وصف و معنى و تعريف كلمة إنهاءهن:


إنهاءهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح إنهاءهن في معاجم اللغة العربية:



إنهاءهن

جذر [هاء]

  1. نَهَأ: (فعل)
    • نَهَأ نهْئًا و نُهُوءا
    • نَهَأ نهْئًا : امتلأ
    • نَهَأ اللَّحمَ نُهُوءاً: لم يُنْضِجْهُ
  2. ناهِئّ: (اسم)
    • النَّاهِئُّ : الشَّبْعانُ
    • النَّاهِئُّ :الرَّيَّانُ
  3. نُهُوءا: (اسم)
    • نُهُوءا : فاعل من نَهَأ
  4. نَهَأ اللَّحمَ نُهُوءاً:
    • لم يُنْضِجْهُ.


  5. نَهَأ نهْئًا:
    • امتلأ.
  6. سعر الصرف النهائي: (مصطلحات)
    • سعر الصرف بتاريخ الميزانية العمومية. (مالية)
  7. الاستهلاك النهائي: (مصطلحات)
    • السلع والخدمات التي تستهلكها الحكومة في تأدية خدمة عامّة للجمهور وكذلك السلع والخدمات التي يستهلكها الأفراد. (مالية)
  8. أخَذ غرضه منها:
    • نال منها ما أراد.
  9. ذهب من الدنيا ولم يتلبَّسْ منها بشيء:
    • لم يعْلَق به شيء منها.
  10. وُجُوهٌ نَالَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ والْخَوْفُ كُلَّ مَنَالٍ:
    • أَخَذَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ كُلَّ مَأْخَذٍ.


  11. الاستهلاك النهائي:
    • السلع والخدمات التي تستهلكها الحكومة في تأدية خدمة عامّة للجمهور وكذلك السلع والخدمات التي يستهلكها الأفراد.
  12. الدَّور النهائيّ:
    • مباراة تُقام لتحديد الفائز في مسابقةٍ ما.
  13. الدَّور قبل النِّهائيّ:
    • مسابقة لتحديد النِّهائيَّات في مسابقة ما.
  14. النِّهَاءُ من النَّهار والماء:
    • ارتفاعهما.
  15. أَلْصَقَ بِهِ تُهْمَةً هُوَ بَرِيءٌ مِنْهَا:
    • نَسَبَهَا إلَيْهِ، عَزَاهَا إلَيْهِ.
  16. سعر الصرف النهائي:
    • سعر الصرف بتاريخ الميزانية العمومية.


  17. قَصَرَ الصَّلاَةَ وَمِنْهَا:
    • صَلَّى ذَاتَ الأَرْبَعِ الرَّكَعَاتِ اثْنَتَيْنِ بِحَسَبِ تَرْخِيصِ الشَّرْعِ.
  18. قدَّمَ لَهُ ألْغَازاً لَمْ يَفْهَمْ مِنْهَا شَيْئاً:
    • مَعانٍ تَتَطَلَّبُ تَفْكِيراً مَنْطِقِيّاً وَعَقْلِيّاً لِلاهْتِدَاءِ إلَى حَلِّهَا.
  19. لَمْ يَرَ خِلْقَةً أَحْسَنَ مِنْهَا:
    • هَيْئَةً، شَكْلاً.
  20. نَشَزَ الزَّوْجُ عَلَى امْرَأَتِهِ أَوْ مِنْهَا:
    • أَسَاءَ عِشْرَتَهَا، جَفَاهَا، آذَاهَا.
  21. نَطَقَ الْفَيْصَلُ بِالْحُكْمِ النِّهَائِيِّ:
    • الْقَاضِي، الْحَاكِمُ.
  22. نَطَقَ القَاضِي بِالْحُكْمِ النِّهَائِيِّ:
    • فَاهَ بِهِ.


  23. نَهِيَ عَنِ الْحَاجَةِ أَوْ مِنْهَا:
    • تَرَكَهَا ظَفِرَ بِهَا أَوْ لَمْ يَظْفَرْ.
  24. نصف النهائيّ:
    • مُباراة أو مسابقة تسبق المباراةَ النهائيَّة.
  25. وَرَّطَهُ فِي مُشْكِلَةٍ لاَ مَخْرَجَ  لَهُ مِنْهَا  :
    • أَوْقَعَهُ فِي وَرْطَتِهَا. لاَ تُوَرِّطْنِي فِي وَرْطَةٍ جَدِيدَةٍ لِكَيْ لاَ أُوَرِّطَكَ فِي مَآزِقَ أُخْرَى.
,
  1. نهأ
    • "النَّهِيءُ على مثال فَعيلٍ: اللَّحْمُ الذي لم يَنْضَجْ.
      نَهِئَ اللحمُ ونَهُؤَ نَهَأً، مقصور، يَنْهَأُ نَهْأً ونَهَأً ونَهَاءة، مـمدود، على فَعَالةٍ، ونُهُوءة.
      (* قوله «ونهوءة إلخ» كذا ضبط في نسخة من التهذيب بالضم وكذا به أيضاً في قوله بين النهوء وفي شرح القاموس كقبول.) على فُعُولةٍ، ونُهُوءاً ونَهاوةً، الأَخيرة شاذة، فهو نَهِيءٌ، على فَعِيل: لم يَنْضَجْ.
      وهو بَيِّنُ النُّهُوءِ، مـمدود مهموز، وبَيِّن النُّيُوءِ: مثل النُّيُوع.
      وأَنْهَأَه هو إِنْهاءً، فهو مُنْهَأٌ إِذا لم يُنْضِجْه.
      وأَنْهَأَ الأَمرَ: لم يُبْرِمْه.
      وشَرِبَ فلان حتى نَهَأَ أَي امتلأَ.
      وفي المثل: ما أُبالي ما نَهِئَ مِنْ ضَبِّكَ.
      ابن الأَعرابي: الناهِئُ: الشَّبْعانُ والرَّيّانُ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَهَأ
    • نَهَأ نَهَأ نهْئًا: امتلأ.
      يقال: نَهَأ الإناءُ، و شربَ فلانٌ حتى نَهَأ.
      و نَهَأ اللَّحمَ نُهُوءاً: لم يُنْضِجْهُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نها
    • نها - ينها ، نها
      1- نها الإناء : امتلأ. 2- نها : «شرب حتى نها» : أي امتلأ.

    المعجم: الرائد

  4. النِّهَاءُ
    • النِّهَاءُ : غايةُ الشيء يقال: بَلَغَ الخَطْبُ نِهاءَهُ.
      و النِّهَاءُ من النَّهار والماء: ارتفاعهما.
      و النِّهَاءُ القَدْرُ.
      يقال: هم نِهَاءُ مئة.
      و النِّهَاءُ أصَغر محابس المطر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النُّهَاءُ
    • النُّهَاءُ : حجرٌ أبيضُ أرخى من الرُّخام كالطَّباشير والمَرْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فانسلخ منها
    • فخرج منها بكفره بها
      سورة :الاعراف، آية رقم :175

    المعجم: كلمات القران

  7. مُشفقون منها
    • خائفون منها مع اعتنائهم بها
      سورة :الشورى، آية رقم :18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. يتبوّأ منها
    • يتّخذ منها نباءة و منزلا
      سورة :يوسف، آية رقم :56

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. الاستهلاك النهائي
    • السلع والخدمات التي تستهلكها الحكومة في تأدية خدمة عامّة للجمهور وكذلك السلع والخدمات التي يستهلكها الأفراد. ، وتعني بالانجليزية: final consumption

    المعجم: مالية

  10. أشفقن منها
    • خِفـْـنَ من الخيانة فيها
      سورة :الاحزاب، آية رقم :72

    المعجم: كلمات القران

  11. بحيرة (1) في تفسير الأربعة أقوال كثيرة اخترنا منها ما بيناه)
    • الناقة تشق أذنها وتخلى للطواغيت إذا ولدت خمسة أبطن آخرها ذكر
      سورة :المائدة، آية رقم :103

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. جنّة يأكل منها
    • بستان مثمر يتعيّش منه
      سورة :الفرقان، آية رقم :8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. كِفلٌ منْها
    • نصيبٌ و حظٌّ من وِزْرِها
      سورة :النساء، آية رقم :85

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. ما ظهر منها
    • الوجه و الكفين و القدمين
      سورة :النور، آية رقم :31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. منها جائر
    • من السّبيل مائل عن الحقّ
      سورة :النحل، آية رقم :9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. و المرسلات عُرْفا ( لهذه الأقسام الخمسة تفسيرات كثيرة اخترنا هذا منها )
    • (أقسم الله) برياح العذاب ممتابعة كَعُرْف الفَـرس
      سورة :المرسلات، آية رقم :1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. التوقيع النهائي
    • عندما لا تكون المعاهدة عرضة للتصديق أو القبول أو الموافقة فان :-التوقيع النهائي :- يؤكد موافقة الدولة على الالتزام بأحكامها.

    المعجم: عربي عامة

  18. العائد حتّى تاريخ الاستحقاق النهائي
    • عائد السند من تاريخ شرائه حتّى تاريخ استحقاقه ، وتعني بالانجليزية: yield to maturity (ytm)

    المعجم: مالية

  19. سعر الصرف النهائي
    • سعر الصرف بتاريخ الميزانية العمومية ، وتعني بالانجليزية: closing exchange rate

    المعجم: مالية

  20. نهي
    • "النَّهْيُ: خلاف الأَمر.
      نَهاه يَنْهاه نَهْياً فانْتَهى وتناهى: كَفَّ؛

      أَنشد سيبويه لزياد بن زيد العذري: إذا ما انْتَهى عِلْمي تناهَيْتُ عندَه،أَطالَ فأَمْلى، أَو تَناهى فأَقْصَرا وقال في المعتل بالأَلف: نَهَوْته عن الأَمر بمعنى نَهيْته.
      ونَفْسٌ نَهاةٌ: منتهية عن الشيء.
      وتَناهَوْا عن الأَمر وعن المنكر: نَهى بعضهم بعضاً.
      وفي التنزيل العزيز: كانوا لا يَتَناهَوْنَ عن مَنْكَرٍ فعلوه؛ وقد يجوز أَن يكون معناه يَنْتَهُونَ.
      ونَهَيْته عن كذا فانْتَهى عنه؛ وقول الفرزدق: فَنَهَّاكَ عنها مَنْكَرٌ ونَكِيرُ إنما شدَّده للمبالغة.
      وفي حديث قيام الليل: هو قُرْبةٌ إلى الله ومَنْهاةٌ عن الآثام أَي حالة من شأْنها أَن تَنْهى عن الإِثم، أَو هي مكان مختص بذلك، وهي مَفْعَلة من النَّهْيِ، والميم زائدة؛ وقوله: سَمَيَّةَ وَدِّعْ، إنْ تجَهزْتَ غادِيا،كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْءِ ناهِيا فالقول أَن يكون ناهياً اسمَ الفاعل من نَهَيْتُ كساعٍ من سَعَيْتُ وشارٍ من شَرَيْت، وقد يجوز مع هذا أَن يكون ناهياً مصدراً هنا كالفالجِ ونحوه مما جاء فيه المصدر على فاعِل حتى كأَنه، قال: كفى الشيب والإسلام للمرء نَهْياً ورَدْعاً أَي ذا نَهْيٍ، فحذف المضاف وعُلِّقت اللام بما يدل عليه الكلام، ولا تكون على هذا مَعَلَّقة بنفس الناهي لأَن المصدر لا يتقدم شيء من صلته عليه، والاسم النُّهْيَةُ.
      وفلان نَهيُّ فلان أَي يَنْهاه.
      ويقال: إنه لأَمُورٌ بالمعروف ونَهُوٌّ عن المنكر، على فعول.
      قال ابن بري: كان قياسه أَن يقال نَهيٌّ لأَن الواو والياء إذا اجتمعتا وسبق الأَوّل بالسكون قلبت الواو ياء، قال: ومثل هذا في الشذوذ قولهم في جمع فَتًى فُتُوٌّ.
      وفلان ما له ناهِيةٌ أَي نَهْيٌ.
      ابن شميل: استَنْهَيْتُ فلاناً عن نفسه فأَبى أَن يَنْتَهِيَ عن مَساءَتي.
      واستَنْهَيْتُ فلاناً من فلان إذا قلتَ له انْهَهْ عنِّي.
      ويقال: ما يَنْهاه عَنَّا ناهِيةٌ أَي ما يَكُفُّه عنا كافَّةٌ.
      الكلابي: يقول الرجل للرجل إذا وَلِيتَ وِلاية فانْهِ أَي كُفَّ عن القَبيحِ، قال: وانه بمعنى انْتَهِ، قاله بكسر الهاء،وإذا وقف، قال فانْهِهْ أَي كُفَّ.
      قال أَبو بكر: مَرَرْت برجل (*قوله«أبو بكر مررت برجل إلخ» كذا في الأصل ولا مناسبة له هنا.) كَفاكَ به، ومررت برجلين كفاك بهما، ومررت برجال كفاك بهم، ومررت بامرأَة كفاك بها،وبامرأَتين كفاك بهما، وبنسوة كفاك بهنَّ، ولا تُثَنِّ كفاك ولا تجمعه ولا تؤنثه لأَنه فعل للباء.
      وفلان يَرْكَبُ المَناهِيَ أَي يأْتي ما نُهِيَ عنه.
      والنُّهْيَةُ والنِّهاية: غاية كل شيء وآخره، وذلك لأَن آخره يَنْهاه عن التمادي فيرتدع؛ قال أَبو ذؤيب: رَمَيْناهُمُ، حتى إذا ارْبَثَّ جَمْعُهُمْ،وعادَ الرَّصيعُ نُهْيَةً للحَمائِل يقول: انْهَزَموا حتى انقلبت سيوفُهن فعاد الرَّصِيعُ على حيث كانت الحمائل، والرصيعُ: جمع رصيعة، وهي سَيْرٌ مضفور، ويروى الرُّصُوع، وهذا مَثَلٌ عند الهزيمة.
      والنُّهْيَةُ: حيث انتهت إليه الرُّصُوع، وهي سيور تُضْفَرُ بين حِمالة السيف وجَفْنِه.
      والنِّهايةُ: كالغاية حيث يَنْتَهِي إليه الشيء، وهو النِّهاء، ممدود.
      يقال: بلَغَ نِهايَتَه.
      وانْتَهَى الشيءُ وتَناهَى ونَهَّى: بلغ نِهايَتَه؛ وقول أَبي ذؤيب: ثم انْتَهَى بَصَري عنهم، وقد بلغوا،بَطْنَ المَخِيمِ، فقالوا الجَوّ أَوْ راحوا أَراد انقطع عنهم، ولذلك عدَّاه بعن.
      وحكى اللحياني عن الكسائي: إِليك نَهَّى المَثَلُ وأَنْهَى وانْتَهَى ونُهِّي وأُنْهِي ونَهَى، خفيفة، قال: ونَهَى خفيفة قليلة، قال: وقال أَبو جعفر لم أَسمع أَحداً يقول بالتخفيف.
      وقوله في الحديث: قلت يا رسول الله هل من ساعةٍ أَقْرَب إِلى الله؟

      ‏قال: نَعَمْ جوفُ الليل الآخِرُ فَصَلِّ حتى تُصبِح ثم أَنْهِهْ حتى تطلع الشمس؛ قال ابن الأَثير: قوله أَنْهِهْ بمعنى انْتَه.
      وقد أَنْهَى الرجلُ إِذا انْتَهَى، فإِذا أَمرت قلت أَنْهِهْ، فتزيد الهاء للسكت كقوله تعالى: فَبِهُداهُمُ اقْتَدِه؛ فأَجرى الوصل مُجرَى الوقف.
      وفي الحديث ذكر سِدْرة المُنْتَهى أَي يُنْتَهى ويُبْلَغ بالوصول إِليها ولا تُتجاوز، وهو مُفْتَعَلٌ من النِّهاية الغاية.
      والنهاية: طَرَفُ العِران الذي في أَنف البعير وذلك لانتهائه.
      أَبو سعيد: النِّهاية الخشبة التي تُحْمل عليها الأَحمال، قال: وسأَلت الأَعراب عن الخشبة التي تدعى بالفارسية باهوا،فقالوا: النِّهايتَانِ والعاضِدَتانِ والحامِلَتان.
      والنَّهْي والنِّهْي: الموضع الذي له حاجز يَنْهَى الماء أَن يَفِيض منه، وقيل: هو الغديِر في لغة أَهل نجد؛

      قال: ظَلَّتْ بِنِهْي البَرَدانِ تَغْتَسِلْ،تَشْرَبُ منه نَهِلاتٍ وتَعِلُّ وأَنشد ابن بري لمَعْن بن أَوس: تَشُجُّ بِيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفَةٍ،كأَنَّ لها بَوًّا بِنَهْيٍ تُغاوِلُهْ والجمع أَنْهٍ وأَنْهاءٌ ونُهِيٌّ ونِهاء؛ قال عديّ بن الرِّقاع: ويَأْكُلْنَ ما أَغْنَى الوَليُّ فَلْم يُلِتْ،كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا وفي الحديث: أَنه أَتَى على نِهْيٍ من ماء؛ النِّهْيُ، بالكسر والفتح: الغدير وكل موضع يجتمع فيه الماء.
      ومنه حديث ابن مسعود: لو مَرَرْتُ على نِهْيٍ نصفُه ماءٌ ونصفُه دَمٌ لشربتُ منه وتوضأْت.
      وتناهَى الماءُ إِذا وقف في الغدير وسكن؛ قال العجاج: حتى تناهَى في صَهارِيج الصَّفا،خالَطَ من سَلْمَى خَياشِمَ وَفا الأَزهري: النِّهيُ الغدير حيث يَتَحيَّر السيلُ في الغدير فيُوسِعُ، والجمع النِّهاء، وبعض العرب يقول نِهْيٌ، وبعضٌ يقول تَنْهِيَةٌ.
      والنِّهاء أَيضاً: أَصغر مَحابِس المطر وأَصله من ذلك.
      والتَّنْهاةُ والتَّنْهِيَةُ: حيث يَنْتَهِي الماءُ من الوادي، وهي أَحد الأَسماء التي جاءت على تَفْعِلة، وإِنما باب التَّفْعِلة أَن يكون مصدراً، والجمع التَّناهِي.
      وتَنْهِيةُ الوادي: حيث يَنْتَهِي إِليه الماءُ من حروفه.
      والإِنهاء: الإِبلاغ.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الخَبَر فانْتَهى وتَناهَى أَي بلَغ.
      وتقول: أَنْهَيْتُ إِليه السهم أَي أَوصلته إِليه.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الكتابَ والرِّسالة.
      اللحياني: بَلَغْتُ مَنْهَى فلان ومَنْهاتَه ومُنْهاه ومُنْهاتَه.
      وأَنْهَى الشيءَ: أَبلغه.
      وناقة نَهِيَّةٌ: بلغت غاية السِّمَن، هذا هو الأَصل ثم يستعمل لكل سمين من الذكور والإِناث، إِلا أَن ذلك إِنما هو في الأَنْعام؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: سَوْلاءُ مَسْكُ فارِضٍ نَهِيِّ مِن الكِباشِ زَمِرٍ خَصِيِّ وحكي عن أَعرابي أَنه، قال: والله لَلْخُبْزُ أَحبُّ إِليَّ من جَزُورٍ نَهِيَّة في غداة عَرِيَّة.
      ونُهْيَةُ الوَتِد: الفُرْضَةُ التي في رأْسه تَنْهَى الحبلَ أَن يَنْسلخ.
      ونُهْية كل شيء: غايَته.
      والنُّهَى: العَقْل، يكون واحداً وجمعاً.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ في ذلك لآياتٍ لأُولي النُّهَى.
      والنُّهْيَةُ: العقل، بالضم، سميت بذلك لأَنها تَنْهَى عن القبيح؛

      وأَنشد ابن بري للخَنساء: فَتًى كان ذا حِلْمٍ أَصِيلٍ ونُهْيَةٍ،إِذا ما الحُبَا مِن طائِفِ الجَهْل حُلَّتِ ومن هنا اختار بعضهم أَن يكون النُّهَى جمع نُهْيةٍ، وقد صرح اللحياني بأَن النُّهَى جمع نُهْيَة فأَغْنَى عن التأْويل.
      وفي الحديث: لِيَلِيَنِّي منك أُولو الأَحلام والنُّهَى؛ هي العقول والأَلباب.
      وفي حديث أَبي وائل: قد عَلِمْتُ أَن التَّقِيَّ ذو نُهْيَةٍ أَي ذو عقل.
      والنِّهاية والمَنْهاة: العقل كالنُّهْية.
      ورجل مَنْهاةٌ: عاقلٌ حَسَنُ الرأْي؛ عن أَبي العميثل.
      وقد نَهُو ما شاء فهو نَهِيٌّ، من قوم أَنْهِياء: كل ذلك من العقل.
      وفلان ذو نُهْيةٍ أَي ذو عقل يَنْتَهِي به عن القبائح ويدخل في المحاسن.
      وقال بعض أَهل اللغة: ذو النّهُيةِ الذي يُنْتَهَى إِلى رأْيه وعقله.
      ابن سيده: هو نَهِيٌّ من قوم أَنْهِياء، ونَهٍ من قوم نَهِينَ، ونِهٍ على الإِتباع، كل ذلك مُتَناهي العقل؛ قال ابن جني: هو قياس النحويين في حروف الحلق، كقولك فِخِذ في فَخِذ وصِعِق في صَعِق، قال: وسمي العقل نُهْيةً لأَنه يُنْتَهى إِلى ما أَمَر به ولا يُعْدى أَمْرُه.
      وفي قولهم: ناهِيكَ بفلان معناه كافِيكَ به، من قولهم قد نَهيَ الرجلُ من اللحم وأَنْهَى إِذا اكْتَفى منه وشَبِع؛

      قال: يَمْشُونَ دُسْماً حَوْلَ قُبَّتِهِ،يَنْهَوْنَ عن أَكْلٍ وعَنْ شُرْب فمعنى يَنْهَوْن يشبعون ويكتفون؛ وقال آخر: لَوْ كانَ ما واحِداً هَواكِ لقدْ أَنْهَى، ولكنْ هَواكِ مُشْتَرَكُ ورجل نَهْيُكَ مِن رجل، وناهِيك من رجل، ونَهاكَ من رجلٍ أَي كافيك من رجل، كلُّه بمعنى: حَسْب، وتأْويله أَنه بجِدِّه وغَنائه يَنْهاكَ عن تَطَلُّب غيره؛

      وقال: هو الشَّيخُ الذي حُدِّثْتَ عنهُ،نَهاكَ الشَّيْخُ مَكْرُمةً وفَخْرا وهذه امرأَةٌ ناهِيَتُك من امرأَة، تذكر وتؤنث وتثنى وتجمع لأَنه اسم فاعل، وإِذا قلت نَهْيُك من رجل كما تقول حَسْبُك من رجل لم تثن ولم تجمع لأَنه مصدر.
      وتقول في المعرفة: هذا عبدُ الله ناهِيَك من رجل فتنصبه على الحال.
      وجَزُورٌ نَهِيَّةٌ، على فَعِيلة، أَي ضخمة سمينة.
      ونِهاءُ النها: ارتفاعُه قرابَ نصف النهار.
      وهم نُهاءُ مائة ونِهاء مائة أَي قدر مائة كقولك زُهاء مائة.
      والنُّهاء: القوارير (* قوله« والنهاء القوارير وقوله والنهاء حجر إلخ» هكذا ضبطا في الأصل ونسخة من المحكم، وفي القاموس: انهما ككساء.)، قيل: لا واحد لها من لفظها، وقيل: واحدته نَهاءَةٌ؛ عن كراع، وقيل: هو الزُّجاج عامة؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تَرُضُّ الحَصى أَخْفافُهُنَّ كأَنما يُكَسَّرُ قَيْضٌ، بَيْنها، ونُهاء؟

      ‏قال: ولم يسمع إِلا في هذا البيت.
      وقال بعضهم: النُّها الزجاج، يمدّ ويقصر، وهذا البيت أَنشده الجوهري: تَرُدُّ الحصى أَخفافُهن؛ قال ابن بري: والذي رواه ابن الأَعرابي تَرُضُّ الحصى، ورواه النِّهاء، بكسر النون، قال: ولم أَسمع النِّهاء مكسور الأَول إِلا في هذا البيت؛ قال ابن بري: وروايته نِهاء، بكسر النون، جمع نَهاة الوَدْعة، قال: ويروى بفتح النون أَيضاً جمع نَهاة، جمع الجنس، ومدّه لضرورة الشعر.
      قال: وقال القالي النُّهاء،بضم أَوله، الزجاج، وأَنشد البيت المتقدّم، قال: وهو لعُتَيّ بن ملك؛ وقبله: ذَرَعْنَ بنا عُرْضَ الفَلاةِ، وما لَنا عَلَيْهِنَّ إِلاَّ وَخْدَهُن سِقاء والنُّهاء: حجر أَبيض أَرخى من الرُّخام يكون بالبادية ويُجاء به من البحر، واحدته نُهاءةٌ.
      والنُّهاء: دواء (* قوله« والنهاء دواء» كذا ضبط في الأصل والمحكم، وصرح الصاغاني فيه بالضم وانفرد القاموس بضبطه بالكسر.) يكون بالبادية يتعالجون به ويشربونه.
      والنَّهى: ضرب من الخَرَز، واحدته نَهاةٌ.
      والنَّهاة أَيضاً: الودْعَة، وجمعها نَهًى، قال: وبعضهم يقول النِّهاء ممدود.
      ونُهاء الماء، بالضم: ارتفاعه.
      ونَهاةُ: فرس لاحق بن جرير.
      وطلب حاجةً حتى أَنْهى عنها ونَهِيَ عنها، بالكسر، أَي تركها ظَفِرَ بها أَو لم يَظْفَر.
      وحَوْلَه من الأَصوات نُهْيَةٌ أَي شُغْلٌ.
      وذهبَتْ تميم فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذكر.
      قال ابن سيده: ونِهْيا اسم ماء؛ عن ابن جني، قال: وقال لي أَبو الوفاء الأَعرابي نَهَيا، وإِنما حرَّكها لمكان حرف الحلق، قال لأَنه أَنشدني بيتاً من الطويل لا يَتَّزِنُ إِلاّ بنَهْيا ساكنة الهاء، أَذكر منه: إِلى أَهْلِ نَهْيا، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. نَهِىء
    • نهىء - ينهأ ، نهأ ونهاءة ونهوءا ونهوءة ونهاوة
      1-نهىء اللحم : لم ينضج

    المعجم: الرائد

  22. نَهُئَ
    • ـ نَهُئَ اللَّحْمُ ونَهُؤَ، نَهْئَاً ونَهَاءَةً ونُهُوأَةً ونُهُوءاً، ونَهاوَةً وهذه شاذَّةٌ، فهو نَهِيءٌ: لم يَنْضَج.
      ـ أَنْهَأَهُ: لم يُنْضِجْهُ،
      ـ أَنْهَأَ الأمْرَ: لم يُبْرِمْهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. النَّاهِئُّ
    • النَّاهِئُّ : الشَّبْعانُ.
      و النَّاهِئُّ الرَّيَّانُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النُّهَاتُ
    • النُّهَاتُ : الصَّوتُ من الصَّدر عند المشَقَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَهيتُ
    • ـ نَهيتُ ونُهاتُ: الزَّئيرُ، والزَّحِيرُ، وفِعْلُه: نَهَتَ.
      ـ نَهَّاتُ: النَّهَّاقُ، والزَّحَّارُ، والأَسَدُ، كالمُنْهِتِ والمِنْهَتُ، وفَرَسُ لاحِقِ بنِ النَّجَّارِ.
      ـ نَاهِتُ: الحَلْقُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى إنهاءهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَاءَ** \- [هـ ي أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هِئْتُ**،** أَهِيءُ**،** أَهَاءُ**، مص. هَيْئَةٌ. 1. "هَاءَ الرَّجُلُ" : صَارَ حَسَنَ الْهَيْـَئِة. 2. "هَاءَ لِلأَمْرِ" : تَأَهَّبَ لَهُ. 3. "هَاءَ إِلَيْهِ" : اِشْتَاقَ.
معجم الغني
**هَاءَ** \- [هـ و أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هُؤْتُ**،** أَهُوءُ**،** هُؤْ**، مص. هَوْءٌ. 1. "هَاءَ بِوَلَدِهِ" : فَرِحَ بِهِ. 2. "هَاءَ بِنَفْسِهِ إِلَى الْمَعَالِي" : رَفَعَهَا، سَمَا بِهَا. 3. "هَاءَ بِهِ خَيْراً أَوْ شَرّاً، أَوْ هَاءهُ خَيْراً أَوْ شَرّاً" : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ. 4. "هَاءَ بِصَاحِبِهِ عَنِ الْفَسَادِ" : نَزَّهَهُ عَنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنهاء [مفرد]: مصدر أنهى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التهاء [مفرد]: مصدر التهى بـ/ التهى عن.
المعجم الوسيط
الحرفُ السادس والعشرون من حروف الهجاء، وهو مهموس رخوٌ، ومخرجه من أقصى الحلق.والهاءُ المفردة على ثلاثة أوجه:( 1 ) تكون ضميراً للغائب، وتستعمل في موضعَي النَّصب والجرِّ مثل قوله تعالى: {قالَ لهُ صاحبه وهو يُحاورهُ}.( 2 ) وحرفاً للغَيْبة، وهي الهاء في نحو: إيَّاهُ.( 3 ) وللسَّكت، وهي اللاَّحقة لبيانِ حركةِ بناءٍ في آخر الكلمة، مثل: ماهِيَه، وهَا هُناه، ووازيداه. وأصلها أن يوقف عليها، وربّما وصلت بِنِيَّة الوقف.
المعجم الوسيط
بفلان ـُ هَوْءاً: فرِح. وـ بنفسه إلى المعالي: رَفَعَها وسما. ويقال: هاء بفلان عن كذا: رفعه أو نزَّهه عنه. وـ بفلان خيراً أو شرًّا، أو فلاناً بخير أو شرّ: اتَّهمه به.( هَوِئَ ) إليه ـَ هَوَأ: هَمّ. فهو هَوِئ.( هَاوَأ ) فلاناً: فاخره.( هَاءَ ): كلمة بمعنى التلبية. ( مبنية على الفتح ) تنادي فلاناً فيقول لك: هَاء: أي لَبَّيْك.( الهَوْء ): الهِمّة. وـ الرَّأي الصائب الماضي. يقال: إنه لذو هَوْء. وـ الظَّنّ. يقال: وقع في هوئي كذا.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ ( يَهَاء ) هَيْئَة: صار حسن الهَيئة. وـ للأمر: تَأهَّب له. وـ إليه هِيئة: اشتاق.( هَايَأه ) في الأمر، وعليه: وافقه.( هَيَّأ ) فلانٌ الأمرَ تَهيئة، وتَهْييئاً: أصلحه. وـ يسَّره. وفي التنزيل العزيز: {وهَيِّئْ لنا مِنْ أمرِنا رَشَداً}. وـ الشيءَ: أعدَّه وكيّفه لتحقيق غرض خاصّ. يقال: هَيّأ المصنع لبدء الإنتاج، وهَيّأ الطعام.( تَهَايَأ ) القومُ على الأمر: توافقوا وتمالئوا.( تَهَيَّأ ) للأمر: تأهَّب له وأعدّ نفسه لمزاولته. ( مبالغة في هاء ).( المُهَايَأة ): الأمر المتهايأ عليه.( الهَِيْء ): الدعاء إلى الطَّعام والشراب.( الهَيْئَة ): الحال التي يكون عليها الشيء محسوسة كانت أو معقولة. وفي التنزيل العزيز: {وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني}. وـ الشّارة. وـ الجماعة من الناس يعهد إليها بعمل خاصّ. يقال: هيئة الأمم المتّحدة، وهيئة مجلس الإدارة، وجاء المجلس بكامل هيئته. ( ج ) هَيْئَات. ( مو ).و( عِلْم الهَيْئَة ): علم الفلك، وهو علم يبحث عن أحوال الأجرام السماوية وعلاقة بعضها ببعض، وما لها من تأثير في الأرض.( الهَيِئ ): الحسن الهَيئة.( الهَيِّئ ): الهَيِئ.
مختار الصحاح
حرف من حروف المعجم و هي من حروف الزيادات . و ها حرف تنبيه و تقول هأنتم هؤلاء وتجمع بين التنبيهين للتوكيد و كذا ألا يا هؤلاء . و هو غير مفارق لآي تقول يأيها الرجل . و الهاء قد تكون كناية عن الغائب و الغائبة تقول ضربه ضربها . و ( ها ) مقصور للتقريب يقال أين أنت ؟ فتقول هأنذا و المرأة تقول هأنذه . و يقال أين فلان ؟ فتقول إن كان قريباً : ها هو ذا و إن كان بعيداً ها هو ذاك . و للمرأة إن كانت قريبة : ها هي ذه و إن كانت بعيدة ها هي تلك . و الهاء تزاد في كلام العرب على سبعة أضرب : للفرق بين الفاعل و الفاعلة نحو ضارب و ضاربة و كريم . و للفرق بين المذكر و المؤنث في الجنس نحو امرئ و امرأة و للفرق بين الواحد و الجمع نحو بقرة و تمرة و بقر و تمر و لتأنيث اللفظ مع انتفاء حقيقة التأنيث نحو قرية و غرفة و للمبالغة : إما مدحاً نحو علامة و نسابة أو ذما نحو هلباجة و بقاقة : فما كان مدحاً فتأنيثة بقصد تانيث الغاية و النهاية و الداهية . و ما كان ذماً فتأنيثه بقصد تأنيث البهيمة
قلت : الهلباجة الأحمق و البقاقة الكثير الكلام . و منه ما يستوي فيه الذكر و المؤنث نحو رجل ملولة و امرأة ملولة . و للواحد من الجنس يقع على الذكر و الأنثى كبطة و حية . و السابع تدخل في الجمع لثلاثة أوجه : للنسب كالمهالبة و للعجمة كالموازجة و الجوارية و للعوض من حرف محذوف كالعبادلة و هم عبد الله بن عباس و عبد الله بن عمر و عبد الله بن الزبير قلت ك فسر رحمه الله العبادلة في مادة ع ب د بخلاف هذا
الرائد
* هاء يهوء: هوءا. (هوأ) 1-بنفسه إلى المعالي: رفعها. 2-ه بخير أو شر، أو به خيرا أو شرا: ظنه أو اتهمه به. 3-به: فرح.
الرائد
* هاء يهيىء ويهاء: هيئة. (هيأ) للأمر: استعد له.
الرائد
* هاء يهاء: هيئة. (هيأ) إليه: اشتاق.
الرائد
* هاء يهيء ويهاء: هيئة وهياءة. (هيأ) صار حسن الهيئة.
الرائد
* هاء. 1-كلمة تلبية مبنية على الفتح بمعنى «لبيك». 2-«هاء يا رجل»: خذ؛ وتصرف كما يلي: «هاء، هاؤما، هاؤم، هاء، هاؤما، هاؤن». ويقال: «هاك، هاكما، هاكم، هاك، هاكما، هاكن».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: