وصف و معنى و تعريف كلمة إنمائه:


إنمائه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و ميم (م) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) .




معنى و شرح إنمائه في معاجم اللغة العربية:



إنمائه

جذر [نمائ]

  1. إِنماء : (اسم)
    • مصدر أنْمَى
    • إنْمَاءُ اقْتِصَادِ البِلاَدِ: إِنْعَاشُهُ وَتَطْوِيرُهُ تَاجِرٌ يُحْسِنُ إنْمَاءَ ثَرْوَتِهِ
  2. إِنماء : (اسم)
    • إنماء : مصدر أَنمَى
  3. نَما: (فعل)
    • نما يَنمو ، انْمُ ، نماءً ونُمُوًّا ، فهو نامٍ ، والمفعول منموّ - للمتعدِّي
    • نَمَا الزَّرْعُ : زَادَ، كَثُرَ
    • نَمَتِ السَّنَابِلُ : اِرْتَفَعَتْ كَبُرْتَ
    • نَمَا الخِضَابُ فِي اليَدِ أَوِ الشَّعَرِ : اِزْدَادَ حُمْرَةً وَسَوَاداً، تَلَأْلَأَ
    • نمَا إلى الشّيءِ: بلغه وانتهى إليه
    • يَنْمُو إلى الْحَسَبِ : يَعْلُو
    • نَمَا الحديثَ: أَسنده ونقله على وجه الإصلاح
  4. نَمًا: (اسم)
    • نَمًا : جمع نَّمَاةُ


  5. نَمَائيُّ: (اسم)
    • نَمَائيُّ : جمع نُّمِّيُّ
  6. نما إلى الشّيء:
    • بلغه وانتهى إليه ''إنّه ينمو إلى حسبٍ رفيع- نما إلى علمي خبَرُ نجاحه''.
  7. نَمَا الحديثَ:
    • أَسنده ونقله على وجه الإصلاح.
  8. نَمَا الخِضَابُ فِي اليَدِ أَوِ الشَّعَرِ:
    • اِزْدَادَ حُمْرَةً وَسَوَاداً، تَلَأْلَأَ. فَكَيْفَ لاَ يُورِقُ بَيْنَ هَذِهِ الأَسْوَارِ صَوْتٌ وَيَنْمُو فِي الدُّجَى بَرْقٌ.
  9. نَمَا الزَّرْعُ:
    • زَادَ، كَثُرَ. يَنْمُو فِي جَوٍّ تَوَافَرَتْ فِيهِ كُلُّ شُرُوطِ الْحَيَاةِ.
  10. نما الزّرع والمال:


    • كثر وازداد ''نموٌّ طبيعيّ- تسعى البلادُ النَّامية إلى تحسين اقتصادها- ترتفع معدَّلات النُّموّ في البلاد الصِّناعيّة''.
  11. نما السّعر:
    • ارتفع وغلا.
  12. نما الولد:
    • نشأ وترعرع وتربّى ''نموّ شاذ.
  13. موجّه إنمائياً:
    • وصف لسياسة أو اتّجاه يستهدف تحقيق أغراض إنمائية.
  14. يَنْمُو إلى الْحَسَبِ :
    • يَعْلُو.
  15. نَماء : (اسم)
    • مصدر نَمَا، نَمَى
    • الزَّرْعُ فِي نَمَاءٍ : فِي تَكَاثُرٍ وَازْدِيَادٍ
  16. نماء : (اسم)


    • نماء : مصدر نَما
  17. نَمَاء : (اسم)
    • نَمَاء : مصدر نَمَى
  18. النأمة : (اسم)
    • صوت القوس الخفيف ؛ صوت حركة الشيء
  19. نَمَى : (فعل)
    • نمَى يَنمِي ، انْمِ ، نَمَاءً، ونُمِيًّا، فهو نامٍ ، والمفعول منمِيّ - للمتعدِّي
    • نمَى المالُ :زاد وكثُر
    • نَمَى الْمَالَ : زَادَهُ، كَثَّرَهُ
    • نَمَى الْحَيوانُ : سَمِنَ
    • نمَى السِّعرُ: ارتفع وغلا
    • نمَى الحديثُ: شاع وذاع بين النَّاس
    • نَمَى الْحَدِيثُ إِلَيْهِ : نَهَى، اِرْتَفَعَ
    • نَمَى الْحَدِيثَ إِلَيْهِ : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • نماه حسبُه: رفعه وأعلى شأنَه
    • نَمَى الوَلَدَ إِلَى أَبِيهِ : نَسَبَهُ إِلَيْهِ
    • نَمَى الماءُ: طَمَا
    • نَمَى الدَّوَابُّ: تباعدت تطلب الكلأ
    • نَمَى الصَّيْدُ: غاب عن الصائد والسَّهْمُ في جسمه
  20. اِنتِماء : (اسم)
    • مصدر اِنْتَمَى
    • عُرِفَ بانْتِمائِهِ إلى قَبيلَةٍ كَذَا : بانْتِسابِهِ إِلَيْهَا
    • (علوم النفس) علاقة منطقيَّة بين الفرد والصِّنف الذي يدخل في ماصدقه
    • اللاَّانتماء: شعور المرء بأنَّه مُبعَد عن البيئة التي ينتمي إليها تفشَّت ظاهرةُ اللاّانتماء بين كثير من أبناء الأمّة العربيَّة
  21. اِنتمائيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى انتِماء
    • مصدر صناعيّ من انتِماء: نزعة تجعل الفرد يتمسَّك بمجتمعه بكلّ ما يحمله من قيم وعادات وأفكار عبَّر في شِعْره عن انتمائيّة واضحة لموطنه
  22. مَنام : (اسم)


    • الجمع : منامات و مناوِمُ
    • مصدر ميميّ من نامَ
    • مَنَامُ : نَوْم، حُلْم
    • المَنَامُ : اسم مكان من نامَ/ موْضِعُ النَّوْم
  23. مَنامة : (اسم)
    • المَنَامَةُ : مَوْضِعُ النَّوْم
    • المَنَامَةُ :الدُّكَّانُ ونحوُه ممَّا يُنام عليه
    • المَنَامَةُ :ثَوْبٌ يُنامُ فيه
    • المَنَامَةُ :القَبْرُ
  24. مُنَام : (اسم)
    • مُنَام : اسم المفعول من أَنامَ
  25. منامات : (اسم)
    • منامات : جمع مَنام
,
  1. نما
    • نما يَنمو ، انْمُ ، نماءً ونُمُوًّا ، فهو نامٍ ، والمفعول منموّ (للمتعدِّي) :-
      نمَا الزّرعُ والمالُ كثر وازداد :-نموٌّ طبيعيّ، - تسعى البلادُ النَّامية إلى تحسين اقتصادها، - ترتفع معدَّلات النُّموّ في البلاد الصِّناعيّة.
      نمَا الولدُ: نشأ وترعرع وتربّى :-نموّ شاذ: غير منتظم، غير سويّ.
      نمَا السّعرُ: ارتفع وغلا.
      نمَا الحديثَ: أسنده ورفعه.
      نمَا إلى الشّيءِ: بلغه وانتهى إليه :-إنّه ينمو إلى حسبٍ رفيع، - نما إلى علمي خبَرُ نجاحه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نَما

    • نما - ينمو ، نموا
      1- نما الشيء : زاد وكثر «نما النبات، نما العدد». . 2- نما : إرتفع. 3- نما اليه الحديث : أسنده إليه ورفعه. 4- نما الخضاب في الشعر أو اليد : زاد حمرة أو سوادا.

    المعجم: الرائد

  3. نَمَا
    • نَمَا الشيءُ نَمَا ُ نَماءً، ونُمُوًّا: زاد وكثر.
      يقال: نَمَا الزَّرْعُ، ونما الولدُ، ونما المالُ.
      ويقال: هو ينمو إِلى الحَسَب.
      ونما الخضَابُ في اليد أَو الشَّعْر: ازداد حُمْرَة أو سوادًا.
      و نَمَا الحديثَ: أَسنده ونقله على وجه الإصلاح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نمأ
    • "النَّمْءُ والنَّمْوُ.
      (* قوله «النمء والنموُ إلخ» كذا في النسخ والمحكم وقال في القاموس النمأ والنمء كجبل وحبل وأورده المؤلف في المعتل كما هنا فلم يذكروا النمأ كجبل، نعم هو في التكملة عن ابن الأعرابي.
      القَمْلُ الصِّغارُ، عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. نَمَا
    • [ن م و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَمَوْتُ، أَنْمُو، مصدر نُمُوٌّ، نَمَاءٌ.
      1. :-نَمَا الزَّرْعُ :- : زَادَ، كَثُرَ. :-يَنْمُو فِي جَوٍّ تَوَافَرَتْ فِيهِ كُلُّ شُرُوطِ الْحَيَاةِ.
      2. :-نَمَتِ السَّنَابِلُ :- : اِرْتَفَعَتْ. :-كَبُرْتَ يَا نَهْرُ نَمَتْ مِنْ حَوْلِكَ الأَغْصَانُ. (أحمد المجاطي).
      3. :-نَمَا الخِضَابُ فِي اليَدِ أَوِ الشَّعَرِ :- : اِزْدَادَ حُمْرَةً وَسَوَاداً، تَلَأْلَأَ. :-فَكَيْفَ لاَ يُورِقُ بَيْنَ هَذِهِ الأَسْوَارِ صَوْتٌ وَيَنْمُو فِي الدُّجَى بَرْقٌ.
      4. :-يَنْمُو إلى الْحَسَبِ :- : يَعْلُو.


    المعجم: الغني

  6. موجّه إنمائياً
    • وصف لسياسة أو اتّجاه يستهدف تحقيق أغراض إنمائية ، وتعني بالانجليزية: development–oriented

    المعجم: مالية

  7. نما إلى الشّيء
    • بلغه وانتهى إليه :-إنّه ينمو إلى حسبٍ رفيع- نما إلى علمي خبَرُ نجاحه.

    المعجم: عربي عامة

  8. نَمَأُ
    • ـ نَمَأُ ونَمْءُ: صِغَارُ القَمْلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. نما الحديث
    • أسنده ورفعه.

    المعجم: عربي عامة

  10. نما الزّرع والمال
    • كثر وازداد :-نموٌّ طبيعيّ- تسعى البلادُ النَّامية إلى تحسين اقتصادها- ترتفع معدَّلات النُّموّ في البلاد الصِّناعيّة.

    المعجم: عربي عامة

  11. نما السّعر
    • ارتفع وغلا.

    المعجم: عربي عامة

  12. نما الولد
    • نشأ وترعرع وتربّى :-نموّ شاذ

    المعجم: عربي عامة

  13. نمي
    • "النَّماءُ: الزيادة.
      نَمَى يَنْمِي نَمْياً ونُمِيّاً ونَماءَ: زاد وكثر، وربما، قالوا يَنْمُو نُمُوًّا.
      المحكم:، قال أَبو عبيد، قال الكسائي ولم أَسمع يَنْمُو، بالواو، إِلا من أَخَوين من بني سليم، قال: ثم سأَلت عنه جماعة بني سليم فلم يعرفوه بالواو؛ قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد، وأَما يعقوب فقال يَنْمى ويَنْمُو فسوَّى بينهما، وهي النَّمْوة،وأَنْماه الله إِنْماءً.
      قال ابن بري: ويقال نَماه اللهُ، فيعدّى بغير همزة،ونَمَّاه، فيعدِّيه بالتضعيف؛ قال الأَعور الشَّنِّي، وقيل: ابن خَذَّاق:لقَدْ عَلِمَتْ عَمِيرةُ أَنَّ جارِي،إِذا ضَنَّ المُنَمِّي، من عِيالي وأَنْمَيْتُ الشيءَ ونَمَّيْته: جعلته نامياً.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَراد الخروج إِلى تَبُوكَ فقالت له أُمه أَو امرأَته كيف بالوَدِيِّ؟ فقال: الغَزْوُ أَنْمَى للوَدِيِّ أَي يُنَمِّيه الله للغازي ويُحْسن خِلافته عليه.
      والأَشياءُ كلُّها على وجه الأَرض نامٍ وصامِتٌ: فالنَّامي مثل النبات والشجر ونحوِه، والصامتُ كالحجَر والجبل ونحوه.
      ونَمَى الحديثُ يَنْمِي: ارتفع.
      ونَمَيتُه: رَفَعْته.
      وأَنْمَيْتُه: أَذَعْته على وجه النميمة، وقيل: نَمَّيته، مشدَّداً، أَسندته ورفعته، ونَمَّيته، مشدداً أَيضاً: بَلَّغته على جهة النميمة والإِشاعة، والصحيح أَن نَمَيْته رفعته على وجه الإِصلاح، ونَمَّيته، بالتشديد: رفعْته على وجه الإِشاعة أَو النميمة.
      وفي الحديث أَنَّ النبي،صلى الله عليه وسلم،قال: ليس بالكاذب مَن أَصلح بين الناس فقال خيراً ونَمَى خيراً؛ قال الأَصمعي: يقال نَمَيْتُ حديث فلان، مخففاً، إِلى فلان أَنْمِيه نَمْياً إِذا بَلَّغْته على وجه الإِصلاح وطلب الخير، قال: وأَصله الرفع، ومعنى قوله ونَمَى خيراً أَي بلغ خيراً ورفع خيراً.
      قال ابن الأَثير:، قال الحربي نَمَّى مشددة وأَكثر المحدثين يقولونها مخففة، قال: وهذا لا يجوز، وسيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، لم يكن يَلْحَن، ومن خفف لزمه أَن يقول خير بالرفع، قال: وهذا ليس بشيء فإنه ينتصب بنَمَى كما انتصب بقال، وكلاهما على زعمه لازمان، وإنما نَمَى متعدّ، يقال: نَمَيْت الحديث أَي رفعته وأَبلغته.
      ونَمَيْتُ الشيءَ على الشيء: رفعته عليه.
      وكل شيء رفعته فقد نَمَيْته؛ ومنه قول النابغة: فعَدَّ عمَّا تَرَى، إذْ لا ارْتِجاعَ له،وانْمِ القُتُودَ على عَيرانةٍ أُجُدِ ولهذا قيل: نَمَى الخِضابُ في اليد والشعر إنما هو ارتفع وعلا وزاد فهو يَنْمِي، وزعم بعض الناس أَن يَنْمُو لغة.
      ابن سيده: ونَما الخِضاب ازداد حمرة وسواداً؛ قال اللحياني: وزعم الكسائي أَن أَبا زياد أَنشده: يا حُبَّ لَيْلى، لا تَغَيَّرْ وازْدَدِ وانْمُ كما يَنْمُو الخِضلبُ في اليَد؟

      ‏قال ابن سيده: والرواية المشهورة وانْمِ كما يَنْمِي.
      قال الأَصمعي: التَّنْمِيةُ من قولك نَمّيت الحديث أُنَمِّيه تَنْمِية بأَن تُبَلِّغ هذا عن هذا على وجه الإفساد والنميمة، وهذه مذمومة والأُولى محمودة، قال: والعرب تَفْرُق بين نَمَيْت مخففاً وبين نَمّيت مشدداً بما وصفت، قال: ولا اختلاف بين أَهل اللغة فيه.
      قال الجوهري: وتقول نَمَيْتُ الحديثَ إلى غيري نَمْياً إِذا أَسندته ورفعته؛ وقول ساعدة بن جؤية: فَبَيْنا هُمُ يَتّابَعُونَ ليَنْتَمُوا بِقُذْفِ نِيافٍ مُسْتَقِلٍّ صُخُورُها أَراد: ليَصْعدُوا إلى ذلك القُذْفِ.
      ونَمَيْتُه إلى أَبيه نَمْياً ونُمِيًّا وأَنْمَيْتُه: عَزَوته ونسبته.
      وانْتَمَى هو إليه: انتسب.
      وفلان يَنْمِي إلى حسَبٍ ويَنْتمِي: يرتفع إليه.
      وفي الحديث: مَن ادَّعَى إلى غير أَبيه أَو انتَمَى إلى غير مواليه أَي انتسب إليهم ومال وصار معروفاً بهم.
      ونَمَوْت إليه الحديثَ فأَنا أَنْمُوه وأَنْمِيه، وكذلك هو يَنْمو إلى الحسب ويَنْمِي، ويقال: انْتَمَى فلان إلى فلان إذا ارتفع إليه في النسب.
      ونَماه جَدُّه إذا رَفع إليه نسبه؛ ومنه قوله: نَماني إلى العَلْياء كلُّ سَمَيْدَعٍ وكلُّ ارتفاعٍ انتماءٌ.
      يقال: انْتَمَى فلان فوق الوِسادة؛ ومنه قول الجعدِي: إذا انْتَمَيا فوقَ الفِراشِ، عَلاهُما تَضَوُّعُ رَيّا رِيحِ مِسْكٍ وعَنْبرِ ونَمَيتُ فلاناً في النسب أَي رفعته فانْتَمَي في نسبه.
      وتَنَمّى الشيءُ تَنَمِّياً: ارتفع؛ قال القطامي: فأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تنَمَّى إلى مَنْ كان مَنْزِلُه يَفاعا ونَمَّيت النار تَنْمِيةً إذا أَلقيت عليها حَطَباً وذكَّيتها به.
      ونَمَّيت النارَ: رفَعتها وأَشبعت وَقودَها.
      والنَّماءُ: الرَّيْعُ.
      ونَمى الإِنسان: سمن.
      والنامِيةُ من الإِبل: السَّمِينةُ.
      يقال: نَمَتِ الناقةُ إذا سَمِنَتْ.
      وفي حديث معاوية: لَبِعْتُ الفانِيةَ واشتريت النامِية أَي لبِعْتُ الهَرمة من الإِبل واشتريت الفَتِيَّة منها.
      وناقة نامِيةٌ: سمينةٌ، وقد أَنْماها الكَلأُ.
      ونَمى الماءُ: طَما.
      وانتْمَى البازي والصَّقْرُ وغيرُهما وتنَمَّى: ارتفع من مكان إلى آخر؛ قال أَبو ذؤيب: تنَمَّى بها اليَعْسُوبُ، حتى أَقَرَّها إِلى مَأْلَفٍ رَحْبِ المَباءَةِ عاسِلِ أَي ذي عَسَل.
      والنَّامِيةُ: القَضِيبُ الذي عليه العَناقيد، وقيل: هي عين الكَرْم الذي يتشقق عن ورقه وحَبِّه، وقد أَنْمى الكَرْمُ.
      المفضل: يقال للكَرْمة إِنها لكثيرة النَّوامي وهي الأغصان، واحدتها نامِيةٌ، وإِذا كانت الكَرْمة كثيرة النَّوامي فهي عاطِبةٌ، والنَّامِيةُ خَلْقُ الله تعالى.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُمَثِّلوا بنامِيةِ الله أَي بخَلْق الله لأَنه يَنْمي، من نَمى الشيءُ إِذا زاد وارتفع.
      وفي الحديث: يَنْمي صُعُداً أَي يرتفع ويزيد صعوداً.
      وأَنْمَيْتُ الصيدَ فنَمى ينْمي: وذلك أَن ترميه فتصيبه ويذهب عنك فيموت بعدما يَغيب، ونَمى هو؛ قال امرؤ القيس: فهْو لا تَنْمِي رَمِيَّته،ما له؟ لا عُدَّ مِنْ نَفَرِه ورَمَيْتُ الصيدَ فأَنْمَيْتُه إِذا غاب عنك ثم مات.
      وفي حديث ابن عباس: أَن رجلاً أَتاه فقال إني إرْمي الصيدَ فأُصْمِي وأُنْمي، فقال: كلُّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْمَيْتَ؛ الإِنْماءُ: ترمي الصيد فيغيب عنك فيموت ولا تراه وتجده ميتاً، وإنما نهى عنها (* قوله«وإنما نهى عنها» أي عن الرمية كما في عبارة النهاية.) لأَنك لا تدري هل ماتت برميك أَو بشيء غيره، والإِصْماء: أَن ترميه فتقتله على المكان بعينه قبل أَن يغيب عنه، ولا يجوز أَكله لأَنه لا يؤمَن أَن يكون قتله غير سهمه الذي رماه به.
      ويقال: أَنْمَيْتُ الرَّمِيَّةَ، فإِن أَردت أَن تجعل الفعل للرمِيَّةِ نَفْسها قلت قد نَمَتْ تَنْمي أَي غابت وارتفعت إلى حيث لا يراها الرامي فماتت،وتُعَدِّيه بالهمزة لا غير فتقول أَنْمَيْتُها، منقول من نَمَت؛ وقول الشاعر أَنْشده شمر: وما الدَّهْرُ إلا صَرْفُ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ: فَمُخْطِفَةٌ تُنْمي، ومُوتِغَةٌ تُصْمي (*قوله«وموتغة» أورده في مادة خطف: ومقعصة.) المُخْطِفَةُ: الرَّمْية من رَمَيات الدهر، والمُوتِغَةُ: المُعْنِتَةُ.
      ويقال: أَنْمَيْت لفلان وأَمْدَيْتُ له وأَمْضَيْتُ له، وتفسير هذا تتركه في قليل الخَطإِ حتى يبلغ أَقصاه فتُعاقِب في موضع لا يكون لصاحب الخطإ فيه عذر.
      والنَّامي: الناجي؛ قال التَّغْلَبيّ: وقافِيةٍ كأَنَّ السُّمَّ فيها،وليسَ سَلِيمُها أَبداً بنامي صَرَفْتُ بها لِسانَ القَوْمِ عَنْكُم،فخَرَّتْ للسَّنابك والحَوامي وقول الأَعشى: لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إلاَّ الذين لهُمْ، فيما أَتَوْا، مَهَل؟

      ‏قال أَبو سعيد: لا يَعْتَمِدُ عليها.
      ابن الأَثير: وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه طلَب من امرأَته نُمِّيَّةً أَو نَمامِيَّ ليشتري بها عنباً فلم يجِدْها؛ النُّمِّيَّةُ: الفَلْسُ،وجمعها نَمامِيُّ كذُرِّيَّةٍ وذَرارِيّ.
      قال ابن الأَثير:، قال الجوهري النُّمِّيُّ الفَلْس بالرومية، وقيل: الدرهم الذي فيه رَصاص أَو نُحاس، والواحدة نُمِّيَّةٌ.
      وقال: النَّمْءُ والنِّمْوُ القَمْلُ الصِّغار.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. نمو
    • انما نمو

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: