وصف و معنى و تعريف كلمة إنهاءها:


إنهاءها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح إنهاءها في معاجم اللغة العربية:



إنهاءها

جذر [هاء]

  1. النهي: (اسم)
    • صوت الزجر للكف عن فعل شيء
  2. نَهِيّ: (اسم)
    • نَهِيّ : فاعل من نَهوَ
  3. نَهْي: (اسم)
    • نَهْي : مصدر نَهَى
  4. نَهي: (اسم)
    • الجمع : نَهُونَ
    • مصدر نَهَى
    • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
    • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
    • النَّهْيُ فِي النَّحْوِ : طَلَبُ تَرْكِ الْفِعْلِ بِاسْتِعْمَالِ لاَ النَّاهِيَةِ: لاَ تَقْتَرِبْ مِنْهُالحجرات آية 12 ولاتَجَسَّسُوا ولايَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً (قرآن)
    • النَّهِي : من يبلُغُ الغاية في سلامة التفكير والجمع : نَهُونَ


  5. نَهيَ: (فعل)
    • نَهِيَ نَهًى
    • نَهِيَ عَنِ الْحَاجَةِ أَوْ مِنْهَا : تَرَكَهَا ظَفِرَ بِهَا أَوْ لَمْ يَظْفَرْ
    • نَهِيَ من الشيء: اكتفى بما أخذه منه
  6. نَهيّ: (اسم)
    • النَّهِيُّ : من يبلُغُ الغايةَ في السِّمَن
  7. نُهِيّ: (اسم)
    • نُهِيّ : جمع نِّهْيُ
  8. نُهيَ: (فعل)
    • نُهِيَ إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ
  9. نِهي: (اسم)
    • الجمع : أنهَاءٌ ، و نِهَاءٌ
    • النِّهْيُ : الموضع له حاجز يَمنعُ الماءَ أن يفيض منه
    • النِّهْيُ: الغدير
  10. اِنتَهَى: (فعل)
    • انتهى / انتهى إلى / انتهى بـ / انتهى عن / انتهى من يَنتهي ، انْتَهِ ، انتِهاءً ، فهو مُنتهٍ ، والمفعول مُنتهًى إليه
    • اِنْتَهَتِ الحَفْلَةُ : بَلَغَتْ نِهايَتَها اِنْتَهَى أَجَلُ التَّسْجِيلِ لَمْ يَنْتَهِ بَعْدُ فَصْلُ الشِّتاءِ
    • اِنْتَهَتْ إِلَيْهِ أَخْبارُ الأسْرَةِ : وَصَلَتْ إِلَيْهِ، عَلِمَ بِها
    • اِنْتَهَى بِصاحِبِهِ إلى قِمَّةِ الجَبَلِ : بَلَغَ
    • اِنْتَهَى بِهِ الأمْرُ إلى أَنْ : أَدَّى بِهِ
    • اِنْتَهَى عَنِ الفَسادِ : كَفَّ اِنْتَهَى العَاصِي ، الأنفال آية 38قُلْ لِلَّذينَ كَفَروا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ (قرآن)
    • انتهى من البحث: أتمّه، أنجزه، قضاه انتهى من العمل/ القراءة/ المشروع
    • انتهاء دورة برلمانيّة: اختتام،
    • انتهاءُ الأجل: توقُّفه، الموت


  11. أَنهَى: (فعل)
    • أنهى يُنهي ، أَنْهِ ، إنهاءً ، فهو مُنْهٍ ، والمفعول مُنهًى
    • أنهى : أتى نِهْيًا
    • أنْهَى عَمَلَهُ : أكْمَلَهُ، أتَمَّهُ، أنْجَزَهُ
    • أنْهَى مِنَ الشُّغْلِ : اِكْتَفَى بمِا قَامَ بِهِ
    • أنْهَى الأمَانَةَ : أَوْصَلَهَا، أبْلَغَهَا أنْهَى إلَيْهِ الخَبَرَ أوِ الكِتَابَ
    • أنْهَى إلَيْهِ تَفَاصِيلَ القَضِيَّةِ : أعْلَمَهُ بِهَا
    • أنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
    • أنهى خلافًا: حسَمه، قطعه،
    • أنهى أيّامه الأخيرة في المستشفى: قضاها، أمضاها
    • أنهى بنجاح: اختتم/ توَّج
    • أنهى العقدَ: ألغاه أنهى العملَ بالقانون: أبطل وأوقف
    • أنهى الشَّكوى إلى المسئولين: أوصلها وأبلغها إليهم، بلّغهم بها
  12. تَناهَى: (فعل)
    • تناهى / تناهى إلى / تناهى عن يتناهَى ، تَنَاهَ ، تناهيًا ، فهو مُتناهٍ ، والمفعول مُتناهًى إليه
    • تَنَاهَى إلَى عِلْمِهِ الخَبَرُ : بَلَغَ سَمْعَهُ، وَصَلَ
    • تَنَاهَى الرِّجَالُ عَنِ الْمُنْكَرِ : نَهَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً عَنْهُ
    • تَنَاهَتِ القِصَّةُ : بَلَغَتْ غَايَتَهَا
  13. اِنتِهاء: (اسم)
    • مصدر اِنْتَهَى
    • اِنْتِهاءُ السَّنَةِ الدِّراسِيَّةِ : اِنْقِضاؤُها، اِنْصِرامُها اِنْتِهاءُ الْمَوْعدِ الْمُحَدَّدِ لِلتَّسْجيلِ
    • أُعْلِنَ عَنِ انْتِهاءِ الحَرْبِ : عَنْ تَوَقُّفِهَا، نِهايَتِها
  14. تَناه: (اسم)
    • مصدر تنَاهَى
    • تَنَاهِي الخَبرِ إِلَى عِلْمِهِ : بُلُوغُهُ إلَى سَمْعِهِ
    • التَّنَاهِي عَنِ الْمُنْكَرِ: نَهْيُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً عَنْهُ
    • تَنَاهِي الرِّوَايَةِ : بُلُوغُ نِهَايَتِهَا
  15. مَنهيّ: (اسم)
    • مَنهيّ : اسم المفعول من نَهَى
  16. مُنْهي: (اسم)
    • مُنْهي : فاعل من أَنهَى


  17. مُنتَهَى: (اسم)
    • اسم مكان من انتهى
    • الْمُنْتَهَى : الغاية والنِّهاية
    • مُنتهى
    • منتهى الجموع: (النحو والصرف) كلّ جمع تكسير مفتوح الأوّل، بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أوسطهما ساكن مثل: معاهد ومفاتيح
    • مُنْتَهَى السَّيْرِ : نِهَايَتُهُ
  18. نِهاية: (اسم)
    • النِّهَايَةُ :غايةُ الشَّيء وآخرُه
    • إلى النِّهاية/ للنِّهاية: حتى الآخر، بدون ملل،
    • إلى ما لا نهاية: حيث لا آخِر، قائمة مفتوحة،
    • تعويض نهاية الخِدْمة: مبلغ من المال يعتمد على طول فترة التَّوظيف يستحقُّه الموظَّفُ عن جدارة في نهاية الخِدْمة،
    • شريط خطِّ النِّهاية: شريط يُمدّ عبر خطِّ النِّهاية ليقطعه الفائزُ،
    • في النِّهاية: آخر الأمر،
    • في نهاية الأمر: في آخر الأمر،
    • لا نهاية/ بلا نهاية: عدم انتهاء،
    • نُقْطة النّهاية: نقطة لا يُمكن التحرُّك أو التقدُّم بعدها
    • اللاَّنهاية: ما لا حدود له في الزَّمان ولا في المكان ولا نهاية له، اللاَّمتناهي تجذبه أمنياته البعيدة نحو اللاَّنهاية
    • النِّهَايَةُ من الدَّار: حَدُّها
    • النِّهَايَةُ :العَقْلُ
    • النِّهَايَةُ: الخشَبَةُ تُحْمَل عليها الأحْمال
    • كَانَتْ فِي نِهَايَةِ الْحُسْنِ وَالْبَهَاءِ: فِي غَايَةِ الْحُسْنِ
  19. تَنَاهٍ: (اسم)
    • تَنَاهٍ : جمع تَّنْهَاءُ
  20. تَنَاهٍ: (اسم)
    • تَنَاهٍ : جمع تِّنْهَاةُ
  21. تناهي: (اسم)
    • مصدر تنَاهَى
    • تَنَاهِي الخَبرِ إِلَى عِلْمِهِ : بُلُوغُهُ إلَى سَمْعِهِ
    • التَّنَاهِي عَنِ الْمُنْكَرِ: نَهْيُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً عَنْهُ
    • تَنَاهِي الرِّوَايَةِ : بُلُوغُ نِهَايَتِهَا
  22. مَنهَى: (اسم)
    • الجمع : منَاهٍ
    • المَنْهَى : ما يُنْهَى عنه من الأُمور


  23. مَنهيّ: (اسم)
    • مفعول من نَهَى
    • عَمَلٌ مَنْهِيٌّ عَنْهُ : مَحْظُورٌ، مُحَرَّمٌ
  24. مَنهيّات: (اسم)
    • جمع مَنْهيّ
    • المنهيَّات الشَّرعيَّة: الأمور التي نهى الشَّرعُ عن فعلها أو إتيانها كشرب الخمر والسَّرقة والزِّنا ونحو ذلك
  25. مُنتهى: (اسم)
    • مُنتهى : اسم المفعول من إِنتَهَى
,
  1. نهي
    • "النَّهْيُ: خلاف الأَمر.
      نَهاه يَنْهاه نَهْياً فانْتَهى وتناهى: كَفَّ؛

      أَنشد سيبويه لزياد بن زيد العذري: إذا ما انْتَهى عِلْمي تناهَيْتُ عندَه،أَطالَ فأَمْلى، أَو تَناهى فأَقْصَرا وقال في المعتل بالأَلف: نَهَوْته عن الأَمر بمعنى نَهيْته.
      ونَفْسٌ نَهاةٌ: منتهية عن الشيء.
      وتَناهَوْا عن الأَمر وعن المنكر: نَهى بعضهم بعضاً.
      وفي التنزيل العزيز: كانوا لا يَتَناهَوْنَ عن مَنْكَرٍ فعلوه؛ وقد يجوز أَن يكون معناه يَنْتَهُونَ.
      ونَهَيْته عن كذا فانْتَهى عنه؛ وقول الفرزدق: فَنَهَّاكَ عنها مَنْكَرٌ ونَكِيرُ إنما شدَّده للمبالغة.
      وفي حديث قيام الليل: هو قُرْبةٌ إلى الله ومَنْهاةٌ عن الآثام أَي حالة من شأْنها أَن تَنْهى عن الإِثم، أَو هي مكان مختص بذلك، وهي مَفْعَلة من النَّهْيِ، والميم زائدة؛ وقوله: سَمَيَّةَ وَدِّعْ، إنْ تجَهزْتَ غادِيا،كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْءِ ناهِيا فالقول أَن يكون ناهياً اسمَ الفاعل من نَهَيْتُ كساعٍ من سَعَيْتُ وشارٍ من شَرَيْت، وقد يجوز مع هذا أَن يكون ناهياً مصدراً هنا كالفالجِ ونحوه مما جاء فيه المصدر على فاعِل حتى كأَنه، قال: كفى الشيب والإسلام للمرء نَهْياً ورَدْعاً أَي ذا نَهْيٍ، فحذف المضاف وعُلِّقت اللام بما يدل عليه الكلام، ولا تكون على هذا مَعَلَّقة بنفس الناهي لأَن المصدر لا يتقدم شيء من صلته عليه، والاسم النُّهْيَةُ.
      وفلان نَهيُّ فلان أَي يَنْهاه.
      ويقال: إنه لأَمُورٌ بالمعروف ونَهُوٌّ عن المنكر، على فعول.
      قال ابن بري: كان قياسه أَن يقال نَهيٌّ لأَن الواو والياء إذا اجتمعتا وسبق الأَوّل بالسكون قلبت الواو ياء، قال: ومثل هذا في الشذوذ قولهم في جمع فَتًى فُتُوٌّ.
      وفلان ما له ناهِيةٌ أَي نَهْيٌ.
      ابن شميل: استَنْهَيْتُ فلاناً عن نفسه فأَبى أَن يَنْتَهِيَ عن مَساءَتي.
      واستَنْهَيْتُ فلاناً من فلان إذا قلتَ له انْهَهْ عنِّي.
      ويقال: ما يَنْهاه عَنَّا ناهِيةٌ أَي ما يَكُفُّه عنا كافَّةٌ.
      الكلابي: يقول الرجل للرجل إذا وَلِيتَ وِلاية فانْهِ أَي كُفَّ عن القَبيحِ، قال: وانه بمعنى انْتَهِ، قاله بكسر الهاء،وإذا وقف، قال فانْهِهْ أَي كُفَّ.
      قال أَبو بكر: مَرَرْت برجل (*قوله«أبو بكر مررت برجل إلخ» كذا في الأصل ولا مناسبة له هنا.) كَفاكَ به، ومررت برجلين كفاك بهما، ومررت برجال كفاك بهم، ومررت بامرأَة كفاك بها،وبامرأَتين كفاك بهما، وبنسوة كفاك بهنَّ، ولا تُثَنِّ كفاك ولا تجمعه ولا تؤنثه لأَنه فعل للباء.
      وفلان يَرْكَبُ المَناهِيَ أَي يأْتي ما نُهِيَ عنه.
      والنُّهْيَةُ والنِّهاية: غاية كل شيء وآخره، وذلك لأَن آخره يَنْهاه عن التمادي فيرتدع؛ قال أَبو ذؤيب: رَمَيْناهُمُ، حتى إذا ارْبَثَّ جَمْعُهُمْ،وعادَ الرَّصيعُ نُهْيَةً للحَمائِل يقول: انْهَزَموا حتى انقلبت سيوفُهن فعاد الرَّصِيعُ على حيث كانت الحمائل، والرصيعُ: جمع رصيعة، وهي سَيْرٌ مضفور، ويروى الرُّصُوع، وهذا مَثَلٌ عند الهزيمة.
      والنُّهْيَةُ: حيث انتهت إليه الرُّصُوع، وهي سيور تُضْفَرُ بين حِمالة السيف وجَفْنِه.
      والنِّهايةُ: كالغاية حيث يَنْتَهِي إليه الشيء، وهو النِّهاء، ممدود.
      يقال: بلَغَ نِهايَتَه.
      وانْتَهَى الشيءُ وتَناهَى ونَهَّى: بلغ نِهايَتَه؛ وقول أَبي ذؤيب: ثم انْتَهَى بَصَري عنهم، وقد بلغوا،بَطْنَ المَخِيمِ، فقالوا الجَوّ أَوْ راحوا أَراد انقطع عنهم، ولذلك عدَّاه بعن.
      وحكى اللحياني عن الكسائي: إِليك نَهَّى المَثَلُ وأَنْهَى وانْتَهَى ونُهِّي وأُنْهِي ونَهَى، خفيفة، قال: ونَهَى خفيفة قليلة، قال: وقال أَبو جعفر لم أَسمع أَحداً يقول بالتخفيف.
      وقوله في الحديث: قلت يا رسول الله هل من ساعةٍ أَقْرَب إِلى الله؟

      ‏قال: نَعَمْ جوفُ الليل الآخِرُ فَصَلِّ حتى تُصبِح ثم أَنْهِهْ حتى تطلع الشمس؛ قال ابن الأَثير: قوله أَنْهِهْ بمعنى انْتَه.
      وقد أَنْهَى الرجلُ إِذا انْتَهَى، فإِذا أَمرت قلت أَنْهِهْ، فتزيد الهاء للسكت كقوله تعالى: فَبِهُداهُمُ اقْتَدِه؛ فأَجرى الوصل مُجرَى الوقف.
      وفي الحديث ذكر سِدْرة المُنْتَهى أَي يُنْتَهى ويُبْلَغ بالوصول إِليها ولا تُتجاوز، وهو مُفْتَعَلٌ من النِّهاية الغاية.
      والنهاية: طَرَفُ العِران الذي في أَنف البعير وذلك لانتهائه.
      أَبو سعيد: النِّهاية الخشبة التي تُحْمل عليها الأَحمال، قال: وسأَلت الأَعراب عن الخشبة التي تدعى بالفارسية باهوا،فقالوا: النِّهايتَانِ والعاضِدَتانِ والحامِلَتان.
      والنَّهْي والنِّهْي: الموضع الذي له حاجز يَنْهَى الماء أَن يَفِيض منه، وقيل: هو الغديِر في لغة أَهل نجد؛

      قال: ظَلَّتْ بِنِهْي البَرَدانِ تَغْتَسِلْ،تَشْرَبُ منه نَهِلاتٍ وتَعِلُّ وأَنشد ابن بري لمَعْن بن أَوس: تَشُجُّ بِيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفَةٍ،كأَنَّ لها بَوًّا بِنَهْيٍ تُغاوِلُهْ والجمع أَنْهٍ وأَنْهاءٌ ونُهِيٌّ ونِهاء؛ قال عديّ بن الرِّقاع: ويَأْكُلْنَ ما أَغْنَى الوَليُّ فَلْم يُلِتْ،كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا وفي الحديث: أَنه أَتَى على نِهْيٍ من ماء؛ النِّهْيُ، بالكسر والفتح: الغدير وكل موضع يجتمع فيه الماء.
      ومنه حديث ابن مسعود: لو مَرَرْتُ على نِهْيٍ نصفُه ماءٌ ونصفُه دَمٌ لشربتُ منه وتوضأْت.
      وتناهَى الماءُ إِذا وقف في الغدير وسكن؛ قال العجاج: حتى تناهَى في صَهارِيج الصَّفا،خالَطَ من سَلْمَى خَياشِمَ وَفا الأَزهري: النِّهيُ الغدير حيث يَتَحيَّر السيلُ في الغدير فيُوسِعُ، والجمع النِّهاء، وبعض العرب يقول نِهْيٌ، وبعضٌ يقول تَنْهِيَةٌ.
      والنِّهاء أَيضاً: أَصغر مَحابِس المطر وأَصله من ذلك.
      والتَّنْهاةُ والتَّنْهِيَةُ: حيث يَنْتَهِي الماءُ من الوادي، وهي أَحد الأَسماء التي جاءت على تَفْعِلة، وإِنما باب التَّفْعِلة أَن يكون مصدراً، والجمع التَّناهِي.
      وتَنْهِيةُ الوادي: حيث يَنْتَهِي إِليه الماءُ من حروفه.
      والإِنهاء: الإِبلاغ.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الخَبَر فانْتَهى وتَناهَى أَي بلَغ.
      وتقول: أَنْهَيْتُ إِليه السهم أَي أَوصلته إِليه.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الكتابَ والرِّسالة.
      اللحياني: بَلَغْتُ مَنْهَى فلان ومَنْهاتَه ومُنْهاه ومُنْهاتَه.
      وأَنْهَى الشيءَ: أَبلغه.
      وناقة نَهِيَّةٌ: بلغت غاية السِّمَن، هذا هو الأَصل ثم يستعمل لكل سمين من الذكور والإِناث، إِلا أَن ذلك إِنما هو في الأَنْعام؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: سَوْلاءُ مَسْكُ فارِضٍ نَهِيِّ مِن الكِباشِ زَمِرٍ خَصِيِّ وحكي عن أَعرابي أَنه، قال: والله لَلْخُبْزُ أَحبُّ إِليَّ من جَزُورٍ نَهِيَّة في غداة عَرِيَّة.
      ونُهْيَةُ الوَتِد: الفُرْضَةُ التي في رأْسه تَنْهَى الحبلَ أَن يَنْسلخ.
      ونُهْية كل شيء: غايَته.
      والنُّهَى: العَقْل، يكون واحداً وجمعاً.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ في ذلك لآياتٍ لأُولي النُّهَى.
      والنُّهْيَةُ: العقل، بالضم، سميت بذلك لأَنها تَنْهَى عن القبيح؛

      وأَنشد ابن بري للخَنساء: فَتًى كان ذا حِلْمٍ أَصِيلٍ ونُهْيَةٍ،إِذا ما الحُبَا مِن طائِفِ الجَهْل حُلَّتِ ومن هنا اختار بعضهم أَن يكون النُّهَى جمع نُهْيةٍ، وقد صرح اللحياني بأَن النُّهَى جمع نُهْيَة فأَغْنَى عن التأْويل.
      وفي الحديث: لِيَلِيَنِّي منك أُولو الأَحلام والنُّهَى؛ هي العقول والأَلباب.
      وفي حديث أَبي وائل: قد عَلِمْتُ أَن التَّقِيَّ ذو نُهْيَةٍ أَي ذو عقل.
      والنِّهاية والمَنْهاة: العقل كالنُّهْية.
      ورجل مَنْهاةٌ: عاقلٌ حَسَنُ الرأْي؛ عن أَبي العميثل.
      وقد نَهُو ما شاء فهو نَهِيٌّ، من قوم أَنْهِياء: كل ذلك من العقل.
      وفلان ذو نُهْيةٍ أَي ذو عقل يَنْتَهِي به عن القبائح ويدخل في المحاسن.
      وقال بعض أَهل اللغة: ذو النّهُيةِ الذي يُنْتَهَى إِلى رأْيه وعقله.
      ابن سيده: هو نَهِيٌّ من قوم أَنْهِياء، ونَهٍ من قوم نَهِينَ، ونِهٍ على الإِتباع، كل ذلك مُتَناهي العقل؛ قال ابن جني: هو قياس النحويين في حروف الحلق، كقولك فِخِذ في فَخِذ وصِعِق في صَعِق، قال: وسمي العقل نُهْيةً لأَنه يُنْتَهى إِلى ما أَمَر به ولا يُعْدى أَمْرُه.
      وفي قولهم: ناهِيكَ بفلان معناه كافِيكَ به، من قولهم قد نَهيَ الرجلُ من اللحم وأَنْهَى إِذا اكْتَفى منه وشَبِع؛

      قال: يَمْشُونَ دُسْماً حَوْلَ قُبَّتِهِ،يَنْهَوْنَ عن أَكْلٍ وعَنْ شُرْب فمعنى يَنْهَوْن يشبعون ويكتفون؛ وقال آخر: لَوْ كانَ ما واحِداً هَواكِ لقدْ أَنْهَى، ولكنْ هَواكِ مُشْتَرَكُ ورجل نَهْيُكَ مِن رجل، وناهِيك من رجل، ونَهاكَ من رجلٍ أَي كافيك من رجل، كلُّه بمعنى: حَسْب، وتأْويله أَنه بجِدِّه وغَنائه يَنْهاكَ عن تَطَلُّب غيره؛

      وقال: هو الشَّيخُ الذي حُدِّثْتَ عنهُ،نَهاكَ الشَّيْخُ مَكْرُمةً وفَخْرا وهذه امرأَةٌ ناهِيَتُك من امرأَة، تذكر وتؤنث وتثنى وتجمع لأَنه اسم فاعل، وإِذا قلت نَهْيُك من رجل كما تقول حَسْبُك من رجل لم تثن ولم تجمع لأَنه مصدر.
      وتقول في المعرفة: هذا عبدُ الله ناهِيَك من رجل فتنصبه على الحال.
      وجَزُورٌ نَهِيَّةٌ، على فَعِيلة، أَي ضخمة سمينة.
      ونِهاءُ النها: ارتفاعُه قرابَ نصف النهار.
      وهم نُهاءُ مائة ونِهاء مائة أَي قدر مائة كقولك زُهاء مائة.
      والنُّهاء: القوارير (* قوله« والنهاء القوارير وقوله والنهاء حجر إلخ» هكذا ضبطا في الأصل ونسخة من المحكم، وفي القاموس: انهما ككساء.)، قيل: لا واحد لها من لفظها، وقيل: واحدته نَهاءَةٌ؛ عن كراع، وقيل: هو الزُّجاج عامة؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تَرُضُّ الحَصى أَخْفافُهُنَّ كأَنما يُكَسَّرُ قَيْضٌ، بَيْنها، ونُهاء؟

      ‏قال: ولم يسمع إِلا في هذا البيت.
      وقال بعضهم: النُّها الزجاج، يمدّ ويقصر، وهذا البيت أَنشده الجوهري: تَرُدُّ الحصى أَخفافُهن؛ قال ابن بري: والذي رواه ابن الأَعرابي تَرُضُّ الحصى، ورواه النِّهاء، بكسر النون، قال: ولم أَسمع النِّهاء مكسور الأَول إِلا في هذا البيت؛ قال ابن بري: وروايته نِهاء، بكسر النون، جمع نَهاة الوَدْعة، قال: ويروى بفتح النون أَيضاً جمع نَهاة، جمع الجنس، ومدّه لضرورة الشعر.
      قال: وقال القالي النُّهاء،بضم أَوله، الزجاج، وأَنشد البيت المتقدّم، قال: وهو لعُتَيّ بن ملك؛ وقبله: ذَرَعْنَ بنا عُرْضَ الفَلاةِ، وما لَنا عَلَيْهِنَّ إِلاَّ وَخْدَهُن سِقاء والنُّهاء: حجر أَبيض أَرخى من الرُّخام يكون بالبادية ويُجاء به من البحر، واحدته نُهاءةٌ.
      والنُّهاء: دواء (* قوله« والنهاء دواء» كذا ضبط في الأصل والمحكم، وصرح الصاغاني فيه بالضم وانفرد القاموس بضبطه بالكسر.) يكون بالبادية يتعالجون به ويشربونه.
      والنَّهى: ضرب من الخَرَز، واحدته نَهاةٌ.
      والنَّهاة أَيضاً: الودْعَة، وجمعها نَهًى، قال: وبعضهم يقول النِّهاء ممدود.
      ونُهاء الماء، بالضم: ارتفاعه.
      ونَهاةُ: فرس لاحق بن جرير.
      وطلب حاجةً حتى أَنْهى عنها ونَهِيَ عنها، بالكسر، أَي تركها ظَفِرَ بها أَو لم يَظْفَر.
      وحَوْلَه من الأَصوات نُهْيَةٌ أَي شُغْلٌ.
      وذهبَتْ تميم فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذكر.
      قال ابن سيده: ونِهْيا اسم ماء؛ عن ابن جني، قال: وقال لي أَبو الوفاء الأَعرابي نَهَيا، وإِنما حرَّكها لمكان حرف الحلق، قال لأَنه أَنشدني بيتاً من الطويل لا يَتَّزِنُ إِلاّ بنَهْيا ساكنة الهاء، أَذكر منه: إِلى أَهْلِ نَهْيا، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. انتهى
    • انتهى / انتهى إلى / انتهى بـ / انتهى عن / انتهى من يَنتهي ، انْتَهِ ، انتِهاءً ، فهو مُنتهٍ ، والمفعول مُنتهًى إليه :-
      انتهى زمنُ العبوديَّة ولَّى وزال :-أعلن انتهاء المشروع، - انتهتِ العلاقةُ بينهما، - انتهاء دورة برلمانيّة: اختتام، - انتهاءُ الأجل: توقُّفه، الموت.
      انتهى الأمرُ إلى الوالي: بلغ، ووصل :-انتهتِ الطَّريقُ إلى القرية.
      انتهى إلى كذا: عرف وأدرك.
      انتهى به الأمرُ إلى الشِّحاذة: أدّى به إلى هذا السَّبيل :-انتهى به الحالُ/ المطافُ إلى الجنون: وصل به إلى هذا الحدّ.
      انتهى فلانٌ عن المنكر: كفَّ وامتنع عنه :- {قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ} .
      انتهى من البحث: أتمّه، أنجزه، قضاه :-انتهى من العمل/ القراءة/ المشروع.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نهي
    • ن ه ي: النَّهْيُ ضد الأمر و نَهَاهُ عن كذا يَنْهَاه نَهْياً و انْتَهَى عنه و تَنَاهَى أي كفَّ و تَنَاهَوْا عن المُنكر أي نهى بعضهم بعضا ويقال إنه لأمُور بالمعروف نَهُوٌ عن المُنكر على فَعُول و النُّهْيَةُ بالضم واحدة النُّهَى وهي العُقول لأنها تنهى عن القبيح و تَنَاهَى الماء إذا وقف في الغدير وسكن و الإِنْهَاءُ الإبلاغ و أَنْهَى إليه الخبر فانْتَهَى و تَنَاهَى أي بلغ و النِّهَايَةُ الغاية يقال بلغ نهايته ويقال هذا رجل نَاهِيكَ من رجل معناه أنه بِجِدِّه وغِنائِه ينهاك عن تطَلُّبِ غيره وهذه امرأة ناهِيَتُك من امرأة يُذَكَّر ويُؤنث ويُثنى ويُجمع لأنه اسم فاعِل وتقول في المعرفة هذا عبد الله ناهيك من رجل فتنصِبُ ناهيك على الحال

    المعجم: مختار الصحاح

  4. تناهى
    • تناهى / تناهى إلى / تناهى عن يتناهَى ، تَنَاهَ ، تناهيًا ، فهو مُتناهٍ ، والمفعول مُتناهًى إليه :-
      تناهى الخطرُ انتهى؛ بلغ نهايتَه :-متناهٍ في الدِّقَّة/ الصِّغر، - تناهتِ الأحداثُ المزعجة.
      تناهى إلى أسماع الحكومة كذا: بلغها وعلمت به.
      تناهى الأصدقاءُ عن المنكر:
      1 - كفّ بعضُهم بعضًا عن الوقوع فيه :- {كَانُوا لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ} .
      2 - انقطعوا عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نِهاية
    • نِهاية :-
      آخرُ الشّيء وغايتُه :-نهاية سعيدة/ دراميَّة، - نهاية الطّريق، - تغيَّرت النتيجةُ في نهاية المباراة:-
      • إلى النِّهاية/ للنِّهاية: حتى الآخر، بدون ملل، - إلى ما لا نهاية: حيث لا آخِر، قائمة مفتوحة، - تعويض نهاية الخِدْمة: مبلغ من المال يعتمد على طول فترة التَّوظيف يستحقُّه الموظَّفُ عن جدارة في نهاية الخِدْمة، - حتَّى النِّهاية: حتى الآخر، بدون ملل، - شريط خطِّ النِّهاية: شريط يُمدّ عبر خطِّ النِّهاية ليقطعه الفائزُ، - في النِّهاية: آخر الأمر، - في نهاية الأمر: في آخر الأمر، - لا نهاية/ بلا نهاية: عدم انتهاء، - نُقْطة النّهاية: نقطة لا يُمكن التحرُّك أو التقدُّم بعدها.
      • اللاَّنهاية: ما لا حدود له في الزَّمان ولا في المكان ولا نهاية له، اللاَّمتناهي :-تجذبه أمنياته البعيدة نحو اللاَّنهاية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اِنْتَهَى
    • [ن هـ ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَهَى ، يَنْتَهي، اِنْتَهِ مصدر اِنْتِهاءٌ.
      1. :-اِنْتَهَتِ الحَفْلَةُ :- : بَلَغَتْ نِهايَتَها. :-اِنْتَهَى أَجَلُ التَّسْجِيلِ :- :-لَمْ يَنْتَهِ بَعْدُ فَصْلُ الشِّتاءِ.
      2. :-اِنْتَهَتْ إِلَيْهِ أَخْبارُ الأسْرَةِ :- : وَصَلَتْ إِلَيْهِ، عَلِمَ بِها.
      3. :-اِنْتَهَى بِصاحِبِهِ إلى قِمَّةِ الجَبَلِ :- : بَلَغَ.
      4. :-اِنْتَهَى بِهِ الأمْرُ إلى أَنْ :- : أَدَّى بِهِ.
      5. :-اِنْتَهَى عَنِ الفَسادِ :- : كَفَّ. :-اِنْتَهَى العَاصِي :-
      الأنفال آية 38قُلْ لِلَّذينَ كَفَروا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ (قرآن).

    المعجم: الغني

  7. أنهى
    • أنهى يُنهي ، أَنْهِ ، إنهاءً ، فهو مُنْهٍ ، والمفعول مُنهًى :-
      أنهى درسَه أنجزَه وأتمَّه، وفرغ منه :-يجب إنهاء عمل اليوم قبل الغد، - أنهى خلافًا: حسَمه، قطعه، - أنهى أيّامه الأخيرة في المستشفى: قضاها، أمضاها:-
      أنهى بنجاح: اختتم/ توَّج.
      أنهى العقدَ: ألغاه :-أنهى العملَ بالقانون: أبطل وأوقف.• أنهى الشَّكوى إلى المسئولين: أوصلها وأبلغها إليهم، بلّغهم بها.
      أنهى صديقَه عن شرب الخمر: نهاه عنه، كفَّه ومنعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مُنتهًى
    • مُنتهًى :-
      1 - اسم مكان من انتهى/ انتهى إلى/ انتهى بـ/ انتهى عن/ انتهى من: غاية ونهاية :-عند منتهى الطريق، - {عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى}: جعلها الله النهاية في محلّ القُرب والكرامة، ويقال شجرة نبق عن يمين الجنّة:-
      • في منتهى الوضوح: في غاية الوضوح، - مُنتهَى أملِه: غايته العظمى، أسمى أمانيه.
      2 - مَرْجع ومصير :- {إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا} .
      منتهى الجموع: (النحو والصرف) كلّ جمع تكسير مفتوح الأوّل، بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أوسطهما ساكن مثل: معاهد ومفاتيح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مُنْتَهىً
    • [ن هـ ي]. (مفعول من اِنْتَهَى).
      1. :-مُنْتَهَى السَّيْرِ :- : نِهَايَتُهُ. :-مُنْتَهَى الصَّبْرِ :- :-بَلَغَ الصَّبْرُ مُنْتَهَاهُ :-النجم آية 42 وأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى (قرآن).
      2. :-زَجَرَهُ بِمُنْتَهَى الشِّدَّةِ :-: بِغَايَةِ الشِّدَّةِ. :-مُنْتَهَى السُّرْعَةِ :- :-فِي مُنْتَهَى الدِّقَّةِ.
      3.النجم آية 14 عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (قرآن) : شَجَرَةُ السِّدْرَةِ الَّتِي يَنْتَهِي إِلَيْهَا عِلْمُ الْخَلاَئِقِ وأَعْمَالُهُمْ.

    المعجم: الغني

  10. أَنهَى
    • أنهى - إنهاء
      1- أنهى الشيء : أبلغه نهايته، أتمه «أنهى كتابه». 2- أنهى الشيء : أبلغه، أوصله «أنهى إليه الخبر أو الرسالة». 3- أنهى اليه الأمر : أعلمه به. 4- أنهى من الشيء : : اكتفى بما أخذ منه . 5- أنهى : عن الشيء : كف، امتنع.

    المعجم: الرائد

  11. أنهى
    • أنهى : أتى نِهْيًا.
      و أنهى من الشيء: نَهِيَ.
      يقال: أنهى فلان من اللَّحم، وطلَبَ منه حتى أنهَى.
      و أنهى عن الشَّيء: كفَّ.
      و أنهى الشيءَ: أَبْلغه وأوصله.
      يقال: أنهيت إِليه الخبرَ، وأنهيت إِليه الكتابَ والرِّسالةَ والسَّهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَنَاهَى
    • [ن هـ ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَاهَيْتُ، أتَنَاهَى، مصدر تَنَاهٍ.
      1. :-تَنَاهَى إلَى عِلْمِهِ الخَبَرُ :- : بَلَغَ سَمْعَهُ، وَصَلَ. :-تَنَاهَتِ الأخْبَارُ إلَى أسْمَاعِهِمْ.
      2. :-تَنَاهَى الرِّجَالُ عَنِ الْمُنْكَرِ :- : نَهَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً عَنْهُ.
      3. :-تَنَاهَى عَنِ السَّيِّئَاتِ :- : كَفَّ، اِمْتَنَعَ.
      4. :-تَنَاهَى الْمَاءُ :- : وَقَفَ فِي الْمَصبِّ وَسَكَنَ.
      5. :-تَنَاهَتِ القِصَّةُ :- : بَلَغَتْ غَايَتَهَا.

    المعجم: الغني

  13. نِهَائِيٌّ
    • [ن هـ ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النِّهَايَةِ).
      1. :-قَرَارٌ نِهَائِيٌّ :- : أَخِيرٌ. :-إِنْذَارٌ نِهَائِيٌّ :- :-بِصِفَةٍ نِهَائِيَّةٍ.
      2. :-حُكْمٌ نِهَائِيٌّ :- : لاَ رُجُوعَ فِيهِ. :-كَلِمَةٌ نِهَائِيَّةٌ.
      3. :-شَارَكَ الْفَرِيقُ فِي نِصْفِ النِّهَايَةِ :- : الدَّوْرَةُ مَا قَبْلَ النِّهَائِيَّةِ فِي الأَلْعَابِ الرِّيَاضِيَّةِ. :-الْمُبَارَاةُ النِّهَائِيَّةُ.

    المعجم: الغني

  14. نِهائيَّة
    • نِهائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى نِهاية: :-مُباراة نهائيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من نِهاية: انتهاء، ختام :-تأهّل الفريق لنهائيّة بطولة كأس العالم.
      • لا نهائيَّة: مُتَّسعٌ لا حدود له، ما لا يمكن وضع حدٍّ أو نهاية له :-اكتشف أنّه يسير في لا نهائيَّة مُطلقة، - لا نهائيَّة المقاومة/ السموات، - دورات الكون اللاَّنهائيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. نهائيّ
    • نهائيّ :-
      اسم منسوب إلى نِهاية: أخيرًا، على نحوٍ محدّد :-بتَّ في الأمر نهائيًّا: لآخر مرَّة، - دورة نهائيّة، - كلمة نهائيّة: لا رجوعَ فيها، - بروتوكول نهائيّ:-
      • إنذار نهائيّ: بيان، خاصَّة لمفاوضين دبلوماسيِّين، يُهدِّد بفرض عقوبات خطيرة إذا رُفضت الشّروط، - الدَّور النهائيّ: مباراة تُقام لتحديد الفائز في مسابقةٍ ما، - الدَّور قبل النِّهائيّ: مسابقة لتحديد النِّهائيَّات في مسابقة ما، - جواب نهائيّ: أخير، - شبه نهائيّ/ نصف النهائيّ: مُباراة أو مسابقة تسبق المباراةَ النهائيَّة، - لا نهائيّ: لا حدّ له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تَناهَى
    • تناهى - تناهيا
      1- تناهى الشيء بلغ نهايته. 2- تناهى الخبر : بلغ، وصل. 3- تناهى : عن الشيء : كف وامتنع عنه . 4- تناهى القوم عن السيئات : نهى بعضهم بعضهم الآخر عنه ا. 5- تناهى الماء : وقف في الغدير وسكن.

    المعجم: الرائد

  17. نهي
    • نهي - ج، أنهياء
      1- نهي : الذي بلغ غاية السمن : «جمل نهي». 2- نهي : «رجل نهي» : عاقل سليم التفكير. 3- نهي : «هو نهيه» : أي ينهاه وينصحه.

    المعجم: الرائد

  18. أنْهَى
    • [ن هـ ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أنْهَيْتُ، أُنْهِي، أنْهِ، مصدر إنْهَاءٌ.
      1. :-أنْهَى عَمَلَهُ :- : أكْمَلَهُ، أتَمَّهُ، أنْجَزَهُ.
      2. :-أنْهَى مِنَ الشُّغْلِ :- : اِكْتَفَى بمِا قَامَ بِهِ.
      3. :-أنْهَى الأمَانَةَ :- : أَوْصَلَهَا، أبْلَغَهَا. :-أنْهَى إلَيْهِ الخَبَرَ أوِ الكِتَابَ.
      4. :-أنْهَى إلَيْهِ تَفَاصِيلَ القَضِيَّةِ :- : أعْلَمَهُ بِهَا.
      5. :-أنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ :- : كَفَّ، اِمْتَنَعَ.

    المعجم: الغني

  19. إِنتَهَى
    • إنتهى - انتهاء
      1- إنتهى الشيء : وصل إلى نهايته. 2- إنتهى اليه الشيء : وصل إليه. 3- إنتهى به المسير إلى المكان : وصل به إليه، بلغ. 4- إنتهى : عن الشيء : كف عنه وامتنع.

    المعجم: الرائد

  20. مَنهاة
    • منهاة
      1- منهاة : نهاية، غاية. 2- منهاة : عقل. 3- منهاة : حالة من شأنها أن تنهى عن الإثم والشر. 4- منهاة : «رجل منهاة» : عاقل حسن الرأي.

    المعجم: الرائد

  21. نُهاء
    • نهاء
      1- نهاء : غاية كل شيء وآخره : «بلغ نهاءه». 2- نهاء : إرتفاع الماء. 3- نهاء : إرتفاع النهار. 4- نهاء : قدر : «هم نهاء الف»، أي قدر ألف. 5- نهاء : حجر أبيض أرخى من الرخام. 6- نهاء : نوع من الخرز

    المعجم: الرائد

  22. انْتَهَى
    • انْتَهَى الشيءُ: بلغ نهايتَهُ.
      و انْتَهَى الشيءُ إليه: وصَل.
      يقال: انتهى إليه الخبر، وانتهى إليه المثَلُ، وانتهى بنا المسير إِلى موضع كذا.
      و انْتَهَى عن الشيء: كَفَّ عنه.
      ويقال: انتهى العاصي: كفَّ عن العصيان.
      وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 38قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَنَاهَى
    • تَنَاهَى الشَّيءُ: بلَغَ نهايته.
      يقال: تَنَاهَى الخطْبُ.
      و تَنَاهَى الماءُ: وقف في الغدير ونحوِه وسكَنَ.
      و تَنَاهَى عن الشيء: كفَّ عنه.
      و تَنَاهَى القَومُ عن المنكر: نَهَى بعضُهم بعضًا عنه.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 79كَانُوا لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَنَاهٍ
    • [ن هـ ي]. (مصدر تنَاهَى).
      1. :-تَنَاهِي الخَبرِ إِلَى عِلْمِهِ :- : بُلُوغُهُ إلَى سَمْعِهِ.
      2. :-التَّنَاهِي عَنِ الْمُنْكَرِ :-: نَهْيُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً عَنْهُ.
      3. :-تَنَاهِي الرِّوَايَةِ :- : بُلُوغُ نِهَايَتِهَا.

    المعجم: الغني

  25. نِهَايَةٌ
    • جمع: ـات. [ن هـ ي].
      1. :-نِهَايَةُ الطرَّيِقِ :- : آخِرُهُ. :-فِي نِهَايَةِ الأَمْرِ :- :-نِهَايَةُ الْقِصَّةِ :- :-فِي نِهَايَةِ الْمَطَافِ :- :-الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ.
      2. :-إِلَى مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ :- : إِلَى مَا لاَ حَدَّ لَهُ.
      3. :-كَانَتْ فِي نِهَايَةِ الْحُسْنِ وَالْبَهَاءِ :-: فِي غَايَةِ الْحُسْنِ.

    المعجم: الغني



معنى إنهاءها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَاءَ** \- [هـ ي أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هِئْتُ**،** أَهِيءُ**،** أَهَاءُ**، مص. هَيْئَةٌ. 1. "هَاءَ الرَّجُلُ" : صَارَ حَسَنَ الْهَيْـَئِة. 2. "هَاءَ لِلأَمْرِ" : تَأَهَّبَ لَهُ. 3. "هَاءَ إِلَيْهِ" : اِشْتَاقَ.
معجم الغني
**هَاءَ** \- [هـ و أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هُؤْتُ**،** أَهُوءُ**،** هُؤْ**، مص. هَوْءٌ. 1. "هَاءَ بِوَلَدِهِ" : فَرِحَ بِهِ. 2. "هَاءَ بِنَفْسِهِ إِلَى الْمَعَالِي" : رَفَعَهَا، سَمَا بِهَا. 3. "هَاءَ بِهِ خَيْراً أَوْ شَرّاً، أَوْ هَاءهُ خَيْراً أَوْ شَرّاً" : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ. 4. "هَاءَ بِصَاحِبِهِ عَنِ الْفَسَادِ" : نَزَّهَهُ عَنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنهاء [مفرد]: مصدر أنهى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التهاء [مفرد]: مصدر التهى بـ/ التهى عن.
المعجم الوسيط
الحرفُ السادس والعشرون من حروف الهجاء، وهو مهموس رخوٌ، ومخرجه من أقصى الحلق.والهاءُ المفردة على ثلاثة أوجه:( 1 ) تكون ضميراً للغائب، وتستعمل في موضعَي النَّصب والجرِّ مثل قوله تعالى: {قالَ لهُ صاحبه وهو يُحاورهُ}.( 2 ) وحرفاً للغَيْبة، وهي الهاء في نحو: إيَّاهُ.( 3 ) وللسَّكت، وهي اللاَّحقة لبيانِ حركةِ بناءٍ في آخر الكلمة، مثل: ماهِيَه، وهَا هُناه، ووازيداه. وأصلها أن يوقف عليها، وربّما وصلت بِنِيَّة الوقف.
المعجم الوسيط
بفلان ـُ هَوْءاً: فرِح. وـ بنفسه إلى المعالي: رَفَعَها وسما. ويقال: هاء بفلان عن كذا: رفعه أو نزَّهه عنه. وـ بفلان خيراً أو شرًّا، أو فلاناً بخير أو شرّ: اتَّهمه به.( هَوِئَ ) إليه ـَ هَوَأ: هَمّ. فهو هَوِئ.( هَاوَأ ) فلاناً: فاخره.( هَاءَ ): كلمة بمعنى التلبية. ( مبنية على الفتح ) تنادي فلاناً فيقول لك: هَاء: أي لَبَّيْك.( الهَوْء ): الهِمّة. وـ الرَّأي الصائب الماضي. يقال: إنه لذو هَوْء. وـ الظَّنّ. يقال: وقع في هوئي كذا.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ ( يَهَاء ) هَيْئَة: صار حسن الهَيئة. وـ للأمر: تَأهَّب له. وـ إليه هِيئة: اشتاق.( هَايَأه ) في الأمر، وعليه: وافقه.( هَيَّأ ) فلانٌ الأمرَ تَهيئة، وتَهْييئاً: أصلحه. وـ يسَّره. وفي التنزيل العزيز: {وهَيِّئْ لنا مِنْ أمرِنا رَشَداً}. وـ الشيءَ: أعدَّه وكيّفه لتحقيق غرض خاصّ. يقال: هَيّأ المصنع لبدء الإنتاج، وهَيّأ الطعام.( تَهَايَأ ) القومُ على الأمر: توافقوا وتمالئوا.( تَهَيَّأ ) للأمر: تأهَّب له وأعدّ نفسه لمزاولته. ( مبالغة في هاء ).( المُهَايَأة ): الأمر المتهايأ عليه.( الهَِيْء ): الدعاء إلى الطَّعام والشراب.( الهَيْئَة ): الحال التي يكون عليها الشيء محسوسة كانت أو معقولة. وفي التنزيل العزيز: {وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني}. وـ الشّارة. وـ الجماعة من الناس يعهد إليها بعمل خاصّ. يقال: هيئة الأمم المتّحدة، وهيئة مجلس الإدارة، وجاء المجلس بكامل هيئته. ( ج ) هَيْئَات. ( مو ).و( عِلْم الهَيْئَة ): علم الفلك، وهو علم يبحث عن أحوال الأجرام السماوية وعلاقة بعضها ببعض، وما لها من تأثير في الأرض.( الهَيِئ ): الحسن الهَيئة.( الهَيِّئ ): الهَيِئ.
مختار الصحاح
حرف من حروف المعجم و هي من حروف الزيادات . و ها حرف تنبيه و تقول هأنتم هؤلاء وتجمع بين التنبيهين للتوكيد و كذا ألا يا هؤلاء . و هو غير مفارق لآي تقول يأيها الرجل . و الهاء قد تكون كناية عن الغائب و الغائبة تقول ضربه ضربها . و ( ها ) مقصور للتقريب يقال أين أنت ؟ فتقول هأنذا و المرأة تقول هأنذه . و يقال أين فلان ؟ فتقول إن كان قريباً : ها هو ذا و إن كان بعيداً ها هو ذاك . و للمرأة إن كانت قريبة : ها هي ذه و إن كانت بعيدة ها هي تلك . و الهاء تزاد في كلام العرب على سبعة أضرب : للفرق بين الفاعل و الفاعلة نحو ضارب و ضاربة و كريم . و للفرق بين المذكر و المؤنث في الجنس نحو امرئ و امرأة و للفرق بين الواحد و الجمع نحو بقرة و تمرة و بقر و تمر و لتأنيث اللفظ مع انتفاء حقيقة التأنيث نحو قرية و غرفة و للمبالغة : إما مدحاً نحو علامة و نسابة أو ذما نحو هلباجة و بقاقة : فما كان مدحاً فتأنيثة بقصد تانيث الغاية و النهاية و الداهية . و ما كان ذماً فتأنيثه بقصد تأنيث البهيمة
قلت : الهلباجة الأحمق و البقاقة الكثير الكلام . و منه ما يستوي فيه الذكر و المؤنث نحو رجل ملولة و امرأة ملولة . و للواحد من الجنس يقع على الذكر و الأنثى كبطة و حية . و السابع تدخل في الجمع لثلاثة أوجه : للنسب كالمهالبة و للعجمة كالموازجة و الجوارية و للعوض من حرف محذوف كالعبادلة و هم عبد الله بن عباس و عبد الله بن عمر و عبد الله بن الزبير قلت ك فسر رحمه الله العبادلة في مادة ع ب د بخلاف هذا
الرائد
* هاء يهوء: هوءا. (هوأ) 1-بنفسه إلى المعالي: رفعها. 2-ه بخير أو شر، أو به خيرا أو شرا: ظنه أو اتهمه به. 3-به: فرح.
الرائد
* هاء يهيىء ويهاء: هيئة. (هيأ) للأمر: استعد له.
الرائد
* هاء يهاء: هيئة. (هيأ) إليه: اشتاق.
الرائد
* هاء يهيء ويهاء: هيئة وهياءة. (هيأ) صار حسن الهيئة.
الرائد
* هاء. 1-كلمة تلبية مبنية على الفتح بمعنى «لبيك». 2-«هاء يا رجل»: خذ؛ وتصرف كما يلي: «هاء، هاؤما، هاؤم، هاء، هاؤما، هاؤن». ويقال: «هاك، هاكما، هاكم، هاك، هاكما، هاكن».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: