-
نَمَشُ
- ـ نَمَشُ : نُقَطٌ بيضٌ وسودٌ ، أو بُقَعٌ تَقَعُ في الجِلْدِ تُخَالِفُ لَوْنَهُ ، وقد نَمِشَ ، وخُطوطُ النُّقُوشِ من الوَشْيِ وغيرِهِ .
ـ بعيرٌ نَمِشٌ : في خُفِّهِ أثَرٌ يَتَبَيَّنُ في الأرضِ ، من غيرِ أُثْرَةٍ .
ـ سيفٌ نَمِش : فيه شُطَبٌ .
ـ نَمْشُ : النَّميمةُ ، كالإِنْماشِ ، والسِرَارُ ، والالْتِقَاطُ في الأرضِ كالعابِثِ ، والكذِبُ ، وأكلُ الجَرادِ ما على الأرضِ .
ـ تَنْميشُ : الإِسْرارُ .
ـ نامشُ : قرية ببَيْهَقَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
موجّه إنمائياً
- وصف لسياسة أو اتّجاه يستهدف تحقيق أغراض إنمائية ، وتعني بالانجليزية : development – oriented
المعجم: مالية
-
إِنماث
- إنماث - انمياثا
1 - إنماث الشيء بالشيء : اختلط به . 2 - إنماث الشيء في الماء : ذاب فيه .
المعجم: الرائد
-
أنمَص
- أنمص - إنماصا
1 - أنمص النبت : نبت بعدما أكل . 2 - أنمص الشعر : نبت بعدما نتف . 3 - أنمص النبت أو الشعر : حان حصاده أو قصه .
المعجم: الرائد
-
أنمَط
- أنمط - إنماطا
1 - أنمط له العطاء : أقله
المعجم: الرائد
-
أنمس
- أنمس - إنماسا
1 - أنمس بين القوم : أفسد بينهم
المعجم: الرائد
-
أنمش
- أنمش - إنماشا
1 - أنمش بين القوم : أفسد بينهم
المعجم: الرائد
-
إنّما
- إنّما :-
1 - أداة حصر مركّبة من ( إنّ ) و ( ما ) الكافَّة الزائدة التي منعتها من العمل ، وتفيد التوكيد ( انظر : إ ن ن - إنَّ ) :- { قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ } .
2 - حرف بمعنى بل أو لكن :- القدس لا تَهُمُّ العرب وحدهم وإنّما تهمُّ المسلمين والمسيحيِّين في العالم كلِّه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إنما النجوى
- المَنهيّ عنها
سورة : المجادلة ، آية رقم : 10
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
إنما توعدون
- من البَعْثْ ( جَوَاب القـَـسَم )
سورة : المرسلات ، آية رقم : 7
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
إِنمار
- إنمار - انميارا
1 - إنمار الصوف أو الشعر أو الوبر : سقط
المعجم: الرائد
-
أنْمُر
- أنمر - إنمارا
1 - صادف ماء « نميرا »، أي عذبا
المعجم: الرائد
-
إِنْمَاءٌ
- [ ن م ي ]. ( مصدر أنْمَى ). :- إنْمَاءُ اقْتِصَادِ البِلاَدِ :-: إِنْعَاشُهُ وَتَطْوِيرُهُ . :- تَاجِرٌ يُحْسِنُ إنْمَاءَ ثَرْوَتِهِ .
المعجم: الغني
-
إنماء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إنماء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صندوق إنماء الأسواق الناشئة
- صندوق منبثق عن مؤسّسة التمويل الدولية بمجموعة البنك الدولي ، وتعني بالانجليزية : emerging markets growth fund
المعجم: مالية
-
صندوق إنماء مجمع
- صندوق موجّه يستثمر في أسهم شركات صغيرة ومتوسّطة ، وتعني بالانجليزية : pooled development fund
المعجم: مالية
-
أَنمَى
- أنمى - إنماء
1 - أنمى الشيء : جعله ناميا « أنمى النبات ». 2 - أنمى الشيء : زاده . 3 - أنمى الحديث : أذاعه على وجه النميمة والفساد . 4 - أنمى الصيد : رماه فأصابه ثم ذهب الصيد بعيدا فمات . 5 - أنماه الى فلان : نسبه إليه . 6 - أنمى الراعي ماشيته : باعد ما بينها في المرعى . 7 - أنمى العشب الماشية : سمنها . 8 - أنمى الكرم : ظهرت فيه « النوامي »، وهي قضبان عليها عناقيد .
المعجم: الرائد
-
أنمى
- أنمى يُنمي ، أَنْمِ ، إنماءً ، فهو مُنمٍ ، والمفعول مُنمًى ( للمتعدِّي ) :-
( انظر ن م ي - أنمى ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أنمى
- أنمى يُنمي ، أَنْمِ ، إنماءً ، فهو مُنمٍ ، والمفعول مُنمًى ( للمتعدِّي ) :-
• أنمى العنبُ ظهرت قضبانُه التي تحملُ العناقيدَ .
• أنمى إنتاجَه : نمّاه وزاده :- أنمى ثروتَه ، - إنماء رأس المال : استثمارُه ، - أنمى مالَه بالدأب والحرص .
• أنمى حديثًا : أذاعه على وجه النَّميمة :- استاء منه حين رآه يُنمي حديثَ جاره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نمط
- " النمَطُ : ظِهارةُ فراش مّا ؛ وفي التهذيب : ظِهارة الفراش .
والنمَطُ : جماعة من الناس أَمرُهم واحد .
وفي الحديث : خيرُ الناس هذا النمَطُ الأَوسط .
وروي عن عليّ ، كرَّم اللّه وجهه ، أَنه ، قال : خير هذه الأُمة النَّمَطُ الأَوسطُ يَلْحَقُ بهم التالي ويرجع إِليهم الغالي ؛ قال أَبو عبيدة : النمطُ هو الطريقة .
يقال : الزَم هذا النَّمَط أَي هذا الطريق .
والنمَطُ أَيضاً : الضربُ من الضُّروب والنوعُ من الأَنواع .
يقال : ليس هذا من ذلك النمَط أَي من ذلك النوع والضرب ، يقال هذا في المتاع والعلم وغير ذلك ، والمعنى الذي أَراد علي ، عليه السلام ، أَنه كره الغُلُوّ والتقصير في الدين كما جاء في الأَحاديث الأُخَر .
أَبو بكر : الزَمْ هذا النمَطَ أَي الزم هذا المذْهبَ والفَنَّ والطريق .
قال أَبو منصور : والنمَطُ عند العرب والزَّوْجُ ضُروبُ الثِّيابِ المُصَبَّغَةِ .
ولا يكادون يقولون نمَطٌ ولا زَوْجٌ إِلا لما كان ذا لَوْن من حُمرة أَو خضرة أَو صفرة ، فأَما البياض فلا يقال نمط ، ويجمع أَنْماطاً .
والنمط : ضرب من البُسُط ، والجمع أَنماط مثل سبَب وأَسْباب ؛ قال ابن بري : يقال له نمط وأَنماط ونِماط ؛ قال المتنخل : عَلامات كتَحْبِير النِّماطِ وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يُجَلِّلُ بُدْنَه الأَنماط ؛ قال ابن الأَثير : هي ضرب من البُسُط له خَمْل رقيق ، واحدها نمَط .
والأَنْمَطُ : الطريقةُ .
والنمَطُ من العلم والمتاعِ وكلِّ شيء : نوعٌ منه ، والجمع من ذلك كله أَنماط ونِماط ، والنسَبُ إِليه أَنماطِيّ ونمَطِيٌّ .
ووَعْساء النُّمَيْط والنُّبَيْطِ : معروفة تُنْبِتُ ضروباً من النبات ، ذكرها ذو الرُّمة فقال : فأَضْحَتْ بوَعْساء النُّمَيْطِ كأَنَّها ذُرى الأَثْلِ ، من وادي القُرى ، ونخيلها والنُّمَيْط : اسم موضع ؛ قال ذو الرمة : فقال : أَراها بالنُّمَيْطِ كأَنَّها نَخِيلُ القُرى ، جَبَّارُه وأَطاوِلُه "
المعجم: لسان العرب
-
ميث
- " ماثَ الشيءَ مَيْثاً : مَرَسَه .
وماثَ المِلحَ في الماء : أَذابه ؛ وكذلك الطين ، وقد انماثَ .
الليث : ماث يُمِيثُ مَيْثاً : أَذابَ الملح في الماء حتى امَّاثَ امِّياثاً .
وكلُّ شيءٍ مَرَسته في الماء فذاب فيه ، من زعفرانٍ وتمرٍ وزبيبٍ وأَقِط ، فقد مِثْتَه ومَيَّثْتَه .
وأَماث الرجلُ (* قوله « وأَماث الرجل إلخ » صوابه وامتاث .
كذا بهامش الأَصل بخط السيد مرتضى ، والعهدة عليه في ذلك .
وقوله إِذا مرسته إلخ لعل صوابه مرسه في الماء وشربه كما هو ظاهر .) لنفسه أَقِطاً إِذا مَرَسْتَه في الماء وشرِبْتَه ؛ وقال رؤبة : فَقُلْتُ ، إِذا أَعْيا امْتِياثاً مائِثُ ، وطاحتِ الأَلْبانُ والْعَبائِثُ يقول : لو أَعياه (* قوله « لو أَعياه إلخ » المشاهد في البيت اذ أعيا ، فلعله سبق القلم .) المَريسُ من التمر والأَقِط فلم يجد شيئاً يمتاثُه ويشرب ماءه ، فيتبلغ به لقلة الشيء وعَوَزِ المأْكول .
ابن السكيت : ماث الشيءَ يموثُه ويَمِيثُه ، لغة ، إِذا دافَه .
الجوهري : مِثْتُ الشيءَ في الماء أَمِيثه لغة في مُثْتُه إِذا دُفْتَه فيه .
وفي حديث أَبي أُسَيد : فلما فرغ من الطعام أَماثَتْه فسقته إِياه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روى أَماثَتْه ، والمعروف ماثَتْه .
وفي حديث عليّ : اللهمَّ مِثْ قلوبَهم ، كما يُماثُ الملح في الماء .
والمَيْثاءُ : الأَرضُ اللينةُ من غير رمل وكذلك الدَّمِثَة ؛ وفي الصحاح : المَيْثاء الأَرض السَّهلة ، والجمع مِيثٌ ، مثل هَيْفاءَ وهِيفٍ .
وتَمَيَّثَت الأَرضُ إِذا مُطِرَت فلانت وبرَدَت .
والمَيْثاءُ : الرملة السَّهلة والرابية الطَّيِّبة .
والمَيْثاء : التَّلْعة التي تَعْظُم حتى تكون مثلَ نصف الوادي أَو ثُلُثيه .
ومَيَّثَ الرجلَ : ذلله .
ومَيَّثَهُ : لَيَّنَهُ ؛
وأَنشد لمتمم : وذو الهَمِّ تُعْديه صَرِيمَةُ أَمْرِهِ ، إِذا لم تُمَيِّثْه الرُّقَى وتُعادِل ومَيَّثَه الدهرُ : حَنَّكَهُ وذَلَّلَهُ .
والامْتِياثُ : الرَّفاهِيَةُ وطِيبُ العَيش .
أَبو عمرو : يقال لِغِرْقِئِ البَيضِ : المُسْتَميثُ .
ومَيْثاءُ : اسم امرأَة ؛ قال الأَعشى : لِمَيْثاءَ دارٌ قد تَعَفَّتْ طُلولُها ، عَفَتْها نَضِيضاتُ الصَّبا ، فمَسِيلُها "
المعجم: لسان العرب
-
نمش
- " النَّمَشُ : خُطوط النُّقوشِ من الوَشْي وغيرِه ؛
وأَنشد : أَذاكَ أَم نَمِشٌ بالوَشْي أَكْرُعُه ، مُسَفَّعُ الخَدِّ عادٍ ناشِطٌ شَبَبُ ؟ والنَمَشُ ، بالتحريك : نُقَطٌ بيض وسُود ؛ ومنه ثور نَمِشٌ ، بكسر الميم ، وهو الثور الوحشي الذي فيه نقط .
والنَّمَشُ : بياضٌ في أُصول الأَظفار يذهب ويعود ، والنَّمَشُ يقَعُ على الجِلْد في الوجه يخالف لونَه ، وربما كان في الخَيل ، وأَكثرُ ما يكون في الشُّقْر ، نَمِشَ نَمَشاً وهو أَنْمَشُ .
ونَمَشَه يَنْمِشُه نَمْشاً : نَقََه ودَبَّجَه .
ونَمِشٌ نعتٌ للأَكْرُعِ ، أَراد بالشِّعْر : أَذاك أَمْ ثَوْرٌ نَمِشٌ أَكْرُعُه .
وفي الحديث : فعَرَفْنا نَمَشَ أَيديهم في العُذوقِ .
والنَّمشُ ، بفتح الميم وسكونها : الأَثرُ ، أَي أَثَرَ أَيديهم فيها ، وأَصلُ النَّمَشِ نُقطٌ بيض وسود في اللَّون .
وثَوْر نَمِشٌ ، بالكسر .
الليث : النَّمْشُ النميمةُ والسِّرارُ ، والنَّمْشُ الالتِقاطُ للشيء كما يَعْبَثُ الإِنسان بالشيء في الأَرض ؛ وروى المنذري أَن أَبا الهيثم أَنشده : يا مَنْ لقَوْمٍ رأْيُهمْ خُلْفٌ مَدَنْ ، إِنْ يَسْمَعُوا عَوْراءَ أَصْغَوْا في أَذَنْ ، ونَمَشُوا بكَلِمٍ غير حَسَن ؟
قال : نَمَشُوا خَلَطُوا .
وثورٌ نَمِشُ القوائِم : في قوائمه خطوطُ مختلفة ؛ أَرادَ : خَلَطُوا حديثاً حسَناً بقبيح ، قال : ويُرْوى نَمَّشُوا أَي أَسَرُّوا وكذلك هَمَشُوا .
وعَنْز نَمْشاءُ أَي رَقْطاء .
ويقال في الكذب : نَمَشَ ومَشَنَ وفَرَشَ ودَبَشَ .
وبعير نَمِشٌ ونَهِشٌ إِذا كان في خُفِّه أَثر يتبيّن في الأَرض من غير إِثْرة .
ونَمَشَ الكلامَ : كذَب فيه وزوّرَه ؛ قال الراجز :، قال لها ، وأُولِعَتْ بالنَّمْشِ : هل لكِ يا خَلِيلتي في الطَّفْشِ ؟ استعمل النَّمْشَ في الكَذِب والتَّزْوير ؛ ومثله قول رؤبة : عاذِلَ ، قد أُولِعْتِ بالتَّرْقُِيشِ ، إِليّ سِرّاً فاطْرُقي ومِيشِي يعني بالترقيش التزيينَ والتزويرَ .
ونَمَشَ الدَّبى الأَرضَ يَنْمُشُها نَمْشاً : أَكلَ من كَلَئِها وترك .
والنَّمْشُ : الالتِقاطُ والنَّمِيمةُ ، وقد نَمشَ بينهم ، بالتخفيف ، وأَنمَشَ .
ورجل مُنْمِشٌ : مُفْسِد ؛
قال : وما كُنْت ذا نَيْرَبٍ فيهمُ ، ولا مُنْمِشٍ منهمُ مُنْمِل جَرّ مُنْمِشاً على توهم الباء في قوله ذا نَيْرَب حتى كأَنه ، قال : وما كنت بذي نَيْرَبٍ ؛ ونظيرُه ما أَنشده سيبويه من قول زهير : بَدا لِيَ أَني لسْتُ مُدْرِكَ ما مَضى ، ولا سابقٍ شيئاً إِذا كان جائيَا "
المعجم: لسان العرب
-
نمص
- " النَّمَصُ : قِصَرُ الرِّيشِ .
والنَّمَص : رقَّة الشعر ودِقَّتُه حتى تراه كالزَّغَبِ ، رجل أَنْمَصُ ورجل أَنْمَصُ الحاجب وربما كان أَنْمَصَ الجَبِين .
والنَّمْصُ : نَتْفُ الشعر .
ونَمَصَ شعرَه يَنْمِصُه نَمْصاً : نَتَفَه ، والمُشْطُ يَنْمِصُ الشعرَ وكذلك المحَسَّة ؛
أَنشد ثعلب : كانَ رُيَيْبٌ حَلَبٌ وقارِصُ والقَتُّ والشعيرُ والفَصافِصُ ، ومُشُطٌ من الحديد نامِصُ يعني المِحَسَّة سماها مشطاً لأَن لها أَسناناً كأَسنان المشط .
وتَنَمَّصت المرأَة : أَخذت شعر جَبِينِها بخيط لتنتفه .
ونَمَّصَت أَيضاً : شدد للتكثير ؛ قال الراجز : يا لَيْتَها قد لَبِسَتْ وَصْواصا ، ونمَّصَتْ حاجِبَها تَنماصا ، حتى يَجِيئوا عُصَباً حِراصا والنامِصةُ : المرأَة التي تُزَيِّنُ النساء بالنَّمْص .
وفي الحديث : لُعِنَت النامصةُ والمُتَنَمّصة ؛ قال الفراء : النامِصةُ التي تنتف الشعر من الوجه ، ومنه قيل للمِنْقاشِ مِنْماص لأَنه ينتفه به ، والمُتَنَمِّصةُ : هي التي تفعل ذلك بنفسها ؛ قال ابن الأَثير : وبعضهم يرويه المُنْتَمِصة ، بتقديم النون على التاء .
وامرأَة نَمْصاء تَنْتَمِصُ أَي تأْمرُ نامِصةً فتَنْمِص شعرَ وجهها نَمْصاً أَي تأْخذه عنه بخيط .
والمِنْمَص والمِنْماصُ : المِنْقاشُ .
ابن الأَعرابي : المِنْماص المِظْفار والمِنْتاش والمِنْقاش والمِنْتاخ .
قال ابن بري : والنَّمَص المنقاش أَيضاً ؛ قال الشاعر : ولم يُعَجِّلْ بقولٍ لا كِفاءَ له ، كما يُعَجِّلُ نبتُ الخُضْرةِ النَّمَصُ والنَّمَصُ والنَّمِيصُ : أَول ما يبدو من النبات فينتفه ، وقيل : هو ما أَمْكَنك جَزُّه ، وقيل : هو نَمَصٌ أَول ما ينبت فيملأ فم الآكل .
وتنَمَّصَت البُهْمُ : رَعَتْه ؛ وقول امرئ القيس : ويأْكلن من قَوٍّ لَعاعاً ورِبَّةً تَجَبَّرَ بعد الأَكْلِ ، فهو نَمِيصُ يصف نباتاً قد رعته الماشية فجردته ثم نبت بقدر ما يمكن أَخْذُه أَي بقدر ما ينتف ويُجَز .
والنَّمِيصُ : النبت الذي قد أُكل ثم نبت .
والنَّمْصُ ، بالكسر : نبت .
والنَّمَصُ : ضرب من الأَسَل لَيّنٌ تعمل منه الأَطْباق والغُلُف تَسْلَح عنه الإِبل ؛ هذه عن أَبي حنيفة ؛ الأَزهري : أَقرأَني الإِيادي لامرئ القيس : تَرَعَّتْ بِحَبْل ابنَيْ زُهَير كليهما نُماصَيْنِ ، حتَّى ضاقَ منها جُلُودُه ؟
قال : نُماصَينِ شهرين : ونُماصٌ : شهر .
تقول : لم يأْتني نُماصاً أَي شهراً ، وجمعه نُمُصٌ وأَنْمِصَة .
"
المعجم: لسان العرب
-
مير
- " المِيرَةُ : الطعامُ يَمْتارُه الإِنسان .
ابن سيده : المِيرَةُ جَلَب الطعام ، وفي التهذيب : جلَب الطعام للبيع ؛ وهم يَمتارُون لأَنفسهم ويَمِيرُون غيرهم مَيْراً ، وقد مار عيالَه وأَهلَه يَمِيرُهم مَيْراً وامْتارَ لهم .
والمَيَّارُ : جالبُ المِيرَة .
والمُيَّارُ : جَلاّبة ليس بِجمْعِ مَيَّار إِنما هو جمع مائِرٍ .
الأَصمعي : يقال مارَه يمُورُه إِذا أَتاه بِمِيرَة أَي بطعام ، ومنه يقال : ما عنده خَيْر ولا مَيْر ، والامْتِيارُ مِثلُه ، وجمع المائِر مُيَّارٌ مثل كُفَّارٍ ، ومَيَّارَةٌ مثل رَجَّالةٍ ، يقال : نحن ننتظر مَيَّارَتَنا ومُيَّارَنا .
ويقال للرُّفْقة التي تنهض من البادية إِلى القُرى لِتَمْتار : مَيَّارَةٌ .
وفي الحديث : والحَمُولَة المائِرَةُ لهم لاغِيةٌ ؛ يعني الإِبل التي تُحْمَلُ عليها الميرة وهي الطعام ونحوه مما يجلب للبيع ، لا يُؤْخَذُ منها زكاةٌ لأَنها عَوامِلُ .
ويقال مارَهم يَمِيرُهم إِذا أَعطاهم الميرة .
وتمايَرَ ما بينهم : فَسَدَ كتماءَرَ .
وأَمارَ أَوداجَه : قطعها ؛ قال ابن سيده : على أَن أَلف أَمارَ قد يجوز أَن تكون منقلبة من واو لأَنها عين .
وأَمارَ الشيءَ : أَذابَه .
وأَمار الزعفرانَ : صَبَّ فيه الماء ثم دافَه ؛ قال الشماخ يصف قوساً : كأَنّ عليها زَعْفَرَاناً تُمِيرُه خَوازِنُ عَطَّارٍ يَمانٍ كوانِزُ
ويروى : ثمان ، على الصفة للخوزان .
ومِرْتُ الدواءَ : دُفْتُه .
ومِرْتُ الصُّوفَ مَيْراً : نفشْتُه .
والمُوارَةُ : ما سقط منه ، وواوه منقلبة عن ياء للضمة التي قبلها .
ومَيَّارٌ : فَرس قُرطِ بن التَّوْأَم .
"
المعجم: لسان العرب