-
أَوجَح
- أوجح - إيجاحا
1 - أوجح الشيء : ظهر . 2 - أوجحت النار : أضاءت وظهرت . 3 - أوجحت غرة الفرس : اتضحت . 4 - أوجح الشيء : ستره . 5 - أوجحه الى كذا الجأه إليه . 6 - أوجحه البول : ضيق عليه ، جعله يتألم . 7 - أوجح الحافر : وصل في الحفر إلى الصخر .
المعجم: الرائد
-
أَوجَذ
- أوجذ - إيجاذا
1 - أوجذه على الأمر : أكرهه عليه ، حمله . 2 - أوجذه الى كذا الجأه إليه .
المعجم: الرائد
-
مراقبة الإيجارات
- مراقبة سلطات البلدية للإيجارات للتأكّد من عدم تجاوزها للحدود المقرّرة ، وتعني بالانجليزية : rent control
المعجم: مالية
-
أَوجَد
- أوجد - إيجادا
1 - أوجد الشيء : جعله موجودا . 2 - أوجده الشيء : جعله يجده ويظفر به . 3 - أوجده : أغناه . 4 - أوجده : قواه . 5 - أوجده على الأمر : أكرهه عليه ، حمله . 6 - أوجده الى الأمر الجأه إليه
المعجم: الرائد
-
إيجابيَّة
- إيجابيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إيجاب : :- أعمال / نتائج إيجابيَّة .
2 - مصدر صناعيّ من إيجاب : كل ما يصدر من أمور ناجحة ومقبولة وموفَّقة :- كانت أفكاره أكثر الأفكار المطروحة إيجابيَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِيجَابِيٌّ
- جمع : إِيجَابِيَّاتٌ . [ و ج ب ]. ( مَنْسُوبٌ إلَى إيجَاب .
1 . :- تَوَصَّلَ بِرَدٍّ إيَجَابِيٍّ :- : بِرَدٍّ مُلاَئِمٍ ، مُنَاسِبٍ ، فِيهِ مُوَافَقَةٌ لِرَغْبَتِهِ .
2 . :- كَانَتْ نَتَائِجُ الامْتِحَانِ إيجَابِيَّةً :- : مُهِمَّةً ، مُرْضِيَةً .
3 . :- تَمَيَّزَ شُغْلُهُ بِعِدَّةِ إيجَابِيَّاتٍ :- : الْمَزَايَا وَالأَعمَالُ النَّاجِحَةُ .
المعجم: الغني
-
أوجدَ
- أوجدَ يُوجد ، إيجادًا ، فهو مُوجِد ، والمفعول مُوجَد :-
• أوجد عملاً لأخيه دبَّر :- أوجدت الحكومةُ عملاً للعاطلين ، - أوجد صاحب المصنع عملاً لمئات العُمَّال .
• أوجده مطلوبَه : أظفره به :- أوجد ابنه اللُّعبة بعد أن أخفاها عنه .
• أوجد الشَّخصَ : أغناه :- الحمد لله الذي أوجدني بعد فقر .
• أوجد اللهُ الكونَ : أنشأه من غير سَبْق مثال :- أوجد اللهُ الخلقَ .
• أوجده إليه : اضطرّه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التزامات إيجابية
- التزامات تفرضها الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية على صانعي سوق ناسدك منها المحافظة على أسواق وشراء وبيع والعرض بصورة متواصلة لأسعار بيع وشراء قاطعة والمشاركة في نظام تنفيذ الطلبيات الصغيرة والإعلان عن بيانات عن أسعار معاملات الأوراق المالية في ناسدك خلال تسعين ثانية من تنفيذها . ، وتعني بالانجليزية : Affirmative obligations
المعجم: مالية
-
إيجَازٌ
- [ و ج ز ]. ( مصدر أَوْجَزَ ). :- أَكْتُبُ بِإيجَازٍ :- : بِاقْتِضَابٍ ، بِاخْتِصَارٍ ، أَيْ عَدَمُ الإطَالَةِ . :- يَتَحَدَّثُ بِإيجازٍ :- :- عَوَّدَهُ عَلَى الدِّقَّةِ فِي التَّعْبِيرِ وَالإِيجَازِ فِي القَوْلِ . ( أ . أمين ).
المعجم: الغني
-
إيجاز
- إيجاز :-
1 - مصدر أوجزَ / أوجزَ في .
2 - ( بلاغة ) تضمين اللَّفظ القليل المعنى الكثير ، يقابله الإطناب :- إيجاز الأسلوب :-
• بإيجاز : بشكل موجز ، أو قصارى القول ، أو الخلاصة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إيجاز
- إيجاز
1 - مصدر أوجز . 2 - في علم المعاني : هو أن يكون اللفظ الذي يعبر عن المعنى المراد ناقصا عن أصل ذلك المعنى وافيا به .
المعجم: الرائد
-
أَوجَز
- أوجز - إيجازا
1 - أوجز : كلامه أو فيه : قلله ، اختصره . 2 - أوجز الكلام : قل مع بلاغه . 3 - أوجز العطية : قللها . 4 - أوجز العطية : عجلها .
المعجم: الرائد
-
أوجزَ
- أوجزَ / أوجزَ في يُوجز ، إيجازًا ، فهو مُوجِز ، والمفعول مُوجَز ( للمتعدِّي ) :-
• أوجز الكلامُ قلّ في بلاغة .
• أوجز العطيَّةََ : قلّلها وعجَّلها :- أوجز هِبَةً ، - أوجزت الدولة الزِّيادات في المرتَّبات .
• أوجز كلامَه / أوجز في كلامه : قلّله واختصره ، أعاده على نحو موجز :- أوجز في خطبته ، - تكلَّم في إيجاز .
• أوجز في الأمر : أسرع فيه ولم يُطِل :- أوجز في عمله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِيجَارٌ
- [ أ ج ر ]. ( مصدر آجَرَ ).
1 . :- إيجَارُ البَيْتِ :- : إِكْرَاؤُهُ .
2 . :- دَارٌ بِرَسْمِ الإِيجَارِ :- : أَيْ دَارٌ مَعْرُوضَةٌ لِلْكِرَاءِ .
المعجم: الغني
-
إيجار
- إيجار :-
جمع إيجارات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر آجرَ 1
• شقَّة للإيجار : معروضة للإيجار .
2 - دفعة محدَّدة من المال تدفع طبقًا لعقد بين المستأجر والمالك على فترات محدَّدة مقابل الحقّ بشغل أو استعمال مِلْك الغير :- ارتفعت الإيجارات في الفترة الأخيرة .
• عقد الإيجار : ( القانون ) عقد يَسْمح بموجبه مالكُ عقار أو أرض أو نحو ذلك للمستأجر بأن ينتفع به أو يستغلّه إلى أجل معيّن نظير أجرة معيَّنة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إيجار كامل الخدمات
- عقد إيجار يتعهّد المؤجّر بموجبه بصيانة المعدّات موضوع العقد والتأمين عليها ، وتعني بالانجليزية : full - service lease
المعجم: مالية
-
عقد إيجار
- اتّفاق بين مالك معيّن ( المؤجّر ) يمنح طرفاً آخر ( المستأجر ) حقّ استعمال ما يمتلكه لمدّة معيّنة مقابل مبلغ معيّن يدفعه شهرياًّ أو سنوياًّ . ، وتعني بالانجليزية : lease
المعجم: مالية
-
عقد إيجار
- عقد يسمح للمستأجر بشغل العقار لعدد معيّن من السنوات ، وتعني بالانجليزية : occupational lease
المعجم: مالية
-
عقد إيجار
- يتحمّل المؤجّر بموجبه نفقات إصلاح الأصل المؤجّر وما عليه من ضرائب وأقساط تأمين ، وتعني بالانجليزية : gross lease
المعجم: مالية
-
عقد إيجار مالي
- عقد إيجار طويل الأجل وغير قابل للإلغاء . ، وتعني بالانجليزية : financial lease
المعجم: مالية
-
أَوجَر
- أوجر - إيجارا
1 - أوجره « الوجور »، وهو الدواء : الذي يصب في الفم : جعله في فمه . 2 - أوجر المريض : صب الوجور في فمه . 3 - أوجره الرمح أو بالرمح : طعنه به في فمه .
المعجم: الرائد
-
آجر
- آجر - إيجارا
1 - آجره على العمل : كافأه ، أثابه . 2 - آجره البيت : أكراه إياه ، منحه حق سكنه لقاء أجر يدفعه .
المعجم: الرائد
-
الإيجار الأساسي
- الإيجار خلال فترة الأساس الذي يعتبر أساساً للمقارنة ، وتعني بالانجليزية : base rent
المعجم: مالية
-
آجرَ 1
- آجرَ 1 يُؤجر ، إيجارًا ، فهو مُؤجِر ، والمفعول مُؤْجَر :-
• آجر البيتَ من جاره انتفع به مقابل أُجْرة معيّنة .
• آجر الرَّجلَ على عمله : كافأه عليه وأثابه :- يؤجر الله الصادقين المتصدّقين أجرًا حسنًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أجر
- " الأَجْرُ : الجزاء على العمل ، والجمع أُجور .
والإِجارَة : من أَجَر يَأْجِرُ ، وهو ما أَعطيت من أَجْر في عمل .
والأَجْر : الثواب ؛ وقد أَجَرَه الله يأْجُرُه ويأْجِرُه أَجْراً وآجَرَه الله إِيجاراً .
وأْتَجَرَ الرجلُ : تصدّق وطلب الأَجر .
وفي الحديث في الأَضاحي : كُلُوا وادَّخِرُوا وأْتَجِروا أَي تصدّقوا طالبن لِلأَجْرِ بذلك .
قال : ولا يجوز فيه اتَّجِروا بالإِدغام لأَن الهمزة لا تدغم في التاء لأَنَّه من الأَجر لا من التجارة ؛ قال ابن الأَثير : وقد أَجازه الهروي في كتابه واستشهد عليه بقوله في الحديث الآخر : إنّ رجلاً دخل المسجد وقد قضى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، صلاتَه فقال : من يَتّجِر يقوم فيصلي معه ، قال : والرواية إِنما هي يأْتَجِر ، فإِن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا من الأَجر كأَنه بصلاته معه قد حصَّل لنفسه تِجارة أَي مَكْسَباً ؛ ومنه حديث الزكاة : ومن أَعطاها مُؤْتَجِراً بها .
وفي حديث أُم سلمة : آجَرَني الله في مصيبتي وأَخْلف لي خَيْراً منها ؛ آجَرَه يُؤْجِرُه إِذا أَثابه وأَعطاه الأَجر والجزاء ، وكذلك أَجَرَه يَأْجُرُه ويأْجِرُه ، والأَمر منهما آجِرْني وأْجُرْني .
وقوله تعالى : وآتيناه أَجْرَه في الدنيا ؛ قيل : هو الذِّكْر الحسن ، وقيل : معناه أَنه ليس من أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، وقيل : أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء من ولده ، وقيل : أَجْرُه الولدُ الصالح .
وقوله تعالى : فبشره بمغفرة وأَجْر كريم ؛ الأَجر الكريمُ : الجنةُ .
وأَجَرَ المملوكَ يأْجُرُه أَجراً ، فهو مأْجور ، وآجره ، يؤجره إِيجاراً ومؤاجَرَةً ، وكلٌّ حسَنٌ من كلام العرب ؛ وآجرت عبدي أُوجِرُه إِيجاراً ، فهو مُؤْجَرٌ .
وأَجْرُ المرأَة : مَهْرُها ؛ وفي التنزيل : يا أَيها النبي إِنا أَحللنا لك أَزواجك اللاتي آتيت أُجورهنّ .
وآجرتِ الأَمَةُ البَغِيَّةُ نفسَها مؤاجَرَةً : أَباحَت نفسَها بأَجْرٍ ؛ وآجر الإِنسانَ واستأْجره .
والأَجيرُ : المستأْجَرُ ، وجمعه أُجَراءُ ؛
وأَنشد أَبو حنيفة : وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه ، إِذا أُجَرَاؤُه نَحَطُوا أَجابا والاسم منه : الإِجارةُ .
والأُجْرَةُ : الكراء .
تقول : استأْجرتُ الرجلَ ، فهو يأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ أَي يصير أَجيري .
وأُتْجَرَ عليه بكذا : من الأُجرة ؛ وقال أَبو دَهْبَلٍ الجُمحِي ، والصحيح أَنه لمحمد بن بشير الخارجي : يا أَحْسنَ الناسِ ، إِلاّ أَنّ نائلَها ، قِدْماً لمن يَرْتَجي معروفها ، عَسِرُ وإِنما دَلُّها سِحْرٌ تَصيدُ به ، وإِنما قَلْبُها للمشتكي حَجَرُ هل تَذْكُريني ؟ ولمَّا أَنْسَ عهدكُمُ ، وقدْ يَدومَ لعهد الخُلَّةِ الذِّكَرُ قَوْلي ، ورَكْبُكِ قد مالت عمائمهُمُ ، وقد سقاهم بكَأْس النَّومَةِ السهرُ : يا لَيْت أَني بأَثوابي وراحلتي عبدٌ لأَهلِكِ ، هذا الشهرَ ، مُؤْتَجَرُ إن كان ذا قَدَراً يُعطِيكِ نافلةً منَّا ويَحْرِمُنا ، ما أَنْصَفَ القَدَرُ جِنِّيَّةٌ ، أَوْ لَها جِنٌّ يُعَلِّمُها ، ترمي القلوبَ بقوسٍ ما لها وَتَرُ قوله : يا ليت أَني بأَثوابي وراحلتي أَي مع أَثوابي .
وآجرته الدارَ : أَكريتُها ، والعامة تقول وأَجرْتُه .
والأُجْرَةُ والإِجارَةُ والأُجارة : ما أَعْطيتَ من أَجرٍ .
قال ابن سيده : وأُرى ثعلباً حكى فيه الأَجارة ، بالفتح .
وفي التنزيل العزيز : على أَن تأْجُرني ثماني حِجَجٍ ؛ قال الفرّاءُ : يقول أَن تَجْعَلَ ثوابي أَن ترعى عليَّ غَنمي ثماني حِجَج ؛ وروى يونس : معناها على أَن تُثِبَني على الإِجارة ؛ ومن ذلك قول العرب : آجركَ اللهُ أَي أَثابك الله .
وقال الزجاج في قوله :، قالت إحداهما يا أَبَتِ استأْجِرْهُ ؛ أَي اتخذه أَجيراً ؛ إِن خيرَ مَن اسْتأْجرتَ القَويُّ الأَمينُ ؛ أَي خيرَ من استعملت مَنْ قَوِيَ على عَمَلِكَ وأَدَّى الأَمانة .
قال وقوله : على أَن تأْجُرَني ثمانيَ حِجَج أَي تكون أَجيراً لي .
ابن السكيت : يقال أُجِرَ فلانٌ خمسةً من وَلَدِه أَي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ .
وأَجِرَتْ يدُه تأْجُر وتَأْجِرُ أَجْراً وإِجاراً وأُجوراً : جُبِرَتْ على غير استواء فبقي لها عَثْمٌ ، وهو مَشَشٌ كهيئة الورم فيه أَوَدٌ ؛ وآجَرَها هو وآجَرْتُها أَنا إِيجاراً .
الجوهري : أَجَرَ العظمُ يأْجُر ويأْجِرُ أَجْراً وأُجوراً أَي برئَ على عَثْمٍ .
وقد أُجِرَتْ يدُه أَي جُبِرَتْ ، وآجَرَها اللهُ أَي جبرها على عَثْمٍ .
وفي حديث ديَة التَّرْقُوَةِ : إِذا كُسِرَت بَعيرانِ ، فإِن كان فيها أُجورٌ فأَربعة أَبْعِرَة ؛ الأُجُورُ مصدرُ أُجِرَتْ يدُه تُؤْجَرُ أَجْراً وأُجوراً إِذا جُبرت على عُقْدَة وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها .
والمِئْجارُ : المِخْراقُ كأَنه فُتِلَ فَصَلُبَ كما يَصْلُبُ العظم المجبور ؛ قال الأَخطل : والوَرْدُ يَرْدِي بِعُصْمٍ في شَرِيدِهِم ، كأَنه لاعبٌ يسعى بِمِئْجارِ الكسائي : الإِجارةُ في قول الخليل : أَن تكون القافيةُ طاء والأُخرى دالاً .
وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إِذا جُبِرَ على غير استواءٍ ؛ وهو فِعَالَةٌ من أَجَرَ يأْجُر كالإِمارةِ من أَمَرَ .
والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ : طبيخُ الطين ، الواحدة ، بالهاء ، أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة ؛ أَبو عمرو : هو الآجُر ، مخفف الراء ، وهي الآجُرَة .
وقال غيره : آجِرٌ وآجُورٌ ، على فاعُول ، وهو الذي يبنى به ، فارسي معرّب .
قال الكسائي : العرب تقول آجُرَّة وآجُرَّ للجمع ، وآجُرَةُ وجمعها آجُرٌ ، وأَجُرَةٌ وجمعها أَجُرٌ ، وآجُورةٌ
وجمعها آجُورٌ .
والإِجَّارُ : السَّطح ، بلغة الشام والحجاز ، وجمع الإِجَّار أَجاجِيرُ وأَجاجِرَةٌ .
ابن سيده : والإِجَّار والإِجَّارةُ سطح ليس عليه سُتْرَةٌ .
وفي الحديث : من بات على إِجَّارٍ ليس حوله ما يَرُدُ قدميه فقد بَرِئَتْ منه الذمَّة .
الإِجَّارُ ، بالكسر والتشديد : السَّطحُ الذي ليس حوله ما يَرُدُ الساقِطَ عنه .
وفي حديث محمد بن مسلمة : فإِذا جارية من الأَنصار على إِجَّارٍ لهم ؛ والأَنْجارُ ، بالنون : لغة فيه ، والجمع الإِناجِيرُ .
وفي حديث الهجرة : فَتَلَقَّى الناسُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في السوق وعلى الأَجاجيرِ والأَناجِيرِ ؛ يعني السطوحَ ، والصوابُ في ذلك الإِجَّار .
ابن السكيت : ما زال ذلك إِجِّيراهُ أَي عادته .
ويقال لأُم إِسمعيلَ : هاجَرُ وآجَرُ ، عليهما السلام .
"
المعجم: لسان العرب