وصف و معنى و تعريف كلمة إيال:


إيال: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ياء (ي) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح إيال في معاجم اللغة العربية:



إيال

جذر [ايل]

  1. إِيَال: (اسم)
    • إِيَال : مصدر آل
  2. إِيال: (اسم)
    • الإيَالُ : وعاء يُخَثَّر فيه اللَّبنُ ونحْوُهُ ويُجَمَّد
  3. إِيالة: (اسم)
    • مصدر آلَ
    • مَقَرَّ الإيَالَةِ : إقْلِيمٌ أَوْ جِهَةٌ يَحْكُمُهَا وَالٍ
    • الإيالة : الوادي
  4. أَوِلَ: (فعل)

    • أَوِلَ أَوَلاً : سَبَقَ
  5. أَوْل: (اسم)
    • أَوْل : مصدر آل
  6. أَوَّل: (اسم)
    • الجمع : أوَّلون و أوائلُ و أوالٍ ، المؤنث : أُولَى ، و الجمع للمؤنث : أُولَيات و أُوَل
    • الأَوَّلُ : ضدُّ الآخِر ،
    • أكسيد أوَّل : أكسيد أحاديّ
    • ملازم أوَّل : ( سك ) إحدى الرّتب العسكريَّة في الجيش والشَّرطة ، فوق الملازم ودون النقيب
    • بداية كلِّ شيء أوّلُ الغيث قطرة ،
  7. أَوَّلَ: (فعل)
    • أوَّلَ يُئوِّل ، تأويلاً ، فهو مئوِّل ، والمفعول مئوَّل
    • أَوَّلَ الشيءَ إليه : أرجَعَه ،
    • أَوَّلَ الكلامَ : فسّره
    • أوَّلَ اللَّهُ عَلَيْكَ ضَالَّتَكَ : أيْ أرْجَعَهَا ، أعَادَهَا إلَيْكَ ،
    • أوَّل الرُّؤيا : عبَّرها ، حاول أن يفسِّرها
    • يُسْتَخْدَمُ الفِعْلُ لِلدُّعَاءِ عَلَى الْمَرْءِ : لاَ أوَّلَ اللَّهُ عَلَيْكَ شَمْلَكَ
  8. أَول: (اسم)
    • مصدر آلَ
    • كَانَ فِي انْتِظَارِ أوْلِهِ : أَوْبٌ ، رُجُوعِهِ


  9. أُوَل: (اسم)
    • أُوَل : جمع أُوْلى
  10. آل: (فعل)
    • آل أَوْلاً ، وَإِيَالاً ، وأَيْلُولَةً ، ومَآلاً
    • آل الشيءَ : ردَّه
    • آل إليه : رجع وصار
    • آل عنه : ارتدَّ ،
    • آل الشيءُ مآلا : نقص
    • آلت الماشيةُ : ذهب لحمها فضَمَرَتْ
    • آل الحُكْم إِلَى اِبْنِهِ : اِنْتَهَى إِلَيهِ
    • يَؤُولُ إِلَى نَفْسِهِ : يَعُودُ ، يَرْجِعُ
    • آل على القوْمِ أَوْلاً ، وإيالاً ، وإيالة : وَلِيَ
    • آل الرَّعِيَّةَ : ساسهم ؛ آل الرعية يئُولها إيالةً حسنة
    • آل المالَ : أَصلحه وساسه
    • آل الشَّيءُ إلى كذا : صار وتحوّل
    • آيل للسُّقوط : محتمل سقوطه
    • آيل إلى الزَّوال : يوشك أن يزول
    • آل اللبنُ ونحوُهأَوْلاً ، وإيَالاً : خثُرَ وغَلُظَ
    • آل اللبنَ أَوْلا : صَيّره خاثراً غليظاً
,
  1. إيال
    • إيال :-
      مصدر آلَ إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. الإيَالُ
    • الإيَالُ : وعاء يُخَثَّر فيه اللَّبنُ ونحْوُهُ ويُجَمَّد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. آل
    • آل - يؤول ، إيالا
      1 - الرعية . ساسها وأحسن رعايتها .

    المعجم: الرائد

  4. أول
    • " الأَوْلُ : الرجوع ‏ .
      آل الشيءُ يَؤُول أَولاً ومآلاً : رَجَع ‏ .
      ‏ وأَوَّل إِليه الشيءَ : رَجَعَه ‏ .
      ‏ وأُلْتُ عن الشيء : ارتددت ‏ .
      ‏ وفي الحديث : من صام الدهر فلا صام ولا آل أَي لا رجع إِلى خير ، والأَوْلُ الرجوع ‏ .
      ‏ في حديث خزيمة السلمي : حَتَّى آل السُّلامِيُّ أَي رجع إِليه المُخ ‏ .
      ‏ ويقال : طَبَخْت النبيذَ حتى آل إلى الثُّلُث أَو الرُّبع أَي رَجَع ؛

      وأَنشد الباهلي لهشام : حتى إِذا أَمْعَرُوا صَفْقَيْ مَباءَتِهِم ، وجَرَّد الخَطْبُ أَثْباجَ الجراثِيم آلُوا الجِمَالَ هَرامِيلَ العِفاءِ بِها ، على المَناكِبِ رَيْعٌ غَيْرُ مَجْلُوم قوله آلوا الجِمَال : ردُّوها ليرتحلوا عليها ‏ .
      ‏ والإِيَّل والأُيَّل : مِنَ الوَحْشِ ، وقيل هو الوَعِل ؛ قال الفارسي : سمي بذلك لمآله إِلى الجبل يتحصن فيه ؛ قال ابن سيده : فإِيَّل وأُيَّل على هذا فِعْيَل وفُعيْل ، وحكى الطوسي عن ابن الأَعرابي : أَيِّل كسَيِّد من تذكِرة أَبي علي ‏ .
      ‏ الليث : الأَيِّل الذكر من الأَوْعال ، والجمع الأَيايِل ، وأَنشد : كأَنَّ في أَذْنابِهنَّ الشُّوَّل ، من عَبَسِ الصَّيْف ، قُرونَ الإِيَّل وقيل : فيه ثلاث لغات : إِيَّل وأَيَّل وأُيَّل على مثال فُعَّل ، والوجه الكسر ، والأُنثى إِيَّلة ، وهو الأَرْوَى ‏ .
      ‏ وأَوَّلَ الكلامَ وتَأَوَّله : دَبَّره وقدَّره ، وأَوَّله وتَأَوَّله : فَسَّره ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : ولَمَّا يأْتهم تأْويلُه ؛ أَي لم يكن معهم علم تأْويله ، وهذا دليل على أَن علم التأْويل ينبغي أَن ينظر فيه ، وقيل : معناه لم يأْتهم ما يؤُول إِليه أَمرهم في التكذيب به من العقوبة ، ودليل هذا قوله تعالى : كذلك كذب الذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عباس : اللهم فَقِّهه في الدين وعَلِّمه التَّأْويل ؛ قال ابن الأَثير : هو من آلَ الشيءُ يَؤُول إِلى كذا أَي رَجَع وصار إِليه ، والمراد بالتأْويل نقل ظاهر اللفظ عن وضعه الأَصلي إِلى ما يَحتاج إِلى دليل لولاه ما تُرِك ظاهرُ اللفظ ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي الله عنها : كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يكثر أَن يقول في ركوعه وسجوده : سبحانك اللهم وبحمدك يَتَأَوَّل القرآنَ ، تعني أَنه مأْخوذ من قوله تعالى : فسبح بحمد ربك واستغفره ‏ .
      ‏ وفي حديث الزهري ، قال : قلت لعُروة ما بالُ عائشةَ تُتِمُّ في السَّفَر يعني الصلاة ؟، قال : تأَوَّلَت (* قوله « قال تأولت إلخ » كذا بالأصل ‏ .
      ‏ وفي الأساس : وتأملته فتأولت فيه الخير أي توسعته وتحرَّيته ) كما تأَوَّل عثمانُ ؛ أَراد بتأْويل عثمان ما روي عنه أَنه أَتَمَّ الصلاة بمكة في الحج ، وذلك أَنه نوى الإِقامة بها ‏ .
      ‏ التهذيب : وأَما التأْويل فهو تفعيل من أَوَّل يُؤَوِّل تأْويلاً وثُلاثِيُّه آل يَؤُول أَي رجع وعاد ‏ .
      ‏ وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن التأْويل فقال : التأْويل والمعنى والتفسير واحد ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : يقال أُلْتُ الشيءَ أَؤُوله إِذا جمعته وأَصلحته فكان التأْويل جمع معاني أَلفاظ أَشكَلَت بلفظ واضح لا إشكال فيه ‏ .
      ‏ وقال بعض العرب : أَوَّل اللهُ عليك أَمرَك أَي جَمَعَه ، وإِذا دَعَوا عليه ، قالوا : لا أَوَّل اللهُ عليك شَمْلَك ‏ .
      ‏ ويقال في الدعاء للمُضِلِّ : أَوَّل اللهُ عليك أَي رَدَّ عليك ضالَّتك وجَمَعها لك ‏ .
      ‏ ويقال : تَأَوَّلت في فلان الأَجْرَ إِذا تَحَرَّيته وطلبته ‏ .
      ‏ الليث : التأَوُّل والتأْويل تفسير الكلام الذي تختلف معانيه ولا يصح إِلاّ ببيان غير لفظه ؛

      وأَنشد : نحن ضَرَبْناكم على تنزيله ، فاليَوْمَ نَضْرِبْكُم على تَأْويلِه (* قوله « بالنصب » يعني فتح الهمزة ) من أَبوال الأُرْوِيَّة إِذا شربته المرأَة اغتلمت ‏ .
      ‏ وقال ابن شميل : الأُيَّل هو ذو القرن الأَشعث الضخمِ مثل الثور الأَهلي ‏ .
      ‏ ابن سيده : والأُيَّل بقية اللبن الخاثر ، وقيل : الماء في الرحم ، قال : فأَما ما أَنشده ابن حبيب من قول النابغة : وقد شَرِبَتْ من آخر الليل إِيَّلاً فزعم ابن حبيب أَنه أَراد لبن إِيَّل ، وزعموا أَنه يُغْلِم ويُسَمِّن ، قال : ويروى أُيَّلاً ، بالضم ، قال : وهو خطأٌ لأَنه يلزم من هذا أُوَّلاً ‏ .
      ‏ قال أَبو الحسن : وقد أَخطأَ ابن حبيب لأَن سيبوبه يرى البدل في مثل هذا مطرداً ، قال : ولعمري إِن الصحيح عنده أَقوى من البدل ، وقد وَهِم ابن حبيب أَيضاً في قوله إِن الرواية مردودة من وجه آخر ، لأَن أُيَّلا في هذه الرواية مثْلُها في إِيّلا ، فيريد لبن أُيَّل كما ذهب إِليه في إِيَّل ، وذلك أَن الأُيَّل لغة في الإِيَّل ، فإِيَّل كحِثْيَل وأُيَّل كَعُلْيَب ، فلم يعرف ابن حبيب هذه اللغة ‏ .
      ‏ قال : وذهب بعضهم إِلى أَن أُيَّلاً في هذا البيت جمع إِيَّل ، وقد أَخْطأَ من ظن ذلك لأَن سيبويه لا يرى تكسير فِعَّل على فُعَّل ولا حكاه أَحد ، لكنه قد يجوز أَن يكون اسماً للجمع ؛ قال وعلى هذا وَجَّهت أَنا قول المتنبي : وقِيدَت الأُيَّل في الحِبال ، طَوْع وهُوقِ الخَيْل والرجال غيره : والأُيَّل الذَّكَر من الأَوعال ، ويقال للذي يسمى بالفارسية كوزن ، وكذلك الإِيَّل ، بكسر الهمزة ، قال ابن بري : هو الأَيِّل ، بفتح الهمزة وكسر الياء ، قال الخليل : وإِنما سمي أَيِّلاً لأَنه يَؤُول إِلى الجبال ، والجمع إِيَّل وأُيَّل وأَيايل ، والواحد أَيَّل مثل سَيِّد ومَيِّت ‏ .
      ‏ قال : وقال أَبو جعفر محمد بن حبيب موافقاً لهذا القول الإِيَّل جمع أَيِّل ، بفتح الهمزة ؛ قال وهذا هو الصحيح بدليل قول جرير : أَجِعِثْنُ ، قد لاقيتُ عِمْرَانَ شارباً ، عن الحَبَّة الخَضْراء ، أَلبان إِيَّل ولو كان إِيَّل واحداً لقال لبن إِيَّل ؛ قال : ويدل على أَن واحد إِيَّل أَيِّل ، بالفتح ، قول الجعدي : وقد شَرِبت من آخر الليل أَيِّلا ؟

      ‏ قال : وهذه الرواية الصحيحة ، قال : تقديره لبن أَيِّل ولأَن أَلبان الإِيَّل إِذا شربتها الخيل اغتَلَمت ‏ .
      ‏ أَبو حاتم : الآيل مثل العائل اللبن المختلط الخاثر الذي لم يُفْرِط في الخُثورة ، وقد خَثُرَ شيئاً صالحاً ، وقد تغير طَعمه إِلى الحَمَض شيئاً ولا كُلَّ ذلك ‏ .
      ‏ يقال : آل يؤول أَوْلاً وأُوُولاً ، وقد أُلْتُهُ أَي صببت بعضه على بعض حتى آل وطاب وخَثُر ‏ .
      ‏ وآل : رَجَع ، يقال : طبخت الشراب فآل إِلى قَدْر كذا وكذا أَي رجع ‏ .
      ‏ وآل الشيءُ مآ لاً : نَقَص كقولهم حار مَحاراً ‏ .
      ‏ وأُلْتُ الشيءَ أَوْلاً وإِيالاً : أَصلحته وسُسْتُه ‏ .
      ‏ وإِنه لآيل مال وأَيِّل مال أَي حَسَنُ القيام عليه ‏ .
      ‏ أَبو الهيثم : فلان آيل مال وعائس مال ومُراقِح مال (* قوله « ومراقح مال » الذي في الصحاح وغيره من كتب اللغة : رقاحيّ مال ) وإِزَاء مال وسِرْبال مال إِذا كان حسن القيام عليه والسياسة له ، قال : وكذلك خالُ مالٍ وخائل مال ‏ .
      ‏ والإِيَالة : السِّياسة ‏ .
      ‏ وآل عليهم أَوْلاً وإِيَالاً وإِيَالة : وَليَ ‏ .
      ‏ وفي المثل : قد أُلْنا وإِيل علينا ، يقول : ولَينا وَوُلي علينا ، ونسب ابن بري هذا القول إِلى عمر وقال : معناه أَي سُسْنا وسِيسَ علينا ، وقال الشاعر : أَبا مالِكٍ فانْظُرْ ، فإِنَّك حالب صَرَى الحَرْب ، فانْظُرْ أَيَّ أَوْلٍ تَؤُولُها وال المَلِك رَعِيَّته يَؤُولُها أَوْلاً وإِيالاً : ساسهم وأَحسن سياستهم وَوَليَ عليهم ‏ .
      ‏ وأُلْتُ الإِبلَ أَيْلاً وإِيالاً : سُقْتها ‏ .
      ‏ التهذيب : وأُلْتُ الإِبل صَرَرْتها فإذا بَلَغَتْ إِلى الحَلْب حلبتها ‏ .
      ‏ والآل : ما أَشرف من البعير ‏ .
      ‏ والآل : السراب ، وقيل : الآل هو الذي يكون ضُحى كالماء بين السماء والأَرْض يرفع الشُّخوص ويَزْهَاهَا ، فاَّما السَّرَاب فهو الذي يكون نصف النهار لاطِئاً بالأَرْض كأَنه ماء جار ، وقال ثعلب : الآل في أَوّل النهار ؛

      وأَنشد : إِذ يَرْفَعُ الآلُ رأْس الكلب فارتفعا وقال اللحياني : السَّرَاب يذكر ويؤنث ؛ وفي حديث قُسّ بن ساعدَة : قَطَعَتْ مَهْمَهاً وآلاً فآلا الآل : السَّراب ، والمَهْمَهُ : القَفْر ‏ .
      ‏ الأَصمعي : الآل والسراب واحد ، وخالفه غيره فقال : الآل من الضحى إِلى زوال الشمس ، والسراب بعد الزوال إِلى صلاة العصر ، واحتجوا بأَن الآل يرفع كل شيء حتى يصير آلاً أَي شَخْصاً ، وآلُ كل شيء : شَخْصه ، وأَن السراب يخفض كل شيء فيه حتى يصير لاصقاً بالأَرض لا شخص له ؛ وقال يونس : تقول العرب الآل مُذ غُدْوة إِلى ارتفاع الضحى الأَعلى ، ثم هو سَرَابٌ سائرَ اليوم ؛ وقال ابن السكيت : الآل الذي يرفع الشخوص وهو يكون بالضحى ، والسَّراب الذي يَجْري على وجه الأَرض كأَنه الماء وهو نصف النهار ؛ قال الأَزهري : وهو الذي رأَيت العرب بالبادية يقولونه ‏ .
      ‏ الجوهري : الآل الذي تراه في أَول النهار وآخره كأَنه يرفع الشخوص وليس هو السراب ؛ قال الجعدي : حَتَّى لَحِقنا بهم تُعْدي فَوارِسُنا ، كأَنَّنا رَعْنُ قُفٍّ يَرْفَعُ الآلا أَراد يرفعه الآل فقلبه ، قال ابن سيده : وجه كون الفاعل فيه مرفوعاً والمفعول منصوباً باسمٍ (* قوله « أنت في ضحائك » هكذا في الأصل ، والذي في شرح القاموس : أنت من الفحائل ) بين القَفْعاء والتأْويل ، وهما نَبْتَان محمودان من مَرَاعي البهائم ، فإِذا أَرادوا أَن ينسبوا الرجل إِلى أَنه بهيمة إِلا أَنه مُخْصِب مُوَسَّع عليه ضربوا له هذا المثل ؛

      وأَنشد غيره لأَبي وَجْزَة السعدي : عَزْبُ المَراتع نَظَّارٌ أَطاعَ له ، من كل رَابِيَةٍ ، مَكْرٌ وتأْويل أَطاع له : نَبَت له كقولك أَطَاعَ له الوَرَاقُ ، قال : ورأَيت في تفسيره أَن التأْويل اسم بقلة تُولِعُ بقر الوحش ، تنبت في الرمل ؛ قال أَبو منصور : والمَكْر والقَفْعاء قد عرفتهما ورأَيتهما ، قال : وأَما التأْويل فإِني ما سمعته إِلاَّ في شعر أَبي وجزة هذا وقد عرفه أَبو الهيثم وأَبو سعيد ‏ .
      ‏ وأَوْل : موضع ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : أَيا نَخْلَتَيْ أَوْلٍ ، سَقَى الأَصْلَ مِنكما مَفِيضُ الرُّبى ، والمُدْجِناتُ ذُرَاكُما وأُوال وأَوَالُ : قربة ، وقيل اسم موضع مما يلي الشام ؛ قال النابغة الجعدي : أَنشده سيبويه : مَلَكَ الخَوَرْنَقَ والسَّدِيرَ ، ودَانَه ما بَيْنَ حِمْيَرَ أَهلِها وأَوَال صرفه للضرورة ؛

      وأَنشد ابن بري لأُنَيف بن جَبَلة : أَمَّا إِذا استقبلته فكأَنَّه للعَيْنِ جِذْعٌ ، من أَوال ، مُشَذَّبُ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أوَّلُ
    • ـ أوَّلُ : ضِدُّ الآخِرِ ، أصلُهُ أوْألٌ أو وَوْأَلُ ، ج : الأوائِلُ والأوالي على القَلْبِ والأوَّلُونَ ، وهي الأولى ، ج : أُوَلُ وأُوَّلُ . وإذا جَعَلْتَ أوَّلاً صِفَةً ، مَنَعْتَهُ ، وإلاَّ صَرَفْتَهُ . تقولُ : لَقِيْتُهُ عاماً أوَّلَ ، وعاماً أوَّلاً ، وعامَ الأوَّلِ قليلٌ . وتقولُ : ما رأيْتُهُ مُذْ عامٌ أوَّلُ ، تَرْفَعُهُ على الوصفِ ، وتَنْصِبُه على الظَّرْفِ ، وابْدَأ بِه أولُ ، تَضُمُّ على الغايةِ ، كفَعَلْتُهُ قَبْلُ ، وفَعَلْتُهُ أوَّلَ كُلِّ شيءٍ ، بالنَّصْبِ ، وتَقولُ : ما رأيْتُهُ مُذْ أوَّلُ من أوَّلَ من أمْسِ ولا تُجاوِزْ ذلك . وهذا أوَّلُ ، بَيِّنُ الأوَّلِيَّةِ .
      ـ مُوَئِّلُ : صاحِبُ الماشِيَةِ .
      ـ وَأْلَةُ : قَبيلَةٌ خَسيسَةٌ .
      ـ بَنو مَوْأَلَةَ : بَطْنٌ .
      ـ وَأْلانُ : لَقَبُ شُكْرِ بنِ عَمْرٍو ، هو أبو قَبيلَةٍ .
      ـ وَأْلانُ بنُ قِرْفَةَ العَدَوِيُّ ، ومحمودُ بنُ وَأْلانَ العَدَنِيُّ : مُحَدِّثان .
      ـ وائلُ بنُ قاسطٍ : أبو قَبيلَةٍ ، وابنُ حُجْرٍ ، وابنُ أَبي القُعَيْسِ ، وأَبو وائِلٍ شَقيقُ بنُ سَلَمَةَ : صَحابِيُّونَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. وَألَ
    • ـ وَألَ إليه يَئِلَ وَأَلاً ووؤولاً ووَئِيلاً وواءَلَ مُواءَلَةً ووِآلاً : لَجَأَ وخَلَصَ .
      ـ وَأْلُ : المَوْئِلُ .
      ـ وَأَلَ ووَاءَلَ : طَلَبَ النَّجاة ،
      ـ وَأَلَ إلى المكانِ : بادَرَ . وألَ المكانُ وأوْأَلَهُ هو .
      ـ وَأْلَةُ : أبعارُ الغنمِ والإِبِلِ جميعاً تَجْتمِعُ وتَتَلَبَّدُ ، أو أبوالُ الإِبِلِ وأبعارُها فقطْ .
      ـ مَوْئِلُ : مُسْتَقَرُّ السَّيْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأوَّلُ
    • ـ الأوَّلُ هذا مَوْضِعُه ، وذُكِرَ في و أ ل . قال النُّحاةُ : أوائِلُ بالهَمْزِ أَصْلُهُ أَواوِلُ ، لكن لَمَّا اكْتَنَفَتِ الألِفَ واوانِ ، ووَلِيتِ الأخِيرَةُ الطَّرَفَ فَضَعُفَتْ ، وكانتِ الكَلِمَةُ جَمْعاً ، والجَمْعُ مُسْتَثْقَلٌ ، قُلِبَتِ الأَخِيرَةُ هَمْزَةً . وقد يَقْلِبونَ فيقولونَ الأَوالي .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أولى
    • أولى يُولي ، أوْلِ ، إيلاءً ، فهو مُولٍ ، والمفعول مولًى :-
      أولى صديقَه معروفًا صنعه إليه :- أولاه مساعدةً جليلةً .
      أولى الأمرَ عنايةً : اهتمّ به ونظر إليه بعين الاعتبار :- أولى عناية للأطفال ، - أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع .
      أولى صديقَه ثقتَه : منَحه إيَّاها .
      أولى أمينًا ممتلكاتِه / أولى أمينًا على ممتلكاتِه : جعله واليًا عليها :- أولاه على الأيتام : أوصاه بهم ، - أوْلى الرئيس نائبَه شأنَ البلاد في أثناء غيابه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَوْلَوِيٌّ


    • مؤ : أَوْلَوِيَّةٌ . جمع : أَوْلَوِيَّاتٌ . [ أ و ل ]. :- لَهُ حَقُّ الأَوْلَوِيَّةِ :- : الأَسْبَقِيَّةُ . :- يَنْبَغِي أَنْ يَأْتِيَ دَوْرُهُ بَعْدَ أَصْحابِ الأَوْلَوِيَّةِ :- : مَنْ لَهُمُ الأَسْبَقِيَّةُ .

    المعجم: الغني

  6. إيال
    • إيال :-
      مصدر آلَ إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أيلولة
    • أيلولة :-
      مصدر آلَ إلى .
      • رسم الأيلولة : ( الاقتصاد ) ضريبة تفرضها الحكومة على انتقال الملكيَّة بعد وفاة المورِّث ونحوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الإيَالُ
    • الإيَالُ : وعاء يُخَثَّر فيه اللَّبنُ ونحْوُهُ ويُجَمَّد .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أيلولة الممتلكات للدولة
    • انتقال ممتلكات إلى دولة في حالات معينة مثلاً وفاة المالك بدون وريث ورود حساب لفترة طويلة بدون معرفة عنوان صاحبه . ، وتعني بالانجليزية : escheat

    المعجم: مالية

  10. آل
    • آل - يؤول ، إيالا
      1 - الرعية . ساسها وأحسن رعايتها .

    المعجم: الرائد

  11. آلَ
    • آلَ إلى يئُول ، أُلْ ، أوْلاً وإيالاً وأيلولةً ، فهو آيل ، والمفعول مئول إليه :-
      آل إليه الأمرُ رجع أو انتهى إليه :- آلت إليه السُّلطةُ / التّرِكة :-
      آيل إلى الزَّوال : يوشك أن يزول .
      آل الشَّيءُ إلى كذا : صار وتحوّل :- آل مصيرُه إلى السجن ، - آل المنزل من الأب إلى الابن ، - آل الماءُ إلى بخار ، - آل بها الحال إلى التسوُّل :-? آيل للسُّقوط : محتمل سقوطه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أولى أمينا ممتلكاته / أولى أمينا على ممتلكاته
    • جعله واليًا عليها :- أولاه على الأيتام

    المعجم: عربي عامة

  13. أولى الأمر عناية
    • اهتمّ به ونظر إليه بعين الاعتبار :- أولى عناية للأطفال - أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع .

    المعجم: عربي عامة

  14. أولى صديقه ثقته
    • منَحه إيَّاها .

    المعجم: عربي عامة

  15. أولى صديقه معروفا
    • صنعه إليه :- أولاه مساعدةً جليلةً .

    المعجم: عربي عامة

  16. أولى لك
    • دعاءٌ بالويل ، تهديدٌ ووعيدٌ :- { أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى . ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى } :-? أولى لك

    المعجم: عربي عامة

  17. أَوْلَى
    • أَوْلَى على اليتيم : أَوصَى .
      و أَوْلَى فلانًا الأَمرَ : جعله واليًا عليه .
      و أَوْلَى فلانًا معروفًا : صنَعَه إِليه .
      ويقال في التهديد والوعيد : أَوْلَى لَكَ : قد وَلِيَكَ : أَي قارَبَكَ الشَّرُّ فاحذَرْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أُولَى
    • [ أ و ل ]. :- أُولَى أوْلادِي أوْ بَنَاتِي :- : اِسْمٌ مِنَ أسْمَاءِ الإشَارَةِ لِلْجَمْعِ القَرِيبِ يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ ، مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ تَدْخُلُ عَلَيْهِ كَافُ الخِطَابِ فَيَصِيرُ :- أولاَكَ :- وَتَكونُ أُولَى بِمَعْنَى الَّذِينَ .

    المعجم: الغني

  19. أَوْلَى
    • [ و ل ي ]. ( فعل : رباعي متعد . متعد بحرف ). أَوْلَيْتُ ، أُوْلِي ، أَوْلِ ، مصدر إيلاَءٌ .
      1 . :- أَوْلاَهُ الْمَدِينَةَ :- : جَعَلَهُ وَالِياً عَلَيْهَا .
      2 . :- أوْلاَهُ ثِقَتَهُ :- : مَنَحَهُ إيَّاهَا وَضَعَهَا فِيهِ .
      3 . :- أَوْلاَهُ عَلَى أمْوَالِ اليَتِيمِ :- : أوْصَاهُ عَلَيْهَا .
      4 . :- أوْلاَهُ ظَهْرَهُ :- : صَدَّ عَنْهُ ، لَمْ يَلْتَفِتْ إلَيْهِ .
      5 . :- كَانَ الأَحْرَى أَنْ يُولِيهِ اهْتِمَاماً :- : أنْ يَهْتَمَّ بِهِ .
      6 . :- أَوْلاَهُ مَعْرُوفاً :- : صَنَعَ إِلَيْهِ .
      7 . :- أَوْلاَهُ لَكَ :- : كَلِمَةُ تَهْدِيدٍ وَوَعِيدٍ ، أَيِ الشَّرُّ أَقْرَبُ إِلَيْكَ فَاحْذَرْ .

    المعجم: الغني

  20. أوْلَى
    • جمع : أَوْلَوْنَ ، أَوالٍ . مؤ : وُلْيا . جمع : وُلَى . [ ول ي ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضيل ).
      1 . :- أوْلَى لَكَ أنْ تَأخُذَ هَذَا الْمَكَانَ :- : الأجْدَرُ بِكَ .
      2 . :- هُوَ أوْلَى بِهَذَا الْمَنْصِبِ :- : أحَقُّ بِهِ .

    المعجم: الغني

  21. أُولى
    • أُولى :-
      جمع أُولَيات وأُوَل : مؤنَّث أوَّلُ : :- { فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى } .
      • الأولى : الدُّنيا :- { لَهُ الْحَمْدُ فِي الأُولَى وَالآخِرَةِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أَوْلَى
    • أَوْلَى :-
      جمع أوْلَوْن وأوالٍ ، مث أَوْلَيان ، مؤ وُلْيا ، جمع مؤ وُليَيَات ووُلَى : اسم تفضيل من ولَى وولِيَ 1 : أحقُّ وأجدرُ وأقرب :- الأقربون أولى بالمعروف ، - { إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا } - { وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ } :-
      • مِنْ باب أولى : بالأحرى ، بالأجدر ، - هو أولى بكذا : أحقّ به وأجدر .
      أولى لك : دعاءٌ بالويل ، تهديدٌ ووعيدٌ :- { أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى . ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى } :-? أولى لك : قاربك الشَّرُّ فاحذر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أوْلى
    • بالميراث من الأجانب
      سورة : الانفال ، آية رقم : 75

    المعجم: كلمات القران

  24. أولى
    • أولى
      1 - اسم إشارة لجمع القريب ، للمذكر والمؤنث

    المعجم: الرائد

  25. أولى
    • أولى
      1 - أولى : أحق ، أجدر : « هو أولى بالمعروف »، جمع : أولون وأوال ، مثنى أوليان ، مؤنث وليا مثنى ولييان جمع : ولى وولييات . 2 - أولى : « أولى لك » : كلمة تهديد معناها « الويل لك »

    المعجم: الرائد



معنى إيال في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيال [مفرد]: مصدر آلَ إلى.
المعجم الوسيط
اسم الله تعالى ( بالعبرية ).
المعجم الوسيط
الوَعِلُ. ( ج ) أيايلُ، وأيائل.
الصحاح في اللغة
إيلُ: اسمٌ من أسماء الله تعالى، عبرانيّ أو سريانيّ. وقولهم: جبرائيل وميكائيل، إنَّما هو كقولهم: عبدُ الله وتَيْمُ الله.
تاج العروس

إِيلُ بالكسرِ : اسمُ اللَّهِ تَعالَى قال الأصْمَعيُّ في مَعنَى جِبريلَ ومِيكائِيلَ : مَعْنَى إيل : الرُّبُوبيَّةُ فأضِيف جبر ومِيكا إليه فكأنّ معناه : عَبدَ إِيلَ ورَجُلَ إيلَ . وقال اللَّيثُ : هو بالعِبرانِيَّة وهو اسمٌ مِن أسماءِ اللّهِ تَعالى . قال الأزهريّ : وجائزٌ أن يكونَ أُعْرِبَ فقِيل : إِلٌّ . وقال السُّهَيلِيُّ في الرَوْض : اسم جِبرِيلَ عليه السَّلَامُ سُريانيٌّ ومعناه : عبد الرَّحمن أو عبد العَزيز هكذا جاءَ عن ابن عبّاسٍ رضي اللّه تَعالَى عنهما مَوقُوفاً ومَرفُوعاً والوقفُ أصَحّ قال : وأكثرُ النّاسِ على أنّ آخِرَ الاسمِ منه هو اسمُ اللّه تَعالَى وهو إيلُ وكانَ شَيخُنا رحمه اللّه تعالى يَذهبُ - كطائفةٍ مِن أهلِ العِلْم - في أن هذه الأسماءَ إضافَتُها مَقْلُوبَةٌ كإضافة كلامِ العَجَمِ فيكون إيلُ عبارةً عن العَبدِ وأوَّلُ الاسمِ عِبارةً عن اسم من أسماءِ اللّه تعالى . إيلٌ : جَبَلٌ هكذا في سائرِ النُّسَخِ والصواب : آيِلٌ بالمَدّ كما ضبطه نَصْرٌ وتَبِعه ياقوتُ وقال : هو جَبَلٌ بالنَّقرَة في طَريقِ مَكَّةَ . وإِيلِياءُ بالكَسرِ يُمَدُّ ويُقْصَرُ ويُشَدَّدُ فيهما أي في المَدِّ والقَصْرِ . ويُقاِل أيضاً : إِلْياءُ بياءٍ واحدةٍ وبَيتانِ بَيتُ اللَّهِ نَحْنُ وُلاتُهُ وبَيتٌ بِأَعْلَى إِيلِياءَ مُشَرَّفُ وَأيْلَةُ : جَبَلٌ بينَ مَكَّةَ والمَدينةِ شَرَّفهما اللّهُ تعالَى قُربَ يَنْبُعَ . وقال ابنُ حَبِيب : شُعْبَةٌ مِن رَضْوَى وهو جبلُ يَنْبُعَ . و أَيْلَةُ أيضاً : د على ساحِلِ البَحْرِ بَيْنَ يَنْبُعَ ومِصْرَ وهو آخِرُ الحِجاز وأوَّلُ الشّامِ به تجتمعُ الحُجّاجُ مِن مِصْرَ والشامِ والغَربِ قال اليَعْقُوبي : بِه بُردُ حَبَرَةٍ تُنْسَبُ إلى رسولِ اللّهِ صلّى اللّه تعالَى عليه وسلَّم يقال : إنه وَهَبه لِرُؤبَةَ مَلِكِ أيْلَةَ حينَ سار إلى تَبُوكَ قال حَسّانُ بنُ ثابتٍ رضي اللّه تعالَى عنه :

مَلَكَا مِن جَبَلِ الثَّلْجِ إلَى ... جانِبَي أيْلَةَ مِن عَبدٍ وحُرّْ

وعَقَبَتُها : م مَعروفةٌ في طريق حاجِّ مِصْرَ منه أبو خالِدٍ عَقِيلُ بنُ خالدٍ الأَمَوِيّ مولى عُثمانَ رضي اللّهُ عنه ضَبطه ابنُ رَسْلانَ كزُبَيرٍ تُوفي بمِصْرَ فجأة سنةَ 144 . قلتُ : وَجدُّه عَقِيلٌ كأمِيرٍ قال أبزُرعَةَ : صَدُوقٌ ثِقَةٌ رَوى له الجماعةُ . وأقارِبُه . ويونُسُ بن يَزِيدَ بن أبي النِّجاد الأَيْلِيّ مولى مُعاوِيةَ بنِ أبي سُفيان رضي اللّه تعالَى عنه تُوفي سنةَ ثلاثٍ أو أربعٍ أو تسعٍ وخمسين وصحَّحه الحافِظُ ابن حَجَرٍ . وجَماعة آخَرون نُسِبوا إليه منهم الحُسَين بن رُسْتُم الأَيْليّ أميرُ أَيْلَةَ وطَلْحَةُ بن عبد الملكِ الأَيْليّ كِلاهما شيخا مالِكٍ . وإسحاق بن إسماعيل بن عبد الأعْلَى الأَيْليّ عن ابن عُيَينَةَ . ومُحمّدُ بن عُزَيْز وابنُ عمِّه محمّد بن سَلّام الأَيْليّان عن سَلامةَ بن رَوْح الأَيْليّ . وأبو صَخْر يَزِيدُ بن أبي سُمَيَّةَ الأيْلي عن ابن عُمَر . وسَعْدانُ بن سالِمٍ الأيْليُّ شيخُ ابن المُبارَك . وعبد الجبّار بن عُمر الأَيْلِيّ عن عَطاءٍ الخُراسانيّ . ويَحيى بن صالِحٍ الأَيْلِيّ شيخُ يَحيى بن بُكَيرٍ وغيرُ هؤلاء . وِإيلَةُ بالكسرِ : ة بِباخَرْزَ بينَ نَيسابُورَ وهَراةَ . إِيلَةُ : مَوْضِعانِ آخرَانِ وقال الذَّهَبِيُّ : اسمٌ لثلاثةِ أماكِنَ . وأَيْلُولُ : شَهْرٌ بالرُّومِيَّةِ وهو آخِرُ الشُّهور . وأَيَّل كبَقَّمٍ زاد نَصْرٌ : وكسرُ الهَمزةِ أَثْبَتُ : د وقال نَصْرٌ : هو جَبَلٌ بالنَّقرَة الذي تَقدَّم ذكره . قلت : فيه ثَلاثُ لُغاتٍ : آيِلُ بالمَدّ وإِيَّلُ كحِنَّبٍ وأَيَّل كبَقَّمٍ والمُسَمَّى واحِدٌ وفي عِبارة المُصَنِّف قُصُورٌ لا يَخْفَى وقال الشَّمّاخُ :

تَرَبَّعَ أكنافَ القَنانِ فصارةً ... فأيَّلَ فالماوانِ فهْو زَهُومُ وهو بِناءٌ نادِرٌ كيف وَزَنْتَه لأنه فَعَّلٌ أو فَيعَلٌ أو فَعْيلٌ فالأوّل لم يجئ منه إلاَّ بَقَّمٌ وشَلَّمُ وهو أعْجَمِيٌّ والثاني لم يجىء منه إلاَّ العَينَّ والثالث مَعدُومٌ

ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه : رَدَدْتُه إلى أَيْلَتِه : أي طَبيعَتِه وسُوسِهِ عن ابن عَبّادٍ وذُكِر أيضاً في أ - و - ل

فصل الباء مع اللام



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: