وصف و معنى و تعريف كلمة إوزة:


إوزة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (إ) و واو (و) و زاي (ز) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح إوزة في معاجم اللغة العربية:



إوزة

جذر [اوز]

  1. إِوَزّة: (اسم)
    • الجمع : إوَزّ
    • طَائِرٌ مَائِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الوَزِّيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ كَفِّيَّاتِ القَدَمِ ، صَفِيحِيَّاتِ الْمَنَاقِيرِ ، سَبَحَتِ الإوَزَّةُ فِي البِرْكَةِ ثُمَّ طَارَتْ
,
  1. إوَزَّةٌ
    • جمع : إوَزٌّ . [ أ و ز ]. ( حيوان ).: طَائِرٌ مَائِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الوَزِّيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ كَفِّيَّاتِ القَدَمِ ، صَفِيحِيَّاتِ الْمَنَاقِيرِ . :- سَبَحَتِ الإوَزَّةُ فِي البِرْكَةِ ثُمَّ طَارَتْ .

    المعجم: الغني

  2. إِوَزّة
    • إوزة
      1 - واحدة الإوز

    المعجم: الرائد

  3. وزز
    • " الوَزْوَزَةُ : الجِفَّة والطَّيْشُ .
      ورجل وَزْوازٌ ووُزاوِزَةٌ : طائش خفيف في مشه .
      والوَزْوَزَةُ أَيضاً : مقاربة الخَطْوِ مع تحريك الجسد .
      والوَزْوازُ : الذي يُوَزْوِزُ اسْتَه إِذا مشى يُلَوِّيها .
      والوَزْوَزُ : خشبة عريضة يُجَرُّ بها ترابُ الأَرض الموتفعة إِلى الأَرض المنخفضة ، وهو بالفارسية زوزم .
      والوَزَّةُ البَطَّةُ ، وجمعها وَزٌّ ، وهي الإِوَزَّةُ أَيضاً ، والجمع إِوَزٌّ وإِوَزُّونَ ؛

      قال : تَلْقَى الإِوَزِّينَ في أَكْنافِ دَارَتِها فَوْضَى ، وبَيْنَ يديها التِّينُ مَنْثُورُ أَي أَن هذه المرأَة تَحَضَّرَتْ فالإِوَزُّ في دارتها تأْكل التين ، وإِنما جعل ذلك علامة التَّحَضُّر لأَن التين إِنما يكون بالأَرياف وهناك تأْكله الإِوَزُّ .
      وقال بعضهم : إِن ، قال قائل : ما بالُهم ، قالوا في جمع إِوَزَّة إِوَزُّونَ ، بالواو والنون ، وإِنما يفعل ذلك في المحذوف نحو ظُبَة وثُبَةٍ ، وليست إِوَزَّةٌ مما حذف شيء من أُصوله ولا هو بمنزلة أَرض في أَنه بغير هاءٍ ، فالجواب أَن الأَصل في إِوَزَّة إِوْزَزَة إِفْعَلَة ، ثم إِنهم كرهوا اجتماع حرفين متحركين من جنس واحد فأَسكنوا الأَول منهما ونقلوا حركته إِلى ما قبله وأَدغموه في الذي بعده ، فلما دخل الكلمةَ هذا الإِعلالُ والتوهين عوَّضوها منه أَي جمعوها بالواو والنون فقالوا : إِوَزّونَ ؛ وأَنشد الفارسي : كأَنَّ خَزًّا تَحْتَها وَقَزَّا ، وفُرُشاً مَحْشُوَّةً إِوَزَّا إِما أَن يكون أَراد محشوة ريش إِوَزٍّ ، وإِما أَن يكون أَراد الإِوَزَّ بأَعيانها وجماعة شخوصها ، والأَول أَولى .
      وأَرض مَوَزَّةٌ : كثيرة الوَزِّ .
      الليث : الإِوَزُّ طير الماء ، الواحدة إِوَزَّة ، بوزن فِعَلَّة ، وينبغي أَن يكون المَفْعَلَةُ منها مَأْوَزَةً ولكن من العرب من يحذف الهمزة منها فيصيرها وَزَّة كأَنها فَعْلَة ؛ ومَفْعَلَةٌ منها أَرض مَوَزَّة ، ويقال هو البَطُّ .
      الجوهري : الوَزُّ لغة في الإِوَزِّ وهو من طير الماء .
      ورجل إِوَزّ : قصير غليظ ، والأُنثى إِوَزَّة ، وقيل : هو الغليظ اللَّحِيم في غير طُول ؛

      وأَنشد المفضل : أَمْشِي الإِوَزَّى ومعي رُمْحٌ سَلِب ؟

      ‏ قال : وهو مشي الرجل مُتَوَقِّصاً في جانبيه ومَشْيُ الفرس النشيط ، وقيل : الإِوَزُّ المُوَثَّقُ الخَلْقِ من الناس والخيل والإِبل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِن كنتَ ذا بَزٍّ ، فإِنَّ بَزِّي سابِغَةٌ فوقَ وأًى إِوَزِّ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَوْزُ
    • ـ أَوْزُ : حِسابٌ ، كالأَزَزِ ، أو أحدُهُما تصحيفٌ .
      ـ إِوَزُّ : القصيرُ الغليظُ ، والبَطُّ ، ج : إوَزُّونَ .
      ـ أرضٌ مأوَزَةٌ : كثيرَتُهُ .
      ـ إِوَزَّى : مِشْيَةٌ فيها تَرَقُّصٌ ، ( أو يَعْتَمِدُ على أحَدِ الجانِبَيْنِ ).

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أوَيْتُ
    • ـ أوَيْتُ مَنْزِلِي ، وإليه أُوِيًّا ، وإوِيَّا ،
      ـ أَوَّيْتُ تَأْوِيَةً ، وتَأَوَّيْتُ واتَّوَيْتُ وائْتَوَيْتُ : نَزَلْتُهُ بِنَفْسِي ، وسَكَنْتُه .
      ـ أوَيْتُه وأوَّيْتُه وآوَيْتُه : أنْزَلْتُه .
      ـ مَأْوَى ومَأْوِي ومَأْوَاةُ : المكانُ .
      ـ تأَوَّتِ الطَّيْرُ ، وتَآوَتْ : تَجَمَّعَتْ .
      ـ طَيْرٌ أُوِيٌّ : مُتَأَوِّياتٌ .
      ـ أوَى له ، أوْيَةً وإِيَّةً ومَأْوِيَةً ومَأْواةً : رَقَّ ، كائْتَوَى .
      ـ ابنُ آوَى : دُوَيبَّةٌ , ج : بناتُ آوَى .
      ـ آوَةُ : بلد قُرْبَ الرَّيِّ ، ويقال : آيَةُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَزُّ
    • ـ الوَزُّ : الإِوَزُّ ، كالوَزِّين ، وأرضٌ مَوَزَّةٌ : كثيرَتُهُ .
      ـ وَزْوازُ : طائرٌ ، والرجلُ الطَّيَّاشُ الخفيفُ ، كالوُزاوِزة ،
      ـ الذي يُوَزْوِزُ اسْتَهُ إذا مَشَى : يُلَوِّيها ، والقصيرُ .
      ـ وَزْوَزُ : المَوْتُ ، وخَشَبَةٌ عريضةٌ يُجَرُّ بها تُرابُ الأرضِ المُرْتَفِعَةِ إلى المُنْخَفِضَةِ .
      ـ وَزْوَزَةُ : الخِفَّةُ ، وسُرْعَةُ الوَثْبِ ، ومُقارَبَةُ الخَطْوِ مع تَحْرِيكِ الجَسَدِ .
      ـ رجلٌ مُوَزْوِزٌ : مُغَرِّدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. إِوَزَّى
    • إِوَزَّى :-
      مشية فيها رقصٌ كمشية الإوزّ :- مَشَى الإوزَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِوَزَّى
    • إوزى
      1 - مشية تشبه مشية الإوز



    المعجم: الرائد

  6. الإوَزَّى
    • الإوَزَّى : مِشية فيها رقصٌ كمشية الإوزّ ، يقال : مَشَى الإوَزَّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إوزّ
    • إوزّ :-
      مفرد إوزَّة : ( الحيوان ) وَزّ ، طائر مائيّ يشبه البطّ ، لكنَّه أكبر منه جسمًا ، وأطول عنقًا ، له منقار قصير مخروطيّ الشَّكل ، وسيقان طويلة تقع قرب منتصف الجسم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِوزّ
    • إوز
      1 - طائر يشبه البط ولكنهاكبر منه

    المعجم: الرائد



  9. الإِوَزُّ
    • الإِوَزُّ : طائر يشبه البطَّ في شكله العام ولكنه أَكبر منه حجماً وأَطول عنقا ، ومن أشهر أنواعه : الإوزُّ البني ، والإوز المصري .
      و الإِوَزُّ القصير الغليظ الوثيق الخَلْق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إي
    • إي : حرف جواب بمعنى نعم .
      ويقع قبل القسم نحو : يونس آية 53 وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إِيْ
    • : حَرْفُ جَوَابٍ بِمَعنَى نَعَمْ . :- إيْ وَاللَّهِ :- : بِالتَّأكِيدِ ، نَعَمْ ، وَهِيَ لاَ تَقَعُ إلاَّ قَبْلَ القَسَمِ الْمَحْذُوفِ فِعْلُهُ فِي نَفْيِهِ أَوْ إيجَابِهِ .
      يونس آية 53 وَيَسْتَنْبِؤونَكَ أَحَقٌ هُو قُلْ إي وَرَبِّي إنَّهُ لَحَقٌّ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  12. إيْ


    • إيْ :-
      حرف جواب بمعنى : نعم ، لا يستعمل إلاّ قبل القسم ويفيد الإثبات والتوكيد ؛ ولذا قيل إنّه بمعنى حقًّا :- إي والله ، - { قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إي
    • إي
      1 - حرف جواب بمعنى « نعم »، يقع قبل القسم ، نحو : « إي وربي »

    المعجم: الرائد

  14. إيا
    • إيا
      1 - ضمير نصب منفصل تتصل به ضمائر النصب ، نحو : « إياك ، إياه ، إيانا ، إياي »

    المعجم: الرائد

  15. إيهِ
    • إيهِ : اسم فعل للاستزادة من حديث أَو عمل معهود ، فإذا نوَّنتها كانت للاستزادة من حديث أو عملٍ ما .
      وتكون للإسْكاتِ والكفّ ، بمعنى حَسْبُك .
      وتنون منصوبة .
      فتقول : إِيهًا : لا تُحَدِّثْ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إي و ربّي
    • نعم و ربّي
      سورة : يونس ، آية رقم : 53

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. وزز
    • " الوَزْوَزَةُ : الجِفَّة والطَّيْشُ .
      ورجل وَزْوازٌ ووُزاوِزَةٌ : طائش خفيف في مشه .
      والوَزْوَزَةُ أَيضاً : مقاربة الخَطْوِ مع تحريك الجسد .
      والوَزْوازُ : الذي يُوَزْوِزُ اسْتَه إِذا مشى يُلَوِّيها .
      والوَزْوَزُ : خشبة عريضة يُجَرُّ بها ترابُ الأَرض الموتفعة إِلى الأَرض المنخفضة ، وهو بالفارسية زوزم .
      والوَزَّةُ البَطَّةُ ، وجمعها وَزٌّ ، وهي الإِوَزَّةُ أَيضاً ، والجمع إِوَزٌّ وإِوَزُّونَ ؛

      قال : تَلْقَى الإِوَزِّينَ في أَكْنافِ دَارَتِها فَوْضَى ، وبَيْنَ يديها التِّينُ مَنْثُورُ أَي أَن هذه المرأَة تَحَضَّرَتْ فالإِوَزُّ في دارتها تأْكل التين ، وإِنما جعل ذلك علامة التَّحَضُّر لأَن التين إِنما يكون بالأَرياف وهناك تأْكله الإِوَزُّ .
      وقال بعضهم : إِن ، قال قائل : ما بالُهم ، قالوا في جمع إِوَزَّة إِوَزُّونَ ، بالواو والنون ، وإِنما يفعل ذلك في المحذوف نحو ظُبَة وثُبَةٍ ، وليست إِوَزَّةٌ مما حذف شيء من أُصوله ولا هو بمنزلة أَرض في أَنه بغير هاءٍ ، فالجواب أَن الأَصل في إِوَزَّة إِوْزَزَة إِفْعَلَة ، ثم إِنهم كرهوا اجتماع حرفين متحركين من جنس واحد فأَسكنوا الأَول منهما ونقلوا حركته إِلى ما قبله وأَدغموه في الذي بعده ، فلما دخل الكلمةَ هذا الإِعلالُ والتوهين عوَّضوها منه أَي جمعوها بالواو والنون فقالوا : إِوَزّونَ ؛ وأَنشد الفارسي : كأَنَّ خَزًّا تَحْتَها وَقَزَّا ، وفُرُشاً مَحْشُوَّةً إِوَزَّا إِما أَن يكون أَراد محشوة ريش إِوَزٍّ ، وإِما أَن يكون أَراد الإِوَزَّ بأَعيانها وجماعة شخوصها ، والأَول أَولى .
      وأَرض مَوَزَّةٌ : كثيرة الوَزِّ .
      الليث : الإِوَزُّ طير الماء ، الواحدة إِوَزَّة ، بوزن فِعَلَّة ، وينبغي أَن يكون المَفْعَلَةُ منها مَأْوَزَةً ولكن من العرب من يحذف الهمزة منها فيصيرها وَزَّة كأَنها فَعْلَة ؛ ومَفْعَلَةٌ منها أَرض مَوَزَّة ، ويقال هو البَطُّ .
      الجوهري : الوَزُّ لغة في الإِوَزِّ وهو من طير الماء .
      ورجل إِوَزّ : قصير غليظ ، والأُنثى إِوَزَّة ، وقيل : هو الغليظ اللَّحِيم في غير طُول ؛

      وأَنشد المفضل : أَمْشِي الإِوَزَّى ومعي رُمْحٌ سَلِب ؟

      ‏ قال : وهو مشي الرجل مُتَوَقِّصاً في جانبيه ومَشْيُ الفرس النشيط ، وقيل : الإِوَزُّ المُوَثَّقُ الخَلْقِ من الناس والخيل والإِبل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِن كنتَ ذا بَزٍّ ، فإِنَّ بَزِّي سابِغَةٌ فوقَ وأًى إِوَزِّ "

    المعجم: لسان العرب

  18. أوز
    • " الأَوْزُ : حِسابٌ من مجاري القمر ، وهو فضول ما يدخل بين الشهور والسنين ‏ .
      ‏ ورجل إِوَزٌّ : قصير غليظ ، والأُنثى إِوَزَّةٌ ‏ .
      ‏ وفرس إِوَزٌّ : مُتَلاحِكُ الخَلْقِ شديده ، فِعَلٌّ ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : ولا يجوز أَن يكون إِفَعْلاً لأَن هذا البناء لم يجئ صفة ؛ قال : حكى ذلك أَبو علي ، وأَنشد : إِن كنتَ ذا خَزٍّ ، فإِنَّ بَزِّي سابِغةٌ فوقَ وَأًى إِوَزِّ والإِوَزَّى : مِشْيَةٌ فيها تَرَقُّصٌ إِذا مشى مرةً على الجانب الأَيمن ومرةً على الجانب الأَيسر ؛ حكاه أَبو علي ، وأَنشد : أَمْشِي الإِوَزَّى ومَعِي رُمْحٌ سَلِب ؟

      ‏ قال : ويجوز أَن يكون إِفْعَلَّى وفِعَلَّى عند أَبي الحسن أَصح لأَن هذا البناء كثير في المشي كالجِيَضَّى والدِّفَقَّى ‏ .
      ‏ الجوهري : الإِوَزَّةُ والإِوَزُّ البَطُّ ، وقد جمعوه بالواو والنون فقالوا : إِوَزُّونَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إوزة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
نوع من الطيور يشبه البطَّ في شكله العام ولكنه أَكبر منه حجماً وأَطول عنقا، له منقار قصير مَخروطيّ الشّكل، وسيقان طويلة تقع قرب مُنتصف الجسم. ومن أَشهر أَنواعه: الإِوزّ البني، والإِوزّ المصري. وـ القصير الغليظ الوثيق الخَلْق.الإِوَزَّى: مِشية فيها رقصٌ كمشية الإوزّ، يقال: مَشَى الإِوَزَّى.المَأْوَزة: الأرض التي يكثر فيها الإوزّ. ( ج ) مَآوِز.
المعجم الوسيط
المرأةُ: أسرعت. وـ في مشيتها: مَشَت مِشية قبيحة من مشي القِصار.
الصحاح في اللغة
الإوَزّةُ والإوَزُّ: البطُّ. وقد جمعوه بالواو والنونِ فقالوا: إوَزُّونَ.
تاج العروس

الأَوْز بالفتح : حِسابٌ من مجاري القمر كالأَزَز وقد تقدّم وأعاده صاحبُ اللِّسان هنا أو أحدُهما تَصحيفٌ من الآخر . والإِوَزُّ كخِدَبٍّ : القَصيرُ الغليظ اللَّحيمُ في غَيْرِ طُولٍ قاله الليث والأُنثى : إوَزَّةٌ . وَجَزَمَ العُكْبَرِيُّ أنّ هَمْزَتها زائدةٌ لأنّ بَعْدَها ثلاثةَ أصول كما نقله شَيْخُنا . قال ابنُ سِيدَه : وهو فِعَلٌّ ولا يجوز أن يكون إفَعْلاً لأنّ هذا البناءَ لم يجيءَ صِفة قال : حكى ذلك أبو عليّ وأنشد :

إنْ كنتَ ذا خَزٍّ فإنّ بزِّي ... سابِغةٌ فَوْقَ وَأَىً إوَزِّ الإوَزَّة والإوَزّ : البَطُّ ج إوَزُّون جمَعوه بالواو والنون أَجْرَوه مُجرى جمع المذَكّر السالم مع فَقْدِه للشروط إمّا للتأويل أو شُذوذاً أو غير ذلك قاله شَيْخُنا . وأرضٌ مَأْوَزَةٌ : كَثيرَتُه أي الإوَزّ نقله الصَّاغانِيّ . وإوَزَّى بالكسر مقصوراً : مِشْيَةٌ فيها تَرَقُّصٌ هكذا في اللِّسان وعبارة التّكملة : هو مَشْيُ الرجلِ توَقُّصاً في غير تَئِيَّة ومَشْيُ الفرَسِ النّشيط أو يَعْتَمِدُ على أحدِ الجانبَيْن مرَّةً على الجانب الأيمن ومرَّةً على الجانب الأيسر حكاه أبو عليّ . وأنشد المُفَضِّل :

" أَمْشِي الإوَزَّى ومَعي رُمحٌ سَلِبْ قال الأَزْهَرِيّ : ويجوز أن يكون إفْعَلَّى وفِعَلَّى عند أبي الحسن أصَحّ لأنّ هذا البناءَ كثيرٌ في المَشي كالجِيَضَّى والدِّفَقَّى . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : فرَسٌ إوَزٌّ أي مُتلاحِكُ الخَلْقِ شديدُه . وقال أبو حيّان في شرحِ التّسهيل : الإوَزُّ من الرجال والخَيل والإبل : الوَثيقُ الخَلْقِ

فصل الباء مع الزاي

الرائد
* إوزة. واحدة الإوز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: