وصف و معنى و تعريف كلمة إهباب:


إهباب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف همزة (إ) و هاء (ه) و باء (ب) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح إهباب في معاجم اللغة العربية:



إهباب

جذر [هبب]

  1. إِهباب: (اسم)
    • إهباب : مصدر أَهَبَّ
  2. أَهَبَّ: (فعل)
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ
    • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها ، أَثارَهَا ، جَعلَهَا تَهُبُّ
    • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
    • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
  3. أَهَّبَ: (فعل)
    • أَهَّبْتُ ، أُؤَهِّبُ ، يُؤَهِّبُ ، أَهِّبْ ، مصدر تَأْهِيبٌ
    • أهَّبَ للأمر : استعدّ
  4. أُهَب: (اسم)

    • أُهَب : جمع أُهبة
  5. أُهُب: (اسم)
    • أُهُب : جمع إِهاب
  6. مَهَبّ: (اسم)
    • الجمع : مَهابُّ
    • المَهَبُّ : : موضع هُبوب الرِّيح
    • في مهبّ الرِّيح : معرّض للخطر
  7. مُهَبّ: (اسم)
    • مُهَبّ : اسم المفعول من أَهَبَّ
  8. مُهِبّ: (اسم)
    • مُهِبّ : فاعل من أَهَبَّ


  9. متأهَّب: (اسم)
    • متأهَّب : اسم المفعول من تأهَّبَ
,
  1. أهب
    • أهب - إهبابا
      1 - أهب الريح : أهاجها ، جعلها تهب . 2 - أهبه من نومه : أيقظه . 3 - أهب السيف : هزه . =

    المعجم: الرائد

  2. أهبَّ
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ :-
      أهبَّ اللهُ الرِّيحَ أثارها فجعلها تهُبّ :- أهبَّت المروحة الكهربائية هواءً باردًا .
      أهبَّ فلانًا من نومه : أيقظه :- أهبَّته أمُّه من نومه ،.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أهب
    • " الأُهْبَةُ : العُدَّةُ ‏ .
      تَأَهَّبَ : اسْتَعَدَّ ‏ .
      ‏ وأَخَذ لذلك الأَمْرِ أُهْبَتَه أَي هُبَتَه وعُدَّتَه ، وقد أَهَّبَ له وتَأَهَّبَ ‏ .
      ‏ وأُهْبَةُ الحَرْبِ : عُدَّتُها ، والجمع أُهَبٌ ‏ .
      ‏ والإِهابُ : الجِلْد من البَقَر والغنم والوحش ما لم يُدْبَغْ ، والجمع القليل آهِبَةٌ ‏ .
      ‏ أَنشد ابن الأَعرابي : سُودَ الوُجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والكثير أُهُبٌ وأَهَبٌ ، على غير قياس ، مثل أَدَمٍ وأَفَقٍ وعَمَدٍ ، جمع أَدِيمٍ وأَفِيقٍ وعَمُودٍ ، وقد قيل أُهُبٌ ، وهو قِياس ‏ .
      ‏ قال سيبويه : أَهَبٌ اسم للجمع ، وليس بجمع إِهابٍ لأَن فَعَلاً ليس مـما يكسر عليه فِعالٌ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : وفي بَيْتِ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أُهُبٌ عَطِنةٌ أَي جُلودٌ في دِباغِها ، والعَطِنَةُ : الـمُنْتِنةُ التي هي في دِباغِها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لو جُعِلَ القُرآنُ في إِهابٍ ثم أُلْقِيَ في النار ما احْتَرَقَ ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : قيل هذا كان مُعْجِزةً للقُرآن في زمن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كما تكونُ الآياتُ في عُصُور الأَنْبِياء ‏ .
      ‏ وقيل : المعنى : من عَلَّمه اللّه القُرآن لَم تُحْرِقْه نارُ الآخِرة ، فجُعِلَ جسْمُ حافِظِ القرآن كالإِهابِ له ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقد طَهُرَ ‏ .
      ‏ ومنه قول عائشة في صفة أَبيها ، رضي اللّه عنهما : وحَقَنَ الدِّماء في أُهُبها أَي في أَجْسادِها ‏ .
      ‏ وأُهْبانُ : اسم فيمن أَخَذَه من الإِهاب ، فإِن كان من الهبة ، فالهمزة بدل من الواو ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ وفي الحديث ذِكْرُ أَهابَ ‏ .
      ‏ (* قوله « ذكرأهاب » في القاموس وشرحه : } و { في الحديث ذكر أهاب } كسحاب { وهو } موضع قرب المدينة { هكذا ضبطه الصاغاني وقلده المجد وضبطه ابن الأثير وعياض وصاحب المراصد بالكسر ا هـ ملخصاً ‏ .
      ‏ وكذا ياقوت .)، وهو اسم موضع بنواحِي الـمَدينةِ بقُرْبها ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : ويقال فيه يَهابُ بالياءِ .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. أُهْبَةُ
    • ـ أُهْبَةُ : العُدَّةُ وقَدْ أَهَّبَ للأَمْر تَأْهيباً ، وتَأَهَّبَ .
      ـ إِهابُ : الجِلْدُ ، أو ما لم يُدْبَغْ ، الجمع : آهِبَةٌ وأُهُبٌ وأَهَبٌ ، وابنُ عُمَيْرٍ : راجزٌ معروف ،
      ـ أبو إهابِ بنُ عُزَيزٍ : صَحابيُّ .
      ـ أَهَابٍ : موضع قُرْبَ المدينةِ .
      ـ أُهْبَانٌ : صَحابيُّ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَهَب
    • أهب - تأهيبا
      1 - أهب للأمر : استعد له

    المعجم: الرائد

  3. أهب
    • أهب - إهبابا
      1 - أهب الريح : أهاجها ، جعلها تهب . 2 - أهبه من نومه : أيقظه . 3 - أهب السيف : هزه . =



    المعجم: الرائد

  4. أهبَّ
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ :-
      أهبَّ اللهُ الرِّيحَ أثارها فجعلها تهُبّ :- أهبَّت المروحة الكهربائية هواءً باردًا .
      أهبَّ فلانًا من نومه : أيقظه :- أهبَّته أمُّه من نومه ،.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أُهْبَةٌ
    • جمع : أُهَبٌ . [ أ هـ ب ].
      1 . :- كَانَ عَلَى أُهْبَةِ السَّفَرِ :-: عَلَى وَشْكِ السَّفَرِ . :- إنَّ الطَّائِرَةَ عَلَى أُهْبَةِ الإِقْلاعِ .
      2 . :- كَانَ الجَيْشُ عَلَى أُهْبَةِ الحَرْبِ :- : عَلَى اسْتِعْدَادٍ وَقَدْ حَضَّرَ لَهَا عُدَّتَهَا .

    المعجم: الغني

  6. أُهْبة
    • أُهْبة :-
      جمع أُهُبات وأُهْبَات وأُهَب : استعداد :- أخذ للأمر أُهْبته : استعدّ له ، أعدّ له عُدّته :-
      أُهْبة الحرب : عُدّتها ، - على أُهْبة السَّفر : على وشك أن يسافر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. أُهبة
    • أهبة
      1 - عدة ، إستعداد ، جمع : أهب : « أخذ للأمر أهبته »

    المعجم: الرائد

  8. الأُهْبَةُ
    • الأُهْبَةُ : العُدَّة ؛ يقال : أخذ للأمر أُهْبَته . والجمع : أُهَبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أهبّ الله الرّيح
    • أثارها فجعلها تهُبّ :- أهبَّت المروحة الكهربائية هواءً باردًا .

    المعجم: عربي عامة

  10. أهبّ فلانا من نومه


    • أيقظه :- أهبَّته أمُّه من نومه - { قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ أهَبَّنَا مِنْ مَرْقَدِنَا } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  11. أهب
    • أ ه ب : تَأَهَّبَ استعد و أُهْبَةُ الحرب عدتها وجمعها أُهَبٌ و الإِهابُ الجلد ما لم يدبغ

    المعجم: مختار الصحاح

  12. أهَّبَ
    • أهَّبَ للأمر : استعدّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَهَبَّ
    • أَهَبَّ اللهُ الرِّيحَ أَثارها .
      و أَهَبَّ السيفَ : هزَّه .
      و أَهَبَّ فلانًا من نومه : أَيقظه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أهَّبَ
    • [ أ هـ ب ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَهَّبْتُ ، أُؤَهِّبُ ، يُؤَهِّبُ ، أَهِّبْ ، مصدر تَأْهِيبٌ . :- أَهَّبَ لِلْعَمَلِ :- : اِسْتَعَدَّ لَهُ .

    المعجم: الغني

  15. أهَبَّ
    • [ هـ ب ب ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَهْبَبتُ ، أُهِبُّ ، مصدر إهْبَابٌ .
      1 . :- أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ :- : أَهَاجَها ، أَثارَهَا ، جَعلَهَا تَهُبُّ .
      2 . :- أهَبَّ السَّيْفَ :- : هَزَّهُ .
      3 . :- أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ :- : أيْقَظَهُ .

    المعجم: الغني

  16. إهاب
    • إهاب - ج ، أهب وآهبة وأهب
      1 - إهاب : جلد قبل أن يدبغ . 2 - إهاب : غلاف يحيط بالنبات .

    المعجم: الرائد

  17. أهابَ
    • أهابَ / أهابَ بـ يُهيب ، أَهِبْ ، إهابةً ، فهو مُهيب ، والمفعول مُهاب :-
      • أهابَه أَخَافَهُ :- أهاب الموتُ العُصاةَ ، - أهاب المدرِّسُ الطّلبةَ .
      أهاب الرَّاعي بغنمه : زجرها ، حثَّها وصاح بها لتقف أو لترجع .
      أهاب بصاحبه إلى فعل الخير : ناشده ، دعاه إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أهب
    • " الأُهْبَةُ : العُدَّةُ ‏ .
      تَأَهَّبَ : اسْتَعَدَّ ‏ .
      ‏ وأَخَذ لذلك الأَمْرِ أُهْبَتَه أَي هُبَتَه وعُدَّتَه ، وقد أَهَّبَ له وتَأَهَّبَ ‏ .
      ‏ وأُهْبَةُ الحَرْبِ : عُدَّتُها ، والجمع أُهَبٌ ‏ .
      ‏ والإِهابُ : الجِلْد من البَقَر والغنم والوحش ما لم يُدْبَغْ ، والجمع القليل آهِبَةٌ ‏ .
      ‏ أَنشد ابن الأَعرابي : سُودَ الوُجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والكثير أُهُبٌ وأَهَبٌ ، على غير قياس ، مثل أَدَمٍ وأَفَقٍ وعَمَدٍ ، جمع أَدِيمٍ وأَفِيقٍ وعَمُودٍ ، وقد قيل أُهُبٌ ، وهو قِياس ‏ .
      ‏ قال سيبويه : أَهَبٌ اسم للجمع ، وليس بجمع إِهابٍ لأَن فَعَلاً ليس مـما يكسر عليه فِعالٌ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : وفي بَيْتِ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أُهُبٌ عَطِنةٌ أَي جُلودٌ في دِباغِها ، والعَطِنَةُ : الـمُنْتِنةُ التي هي في دِباغِها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لو جُعِلَ القُرآنُ في إِهابٍ ثم أُلْقِيَ في النار ما احْتَرَقَ ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : قيل هذا كان مُعْجِزةً للقُرآن في زمن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كما تكونُ الآياتُ في عُصُور الأَنْبِياء ‏ .
      ‏ وقيل : المعنى : من عَلَّمه اللّه القُرآن لَم تُحْرِقْه نارُ الآخِرة ، فجُعِلَ جسْمُ حافِظِ القرآن كالإِهابِ له ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقد طَهُرَ ‏ .
      ‏ ومنه قول عائشة في صفة أَبيها ، رضي اللّه عنهما : وحَقَنَ الدِّماء في أُهُبها أَي في أَجْسادِها ‏ .
      ‏ وأُهْبانُ : اسم فيمن أَخَذَه من الإِهاب ، فإِن كان من الهبة ، فالهمزة بدل من الواو ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ وفي الحديث ذِكْرُ أَهابَ ‏ .
      ‏ (* قوله « ذكرأهاب » في القاموس وشرحه : } و { في الحديث ذكر أهاب } كسحاب { وهو } موضع قرب المدينة { هكذا ضبطه الصاغاني وقلده المجد وضبطه ابن الأثير وعياض وصاحب المراصد بالكسر ا هـ ملخصاً ‏ .
      ‏ وكذا ياقوت .)، وهو اسم موضع بنواحِي الـمَدينةِ بقُرْبها ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : ويقال فيه يَهابُ بالياءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. هيب
    • " الـهَيْبةُ : الـمَهابةُ ، وهي الإِجلالُ والـمَخافة .
      ابن سيده : الـهَيْبةُ التَّقِـيَّةُ من كل شيءٍ .
      هابَهُ يَهابُه هَيْباً ومَهابةً ، والأَمْرُ منه هَبْ ، بفتح الهاءِ ، لأَن أَصله هابْ ، سقطت الأَلف لاجتماع الساكنين ، وإِذا أَخبرت عن نفسِك قلتَ : هِـبْتُ ، وأَصله هَيِـبْتُ ، بكسر الياءِ ، فلما سكنت سقطت لاجتماع الساكنين ونُقِلَت كسرتها إِلى ما قبلها ، فَقِسْ عليه ؛ وهذا الشيء مَهْيَبةٌ لكَ .
      وهَيَّبْتُ إِليه الشيءَ إِذا جَعَلْته مَهيباً عنده .
      ورجل هائِبٌ ، وهَيُوبٌ ، وهَيَّابٌ ، وهَيَّابة ، وهَيُّوبة ، وهَيِّبٌ ، وهَيَّبانٌ ، وهَيِّبانٌ ؛ قال ثعلب : الـهَيَّبانُ الذي يُهابُ ، فإِذا كان ذلك كان الـهَيَّبانُ في معنى المفعول ، وكذلك الـهَيُوب قد يكون الهائِبَ ، وقد يكون الـمَهِـيبَ .
      الصحاح : رجل مَهِـيبٌ أَي يهابُه الناسُ ، وكذلك رجل مَهُوبٌ ، ومكانٌ مَهُوب ، بُنيَ على قولهم : هُوبَ الرجلُ ، لـمَّا نُقِلَ من الياءِ إِلى الواو ، فيما لم يُسَمَّ فاعِلُه ؛

      أَنشد الكسائي لـحُمَيْدِ بن ثَور : ويأْوي إِلى زُغْبٍ مَساكينَ ، دونَهُم * فَـلاً ، لا تَخَطَّاه الرِّفاقُ ، مَهُوب ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : وتأْوي بالتاءِ ، لأَنه يصف قَطاةً ؛ وقبله : فجاءَتْ ، ومَسْقاها الذي وَرَدَتْ به ، * إِلى الزَّوْر ، مَشْدودُ الوَثاقِ ، كَتِـيبُ والكَتِـيبُ : من الكَتْبِ ، وهو الخَرْزُ ؛ والمشهور في شعره : تَعِـيثُ به زُغْباً مساكينَ دونَهم ومكانٌ مَهابٌ أَي مَهُوبٌ ؛ قال أُمَيَّة بن أَبي عائذ الـهُذَليُّ : أَلا يا لَقَومِ لِطَيْفِ الخَيالْ ، * أَرَّقَ من نازحٍ ، ذي دَلالْ ، أَجازَ إِلينا ، على بُعْدِهِ ، * مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهال ؟

      ‏ قال ابن بري : والبيت الأَول من أَبياتِ كتاب سيبويه ، أَتى به شاهداً على فتح اللام الأُولى ، وكسر الثانية ، فرقاً بين الـمُسْتغاث به والمستغاث من أَجله .
      والطَّيفُ : ما يُطِـيفُ بالإِنسان في المنام من خَيال محبوبته .
      والنازحُ : البعيد .
      وأَرَّقَ : مَنَعَ النَّومَ .
      وأَجازَ : قَطَع ، والفاعل المضمر فيه يعود على الخَيال .
      ومَهابٌ : موضعُ هَيْبة .
      ومَهالٌ : موضع هَوْلٍ .
      والـمَهاوِي : جمعُ مَهْـوًى ومَهْواةٍ ، لما بين الجبلين ونحوهما .
      والخَرْقُ : الفَلاةُ الواسعة .
      والهَيَّبانُ : الجَبانُ .
      والهَيُوبُ : الجَبانُ الذي يَهابُ الناسَ .
      ورجل هَيُوبٌ : جَبانٌ يَهابُ من كلِّ شيءٍ .
      وفي حديث عُبَيدِ بن عُمَيْرٍ : الإِيمانُ هَيُوبٌ أَي يُهابُ أَهْلُه ، فَعُولٌ بمعنى مفعول ، فالناس يَهابونَ أَهلَ الإِيمان لأَنهم يَهابونَ اللّهَ ويَخافونَه ؛ وقيل : هو فَعُول بمعنى فاعل أَي إِن المؤمنَ يَهابُ الذُّنوبَ والمعاصِـيَ فيَتَّقِـيها ؛ قال الأَزهري : فيه وجهان : أَحدهما أَن المؤمن يَهابُ الذَّنْبَ فيَتَّقِـيه ، والآخر : المؤمنُ هَيُوبٌ أَي مَهْيُوبٌ ، لأَنه يَهابُ اللّهَ تعالى ، فيَهابُه الناسُ ، حتى يُوَقِّرُوه ؛ ومنه قول الشاعر : لم يَهَبْ حُرْمةَ النَّدِيمِ أَي لم يُعَظِّمْها .
      يقال : هَبِ الناسَ يَهابوكَ أَي وَقِّرْهُمْ يُوَقِّرُوكَ . ‏

      يقال : ‏ هابَ الشيءَ يَهابُه إِذا خافَه ، وإِذا وَقَّرَه ، وإِذا عظَّمَهُ .
      واهْتابَ الشَّيءَ كَهَابَهُ ؛

      قال : ومَرْقَبٍ ، تَسْكُنُ العِقْبانُ قُلَّتَهُ ، * أَشْرَفْتُه مُسْفِراً ، والشَّمْسُ مُهْتابَهْ

      ويقال : تَهَيَّبَني الشيءُ بمعنى تَهَيَّبْتُه أَنا .
      قال ابن سيده : تَهَيَّبْتُ الشيءَ وتَهَيَّبَني : خِفْتُه وخَوَّفَني ؛ قال ابن مُقْبِـل : وما تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ ، أَرْكَبُها ، * إِذا تَجَاوَبَتِ الأَصْداءُ بالسَّحَ ؟

      ‏ قال ثعلب : أَي لا أَتَهَيَّبُها أَنا ، فنَقَلَ الفِعلَ إِليها .
      وقال الجَرْمِـيُّ : لا تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ أَي لا تَمْـلأُني مَهابةً .
      والهَيَّبانُ : زَبَدُ أَفْواهِ الإِبلِ .
      والـهَيَّبانُ : الترابُ ؛

      وأَنشد : أَكُلَّ يَوْمٍ شِعِرٌ مُسْتَحْدَثُ ؟ * نحْنُ إِذاً ، في الـهَيَّبانِ ، نَبْحَثُ والهَيَّبانُ : الرَّاعي ؛ عن السيرافي .
      والـهَيَّبانُ : الكثيرُ مِن كل شيءٍ .
      والـهَيَّبانُ : الـمُنْتَفِشُ الخَفيفُ ؛ قال ذو الرمة : تَمُجُّ اللُّغامَ الـهَيَّبانَ ، كأَنهُ * جَنَى عُشَرٍ ، تَنْفيه أَشداقُها الـهُدْلُ وقيل : الـهَيَّبانُ ، هنا ، الخفيف النَّحِزُ .
      وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً به على إِزبادِ مَشافِرِ الإِبل ، فقال :، قال ذو الرمة يصف إِبلاً وإِزْبادها مشافِرَها .
      قال : وجَنى العُشَرِ يَخْرُجُ مِثْلَ رُمّانة صغيرة ، فتَنْشَقُّ عن مِثْلِ القَزّ ، فَشَبَّه لُغامَها به ، والبَوادي يَجْعَلُونه حُرَّاقاً يُوقِدُونَ به النارَ .
      وهابْ هابْ : مِن زَجْرِ الإِبل .
      وأَهابَ بالإِبل : دَعاها .
      وأَهابَ بصاحِـبه : دَعاهُ ، وأَصله في الإِبل .
      وفي حديث الدُّعاءِ : وقَوَّيْتَني على ما أَهَبْتَ بي إِليه من طاعتِكَ .
      يقال : أَهَبْتُ بالرجل إِذا دَعَوْتَه إِليك ؛ ومنه حديث ابن الزبير في بناءِ الكعبة .
      وأَهابَ الناسَ إِلى بَطْحِه أَي دَعاهم إِلى تَسويَتِه .
      وأَهابَ الراعي بغَنَمِه أَي صاح بها لِتَقِفَ أَو لتَرْجِـعَ .
      وأَهاب بالبعير ؛ وقال طَرَفةُ بن العبد : تَرِيعُ إِلى صَوْتِ الـمُهِـيبِ ، وتَتَّقي ، * بذِي خُصَلٍ ، رَوْعاتِ أَكلَفَ مُلْبِدِ تَرِيعُ : تَرْجِـعُ وتَعُودُ .
      وتتَّقِـي بِذي خُصَل : أَراد بذَنَبٍ ذي خُصَل .
      ورَوْعات : فَزَعات .
      والأَكلَفُ : الفَحْلُ الذي يَشُوبُ حُمْرتَه سَوادٌ .
      والـمُلْبِدُ : الذي يَخطِرُ بذَنَبِه ، فيَتَلَبَّد البولُ على وَرِكَيْه .
      وهابِ : زَجْرٌ للخَيْل .
      وهَبِـي : مِثلُه أَي أَقْدِمي وأَقْبِلي ، وهَلاً أَي قَرِّبي ؛ قال الكميت : نُعَلِّمها هَبِـي وهَـلاً وأَرْحِبْ والهابُ : زَجْرُ الإِبل عند السَّوْق ؛ يقال : هابِ هابِ ، وقد أَهابَ بها الرجلُ ؛ قال الأَعشى : ويَكْثُرُ فيها هَبِـي ، واضْرَحِـي ، * ومَرْسُونُ خَيْلٍ ، وأَعطالُها وأَما الإِهابةُ فالصوت بالإِبل ودُعاؤها ، قال ذلك الأَصمعي وغيره ؛ ومنه قول ابن أَحمر : إِخالُها سمِعَتْ عَزْفاً ، فتَحْسَبُه * إِهابةَ القَسْرِ ، لَيْلاً ، حين تَنْتَشِرُ وقَسْرٌ : اسمُ راعي إِبل ابن أَحمر قائلِ هذا الشعر .
      قال الأَزهري : وسمعتُ عُقَيْلِـيّاً يقول لأَمَةٍ كانت تَرْعَى روائدَ خَيْلٍ ، فَجَفَلَتْ في يوم عاصفٍ ، فقال لها : أَلا وأَهِـيبي بها ، تَرِعْ إِليكِ ؛ فجعَل دُعاءَ الخيل إِهابةً أَيضاً .
      قال : وأَما هابِ ، فلم أَسْمَعْه إِلا في الخيل دون الإِبل ؛

      وأَنشد بعضهم : والزَّجْرُ هابِ وَهَـلاً تَرَهَّبُهْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى إهباب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَبَّبَ** - [هـ ب ب]. (ف: ربا. متعد).** هَبَّبَ**،** يُهَبِّبُ**، مص. تَهْبِيبٌ. "هَبَّبَ الثَّوْبَ" : خَرَّقَهُ، مَزَّقَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهبَّبَ يتهبَّب، تهبُّبًا، فهو مُتهبِّب • تهبَّب الثَّوبُ: أصبح قديمًا باليًا.
مختار الصحاح
ه ب ب : هَبَّ من نومه إذا استيقظ منه و الهَبُوبَةُ الريح تثير الغبرة و هَبَّ البعير في السير أي نشِط و هَبْهَبَ النجم تلأْلأَ و الهَبَّةُ الساعة والهِبَّة هِياج الفَحْل و هَبَّتِ الريح تهُبُّ بالضم هُبُوبا و هَبِيباً أيضا
الصحاح في اللغة
هَبَّ من نَومه يَهُبُّ، أي استيقظ. وأهببته أنا. وهبَّت الريح هُبوباً وهَبيباً، أي هاجت. والهَبوبَةُ: الريح التي تثير الغَبَرَة؛ وكذلك الهَبوبُ والهَبيبُ. تقول: من أين هَبَبْتُ يا فلان? كأنك قلت: من أين جئت? أي من أين انتبهت لنا. وهَبَّ فلانُ يفعل كذا، كما تقول: طفِق يفعل كذا. وهَبَّ البعيرُ في السير هِباباً، أي نشِط. قال لبيد: فلها هِبابٌ في الزمامِ كـأنَّـهـا   صَهباءُ راح مع الجَنوب جَهامُها وهززت السيفَ والرمحَ فَهَبَّ هَبَّةً. وهَبَّته: هِزَّتُهُ ومَضاؤه في الضريبة، وهو سيف ذو هَبَّةِ. ويقال أيضاً: عِشْنا بذلك هَبَّةَ من الدهر، أي حِقبة، كما يقال سَبَّة. قال الأصمعي: الهَبَّةُ أيضاً: الساعة تَبْقى من السَحَر. والهِبَّةُ بالكسر: هِياج الفحل. تقول: هَبَّ التيسُ يَهِبُّ بالكسر هَبيباً وهِباباً، إذا نَبَّ للسِفادِ. واهْتَبَّ مثله. وهو مِهبابٌ ومُهْتَبٌّ. قال الأصمعي: يقال ثوبٌ هَبائِبُ وخَبائِبُ، إذا كان متقطِّعاً. وتهبَّب الثوبُ: بَليَ. ويقال لقِطَعِ الثوب هِبَبٌ.
تاج العروس

الهَبُّ والهُبُوبُ بالضم : ثَوَرَانُ الرِّيحِ كالهَبِيبِ . في المحكم : هَبَّت الرِّيحُ تَهُبُّ هُبُوباً وهَبِيباً : ثارَتْ وهاجَتْ . وقال ابْن دُرَيْد : هَبَّ هَبّاً وليس بالعَالى في اللغَة يعني : أَنّ المعروفَ إِنّما هو الهُبُوب والهَبِيبُ . قلتُ : فالمُصَنِّفُ قدّمَ غيرَ المعروف على ما هو مستعملٌ معروف . وفي بغية الآمال لأَبي جعفر اللَّبْلِىّ : أَنَّ القِيَاس في فَعَلَ المفتوحِ اللازم المُضَاعَف أَن يكونَ مُضَارِعُهُ بالكسر إِلاّ الأَفعالَ الثّمانيةَ والعشرينَ منها : هَبَّتِ الرِّيحُ . و الهَبّ والهُبُوبُ والهَبِيبُ : الانْتِباهُ مِنَ النَّوْمِ هَبَّ يَهُبُّ . وأَنشد ثعلبٌ :

" فَحَيَّتْ فحياها فهب فحلقت مَعَ النَّجْمِ رُؤْيَا في المَنَامِ كّذُوبُ وأَهَبَّ اللهُ الرِّيحُ وأَهَبَّهُ من نَوْمِه : نَبَّهَهُ وأَهْبَبْتُه أَنا . قال شيخُنَا : هَبَّ من نَوْمِهِ من الأَفعال التّي استعملَها العربُ لازِمَةً كما هو المشهور ومتعدِّيةً أَيضاً يقال : هَبَّ من نَوْمِهِ وهَبَّه غَيْرُهُ ؛ واستدلُّوا لذلك بقوله تعالَى في قراءَةٍ شاذَّةٍ : " قالُوا يا وَيْلَنَا مَنْ هَبَّنا من مَرْقَدِنا " بدل قوله تعالى في المُتواتِرةَ " مَنْ بَعَثَنَا " وقالوا : هَبَّنا معناه : أَيْقَظَنا وَبَعَثَنا وأَنّه يُقَال : هَبَّنا ثُلاثياًّ متعدّياً كأَهَبَّنا رُباعيَّاً والقراءَةُ نقلها البيضاويُّ وغيُره وجعوا الثُلاثَّي والمَزيدَ بمعنىً . ولكنَّ ابْنَ جِنَّى في المُحْتَسب أَنكر هذه القِراءَة وقال : لم أَرَ لهذا أَصْلاً إِلاّ أَن يكونَ على الحذف الإِيصال وأَصلُهُ هَبَّ بِنَا أَي : أَيقظنا . انتهى

وفي الأَساس ريحٌ هابَّةٌ وهَبَّت هُبُوباً وأَهَبَّها الله وأَسْتَهَبَّها . وجعل هَبَّ من نومه : انْتَبَه من المَجَاز

ومنه أَيضاً الهَبُّ : النَّشاطُ ما كانَ . ورَوَى النَّضْرُ بنُ شُمَيْل بإِسناده في حديثٍ رواه عن رَغْبَانَ قال : " لقد رأَيتُ أَصحابَ رسولِ الله صَلَّى الله عليه وسلَّم يَهُبُّون إِلَيْهِما كما يَهُبُّونَ إِلى المكتوبة " يعني : الرَّكْعَتَيْنِ قبل المَغْرِب . أَي : يَنْهَضُوَن إِليهما . قال النَّضْرُ : قولُهُ يَهُبُّونَ . أَي : يَسْعَوْن

وكُلُّ سائرٍ هَبَّ يَهِبّ بالكَسْرِ هَبّاً وهُبُوباً : نَشِطَ

وهُبُوبُه : سُرْعَتُه كالهِبابِ بالكَسْرِ : النَّشاط . وهَبَّتِ النّاقةُ في سَيرها تَهْبُّ بالضَّمّ هِبَاباً : أَسْرَعَت وحكى اللِّحْيَانّي : هَبَّ البعيرُ مثلُه أَي نَشِطَ قال لَبِيدٌ :

فَلَها هِبابٌ في الزِّمامِ كأَنَّها ... صَهْباءُ راحَ مع الجَنُوبِ جَهَامُها وإِنّه لَحَسَنُ الهِبَّة بالكَسْرِ يُرَادُ به الحالُ

الهِبَّةُ : القِطْعَةُ من الثَّوْبِ . والهِبَّة : الخِرْقَةُ . ج هِبَبٌ كعِنَبٍ ؛ قالَ أَبو زُبَيْدٍ :

غَذاهُمَا بِدمَاءِ القَوْمِ إِذْ شَدَنا ... فما يَزالُ لِوَصْلَىْ راكِبٍ يَضَعُ

على جَنَاجِنِهِ من ثَوْبِهِ هببٌ ... وفيه مِن صائكٍ مُسْتَكْرَهٍ دُفَعُ يَصِفُ أَسداً أَتي لِشِبْلَيْهِ بوَصْلَىْ راكبٍ والوَصْلُ : كلُّ مَفْصِل تامٍّ مثْل مَفْصِلِ العَجُزِ من الظَّهْر . والهاءُ في " جَنَاجِنِه " تعودُ إِلى الأَسد ؛ وفي " ثوبهِ " إِلى الرّاكب . ويَضَعُ : يَعْدُو . والصّائِكُ : اللاّصِقُ . من المَجَاز : الهِبَّةُ : مَضاءُ السَّيْفِ في الضَّرِيبَةِ وهِزَّتُهُ . وفي الصَّحاح : هَزَزْتُ السَّيْفَ والرُّمْحَ فهَبَّ هَبَّةً ؛ وهَبَّتُهُ : هِزَّتُهُ ومَضَاؤُه في الضَّرِيبَة . وحَكى اللِّحْيَانيُّ : اتَّقِ هَبَّةَ السَّيْفِ وهِبَّتَه

وسيف ذو هَبَّةٍ : أَي مضاءٍ في الضَّرِيبة ؛ قال :

جلا القَطْرُ عن أَطْلالِ سَلْمَى كأَنَّما ... جَلا القَيْنُ عن ذي هَبَّةٍ داثِرَ الغِمْدِ وإِنَّهُ لَذُو هَبَّةِ : إِذا كانت له وقعة شديدة

الهِبَّةُ أَيضاً : السّاعَةُ تَبْقَى من السَّحَرِ رواه الجوهريُّ عن الأَصمعيّمن المجاز : عِشنا بذلك هِبَّةً وهي الحِقْبَةُ من الدَّهْرِ كما يقال : سَبَّةً كذا في الصَّحاح وهو المَرْوِيُّ عن أَبي زيدٍ ويُفْتَحُ فِيهِما أَي في اللَّذَيْن ذُكِرَا قريباً . وهذا غيرُ مشهورٍ عندَ أَئمّةِ اللُّغَة وإِنّما الوَجْهَانِ في الهّبَّة بمعنى هَزِّ السَّيْف ومَضائِهِ كما أَسلفناه آنِفاً . وأَمّا ما عداه فلم يُذْكَرْ فيه إِلاّ الكسرُ فقط

وهَبَّهُ السَّيْفُ يَهُبّ هَبًّا وهَبًّةً بالفتح وهِبَّةً بالكسر . وهذا كلامه يؤيّد ما قلناه . وعن شَمِر : هَبَّ السَّيْفُ وأَهْبَبْتُ السَّيفَ : إِذا هَزَزْتَهُ فاهْتَبَّهُ وهَبَّهُ أَي : قَطَعَهُ . و من المَجَاز : الهِبَّةُ بالكسر : هيِاجُ الفَحْلِ

وهَبَّ التَّيْسُ يَهِبُ بالكسر وعليه أَقتصر الجَوْهَرِيُّ وهو القياس ويَهُبُّ بالضَّمِّ شُذُوذاً وهو غيرُ معروفٍ في دَواوينِ اللُّغَة ولكنّا أَسلفنا النّقل عن أَبي جعفرٍ اللَّبْلِيّ أَنّه من جملة الأَفعال الثّمانية والعِشْرِين وبه صرَّحَ ابْنُ مالك . ثمّ رأَيْتُ الصّاغانيَّ نقله عن الفَرَّاءِ . فقولُ شيخِنا : في كلام المصنف نَظَرٌ لا يخلُو من تَأَمُّلٍ . هَبِيباً وهِبَاباً وهِبَّةً بالكسر فيهما : هاجَ و نَبَّ لِلسِّفادِ كاهْتَبَّ وهَبْهَبَ . وقيلَ : الهَبْهَبَةُ : صوتُهُ عندَ السِّفاد . وفي المحكم : وهَبَّ الفَحْلُ من الإِبِل وغيرِها يَهِبُّ هبَاباً وهَبِيباً واهْتَبَّ : أَرادَ السِّفادَ

وهَبَّ السَّيْفُ يَهُبُّ هَبَّةً وهَباًّ اَهْتَزَّ . الأَخيرَةُ عن أَبي زيد . وأَهَبَّهُ : هَزَّهُ . عن اللّحيانيّ . وقال الأَزهريّ : السَّيْفُ يَهُبُّ إِذا هُزَّ هَبَّةً . وقد تقدَّمَ

ومن المَجَاز يقال : هَبَّ فُلانٌ حيناً ثمّ قَدمَ أَي غابَ دَهْراً ثمّ قَدمَ وهذا عن يُونُسَ . وناسٌ . وناس يقولون غابَ فلانٌ ثم هَبَّ وهو أَشْبَه قال الأَزهريّ : وكأَنّ الّذِي حُكِيَ عن يُونُسَ أَصلُه من هَبَّة الدَّهْرِ . قال ابن الأَعْرَابيّ : هُبَّ بالضَّمّ : إِذا نُبِّهَ وهَبَّ بالفتح في الحَرْبِ : إِذا انْهَزَمَومن المجاز : هَبَّ فلانٌ يَفْعَلُ كذا : كما تقولُ : طَفِقَ يَفعَلُ كذا . و وقع في بعض الأَحاديثِ " هَبَّ التَّيْسُ " أَي : هاجَ للسِّفادِ وقد تقدَّم . وهَبَبْتُ بِهِ : دَعَوْتُهُ لِيَنْزَوَ فَتَهَبْهَبَ : تَزَعْزَعَ وقَوْلُ الجَوْهَرِيُّ : هَبَبْتُهُ خَطَأَ . والّذي نقله المصنّف عن الصَّحاح هو الصَّحِيح ؛ ونَصُّه : هَبَبْتُهُ لأَهَبَبْتُ به و النُّسْخة الَّتِي نقلت منها هي بخطّ ياقوت صاحبِ المُعْجَم موثوقٌ بها ؛ لأَنَّها قُوبِلتْ على نسخة أَبي زَكَرِيّا التِّبْرِيزِىّ وأَبِي سَهْل الهَروِيّ . فقول شيخِنا : فيه نَظرٌ دلَّ على أَنّ كلامَهُ هو الخطأَ . فإِنّ هذا اللَّفظَ لم يَثْبُتْ في الصَّحاح ولا قاله الجوهريُّ وكأَنّ نُسخَتَهُ مُحرَّفةٌ فَبنَي على التَّحريف وخَطَّأَ بِناءً على التَّوْهِيم والجوهريّ هو العالم العَرِيف باَنواع التَّصْرِيف فإِنّه إِنَّما قال : هَبْهَبْته بهاءَيْنَ وباءَيْن وهو الصَّواب انتهى مَحَلُّ تَأَمُّلٍ ونَظَرٍ . فإِنّ الصَّحيحَ ما ذكرناه منقولاً على أَنِّي رأَيتُ الصّاغانيَّ حَّددَ سَهْمَ مَلامهِ على الجَوْهَرِيَّ ونقل عنه مثلَ ما ذهبَ إليه شيخُنا : وهَبْهبْته : دَعَوته هكذا في التكملة . والعجب من كلام شيخنا فيما بعد ما نَصُّه فالمصنف رمه الله تعالى زنّى فحدَّ . وإِلا فنسخنا المصححَة وغيرُها من نُسَخٍ راجعناها كثيرة كُلّها خالية عن دعواه انتهى وحَقيقٌ أَن ينشَد : فَكَمْ من عائِبٍ قولاً صَحيحاً وآفَتُه من النُّسَخِ العَّقيِمَهْ والهَبْهَبَة : السُّرْعةُ . و : تَرقْرُقُ السَّرَابِ أَي : لمعانُهُ وقد هبْهَبَ هَبْهَبَةْ . الهَبْهَبَة : الزجْرُ والفِعْلُ منه : هَبْ هبْ وبعضُهُم خَصَّهُ بالخَيْل وسيأَتي في : هاب وهو في روض السُّهيْليّ الّذي استدركه شيخنا ناقلاً عنه . وفي لسان العرب : وهَبْهَبَ : إِذا زَجَرَ فكيف يَدَّعى أَنّ المصنِّف غَفَلَ عنه تقصيراً ؟ يا لله لِلْعَجَبِ . الهَبْهَبْةُ : الانْتِبَاهُ من النَّوْم . الهَهَبَةُ : الذَّبْحُ يقال : هَبْهَبَ إِذا ذَبَحَ والهَبْهَبِيُّ : الرَّجَلَ الحَسَنُ الحُدّأَءِ . وهو أَيضاً : الحسَنُ الخِدْمَةِ وكُل مُحْسِنِ مهْنَةٍ : هَبْهَبِيُّ , وخصَّ بعضُهم به الطَّبّاخَ والشَّوَّاءَ . عن ابنِ الأَعْرَابِيَّ : الهْهَبِيُّ : القَصّاب وكذلك الفَعْفَعِيّ

الهَبْهَبِيُّ : السَّرِيعُ والاسمُ الهَبْهَبَةُ وتقدّم كالهَبْهَبِ والهَبْهَابِ بالفتحِ فيهما . الهَبْهَبِيُّ : الجَمَلُ الخَفيفُ وهي بهاءٍ يقال : ناقةٌ هَبهْبِيَّةٌ : سريعةٌ خَفِيفةٌ ؛ قال ابْنُ أَحْمَرَ :

تَمَاثِيلَ قِرطاسٍ علَى هَبْهَبِيَّةٍ ... نَضَا الكُورُ عن لَحْمٍ لها مُتَخَدِّدِ أَراد بالتّمَاثيل : كُتُباً يَكْتُبُونَها كذا في لسان العرب . في الصحاح : الهَبْهَبِيُّ : رَاعِي الغَنَمِ واقتَصر على ذلك أَوْ تَيْسُها وقد قدّمه ابْنُ منظور وأَنشد :

كَأَنَّهُ هَبْهَبِيٌّ نامَ عن غَنَمٍ ... مُسْتَأْوِرٌ في سَوادِ اللَّيْلِ مَذْؤَوبُوالهَبْهَابُ : الصَّيَّاحُ كَكَتَّان . الهَبْهابُ : اسْمٌ من أَسماءِ السَّرابِ وفي المحكم : الهَبْهَابُ : السَّرَابُ . وهَبْهَبَ السَّرابُ هَبْهَبَةً : إِذا تَرَقرقَ الهَبْهابُ : لُعْبَةٌ للصِّبْيانِ أَي لِصِبْيَانِ الأَعْرَابِ يُسَمُّونَها الهَبْاب . والهَبهَابُ كسَحَاب : الهَبَاءُ نقله الصَّاغانيّ . وتَهَبْهَبَ التَّيْسُ : إِذا تَزَعْزَعَ وقد تقدَّم أَنَّه مطاوعُ : هَبْهَبَ به . ذكرهُ الجوهريُّ وغيرُهُ . من المَجَاز : تَهَبَّبَ الثَّوْبُ : بَلِيَ . في الصَّحِاح : عن الأَصمعيّ يقالُ : ثَوْبٌ هَبايِبُ وخَبَايِبُ أَي : بلا همز وأْهَبابٌ وهِبَبٌ أَي : مُتَخَرِّق مُتَقَطِّعُ . وقد تَهَبَّبَ . وهُبَيْبٌ كزُبَيْرٍ ابنُ مَعْقِل هكذا في نسختنا بالميم والعين والقاف صَحَابِيٌّ له حديثٌ في خَبَرِ الإِزار . قلتُ : وهو حديثُ ابْن لَهيعَةَ عَنْ زَيْدِ بن أَبي حَبِيب : أَنَّ أَسْلَمَ أَبا عِمْرَانَ أَخبره عن هُبَيْب : وضبط ابْنُ فَهْدٍ والِدهُ مُغْفِل كمُحْسِن قال : لأَنّه أَغْفَلَ سمَةَ إِبلِهِ ونُسِبُ إِليه وادي هُبيْبٍ بِطَريِقِ الإِسكندَرِيَّةِ من جهة المَغْرِب نقله الصّاغانيّ . من المِجِاز تَيْسٌ مِهْبَابٌ أَي : كَثِيرُ النَّبِيبِ لِلسِّفادِ . وزاد في لسان العرب : وكذلك تَيْسٌ مهببٌ أَي : كمعظم . في الصَّحِاح : وهَبَّت الرِّيحُ هُبُوباً وهَبِيباَ : أَي هاجَتْ . والهَبِيبُ والهَبُوبُ والهَبُوبَةُ : الرِّيحُ المُثِيرَةُ لِلْغَبَرَةِ وتقولُ من ذلك : مِنْ أَيْنَ هَبَبْتَ يا فُلانُ ؟ كأَنّك قُلْتَ : مِنْ أيْنَ جِئْتَ ؟ ومن أَيْنَ انتَهيت لنا ؟ من قول يُونُسِ المتقدِّمِ ذِكرُهُ قولُهم : أَيْنَ هَبِبْتَ حَنَّا بالكَسْر : أَي أَينَ غِبْت عَنّا ؟ ثمّ إنَّ الذي في نسختنا : هببت حنا بالحاءِ المهملة بدل العين هو بعينه نَصُّ يُونُسَ . ورَأَيْته هبَّةً أَي : مَرَّةً واحدةً في العَمْر . وفي الحديث أَنّه قال لاِمْرأَةِ رِفاعَةَ " : " لا حَتَّى تَذُوقِي عُسَيْلَتهُ . قالت : فإِنَّه قد جاءَنِي هَبَّةً " أَي : مَرَّةً واحِدةً من هِبابِ الفحْلِ وهو سِفادُهُ . وقيل أَرادت بالهَبَّةِ الوَقْعَةَ من قولهم احْذرْ هَبَّةَ السَّيْفِ أَي وَقعتَه . هَبَّ السَّيْفُ . واهْتَبَّهُ : قَطَعَهُ . قد تَهَبَّبَ الثَّوْبُ . وهبَّبَهُ : خَرَّقَهُ عن ابْن الأَعْرَابيّ وأَنشد :

كَأَنَّ في قَميصهِ المُهَّبَّبِ ... أَشْهَبَ من ماءِ الحَدِيد الأَشْهَبِ ولا يَخفى أَنَّه لو ذكرهما في أَوَّل المادَّة في محلِّهما كان حسناً لطريقته . والهَبْهَبُ كجَعْفَر : الذِّئْبُ الخَفيفُ السَّرِيعُ وقد جاءِ في قول الأَخْطَل :

" على أَنَّها تَهْدِي المَطِيَّ إِذا عَوَيمن اللَّيْلِ مَمْشُوقُ الذِّراعَيْنِ هَبْهَبٌ وممّا يُستدرك عليه : هَبَّ النَّجْمُ إذا طَلَعَ وفي الحديث " إنَّ في جَهَنَّمَ وادياً يُقَالُ لَهُ هَبْهَبٌ يَسْكُنُه الجَبّارُونّ " . والهَبْهَبِيُّ : الطَّبّاخُ والشَّوّاءُ وقد تَقدَّم . وهُي : من هُبُوب الرِّيحِ هكذا في نوادر ثعلب وهو ليس بثَبتٍ

لسان العرب
ابن سيده هَبَّتِ الريحُ تَهُبُّ هُبُوباً وهَبِيباً ثارَتْ وهاجَتْ وقال ابن دريد هَبَّتْ هَبّاً وليس بالعالي في اللغة يعني أَن المعروف إِنما هو الهُبُوبُ والهَبيبُ وأَهَبَّها اللّهُ الجوهري الهَبُوبةُ الريح التي تُثِير الغَبَرة وكذلك الهَبُوبُ والهَبيبُ تقول من أَين هَبَبْتَ يا فلان ؟ كأَنك قلت من أَين جِئْتَ ؟ من أَينَ انْتَبَهْتَ لنا ؟ وهَبَّ من نَومه يَهُبُّ هَبّاً وهُبُوباً انْتَبه أَنشد ثعلب فحَيَّتْ فحَيَّاها فهَبَّ فحَلَّقَتْ ... مَعَ النَّجْم رُؤْيا في المَنام كَذُوبُ وأَهَبَّه نَبَّهَه وأَهْبَبْتُه أَنا وفي حديث ابن عمر فإِذا هَبَّتِ الرِّكابُ أَي قامَت الإِبلُ للسَّير هو من هَبَّ النائمُ إِذا اسْتَيْقَظَ وهَبَّ فلانٌ يَفْعَل كذا كما تقول طَفِقَ يَفْعَلُ كذا وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبَّةً وهَبّاً اهْتَزَّ الأَخيرةُ عن أَبي زيد وأَهَبَّه هَزَّه عن اللحياني الأَزهري السيفُ يَهُبُّ إِذا هُزَّ هَبَّةً الجوهري هَزَزْتُ السيفَ والرُّمْحَ فهَبَّ هَبَّةً وهَبَّتُه هِزَّتُه ومَضاؤُه في الضَّريبة وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبّاً وهَبَّةً وهِبَّةً إِذا قطَعَ وحكى اللحياني اتَّقِ هَبَّةَ السيفِ وهِبَّتَه وسَيْفٌ ذو هَبَّةٍ أَي مَضاءٍ في الضريبة قال جَلا القَطْرُ عن أَطْلالِ سَلْمى كأَنما ... جَلا القَيْنُ عن ذِي هَبَّةٍ داثِرَ الغِمْدِ وإِنه لذو هَبَّةٍ إِذا كانت له وَقْعة شديدة شمر هَبَّ السيفُ وأَهْبَبْتُ السيفَ إِذا هَزَزْته فاهْتَبَّه وهَبَّه أَي قَطَعَه وهَبَّتِ الناقةُ في سَيرِها تَهِبُّ هِباباً أَسْرَعَتْ والهِبابُ النَّشاطُ ما كان وحكى اللحياني هَبَّ البعيرُ مِثْلَه أَي نَشِطَ قال لبيد فلها هِبابٌ في الزِّمامِ كأَنها ... صَهْباءُ راحَ مع الجَنُوبِ جَهامُها وكلُّ سائرٍ يَهِبُّ بالكسر هَبّاً وهُبُوباً وهِباباً نَشِطَ يونس يقال هَبَّ فلانٌ حِيناً ثم قَدِمَ أَي غابَ دَهْراً ثم قَدِمَ وأَينَ هَبِبْتَ عَنَّا ( 1 ) ( 1 قوله « وأين هببت عنا » ضبطه في التكملة بكسر العين وكذا المجد ) ؟ أَي أَينَ غِبْتَ عَنَّا ؟ أَبو زيد غَنِينا بذلك هَِبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً قال الأَزهري وكأَن الذي رُوِيَ ليُونُسَ أَصلُه من هِبَّة الدَّهْرِ الجوهري يقال عِشْنا بذلك هِبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً كما يقال سَبَّةً والهِبَّةُ أَيضاً الساعةُ تَبْقَى من السَّحَر وروى النَّضْرُ بن شُمَيْل بإِسناده في حديث رواه عن رَغْبانَ قال لقد رأَيتُ أَصحابَ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يَهُبُّونَ إِليهما كما يَهُبُّونَ إِلى المكتوبة يعني الركعتين قبل المغرب أَي يَنْهَضُونَ إِليهما والهِبابُ النَّشاطُ قال النَّضْرُ قوله يَهُبُّون أَي يَسْعَوْنَ وقال ابن الأَعرابي هُبَّ إِذا نُبِّه ( 2 ) ( 2 قوله « هب إذا نبه » أي بالضم وهب بالفتح إذا انهزم كما ضبط في التهذيب وصرح به في التكملة ) وهَبَّ إِذا انْهَزَمَ والهِبَّةُ بالكسر هِيَاجُ الفَحْل وهَبَّ التَّيْسُ يَهُِبُّ هَبّاً وهِباباً وهَبِيباً وهَبْهَبَ هاجَ ونَبَّ للسِّفاد وقيل الهَبْهَبَةُ صَوْتُه عند السِّفادِ ابن سيده وهَبَّ الفَحْلُ من الإِبلِ وغيرها يَهُبُّ هِباباً وهَبِيباً واهْتَبَّ [ ص 779 ] أَراد السِّفادَ وفي الحديث أَنه قال لامرأَة رِفاعةَ لا حتى تَذُوقي عُسَيْلَتَه قالت فإِنه يا رسول اللّه قد جاءَني هَبَّةً أَي مَرَّةً واحدةً من هِبابِ الفَحْل وهو سِفادُه وقيل أَرادتْ بالهَبَّةِ الوَقْعَةَ من قولهم احْذَرْ هَبَّةَ السيف أَي وَقْعَتَه وفي بعض الحديث هَبَّ التَّيْسُ أَي هاجَ للسِّفادِ وهو مِهْبابٌ ومِهْبَبٌ وهَبْهَبْتُه دَعَوْتُه ( 1 ) ( 1 قوله « وهبهبته دعوته » هذه عبارة الصحاح وقال في التكملة صوابه وهبهبت به دعوته ثم قال والهباب الهباء أي كسحاب فيهما ) ليَنْزُوَ فتَهَبْهَبَ تَزَعْزَعَ وإِنه لحَسَن الهِبَّةِ يُرادُ به الحالُ والهِبَّةُ القِطْعة من الثوب والهِبَّة الخِرْقة ويقال لِقِطَع الثَّوْبِ هِبَبٌ مثل عِنَب قال أَبو زُبَيْدٍ غَذاهُما بدِماءِ القَوْمِ إِذْ شَدَنا ... فما يَزالُ لوَصْلَيْ راكِبٍ يَضَعُ على جَناجِنِه مِن ثَوْبه هِبَبٌ ... وفيه من صائكٍ مُسْتَكْرَهٍ دُفَعُ يَصِفُ أَسَداً أَتى لشِبْلَيْه بوَصْلَيْ راكبٍ والوَصْلُ كلُّ مَفْصِلٍ تامٍّ مثل مَفْصِل العَجُز من الظَّهْر والهاءُ في جَناجِنِه تَعُودُ على الأَسد والهاءُ في قوله من ثوبه تعود على الراكب الذي فَرَسَه وأَخَذَ وَصْلَيْه ويَضَعُ يَعْدو والصائك اللاَّصِقُ وثَوْبٌ هَبايِبُ وخَبايِبُ بلا همز فيهما إِذا كان مُتَقَطِّعاً وتَهَبَّبَ الثوبُ بَلي وثَوْبٌ هِبَبٌ وأَهْبابٌ مُخَرَّقٌ وقد تَهَبَّبَ وهَببه خَرَّقَه عن ابن الأَعرابي وأَنشد كأَنَّ في قمِيصِه المُهَبَّبِ ... أَشْهَبَ من ماءِ الحديدِ الأَشْهَبِ وهَبَّ النجمُ طَلَع والهَبْهابُ اسمٌ من أَسماءِ السَّراب ابن سيده الهَبْهابُ السَّرابُ وهَبْهَبَ السَّرابُ هَبْهَبةً إِذا تَرَقْرَقَ والهَبْهابُ الصَّيَّاحُ والهَبْهَبُ والهَبْهَبِيُّ الجمل السريع قال الراجز قد وَصَلْنا هَوْجَلاً بهَوْجَلِ بالهَبْهَبِيَّاتِ العِتاقِ الزُّمَّلِ والاسْمُ الهَبْهَبةُ وناقةٌ هَبْهَبيَّةٌ سريعةٌ خَفيفةٌ قال ابن أَحْمر تَماثِيلَ قِرْطاسٍ على هَبْهَبيَّةٍ ... نَضا الكُورُ عن لَحْمٍ لها مُتَخَدِّدِ أَراد بالتماثيل كُتُباً يَكْتُبُونَها وفي الحديث إِن في جهنم وادياً يقال له هَبْهَبٌ يَسْكُنُه الجَبَّارُون الهَبْهَبُ السَّريعُ وهَبْهَبَ السَّرابُ إِذا تَرَقْرَقَ والهَبْهَبِيُّ تَيْسُ الغَنَم وقيل راعيها قال كأَنه هَبْهَبيٌّ نامَ عنْ غَنَمٍ ... مُسْتَأْوِرٌ في سَوادِ الليلِ مَذْؤُوبُ والهَبْهَبيُّ الحَسَنُ الحُداءِ وهو أَيضاً الحَسَنُ الخِدْمَةِ وكلُّ مُحْسِنِ مهْنةٍ هَبْهَبيٌّ وخَصَّ بعضُهم به الطَّبَّاخَ والشَّوَّاءَ والهَبْهابُ لُعْبة لصِبيانِ العِراقِ وفي التهذيب ولُعْبةٌ لصِبْيانِ الأَعْرابِ يُسَمُّونَها الهَبْهابَ وقوله أَنشده ثعلب يَقُودُ بها دليلَ القَوْمِ نَجْمٌ ... كعَيْنِ الكَلْبِ في هُبَّى قِباعِ قال هُبَّى من هُبُوب الريح وقال كعَيْن الكلب لأَنه لا يَقْدرُ أَن يَفْتَحَها قال ابن سيده كذا وقع في نوادر ثعلب قال والصحيح [ ص 780 ] هُبًّى قِباع من الهَبْوةِ وهو مذكور في موضعه وهَبْهَبَ إِذا زَجَرَ وهَبْهَبَ إِذا ذَبَح وهَبْهَبَ إِذا انْتَبَه ابن الأَعرابي الهَبْهَبيُّ القَصَّابُ وكذلك الفَغْفَغِيُّ قال الأَخطل على أَنَّها تَهْدي المَطِيَّ إِذا عَوَى ... من الليل مَمْشُوقُ الذراعَيْنِ هَبْهَبُ أَراد به الخَفيفَ من الذئاب
الرائد
* هبب تهبيبا. الثوب: خرقه، مزقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: