وصف و معنى و تعريف كلمة إهابهم:


إهابهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (إ) و هاء (ه) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح إهابهم في معاجم اللغة العربية:



إهابهم

جذر [اهب]

  1. الإِهابة : (اسم)
    • صوت دعاء الإِبل
  2. إِهاب : (اسم)
    • الجمع : آهِبَة و أُهُب
    • كَادَ الفَرَسُ يَخْرُجُ مِنْ إهَابِهِ : أيْ مِنْ نَشَاطِهِ فِي العَدْوِ
    • إهَابُ النَّبَاتِ : الغِلاَفُ الْمُحِيطُ بِالنَّبَاتِ وَالجُذُورِ وَبَعْضِ الحَيَوَانِ، كَالأصْدافِ
    • الإِهاب : جلد الحيوان قبل دبغه، كاد الفَرَسُ يخرج من إِهابه، من نشاطه في العَدو؛ جاع القوم حتى أَكلُوا الأُهُب
    • الإِهاب (في الاصطلاح العلمى) : الغلاف الذي يحيط بالنبات والجذور وبعض الحيوان، كالأصداف والجمع : أُهُب، وآهِبَة
    • غضُّ الإهاب: ذو جلدٍ طريّ ناعم، صغير السّن،
    • كاد الشَّخصُ يخرج من إهابه: من شدَّة الغَيْظ والضِّيق،
    • كاد الفرس يخرج من إهابه: كان سريع العدو
    • (الأحياء) غلاف يحيط بالنَّبات والجذور وبعض الحيوانات كالأصداف ونحوها
  3. أَهابَ : (فعل)
    • أهابَ / أهابَ بـ يُهيب ، أَهِبْ ، إهابةً ، فهو مُهيب ، والمفعول مُهاب
    • أهابَه: أَخَافَهُ، أهاب الموتُ العُصاةَ،
    • أهاب الرَّاعي بغنمه: زجرها، حثَّها وصاح بها لتقف أو لترجع
    • أهاب بصاحبه إلى فعل الخير: ناشده، دعاه إليه
  4. هابٍ : (اسم)
    • هابٍ : فاعل من هَبا


  5. هابَ : (فعل)
    • هابَ / هابَ من يَهاب ويهيب ، هَبْ وهِبْ ، هَيْبًا وهَيْبةً ومهابةً ، فهو هائب ويقال للمبالغة: هَيَّابٌ، وهَيْبانٌ، وهَيِّبٌ، وهيَّبانٌ، وهَيُّوبةٌ واسم المفعول: مَهُوبٌ، ومَهِيبٌ
    • لاَ يَهَابُ أَحَداً: لاَيَحْذَرُ، لاَيَتَّقِي، لاَيَخَافُ أَحَداً
    • هَابَ الرَّاعِي بِغَنَمِهِ : صَاحَ بِهَا لِتَقِفَ
    • هاب الطَّالبُ أستاذَه/ هاب الطَّالبُ من أستاذه: قدَّسه، عظَّمه ووقَّره وأجَلّه هاب الأتقياءُ ربَّهم،
  6. هابّ : (اسم)
    • هابّ : فاعل من هبَّ
  7. لُهاب : (اسم)
    • اللُّهَابُ : العطشُ
  8. لِهَاب : (اسم)
    • لِهَاب : جمع لِّهْبُ
  9. لِهَاب : (اسم)
    • لِهَاب : جمع لَّهْبَى
  10. نَهّاب : (اسم)


    • صيغة مبالغة من نهَبَ
    • النَّهَّابُ : الكثير النَّهْب
  11. نِهَاب : (اسم)
    • نِهَاب : جمع نَهب
,
  1. أُهْبَةُ
    • ـ أُهْبَةُ : العُدَّةُ وقَدْ أَهَّبَ للأَمْر تَأْهيباً ، وتَأَهَّبَ .
      ـ إِهابُ : الجِلْدُ ، أو ما لم يُدْبَغْ ، الجمع : آهِبَةٌ وأُهُبٌ وأَهَبٌ ، وابنُ عُمَيْرٍ : راجزٌ معروف ،
      ـ أبو إهابِ بنُ عُزَيزٍ : صَحابيُّ .
      ـ أَهَابٍ : موضع قُرْبَ المدينةِ .
      ـ أُهْبَانٌ : صَحابيُّ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَبَّ
    • ـ نَبَّ يَنِبُّ نَبّاً ونَبيباً ونُباباً ، ونَبْنَبَ : صاحَ عِندَ الهِياجِ .
      ـ نَبَّ عَتودُهُ : تَكَبَّرَ ، وتَعَاظَمَ .
      ـ أُنْبوبُ مِنَ القَصَبِ والرُّمْحِ : كَعْبُهُما ، كالأُنْبوبَةِ ، والأُنْبُبِ ، ولَعَلَّهُ مَقْصورٌ منه ،
      ـ أُنْبوبُ منَ الجَبَلِ : الطَّريقَةُ فيه ، والسَّطْرُ مِنَ الشَّجَرِ ، والأَرْضُ المُشْرِفَةُ ، والطَّريقُ .
      ـ أنابيبُ الرِّئَةِ : مَخارِجُ النَّفَسِ منها .
      ـ نَبَّةُ : الرَّائِحَةُ الكَرِيهةُ .
      ـ تَنَبَّبَ الماءُ : تَسَيَّلَ .
      ـ نَبْنَبَ : طَوَّلَ عَمَلَهُ في تَحْسينٍ ، وهَذى عندَ الجِماع .
      ـ نَبَّبَ النَّباتُ تَنْبيباً : صَارَت له أنابيبُ .
      ـ أنْبابَةُ : قرية بالرَّيِّ ، وبِمِصرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَبْتُ


    • ـ نَبْتُ : النَّباتُ ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ .
      ـ مَنْبِتُ : مَوْضِعُهُ ، شاذٌّ ، والقياسُ مَنْبَتٌ .
      ـ نَبَتَ البَقْلُ : كأَنْبَتَ ،
      ـ نَبَتَ ثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتاً : نَهَدَ .
      ـ أنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ .
      ـ أنْبَتَ الغُلامُ : نَبَتَتْ عانَتُه .
      ـ تَنْبيتُ : التَّرْبِيَةُ ، والغَرْسُ ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه .
      ـ نابِتُ بنُ يَزيدَ ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الأَنْدَلُسِي ، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ : مُحَدِّثونَ .
      ـ خَبيثٌ نَبِيتٌ : خَسيسٌ حَقيرٌ .
      ـ نَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ : نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ .
      ـ نَوابِتُ : الأَغْمارُ من الأَحْداثِ .
      ـ يَنْبوتُ : شَجَرُ الخشخاشِ ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ .
      ـ النَّبائتُ : أغْصانُ الفُلْجانِ ، الواحدُ : نَبيتةٌ .
      ـ نَبِيتُ : أبو حَيٍّ باليَمَنِ ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ .
      ـ نابِتٌ : موضع بالبَصْرَةِ ، منه : إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ .
      ـ ذاتُ النَّابِتِ : من عَرَفاتٍ .
      ـ نُباتى : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ وسَمَّوْا : نَباتاً ونَباتَةَ ونُباتَةَ ونُبَيْتٌ ونُبَيْتَةٌ ونَبْتاً ونابتاً .
      ـ نُبَيْتَةٌ : بنتُ الضَّحاكِ : صحابِيَّةٌ ، أو هي ثُبَيْتَةٌ ، وتقدَّم .
      ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه ، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ : مُحَدِّثان ،
      ـ نُباتِيُّ : الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل ، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ .
      ـ عبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. إنيميا
    • إنيميا :-
      أنيميا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِنِيهِ إِنِيهِ
    • صَوْت رَزَمة السحاب وحَنِين الرَّعْد

    المعجم: معجم الاصوات

  6. إهاجة
    • إهاجة :-
      مصدر أهاجَ
      • الإهاجة الذَّاتيّة : إشباع الشَّهوة الجنسيّة دون مؤثِّر خارجيّ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَهاج
    • أهاج - إهاجة
      1 - أهاجت الريح النبات : أيبسته

    المعجم: الرائد

  8. إهابة
    • إهابة :-
      مصدر أهابَ / أهابَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الإِهابة
    • صوت دعاء الإِبل

    المعجم: معجم الاصوات



  10. إِهاب
    • أهاب - إهابة
      1 - أهاب به : دعاه إلى الأمر « أهاب به إلى الفضيلة ». 2 - أهاب الراعي بغنمه : صاح بها لتقف أو لترجع .

    المعجم: الرائد

  11. إهَابٌ
    • [ أ هـ ب ].
      1 .: الجِلْدُ أوْ مَا لَمْ يُدْبَغْ مِنْهُ .
      2 . :- كَادَ الفَرَسُ يَخْرُجُ مِنْ إهَابِهِ :- : أيْ مِنْ نَشَاطِهِ فِي العَدْوِ .
      3 . :- إهَابُ النَّبَاتِ :- : الغِلاَفُ الْمُحِيطُ بِالنَّبَاتِ وَالجُذُورِ وَبَعْضِ الحَيَوَانِ ، كَالأصْدافِ .

    المعجم: الغني

  12. إهاب
    • إهاب :-
      جمع آهِبَة وأُهُب
      • الإهاب :
      1 - جلد مغلّف لجسم الحيوان قبل أن يُدبغ :- إهاب الفرس نظيف :-
      • غضُّ الإهاب : ذو جلدٍ طريّ ناعم ، صغير السّن ، - كاد الشَّخصُ يخرج من إهابه : من شدَّة الغَيْظ والضِّيق ، - كاد الفرس يخرج من إهابه : كان سريع العدو .
      2 - ( الأحياء ) غلاف يحيط بالنَّبات والجذور وبعض الحيوانات كالأصداف ونحوها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. النّبات اللاّحم


    • ( نت ) نبات يتغذّى على الحشرات .

    المعجم: عربي عامة

  14. النَّبَاتُ
    • النَّبَاتُ : الحَيُّ النَّامي لا يملك فراق مَنْشئه ويعيش بجذور ممتدَّة في الأرض أَو في الماء ، و النَّبَاتُ ما أخرجته الأرض من شجر ونحوه .
      و ( علْمُ النَّبَاتِ ) : علمٌ يبحث في حياة النبات وتطوُّره وتفصيل أَنواعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الإِهاب
    • الإِهاب : جلد الحيوان قبل دبغه ، يقال : كاد الفَرَسُ يخرج من إِهابه ، من نشاطه في العَدو ؛ ويقال : جاع القوم حتى أَكلُوا الأُهُب .
      و الإِهاب ( في الاصطلاح العلمى ) : الغلاف الذي يحيط بالنبات والجذور وبعض الحيوان ، كالأصداف . والجمع : أُهُب ، وآهِبَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أهاجَ
    • أهاجَ يُهيج ، أَهِجْ ، إهاجةً ، فهو مُهيج ، والمفعول مُهاج :-
      أهاج الشَّعبَ ضدّ الحكومة أثاره وهيَّجه :- أهاجت غربتهُ شوقَه إلى وطنه ، - أهاجهم مشهدُ القتل .
      • أهاجتِ الرِّيحُ النَّباتَ : أيبسته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. إهاب
    • إهاب - ج ، أهب وآهبة وأهب
      1 - إهاب : جلد قبل أن يدبغ . 2 - إهاب : غلاف يحيط بالنبات .

    المعجم: الرائد

  18. أهابَ
    • أهابَ / أهابَ بـ يُهيب ، أَهِبْ ، إهابةً ، فهو مُهيب ، والمفعول مُهاب :-
      • أهابَه أَخَافَهُ :- أهاب الموتُ العُصاةَ ، - أهاب المدرِّسُ الطّلبةَ .
      أهاب الرَّاعي بغنمه : زجرها ، حثَّها وصاح بها لتقف أو لترجع .
      أهاب بصاحبه إلى فعل الخير : ناشده ، دعاه إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. هيب
    • " الـهَيْبةُ : الـمَهابةُ ، وهي الإِجلالُ والـمَخافة .
      ابن سيده : الـهَيْبةُ التَّقِـيَّةُ من كل شيءٍ .
      هابَهُ يَهابُه هَيْباً ومَهابةً ، والأَمْرُ منه هَبْ ، بفتح الهاءِ ، لأَن أَصله هابْ ، سقطت الأَلف لاجتماع الساكنين ، وإِذا أَخبرت عن نفسِك قلتَ : هِـبْتُ ، وأَصله هَيِـبْتُ ، بكسر الياءِ ، فلما سكنت سقطت لاجتماع الساكنين ونُقِلَت كسرتها إِلى ما قبلها ، فَقِسْ عليه ؛ وهذا الشيء مَهْيَبةٌ لكَ .
      وهَيَّبْتُ إِليه الشيءَ إِذا جَعَلْته مَهيباً عنده .
      ورجل هائِبٌ ، وهَيُوبٌ ، وهَيَّابٌ ، وهَيَّابة ، وهَيُّوبة ، وهَيِّبٌ ، وهَيَّبانٌ ، وهَيِّبانٌ ؛ قال ثعلب : الـهَيَّبانُ الذي يُهابُ ، فإِذا كان ذلك كان الـهَيَّبانُ في معنى المفعول ، وكذلك الـهَيُوب قد يكون الهائِبَ ، وقد يكون الـمَهِـيبَ .
      الصحاح : رجل مَهِـيبٌ أَي يهابُه الناسُ ، وكذلك رجل مَهُوبٌ ، ومكانٌ مَهُوب ، بُنيَ على قولهم : هُوبَ الرجلُ ، لـمَّا نُقِلَ من الياءِ إِلى الواو ، فيما لم يُسَمَّ فاعِلُه ؛

      أَنشد الكسائي لـحُمَيْدِ بن ثَور : ويأْوي إِلى زُغْبٍ مَساكينَ ، دونَهُم * فَـلاً ، لا تَخَطَّاه الرِّفاقُ ، مَهُوب ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : وتأْوي بالتاءِ ، لأَنه يصف قَطاةً ؛ وقبله : فجاءَتْ ، ومَسْقاها الذي وَرَدَتْ به ، * إِلى الزَّوْر ، مَشْدودُ الوَثاقِ ، كَتِـيبُ والكَتِـيبُ : من الكَتْبِ ، وهو الخَرْزُ ؛ والمشهور في شعره : تَعِـيثُ به زُغْباً مساكينَ دونَهم ومكانٌ مَهابٌ أَي مَهُوبٌ ؛ قال أُمَيَّة بن أَبي عائذ الـهُذَليُّ : أَلا يا لَقَومِ لِطَيْفِ الخَيالْ ، * أَرَّقَ من نازحٍ ، ذي دَلالْ ، أَجازَ إِلينا ، على بُعْدِهِ ، * مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهال ؟

      ‏ قال ابن بري : والبيت الأَول من أَبياتِ كتاب سيبويه ، أَتى به شاهداً على فتح اللام الأُولى ، وكسر الثانية ، فرقاً بين الـمُسْتغاث به والمستغاث من أَجله .
      والطَّيفُ : ما يُطِـيفُ بالإِنسان في المنام من خَيال محبوبته .
      والنازحُ : البعيد .
      وأَرَّقَ : مَنَعَ النَّومَ .
      وأَجازَ : قَطَع ، والفاعل المضمر فيه يعود على الخَيال .
      ومَهابٌ : موضعُ هَيْبة .
      ومَهالٌ : موضع هَوْلٍ .
      والـمَهاوِي : جمعُ مَهْـوًى ومَهْواةٍ ، لما بين الجبلين ونحوهما .
      والخَرْقُ : الفَلاةُ الواسعة .
      والهَيَّبانُ : الجَبانُ .
      والهَيُوبُ : الجَبانُ الذي يَهابُ الناسَ .
      ورجل هَيُوبٌ : جَبانٌ يَهابُ من كلِّ شيءٍ .
      وفي حديث عُبَيدِ بن عُمَيْرٍ : الإِيمانُ هَيُوبٌ أَي يُهابُ أَهْلُه ، فَعُولٌ بمعنى مفعول ، فالناس يَهابونَ أَهلَ الإِيمان لأَنهم يَهابونَ اللّهَ ويَخافونَه ؛ وقيل : هو فَعُول بمعنى فاعل أَي إِن المؤمنَ يَهابُ الذُّنوبَ والمعاصِـيَ فيَتَّقِـيها ؛ قال الأَزهري : فيه وجهان : أَحدهما أَن المؤمن يَهابُ الذَّنْبَ فيَتَّقِـيه ، والآخر : المؤمنُ هَيُوبٌ أَي مَهْيُوبٌ ، لأَنه يَهابُ اللّهَ تعالى ، فيَهابُه الناسُ ، حتى يُوَقِّرُوه ؛ ومنه قول الشاعر : لم يَهَبْ حُرْمةَ النَّدِيمِ أَي لم يُعَظِّمْها .
      يقال : هَبِ الناسَ يَهابوكَ أَي وَقِّرْهُمْ يُوَقِّرُوكَ . ‏

      يقال : ‏ هابَ الشيءَ يَهابُه إِذا خافَه ، وإِذا وَقَّرَه ، وإِذا عظَّمَهُ .
      واهْتابَ الشَّيءَ كَهَابَهُ ؛

      قال : ومَرْقَبٍ ، تَسْكُنُ العِقْبانُ قُلَّتَهُ ، * أَشْرَفْتُه مُسْفِراً ، والشَّمْسُ مُهْتابَهْ

      ويقال : تَهَيَّبَني الشيءُ بمعنى تَهَيَّبْتُه أَنا .
      قال ابن سيده : تَهَيَّبْتُ الشيءَ وتَهَيَّبَني : خِفْتُه وخَوَّفَني ؛ قال ابن مُقْبِـل : وما تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ ، أَرْكَبُها ، * إِذا تَجَاوَبَتِ الأَصْداءُ بالسَّحَ ؟

      ‏ قال ثعلب : أَي لا أَتَهَيَّبُها أَنا ، فنَقَلَ الفِعلَ إِليها .
      وقال الجَرْمِـيُّ : لا تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ أَي لا تَمْـلأُني مَهابةً .
      والهَيَّبانُ : زَبَدُ أَفْواهِ الإِبلِ .
      والـهَيَّبانُ : الترابُ ؛

      وأَنشد : أَكُلَّ يَوْمٍ شِعِرٌ مُسْتَحْدَثُ ؟ * نحْنُ إِذاً ، في الـهَيَّبانِ ، نَبْحَثُ والهَيَّبانُ : الرَّاعي ؛ عن السيرافي .
      والـهَيَّبانُ : الكثيرُ مِن كل شيءٍ .
      والـهَيَّبانُ : الـمُنْتَفِشُ الخَفيفُ ؛ قال ذو الرمة : تَمُجُّ اللُّغامَ الـهَيَّبانَ ، كأَنهُ * جَنَى عُشَرٍ ، تَنْفيه أَشداقُها الـهُدْلُ وقيل : الـهَيَّبانُ ، هنا ، الخفيف النَّحِزُ .
      وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً به على إِزبادِ مَشافِرِ الإِبل ، فقال :، قال ذو الرمة يصف إِبلاً وإِزْبادها مشافِرَها .
      قال : وجَنى العُشَرِ يَخْرُجُ مِثْلَ رُمّانة صغيرة ، فتَنْشَقُّ عن مِثْلِ القَزّ ، فَشَبَّه لُغامَها به ، والبَوادي يَجْعَلُونه حُرَّاقاً يُوقِدُونَ به النارَ .
      وهابْ هابْ : مِن زَجْرِ الإِبل .
      وأَهابَ بالإِبل : دَعاها .
      وأَهابَ بصاحِـبه : دَعاهُ ، وأَصله في الإِبل .
      وفي حديث الدُّعاءِ : وقَوَّيْتَني على ما أَهَبْتَ بي إِليه من طاعتِكَ .
      يقال : أَهَبْتُ بالرجل إِذا دَعَوْتَه إِليك ؛ ومنه حديث ابن الزبير في بناءِ الكعبة .
      وأَهابَ الناسَ إِلى بَطْحِه أَي دَعاهم إِلى تَسويَتِه .
      وأَهابَ الراعي بغَنَمِه أَي صاح بها لِتَقِفَ أَو لتَرْجِـعَ .
      وأَهاب بالبعير ؛ وقال طَرَفةُ بن العبد : تَرِيعُ إِلى صَوْتِ الـمُهِـيبِ ، وتَتَّقي ، * بذِي خُصَلٍ ، رَوْعاتِ أَكلَفَ مُلْبِدِ تَرِيعُ : تَرْجِـعُ وتَعُودُ .
      وتتَّقِـي بِذي خُصَل : أَراد بذَنَبٍ ذي خُصَل .
      ورَوْعات : فَزَعات .
      والأَكلَفُ : الفَحْلُ الذي يَشُوبُ حُمْرتَه سَوادٌ .
      والـمُلْبِدُ : الذي يَخطِرُ بذَنَبِه ، فيَتَلَبَّد البولُ على وَرِكَيْه .
      وهابِ : زَجْرٌ للخَيْل .
      وهَبِـي : مِثلُه أَي أَقْدِمي وأَقْبِلي ، وهَلاً أَي قَرِّبي ؛ قال الكميت : نُعَلِّمها هَبِـي وهَـلاً وأَرْحِبْ والهابُ : زَجْرُ الإِبل عند السَّوْق ؛ يقال : هابِ هابِ ، وقد أَهابَ بها الرجلُ ؛ قال الأَعشى : ويَكْثُرُ فيها هَبِـي ، واضْرَحِـي ، * ومَرْسُونُ خَيْلٍ ، وأَعطالُها وأَما الإِهابةُ فالصوت بالإِبل ودُعاؤها ، قال ذلك الأَصمعي وغيره ؛ ومنه قول ابن أَحمر : إِخالُها سمِعَتْ عَزْفاً ، فتَحْسَبُه * إِهابةَ القَسْرِ ، لَيْلاً ، حين تَنْتَشِرُ وقَسْرٌ : اسمُ راعي إِبل ابن أَحمر قائلِ هذا الشعر .
      قال الأَزهري : وسمعتُ عُقَيْلِـيّاً يقول لأَمَةٍ كانت تَرْعَى روائدَ خَيْلٍ ، فَجَفَلَتْ في يوم عاصفٍ ، فقال لها : أَلا وأَهِـيبي بها ، تَرِعْ إِليكِ ؛ فجعَل دُعاءَ الخيل إِهابةً أَيضاً .
      قال : وأَما هابِ ، فلم أَسْمَعْه إِلا في الخيل دون الإِبل ؛

      وأَنشد بعضهم : والزَّجْرُ هابِ وَهَـلاً تَرَهَّبُهْ "

    المعجم: لسان العرب

  20. أهه
    • " الأَهَّةُ : التَّحَزُّنُ ‏ .
      ‏ وقد أَهَّ أَهّاً وأَهَّةً ‏ .
      ‏ وفي حديث معاوية : أَهّاً أَبا حَفْص ؛ قال : هي كلمة تأَسُّفٍ ، وانتصابها على إِجرائها مُجْرَى المصادر كأَنه ، قال أَتَأَسَّفُ تأَسُّفاً ، قال : وأَصل الهمزة واو ، وترجم ابن الأَثير واه ‏ .
      ‏ وقال في الحديث : من ابْتُليَ فَصَبر فَواهاً واهاً قيل : معنى هذه الكلمة التلهف ، وقد توضع موضع الإِعجاب بالشيء ، يقال : واهاً له ‏ .
      ‏ وقد تَرِدُ بمعنى التَّوَجُّع ، وقيل : التوجعُ يقال فيه آهاً ، قال : ومنه حديث أَبي الدرداء ما أَنكرتم من زمانكم فيما غَيَّرتُمْ من أَعمالكم ، إِن يَكُنْ خيراً فواهاً واهاً ، وإِن يكن شَرّاً فآهاً آهاً ؛ قال : والأَلف فيها غير مهموزة ، قال : وإِنما ذكرتها في هذه الترجمة للفظها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. أنه
    • " الأَنِيهُ : مثل الزَّفِير ، والآنِهُ كالآنِحِ ‏ .
      ‏ وأَنَهَ يَأْنِهُ أَنْهاً وأُنُوهاً : مثل أَنَح يَأْنِحُ إِذا تَزَحَّرَ من ثِقَلٍ يَجِدُه ، والجمع أُنَّةٌ مثل أُنَّحٍ ؛

      وأَنشد لرؤبة يصف فحلاً ‏ .
      ‏ رَعّابَةٌ يُخْشِي نُفوسَ الأُنَّهِ ، بِرَجْسِ بَهْباهِ الهَدِيرِ البَهْبَهِ أَي يَرْعَبُ النُّفوسَ الذينَ يَأْنِهُونَ ‏ .
      ‏ ابن سيده : الأَنِيهُ الزَّحْرُ عند المسأَلة ‏ .
      ‏ ورجل آنةٌ : حاسِدٌ ‏ .
      ‏ ويقال : رجل نافِسٌ ونَفِيسٌ وآنِهٌ وحاسد بمعنى واحد ، وهو من أَنَهَ يَأْنِهُ وأَنَحَ يَأْنِحُ أَنِيهاً وأَنِيحاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. هوج
    • " الهَوَجُ كالهَوَكِ : الحُمْقُ ؛ هَوِجَ هَوَجاً ، فهو أَهْوَجُ ، والأُنثى هَوْجاء ، والهَوَجُ مصدر الأَهْوَجِ ، وهو الأَحمق .
      وأَهْوَجَه : وجده أَهْوَجَ .
      والأَهْوَجُ : الشجاع الذي يرمي بنفسه في الحرب ، على التشبيه بذلك .
      والأَهْوَجُ : المُفْرِطُ الطُّول مع هَوَج ، ويقال للطُّوال إِذا أَفرط في طوله : أَهْوَجُ الطُّول .
      ورجل أَهْوَجُ بَيِّنُ الهَوَجِ أَي طويل ، وبه تَسَرُّعٌ وحُمْقٌ .
      وفي حديث عثمان : هذا الأَهْوَجُ البَجْباجُ .
      الأَهْوَجُ : المُسْرِعُ إِلى الأُمور كما يتفق ، وقيل : الأَحمق القليل الهداية ؛ وفي حديث عمر : أَما والله لئن شاء لَتَجِدَّنَّ الأَشعثَ أَهْوَجَ جَرِيئاً .
      والهَوْجاءُ من الإِبل الناقة التي كأَن بها هَوَجاً من سُرْعتها ، وكذلك بعير أَهْوَجُ ؛ قال أَبو الأَسود : على ذاتِ لَوْثٍ أَو بأَهْوَجَ دَوْسَرٍ صَنِيعٍ نَبيل ، يَمْلأُ الرَّحْلَ كاهِلُهْ وريح هَوْجاء : متدارِكة الهُبوب كأَن بها هَوَجاً ؛ وقيل : هي التي تَحْمِلُ المُورَ وتجرُّ الذَّيل .
      والهَوْجاء : الرِّيح التي تَقْلَعُ البيوت ، والجمع هُوجٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : هي الشديدة الهُبوب من جميع الرياح ؛ قال ابن الأَحمر : وَلِهَتْ عليه كلُّ مُعْصِفَةٍ هَوْجاء ، ليس للُبِّها زَبْر ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَنشده سيبويه برفع هوجاء على أَنه وصف لكل ، وأَنث الشاعر الوصف حملاً على المعنى إِذِ الكل هنا ريح ، والريح أُنثى ؛ ونظيره قوله تعالى : كلُّ نَفْسٍ ذائقةُ الموتِ ؛ وضَرْبةٌ هَوْجاءُ هَجَمَتْ على الجوف .
      والهَوْجاء : من صفة الناقة خاصة ، ولا يقال : جمل أَهْوَجُ ، قال : وهي الناقة السريعة لا تَتَعاهَدُ مَواطِئَ مَناسِمِها من الأَرض .
      أَبو عمرو : في فلان عَوَجٌ وهَوَجٌ ، بمعنى واحد .
      وفي حديث مكحول : ما فَعَلْتَ في تلك الهَاجةِ ؟ يريد الحاجة لأَن مكحولاً كان في لسانه لُكْنةٌ ، وكان من سَبْي كابُلَ ، قال : أَو هو على قلب الحاء هاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. هيف
    • " هافَ ورَقُ الشجر يَهِيف : سقط .
      والهَيْفُ والهُوف : ريح حارَّة تأْتي من قِبَل اليمن ، وهي النَّكْباء التي تجري بين الجَنُوب والدَّبُور من تحت مَجْرَى سُهَيْل يَهيف منها ورق الشجر .
      ابن الأَعرابي : نَكْباء الصَّبا والجَنوب مِهْيافٌ مِلْواحٌ مِيباسٌ للبقل ، وهي التي تجيء بين الرِّيحين ، وقال الأَصمعي : الهَيْف الجنوب إِذا هَبَّت بحرّ ، وقيل : الهيف ريح باردة تجيء من قبل مَهَبِّ الجنوب ، قال : وهذا لا يوافق الاشتقاق ؛ قال الأَزهري : الذي ، قاله الليث إن الهيْف ريح باردة لم يقله أَحد ، والهيف لا تكون إلا حارّة .
      ابن سيده : وقيل الهيف كل ريح ذاتِ سَمُوم تُعَطِّش المال وتُيَبِّس الرّطْب ؛ قال ذو الرمة : وصَوَّحَ البَقْلَ نأْآجُ تَجِيء به هَيْفٌ يَمانِيةٌ ، في مَرِّها نَكَبُ وفي المثل : ذَهَبَتْ هَيف لأَديانها أَي لعاداتها لأَنها تُجَفِّف كل شيء وتُيَبِّسه وتَهَيَّفَ الرجل من الهَيْف كما يقال تَشتَّى من الشِّتاء .
      والهُوف من قول أُم تأَبَّط شرّاً : تَلُفُّه هُوف ، إنما بنته على فُعْل لِما قبله من قولها : ليس بعُلْفُوف ، وما بعده من قولها : حَشِيّ من صوف ، وقيل : هي لغة في الهَيْف .
      وهافَ واسْتهافَ : أَصابته الهَيْفُ فَعَطِش ؛ أَنشد ثعلب : تَقَدَّمْتهنّ على مِرْجَمٍ يلُوكُ اللِّجامَ ، إذا ما اسْتَهافا ورجل هَيُوف ومِهْيافٌ وهافٌ ؛ الأَخيرة عن اللحياني : لا يصبر على العطش .
      ويقال للعطشان : إنه لهافٌ ، والأُنثى هائفة .
      وناقة مِهْيافٌ وهافةٌ وإبل هافة ، كذلك : تعطَش سريعاً .
      واهْتافَ أَي عَطِش .
      قال الأَصمعي : رجل هَيْفان .
      والمِهْياف : السريع العطَشِ ، وقد هافَ يَهاف هِيافاً ، وهافت الإبل تَهافُ هِيافاً وهُيافاً إذا اشتدَّت الهيْفُ من الجَنوب واستقبلَتْها بوجوهها فاتحةً أَفواهَها من شدة العطش .
      وأَهافَ الرجلُ : عَطِشت إبله ؛

      قال : فقد أَهافُوا ، زعموا ، وأَنْزَعُوا الأَصمعي : الهافة الناقة السريعة العطش ، وهو من ذوات الياء ، وهي الهِيْاف والمِهْيامُ .
      والهِيفُ : جمع أَهْيَف وهَيْفاء ، وهو الضامر البطن .
      الأَزهري في ترجمة فوه : فاهاهُ إذا فاخَره وناطَقَه ، وهافاه إذا مايَله إلى هَواه .
      والهَيَفُ ، بالتحريك : رقَّة الخصر وضُمور البطن ، هَيِفَ هَيَفاً وهافَ هَيْفاً ، فهو أَهيف ، ولغة تميم : هاف يَهافُ هَيْفاً ، وامرأَة هَيْفاء وقوم هِيف .
      وفرس هَيْفاء : ضامرة .
      وهَيْفاء : فرس طارق بن حَصَبةَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. هيج
    • " هاجَتِ الأَرضُ تَهِيجُ هِياجاً ، وهاجَ الشيءُ يَهِيج هَيْجاً وهِياجاً وهَيَجاناً ، واهْتاجَ ، وتَهَيَّجَ : ثار لمشقة أَو ضرر .
      تقول هاج به الدم وهاجَه غيرُه وهَيَّجَه .
      يتعدَّى ولا يتعدَّى .
      وهَيَّجَه وهايَجَه ، بمعنى ؛ وقوله : إِذا تَغَنَّى الحمامُ الوُرْقُ هَيَّجَني ، ولو تَعَزَّيْتُ عنها ، أُمَّ عَمَّارِ اكتفى فيه بالمسبب الذي هو التهييج مِن السبب الذي هو التذكير ، لأَنه لمَّا ، قال هَيَّجني ، دلَّ على ذَكَّرني فنصبها به .
      وشيءٌ هَيُوجٌ على التعدِّي ، والأُنثى هَيُوجٌ أَيضاً ؛ قال الراعي : قَلَى دِينَه واهْتاجَ للشَّوْقِ ، إِنها على الشَّوْقِ ، إِخوانَ العَزاءِ ، هَيُوجُ ومِهْياج كَهَيُوج .
      وأَهاجَتِ الريحُ النبتَ : أَيبسته .
      ويوم الهِياج : يوم القتال .
      وتَهايَجَ الفَريقان إِذا تواثبا للقتال .
      وهاجَ الشَّرُّ بين القوم (* قوله « فهو هائج » كذا بالأصل ، وهو مستدرك مع ما قبله .) وهَيْجٌ : يبس واصفرَّ وطال ، فهو هائج .
      وفي التنزيل : ثم يَهِيجُ فتراه مُصْفَرًّا ؛ وأَرض هائجة : يَبِسَ بَقْلُها أَو اصفرَّ ؛ وفي الحديث : تَصْرَعُها مرةً وتَعْدِلُها أُخرى حتى تَهيجَ أَي تَيْبَسَ وتَصْفَرَّ ؛ ومنه الحديث : كنا مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَمر بغُصْنٍ فقُطِعَ أَو كان مقطوعاً قد هاجَ ورَقهُ ؛ وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : لا يَهِيجُ على التقوى زَرْعُ قوم ؛ أَراد : من عمل لله عملاً لم يفسد عمله ولم يبطل ، كما يهيج الزرع فَيَهْلِكُ .
      وهاجتِ الأَرضُ هَيْجاً وهَيَجاناً : يبس بقلها .
      وأَهْيَجها : وجَدَها هائجة النبات ؛ قال رؤبة : وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ من ذاتِ البُرَقْ

      ويقال : يومُنا يومُ هَيْجٍ أَي يوم غَيْمٍ ومطرٍ .
      ويومُنا يومُ هَيْجٍ أَيضاً أَي يوم ريح ؛ قال الراعي : ونارِ وَدِيقَةٍ ، في يومِ هَيْجٍ من الشِّعْرَى ، نَصَبْتُ له الحَنِينا ‏

      ويروى : ‏ يوم ريح .
      الأَصمعي : يقال للسحاب أَوّل ما يَنْشَأُ : هاجَ له هَيْجٌ حَسَنٌ ؛

      وأَنشد للراعي : تُراوِحُها رَواغَةُ كلِّ هَيْجٍ ، وأَرْواحٌ أَطَلْنَ بها الحَنِينا والهاجَةُ : الضِّفْدَعَة الأُنثى والنعامة ، والجمع هاجاتٌ ، وتصغيرها بالواو والياء هُوَيْجَةٌ ، ويقال هُيَيْجة ، وجمعُ الهاجَةِ هاجاتٌ .
      وهِيجِ ، كسر بغير تنوين : مِن زجر الناقة خاصة ؛

      قال : تَنْجُو إِذا ، قال حادِيها لها : هِيجِ "

    المعجم: لسان العرب

  25. نبت
    • " النَّبْتُ : النَّباتُ .
      الليث : كلُّ ما أَنْبَتَ الله في الأَرض ، فهو نَبْتٌ ؛ والنَّباتُ فِعْلُه ، ويَجري مُجْرى اسمِه .
      يقال : أَنْبَتَ اللهُ النَّبات إِنْباتاً ؛ ونحو ذلك ، قال الفرَّاءُ : إِنَّ النَّبات اسم يقوم مقامَ المَصْدَر .
      قال اللهُ تعالى : وأَنْبَتَها نَباتاً حَسَناً .
      ابن سيده : نَبَتَ الشيءُ يَنْبُت نَبْتاً ونَباتاً ، وتَنَبَّتَ ؛

      قال : مَنْ كان أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ ، فَلُبونُه جَرِبَتْ معاً ، وأَغَدَّتِ إِلاَّ كناشِرَةِ الذي ضَيَّعْتُمُ ، كالغُصْنِ في غُلَوائِه المُتَنَبِّتِ وقيل : المُتَنَبِّتُ هنا المُتَأَصِّلُ .
      وقوله إِلاَّ كناشِرة : أَراد إِلاّ ناشِرة ، فزاد الكاف ، كما ، قال رؤْبة : لواحِقُ الأَقْرابِ فيه كالمَقَقْ أَراد فيها المَقَقُ ، وهو مذكور في موضعه .
      واختار بعضهم : أَنْبَتَ بمعنى نَبَتَ ، وأَنكره الأَصمعي ، وأَجازه أَبو عبيدة ، واحتج بقول زهير : حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ ، أَي نَبَتَ .
      وفي التنزيل العزيز : وشجرةً تخرجُ من طُورسَيْناءَ تَنْبُتُ بالدُّهْن ؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو الحَضْرَميُّ تُنْبِتُ ، بالضم في التاء ، وكسر الباء ؛ وقرأَ نافع وعاصم وحمزة والكسائي وابن عامر تَنْبُتُ ، بفتح التاءِ ؛ وقال الفراءُ : هما لغتان نَبَتَتِ الأَرضُ ، وأَنْبَتَتْ ؛ قال ابن سيده : أَما تُنْبِتُ فذهبَ كثير من الناس إِلى أَن معناه تُنْبِتُ الدُّهْنَ أَي شَجرَ الدُّهْن أَو حَبَّ الدُّهْن ، وأَن الباءَ فيه زائدة ؛ وكذلك قول عنترة : شَرِبَِتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْن ، فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَم ؟

      ‏ قالوا : أَراد شَرِبَتْ ماءَ الدُّحْرُضَيْن .
      قال : وهذا عند حُذَّاقِ أَصحابنا على غير وجه الزيادة ، وإِنما تأْويله ، والله أَعلم ، تُنْبِتُ ما تُنْبِتُه والدُّهْنُ فيها ، كما تقول : خرج زيدٌ بثيابه أَي وثيابُه عليه ، ورَكِبَ الأَمير بسيفه أَي وسيفه معه ؛ كما أَنشد الأَصمعي : ومُسْتَنَّةٍ كاسْتِنانِ الخَروفِ ، قد قَطَّعَ الحَبْلَ بالمِرْوَدِ أَي قَطَع الحَبْلَ ومِرْوَدُه فيه ؛ ونحو هذا قول أَبي ذُؤَيْب يصف الحمير : يَعْثُرْنَ في حَدِّ الظُّباةِ ، كأَنما كُسِبَتْ بُرودَ بني تَزيدَ الأَذْرُعُ أَي يَعْثُرْنَ ، وهُنَّ مع ذلك قد نَشِبْنَ في حَدِّ الظُّباة ، وكذلك قوله : شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَين ، إِنما الباء في معنى في ، كما تقولا : شربت بالبصرة وبالكوفة أَي في البصرة وفي الكوفة ، أَي شَرِبَتْ وهي بماءِ الدُّحْرُضَين ، كما تقول : ورَدْنا صَدْآءَ ، ووافَينا شَحاةَ ، ونَزَلْنا بواقِصَةَ .
      ونَبَت البَقْلُ ، وأَنْبَتَ ، بمعنى ؛

      وأَنشد لزهير بن أَبي سُلْمَى : إِذا السنةُ الشَهْباءُ ، بالناس ، أَجْحَفَتْ ، ونال كرامَ النَّاسِ ، في الجَحْرةِ ، الأَكلُ رأَيتَ ذوي الحاجاتِ ، حَوْلَ بُيوتِهم ، قَطِيناً لهم ، حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ أَي نَبَتَ .
      يعني بالشهباء : البيضاءَ ، من الجَدْبِ ، لأَنها تَبْيَضُّ بالثلج أَو عدم النبات .
      والجَحْرَةُ : السَّنةُ الشديدة التي تَحْجُرُ الناسَ في بيوتهم ، فيَنْحَرُون كرائمَ إِبلهم ليأْكلوها .
      والقَطينُ : الحَشَمُ وسُكَّانُ الدار .
      وأَجْحَفَتْ : أَضَرَّتْ بهم وأَهلكت أَموالهم .
      قال : ونَبَتَ وأَنْبَتَ مثل قولهم مَطَرَت السماءُ وأَمْطَرَتْ ، وكلهم يقول : أَنْبَتَ اللهُ البَقْلَ والصَّبيَّ نَباتاً .
      قال اللهُ ، عز وجل : وأَنْبتها نَباتاً حَسَناً ؛ قال الزجاج : معنى أَنْبتها نَباتاً حَسَناً أَي جَعَلَ نَشْوَها نَشْواً حَسَناً ، وجاءَ نَباتاً على لفظ نَبَتَ ، على معنى نَبَتَتْ نَباتاً حَسَناً .
      ابن سيده : وأَنبَته الله ، وفي التنزيل العزيز : والله أَنْبَتَكم من الأَرض نَباتاً ؛ جاءَ المصدر فيه على غير وزن الفعل ، وله نظائر .
      والمَنْبِتُ : موضعُ النبات ، وهو أَحد ما شَذَّ من هذا الضَّرْب ، وقياسُه المَنْبَتُ .
      وقد قيل : حكى أَبو حنيفة : ما أَنْبَتَ هذه الأَرضَ فتَعَحَّبَ منه ، بطرح الزائد .
      والمَنْبِتُ : الأَصْلُ .
      والنِّبْتة : شَكْلُ النباتِ وحالتُه التي يَنْبُتُ عليها .
      والنِّبْتة : الواحدةُ من النَّبات ؛ حكاه أَبو حنيفة ، فقال : العُقَيْفاءُ نِبْتَةٌ ، ورَقُها مثل وَرَق السَّذاب ؛ وقال في موضع آخر : إِنما قدَّمناها لئلا يحتاج إِلى تكرير ذلك عند ذكر كل نَبْتٍ ، أَراد عندكل نوع من النَّبْت .
      ونَبَّتَ فلانٌ الحَبَّ ، وفي المحكم : نَبَّتَ الزرعَ والشَجر تَنْبِيتاً إِذا ‏ غَرَسَه وزَرَعه .
      ونَبَّتُّ الشجرَ تَنْبيتاً : غَرَسْتُه .
      والنَّابتُ من كل شيءٍ : الطَّريُّ حين يَنْبُتُ صغيراً ؛ وما أَحْسَنَ نابتةَ بني فلان أَي ما يَنْبُتُ عليه أَموالُهم وأَولادُهم .
      ونَبَتَتْ لهم نابتةٌ إِذا نَشأَ لهم نَشءٌ صغارٌ .
      وإِنَّ بني فلان لنابتةُ شَرٍّ .
      والنوابتُ ، من الأَحداثِ : الأَغْمارُ .
      وفي حديث أَبي ثعلبة ، قال : أَتيتُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : نُوَيْبِتةُ ، فقلتُ : يا رسول الله ، نُوَيْبتةُ خير ، أَو نُوَيْبتة شَرٍّ ؟ النُّوَيْبِتة : تصغيرُ نابتةٍ ؛ يقال : نَبَتَتْ لهم نابتة أَي نَشأَ فيهم صغارٌ لَحِقوا الكِبار ، وصاروا زيادة في العدد .
      وفي حديث الأَحْنَفِ : أَن معاوية ، قال لمن ببابه : لا تَتَكَلَّموا بحوائجكم ، فقال : لولا عزْمةُ أَمير المؤْمنين ، لأَخْبَرْتُه أَنَّ دافَّةً دَفَّتْ ، وأَنَّ نابتة لَحِقَتْ .
      وأَنْبَتَ الغلامُ : راهقَ ، واسْتَبانَ شَعَرُ عانتِه ونَبَتَ .
      وفي حديث بني قُرَيْظةَ : فكلُّ من أَنْبَتَ منهم قُتل ؛ أَراد نباتَ شعر العانة ، فجعله علامة للبلوغ ، وليس ذلك حَدّاً عند أَكثر أَهل العلم ، إِلا في أَهل الشرك ، لأَنه لا يُوقَفُ على بلوغهم من جهة السن ، ولا يمكن الرجوع إِلى أَقوالهم ، للتُّهمة في دفع القتل ، وأَداءِ الجزية .
      وقال أَحمد : الإِنبات حدّ معتبر تقام به الحُدود على من أَنْبَتَ من المسلمين ، ويُحْكى مثلُه عن مالك .
      ونَبَّتَ الجاريةَ : غَذَّاها ، وأَحْسنَ القيام عليها ، رجاءَ فضل رِبحها .
      ونَبَّتُّ الصَّبيَّ تَنْبيتاً : رَبَّيته .
      يقال : نَبِّتْ أَجَلَك بين عينيك .
      والتَّنْبِيتُ : أَوَّل خروج النبات .
      والتنبيت أَيضاً : ما نَبَتَ على الأَرض من النَّبات من دِقِّ الشجر وكِباره ؛

      قال : بَيْداءُ لم يَنْبُتْ بها تَنْبِيتُ والتَّنْبِيتُ : لغةٌ في التَّبْتيتِ ، وهو قِطَعُ السَّنام .
      والتَّنْبِيتُ : ما شُذِّب على النخلة من شوكها وسَعَفها ، للتخفيف عنها ، عزاها أَبو حنيفة إِلى عيسى ابن عمر .
      والنَّبائتُ : أَعْضادُ الفُلْجان ، واحدتها نَبيتة .
      واليَنْبُوتُ : شجر الخَشخاش ؛ وقيل : هي شجرة شاكةٌ ، لها أَغْصان وورقٌ ، وثمرتها جِرْوٌ أَي مُدَوَّرة ، وتُدْعى : نَعْمان الغافِ ، واحدتُها يَنْبوتة .
      قال أَبو حنيفة : اليَنْبوت ضربان أَحدهما هذا الضَّوكُ القِصارُ الذي يسمى الخَرُّوبَ ، له ثمرة كأَنها تفاحة فيها حب أَحمر ، وهي عَقُولٌ للبَطْنِ يُتَداوى بها ؛ قال : وهي التي ذكرها النابغة ، فقال : يَمُدُّه كلُّ وادٍ مُتْرَعٍ لَجِبٍ ، فيه حُطامٌ من اليَنْبوتِ ، والخَضَدِ والضَّرْبُ الآخر شجرٌ عظام .
      قال ابن سيده : أَخبرني بعضُ أَعراب ربيع ؟

      ‏ قال : تكون اليَنْبوتةُ مثل شجرة التفاح العظيمة ، وورقها أَصغر من ورق التفاح ، ولها ثمرة أَصغر من الزُّعْرور ، شديدة السَّواد ، شديدة الحلاوة ، ولها عَجَم يوضع في الموازين .
      والنَّبيتُ : أَبو حي ؛ وفي الصحاح : حَيّ من اليَمن .
      ونُباتةُ ، ونَبْتٌ ، ونابِتٌ : أَسماء .
      اللحياني : رجل خَبيتٌ نَبِيتٌ إِذا كان خسيساً فقيراً ، وكذلك شيء خبيثٌ نَبيثٌ .
      ويقال : إِنه لَحسَنُ النِّبْتة أَي الحالة التي يَنْبُتُ عليها ؛ وإِنه لفي مَنْبِتِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ ، جاء عن العرب بكسر الباء ، والقياس مَنْبَتٌ ، لأَنه من نَبَتَ يَنْبُتُ ، قال : ومثله أَحرف معدودة جاءت بالكسر ، منها : المسجِد ، والمَطْلِع ، والمَشْرِقُ ، والمَغْرِبُ ، والمَسْكِنُ ، والمَنْسِك .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لقوم من العرب : أَنتم أَهلُ بَيْتٍ أَو نَبْتٍ ؟ فقالوا : نحن أَهلُ بَيتٍ وأَهلُ نَبْتٍ أَي نحن في الشرف نهاية .
      وفي النَّبْتِ نهاية ، أَي يَنْبُتُ المال على أَيدينا ، فأَسْلَموا .
      ونُباتَى : موضع ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ : فالسِّدْرُ مُخْتَلِجٌ ، فَغُودِرَ طافِياً ، ما بَيْنَ عَيْنَ إِلى نُباتى الأَثْأَبِ ‏

      ويروى : ‏ نَباةَ كحَصاةٍ ، عن أَبي الحسن الأخفش .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إهابهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أهابَ/ أهابَ بـ يُهيب، أَهِبْ، إهابةً، فهو مُهيب، والمفعول مُهاب • أهابَه: أَخَافَهُ "أهاب الموتُ العُصاةَ- أهاب المدرِّسُ الطّلبةَ". • أهاب الرَّاعي بغنمه: زجرها، حثَّها وصاح بها لتقف أو لترجع. • أهاب بصاحبه إلى فعل الخير: ناشده، دعاه إليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إهاب [مفرد]: ج آهِبَة وأُهُب • الإهاب: 1- جلد مغلّف لجسم الحيوان قبل أن يُدبغ "إهاب الفرس نظيف"| غضُّ الإهاب: ذو جلدٍ طريّ ناعم، صغير السّن- كاد الشَّخصُ يخرج من إهابه: من شدَّة الغَيْظ والضِّيق- كاد الفرس يخرج من إهابه: كان سريع العدو. 2- (حي) غلاف يحيط بالنَّبات والجذور وبعض الحيوانات كالأصداف ونحوها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُهْبة [مفرد]: ج أُهُبات وأُهْبَات وأُهَب: استعداد "أخذ للأمر أُهْبته: استعدّ له، أعدّ له عُدّته"| أُهْبة الحرب: عُدّتها- على أُهْبة السَّفر: على وشك أن يسافر.
المعجم الوسيط
للأَمر: استعدّ.تأَهَّبَ له: استعدّ، يقال: تأهب للسفر وللأمر.الإهاب: جلد الحيوان قبل أن يدبغ، يقال: كاد الفَرَسُ يخرج من إهابه، من نشاطه في العدو، ويقال: جاع القوم حتى أكلُوا الأُهُب. وـ ( في الاصطلاح العلمي ): الغلاف الذي يحيط بالنبات والجذور وبعض الحيوان. كالأصداف. ( ج ) أُهُب، وآهِبَة.الأُهْبَة: العُدَّة، يقال: أَخذ للأمر أُهْبَته. ( ج ) أُهَبٌ.
الصحاح في اللغة
تَأَهَّبَ: اسْتَعَدَّ. وأُهْبَةُ الْحَرْبِ: عُدَّتُها والجَمْعُ أُهَبٌ. والإهابُ: الجِلدُ ما لم يُدْبَغ؛ والجمعُ أَهَبٌ على غيرِ قياسٍ. وقد قالوا أُهُبٌ بالضم: وهو قِياسٌ.
تاج العروس

الأُهْبَةُ بالضَّمِّ : العُدَّةُ كالهُبَةِ بالضَّمِ أَيضاً وأَخَذَ لذَلِكَ الأَمْرِ أُهْبَتَهُ أَيْ هُبتَهُ وعُدَّتَهُ وقَدْ أَهَّبَ للأَمْر تَأْهيباً وتَأَهَّبَ : اسْتَعَدَّ وأُهْبَةُ الحَرْب : عُدَّتُهَا والجَمِيعُ : أُهَبٌ

والإِهَابُ كَكِتَاب : الجِلْدُ من البَقَرِ والغَنَم والوحْشِ أَوْ هُوَ مَا لَمْ يُدْبَغْ وفي الحَدِيثِ : " أَيُّمَا إهَابٍ دُبِغَ فَقَدْ طَهُرَ ج فِي القَليلِ آهبَةٌ بالمَدِّ عن ابن الأَعْرَابيّ وأَنْشَدَ :

" سُودَ الوُجُوهِ يَأْكُلُونَ الآهِبَهْ وفي الكَثِيرِ أُهُبٌ بضَمِّ الأَوَّلَيْنِ وقد وَرَدَ في حديثِ عَائِشَةَ رضيَ اللهُ عنها " وحَقَنَ الدِّمَاءَ في أُهُبِهَا " أَيْ في أَجْسَادِهَا وفي نُسْخَة بسُكُون الهَاءِ أَيْضاً وأَهَبٌ مُحَرَّكَةً وفي نسخَة آهُبٌ بالمَدِّ وضَمِّ الهاءِ : وفي أُخْرَى كأَدَمٍ وفي " لسان العرب " قال سيبويهِ أَهَبٌ اسمٌ للجَمْع وليس بجَمْع إهَابٍ لأنَّ فَعَلاً لَيْسَ مِمَّا يُكْسَّرُ عَلَيْه فِعَالٌ وفي الحديثِ " وفي بَيْتِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم أُهُبٌ عَطِنَةٌ " أَيْ جُلُودٌ في دبَاغهَا

وإهَابُ بنُ عُمَيْر : رَاجِزٌ أَي شَاعرٌ م

وَبَنُو إهَابٍ وأُهَيْبٍ : بَطْنَانِ بالبَصْرَةِ مِن بَنِي عَبْدِ اللهِ بنِ رَبَاح منهم عقيلُ بنُ سَمِيرٍ

وأَبُو إهَابِ بنُ عَزِيزٍ بفتح العين المهملة وبزَائَيْنِ مَنْقُوطَتَيْنِ ابن قَيْسِ بنِ سُوَيْدِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ زَيْدِ بنِ عبدِ اللهِ بن دارِم الدَّارِمِيُّ التَّمِيميُّ حَلِيفُ بَنِي نَوْفَلِ بن عَبْدِ مَنَاف صَحَابِيٌ ذَكَره المُسْتَغْفِريّ وغيرُه فيهم وقال : له في النَّهْيِ عَنِ الأَكْلِ مُتَّكئاً أَوْرَدَهُ النَّسَائِيُّ

وفِي الحَدِيثِ ذكْرُ أَهَاب كَسَحَاب وهو : ع قُرْبَ المَدِينَةِ هكذا ضَبَطَه الصاغانيّ وقال شيخنا : وضَبَطَهُ ابنُ الأَثِيرِ والقَاضِي عِيَاضٌ وصَاحِبُ المَرَاصِد بكَسْرش الهَمْزَة وأَوْهَمَ المُصَنِّفُ فِي رِوَايَتِهِ الفَتْحَ وقد عَرَفْتَ أَنَّه قَلَّدَ الصَّاغَانيَّ فيما رَوَاهُ وقال ابنُ الأَثير : ويقالُ فيه : يَهَابُ باليَاءِ التَّحْتِيَّة

وأُهْبَانُ كعُثْمَانَ اسْمُ صَحَابِيٍّ إنْ أُخِذَ مِنَ الإهَابِ فإن كان من الهبَةِ فالهمزةُ بَدَلٌ من الواو وسَيَأْتِي في مَوْضِعهِ وهو أُهْبَانُ بنُ أَوْسٍ الأَسْلَمِيُّ أَبُو عُقْبَةَ أَحَد أَصْحَابِ الشَّجَرَةِ وأُهْبَانُ بنُ صَيْفِيٍّ الغِفَارِيُّ ويقالُ فيه : وُهْبَانُ اخْتُلفَ فيه وأُهْبَانُ بنُ عِيَاذ الخُزَاعِيٌّ مُكَلِّمُ الذِّئْبِ صَحَابِيَّان كَذَا في المُعْجَمِ لابنِ فَهْد

وأَيْهَبُ عَلَى وَزْنِ فَيْعَل : ع مِنْ بِلاَدِ بَنِي أَسَد لاَ يَكَادُ يُوجَدُ فيه مَاءٌ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: