وصف و معنى و تعريف كلمة إي:


إي: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ياء (ي) .




معنى و شرح إي في معاجم اللغة العربية:



إي

جذر [اي]

  1. وَأَى: (فعل)
    • وَأَى ( يَئِيه ) وَأْيًا
    • الوَأَى من الدَّوابّ : السريعُ المشدَّدُ الخَلق
    • وَأَى فلانًا : وعَدَه
    • وَأَى له : ضَمِن ، وفي الحديث : يقول الله تعالى : حديث شريف إِني قد وَأَيْتُ على نفسي أَنْ أَذكُرَ من ذكرني /
,
  1. إي
    • إي : حرف جواب بمعنى نعم .
      ويقع قبل القسم نحو : يونس آية 53 وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. إِيْ
    • : حَرْفُ جَوَابٍ بِمَعنَى نَعَمْ . :- إيْ وَاللَّهِ :- : بِالتَّأكِيدِ ، نَعَمْ ، وَهِيَ لاَ تَقَعُ إلاَّ قَبْلَ القَسَمِ الْمَحْذُوفِ فِعْلُهُ فِي نَفْيِهِ أَوْ إيجَابِهِ .
      يونس آية 53 وَيَسْتَنْبِؤونَكَ أَحَقٌ هُو قُلْ إي وَرَبِّي إنَّهُ لَحَقٌّ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  3. إيْ
    • إيْ :-
      حرف جواب بمعنى : نعم ، لا يستعمل إلاّ قبل القسم ويفيد الإثبات والتوكيد ؛ ولذا قيل إنّه بمعنى حقًّا :- إي والله ، - { قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إي
    • إي
      1 - حرف جواب بمعنى « نعم »، يقع قبل القسم ، نحو : « إي وربي »

    المعجم: الرائد

  5. إيا
    • إيا
      1 - ضمير نصب منفصل تتصل به ضمائر النصب ، نحو : « إياك ، إياه ، إيانا ، إياي »

    المعجم: الرائد

  6. إيهِ
    • إيهِ : اسم فعل للاستزادة من حديث أَو عمل معهود ، فإذا نوَّنتها كانت للاستزادة من حديث أو عملٍ ما .
      وتكون للإسْكاتِ والكفّ ، بمعنى حَسْبُك .
      وتنون منصوبة .
      فتقول : إِيهًا : لا تُحَدِّثْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إي و ربّي
    • نعم و ربّي
      سورة : يونس ، آية رقم : 53

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

,
  1. إِيهِ
    • ـ إِيهِ ، وإِيهُ وأَيهُ وإيهٌ : كلِمَةُ اسْتِزادةٍ واسْتِنْطاقٍ .
      ـ إِيهْ : زَجْرٌ بمعنى حَسْبُكَ . إِيهِ ، مَبْنِيَّةً على الكسر ، فإذا وُصِلَتْ ، نُوِّنَتْ .
      ـ إِيهاً ، وإِيهَ : أمْرٌ بالسُّكوتِ .
      ـ أيَّهَ تَأْيِيهاً : صاحَ به ، وناداهُ .
      ـ أيَّهَ : قال يا أَيُّها الرجلُ .
      ـ أيْهانَ ، وأَيْهانِ ، وأيْها وأيْهاتَ : لُغاتٌ في هَيْهاتَ .
      ـ أيْهَكَ : بمعنى وَيْهَكَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. هَيْهُ
    • ـ هَيْهُ : مَنْ يُنَحَّى لِدَنَسِ ثِيابِهِ .
      ـ هَياهُ : من أسْماءِ الشَّياطينِ .
      ـ هَيْهاتَ وأيْهاتَ وهَيْهانَ وأيْهانَ وهايَهاتَ وهايَهانَ وآيَهَاتَ وآيَهَانَ ، وهِيْهاتَ وهُيْهاتَ وإيْهاتَ وأُيْهاتَ وهِيْهانَ وهُيْهانَ وأُيْهانَ وإيْهانَ , مَبْنياتٍ ومُعْرَباتٍ ، وهَيْهانْ , وأيْهَا وأيْآتَ : البُعْدُ .
      ـ يقالُ لشيءٍ يُطْرَدُ هِيهِ هِيهِ ، وهي كَلِمَةُ اسْتِزادَةٍ أيضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَأَى
    • وأى - يئي ، وأيا
      1 - وآه : وعده . 2 - وأى الشيء : ضمنه .

    المعجم: الرائد

  4. اسْتَوْأَى
    • اسْتَوْأَى فلانٌ : استوعد .
      و اسْتَوْأَى اتَّعَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. تَوَاءى
    • تَوَاءى القومُ : اجتمعوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَواءى
    • تواءى - توائيا
      1 - تواءى القوم : اجتمعوا

    المعجم: الرائد

  7. وأى
    • و أ ى : الوَأْيُ الوعد يُقال منه وَأَيْتُهُ وَأْياً و الوَأَى بالتحريك الحمار الوحشي

    المعجم: مختار الصحاح

  8. وَأَى

    • وَأَى فلانًا وَأَى ِ ( يَئِيه ) وَأْيًا : وعَدَه .
      ويقال : وَأَى له .
      و وَأَى ضَمِن يقال : وَأَي لفلان كذا .
      وفي الحديث : يقول الله تعالى : حديث شريف إِني قد وَأَيْتُ على نفسي أَنْ أَذكُرَ من ذكرني //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وأى
    • وأى
      1 - الوأى من الدواب : السريع الشديد ، جمع : وآة

    المعجم: الرائد

  10. الوَأَى
    • الوَأَى من الدَّوابّ : السريعُ المشدَّدُ الخَلق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَأْي
    • وأي
      1 - مصدر وأى . 2 - وعد . 3 - ظن ووهم . 4 - عدد من الناس .


    المعجم: الرائد

  12. الوَأْيُ
    • الوَأْيُ : الوعدُ الذي يوثِّقه المرءُ على نفسه .
      وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه : حديث شريف مَنْ وَأَى لامْرئ بوَأْي فَلْيَفِ به //.
      ويقال : :- لا خير في وَأْي ، إنجازُه بَعْدَ لأْي .
      و الوَأْيُ العَدَدُ من الناس .
      و الوَأْيُ الوهمُ والظَّنُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وأي
    • " الوأُيُ : الوَعْدُ .
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف : كان لي عند رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وَأْيٌ أَي وَعْدٌ .
      وحديث أَبي بكر : مَن كان له عِند رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وَأْيٌ فليَحْضُر .
      وقد وَأَى وَأْياً : وَعَدَ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : من وأَى لامْرِئٍ بوَأْيٍ فَلْيَفِ به ، وأَصْل الوأْي الوَعْدُ الذي يُوَثِّقُه الرجل على نفسه ويَعْزِم على الوفاء به .
      وفي حديث وهب : قرأْت في الحكمة أَنَّ الله تعالى يقول إِني قد وَأَيْتُ على نفسي أَنْ أَذْكُرَ مَن ذَكَرني ، عَدَّاه بعلى لأَنه أَعْطاه معنى جَعلْت على نَفْسي .
      ووَأَيتُ له على نفسي أَئي وَأْياً : ضَمِنْتُ له عِدَةً ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : وما خُنْتُ ذا عَهْد وأَيْتُ بِعَهْدِه ، ولم أَحْرِمِ المُضْطَرَّ ، إِذْ جاء قانعا وقال الليث : يقال وَأَيْتُ لكَ به على نفسي وأُياً ، والأَمر أَهْ والاثنين (* قوله « والأمر أه والاثنين إلى قوله وان مررت إلخ » كذا بالأصل مرسوماً مضبوطاً والمعروف خلافه .) أَياه ، والجمع أَوْا ، تقول : أَه وتسكت ، ولا تَأَهْ وتسكت ، وهو على تقدير عَهْ ولا تَعَهْ ، وإِنْ مرَرْتَ قلت : إِبما وعدت ، إِيا بما وعدتما ، كقولك : عِ ما يقول لك في المرور .
      والوَأَى من الدَّوابِّ : السرِيعُ المُشَدَّد الخَلْق ، وفي التهذيب : الفرس السَّريعُ المُقْتَدِر الخَلْق ، والنَّجيبةُ من الإِبل يقال لها الوآةُ ، بالهاء ؛

      وأَنشد أَبو عبيد في الوأَى للأَسْعَرِ الجُعْفِيّ : راحُوا بَصائرُهُمْ على أَكْتافِهم ، وبَصِيرتي يعْدُو بها عَبَدٌ وأَ ؟

      ‏ قال شمر : الوأَى الشديد ، أُخذ من قولهم قِدْرٌ وَئِيَّةٌ ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : إِذا جاءهُمْ مُسْتَثْئِرٌ ، كانَ نَصْرُه دُعاء أَلا طِيروا بِكُلّ وأًى نَهْدِ والأُنثى وآةٌ ، وناقة وآة ؛

      وأَنشد : ويقول ناعِيتُها إِذا أَعْرَضْتُها : هذِي الوآةُ كصَخْرَةِ الوَعْلِ والوأَى : الحمار الوَحْشي ، زاد في الصّحاح : المُقْتَدِر الخَلْقِ ؛ وقال ذو الرمة : إِذا انْجابَتِ الظَّلْماء أَضْحَتْ كَأَنَّها وَأًى مُنْطَوٍ باقِي الثَّمِيلة قارحُ والأُنثى وآة أَيضاً .
      قال الجوهري : ثم تشبه به الفرس وغيره ؛

      وأَنشد لشاعر : كُلُّ وآةٍ ووَأًى ضافِي الخُصَلْ ، مُعْتَدِلات في الرّقاق والجَرَلْ وقِدْرٌ وَأْيةٌ وَوَئيَّةٌ : واسعة ضَخْمة ، على فَعِيلة بياءين ، من الفرس الوَآةِ ؛

      وأَنشد الأَصمعي للرّاعي : وقِدْرٍ كَرَأْلِ الصَّحْصَانِ وَئِيّةٍ أَنَخْتُ لَها ، بَعْدَ الهُدُوِّ ، الأَثافِيا وهي فَعِيلة مهموزة العين معتلة اللام .
      قال سيبويه : سأَلته ، يعني الخليل ، عن فُعِلَ مِنْ وَأَيْتُ فقال وُئِيَ ، فقلت فمن خفَّف ، فقال أُوِيَ ، فأَبدل من الواو همزة ، وقال : لا يلتقي واوان في أَوّل الحرف ، قال المازني : والذي ، قاله خطأٌ لأَنَّ كل واو مضمومة في أَوَّل الكلمة فأَنت بالخيار ، إِن شئت تركتها على حالها ، وإِن شئت قلبتها همزة ، فقلت وُعِدَ وأُعِدَ ووُجُوه وأُجُوه ووُرِيَ وأُورِيَ ووُئِيَ وأُوِيَ ، لا لاجتماع الساكنين ولكن لضمة الأَوَّل ؛ قال ابن بري : إِنما خطَّأَه المازني من جهة أَن الهمزة إِذا خففت وقلبت واواً فليست واواً لازمة بل قلبها عارض لا اعتداد به ، فلذلك لم يلزمه أَن يقلب الواو الأُولى همزة ، بخلاف أُوَيْصِل في تصغير واصِلٍ ، قال : وقوله في آخر الكلام لا لاجتماع الساكنين صوابه لا لاجتماع الواوين .
      ابن سيده : وقِدْرٌ وَأْيةٌ ووَئِيَّةٌ واسعة ، وكذلك القَدح والقَصْعة إِذا كانت قعيرة .
      ابن شميل : رَكِيَّةٌ وَئية قَعِيرة ، وقصعة وئية مُفَلْطَحة واسعة ، وقيل : قِدر وَئِية تَضُمّ الجَزُور ، وناقة وَئِيَّةٌ ضخمة البطن .
      قال القتيبي :، قال الرياشي الوَئِيّة الدُّرّة مثل وَئِية القِدْر ، قال أَبو منصور : لم يضبط القتيبي هذا الحرف ، والصواب الوَنِيَّة ، بالنون ، الدُّرَّة ، وكذلك الوَناةُ وهي الدُّرَّة المثقوبة ، وأَما الوَئِيَّةُ فهي القِدْر الكبيرة .
      قال أَبو عبيدة : من أَمثال العرب فيمن حَمَّل رجلاً مكروهاً ثم زاده أَيضاً : كِفْتٌ إِلى وَئِيَّة ؛ قال : الكِفْتُ في الأَصل القِدْرُ الصغيرة ، والوَئِيّةُ الكبيرة ، قال أَبو الهيثم : قِدْر وئِيّةٌ ووَئِيبةٌ ، فمن ، قال وَئِيَّة فهي من الفرس الوَأَى وهو الضَّخم الواسع ، ومن ، قال وَئِيبةٌ فهو من الحافر الوَأْب ، والقَدَحُ المُقَعَّب يقال له وَأْبٌ ؛

      وأَنشد : جاءٍ بقِدْر وَأْية التَّصْعِيد ؟

      ‏ قال : والافتعال من وأَى يَئِي اتَّأَى يَتَّئي ، فهو مُتَّئٍ ، والاستفعال منه اسْتَوْأَى يَسْتَوئِي فهو مُسْتَوءٍ .
      الجوهري : والوَئيَّة الجُوالِقُ الضخم ؛ قال أَوس : وحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَئِيّةُ تاجِرٍ وَهَى عَقْدُها ، فَارُفَضَّ منها الطَّوائِف ؟

      ‏ قال ابن بري : حَطَّتِ الناقةُ في السير اعتمَدَتْ في زِمامِها ، ويقال مالَتْ ، قال : وحكى ابن قتيبة عن الرِّياشي أَن الوَئِيَّةَ في البيت الدُّرَّةُ ؛ وقال ابن الأَعرابي : شبَّه سُرْعة الناقة بسُرعة سُقوط هذه من النِّظام ، وقال الأَصمعي : هو عِقْدٌ وقَع من تاجر فانقطع خيطه وانتثر من طَوائِفه أَي نَواحِيه .
      وقالوا : هو يَئِي ويَعِي أَي يحفظ ، ولم يقولوا وَأَيْتُ كما ، قالوا وَعَيْتُ ، إِنما هو آتٍ لا ماضي له ، وامرأَة وَئِيَّةٌ : حافظة لبيتها مصلحة له .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. واي
    • " الأَزهري : يقال للياء والواو والأَلفِ الأَحرفُ الجُوفُ ، وكان الخليل يسمِّيها الحُروف الضَّعيفةَ الهوائيَّةَ ، وسُمِّيتْ جُوفاً لأَنه لا أَحْيازَ لها فتُنْسَب إِلى أَحْيازها كسائر الحُروف التي لها أَحْياز ، إنما تخرُج من هواء الجَوف ، فسمِّيت مرَّةً جُوفاً ومرة هوائيَّة ، وسمِّيت ضعيفةً لانتقالها من حال إِلى حال عند التصرُّف باعتلال ‏ .
      ‏ قال الجوهري : جميعُ ما في هذا الباب من الأَلف إِمَّا أَن تكون منقلبةً من واو مثل دَعَا ، أَو من ياء مثل رَمَى ، وكل ما فيه من الهمزة فهي مبدلة من الياء أَو من الواو نحو القَضاء أَصله قَضايٌ ، لأَنه من قَضَيْت ، ونحو العَزاء أَصله عَزاوٌ ، لأَنه من عَزَوْت ‏ .
      ‏ قال : ونحن نُشِيرُ في الواو والياء إِلى أُصولهما ؛ هذا ترتيب الجوهري في صحاحه ‏ .
      ‏ وأَما ابن سيده وغيرهُ فإِنهم جعلوا المُعْتلَّ عن الواو باباً ، والمعتلَّ عن الياء باباً ، فاحتاجوا فيما هو معتلٌّ عن الواو والياء إِلى أَن ذكروه في البابَين ، فأَطالوا وكَرَّروا ويقسَّم الشرحُ في الموضعين ، وأَما الجوهري فإِنه جعله باباً واحداً ؛ ولقد سَمِعت بعضَ مَنْ يَتنَقَّص الجوهريَّ ، رحمه الله ، يقول : إِنه لم يجعل ذلك باباً واحداً إِلاّ لجهله بانقلاب الأَلف عن الواو أَو عن الياء ، ولقِلَّة عِلْمه بالتصريف ، ولستُ أَرى الأَمرَ كذلك ، وقد رَتَّبناه نحن في كتابنا كما رَتَّبه الجوهري ، لأَنه أَجمع للخاطر وأَوضح للناظر ، وجعلناه باباً واحداً ، وبيَّنَّا في كل ترجمة عن الأَلف وما انقلبتْ عنه ، والله أعلم ‏ .
      ‏ وأَما الأَلف اللَّينة التي ليست متحركة فقد أَفرد لها الجوهري باباً بعد هذا الباب فقال : هذا باب مبنيّ على أَلِفات غير مُنْقَلِبات عن شيء ، فلهذا أَفردناه ، ونحن أَيضاً نذكره بعد ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آيْ [كلمة وظيفيَّة]: 1- حرف نداء للبعيد "آيْ محمد". 2- اسم فعل مضارع، بمعنى أتوجّع أو أندم "آيْ لقد فات الأوان".
المعجم الوسيط
حرف نداء: أَيْ محمَّدُ. وـ حرف تفسير: عندي عسجد أي ذهب، ورأيت غضنفراً أي أسَداً.
المعجم الوسيط
حرف جواب بمعنى نعم. ويقع قبل القسم نحو: {وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إي وَرَبِّي ).
المعجم الوسيط
تكون شَرْطية: نحو: {أيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلاَ عُدْوَانَ عَلَيَّ}. واستفهامية نحو: {أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إيمَاناً}. وموصولة نحو: {ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمن عِتِيّاً}. ووصفاً للدلالة على الكمال: محمدٌ رجُلٌ أيُّ رجلٍ.
الرائد
* إي. حرف جواب بمعنى «نعم»، يقع قبل القسم، نحو: «إي وربي».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: