسر ، يَنْمَرُ نَمَراً أَي صار على لون النَّمِر ترى في خَلَلِه نِقاطاً .
      وقوله : أَرنيها نَمِرَةً أُرِكْها مَطِرَةً ، قال الأَخفش : هذا كقوله تعالى : فأَخرجنا منه خَضِراً ؛ يريد الأَخْضَرَ .
      والأَنْمَرُ من الخيل : الذي على شِبْهِ النَّمِر ، وهو أَن يكون فيه بُقْعَة بيضاء وبقعة أُخرى على أَيّ لون كان .
      والنَّعَمُ النُّمْرُ : التي فيها سواد وبياض ، جمع أَنْمَر .
      الأَصمعي : تَنَمَّرَ له أَي تَنَكَّر وتَغَيَّرَ وأَوعَدَه لأَن ال نَّمِرَ لا تلقاه أَبداً إِلا مُتَنَكِّراً غضْبانَ ؛ وقول عمرو بن معد يكرب : وعلِمْتُ أَنِّي ، يومَ ذا كَ ، مُنازِلٌ كَعْباً ونَهْدا قَوْمٌ ، إِذا لبِسُوا لحَدِيدِ تَنَمَّرُوا حَلَقاً وقِدَّا أَي تشبهوا بالنَّمِرِ لاختلاف أَلوان القِدِّ والحديد ، قال ابن بري : أَراد بكعب بني الحرثِ بن كَعْبٍ وهم من مَذْحِج ونَهْدٌ من قُضاعة ، وكانت بينه وبينهم حروب ، ومعنى تنمروا تنكروا لعدوّهم ، وأَصله من النَّمِر لأَنه من أَنكر السباع وأَخبثها .
      يقال : لبس فلان لفلان جلدَ النَّمِرِ إِذا تنكر له ، قال : وكانت ملوك العرب إِذا جلست لقتل إِنسان لبست جلود النمر ثم أَمرت بقتل من تريد قتله ، وأَراد بالحلق الدروع ، وبالقدِّ جلداً كان يلبس في الحرب ، وانتصبا على التمييز ، ونسب التنكر إِلى الحلق والقدِّ مجازاً إِذ كان ذلك سَببَ تَنَكُّر لابِسِيهما ، فكأَنه ، قال تَنَكَّر حَلَقُهم وقِدُّهم ، فلما جعل الفعل لهما انتصبا على التمييز ، كما تقول : تَنَكَّرَتْ أَخلاقُ القوم ، ثم تقول : تَنَكَّرَ القومُ أَخْلاقاً .
      وفي حديث الحُدَيْبِية : قد لبسوا لك جُلودَ النُّمورِ ؛ هو كناية عن شدة الحقد والغضب تشبيهاً بأَخْلاقِ النَّمِر وشَراسَتِه .
      ونَمِرَ الرجلُ ونَمَّر وتَنَمَّر : غَضِب ، ومنه لَبِسَ له جلدَ النَّمِرِ .
      وأَسدٌ أَنْمَرُ : فيه غُبْرَةٌ وسواد .
      والنَّمِرَةُ : الحِبَرَةُ لاختلاف أَوان خطوطها .
      والنَّمِرَةُ : شَملة فيها خطوط بيض وسود .
      وطيرٌ مُنَمَّرٌ : فيه نُقَط سود ، وقد يوصف به البُرودُ .
      ابن الأَعرابي : النُّمْرَةُ البَلَقُ ، والنَّمِرَةُ العَصْبَةُ ، والنَّمِرَةُ بُرْدَةٌ مُخَطَّطَةٌ ، والنَّمِرَةُ الأُنثى من النَّمِر ؛ الجوهري : والنَّمِرَةُ بُرْدَةٌ من صوف يلبسها الأَعراب .
      وفي الحديث : فجاءه قوم مُجْتابي النِّمار ؛ كلُّ شَمْلَةٍ مُخَطَّطَةٍ من مآزِرِ الأَعراب ، فهي نَمِرَةٌ ، وجمعها نِمارٌ كأَنها أُخذت من لون النَّمِر لما فيها من السواد والبياض ، وهي من الصفات الغالبة ؛ أَراد أَنه جاءه قوم لابسي أُزُرٍ مخططة من صوف .
      وفي حديث مُصْعَبِ بن عُمَيْرٍ ، رضي الله عنه : أَقبل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وعليه نَمِرَةٌ .
      وفي حديث خَبَّابٍ : لكنَّ حَمْزَةَ لم يترك له إِلا نَمِرَة مَلْحاء .
      وفي حديث سعد : نَبَطِيٌّ في حُبْوَتِه ، أَعرابيٌّ في ثَمِرَتِه ، أَسَدٌ في تامُورَتِه .
      والنَّمِرُ والنَّمِيرُ ، كلاهما : الماء الزَّاكي في الماشية ، النامي ، عذباً كان أَو غير عذب .
      قال الأَصمعي : النَّمِير النامي ، وقيل : ماء نَمِيرٌ أَي ناجِعٌ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : قد جَعَلَتْ ، والحمدُ للهِ ، تَفرْ من ماء عِدٍّ في جُلودها نَمِرْ أَي شَرِبَتْ فَعَطَنَتْ ، وقيل : الماء النَّمِير الكثير ؛ حكاه ابن كَيْسانَ في تفسير قول امرئ القيس : غَذَاها نَمِيرُ الماءِ غير المُحَلَّلِ وفي حديث أَبي ذر ، رضي الله عنه : الحمد لله لذي أَطْعَمَنا الخَمِيرَ وسقانا النَّمِيرَ ؛ الماءُ النَّمِير الناجع في الرِّيِّ .
      وفي حديث معاوية ، رضي الله عنه : خُبْزٌ خَمِيرٌ وماء نَمِيرٌ .
      وحَسَبٌ نَمِرٌ ونَمِيرٌ : زَاكٍ ، والجمع أَنْمارٌ .
      ونَمَرَ في الجبل (* قوله « ونمر في الجبل إلخ » بابه نصر كما القاموس .) نَمْراً : صَعَّدَ .
      وفي حديث الحج : حتى أَتى نَمِرَة ؛ هو الجبل الذي عليه أَنصابُ الحَرَمِ بعرفات .
      أَبو تراب : نَمَرَ في الجبل والشجرِ ونَمَلَ إِذا علا فيهما .
      قال الفرّاء : إِذا كان الجمع قد سمي به نسبت إِليه فقلت في أَنْمارٍ أَنْمارِيٌّ ، وفي مَعافِرَ مَعافِرِيٌّ ، فإِذا كان الجمع غير مسمى به نسبت إِلى واحده فقلت : نَقِيبيٌّ وعَرِيفِيٌّ ومَنْكِبيٌّ .
      والنَّامِرَةُ : مِصْيَدَةٌ تربط فيها شاة للذئب .
      والنَّامُورُ : الدمُ كالتَّامورِ .
      وأَنْمارٌ : حَيٌّ من خُراعة ، قال سيبويه : النسب إِليه أَنْمارِيٌّ لأَنه اسم للواحد .
      الجوهري : ونُمَيْرٌ أَبو قبيلة من قَيْسٍ ، وهو نُمَيْرُ بن عامر بن صَعْصَعَةَ بن معاوية بن بكر ابن هَوازِن .
      ونَمِرٌ ونُمَيْرٌ : قبيلتان ، والإِضافة إِلى نُمَيْرٍ نُمَيْرِيٌّ .
      قال سيبويه : وقولوا في الجمع النُّمَيْرُونَ ، استخفوا بحذف ياء الإِضافة كما ، قالوا الأَعْجَمُونَ .
      ونَمِرٌ : أَبو قبيلة ، وهو نَمِرُ بن قاسط ابن هِنْبِ بن أَفْصى بن دُعْمِيِّ بن جَدِيلَةَ بن أَسَدِ ابن ربيعة ، والنسبة إِلى نَمِر بن قاسط نَمَرِيٌّ ، بفتح الميم ، استيحاشاً لتوالي الكَسَراتِ لأَن فيه حرفاً واحداً غير مكسور .
      ونُمارَةُ : اسم قبيلة .
      الجوهري : ونِمْرٌ ، بكسر النون ، اسم رجل ؛

      قال : تَعَبَّدَني نِمْرُ بن سَعْدٍ وقد أُرى ، وَنِمْرُ بنُ سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِع ؟

      ‏ قال ابن سيده : ونِمْرانُ ونُمارَةُ اسمان .
      والنُّمَيْرَةُ : موضع ؛ قال الراعي : لها بِحَقِيلٍ فالنُّمَيْرَةِ مَنْزِلٌ ، تَرى الوَحْشَ عُواذاتٍ به ومَتالِيا ونُمارٌ : جبلٌ ؛ قال صخر الغَيّ : سَمِعْتُ ، وقد هَبَطْنا من نُمارٍ ، دُعاءَ أَبي المُثَلَّمِ يَسْتَغِيثُ "

    المعجم: لسان العرب

  25. ميز
    • " المَيْزُ : التمييز بين الأَشياء .
      تقول : مِزْتُ بعضه من بعض فأَنا أَمِيزُه مَيْزاً ، وقد أَمازَ بعضَه من بعض ، ومِزْتُ الشيءَ أَمِيزُه مَيْزاً : عزلته وفَرَزْتُه ، وكذلك مَيَّزْتُه تمييزاً فانْمازَ .
      ابن سيده : مازَ الشيءَ مَيْزاً ومِيزَةً ومَيَّزَهُ : فصل بعضه من بعض .
      وفي التنزيل العزيز : حتى يَمِيزَ الخَبِيثَ من الطَّيِّبِ ، قرئ : يَمِيزَ من مازَ يَمِيزُ ، وقرئ : يُمَيِّزْ من مَيَّزَ يُمَيِّزُ ، وقد تَمَيَّزَ وامَّازَ واسْتَمازَ كله بمعنى ، إِلاَّ أَنهم إِذا ، قالوا مِزْتُه فلم يَنْمَزُ لم يتكلموا بهما جميعاً إِلا على هاتين الصيغتين ، كما أَنهم إِذا ، قالوا زِلْتُه فلم يَنْزَلْ لم يتكلموا به إِلا على هاتين الصيغتين لا يقولون مَيَّزْته فلم يَتَمَيَّزْ ولا زَيَّلْتُه فلم يَتَزَيَّلْ ؛ وهذا قول اللحياني .
      وتَمَيَّزَ القومُ وامْتازوا : صاروا في ناحية .
      وفي التنزيل العزيز : وامْتازوا اليومَ أَيُّها المُجْرِمُونَ ؛ أَي تَمَيَّزوا ، وقيل : أَي انْفَرِدُوا عن المؤمنين .
      واسْتَمازَ عن الشيء : تباعد منه ، وهو من ذلك .
      وفي حديث إِبراهيم النخعي : اسْتَمازَ رجلٌ عن رجل به بَلاءٌ فابْتُلِيَ به أَي انفصل عنه وتباعد ، وهو اسْتَفْعَلَ من المَيْزِ .
      ابن الأَعرابي : مازَ الرجلُ إِذا انتقل من مكان إِلى مكان .
      ويقال : امْتاز القومُ إِذا تنحَّى عِصابَةٌ منهم ناحيةً ، وكذلك اسْتَمازَ ، قال الأَخطل : فإِن لا تُعَيِّرْها قريشٌ بِمَلْكِها ، يكن عن قُرَيْشٍ مُسْتَمازٌ ومَرْحَلُ

      ويقال : امتازَ القومُ إِذا تميز بعضهم من بعض .
      وفي الحديث : لا تَهْلِكُ أُمتي حتى يكون بينهم التَّمايُلُ والتَّمايُزُ أَي يتحزبون أَحزاباً ويتميز بعضهم من بعض ويقع التنازع .
      يقال : مِزْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا فَرَّقْتَ بينهما فانْمازَ وامْتازَ ، ومَيَّزْتُه فَتَمَيَّزَ ؛ ومنه الحديث : من مازَ أَذًى فالحسَنةُ بعشر أَمثالها أَي نَحَّاه وأَزاله ؛ ومنه حديث ابن عمر : أَنه كان إِذا صلى يَنْمازُ عن مُصَلاَّه فيركع أَي يتحول عن مُقامه الذي صلى فيه .
      وتَمَيَّزَ من الغَيْظِ : تَقَطَّع .
      وفي التنزيل العزيز : تَكادُ تَمَيَّزُ من الغَيْظِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إنما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَمَا** - [ن م و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَمَوْتُ**،** أَنْمُو**، مص. نُمُوٌّ، نَمَاءٌ. 1. "نَمَا الزَّرْعُ" : زَادَ، كَثُرَ.   "يَنْمُو فِي جَوٍّ تَوَافَرَتْ فِيهِ كُلُّ شُرُوطِ الْحَيَاةِ". 2. "نَمَتِ السَّنَابِلُ" : اِرْتَفَعَتْ. "كَبُرْتَ يَا نَهْرُ نَمَتْ مِنْ حَوْلِكَ الأَغْصَانُ". (أحمد المجاطي). 3. "نَمَا الخِضَابُ فِي اليَدِ أَوِ الشَّعَرِ" : اِزْدَادَ حُمْرَةً وَسَوَاداً، تَلَأْلَأَ. "فَكَيْفَ لاَ يُورِقُ بَيْنَ هَذِهِ الأَسْوَارِ صَوْتٌ وَيَنْمُو فِي الدُّجَى بَرْقٌ". 4. "يَنْمُو إلى الْحَسَبِ" : يَعْلُو.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنتما [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: أ ن ت - أنتَ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنّما [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: أ ن ن - أَنّ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنّما [كلمة وظيفيَّة]: 1- أداة حصر مركّبة من (إنّ) و(ما) الكافَّة الزائدة التي منعتها من العمل، وتفيد التوكيد (انظر: إ ن ن - إنَّ) "{قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ}". 2- حرف بمعنى بل أو لكن "القدس لا تَهُمُّ العرب وحدهم وإنّما تهمُّ المسلمين والمسيحيِّين في العالم كلِّه".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ نَماء، ونُمُوًّا: زاد وكثر. يقال: نما الزَّرْعُ، ونما الولد، ونما المال. ويقال: هو ينمو إلى الحسب. ونما الخضابُ في اليد أو الشَّعْر: ازداد حُمْرَة وسواداً. وـ الحديثَ: أسنده ونقله على وجه الإصلاح.( نَمَى ) الحديثُ ـِ نَماء، ونُمِيًّا: شاع. وـ الماءُ: طَمَا. وـ الحيوانُ: سَمِن. وـ الدَّوَابّ: تباعدت تطلب الكلأ. وـ الصَّيْدُ: غاب عن الصائد والسَّهْم في جسمه. وـ الشيءَ: رفعه وأعلى شأنه. يقال: فلان يَنميه حسَبه. وـ الحديثَ إلى قائله: رفعه في الإسناد إلى قائله. وـ فلاناً إلى فلان: نسبه إليه. وـ المالَ ونحوه: زاده وكثّره.( أنْمَى ) الكَرْمُ إنماء: ظهرت نواميه. وـ الشيءَ: جعله نامياً. وـ الحديثَ: أذاعه على وجه النَّميمة. وـ الرَّاعي دَوابّه: باعَدَ بينها في طلب الكلإ. وـ الصَّيدَ: رماه فأصابه ثم ذهب بعيداً ومات. ( نَمَّى ) الشيءَ أو الحديث تنمية: أنماه. وـ النَّارَ: أشبع وَقُودها.( انْتَمَى ) الطائرُ ونحوه: ارتفع من موضعه إلى موضع آخر. وـ إلى الجبل: صعِد. وـ إلى كذا: انتسب.( تَنَمَّى ): انتمى.( الأُنْمِيّ ): حشِيّة فيها تِبْن.( النَّامِي ): غير الصامت من الأشياء. كالنبات والحيوان.( النَّامِيَة ): الخَلْق. وـ من الكرم: القضيب عليه العناقيد. ( ج ) نَوامٍ.( النَّمَاة ): النملة الصغيرة. ( ج ) نَمًى.( النَّمْوَة ): الزِّيادة.
الرائد
* نما ينمو: نموا. (نمو) 1-الشيء: زاد وكثر «نما النبات، نما العدد». 1-إرتفع. 3-إليه الحديث: أسنده إليه ورفعه. 4-الخضاب في الشعر أو اليد: زاد حمرة أو سوادا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: