ونَى / ونَى عن / ونَى في ينِي ، نِ / نِهْ ، وَنْيًا ووَنًى ، فهو وانٍ، وهي وانيةٌ، والمفعول مَونِيّ
ونَى الشَّيءَ/ ونَى عن الشَّيءِ :تركه وأهمله
ونَى في الأمرِ: ضَعُف وفَتَر، وكَلَّ وأعيا ،
وَنَى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ
لا يَنِي يفعل كذا: لا يزال، لا ينفك
وَنَتِ السَّحَابَةُ : أَمْطَرَتْ
وَنّي : (فعل)
وَنِّي الرَّجلُ: لم يَجِدَّ في العمل
وَنيَ : (فعل)
وَنِيَ، يَوْنِي، مصدر وَنْيٌ، وَنىً، وَنِيٌّ، وِنَاءٌ
وَنيَ: وَنَى
أَوَّنَ : (فعل)
أَوَّنَتِ الحامل: عظُم بطنها لقرب ولادتها
أَوَّنَ الرجل والدابَّةُ: أَكل وشرب حتى صار جانباه كالأُونَين: العِدلين
أَوَّنَ: تَمَهَّل
أَيَّنَ : (فعل)
أيَّنَ يؤيِّن ، تأيينًا ، فهو مؤيِّن ، والمفعول مؤيَّن
أيَّن غازًا حَوَّله إلى أيونات
وَأَى : (فعل)
وَأَى (يَئِيه) وَأْيًا
الوَأَى من الدَّوابّ: السريعُ المشدَّدُ الخَلق
وَأَى فلانًا : وعَدَه
وَأَى له : ضَمِن ، وفي الحديث: يقول الله تعالى: حديث شريف إِني قد وَأَيْتُ على نفسي أَنْ أَذكُرَ من ذكرني /
وَنَّى : (فعل)
وَنَّى، يُوَنِّي، مصدر تَوْنِيَةٌ
وَنَّى العَامِلُ : لَمْ يَجِدَّ فِي العَمَلِ
يونيو : (اسم)
يُونْية؛ الشَّهر السَّادس من شهور السَّنة الميلاديَّة، يأتي بعد مايو ويليه يوليو، ويقابله حَزيران من شهور السَّنة الشَّمسيّة، وهو نهاية فصل الرَّبيع وبداية فصل الصيف
الوَالي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المالك للأشياء، المتصرِّف بمشيئته فيها، المنفرد بتدبيره لها
والي : (اسم)
والي : فاعل من وَلَى
والي : (اسم)
والي : فاعل من وَليَ
,
يون
"اليُونُ اسم موضع؛ قال الهُذليُّ: جَلَوْا منْ تِهامٍ أَرْضِنا، وتَبَدَّلوا بمكةَ بابَ اليُونِ، والرَّيْطَ بالعَصْبِ"
المعجم: لسان العرب
يُونْيَة
يُونْيَة :- يُونْيُو؛ الشّهر السّادس من شهور السَّنة الميلاديَّة، يأتي بعد مايو ويليه يولية، ويقابله حَزيران من شهور السَّنة الشّمسيَّة، وهو نهاية فصل الرّبيع وبداية فصل الصَّيف.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
يوناني
يوناني 1-واحد اليونان
المعجم: الرائد
يَوَنُ
ـ يَوَنُ: قرية باليمن. ـ يَوانُ: ةقرية ببابِ أصبهَانَ. ـ يُونانُ: قرية بِبَعْلَبَكَّ، وأخْرَى بين بَرْذَعَةَ وبَيْلَقانَ. ـ يُونانيُّونَ: جِيلٌ انْقَرَضُوا.
"المَيْنُ: الكذب؛ قال عديّ بن زيد: فقَدَّدَتِ الأَدِيمَ لراهِشَيْهِ،وأَلْفَى قولَها كذباً ومَيْن؟
قال ابن بري: ومثل قوله كذباً ومينا قول الأَفْوه الأَوْدِيّ: وفينا للقِرَى نارٌ يُرَى عن دها للضَّيْفِ رُحْبُ وسَعَه والرُّحْبُ والسَّعة واحد؛ وكقول لبيد: فأَصْبَِح طاوِياً حَرِصاً خَمِيصاً،كنَصْلِ السيفِ حُودِثَ بالصِّقالِ وقال المُمزَّقُ العبدِيّ: وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ،طَويلاتُ الذَّوائبُ والقُرونِ والذوائب والقرون واحد. ومثله في القرآن العزيز: عَبَس وبسَرَ، وفيه: لا تَرَى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً، وفيه: فجاجاً سُبُلاً، وفيه: غرابيبُ سُودٌ، وقوله: فلا يخافُ ظُلْماً ولا هَضْماً؛ وجمغُ المَيْنِ مُيُونٌ. ومانَ يَمينُ مَيْناً: كذب، فهو مائن أَي كاذب. ورجل مَيُونٌ ومَيّانٌ: كذَّاب. ووُدُّ فلانٍ مُتَمايِنٌ، وفلانٌ مُتماينُ الوُدِّ إِذا كان غير صادق الخُلَّةِ؛ ومنه قول الشاعر: رُوَيْدَ عَلِيّاً جُدَّ ما ثَدْيُ أُمِّهِمْ إِلينا، ولكنْ وُدُّهم مُتَمايِنُ ويروى مُتيامِن أَي مائل إِلى اليَمن. وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه، في ذم الدنيا: فهي الجامِحَةُ الحَرُونُ والمائنةُ الخَؤُون. وفي حديث بعضهم: خرَجْتُ مُرابِطاً ليلة مَحْرَسي إِلى المِيناء؛ هو الموضع الذي تُرْفَأُ فيه السفنُ أَي تُجْمع وتُرْبَطُ؛ قيل: هو مِفْعال من الوَنْيِ الفُتُورِ لأَن الريحَ يَقِلُّ فيه هُبوبها، وقد يقصر فيكون على مِفْعَل، والميم زائدة. "
المعجم: لسان العرب
معنى إيتوني في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
حق المنع، وهو الآن يقترن بالحق الذي خوله ميثاق الأمم المتحدة كلا من الدول الخمس صاحبة العضوية الدائمة في مجلس الأمن في وقف تنفيذ ما لا ترضاه من قرار المجلس المذكور. ( مج ).