المعجم: عربي عامة
المعجم: لسان العرب
المعجم: عربي عامة
المعجم: مالية
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
" يُشَبِّهُها الرّائِي المُشَبِّهُ بَيْضَةًغَدا فِي النَّدَى عَنْها الظَّلِيمُ الهَجَنَّفُ ه - د - ف
الهَدَفُ مُحَرّكَةً : كُلُّ مُرْتَفِعٍ من بناءٍ أَو كَثِيبِ رَمْلٍ أَو جَبَلٍ ومنه الحَدِيثُ : كانَ إذا مَرَّ بهَدَفٍ مائِلٍ أو صَدَفٍ مائلٍ أَسْرَعَ المَشْيَ فيِه والجمعُ أَهْدافٌ لا يُكَسَّرُ على غَيْرِ ذَلِكَ . قال الجَوْهريُّ : ومنه سُمِّيَ الغَرَضُ هَدَفاً وهو المُنْتَضَلُ فيِه بالسِّهامِ . وقال النّضْرُ : الهَدَفُ : ما رُفِعَ وبُنِىَ من الأَرْضِ للنِّضالِ والقِرْطاسُ : ما وُضِعَ في الهَدَفِ ليُرْميَ والغَرَضُ : ما يُنْصَبُ شِبْهَ غِرْبالٍ أَو حَلْقَةٍ وقال في موضِعٍ آخرَ : الغَرَضُ : الهَدَفُ ويُسَمّى القِرْطاسُ غَرَضاً وهَدَفاً على الاسْتِعارَةِ . قال الجَوْهَريُّ : وبه شُبِّه الرَّجُلُ العَظِيمُ وزادَ غيرُه : الجَسِيمُ الطَّويلُ العُنُقِ العَرِيضُ الأَلْواحِ على التَّشْبِيِه بذلِكَ وأَنْشَدَ لأَبِي ذُؤَيْبٍ :
إذا الهَدَفُ المِعْزابُ صَوَّبَ رَأْسَه ... وأَعْجَبَه ضَفْوٌ من الثَّلَّةِ الخُطْلِ
وقال السُّكَّرِيُّ : الهَدَفُ من الرِّجالِ : الثَّقِيلُ النَّؤُومُ الوَخِمُ الذّيِ لا خَيْرَ فيه وبه فُسِّرَ البيتُ المَذْكُورُ وخَطَّأَ مَنْ قالَ : إنّه الرَّجُلُ العَظِيمُ وقال أَيضاً في الهَدَفِ المِعْزابِ إنَّه راعِي ضَأْنٍ فهو لضَأْنِه هَدَفٌ تَأْوِى إليِه وهذا ذَمٌّ للرجُلِ إذا كانَ راعِيَ الضَّأْنِ ويُقال : أَحْمَقُ من راعِي الضَّأْنِ . وقال ابنُ عَبّادٍ : هَدَفْ هَدَفْ : دُعاءٌ للنَّعْجَةِ إلى الحَلْبِ . وفي النّوادِرِ : يُقالُ : هَلْ هَدَفَ إليكُمْ هادِفٌ أَو هَبَشَ هابِشٌ ؟ : يَسْتَخْيِرُهُ هَلْ حَدَثَ ببَلَدِكُم أَحَدٌ سِوَى مَنْ كانَ به ؟ . والهادِفَةُ : الجَماعَةُ يُقال : جاءَتْ هادِفَةٌ من النّاسِ وداهِفَةٌ : أَي جماعَةٌ . والهِدْفَةُ بالَكسْرِ : القِطْعَةُ من النّاسِ والبُيُوتِ مثلُ الخِبْطَةِ يُقِيمُونَ في مواضِعِهم ويَظْعَنُون . وقال الأَزْهَرِيُّ : هي الجَماعَةُ الكَثِيرَةُ وقال عُقْبَةُ : رأَيْتُ هِدْفَةً من النّاسِ أَي : فِرْقَةً وقال الأَصْمَعِيُّ : غِدْفَةٌ وغِدَفٌ وهِدْفَةٌ وهِدَفٌ بمعنى قِطْعَة . وقال ابنُ عَبّادٍ : هَدفَ إليْهِ : أي دَخَلَ إليه وفي اللِّسانِ : أَسْرَعَ
ومن المَجازِ : هَدَفَ فُلانٌ للخَمْسِينَ : إذا قارَبَها كأَهْدَفَ ومنه الحَدِيثُ : قالَ عبدُ الرَّحْمن بنُ أبِي بكْرٍ لأَبِيِة : لَقَدْ أَهْدَفْتَ لِي يَوْمَ بَدْرٍ فَضِفْتُ عَنْكَ . وهَدَفَ كَضَرَبَ : كَسِلَ وضَعُفَ عن ابنِ عَبّادٍ . والهِدْفُ بالكَسْرِ : الجَسِيمُ الطَّوِيلُ العُنُقِ وهو مَجازٌ . وأَهْدَفَ عليِه : إِذا أَشْرَفَ . وأَهْدَفَ إلَيْهِ : إِذا لَجَأَ وبه فُسِّرَ أَيضاً قولُ عبدِ الرَّحْمنِ بنِ أَبي بَكْرٍ . وأَهْدَفَ له الشَّيْءُ : إِذا عَرَضَ لَهُ . وأَهْدَفَ مِنْهُ : إذا دَنَا ويُقال : أَهْدَفَ الصَّيْدُ فَاْرِمِه وأَكْثَبَ وأَغْرَضَ مثلُه . أَو أَهْدَفَ : إذا انْتَصَبَ واسْتَقْبَلَ وهو قَوْلُ شَمِرٍ ونَصُّه : الإِهْدافُ : الدُّنُوُّ منكَ والاسْتِقبالُ لكَ والانْتِصابُ يُقال : أَهْدَفَ لي الشَّيْءُ فهو مُهْدِفٌ وأَهْدَفَ لي السَّحابُ : إذا انْتَصَبَ وأَنْشَدَ
" ومِنْ بَنِي ضَبَّةَ كَهْفٌ مِكْهَفُ
" إن سالَ يَوْماً جَمْعُهمْ وأَهْدَفُوا ومن المَجازِ : أَهْدَفَ الكَفَلُ : إذا عَظُمَ وعَرُضَ حَتَّى صارَ كالهَدَفِ نقَلَه الصّاغانِيُّ وأَنْشَدَ ابنُ السِّكِّيتِ :
" لها جَمِيشٌ مُهْدِفٌ مُشْرِفٌ
" مِثْلُ سَنامِ الرُّبَعِ الكاعِرِ هكذا أَنْشَدَه الصّاغانيِ ُّ وجعَلَه شاهِداً على عِظَمِ الكَفَلِ وليس كما ذَكَر بل هو شاهِدٌ لِعظَمِ الرَّكَبِ فإنَّ الجَمِيشَ كما تَقَدَّمَ الرَّكَبُ المَحْلُوقُ فتأَمّلْ . وقولُهم : من صَنَّفَ فَقَد اسْتَهَدَفَ : أَي انْتَصَبَ وكُلُّ شيءٍ رَأَيْتَه اسْتَقْبَلَكَ اسْتِقبالاً فهو مُهْدِفٌ ومُسْتَهْدِفٌ وأَنشَدَ الجَوْهَريُّ لجُبَيْهاءَ الأَسَدِىّ :
وحَتَّى سَمِعْنَا خَشْفَ بَيْضاءَ جَعْدَةٍ ... على قدَمَيْ مُسْتَهْدِفٍ مُتَقاصِرِ قال : يَعْنِي بالمُسْتَهْدِف الحالِبُ يَتَقاصَرُ للحَلْبِ يَقُولُ : سَمِعْنَا صَوْتَ الرَّغْوَةِ تَتَساقَطُ على قَدَمِ الحاِلبِ . واسْتَهْدَفْ الشيءُ : ارْتَفَع . ويُقال : رُكْنٌ مُسْتَهْدِفٌ : أَي عَريضٌ هكذا وقَعَ في سائرِ النُّسَخِ ومثلُه في نُسخَ ِالصِّحاحِ والصوابُ : رَكَبٌ مُسْتَهْدِفٌ ومنه قولُ النّابِغَةِ الذُّبْيانِيَّ :
وإذا طَعَنْتَ طعَنْتَ في مُسْتَهْدِفِ ... رابِي المَجَسَّةِ بالعَبِيِر مُقَرْمَدِ أي : عَرِيض مُرْتَفِعٍ مُنْتِصِب
ومما يُسْتَدرَكُ عليه : أَهْدَفَ القومُ : قَرُبُوا ودَنَوْا . واسْتَهْدَفَ لكَ الشَّيْءُ : دَنا مِنْكَ . وامْرَأَةٌ مُهْدِفَةٌ : لَحِيمَةٌ وقيل : مُرْتَفَعةُ الجَهازِ . والهادِفُ : الغَرِيبُ