وصف و معنى و تعريف كلمة إيجاد:


إيجاد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ياء (ي) و جيم (ج) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح إيجاد في معاجم اللغة العربية:



إيجاد

جذر [يجد]

  1. إِيجاد: (اسم)
    • إيجاد : مصدر آجَدَ
  2. إِيجاد: (اسم)
    • إيجاد : مصدر أَوجَدَ
  3. أَجَدَ: (فعل)
    • أَجَدَ أَجْدًا
    • أَجَدَ البناء : قَوَّاه وَوَثَّقَهُ وأَحكمه ، الحمد لله الذي أَجَدَني بعد ضعف
  4. أَجَدُّ: (اسم)

    • الأَجَدُّ من الأَعوام : الماحل
    • الأَجَدَّان : الليل والنهار
  5. أَجْد: (اسم)
    • أَجْد : مصدر أَجَدَ
  6. أَجْدٍ: (اسم)
    • أَجْدٍ : جمع جَدْيُ
  7. أَجدَّ: (فعل)
    • أجدَّ / أجدَّ في يُجِدّ ، أجدِدْ / أجِدَّ ، إجدادًا ، فهو مُجِدّ ، والمفعول مُجَدٌّ - للمتعدِّي
    • أجدَّ التِّلميذُ : اجتهد ، صار ذا جِدّ واجتهاد إنّه عاملٌ مُجدّ
    • أجدَّ الشَّيءَ : أحدثه
    • أجدَّ السَّيرَ / أجدَّ في السَّيرِ : أسرع فيه
    • أَجدَّ في الأَمر : اجتهد
    • أَجدَّ الطريقُ : صارَ جَدَدًا
    • أَجدَّ النَّخْلُ : حان جِدادُه
    • أَجدَّ الشيءَ : أَحدثه
    • أَجَدَّ ثَوْبًا : لَبِسَ ثَوْبًا جديدًا
    • أَجدَّ : سلك الجَدَدَ
  8. أَوجَدَ: (فعل)
    • أوجدَ يُوجد ، إيجادًا ، فهو مُوجِد ، والمفعول مُوجَد
    • أَوْجَدَ اللهُ الشيءَ : أنشأَه من غير سَبْق مثال
    • أَوْجَدَ فلانًا : أَغناه
    • أَوْجَدَ فلانًا بَعْدَ ضعف : قوَّاه
    • أَوْجَدَ على الأمر : أَكرهه وأَلجأَه
    • أَوْجَدَ الشيءَ : جعله يَجِدُه ويَظفَرُ به
    • أَوْجَدَ مطلوبَهُ : أظفره به
    • أوْجَدَهُ عَلَى المعْصِيَةِ : أَكْرَهَهُ عَلَيْهَا


  9. أّجُد: (اسم)
    • ناقة أُجُد : موثَّقةُ الخَلْقِ
  10. أجُدّ: (اسم)
    • أجُدّ : جمع جَدُّ
  11. آجَدَ: (فعل)
    • آجَدَهُ إيجادًا
    • آجَدَهُ : أَجَدَه
    • إنه لَمُؤْجَدُ الأنيابِ والأَظافر : متينها
    • وثوب مُؤْجَدُ النَّسْج : متينه
  12. مَوجِدة: (اسم)
    • مصدر وجَدَ على
  13. مُوجَد: (اسم)
    • مُوجَد : اسم المفعول من أَوجَدَ


  14. مُوجِد: (اسم)
    • مُوجِد : فاعل من أَوجَدَ
  15. موجِد: (اسم)
    • اسم فاعل من أوجدَ
    • المُوجِد : اسم من أسماء الله الحُسنى ، ومعناه : المنشئ ، الخالق على غير مثالٍ سابق
  16. وَجَدَ: (فعل)
    • وجَدَ يجِد ، جِدْ ، وَجْدًا ووِجدانًا وجِدَةً ، وجودًا ، وَجْدًا ، مَوْجِدَةً ، وُجْدًا وجِدَةً فهو واجِد ، والمفعول مَوْجود
    • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا : حَزِن
    • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
    • وَجَدَ مطلوبَه ، وجْدًا ، ووُجْدًا ، وجِدةً ، ووُجُودًا ، ووِجْدانًا :: أصابه وأدرَكه وظفِر به ، عَثَر عليه
    • وَجَدَ الشيءَ كذا : عَلِمَه إِياه
  17. وَجْد: (اسم)
    • وَجْد : مصدر وَجَدَ
  18. وَجد: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • بِهِ وَجْدٌ : شَغَفٌ
    • أَرَّقَهُ الوَجْدُ : الْحُبُّ
    • الوَجْدُ : منقَع الماء
    • مصدر وجَدَ 1 / وجَدَ بـ ووجَدَ
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) ما يصادف القلب ويَرِد عليه دون تكلُّف وتصنّع من فزع أو غمّ أو رؤية معنى من أحوال الآخرة ، أو هو لهب يتأجّج من شهود عارض القلق وللوجد مراتب هي : التواجد ، والوجد ، والوجود وهو المرتبة العليا والأخيرة


  19. وُجِدَ: (فعل)
    • وُجِدَ يُوجَد ، وُجودًا ، والمفعول مَوْجود
    • وُجِدَ مِنْ عَدَمٍ : حَصَلَ وُجُودُهُ ، خِلافُ عُدِم
  20. وُجد: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • الوُجْدُ : اليسارُ والسَّعَة
,
  1. أَوجَد
    • أوجد - إيجادا
      1 - أوجد الشيء : جعله موجودا . 2 - أوجده الشيء : جعله يجده ويظفر به . 3 - أوجده : أغناه . 4 - أوجده : قواه . 5 - أوجده على الأمر : أكرهه عليه ، حمله . 6 - أوجده الى الأمر الجأه إليه

    المعجم: الرائد

  2. أوجدَ
    • أوجدَ يُوجد ، إيجادًا ، فهو مُوجِد ، والمفعول مُوجَد :-
      أوجد عملاً لأخيه دبَّر :- أوجدت الحكومةُ عملاً للعاطلين ، - أوجد صاحب المصنع عملاً لمئات العُمَّال .
      • أوجده مطلوبَه : أظفره به :- أوجد ابنه اللُّعبة بعد أن أخفاها عنه .
      أوجد الشَّخصَ : أغناه :- الحمد لله الذي أوجدني بعد فقر .
      أوجد اللهُ الكونَ : أنشأه من غير سَبْق مثال :- أوجد اللهُ الخلقَ .
      • أوجده إليه : اضطرّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أجد
    • " الإِجادُ والأُجادُ : طاق قصير ‏ .
      ‏ وبناءٌ مُؤَجَّد : مقوًّى وثيق محكم ، وقد أَجَّدَه وأَجَدَهُ ‏ .
      ‏ وناقة مُؤجَدَة : موُثقة الخلق ، وأُجُدٌ : مُتصلة الفَقار تراها كأَنها عظم واحد ‏ .
      ‏ وناقة أُجُد أَي قوية موثقة الخلق ‏ .
      ‏ والأُجُدُ : اشتقاقه من الإِجاد ، والإِجاد كالطاق القصير ؛ يقال : عَقْدٌ مؤجد وناقة مؤجدة القَوى ، وناقة أُجُدٌ وهي التي فقار ظَهرها متصل ؛ وآجدها الله فهي مُؤجدة القَرى أَي موثقة الظهر ‏ .
      ‏ وفي حديث خالد بن سنان : وجدت أُجُداً تحثها ؛ الأُجُدُ ، بضم الهمزة والجيم : الناقة القوية الموثقة الخلق ، ولا يقال للجمل أُجُدٌ ؛

      ويقال : الحمد لله الذي آجدني بعد ضعف أَي قوّاني ‏ .
      ‏ وإِجدْ ، بالكسر : من زجر الخيل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. وجد
    • " وجَد مطلوبه والشيء يَجِدُه وُجُوداً ويَجُده أَيضاً ، بالضم ، لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال ؛ قال لبيد وهو عامريّ : لو شِئْت قد نَقَعَ الفُؤادُ بِشَرْبةٍ ، تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجُدْنَ غَلِيلا بالعَذبِ في رَضَفِ القِلاتِ مَقِيلةً قَِضَّ الأَباطِحِ ، لا يَزالُ ظَلِيل ؟

      ‏ قال ابن بريّ : الشعر لجرير وليس للبيد كما زعم .
      وقوله : نَقَعَ الفؤادُ أَي روِيَ .
      يقال نَقَعَ الماءُ العطشَ أَذْهبه نَقْعاً ونُقوعاً فيهما ، والماء الناقعُ العَذْبُ المُرْوي .
      والصَّادِي : العطشان .
      والغليل : حَرُّ العطش .
      والرَّضَفُ : الحجارة المرضوفةُ .
      والقِلاتُ : جمع قَلْت ، وهو نقرة في الجبل يُستَنْقَعُ فيها ماء السماء .
      وقوله : قَِضّ الأَباطِحِ ، يريد أَنها أَرض حَصِبةٌ وذلك أَعذب للماء وأَصفى .
      قال سيبويه : وقد ، قال ناس من العرب : وجَدَ يَجُدُ كأَنهم حذفوها من يَوْجُد ؛ قال : وهذا لا يكادُ يوجَدُ في الكلام ، والمصدر وَجْداً وجِدَةً ووُجْداً ووجُوداً ووِجْداناً وإِجْداناً ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : وآخَر مُلْتاث ، تَجُرُّ كِساءَه ، نَفَى عنه إِجْدانُ الرِّقِين المَلاوِي ؟

      ‏ قال : وهذا يدل على بَدَل الهمزة من الواو المكسورة كما ، قالوا إِلْدةٌ في وِلْدَة .
      وأَوجَده إِياه : جَعَلَه يَجِدُه ؛ عن اللحياني ؛ ووَجَدْتَني فَعَلْتُ كذا وكذا ، ووَجَدَ المالَ وغيرَه يَجِدُه وَجْداً ووُجْداً وجِدةً .
      التهذيب : يقال وجَدْتُ في المالِ وُجْداً ووَجْداً ووِجْداً ووِجْداناً وجِدَةً أَي صِرْتُ ذا مال ؛ ووَجَدْت الضَّالَّة وِجْداناً .
      قال : وقد يستعمل الوِجْدانُ في الوُجْد ؛ ومنه قول العرب : وِجْدانُ الرِّقِين يُغَطِّي أَفَنَ الأَفِين .
      وفي حديث اللقطة : أَيها الناشدُ ، غيرُك الواجِدُ ؛ مِن وَجَدَ الضَّالّة يَجِدُها .
      وأَوجده الله مطلوبَه أَي أَظفره به .
      والوُجْدُ والوَجْدُ والوِجْدُ : اليسار والسَّعةُ .
      وفي التنزيل العزيز : أَسكِنُوهُنَّ من حيثُ سكَنْتم من وَجْدِكم ؛ وقد قرئ بالثلاث ، أَي من سَعَتكم وما ملكتم ، وقال بعضهم : من مساكنكم .
      والواجِدُ : الغنِيُّ ؛ قال الشاعر : الحمدُ للَّه الغَنِيِّ الواجِد وأَوجَده الله أَي أَغناه .
      وفي أَسماء الله عز وجل : الواجدُ ، هو الغني الذي لا يفتقر .
      وقد وجَدَ تَجِدُ جِدة أَي استغنى غنًى لا فقر بعده .
      وفي الحديث : لَيُّ الواجِدِ يُحِلّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه أَي القادرِ على قضاء دينه .
      وقال : الحمد لله الذي أَوْجَدَني بعد فقر أَي أَغناني ، وآجَدَني بعد ضعف أَي قوّاني .
      وهذا من وَجْدِي أَي قُدْرتي .
      وتقول : وجَدْت في الغِنى واليسار وجْداً ووِجْداناً (* قوله « وجداً ووجداناً » واو وجداً مثلثة ، أفاده القاموس .) وقال أَبو عبيد : الواجدُ الذي يَجِدُ ما يقضي به دينه .
      ووُجِدَ الشيءُ عن عدَم ، فهو موجود ، مثل حُمّ فهو محموم ؛ وأَوجَدَه الله ولا يقال وجَدَه ، كما لا يقال حَمّه .
      ووَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدةً ووِجْداناً : غضب .
      وفي حديث الإِيمان : إِني سائلك فلا تَجِدْ عليّ أَي لا تَغْضَبْ من سؤالي ؛ ومنه الحديث : لم يَجِدِ الصائمُ على المُفْطر ، وقد تكرَّرَ ذكره في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وأَنشد اللحياني قول صخر الغيّ : كِلانا رَدَّ صاحِبَه بِيَأْسٍ وتَأْنِيبٍ ، ووِجْدانٍ شَديدِ فهذا في الغضب لأَن صَخْرَ الغيّ أَيأَسَ الحَمامَة من ولدها فَغَضِبَتْ عليه ، ولأَن الحمامة أَيْأَسته من ولده فغَضِبَ عليها .
      ووَجَدَ به وَجْداً : في الحُبِّ لا غير ، وإِنه ليَجِدُ بفلانة وَجْداً شديداً إِذا كان يَهْواها ويُحِبُّها حُبّاً شديداً .
      وفي الحديث ، حديث ابن عُمر وعُيينة بن حِصْن : والله ما بطنها بوالد ولا زوجها بواجد أَي أَنه لا يحبها ؛ وقالت شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها فَعُنِّنَ عنها : مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً ، فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَا لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّعا فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنني بَكَيْتُ ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا ؟ تقول : من أَهدى لي شربة من ماءِ بَقْعاءَ على ما هو من مَرارة الطعم فإِن له من ماءِ لِينةَ على ما هو به من العُذوبةِ أَربعَ شربات ، لأَن بقعاء حبيبة إِليَّ إِذ هي بلدي ومَوْلِدِي ، ولِينةُ بَغِيضَةٌ إِليّ لأَن ال ذي تزوجني من أَهلها غير مأْمون عليّ ؛ وإِنما تلك كناية عن تشكيها لهذا الرجل حين عُنِّنَ عنها ؛ وقولها : لقد زادني حبّاً لبلدتي بقعاء هذه أَن هذا الرجل الذي تزوجني من أَهل لينة عنن عني فكان كالمطية الظالعة لا تحمل صاحبها ؛ وقولها : فمن مبلغ تربيّ ( البيت ) تقول : هل من رجل يبلغ صاحِبَتَيَّ بالرمل أَن بعلي ضعف عني وعنن ، فأَوحشني ذلك إِلى أَن بكيت حتى قَرِحَتْ أَجفاني فزالت المدامع ولم يزل ذلك الجفن الدامع ؛ قال ابن سيده : وهذه الأَبيات قرأْتها على أَبي العلاء صاعد بن الحسن في الكتاب الموسوم بالفصوص .
      ووجَد الرجلُ في الحزْن وَجْداً ، بالفتح ، ووَجِد ؛ كلاهما عن اللحياني : حَزِنَ .
      وقد وَجَدْتُ فلاناً فأَنا أَجِدُ وَجْداً ، وذلك في الحزن .
      وتَوَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له .
      أَبو سعيد : تَوَجَّد فلان أَمر كذا إِذا شكاه ، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر ليلهم ولا يَشْكون ما مسهم من مشقته .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: