وصف و معنى و تعريف كلمة إهابهن:


إهابهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (إ) و هاء (ه) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح إهابهن في معاجم اللغة العربية:



إهابهن

جذر [اهب]

  1. بَه : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بهِيَ
  2. بَهٍ : (اسم)
    • بَهٍ : فاعل من بَهي
  3. مِنهَب : (اسم)
    • المِنْهَبُ : الفائقُ في العَدْو
  4. هابٍ : (اسم)
    • هابٍ : فاعل من هَبا


  5. هابَ : (فعل)
    • هابَ / هابَ من يَهاب ويهيب ، هَبْ وهِبْ ، هَيْبًا وهَيْبةً ومهابةً ، فهو هائب ويقال للمبالغة: هَيَّابٌ، وهَيْبانٌ، وهَيِّبٌ، وهيَّبانٌ، وهَيُّوبةٌ واسم المفعول: مَهُوبٌ، ومَهِيبٌ
    • لاَ يَهَابُ أَحَداً: لاَيَحْذَرُ، لاَيَتَّقِي، لاَيَخَافُ أَحَداً
    • هَابَ الرَّاعِي بِغَنَمِهِ : صَاحَ بِهَا لِتَقِفَ
    • هاب الطَّالبُ أستاذَه/ هاب الطَّالبُ من أستاذه: قدَّسه، عظَّمه ووقَّره وأجَلّه هاب الأتقياءُ ربَّهم،
  6. هابّ : (اسم)
    • هابّ : فاعل من هبَّ
  7. الإِهابة : (اسم)
    • صوت دعاء الإِبل
  8. الهبهبة : (اسم)
    • صوت الزجر ؛ صوت الفحل عند السِّفاد ؛ صوت صياح وهيجان التيس
  9. إِهاب : (اسم)
    • الجمع : آهِبَة و أُهُب
    • كَادَ الفَرَسُ يَخْرُجُ مِنْ إهَابِهِ : أيْ مِنْ نَشَاطِهِ فِي العَدْوِ
    • إهَابُ النَّبَاتِ : الغِلاَفُ الْمُحِيطُ بِالنَّبَاتِ وَالجُذُورِ وَبَعْضِ الحَيَوَانِ، كَالأصْدافِ
    • الإِهاب : جلد الحيوان قبل دبغه، كاد الفَرَسُ يخرج من إِهابه، من نشاطه في العَدو؛ جاع القوم حتى أَكلُوا الأُهُب
    • الإِهاب (في الاصطلاح العلمى) : الغلاف الذي يحيط بالنبات والجذور وبعض الحيوان، كالأصداف والجمع : أُهُب، وآهِبَة
    • غضُّ الإهاب: ذو جلدٍ طريّ ناعم، صغير السّن،
    • كاد الشَّخصُ يخرج من إهابه: من شدَّة الغَيْظ والضِّيق،
    • كاد الفرس يخرج من إهابه: كان سريع العدو
    • (الأحياء) غلاف يحيط بالنَّبات والجذور وبعض الحيوانات كالأصداف ونحوها
  10. أَلهَبَ : (فعل)


    • ألهبَ يُلهِب ، إلهابًا ، فهو مُلْهِب ، والمفعول مُلْهَب - للمتعدِّي
    • أَلهَبَ البرقُ: تتابَعَ وتدارك لمَعَانُه حتَّى لا يكونَ بين البَرْقَتين فُرجة
    • ألْهَبَتِ النَّارَ: أَوْقَدَتْهَا، أشْعَلَتْهَا لَمْ تَتْرُكْهُ الرِّيحُ بِأنْ يُلْهِبَ النَّارَ
    • ألْهَبَهُ لِلْعَمَلِ: هَيَّجَهُ لَهُ وَدَفَعَهُ دَفْعاً
    • ألهب الشَّهوةَ: أثارها، أجّجها، هيّجها ألهب الخطيبُ مشاعر الجمهور،
    • ألْهَبَ الحِصَانُ : أسْرَعَ فِي عَدْوِهِ حَتَّى تَرَكَ غُبَاراً مُتَنَاثِراً
    • ألْهَبَ فِي الكَلاَمِ : أمضاهُ بِسُرْعَةٍ
    • ألهب حماستَه: أثارها تجاه أمر ما/ شجّعه ورغّبه في شيء
  11. أَنهَبَ : (فعل)
    • أنْهَبَ، يُنْهِبُ، مصدر إنْهَابٌ
    • أنْهَبَ الكَتيبَةَ : عَرَّضَهَا للإصَابَةِ وَالإِغَارَةِ
    • أنْهَبَهُ الدَّاءَ : جَعَلَهُ يَنْهَبُهُ وَيَنَالُ مِنْهُ
    • أنْهَبَ الشيءَ: جعله نَهبًا يغار عليه
  12. مَهابُّ : (اسم)
    • مَهابُّ : جمع مَهَبّ
  13. مُهاب : (اسم)
    • اسم مفعول من أهابَ/ أهابَ بـ
    • وقور ذو مهابة
  14. مُهاب : (اسم)
    • مُهاب : اسم المفعول من أَهابَ
  15. هَبْهَبة : (اسم)
    • هَبْهَبة : مصدر هَبهَبَ
  16. هَيْب : (اسم)


    • هَيْب : مصدر هابَ
  17. هَيَّبَ : (فعل)
    • هيَّبَ يهيِّب ، تهييبًا ، فهو مُهيِّب ، والمفعول مُهيَّب
    • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  18. هَيِّب : (اسم)
    • هَيِّب : فاعل من هابَ
  19. هَيب : (اسم)
    • مصدر هابَ/ هابَ من
,
  1. هَبَه
    • ـ وهَبَه لهُ، وَهْباً ووهَباً وهِبَةً، ولا تَقُلْ: وهَبَكَهُ، أو حكاهُ أبو عمروٍ عن أعرابيٍّ، وهو واهبٌ ووهَّابٌ ووهوبٌ ووهابةٌ، والإسمُ: المَوهِبُ والمَوْهِبَةُ.
      ـ اتَّهَبَهُ: قَبِلَهُ.
      ـ تواهَبوا: وهبَ بعضُهم لبعضٍ.
      ـ واهَبَهُ فوهَبَه يَهَبُهُ ويَهِبُهُ: غَلَبَه في الهِبَةِ.
      ـ مَوهِبَةُ: العَطِيَةُ، والسَّحابَةُ تَقَعُ حيثُ وقَعَتْ، وحِصْنٌ بِصَنْعاءَ، ورَجُلٌ، وغَديرُ ماءٍ صَغيرٌ، وتُكْسَرُ هاؤُهُ.
      ـ وهَبْنِي فَعَلْتُ: أحْسُبْنِي، واعْدُدْني، كَلِمَةٌ للأمْرِ فَقَطْ.
      ـ وهبَني الله فِداكَ: جَعَلَني.
      ـ أوهَبَهُ لَهُ: أعَدَّه،
      ـ أوهَبَ الشيءُ: أمْكَنَكَ أن تأخُذَهُ، لازمٌ مُتعَدٍّ.
      ـ وهبٌ ووُهَيْبٌ ووَهْبانُ وواهِبٌ: أسْماءٌ.
      ـ وَهْبِينُ: موضع.
      ـ وَهبانُ: ابنُ بَقِيَّةَ، مُحَدِّثٌ،
      ـ وُهبانُ: ابن القَلُوصِ، شاعرٌ.
      ـ أوهَبَ الشيءُ لهُ: دامَ.
      ـ واهِبٌ: جَبَلٌ لبني سُلَيمٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَهَّ

    • ـ بَهَّ: نَبُلَ، وزادَ في جاهِهِ عند السلطانِ.
      ـ تَبَهْبَهوا: تَشَرَّفُوا، وتَعَظَّموا.
      ـ أبَهُّ: الأبَحُّ.
      ـ بَهْبَهِيُّ: الجَسيمُ.
      ـ بَهْباهُ في الهَديرِ: كالبَحْباحِ.
      ـ بَهْبَهَةُ: الهَدْرُ الرَّفيعُ.
      ـ في الحديث: ''بَهْ بَهْ (إِنَّكَ لضَخْمٌ)'': كَلِمَةٌ تُقالُ عند اسْتِعْظامِ الشيءِ، أو معناهُ: بَخْ بَخْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بهه
    • "الأَبَهُّ: الأَبَحُّ‏.
      ‏أَبو عمرو: بَهَّ إِذا نَبُلَ وزاد في جاهه ومنزلتِه عند السلطان، قال: ويقال للأَبَحِّ أَبَهُّ‏.
      ‏وقد بَهَّ يَبَهُّ أَي بَحَّ يَبَحُّ ‏.
      ‏وبَهْ بَهْ: كلمة إِعظامٍ كبَخْ بَخْ‏.
      ‏قال يعقوب: إِنما تقال عند التعجب من الشيء؛ قال الشاعر: مَنْ عَزاني، قال: بَهْ بَهْ سِنْخُ ذا أَكْرمُ أَصلِ

      ويقال للشيء إِذا عَظُم: بَخْ بَخْ وبَهْ بَهْ‏.
      ‏وفي الحديث: بَهْ بَهْ إِنك لضَخْمٌ؛ قيل: هي بمعنى بَخْ بَخْ‏.
      ‏يقال: بَخْبَخَ به وبَهْبَه، غيرَ أَن الموضع لا يحتمله إِلا على بُعْد لأَنه، قال إِنك لضَخْم كالمُنْكر عليه، وبخ بخ لا تقال في الإِنكار‏.
      ‏المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ: يقال إِن حوله من الأَصوات البَهْبَهَ أَي الكثيرَ‏.
      ‏والبَهْبَهُ: من هَدير الفحل ‏.
      ‏والبَهْبَهَةُ: الهَدْرُ الرفيع؛ قال رؤبة يصف فحلاً: ودونَ نبْح النابح المُوَهْوِهِ رَعَّابةٌ يُخْشِي نُفوسَ الأُنَّهِ برَجْسِ بَخْباخ الهَدير البَهْبهِ ‏

      ويروى: ‏بَهْباهِ الهَدير البَهْبه‏.
      ‏الجوهري: البَهْباهُ في الهدير مثل البَخْباخ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: في هَدْره بَهْبَهٌ وبَخْبَخ، والبعير يُبَهْبهُ في هَديره‏.
      ‏ابن سيده: والبَهْبَهيُّ الجَسيم الجَريء؛

      قال: لا تَراهُ في حادِثِ الدهْرِ إِلاَّ وهْوَ يَغْدو بِبَهْبَهِيٍّ جَريم"

    المعجم: لسان العرب

  4. هَبْهَبَةُ
    • ـ هَبْهَبَةُ: السُّرعةُ، وتَرَقْرُقُ السَّرابِ، والزَّجْرُ، والإنْتِباهُ، والذَّبْحُ.
      ـ هَبْهَبِيُّ: الحَسَنُ الحُداءِ، والحَسَنُ الخِدْمَةِ، والقَصَّابُ، والسَّريعُ، كالهَبْهَبِ والهَبهَابِ، والجَمَلُ الخَفيفُ، وهي هَبْهَبِيَّةٌ، وراعي الغَنَمِ، أو تَيْسُها.
      ـ هَبْهابُ: الصَّيَّاحُ، والسَّرابُ، وَلُعْبَةٌ للصِّبيانِ.
      ـ هَبابُ: الهَباءُ.
      ـ تَهَبْهَبَ: تَزَعْزَعَ.
      ـ تَهَبَّبَ الثَّوبُ: بَلى.
      ـ ثَوْبٌ هَبايبُ وأهْبابٌ وهِبَبٌ: مُتَقَطِّعٌ.
      ـ هُبَيْبٌ ابنُ مَعْقِلٍ: صحابيٌّ، ونُسِبَ إليه وادي هُبَيْبٍ، بطريق الإسكندرية.
      ـ تَيسٌ مِهْبابٌ: كثيرُ النَّبيبِ للسَّفاد.
      ـ هَبيبُ وهَبوبُ وهَبوبةُ: الريحُ المُثيرةُ للغَبَرَةِ.
      ـ من أينَ هَبَبْتَ: من أين جِئتَ.
      ـ أين هَبَبتَ عنا: أي غِبْتَ عنَّا.
      ـ رأيتُه هَبَّةً: مَرَّةً.
      ـ اهْتبَّهُ: قَطَعَهُ.
      ـ هَبَّبَهُ: خَرَّقَهُ.
      ـ هَبَهَبُ: الذِّئْبُ الخَفيفُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى إهابهن في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
أهابَ/ أهابَ بـ يُهيب، أَهِبْ، إهابةً، فهو مُهيب، والمفعول مُهاب • أهابَه: أَخَافَهُ "أهاب الموتُ العُصاةَ- أهاب المدرِّسُ الطّلبةَ". • أهاب الرَّاعي بغنمه: زجرها، حثَّها وصاح بها لتقف أو لترجع. • أهاب بصاحبه إلى فعل الخير: ناشده، دعاه إليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إهاب [مفرد]: ج آهِبَة وأُهُب

• الإهاب: 1- جلد مغلّف لجسم الحيوان قبل أن يُدبغ "إهاب الفرس نظيف"| غضُّ الإهاب: ذو جلدٍ طريّ ناعم، صغير السّن- كاد الشَّخصُ يخرج من إهابه: من شدَّة الغَيْظ والضِّيق- كاد الفرس يخرج من إهابه: كان سريع العدو. 2- (حي) غلاف يحيط بالنَّبات والجذور وبعض الحيوانات كالأصداف ونحوها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُهْبة [مفرد]: ج أُهُبات وأُهْبَات وأُهَب: استعداد "أخذ للأمر أُهْبته: استعدّ له، أعدّ له عُدّته"| أُهْبة الحرب: عُدّتها- على أُهْبة السَّفر: على وشك أن يسافر.
المعجم الوسيط
للأَمر: استعدّ.تأَهَّبَ له: استعدّ، يقال: تأهب للسفر وللأمر.الإهاب: جلد الحيوان قبل أن يدبغ، يقال: كاد الفَرَسُ يخرج من إهابه، من نشاطه في العدو، ويقال: جاع القوم حتى أكلُوا الأُهُب. وـ ( في الاصطلاح العلمي ): الغلاف الذي يحيط بالنبات والجذور وبعض الحيوان. كالأصداف. ( ج ) أُهُب، وآهِبَة.الأُهْبَة: العُدَّة، يقال: أَخذ للأمر أُهْبَته. ( ج ) أُهَبٌ.
الصحاح في اللغة
تَأَهَّبَ: اسْتَعَدَّ. وأُهْبَةُ الْحَرْبِ: عُدَّتُها والجَمْعُ أُهَبٌ. والإهابُ: الجِلدُ ما لم يُدْبَغ؛ والجمعُ أَهَبٌ على غيرِ قياسٍ. وقد قالوا أُهُبٌ بالضم: وهو قِياسٌ.
تاج العروس

الأُهْبَةُ بالضَّمِّ : العُدَّةُ كالهُبَةِ بالضَّمِ أَيضاً وأَخَذَ لذَلِكَ الأَمْرِ أُهْبَتَهُ أَيْ هُبتَهُ وعُدَّتَهُ وقَدْ أَهَّبَ للأَمْر تَأْهيباً وتَأَهَّبَ : اسْتَعَدَّ وأُهْبَةُ الحَرْب : عُدَّتُهَا والجَمِيعُ : أُهَبٌ

والإِهَابُ كَكِتَاب : الجِلْدُ من البَقَرِ والغَنَم والوحْشِ أَوْ هُوَ مَا لَمْ يُدْبَغْ وفي الحَدِيثِ : " أَيُّمَا إهَابٍ دُبِغَ فَقَدْ طَهُرَ ج فِي القَليلِ آهبَةٌ بالمَدِّ عن ابن الأَعْرَابيّ وأَنْشَدَ :

" سُودَ الوُجُوهِ يَأْكُلُونَ الآهِبَهْ وفي الكَثِيرِ أُهُبٌ بضَمِّ الأَوَّلَيْنِ وقد وَرَدَ في حديثِ عَائِشَةَ رضيَ اللهُ عنها " وحَقَنَ الدِّمَاءَ في أُهُبِهَا " أَيْ في أَجْسَادِهَا وفي نُسْخَة بسُكُون الهَاءِ أَيْضاً وأَهَبٌ مُحَرَّكَةً وفي نسخَة آهُبٌ بالمَدِّ وضَمِّ الهاءِ : وفي أُخْرَى كأَدَمٍ وفي " لسان العرب " قال سيبويهِ أَهَبٌ اسمٌ للجَمْع وليس بجَمْع إهَابٍ لأنَّ فَعَلاً لَيْسَ مِمَّا يُكْسَّرُ عَلَيْه فِعَالٌ وفي الحديثِ " وفي بَيْتِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم أُهُبٌ عَطِنَةٌ " أَيْ جُلُودٌ في دبَاغهَا

وإهَابُ بنُ عُمَيْر : رَاجِزٌ أَي شَاعرٌ م

وَبَنُو إهَابٍ وأُهَيْبٍ : بَطْنَانِ بالبَصْرَةِ مِن بَنِي عَبْدِ اللهِ بنِ رَبَاح منهم عقيلُ بنُ سَمِيرٍ

وأَبُو إهَابِ بنُ عَزِيزٍ بفتح العين المهملة وبزَائَيْنِ مَنْقُوطَتَيْنِ ابن قَيْسِ بنِ سُوَيْدِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ زَيْدِ بنِ عبدِ اللهِ بن دارِم الدَّارِمِيُّ التَّمِيميُّ حَلِيفُ بَنِي نَوْفَلِ بن عَبْدِ مَنَاف صَحَابِيٌ ذَكَره المُسْتَغْفِريّ وغيرُه فيهم وقال : له في النَّهْيِ عَنِ الأَكْلِ مُتَّكئاً أَوْرَدَهُ النَّسَائِيُّ

وفِي الحَدِيثِ ذكْرُ أَهَاب كَسَحَاب وهو : ع قُرْبَ المَدِينَةِ هكذا ضَبَطَه الصاغانيّ وقال شيخنا : وضَبَطَهُ ابنُ الأَثِيرِ والقَاضِي عِيَاضٌ وصَاحِبُ المَرَاصِد بكَسْرش الهَمْزَة وأَوْهَمَ المُصَنِّفُ فِي رِوَايَتِهِ الفَتْحَ وقد عَرَفْتَ أَنَّه قَلَّدَ الصَّاغَانيَّ فيما رَوَاهُ وقال ابنُ الأَثير : ويقالُ فيه : يَهَابُ باليَاءِ التَّحْتِيَّة

وأُهْبَانُ كعُثْمَانَ اسْمُ صَحَابِيٍّ إنْ أُخِذَ مِنَ الإهَابِ فإن كان من الهبَةِ فالهمزةُ بَدَلٌ من الواو وسَيَأْتِي في مَوْضِعهِ وهو أُهْبَانُ بنُ أَوْسٍ الأَسْلَمِيُّ أَبُو عُقْبَةَ أَحَد أَصْحَابِ الشَّجَرَةِ وأُهْبَانُ بنُ صَيْفِيٍّ الغِفَارِيُّ ويقالُ فيه : وُهْبَانُ اخْتُلفَ فيه وأُهْبَانُ بنُ عِيَاذ الخُزَاعِيٌّ مُكَلِّمُ الذِّئْبِ صَحَابِيَّان كَذَا في المُعْجَمِ لابنِ فَهْد

وأَيْهَبُ عَلَى وَزْنِ فَيْعَل : ع مِنْ بِلاَدِ بَنِي أَسَد لاَ يَكَادُ يُوجَدُ فيه مَاءٌ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: