وصف و معنى و تعريف كلمة إنهاز:


إنهاز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح إنهاز في معاجم اللغة العربية:



إنهاز

جذر [هاز]

  1. إِنهاز: (اسم)
    • إنهاز : مصدر أَنهَزَ
  2. أَنهَزَ: (فعل)
    • أنهزَ يُنهز ، إنهازًا ، فهو مُنْهِز ، والمفعول مُنهَز
    • أنْهَزَ القَاعِدَ : أنْهَضَهُ
    • أنْهَزَ صَاحِبَهُ : دَفَعَهُ
  3. مُنْهِز: (اسم)
    • مُنْهِز : فاعل من أَنهَزَ
  4. مُنهَز: (اسم)

    • مُنهَز : اسم المفعول من أَنهَزَ
  5. نَهَزَ: (فعل)
    • نهَزَ يَنهَز ، نَهْزًا ، فهو ناهِز ، والمفعول مَنْهوز
    • نَهَزَ الوَلَدُ : نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا
    • نَهَزَ الدَّابَّةَ : دَفَعَهَا ، حَفَزَهَا فِي السَّيْرِ
    • نهزتني إليك حاجةٌ : حفزتني وجاءت بي إليك
    • نهَز رأسَه : حرّكه أو هزّه
    • نَهَزَتِ الدَّابَّةُ : نَهَضَتْ بِصَدْرِهَا لِلسَّيْرِ
    • نَهَزَ الدّابةُ برأْسها : ذبَّت به عن نفسها
    • نَهَزَ : مدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليقىء
    • نَهَزَهُ في صَدْرِهِ : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ
    • نَهَزَ بالدَّلو في البئر : حرّكها لتملئ
    • نهَز الدّلوَ : أخرجها من البئر
  6. نَهْز: (اسم)
    • نَهْز : مصدر نَهَزَ
  7. نَهز: (اسم)
    • مصدر نهَزَ
    • النَّهْزُ : التناولُ باليد
    • ( طب ) وسيلة تقوم على الضَّغط بالأصابع لفحص جسْم أو عُضْو في الجسم مثل الضَّغط على جدار الرَّحم لتشخيص حَمْل ، أو النّهْز الكلويّ لتحريك الكُلْية
  8. نُهَز: (اسم)
    • نُهَز : جمع نُهزة


,
  1. أَنهَز
    • أنهز - إنهازا
      1 - أنهزه : دفعه . 2 - أنهزه : أنهضه .

    المعجم: الرائد

  2. أنهزَ
    • أنهزَ يُنهز ، إنهازًا ، فهو مُنْهِز ، والمفعول مُنهَز :-
      أنهز مغشِيًّا عليه أنهَضَه :- أنعشه الطَّبيبُ وأنهزه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نهز
    • " نَهَزَه نَهْزاً : دفعه وضربه مثل نَكَزَه ووَكَزَه .
      وفي الحديث : من توضأَ ثم خرج إِلى المسجد لا يَنْهَزُه إِلاَّ الصلاةُ غفر له ما خلا من ذنبه ؛ النَّهْزُ : الدفعُ ، يقال : نَهَزْتُ الرجلَ أَنْهَزُه إِذا دفعته ، ونَهَزَ رأْسَه إِذا حَرَّكه ؛، ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : من أَتى هذا البيتَ ولا يَنْهَزُه إِليه غيرُه رَجَع وقد غُفِرَ له ؛ يريد أَنه من خرج إِلى المسجد أَو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أُمور الدنيا .
      ومنه الحديث : أَنه نَهَزَ راحِلَتَه أَي دفعها في السير .
      ونَهَزَتِ الدابةُ إِذا نهضت بصدرها للسير ؛

      قال : فلا يَزالُ شاحِجٌ يَأْتِيكَ بِجْ ، أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَ تِجْ والنَّهْزُ : التَّناوُل باليد والنُّهوضُ للتناول جميعاً .
      والناقةُ تَنْهُزُ بصدرها إِذا نهضت لتَمْضِيَ وتسير ؛

      وأَنشد : نَهُوزٌ بأُولاها زَجُولٌ بصَدْرِها والدابة تَنْهَزُ بصدرها إِذا ذَبَّتْ عن نفسها ؛ قال ذو الرمة : قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها بِنَهْزٍ ، كإِيماءِ الرُّؤوسِ المَواتِعِ الأَزهري : النُّهْزَةُ اسم للشيء الذي هو لك مُعَرَّض كالغنيمة .
      والنُّهْزَةُ : الفُرْصَةُ تجده من صاحبك .
      ويقال : فلان نُهْزَةُ المُخْتَلِسِ أَي هو صيد لكل أَحد ؛ ومنه حديث أَبي الدَّحْداحِ : وانْتَهَزَ الحَقَّ إِذا الحَقُّ وَضَحْ أَي قلبه وأَسرع إِلى تناوله .
      وحديث أَبي الأَسود : وإِن دُعِيَ انْتَهَزَ .
      وتقول : انْتَهِزُها قد أَمْكَنَتْكَ قبل الفَوْتِ .
      والمُناهَزَةُ : المُبادَرَةُ .
      يقال : ناهَزْتُ الصيدَ فَقَبَضْتُ عليه قبل إِفلاته .
      وانْتَهَزَها وناهَزَها : تناولها من قُرْب وبادرها واغتنمها ، وقد ناهَزَتْهُم الفُرَصُ ؛

      وقال : ناهَزْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ وتَناهَزَ القومُ : كذلك ؛ أَنشد سيبويه : ولقز عَلِمْتُ ، إِذا الرِّجالُ تَناهَزُوا ، أَيِّي وأَيُّكمُ أَعَزُّ وأَمْنَعُ

      ويقال للصبي إِذا دنا للفطام : نَهَزَ للفطام ، فهو ناهِزٌ ، والجارية كذلك ، وقد ناهَزا ؛

      وأَنشد : تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما ، قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِما وناهَزَ فلانٌ الحُلُمَ ونَهَزَه إِذا قاربه .
      وناهَزَ الصبي البلوغَ أَي داناه .
      ومنه حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : وقد ناهَزْتُ الاحتلامَ .
      وناهَزَ الخمسين : قارَبها .
      وإِبل نَهْزُ مائةٍ ونِهازُ مائة ونُهازُ مائة أَي قُرابَتُها .
      الأَزهري : كان الناس نَهْزَ عشرة آلافٍ أَي قُرْبَها .
      وفي الحديث : أَن رجلاً اشترى من مال يَتامَى خمراً فلما نزل التحريم أَتى النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فعرّفه فقال : أَهْرِقُها .
      وكان المالُ نَهْزَةَ عشرة آلاف أَي قُرْبَها ، وحقيقته كان ذا نَهْز .
      ونَهَز الفَصِيلُ ضَرْعَ أُمه : مثل لهَزَه .
      الأَزهري : وفلان يَهْنَزُ دابته نَهْزاً ويَلْهَزُها لَهْزاً إِذا دفعها وحركها .
      الكسائي : نَهَزَه ولَهَزَه بمعنى واحد .
      ونَهَزَ الناقةَ يَنْهَزُها نَهْزاً : ضرب ضَرَّتَها لِتَدِرَّ صُعُداً .
      والنَّهُوزُ من الإِبل : التي يموت ولدها فلا تَدِرُّ حتى يُوجَأَ ضَرْعُها .
      وناقة نَهُوزٌ : لا تَدِرُّ حتى يُنْهَزَ لَحْياها أَي يُضْرَبا ؛ قال : أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوزِ وأَنْهَزَتِ الناقةُ إِذا نَهَزَ ولدُها ضَرْعَها ؛

      قال : ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَياسِراً ، وحاِلَ حُولٍ أَنْهَلَتْ فأَحَلَّتِ ورواه ابن الأَعرابي : أَنْهَزَتْ ولا وجه له .
      ونَهَزْتُ بالدَّلو في البئر إِذا ضربت بها إِلى الماء لتمتلئَ .
      ونَهَزَ الدَّلْوَ يَنْهَزُها نَهْزاً : نزع بها ؛ قال الشَّمَّاخ : غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدُودِ ، كما غَدَتْ ، على ماء يَمْؤُودَ ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ يقول : غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يَمْؤُودَ ، وقيل : النَّواهِزُ اللواتي يُنْهَزْنَ في الماء أَي يُحَرَّكْنَ ليمتلئن ، فاعل بمعنى مفعول ، والأَوّل أَفضل .
      وهما يَتناهَزانِ إِمارَةَ بلد كذا أَي يَبْتَدِرانِ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَتاه الجارودُ وابنُ سَيَّارٍ يَتَناهَزان إِمارَةً أَي يتبادران إِلى طلبها وتناولها ؛ ومنه حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : سَيَجِدُ أَحدُكم امرأَته قد ملأَت عِكْمَها من وَبَرِ الإِبل فلْيُناهِزْها وليقطعْ وليُرْسِلْ إِلى جاره الذي لا وَبَرَ له أَي يبادرها ويسابقها إِليه .
      ونَهَزَ الرجلُ : مَدَّ بعُنُقِه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّعَ ؛ ومنه حديث عطاء : أَو مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَي يقذفه ؛ والمَصْدُور : الذي بِصَدْرِه وجع .
      ونَهَزَ : مَدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّع .
      ويقال : نَهَزَتْني إِليك حاجةٌ أَي جاءت بي إِليك ؛ وأَصل النَّهْز : الدفع ، كأَنها دفعتني وحَرَّكَتْني .
      وناهِزٌ ومُناهِزٌ ونُهَيْز : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. نَهَزَهُ
    • ـ نَهَزَهُ : ضَرَبَهُ ، ودَفَعَهُ ،
      ـ نَهَزَ الشيءُ : قَرُبَ ،
      ـ نَهَزَ رأسَهُ : حَرَّكَهُ ،
      ـ نَهَزَتِ الدابَّةُ : نَهَضَتْ بصَدْرها للسَّيْرِ ،
      ـ نَهَزَ بالدَّلْوِ في البِئْرِ : ضَرَبَ بها في الماءِ لِتَمْتَلئَ .
      ـ نُهزَةُ : الفُرْصَةُ .
      ـ انْتَهَزَها : اغْتَنَمَها ،
      ـ انْتَهَزَ في الضَّحِكِ : أفْرَطَ ، وقَبَّحَ .
      ـ ناهَزَهُ : داناهُ ،
      ـ ناهَزَ الصَّيْدَ : بادَرَهُ .
      ـ تَناهَزا : ابْتدَرا .
      ـ نَهْزُ كذا ونِهازُهُ ونُهازُهُ : قَدْرُهُ ، وزُهاؤُهُ .
      ـ نَهِزٌ : الأسَدُ .
      ـ نَهَّازُ : الحِمارُ الذي يَنْهَزُ بصَدْرِهِ للسَّيْرِ .
      ـ مُنْهَزُ من الرَّكيَّةِ : ما ظَهَرَ من ظَهْرها حيثُ تَقومُ السانِيَةُ إذا دَنا من فَمِ الرَّكِيَّة .
      ـ وسَمَّوْا : ناهِزاً ونَهَّازاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اِنْتِهازِيٌّ
    • ج . ـون ، ـات . [ ن هـ ز ]، ( الْمُتَّصِفُ بِالانْتِهازِيَّةِ ). :- رَجُلٌ اِنْتِهازِيٌّ :- : مَنْ يَسْتَغِلُّ الفُرَصَ لِصالِحِهِ دونَ اعْتِبارِ الغَيْرِ والْمَصْلَحَةِ العامَّةِ .

    المعجم: الغني

  3. انتهزَ
    • انتهزَ ينتهز ، انتهازًا ، فهو مُنتهِز ، والمفعول مُنتهَز :-
      انتهز الشَّيءَ قَبله وأسرع إلى تناوله
      انتهز الفُرْصةَ : اغتنمها وبادَر إليها / استغل نقطة ضعف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَنهَز


    • أنهز - إنهازا
      1 - أنهزه : دفعه . 2 - أنهزه : أنهضه .

    المعجم: الرائد

  5. اِنْتِهازُ
    • [ ن هـ ز ]. ( مصدر اِنْتَهَزَ ).
      1 . :- اِنْتِهازُ الفُرْصَةِ :-: اِغْتِنامُها .
      2 . :- الانْتِهازُ في الضَّحِكِ :- : الإِفْراطُ فيهِ .

    المعجم: الغني

  6. انتهازيّ
    • انتهازيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى انتهاز : :- عمل انتهازيّ .
      2 - مَنْ يقتنص الفرص ويستغل أيّة وسائل للمنفعة الشَّخصيّة :- سياسيّ انتهازيّ .
      3 - مُستغلّ لأي ظرف أو فائدة ممكنة بطريقة غير أخلاقيّة عادةً .
      4 - مَنْ يطلب مصلحتَه الخاصّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أنهزَ
    • أنهزَ يُنهز ، إنهازًا ، فهو مُنْهِز ، والمفعول مُنهَز :-
      أنهز مغشِيًّا عليه أنهَضَه :- أنعشه الطَّبيبُ وأنهزه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مستثمر انتهازي
    • مستثمر يشتري أسهم شركات على وشك الإفلاس أو يشتري ديوناً تكاد تكون متعثّرة وذلك بسعر بخس ليحقّق في الوقت المناسب أرباحاً طائلة . أعطي هذا الإسم لأنه كالصقر vulture ينقضّ على فريسته وهي في حالة ضعف . ، وتعني بالانجليزية : vulture investor

    المعجم: مالية

  9. إِنتهَز
    • إنتهز - انتهازا
      1 - إنتهز الفرصة : اغتنمها . 2 - إنتهز الشيء : قبله وأسرع إلى تناوله . 3 - إنتهز في الضحك : بالغ فيه .

    المعجم: الرائد

  10. انتهازية
    • تدل الكلمة في المجال السياسي على ممارسة تكييف النشاطات السياسية والاقتصادية من أجل غاية شخصية قصيرة المدى دون الأخذ بعين الاعتبار المبادئ أو العواقب البعيدة المدى .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة



  11. اِنْتِهازِيَّةٌ
    • [ ن هـ ز ]. ( مصدر صِناعِيٌّ ). :- يُمَثِّلُ سُلوكُهُ انْتِهازِيَّةً واضِحَةً :- : اِسْتِغْلالُ جَمِيعِ الوَسائِلِ لِتَحْقِيقِ مَصالِحَ ذاتِيَّةٍ على حِسابِ الْمَصْلَحَةِ العامَّةِ .

    المعجم: الغني

  12. انتهازيَّة
    • انتهازيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انتهاز : :- أخلاق / أساليب انتهازيّة .
      2 - مصدر صناعيّ من انتهاز : اغتنام الفرص واستغلال جميع الوسائل لتأمين المصالح الشَّخصيَّة :- اتَّهمه / عُرف بالانتهازيَّة .
      3 - ( السياسة ) لفظ سياسيّ حديث يُقصد به انتهاز الفُرص العاجلة دون النَّظر إلى الأهداف الآجلة ، ويُضحِّي الانتهازيّ بالأهداف العامّة في سبيل المغانم الشَّخصيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. انتهز الشّيء
    • قَبله وأسرع إلى تناوله ° انتهز الفُرْصةَ

    المعجم: عربي عامة

  14. انتهَزَ
    • انتهَزَ في الضَّحِك : أَفرطَ وقَبَّح .
      و انتهَزَ الشيءَ : قبِله وأَسرعَ إلى تناوله .
      ويقال : انتهز الفُرْصَةَ : اغتنَمها وبادَرَ إليها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِنْتَهَزَ
    • [ ن هـ ز ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِنْتَهَزْتُ ، أَنْتَهِزُ ، اِنْتَهِزْ ، مصدر اِنْتِهازٌ .
      1 . :- اِنْتَهَزَ الفُرْصَةَ :- : اِغْتَنَمَها وَبادَرَ إِلَيْها .
      2 . :- اِنْتَهَزَ بِالعَمَلِ :- : قَبِلَهُ وَأَسْرَعَ إلى القِيامِ بِهِ .
      3 . :- اِنْتَهَزَ في الضَّحِكِ :- : أَفْرَطَ فيهِ ، بالَغَ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  16. نهز
    • " نَهَزَه نَهْزاً : دفعه وضربه مثل نَكَزَه ووَكَزَه .
      وفي الحديث : من توضأَ ثم خرج إِلى المسجد لا يَنْهَزُه إِلاَّ الصلاةُ غفر له ما خلا من ذنبه ؛ النَّهْزُ : الدفعُ ، يقال : نَهَزْتُ الرجلَ أَنْهَزُه إِذا دفعته ، ونَهَزَ رأْسَه إِذا حَرَّكه ؛، ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : من أَتى هذا البيتَ ولا يَنْهَزُه إِليه غيرُه رَجَع وقد غُفِرَ له ؛ يريد أَنه من خرج إِلى المسجد أَو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أُمور الدنيا .
      ومنه الحديث : أَنه نَهَزَ راحِلَتَه أَي دفعها في السير .
      ونَهَزَتِ الدابةُ إِذا نهضت بصدرها للسير ؛

      قال : فلا يَزالُ شاحِجٌ يَأْتِيكَ بِجْ ، أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَ تِجْ والنَّهْزُ : التَّناوُل باليد والنُّهوضُ للتناول جميعاً .
      والناقةُ تَنْهُزُ بصدرها إِذا نهضت لتَمْضِيَ وتسير ؛

      وأَنشد : نَهُوزٌ بأُولاها زَجُولٌ بصَدْرِها والدابة تَنْهَزُ بصدرها إِذا ذَبَّتْ عن نفسها ؛ قال ذو الرمة : قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها بِنَهْزٍ ، كإِيماءِ الرُّؤوسِ المَواتِعِ الأَزهري : النُّهْزَةُ اسم للشيء الذي هو لك مُعَرَّض كالغنيمة .
      والنُّهْزَةُ : الفُرْصَةُ تجده من صاحبك .
      ويقال : فلان نُهْزَةُ المُخْتَلِسِ أَي هو صيد لكل أَحد ؛ ومنه حديث أَبي الدَّحْداحِ : وانْتَهَزَ الحَقَّ إِذا الحَقُّ وَضَحْ أَي قلبه وأَسرع إِلى تناوله .
      وحديث أَبي الأَسود : وإِن دُعِيَ انْتَهَزَ .
      وتقول : انْتَهِزُها قد أَمْكَنَتْكَ قبل الفَوْتِ .
      والمُناهَزَةُ : المُبادَرَةُ .
      يقال : ناهَزْتُ الصيدَ فَقَبَضْتُ عليه قبل إِفلاته .
      وانْتَهَزَها وناهَزَها : تناولها من قُرْب وبادرها واغتنمها ، وقد ناهَزَتْهُم الفُرَصُ ؛

      وقال : ناهَزْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ وتَناهَزَ القومُ : كذلك ؛ أَنشد سيبويه : ولقز عَلِمْتُ ، إِذا الرِّجالُ تَناهَزُوا ، أَيِّي وأَيُّكمُ أَعَزُّ وأَمْنَعُ

      ويقال للصبي إِذا دنا للفطام : نَهَزَ للفطام ، فهو ناهِزٌ ، والجارية كذلك ، وقد ناهَزا ؛

      وأَنشد : تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما ، قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِما وناهَزَ فلانٌ الحُلُمَ ونَهَزَه إِذا قاربه .
      وناهَزَ الصبي البلوغَ أَي داناه .
      ومنه حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : وقد ناهَزْتُ الاحتلامَ .
      وناهَزَ الخمسين : قارَبها .
      وإِبل نَهْزُ مائةٍ ونِهازُ مائة ونُهازُ مائة أَي قُرابَتُها .
      الأَزهري : كان الناس نَهْزَ عشرة آلافٍ أَي قُرْبَها .
      وفي الحديث : أَن رجلاً اشترى من مال يَتامَى خمراً فلما نزل التحريم أَتى النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فعرّفه فقال : أَهْرِقُها .
      وكان المالُ نَهْزَةَ عشرة آلاف أَي قُرْبَها ، وحقيقته كان ذا نَهْز .
      ونَهَز الفَصِيلُ ضَرْعَ أُمه : مثل لهَزَه .
      الأَزهري : وفلان يَهْنَزُ دابته نَهْزاً ويَلْهَزُها لَهْزاً إِذا دفعها وحركها .
      الكسائي : نَهَزَه ولَهَزَه بمعنى واحد .
      ونَهَزَ الناقةَ يَنْهَزُها نَهْزاً : ضرب ضَرَّتَها لِتَدِرَّ صُعُداً .
      والنَّهُوزُ من الإِبل : التي يموت ولدها فلا تَدِرُّ حتى يُوجَأَ ضَرْعُها .
      وناقة نَهُوزٌ : لا تَدِرُّ حتى يُنْهَزَ لَحْياها أَي يُضْرَبا ؛ قال : أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوزِ وأَنْهَزَتِ الناقةُ إِذا نَهَزَ ولدُها ضَرْعَها ؛

      قال : ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَياسِراً ، وحاِلَ حُولٍ أَنْهَلَتْ فأَحَلَّتِ ورواه ابن الأَعرابي : أَنْهَزَتْ ولا وجه له .
      ونَهَزْتُ بالدَّلو في البئر إِذا ضربت بها إِلى الماء لتمتلئَ .
      ونَهَزَ الدَّلْوَ يَنْهَزُها نَهْزاً : نزع بها ؛ قال الشَّمَّاخ : غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدُودِ ، كما غَدَتْ ، على ماء يَمْؤُودَ ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ يقول : غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يَمْؤُودَ ، وقيل : النَّواهِزُ اللواتي يُنْهَزْنَ في الماء أَي يُحَرَّكْنَ ليمتلئن ، فاعل بمعنى مفعول ، والأَوّل أَفضل .
      وهما يَتناهَزانِ إِمارَةَ بلد كذا أَي يَبْتَدِرانِ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَتاه الجارودُ وابنُ سَيَّارٍ يَتَناهَزان إِمارَةً أَي يتبادران إِلى طلبها وتناولها ؛ ومنه حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : سَيَجِدُ أَحدُكم امرأَته قد ملأَت عِكْمَها من وَبَرِ الإِبل فلْيُناهِزْها وليقطعْ وليُرْسِلْ إِلى جاره الذي لا وَبَرَ له أَي يبادرها ويسابقها إِليه .
      ونَهَزَ الرجلُ : مَدَّ بعُنُقِه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّعَ ؛ ومنه حديث عطاء : أَو مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَي يقذفه ؛ والمَصْدُور : الذي بِصَدْرِه وجع .
      ونَهَزَ : مَدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّع .
      ويقال : نَهَزَتْني إِليك حاجةٌ أَي جاءت بي إِليك ؛ وأَصل النَّهْز : الدفع ، كأَنها دفعتني وحَرَّكَتْني .
      وناهِزٌ ومُناهِزٌ ونُهَيْز : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إنهاز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَازٌّ**، ةٌ - [هـ ز ز]. (فا. مِنْ هَزَّ). "أَجَابَ هَازّاً رَأْسَهُ بِالْإِيجَابِ" : مُحَرِّكاً.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: