وصف و معنى و تعريف كلمة إيجاز:


إيجاز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ياء (ي) و جيم (ج) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح إيجاز في معاجم اللغة العربية:



إيجاز

جذر [يجز]

  1. إِيجاز: (اسم)
    • أَكْتُبُ بِإيجَازٍ : بِاقْتِضَابٍ ، بِاخْتِصَارٍ ، أَيْ عَدَمُ الإطَالَةِ
    • مصدر أوجزَ / أوجزَ في
    • ( بلاغة ) تضمين اللَّفظ القليل المعنى الكثير ، يقابله الإطناب إيجاز الأسلوب
    • بإيجاز : بشكل موجز ، أو قصارى القول ، أو الخلاصة
  2. إِيجاز: (اسم)
    • إيجاز : مصدر أَوجَزَ
  3. أَوجَزَ: (فعل)
    • أوجزَ / أوجزَ في يُوجز ، إيجازًا ، فهو مُوجِز ، والمفعول مُوجَز - للمتعدِّي
    • أَوْجَزَ في الأَمر : أسرع فيه ولم يُطِلْ
    • أَوْجَزَ كلامَه ، وفي كلامه : قلَّلهُ واختصره
    • أَوْجَزَ العطيةَ : قلَّلها
    • أوْجَزَ الكَلامُ : قَلَّ وَكَانَ بَليغاً
    • أوْجَزَ فِكْرَةَ الكِتَابِ : لَخَّصَهَا
  4. جِيَز: (اسم)

    • جِيَز : جمع جيزة
  5. جيز: (اسم)
    • الجِيز : جانب الوادي
    • الجِيز : محلُّ القوم وحِلَّتُهُمْ
  6. جيز: (اسم)
    • جيز : فاعل من وَجُزَ
  7. مُوجَز: (اسم)
    • مُوجَز : اسم المفعول من أَوجَزَ
  8. مُوجِز: (اسم)
    • مُوجِز : فاعل من أَوجَزَ


  9. موجَز: (اسم)
    • الجمع : مَوَاجِزُ
    • اسم مفعول من أوجزَ / أوجزَ في
    • خلاصةٌ لكلام أو مقالة
    • كَلاَمٌ مُوجَزٌ : مُخْتَصَرٌ
    • المرجع المُوجَز : كتاب مختصر قائم بذاته أو ملخّص لمؤلَّف أوسع منه في نفس الموضوع ، يعالج فرعًا من فروع المعرفة معالجة شاملة موجزة يستطيع الباحث أن يجد فيه ضالّته بسرعة من غير تفصيل ولا تفريع
  10. موجِز: (اسم)
    • فاعل من أَوْجَزَ
    • مُوجِزٌ فِي كَلاَمِهِ : مُخْتَصِرٌ لَهُ
  11. وَجَزَ: (فعل)
    • وجَزَ / وجَزَ في يجِز ، جِزْ ، وَجْزًا ووُجوزًا ، فهو واجِز ، والمفعول موجوز
    • وجَز الشَّخصُ الكلامَ : قصَّره وقلَّله وجَز بيانًا
    • وجَز الخطيبُ في حديثه : أسرع فيه واختصره
  12. وَجُزَ: (فعل)
    • وجُزَ يوجُز ، وَجْزًا ووَجازةً ، ووُجُوزًا ، فهو وجيزٌ ، ووَجْزٌ
    • وجُز الكلامُ : اختُصِرَ في بلاغة
    • وَجُزَ فِي كَلاَمِهِ : كَانَ وَجِيزاً ، مُخْتَصَراً فِي كَلاَمِهِ
  13. وَجْز: (اسم)
    • وَجْز : مصدر وَجَزَ


  14. وَجْز: (اسم)
    • وَجْز : فاعل من وَجُزَ
  15. وَجز: (اسم)
    • الجمع : وِجازٌ ، المؤنث : وَجْزةٌ
    • مصدر وَجَزَ ، وَجُزَ
    • كَلاَمٌ وَجْزٌ : مُخْتَصَرٌ
    • وَجْزُ الكَلاَمِ : مَا كَانَ مُوجَزاً فِي بَلاَغَةٍ
    • وَلَدٌ وَجْزٌ : سَرِيعُ الْحَرَكَةِ فِيمَا أَخَذَ فِيهِ
    • الوَجْزُ : السّريعُ العطاء
    • الوَجْزُ : البعيرُ السَّريع
    • الوَجْزُ : العَجَلةُ
    • الوَجْزُ : الخفيفُ من الأَمر
  16. الإيجاز: (مصطلحات)
    • التقصير . يقال : أوجز في الكلام : إذا قصره ، فهو كلام موجز . ( فقهية )
,
  1. إيجَازٌ
    • [ و ج ز ]. ( مصدر أَوْجَزَ ). :- أَكْتُبُ بِإيجَازٍ :- : بِاقْتِضَابٍ ، بِاخْتِصَارٍ ، أَيْ عَدَمُ الإطَالَةِ . :- يَتَحَدَّثُ بِإيجازٍ :- :- عَوَّدَهُ عَلَى الدِّقَّةِ فِي التَّعْبِيرِ وَالإِيجَازِ فِي القَوْلِ . ( أ . أمين ).

    المعجم: الغني



  2. إيجاز
    • إيجاز :-
      1 - مصدر أوجزَ / أوجزَ في .
      2 - ( بلاغة ) تضمين اللَّفظ القليل المعنى الكثير ، يقابله الإطناب :- إيجاز الأسلوب :-
      • بإيجاز : بشكل موجز ، أو قصارى القول ، أو الخلاصة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إيجاز
    • إيجاز
      1 - مصدر أوجز . 2 - في علم المعاني : هو أن يكون اللفظ الذي يعبر عن المعنى المراد ناقصا عن أصل ذلك المعنى وافيا به .

    المعجم: الرائد

  4. أَوجَز
    • أوجز - إيجازا
      1 - أوجز : كلامه أو فيه : قلله ، اختصره . 2 - أوجز الكلام : قل مع بلاغه . 3 - أوجز العطية : قللها . 4 - أوجز العطية : عجلها .

    المعجم: الرائد

  5. أوجزَ
    • أوجزَ / أوجزَ في يُوجز ، إيجازًا ، فهو مُوجِز ، والمفعول مُوجَز ( للمتعدِّي ) :-
      أوجز الكلامُ قلّ في بلاغة .
      أوجز العطيَّةََ : قلّلها وعجَّلها :- أوجز هِبَةً ، - أوجزت الدولة الزِّيادات في المرتَّبات .
      أوجز كلامَه / أوجز في كلامه : قلّله واختصره ، أعاده على نحو موجز :- أوجز في خطبته ، - تكلَّم في إيجاز .
      أوجز في الأمر : أسرع فيه ولم يُطِل :- أوجز في عمله .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. جيز
    • " الجِيزَةُ : الناحية والجانب ، وجمعها جِيزٌ وجِيَزٌ .
      وعَِبْرُ النهر : جِيزَتُه .
      وجِيزَةُ : قرية من قُرَى مصر إِليها ينسب الربيع بن سليمان الجِيزي .
      والجِيزُ : جانب الوادي وقد يقال فيه الجِيزَةُ ، وقد تكرر في الحديث ذكر الجِيزة ، وهي بكسر الجيم وسكون الياء : مدينة تلقاء مصر على النيل المبارك .
      والجِيزَةُ : الناحية من الوادي ونحوه .
      الأَزهري : الجِيزَة من الماء مقدار ما يجوز به المسافر من مَنْهل إِلى منهل .
      يقال : اسقني جِيزَةً وجائِزَةً وجَوْزَةً .
      والجِيزُ : القبر ؛ قال المتنخل : يا لَيْتَه كان حَظِّي من طعامكما أَنِّي أُجَنّ سَوَادي عَنْكما الجِيزُ وقد فُسِّر بأَنه جانب الوادي ، وفسره ثعلب بأَنه القبر ، والله تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. وجز
    • " وَجُزَ الكلامُ وَجازَةً ووَجْزاً وأَوْجَزَ : قَلَّ في بلاغة ، وأَوْجَزَه : اختصره .
      قال ابن سيده : بين الإِيجاز والاختصار فرق مَنْطِقِيٌّ ليس هذا موضعه .
      وكلامٌ وَجْزٌ : خفيف .
      وأَمر وَجْزٌ وواجِزٌ ووَجِيزٌ ومُوجَزٌ ومُوجِزٌ .
      والوَجْزُ : الوَحَى ؛ يقال : أَوْجَزَ فلانٌ إِيجازاً في كل أَمر .
      وأَمرٌ وَجِيزٌ وكلام وَجِيز أَي خفيف مقتصر ؛ قال رؤبة : لولا عَطاءٌ من كَريمٍ وَجْز أَبو عمرو : الوَجْزُ السريع العطاء .
      يقال : وَجَزَ في كلامه وأَوْجَزَ ؛ قال رؤبة : على جَزَابِيٍّ جُلالٍ وَجْز يعني بعيراً سريعاً .
      وأَوْجَزْتُ الكلام : قَصَرْتُه .
      وفي حديث جَرِيرٍ :، قال له ، عليه السلام : إِذا قُلْتَ فأَوجِز أَي أَسرع واقْتَصِرْ .
      وتَوَجَّزْتُ الشيء : مثل تَنَجَّزْتُه .
      ورجل مِيْجاز : يُوجِزُ في الكلام والجواب .
      وأَوْجَزَ القولَ والعطاء : قلَّله ، وهو الوَجْزُ ؛

      قال : ما وَجْزُ مَعْرُوفِكِ بالرِّماقِ ورجل وَجْزٌ : سريع الحركة فيما أَخَذَ فيه ، والأُنثى بالهاء .
      ووَجْزَةُ : فرس يزيد بنِ سِنانٍ ، وهو من ذلك .
      وأَبو وَجْزَةَ السَّعْدِيُّ سعدُ بن بَكْرٍ : شاعر معروف ومُحَدِّثٌ .
      ومُوجِزٌ : من أَسماء صَفَرَ ؛ قال ابن سيده : أُراها عادِيَّةً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إيجاز في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
إيجاز [مفرد]: 1- مصدر أوجزَ/ أوجزَ في. 2- (بغ) تضمين اللَّفظ القليل المعنى الكثير، يقابله الإطناب "إيجاز الأسلوب"| بإيجاز: بشكل موجز، أو قصارى القول، أو الخلاصة.
الرائد
* إيجاز. (وجز) 1-مص. أوجز. 2-في علم المعاني: هو أن يكون اللفظ الذي يعبر عن المعنى المراد ناقصا عن أصل ذلك المعنى وافيا به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: